قروض بيت التمويل الى يعرف لايبخل علينا رجاااءا

الحالة
موضوع مغلق

ابو فوز

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2006
المشاركات
225
السلام عليكم
الى عنده فكره عن قرض بيت التمويل وكيف يتم رجاءا يفيدنى لانى باخذ قرض
بس محتار كل مااستشير واحد يقوول لى ماعليك منهم نصابين وخذ قرض من اى بنك يعطيك فوائد اقل؟؟
بنك برقان اعطانى قرض بفايده خمس الاف بس بينما بيت التمويل لما سالتهم قالو نعطيك نفس القرض بس فايدتهم 9 الاف وزياده ؟؟
الحين ابى اتاكد صحيح قرض بيت التمويل اسلامى ولا لا؟
لانو الناس الى سالتهم قالو لى مادام القرض محدد فائدته سلفا فهو ربا حاله حال برقان والخليج وغيره؟ ونا محتاار وماابى احط فلوس ربا ويا فلووسى؟؟
رجاءا الى يعرف يساعدنى
 

كويتي 24

عضو نشط
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
965
الإقامة
الكويت
اخوي انا سويت عندهم قرض بس يسمونه تورق
والطريقه انهم يشترون لك سلعه مثل حديد او اسمنت
انا الي صار ورياي اني بغيت 7 الاف وسوولي المعامله مالت الاسمنت وطلعت علي 10 الاف
على 7 سنوات وصار القسط 127 دينار ثابته ماتزيد ولا تنقص يعني الفايده 3 الاف
واتمنى اكون فدتك :)
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
كلهم نفس الشي بيت التمويل او بنك برقان ,,,,, وعندي صديق قبل اسبوع خذا قرض من التسهيلات 7 الاف واطلعت الفوائد عليه 1200 دينار تقريبا ,,,,, ونظام التورق طلع فيه شك وبعض المشايخ حرمووه لانك تشتري سلعه اصلا مو حقك ,,, يعني لف ودوران ,,,, ونصيحه اخذ وين ماتبي القرض لاتك لو تسمع حق هذا وذاك راح تتعب ,,, :)
 

211

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2005
المشاركات
309
عزيزي لاتتوهق مع البنوك الربوية - لان فيها محاذير شرعية -
نصيحة اذا حاجتك ضرورية جدا فما لك الا التورق من الشركات الاسلامية .
لان فيه راي شرعي يبيح التورق
والله يوفقك
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
اذا تبي تتحرى الحلال والحرام اسأل شيخ تثق فيه أو دق على افتاء الدولة 149 وقطها براس عالم واطلع سالم
 

الصافي نت

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
215
كلهم نفس الشي بيت التمويل او بنك برقان ,,,,, وعندي صديق قبل اسبوع خذا قرض من التسهيلات 7 الاف واطلعت الفوائد عليه 1200 دينار تقريبا ,,,,, ونظام التورق طلع فيه شك وبعض المشايخ حرمووه لانك تشتري سلعه اصلا مو حقك ,,, يعني لف ودوران ,,,, ونصيحه اخذ وين ماتبي القرض لاتك لو تسمع حق هذا وذاك راح تتعب ,,, :)

بوغمازات انت قلت التورق فيه شك يعني فيه خلاف اما البنوك الربويه لاشك فيها وانت تقول وين ماتبي اخذ انصح بالحلال الله يرضالي عليك قول امين وهذه نصيحه ولتوضيح عما قلت والبتوفيق انشاء الله
 

بدون مجامله

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2009
المشاركات
2,796
الإقامة
الكويت
واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله

ابعد عن الربا ابعد عن الربا ابعد عن الربا التي هي البنوك الربويه وعليك بالبنوك الاسلاميه مهما كانت الفائده نصيحه لوجه الله ماتعرف قدرها الا بالقبر انتبه اخي الكريم ,,,,عليك بالبنوك الاسلاميه مرابحه ثابته وشرعيه وفق هيئه شرعيه وربي يشرح صدرك ويسر امرك
 

