اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المحكمة تنظر غداً في قضية قانوني 8 و9 المرفوعة من «بيتك»
توقعات باعتماد «المركزي» ميزانية «بيتك»اليوم بأرباح تقدر بـ 79 مليون دينار

الأحد 19 يوليو 2009 - الأنباء



هشام أبوشادي
يتوقع أن يعتمد البنك المركزي الميزانية المجمعة لبيت التمويل الكويتي اليوم الاحد والتي كان من المتوقع اعتمادها نهاية الاسبوع الماضي.

وذكرت مصادر لـ «الأنباء» ان بيت التمويل الكويتي ارسل الميزانية محملة بارباح تتراوح بين 79 و80 مليون دينار، مشيرة الى ان هذه الارباح قد تنخفض بنسبة محدودة في حال ما طالب البنك المركزي بأخذ مخصصات، لافتة الى ان هناك توقعات بألا يتم أخذ مخصصات، خاصة ان محافظ البنك المركزي قد اشاد في وقت سابق وقال ان اوضاع البنوك في الربع الثاني افضل من الربع الأول وكان بيت التمويل الكويتي قد حقق ارباحا في الربع الأول قدرها 39.2 مليون دينار ما يعادل 17 فلسا للسهم.

ومن جهة أخرى، اشارت المصادر الى ان المحكمة ستنظر غدا الاثنين في القضية الخاصة بقانوني 8 و9 والتي صدر بها احكام سابقة لصالح بيت التمويل الكويتي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بلغت 18 مليون دينار بخسارة قدرها 52.85 فلساً للسهم
العميري: «أصول للاستثمار» ستتمكن من استرداد خسائرها

الأحد 19 يوليو 2009 - الأنباء




قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أصول للاستثمار سليمان العميري إن الشركة حققت خسارة قدرها 18 مليون دينار بخسارة قدرها 52.85 فلسا للسهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008مقارنة بأرباح قدرها 7.88 ملايين دينار وربحية للسهم 23.25 فلسا في عام 2007.
وأفاد بأن أسباب الخسارة لعام 2008 ترجع للأزمة المالية العالمية التي بدورها أثرت على الأسواق المالية المحلية مما أدى الى انخفاض قيمة محفظتنا الاستثمارية في الأوراق المالية وكذلك الانخفاض في قيمة الاستثمارات العقارية (حيث بلغت الخسائر غير المحققة نتيجة هذا الانخفاض نحو 13 مليون دينار) بالإضافة الى تكوين الشركة مخصصات إضافية لمواجهة الأزمة.

وأكد أن الشركة تخطت المرحلة الأسوأ من تلك الأزمة وأنه على يقين من أن المتانة المالية لشركة أصول للاستثمار ستمكنها من استرداد الخسائر في المستقبل القريب.

تابع قائلا: في عام 2009 ستقوم «أصول» بالتركيز على الأعمال التشغيلية من خلال تفعيل نشاط التمويل الاستهلاكي والتأجير التشغيلي خاصة بعد أن حصلت الشركة على الموافقات المبدئية لفتح قنوات تمويلية جديدة مع البنوك والمؤسسات المالية المحلية، الأمر الذي سوف ينعكس إيجابيا على الوضع المالي للشركة بدءا من منتصف عام 2009 وما بعده.

و أشار الى أنه تم اعتماد البيانات المالية للربع الأول لعام 2009، حيث حققت الشركة خسارة طفيفة بلغت 670 ألف دينار بخسارة قدرها 1.88 فلسا للسهم. وقال انه كان للظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها الأسواق جراء التأثيرات السلبية للأزمة المالية العالمية وانعكاسها على أسعار الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية أثر على النتائج المالية للشركة. وأشار الى أن شركة أصول للاستثمار هي واحدة من الشركات التي تعمل في قطاع الاستثمار والذي تأثر كغيره من القطاعات في بلدان العالم المختلفة بالأزمة المالية الأخيرة. وأوضح العميرى أنه ليس هناك أي آثار سلبية لتأخر إعلان البيانات المالية السنوية للشركة وأن هذا التأخر لم يكن الا نتيجة حرص الشركة على أن تعكس البيانات المالية الوضع الحقيقي والفعلي للشركة ولموجوداتها وحجم مديونياتها وأن خسائرنا ناتجة عن انخفاض قيمة محفظتنا الاستثمارية في الأوراق المالية، وأن سياسة الشركة التحفظية تجاه التوسعات هي التي حافظت على أداء الشركة وثباتها أمام الأزمة المالية التي أطاحت بالعديد من الشركات والأسواق، وأن الملاءة المالية لـ«أصول» جيدة ولا تعاني من أي فجوة في التمويل. وأن ديوننا لا تتعدى مبلغ 10 ملايين دينار والتي تمثل 30% فقط من موجودات الشركة أي أن قيمة الأصول تغطي إجمالي الديون بثلاثة أضعاف.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بعد اعتزامها التقدم بشكوى ضد «المركزي»
لجنة تنسيق بنوك ودائني دار الاستثمار:لجوء «الدار» للقضاء لا يتفق مع مبدأها