الحريه وطن

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2008
المشاركات
2,022
هج عن التمويل ويرزقك الله

شوف اقل فايده وانشد الناس واستخير
وحسبها عدل المهم هج عن التمويل (مشتبهات)
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
ابو فواز ما ذكرت
كم المبلغ وعلي كم سنه
لان الي اعرفه ان بيت التمويل ما يعطي قروض
نظام تورق والمرابحه علي قدر السنوات
ومهما كان يبقي الربح اقل بكثير من البنوك الربويه
والشي الاهم ثبات الفائده عليك دون زياده او نقصان

والنظام الاسلامي يبقي الافضل
رغم بعض الثغرات والاخطاء والحرص البشري
 

الفيلسوف_11

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
282
هذي حسبة 10000 دينار تورق على بيت التمويل وبنك بوبيان شرط الراتب عليهم والمدة 5 سنوات

tawrq.jpg
 

اساهيم

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2005
المشاركات
786
لا يغرك موقعهم على النت ..

كنت باخذ 20 الف على التمويل تورق ..

فايدتهم تقريبا 4 آلاف على خمس سنوات ..القسط 400

تخسر من بيعة البضاعه بحدود 5 الى 6% من قيمة المبلغ ..

بنك بوبيان فايدتهم بحدود 3400 دينار قسطهم بحدود 390 ..

تخسر من بيعة البضاعه من 1 الى 2 % ..
 

^البرنس^

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
256
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

اخوي نصيحه لوجه الله لك وللاخوه الذين يقولون كل البنوك سواسيه

اولا لو كل البنوك سواسيه لما صنفت البنوك اسلاميه وغير اسلاميه

ثانيا البنوك الغير اسلاميه بنوك ربويه ولا مجال للشك او السؤال
وانت تعلم اخي العزيز محاذير الربا والعياذ بالله

قال الله تعالى

" الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {275} يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ {276} إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {277} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {278} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ {279} وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ {280} وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ {281}‏ سورالبقره

فيا اخوان انظرو لعظم الربا ولا تصتغرونه في اعينكم

فيا اخي الكريم عليك بالبنوك الاسلاميه وان زادت الاقساط لكن تبتعد عن الربا

اقرؤو ماذا كتب عن الربا
من الشيخ محمد حسين يعقوب

خطورة الربا

1) أكل الربا يعرض صاحبه لحرب الله ورسوله ، فيصير عدوا لله وسوله
قال الله تعالى " ‏فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " .
قيل المعنى :إن لم تنتهوا فأنتم حرب لله ولرسوله ، أي أعداء. ‏
فهي الحرب بكل صورها النفسية والجسدية ، وما الناس فيه الآن من قلق واكتئاب وغم وحزن إلا من نتاج هذه الحرب المعلنة لكل من خالف أمر الله وأكل بالربا أو ساعد عليها ، فليعد سلاحه إن استطاع ، وليعلم أن عقاب الله آت لا محالة إن آجلا أو عاجلا ، وما عهدك بمن جعله الله عدوا له وأعلن الحرب عليه رب سلم سلم .

2) آكل الربا وكل من أعان عليه ملعون .
قال صلى الله عليه وسلم " آكل الربا ، وموكله ، وكاتبه ، وشاهداه ، إذا لمسوا ذلك ، والواشمة، والموشومة للحسن ، ولاوي الصدقة ، والمرتد أعرابيا بعد الهجرة، ملعونون على لسان محمد يوم القيامة "[2] واللعن هو الطرد من رحمة الله تعالى .

3) أكل الربا من الموبقات
قال الله تعالى : " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس "
قال ابن عباس في قوله : " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش " قال : أكبر الكبائر الإشراك بالله عز وجل ، قال الله عز وجل " ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة " ثم قال : وأكل الربا لأن الله عز وجل يقول " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " [ قال الهيثمي في المجمع : رواه الطبرانى وإسناده حسن ] .