الأحد 19 يوليو 2009 - الأنباء




نمى إلى علم اللجنة لجنة تنسيق بنوك ودائني شركة دار الاستثمار (دار الاستثمار) ومستثمري بنك دار الاستثمار، عبر الصحف المحلية، أن دار الاستثمار تعتزم اللجوء إلى القضاء للتقدم بشكوى ضد بنك الكويت المركزي.
إن دار الاستثمار لم تعلم اللجنة بهذا الإجراء مسبقا كما أنها لم تقم باستشارة اللجنة قبل قيامها بنشر التصريح الصحافي. إن اللجنة لا توافق دار الاستثمار في تصرفها هذا.

إن هدف اللجنة ـ كان ولم يزل ـ هو الوصول إلى أفضل النتائج للدائنين والحفاظ على قيمة الشركة وذلك عن طريق العمل بالتوافق وبالتنسيق مع كل من دار الاستثمار وبنك الكويت المركزي. إن اللجنة تعتقد أن اللجوء إلى القضاء لا يتفق مع هذا المبدأ.

لقد ناقشت اللجنة مع دار الاستثمار ضرورة تعيينها ضابط إعادة هيكلة خبير ومتمرس توافق عليه اللجنة ليتولى ـ بالإضافة إلى أمور أخرى ـ التفاوض بشأن إقرار خطة إعادة هيكلة مقبولة والإشراف على تطبيقها بهدف تعظيم العوائد لجميع الدائنين. إن اللجنة ترى أن هذا الأمر أصبح الآن أكثر أهمية ويمثل أولوية قصوى للدائنين ومن ثم فإن اللجنة ستسعى جاهدة لتعيينه.


.. و«الدار»: اللجوء إلى القضاء لا يعد خصومة مع أي طرف من الأطراف

صرحت شركة دار الاستثمار بأنها تبذل قصارى جهدها وطاقاتها للتوصل إلى حل مع بنوكها ومستثمريها، وإذ تحترم الشركة اختلاف وجهات النظر إلا أن اللجوء إلى القضاء العادل لا يعد خصومة مع أي طرف من الأطراف بل بحثا عن الإنصاف.

وتكن الشركة كل التقدير والاحترام لجميع جهات الرقابة واللجنة التنسيقية للبنوك والمستثمرين وتسعى لتخطي أي عوائق للتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البنك لن يمنح ائتماناً إلا من خلال قانون الاستقرار
«جلوبل» و«دار الاستثمار» تطلبان قروضاً من الخليج


علي الخالدي:
كشفت مصادر مطلعة لـ «الدار» ان الادارة التنفيذية لـ «بنك الخليج» تعكف على دراسة عدة طلبات لفتح خطوط ائتمانية لعدد من الشركات الاستثمارية والعقارية والخدماتية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية..
كما كشفت المصادر ان من بين شركات الاستثمار المتقدمة شركتي « الدار للاستثمار» و «جلوبل».. مشيرة الى ان طلبيهما قيد الدراسة.. ولم يبت في شأنهما سواء بالقبول او الرفض حتى نهاية يوم الخميس الماضي..
وتؤكد المصادر ان «الخليج لم ولن» يقوم بفتح خطوط ائتمان جديدة في هذا الوقت الا من خلال «قانون تعزيز الاستقرار المالي»، وبالضمانات التى يراها ملائمة وجديرة بحفظ حقوق البنك في حالة حصول تعثر للعميل او اهتزازه اقتصاديا ..
هذا وقد افادت المصادر ان «الخليج» قام بالانتهاء من جدولة عدد من قروض بعض عملائه بـ«حسب طلبهم» والتى اصبحت «استحقاقاتهم قريبة»..
علما بأنه سبق لـ«بنك الخليج» الاعلان في بيان صحفي قبل شهرين عن استعداده لطرح حوالي 300 مليون دينار كتسهيلات و فرص تمويل للشركات المحلية، وفق قانون تعزيز الاستقرار المالي ..
والجدير بالذكر ان لـ«عبد اللطيف الحمد» رئيس المديرين العامين بالوكالة في بنك الخليج سبق وان صرح بقيام البنك باتخاذ خطوات عديدة لمواجهة المسائل العامة التي تنطوي عليها محفظة الائتمان لديه.
وبين انه منذ إعادة رسملة البنك، قمنا بإجراء مراجعة شاملة ودقيقة لمحفظة الائتمان لدينا والتي نراقبها عن كثب بصورة منتظمة. وفضلاً عن ذلك، قام بنك الخليج بتعزيز قدرات إدارة المخاطر لديه بتعيين عدد من المديرين التنفيذيين من ذوي الخبرات والمهارات العالية لمراجعة وإعادة هيكلة محفظة الائتمان. كما تم تعيين فريق من المتخصصين لمعالجة المديونيات المتعثرة، حيث يبدي أعضاء هذا الفريق تعاوناً نشطاً وعن كثب مع العملاء لمساعدتهم في مسعاهم لتخطي التحديات المالية التي يواجهونها.
واكد الحمد انه من باب الحذر والتحوط الإضافي، قام البنك بزيادة معدل احتياطي مخصص مخاطر القروض لديه الى المستوى اللازم والمناسب للظروف الحالية، والذي يتوافق مع المعدلات التي حددها بنك الكويت المركزي. كما يتمتع بنك الخليج بمعدل قوي لكفاية رأس المال يزيد على 15 في المئة لمواجهة أي تحديات قد تنشأ في المستقبل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«الأنابيب» تطفئ خسائر الربع الأول


أحمد حسن:
توقع مصدر مطلع في الشركة الكويتية لصناعة الانابيب والخدمات النفطية ان تتمكن الشركة من اطفاء كافة الخسائر التي منيت بها خلال الربع الاول من العام 2009 من خلال نتائج مالية جيدة متوقعة في الربع الثاني والتي تقدر بنحو 6.5 ملايين دينار.
كما توقع المصدر تحقيق الشركة لمعدلات نمو في حدود الـ30 في المئة في العمليات التشغيلية خلال العام 2009 مدعومة بالعقد الموقع مع الشركة السعودية لتحلية المياه المالحة بقيمة 100 مليون دولار والذي يتوقع ان تدرج عوائده في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
فيفا» عميلة «الداخلية»
سلمان البدرانصرح رئيس قطاع التكنولوجيا ونائب الرئيس التنفيذي في فيفا«viva» المهندس سلمان البدران، بأنه تماشياً مع إستراتيجية الشركة الرامية إلى توفير أفضل الخدمات لعملائها، وحرصاً منها على مصالحهم ومساعدتهم على إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر، الأمر الذي يتوافق مع رغبة وزارة الداخلية بتوفير الوقت والجهد، اللازمين لإنجاز المعاملات الرسمية المعتادة، للجمهور وللوزارة في آن واحد، فقد تم في الأسبوع الماضي إبرام عقد بين وزارة الداخلية وشركة الاتصالات الكويتية «viva»، يسمح من خلاله، ولأول مرة في الكويت، بتدشين خدمة إرسال الرسائل النصية القصيرة (sms) لعملاء viva تتعلق بالمعاملات المشمولة ضمن اختصاصات وزارة الداخلية وتهم عميل viva، مثل التذكير بتجديد الوثائق الشخصية الرسمية والإقامات، والإبلاغ عن مخالفات المرور والغرامات، بالإضافة إلى التوجيهات والمعلومات الأمنية وغيرها. ويمكن لعميل «viva» التمتع بهذه الخدمة، وذلك بعد تعبئته لطلب الاشتراك بها، والمتوفر لدى كافة فروع الشركة.
وأضاف البدران أن الخدمة الجديدة تضم أربعة أقسام مختلفة وهي: خدمة استباقية، للتذكير بمواعيد انتهاء الوثائق الرسمية، وخـدمـة لاحـقـة، للإبلاغ عـن الوثائق التي انتهت مدة صلاحيتها، وخدمة الإخطار عن المخالفات المرورية وغيرها من الغرامات، و خدمة توعوية ببث البيانات والتعميمات الأمنية العامة من أجل سلامة الجمهور، وهي مجانية. وبين البدران أن الخدمة الجديدة تساهم إلى حد كبير في تخفيف الضغط على الوزارة، وفي الحد من الازدحام في أوقات الذروة والمواسم الخاصة.
وقال البدران «بتوفير هذه الخدمة، تكون شركة الاتصالات الكويتية «viva» أول شركة اتصالات محلية تبرم عقداً مع وزارة الداخلية لتقديم هذه الخدمة للجمهور».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
فيفندي: الاستثمار في أصول زين الإفريقية لا يتماشى مع معاييرنا المالية
قالت مجموعة الإعلام والاتصالات الفرنسية العملاقة 'فيفندي'، إنها أوقفت محادثات شراء حصة أغلبية في عمليات الاتصالات الخاصة بمجموعة 'زين' في إفريقيا، مضيفة أن 'الاستثمار المحتمل لم يتماشَ مع معاييرها المالية'.