وحقيقة الكبيرة أنها كل ذنب ورد فيه وعيد شديد ، وقد جاء مصرحا بهذا في الصحيحين وغيرهما فعد رسول الله أكل الربا من السبع الموبقات . قال صلى الله عليه وسلم " اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله ، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات " [3]

4) عقوبة آكل الربا أنه يسبح في نهر دم ويلقم في فيه بالحجارة
وعن سمرة بن جندب قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى صلاة أقبل علينا بوجهه فقال من رأى منكم الليلة رؤيا قال فإن رأى أحد قصها فيقول ما شاء الله فسألنا يوما فقال هل رأى أحد منكم رؤيا قلنا لا قال لكني رأيت الليلة رجلين أتياني فأخذا بيدي فأخرجاني إلى الأرض المقدسة وفي سياق القصة قال ـ صلى الله عليه الصلاة والسلام ـ : " فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم على وسط النهر وعلى شط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فرده حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان ثم فسر له هؤلاء بأنهم آكلوا الربا " . [ رواه البخاري ] .

5) ظهور الربا سبب لإهلاك القرى ونزول مقت الله
قال صلى الله عليه وسلم " إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله " [ أخرجه الطبراني في الكبير الحاكم في المستدرك عن ابن عباس ، صححه الألباني في صحيح الجامع [679] ] .

6) مآل الربا إلى قلة وخسران .
عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة " [ رواه ابن ماجه والإمام أحمد وصححه الشيخ الألباني ] .

7) أكل الربا من أسباب المسخ .
وفي مسند الإمام أحمد من حديث عبد الرحمن بن غنم وأبي أمامة وابن عباس " والذي نفس محمد بيده ليبيتن ناس من أمتي على أشر وبطر ولعب ولهو فيصبحوا قردة وخنازير باستحلالهم المحارم والقينات وشربهم الخمر وأكلهم الربا ولبسهم الحرير" [ رواه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند وكذا ابن أبي الدنيا كما ذكره ابن القيم في إغاثة اللهفان ]
الربا شقيقة الشرك .
" الربا سبعون بابا، والشرك مثل ذلك " وفي رواية لابن ماجه " الربا ثلاثة وسبعون بابا " [ أخرجه البزار عن ابن مسعود وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع (3538) ، (3540) ]

8) الربا أشد من ستة وثلاثين زنية
• قال صلى الله عليه وسلم " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم ، أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية " [أخرجه أحمد في مسنده والطبراني في الكبير عن عبد الله بن حنظلة وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الجامع (3375) ]
• وفي لفظ عند البيهقي من حديث ابن عباس " درهم ربا أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به " .
• وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن أنس قال: " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر الربا وعظم شأنه، فقال: إن الرجل يصيب درهما من الربا أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيها الرجل، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم " .

9) أدنى الربا ذنبا كمثل من زنا بأمه .
عن ابن مسعود قال : قال صلى الله عليه وسلم : " الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم "
[أخرجه الحاكم في المستدرك وصحح الحافظ العراقي في تخريج الإحياء إسناده وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع (3539) ]
وعن البراء بن عازب مرفوعا " الربا اثنان وسبعون بابا ، أدناها مثل إتيان الرجل أمه ، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه "
[ أخرجه الطبراني في الأوسط وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع “3537” ]
قال الطيبي : ‏المراد إثم الربا ، ولا بد من هذا التقدير ليطابق قوله أن ينكح " ثلاثة وسبعون باباً أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم " .
قال الطيبي : إنما كان الربا أشد من الزنا لأن فاعله حاول محاربة الشارع بفعله بعقله قال تعالى " فأذنوا بحرب من اللّه ورسوله " أي بحرب عظيم فتحريمه محض تعبد وأما قبيح الزنا فظاهر عقلاً وشرعاً وله روادع وزواجر سوى الشرع فآكل الربا يهتك حرمة اللّه ، والزاني يخرق جلباب الحياء .