وارتفعت أسهم 'فيفندي' التي تعهدت بالحفاظ على تصنيفها الائتماني 'بي بي بي' وعلى توزيعات الأرباح عند مستواها الحالي، بما يزيد على أربعة في المئة بعد أن أعلنت 'توقف' المحادثات.

وقالت الشركة في بيان 'طبقت فيفندي معاييرها المعتادة للربحية والانضباط المالي على ذلك الاستثمار المحتمل في الأسواق الناشئة، لتحقيق أفضل مصلحة للمساهمين'.

ورفضت 'فيفندي' الادلاء بتصريحات اخرى بشأن التقرير، ولم يتسنَّ على الفور الحصول على تعليق من 'زين'.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال مصرفيون إن 'فيفندي' تسعى إلى الحصول على قرض مشترك بقيمة 4.5 مليارات يورو، لدعم عملية الاستحواذ على حصة أغلبية في عمليات الاتصالات الخاصة بمجموعة 'زين' في إفريقيا.

وأنفقت 'زين' التي يعد صندوق الثروة السيادية في الكويت أكبر مساهميها، ما يزيد على 12 مليار دولار من أجل التوسع في إفريقيا منذ عام 2005، وتخطط لإنفاق ملياري دولار إضافية هذا العام.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
3.4 ملايين خسائر الدولي
بلغت خسائر بنك الكويت الدولي 3.4 ملايين دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2009، بواقع 3.74 فلوس خسارة لكل سهم.

وبلغ إجمالي الموجودات لنفس الفترة 1.106 مليار دينار، في حين بلغ إجمالي المطلوبات 944.2 مليون دينار، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 161,7‏ مليون دينار.

وكان البنك حقق أرباحاً بلغت 31.7 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي بربحية سهم بلغت 34.01‏ فلساً.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المركزي رفض طلب المستثمر الدولي شراء 10% من أسهمها
أعلن بنك الكويت المركزي عدم موافقته على طلب شركة المستثمر الدولي تجديد الموافقة بشراء ما لا يتجاوز 10 في المئة ‏من أسهمها المصدرة مدة ستة أشهر، اعتباراً من تاريخ انتهاء الموافقة السابقة في 23-1-2009.‏

وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها، إضافة إلى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية، وأحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته، بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
كل الاحتمالات واردة والحسم يتضح غداً
«مجموعة الأوراق» و«الثمار» طلبتا من البورصة رسمياً دخول مزاد «بوبيان» أمس وتقدمان شيك الـ %10 بعد تداولات اليوم






كتب الأمير يسري: أفادت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية ان البورصة تلقت رسمياً امس طلبين منفصلين من شركتي مجموعة الأوراق المالية والثمار الدولية القابضة للتنافس على مزاد بنك بوبيان الذي سيجرى غداً كطرفين مزايدين على المشتري المفترض للصفقة «بنك الكويت الوطني».

وأوضحت المصادر ان مجموعة الأوراق المالية أبدت في طلبها الرغبة للمزايدة على شريحة واحدة من شرائح المزاد الثلاث بواقع 77 مليون سهم من أسهم الحكومة التي تمتلكها في البنك بكمية 231 مليون سهم.

وأشارت المصادر الى ان مجموعة الثمار الدولية القابضة تقدمت بطلب رسمي بالمزايدة على كامل الشرائح الثلاث المخصصة لبيع ملكية الهيئة العامة للاستثمار في بنك بوبيان.

وأفادت المصادر ان مجموعة الأوراق والثمار قررتا تقديم شيك الـ %10 الدفعة المقدمة باعتباره البوابة الأخيرة أما الشركتان لدخول المزاد عقب تداولات اليوم انتظارا لمعرفة السعر السوقي للسهم باعتبار ان سعر اليوم سيكون أحد العوامل المحددة لسعر أساس الصفقة في حال ارتفاعه عن سعر الأساس المتفق عليه مع المشتري المفترض.



مستوى الوسطاء



وأوضحت المصادر ان كامل أركان صفقة بيع الحكومة لملكيتها في بوبيان اكتملت حتى على مستوى الوسطاء لافتة الى ان الشركة الكويتية للاستثمار ستكون وسيط البائع «الهيئة العامة للاستثمار» بينما سيتولى شركة الوطني للوساطة المالية وسيط المشتري المفترض «بنك الكويت الوطني».

ولفتت المصادر الى ان شركة الاتحاد للوساطة المالية ستتولى مهام الوسيط للمزايدين «مجموعة الأوراق المالية والثمار الدولية القابضة».

ووفقاً للمعطيات الراهنة فان التوقعات تصب باتجاه ان يشهد المزاد منافسة واضحة بين الأطراف الثلاثة لكن ضمن حدود سعرية مقننة على أساس قناعة كل طرف.

وأشارت المصادر ان الدوافع التي تقف وراء تحرك أطراف المزاد ستكون أحد أسس ترسية المزاد على اعتبار ان الدافع الاستراتيجي سيعزز قدرة هذا الطرف أو ذاك على المزايدة دون اغفال ملاءمة التكلفة في حين ان الداعي الاستثمارى سيبقى حدود مناورة صاحبة أضيق وأقل قدرة على التحرك لأعلى.

ورأت المصادر ان المزايدة وفق الوحدة السعرية ستكون عاملاً ضاغطاً على المزايدين لأن التحرك نحو الأعلى بمزايد واحد سيكلف 50 فلسا لكل سهم وبالتالي نحو 3.8 ملايين دينار لكل شريحة ونحو 11.5 مليون دينار للشرائح الثلاث.

وتعتقد المصادر ان كافة الاحتمالات تبقى مفتوحة الى ان يحين موعد الاعلان عن نتائج المزاد غداً
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجهة الاستشارية ترفع تقريرها النهائي بنهاية سبتمبر المقبل
«أبيار» تختار مكتب بزيع الياسين مستشاراً لصفقة استحواذها على «سنام»






كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة أبيار للتطوير العقاري ستقوم خلال الاسبوع المقبل بالاعلان عن اختيار المستشار المالي (الجهة الاستشارية) وهو مكتب بزيع الياسين لتولي مهمة تقييم الاصول وانجاز التقييمات الخاصة الاخرى بشأن استحواذ شركة ابيار على شركة سنام العقارية.

موضحاً ان المكتب الاستشاري سينتهي من عملية التقييم مع نهاية شهر سبتمبر المقبل ثم يرفع تقريره النهائي الى مجلسي ادارة الشركتين ومن ثم سينظر كلا المجلسين في التقييم وفي حال تمت الموافقة على انجاز الاستحواذ فسيتم انعقاد جمعية عمومية غير عادية لكلا الشركتين للحصول على موافقة الجمعتين لاتمام عملية الاستحواذ.