اتمنى افتدك اخي العزيز ولكل اخواني الاعزاء الاخرين

شكرا
 

snouman

عضو نشط
التسجيل
26 يوليو 2008
المشاركات
263
والله يا ^البرنس^ كفيت و وفيت

وما بعد كلامك كلام

وانت يا ابو فوز مالك الا البنوك الاسلامية وهم:

بيت التمويل - بنك بوبيان - البنك الدولي ( العقاري سابقا )

واللي راح يصير اسلامي بعد اهو : بنك الكويت والشرق الاوسط
 

ابو فوز

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2006
المشاركات
225
مشكورين جميع الاخوان الى ردو
انا والله لا اريد ان آخذ قرض من بنك ربوى ومستعد اتحمل خساره اكثر بس يكون القرض اسلامى ويبعدنى عن الربا

المشكله الحين ان كثير من الناس يقوول ان التورق الى ببيت التمويل حرام لانه تورق منظم ولانى لا اقبض البضاعه الى يزعمون انى شريتها مع انو موظف البنك قال لى صراحه اذا تبى تستلم البضاعه ماعندهم مشكله وممكن تاخذ الاسمنت بنفسك وتبيعه ومدرى هالكلام فعلا صج ؟؟؟

بس للحين مو متاكد هل كلامهم جدى ولا بس علشان يقنعونى ان البيع حقيقى وليس صورى


وماراح اقدر اعرف الحقيقه الا من اشخاص سابقين خذو قروض تورق من بيت التمويل ولكن لم يفوضو التمويل ببيعها لهم دون ان يروها لان اذا هذا الى حدث معناه القرض حرام ولازم نقبض البضاعه ويقوم صاحب القرض بنفسه ببيع البضاعه لطرف آخر لايمت لبيت التمويل بصله ولا للشركه الى تم شراء الاسمنت منها فى الاول

ابى اسال اذا اى شخص فى هالمنتدى الكريم اخذ هالقرض من قبل ؟ وين باع الاسمنت ؟ ووين افضل مكان ابيعه حتى اتاكد انو قرضى حلال ميه بالميه لانو هذى هى الطريقه الشرعيه الوحيده الى تخلى القرض حلال اما توكيل البنك بالبيع يجعل القرض كله حرام لانه يعتبر تورق منظم او يسمونه عينه

حسب ماقريت هنا من الاخوان وايضا بمواقع اخرى لانى من يومها ونا ادور عن التورق وشرعيته وضوابطه؟

الحين مشكلتى خايف مااقدر ابيع الاسمنت او ابيعه بخساره كبيره ؟؟

رجاءا للى عنده خبره يعلمنى وين اقدر ابيعه وبكم سعره الحالى ؟؟
حتى يكون قرضى حلال ميه بالميه؟ ويكون بالى مرتاح انو الفلوس الى باخذها حلال وبعيده تماما عن الربا

ومشكوووووووووورين فعلا من كل قلبى لتفاعلكم معى جميع الاعضاء الكرااام
وعساكم ع القوه
والى سال عن القرض فهو قرض ل35000 وحسب حسبة بيت التمويل الاقساط على اربع سنين بحدود 917 دينار وارباحهم تقريبا 9016 دينار اى اجمالى القرض بيكون على 44 الف وشوى

وسالت بنك بوبيان كان قسطهم بالضبط نفس الشى ونفس المده ولكن القسط الاخير آخر دفعه اكثر بمقدرا 22 دينار فقط يعنى نفس الشى تقريبا بس هم يشترطون تحويل الراتب
يعنى البنكين نفس الشى تقريبا وبوبيان اعلى شويه

واتمنى المشاركه من الى اشترى حديد وباعه بنفسه كيف وشلون باعه؟؟


وعندى سؤال اخير افرضو ان بيع التورق ببيت التمويل حرام او فيه شبهه ؟

هل على الشخص المقترض حرام ولا بيكون الذنب على بيت التمويل نفسه ولجنه الفتاء

يعنى انا ذمتى بتكون بريئه لانى سعيت للحلال وتحملت الزياده بسبب ان يكون قرض حلال او تورق حلال وكون البنك يقوم بالتحايل هل اعتبر انا مذنب معاهم اذا سويت طريقتهم الاولى وهى تفويض البنك بالبيع واريح راسى ولا بيحوشنى بعد الذنب لنى ماستقصيت الحقائق ؟؟؟

هل اقدر ابرى ذمتى اذا حطيتها براس لجنه الافتاء بالبنك مثلا؟؟

ولا لا؟؟
 

kandaaa

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2006
المشاركات
218
المواعدة الملزمة بالاتفاق بين الطرفين



هذه هي غالباً الصورة التي فيها الإشكال، وهي التي تتعامل بها المصارف الإسلامية -كما تسمى- وتنبني على المواعدة الملزمة بالاتفاق بين الطرفين مع ذكر مقدار الربح، فما معنى ملزمة؟ أي: أن البنك يأخذ ضمانات كافية جداً على أن هذا الرجل لا يرجع عن كلامه أبداً، فيبيع له السلعة قبل أن يمتلكها. فليس العقد عبارة عن اتفاق إرادتين على إنشاء حق، بل اتفاق إرادتين على إنشاء حق بحيث يصير ملزماً، فهذه المواعدة ملزمة بالاتفاق بين الطرفين مع ذكر مقدار الربح، وهي: أن يرغب العميل بشراء سلعة معينة ذاتها أو جنسها المنضبطة عينها بالوصف، فيذهب إلى المصرف، ويتفقان على أن يقوم المصرف ملتزماً بشراء البضاعة من عقار أو آلات أو نحو ذلك، ويلتزم العميل بشرائها من المصرف بعد ذلك، ويلتزم المصرف ببيعها للعميل بثمن اتفقا عليه من قبل. إذاً: هذه المعاملة تتركب من الآتي: أولاً: المواعدة بين الطرفين: هذا وعد بأن يشتري وهذا وعد بأن يبيع، على ألا يرجع أحدهما في كلامه. ثانياً: الالتزام بالمواعدة: أي: أن هناك مواعدة والتزاماً بالاتفاق بين الطرفين قبل حيازة المصرف للسلعة، وقبل أن تستقر في ملكية المصرف، مع ذكر مقدار الربح مسبقاً، واشتراط أنها إن هلكت فهي من ضمان أحدهما بالتعيين، بينما في المعاملة الشرعية لا يحتاج الأمر أصلاً لذكر من الذي يضمن؛ لأن البنك هو الذي يضمن إذا تلفت السلعة أو احترقت أو أصابها أي شيء، فالذي يشتري السلعة هو المسئول عن ضمانها، لكن في المواعدة يوجد بند في الاتفاق: إذا أصاب السلعة أي تلف فالذي يضمن هو المشتري نفسه، أما من الناحية الشرعية فهذا الشرط لا ينبغي أن يكون له وجود أصلاً؛ لأنه لا محل له في هذا التعاقد حتى لو اتفق الطرفان على أن البنك هو الذي يضمن؛ لأن الآمر بالشراء ما دخلت السلعة في ذمته. إذاً: الصورة تتركب من المواعدة والالتزام بها بالاتفاق بين الطرفين قبل حوزة المصرف للسلعة، وقبل استقرارها في ملكه مع ذكر مقدار الربح مسبقاً، واشتراط أنها إن هلكت فهي من ضمان أحدهما بالتعيين، وهذا الاشتراط لا يجوز شرعاً، والمفروض أن البنك هو الذي يضمن، لكن هذه مسألة مبدأ، لا ينبغي أن يقال فيها: هذا البنك ضامن، وطبيعي أن البنك هو الذي يضمن، وهذا مما لا يحتاج إلى ذكر. وهذه الصورة حكمها كما يقول الفقهاء المحققون: البطلان والتحريم؛ لأن حقيقتها القرض بفائدة، وسنذكر الأدلة على هذا. فالمرابحة المصرفية إذا أطلقت الآن في عصرنا فهي: أن يتقدم الراغب في شراء سلعة من المصرف؛ لأنه لا يملك المال الكافي لسداد ثمنها نقداً، ولأن البائع لا يبيعه إلى أجل، ولو أن البائع قال: أنا أبيعها لك إلى أجل انتهى الأمر، فيختار الأجل، لكنه يريد حالاً، والمشتري ليس معه نقود، فيذهب إلى المصرف فيشتريها المصرف بثمن نقدي ليبيعها على طالبها بثمن مؤجل أغلى، فإذا اشترى المصرف السلعة ولم يلتزم ببيعها على العميل أو لم يلتزم العميل بشرائها، وكان كل واحد منهما بالخيار، فالبيع جائز، لكن الواقع الذي يحصل في بعض البنوك أن البنك يأخذ ضمانات مثل الشيكات من أجل ألا يرجع المشتري في كلامه، ويشترط أن يؤمن المشتري على هذه السلعة، فإذا هلكت ولم يؤمن فهي من ضمان المشتري، وإذا هلكت وهو مؤمن فتتحمل الخسارة شركة التأمين، والتأمين من الظلم الذي شاع في هذا الزمان، ولعلنا نتكلم في فرصة أخرى عن التأمين بالتفصيل إن شاء الله.