واضاف المصدر ان شركة ابيار قدمت عرضاً الى مجلس ادارة شركة سنام العقارية الذي وافق على طلب ابيار بشراء حصة ملاك شركة سنام العقارية «من حيث المبدأ».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
النخيل» تناقش تخفيض رأسمالها بواقع %48.8 في عموميتها 28 الجاري






أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الجمعية العمومية غير العادية لشركة النخيل للانتاج الزراعي سوف تنعقد في 28 يوليو الجاري في وزارة التجارة والصناعة حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة بتخفيض رأس المال من 10.239.900 دينار إلى 5.239.900 دينار أي ما نسبته %48.828 وذلك عن طريق ارجاع عدد 50.000.000 سهم للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الحكم يتيح للبنك مباشرة التمويل اعتباراً من اليوم
«بيتك» ينتظر انتهاء الإجراءات مع «العدل» لمباشرة تمويل السكن الخاص






كتب سالم عبد الغفور: قال مصدر مطلع في بيت التمويل الكويتي «بيتك» ان صدور حكم المحكمة المستعجلة برفض استشكال الحكومة على حكم الرهن العقاري على السكن الخاص يتيح للبنك مباشرة تمويل السكن الخاص من اليوم.

واضاف ان الحكم واجب التنفيذ الا ان البنك سوف ينتظر الانتهاء من بعض الاجراءات بالتنسيق مع وزارة العدل لمباشرة تمويل السكن الخاص منوها الى ان البنك قدم كافة الأوراق والمستندات اللازمة لاستئناف نشاطه في تمويل السكن الخاص معربا عن أمله الانتهاء من هذا الاجراء في أقرب فرصة ممكنة للبدء في عمليات التمويل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تكلفته الإجمالية 160 مليون ريال
«أعيان العقارية» تباشر تنفيذ مشروع ديار جدة






وقعت شركة أعيان العقارية اخيرا عقدا مع زهير فايز ومشاركوه للادارة والاشراف على تنفيذ مشروع "ديار جدة" الذي يتكون من 108 وحدات سكنية بنظام الدوبلكسات المنفصلة والمتصلة في مخطط العليا شمال مدينة جدة بمساحات أراضي تتراوح بين 360-480 مترا مربعا وبقيمة إجمالية تقدر بحوالي 160 مليون ريال سعودي. وقد قام بتوقيع العقد كل من المهندس عبد المجيد بنان الرئيس التنفيذي لأعيان العقارية بالسعودية والمهندس نزار تركي نائب الرئيس الأعلى لزهير فايز وشركاه.

وصرح المهندس عبد المجيد بنان بان "ديار جدة" هو باكورة مشاريع شركة أعيان العقارية في المملكة العربية السعودية، ويأتي تلبيه للطلب المتزايد على الوحدات السكنية لذوي الدخل المتوسط والمساهمة لسد جزء من النقص الكبير في الوحدات المعروضة. وأفاد بان مخطط العليا يعتبر من المخططات السكنية الواعدة ويتميز بموقعه غرب طريق المدينة على بعد 5 دقائق من مطار الملك عبد العزيز الدولي ويتمتع بتوافر كافة الخدمات الأساسية.

وأضاف بنان ان الشركة اختارت زهير فايز وشركاه للاشراف على تنفيذ المشروع لما تتمتع به من كوادر مؤهلة وخبرة كبيره في هذا المجال. ومن المتوقع ان تبدأ الأعمال الانشائية خلال شهرين من تاريخه.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أشارت إلى أن السعر السوقي الحالي أقل بنسبة بين %30 إلى %40 من قيمته العادلة
«المزايا»: «الشال» قيمت سعر سهمنا العادل بـ 368 فلساً



خالد اسبيته





خلصت الدراسة التي كلفت فيها شركة الشال للاستشارات إلى عدم جدوى المضي بعملية استحواذ شركة «المزايا القابضة» على بقية أسهم شركة «دبي الأولى» في الوقت الحالي، فما يفترض تحقيقه وهي تتملك %67 في دبي الأولى، لن يزيد كثيرا عند تملكها نسبة %100 في دبي الأولى في الوقت الحاضر. أما في المستقبل، فان الشركة قد تمضي بعملية الاستحواذ لو أصبحت المنافع الناتجة عن اقتصاديات الحجم مثل وفر التكاليف وتكامل الأصول البشرية والعقارية والمالية أعلى من التكلفة المالية والجهد المبذول من اتمام عملية الاستحواذ. لذلك كان قرار مجلس ادارة شركة المزايا عدم المضي في عملية الاستحواذ في الوقت الحاضر مع بقاء الفكرة من حيث المبدأ قائمة وقابلة للبحث مرة أخرى لو تغيرت الشروط إلى الأفضل.

واعتمدت دراسة الشال في تقييم السعر العادل «للمزايا» على عدة طرق، أولها تقدير صافي قيمة الأصول (nav)، وخلصت إلى أن قيمتها بحدود 259 مليون دينار، وكانت القيمة الدفترية لأصول الشركة نحو 235 مليون دينار، واجمالي المطلوبات على الشركة نحو 94 مليون دينار. ونتج عند التقييم ارتفاع مستوى قيمة السهم حسب هذه الطريقة إلى 368 فلساً، بينما كانت دفاتر الشركة تضعه عند نحو 314 فلساً، أي أن القيمة العادلة طبقاً لتقييم الشال أعلى من القيمة الدفترية. أما الطريقة الثانية فقد كانت متوسط سعر السهم في السوق على مدى خمسة شهور وكان بحدود 216 فلسا في تلك الفترة الصعبة. والطريقة الثالثة كانت سعر المقارنة مع شركات تعمل في نفس القطاع، وخلص إلى أن القيمة المقارنة العادلة بحدود 345 فلساً للسهم.

وتشير الدراسة المقدمة من الشال إلى أن فريق الدراسة قام بزيارات ميدانية لمواقع أصول الشركة الرئيسة وكلفت شركة مزايا القابضة -بالتنسيق مع الشال- مقومين مختصين لتقويم الأصول الرئيسة في كل سوق مثل تكليف «جونز لانغ لاسال» في دبي مثلاً، ثم تم اعتماد نتاج التقويم في تقدير صافي القيمة العادلة للأصول. وبناء عليه قدر الشال القيمة العادلة لسهم «المزايا» الذي يفترض أن يستخدم في عملية الاستحواذ وهو أعلى من مستواه في السوق خلال الشهور الخمسة التي سبقت تسليم التقرير النهائي للدراسة.

وتعتقد الشال بأن السعر الحالي الذي يتداول به سهم المزايا في السوق المحلية أقل بنسبة تتراوح بين %30-40 من قيمته العادلة.

وفي تعليق له حول الموضوع، قال المهندس خالد اسبيته، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الادارة لشركة المزايا القابضة: «ان محفظة مشاريع واستثمارات شركة المزايا قد قادتها إلى بر الامان رغم ظروف الازمة المالية العالمية التي عصفت بأسواق العالم».

وأضاف: «باتت المزايا تركز حالياً على اعادة ترتيب البيت من الداخل» لتأهيله لوثبة أخرى في اطار التحسن الملحوظ في أداء الاسواق والشركات والذي ستظهر بوادره خلال النصف الثاني من العام الجاري.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
إنجازات»: 2.5 مليون دينار ربحية النصف الأول



اعتمد مجلس ادارة شركة انجازات للتنمية العقارية البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30/6/2009، وقد حققت الشركة ارباحا بلغت 2.5 مليون دينار للاشهر الستة بعد تحقيق 1.2 مليون دينار في الربع الثاني، وبلغت ربحية السهم في النصف الأول 7.5 فلوس مقارنة مع 37.1 فلسا في الفترة نفسها من عام 2008، وربحية اجمالية بلغت 12.3 مليون دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«التجارة»: 300 شركة لم تقدم بياناتها المالية عن 2008



كتب حسن ملاك:
قدر مصدر مسؤول في وزارة التجارة عدد الشركات المساهمة والمقفلة التي لم تقدم بياناتها المالية عن السنة المالية 2008 للوزارة بنحو 300 شركة من أصل 2050 شركة.
وقال المصدر إن الإجراءات التي ستتخذ بحق هذه الشركات تتضمن عدم تجديد تراخيصها من قبل الوزارة، والامتناع عن تزويدها بشهادة لمن يهمه الأمر، موضحا انه عندما تقوم الشركات ذاتها بتقديم بياناتها في وقت لاحق ستمنح ترخيصا مؤقتا أو شهادة مؤقتة لحين انعقاد جمعيتها العمومية، ليتم عرض موضوع التأخير على المساهمين من قبل الوزارة.
وأضاف: المساهمون يتحملون مسؤولية مساءلة مجالس إدارتها، خصوصا ان قانون الشركات التجارية لا يسعف الوزارة باتخاذ إجراءات رادعة بحق الشركات المخالفة لموضوع تقديم البيانات المالية في الأوقات المحددة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أرباح زين تتراجع 4.7%
بلغت أرباح شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 154.5 مليون دينار (40 فلساً للسهم)، بنهاية النصف الأول من العام 2009 مقابل 148 مليون دينار، أي (42 فلساً للسهم) للفترة نفسها من العام الماضي، أي أن سهم الشركة تراجع 4.7 في المئة عن العام الماضي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عمومية مِنا القابضة انتخبت عضوين مُكمِّلين
عيسى الحمصي
وافقت الجمعية العمومية لشركة مِنا القابضة، على انتخاب عضوين مُكمِّلين لمجلس ادارتها، هما جمال سليمان السعيد وخالد محمد عبدالعزيز الجاسر، وذلك في اجتماعها الذي عقد برئاسة رئيسة مجلس الإدارة سميحة الحميضي وبنسبة حضور بلغت 87.15 في المئة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
رئيسها التنفيذي لـ«العربية»: لم نتقدم بأي عرض للشراء وإنما لدينا «الرغبة فقط»
«اتصالات» الإماراتية مهتمة بـ %51 من «زين» لكنها لم تجر مفاوضات رسمية







قال الرئيس التنفيذي للاستثمارات الدولية في شركة «اتصالات» الاماراتية جمال الجروان في اتصال مع قناة العربية أمس أن شركته «مهتمة بشراء %51 من شركة «زين» الكويتية، فيما أعلنت «اتصالات» أيضاً أنها تقدمت بطلب للحصول على رخصة للعمل في ليبيا.

لكن الجروان قال لقناة العربية ان «اتصالات» لم تجرِ أي مشاورات رسمية مع «زين» ولم تتقدم بأي عرض للشراء، وانما لديها «الرغبة فقط»، كما نفى أن تكون «اتصالات» مهتمة بشراء العمليات الافريقية لشركة زين، والتي ترغب هذه الأخيرة ببيعها.

وقال الجروان انه «في حال رغبة المساهمين في زين ببيع حصة أغلبية من الشركة، فاننا سندرس الأمر معهم مباشرة، ولن يتم الشراء من خلال السوق».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للاتصالات في مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» ابراهيم عادل في اتصال مع «العربية» إن الشركة لم تتلقَ أي عرضٍ رسمي في هذا الاطار، وبالتالي فليس لديها تعليق على أي تصريحات تصدر من شركة أخرى.

في غضون ذلك،أعلنت «اتصالات» في بيانٍ لها نشره موقع بورصة أبو ظبي للأوراق المالية إنها تقدمت بعرض للحصول على رخصة لتشغيل خطوط ثابتة وخطوط للهواتف المحمولة في ليبيا.

وأضافت الشركة أنها تقدمت بالعرض في 15 يوليو الجاري.

وقال الجروان في حديث خاص لـ«الأسواق.نت» أن «اتصالات» تقدمت بعرض فني ومالي من أجل الحصول على ثالث رخصة للهاتف المحمول في الجماهيرية، وثاني رخصة للهاتف الثابت هناك.

ورفض الجروان الكشف عن قيمة وتفاصيل العرض، مكتفياً بالتأكيد أن التوسع باتجاه السوق الليبي يأتي في سياق خطة استراتيجية لشركة «اتصالات» أعلنت سابقاً.

وأكد أن دخول السوق الليبي لا يهدف فقط الى الاستثمار وتحقيق الأرباح، مضيفاً: «نريد المساهمة في تحرير هذا القطاع، حيث تخطو ليبيا حاليا خطواتها لخصخصة قطاع الاتصالات».

وأشار الجروان الى أن ما يُقال أن ثمة شركتين، واحدة آسيوية وأخرى أوروبية تنافس «اتصالات» على رخصة تقديم الخدمات في ليبيا، لكنه لم يكشف عن هوية الشركتين.

وتعتبر «اتصالات» ثاني أكبر مشغل لخدمات الاتصالات في منطقة الخليج العربي من حيث القيمة السوقية.

وتعمل «اتصالات» حالياً في 17 دولة بما فيها دولة الامارات، كما أن خدماتها تغطي مساحة جغرافية يسكنها نحو سدس سكان الكرة الأرضية.

وارتفع سهم «اتصالات» المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنحو %1 عند انتهاء جلسة التداول أمس ليصل الى مستوى 10.60 دراهم.
 
أعلى