الحديث، قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع ولا ربح ما لم يضمن، ولا بيع ما ليس عندك رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.
 

ابو فوز

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2006
المشاركات
225
افهم من كلاممك اخ kandaaa ان القرض من اساسه حرام بحرام لان البيت باعك سلعه مو بحيازته؟؟ وثانيا حط شرط المواعدة بالالزام يعنى انا مجبر اشترى البضاعه قبل حتى بيت التمويل مايشتريها؟؟

زين بس الى اعرفه انو بيت التمويل يمتلك هالبضائع وعنده مخازن اسمنت ومعرض سيارات وشركة اثاث اضن؟ يعنى هو يمتلك البضاعه مسبقا؟؟

اما شرط الالزام مدرى عنه لانى للحين ماوقعت وياهم اى شى؟

طيب افرض انو قرض حرام
بس احنا محتاجين للقرض وبقوه وين نرووح اذا التمويل بعد حرام من وين نقترض؟ وخاصه انو مافى قرووض حسنه ابداا

؟؟
 
التسجيل
2 أبريل 2009
المشاركات
186
ابو فوز

الاخوان عطوك الحل الافضل من بين البنوك ( التمويل _ بوبيان ) وانت مشكك

باقي طريقة وحده ( تسلف من اخوانك وربعك وعائلتك واخر شي بيت الزكاة )
 

^البرنس^

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
256
الإقامة
الكويت
اخوي ابو الفوز

اذا بتقعد بتشك راح تقعد في البيت ولا توي شي

بيت التمويل وبنك بوبيان عندهم لجنة افتاء وما اضن يعني بيفتون بشي فيه حرام او شك

فيا اخي العزيز اذا انت معزم فتوكل على الله يا خي واخذ من البنوك الاسلاميه
وحتى لو عندك شك اهم شيتكون مبرتي ذمتك امام الله عز وجل لانه في مشايخ افتت بحلال التورق


ثانيا بيت التمويل يملك الاسمنت
ويقولك رح شوفه او الحديد
ويعطيك اسامي شركات ويقولك انت واختيارك وين ما تبي تبيعه حتى لوعلى اخووك

ودق يا اخي على البنك واستفسر اكثر او روح اقرب فرع وانهي شكك يا اخي
 

الموحد1

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
402
اشتر سياره اقساط وبيعها كاش بسعر اقل طبعا بس تأكد انهم مايكتبون على الدفتر مطلوبه للأقساط
 

وراد

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2009
المشاركات
76
السلام عليكم مدام الربا ثلاثه وسبعين باب ليش مايكون بيت التمويل واحد من هذي الابواب لأنه يبيعك بضاعه ويأخذ فائده عليها ثابته
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى