بنك بوبيان (بنك بوبيان) ... 6

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/12/08 م








التويجري: نسبة كبيرة من الكويتيين يحوّلون رواتبهم إلى البنوك الإسلامية..


أعرب نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالله التويجري، عن تفاؤله بأن الفترة من 3 إلى 5 سنوات المقبلة أو المدى المتوسط، ستشهد استمرارية النمو والتطور للبنوك والصيرفة الإسلامية، مدفوعاً بمجموعة من العوامل الإيجابية التي تصب في مصلحتها.

وأكد ان أبرز هذه العوامل تشمل استمرار تطور الاقتصاد الإسلامي مدفوعــاً بتأكيد شباب المسلمين على قيمهم ومطالبة الشركــات، بتقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجاتهم المستندة إلى العقيدة الدينية، مع استمرار القطاع المالي الإسلامي في لعب دور حيوي في الاقتصــاد العالمي ككل.

ولفت إلى الحجم الكبير للسوق المالي الإسلامي البالغ حالياً 2.2 تريليون دولار، عبارة عن اصول المؤسسات المالية الإسلامية، إضافة إلى الصكوك والصناديق الإسلامية مع توقعات بوصولها الى 2.7 تريليون عام 2021.

ونوه بالتطور الذي شهده دعم المشروعــات المتوسطة وصغيرة الحجم، والتطورات على مستوى عالم التمويل الإسلامي، الذي يقدم العديد من المبادرات للترويج لنمو المشروعــات الصغيرة والمتوسطة، في وقت تمثل المعاشات التقاعدية الملتزمة بالشريعة الإسلامية مجالاً لمنتج جديد مدعوم بمحركــات ديموغرافية قوية.

وأشاد التويجري بتطور خدمات ومنتجات البنوك الإسلامية المرتبطة بالتكنولوجيا، والتي جعلتها منافساً قوياً للبنوك التقليدية، وبمواكبة البنوك الإسلامية للتطورات التي شهدها العالم لاسيما ما يتعلق بالتطورات التقنية.

وبين أن أحدث الدراسات أكدت أن حجم الاقتصاد الرقمي (اون لاين – هواتف ذكية) في العالم، وصل إلى نحو 2.5 تريليون بنهاية عام 2016 مع توقعات للنمو 15%سنوياً حتى عام 2020 ، إذ مازالت حصة البنوك الإسلامية ضعيفة منه، متوقعاً ارتفاعها ونموها بقوة في العقد الحالي.

وتطرق التويجري في محاضرته إلى تطور ونمو البنوك الإسلامية في الكويت، موضحاً أن البنوك الإسلامية تتجه بصورة أكبر نحو خدمات الأفراد المصرفية، نظراً للسوق الكبيرة والفرص المتاحة في السوق الكويتي.

وأضاف أن عدد البنوك الإسلامية في الكويت ارتفع بصورة كبيرة، بحيث أصبح يشكل نصف الجهاز المصرفي (5 بنوك) مقارنة بمؤسسة مالية مصرفية واحدة فقط قبل 13 عاماً، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من الكويتيين يحولون رواتبهم إلى البنوك الإسلامية.

وتابع أن الكويت تصنف كواحدة من أسرع الدول نمواً في الصيرفة الإسلامية، بحيث تمثل أصول البنوك الإسلامية نحو 45% من إجمالي أصول البنوك المحلية حالياً، مقارنة مع 24% قبل 10 سنوات.

من جهة أخرى، ينظم بنك بوبيان للمرة الخامسة على التوالي وتحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الصباح، مهرجان «بوبيان للتذوق (TASTE OF BOUBYAN) والذي يهدف إلى دعم المشاريع الشبابية الكويتية، مع تخصيص جزء من ريعه لدعم أنشطة جمعية الداون الكويتية. وقال مدير عام البنك، وليد خالد الياقوت، إن المهرجان سيقام هذا العام في «مول 360» انطلاقاً من يوم غد وعلى مدار يومين، بمشاركة عدد من الطهاة الكويتيين الذين سيقدمون أفضل ما لديهم للزوار، إلى جانب دروس الطهو المختلفة التي ستقدم مجاناً لجميع الحضور.

وأضاف الياقوت أن «تيست أوف بوبيان» عبارة عن تجمع شبابي ينظمه البنك لإبراز مهارات الطهاة الكويتيين الشباب، والذين أصبحوا يمثلون نموذجاً رائعاً لدخول الشباب الكويتي في مختلف المجالات العملية.وأشار إلى أن المهرجان يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات، التي تهدف إلى خلق أجواء أسرية رائعة تستقطب الكبار والصغار على حد سواء، مع وجود العديد من المفاجآت السارة التي أعدها البنك لزواره، مبيناً أنه يتضمن ركناً خاصاً للأطفال.

وأكد أن أبرز أهداف المهرجان، هي تحفيز الشباب على الدخول في المشاريع الخاصة، وإبراز دور البنك في دعم الشباب الكويتي من خلال مبادرات وحملات ينظمها بصورة فعلية، إلى جانب تأكيد الصورة الذهنية الخاصة بصورته كبنك إسلامي يدعم الشباب، وإبراز دوره الاجتماعي، ودعمه لمختلف الشرائح لاسيما الشباب الكويتي.

وأفاد بأن من أهداف المهرجان أيضاً مواكبة البنك للتطورات والحراك الاجتماعي والاقتصادي الحاصل في المجتمع الكويتي الذي يعتبر من أكثر المجتمعات العربية تطورا ومواكبة للتطورات العالمية خاصة تلك التي تتعلق بالتكنولوجيا، وتغير فرص العمل ومصادر الدخل.

وأضاف أن «بوبيان» يرمي أيضاً إلى تأكيد صورته كداعم رئيسي للأنشطة الخيرية بشكل غير تقليدي وغير متعارف عليه، حيث سيتم تخصيص جزء من ريع العام الحالي لجمعية الداون الكويتية، إذ تم اختيار الجمعية حرصاً من البنك على تسليط الضوء على واحدة من أهم المشكلات، وهي مشكلة أطفال الداون وضرورة عمل جميع الأطراف على دمج هذه الفئة في المجتمع.
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
حسب افادة البنك التجاري...

لن يتم ارجاع اسهم الدار إلى الدار الا بعد أن يسترد البنك المبلغ الذي دفعه ...وحيث أن شركة الدار متعثرة

باعتقادي ان الدار لن تتمكن من سداد المبلغ المطلوب
ولن يتم ارجاع الاسهم
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
كونا

بنك بوبيان يحقق 47.6 مليون دينار أرباحا صافية بربحية سهم 18.71 فلس بنهاية عام 2017

IMG_8410.JPG


استمر بنك بوبيان في مسيرته الناجحة التي بدأها قبل سبع اعوام محققا ارباحا صافية بنهاية عام 2017 بلغت 47.6 مليون دينار بنسبة نمو 16% مقارنة بالعام السابق وبربحية سهم 18.71 فلس مقارنة مع 416.9 فلس لعام 2016 مع التوصية بتوزيع 7 % نقدا و 5% اسهم منحة.

وقال رئيس مجلس الادارة محمود الفليج تعليقا على هذه النتائج الايجابية " بتوفيق من الله ثم بجهود مواردنا البشرية وثقة المساهمين والعملاء نجحنا في مواصلة مسيرتنا في تحقيق معدلات نمو جيدة والتي تؤكد نجاح استراتيجيتنا وخططنا في التوسع في السوق المحلي " .

واضاف " على الرغم من الظروف الاقتصادية والجيوسياسية التي احاطت بالمنطقة فان البنك نجح في تجاوز هذه العقبات محافظا على نفس مستوى النمو في الربحية الذي حققه في السنوات الماضية ".

واكد الفليج ان البنك مستمر في عام 2018 على نفس الاستراتيجية وخططه في التوسع في السوق الكويتي وزيادة حصته السوقية عبر المنتجات والخدمات المصرفية المبتكرة التي يقدمها للعملاء.

نمو جميع المؤشرات الرئيسية

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للبنك عادل عبدالوهاب الماجد ان جميع مؤشرات البنك الرئيسية شهدت نموا ملحوظا حتى نهاية العام الماضي حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 4 مليار دينار بنسبة نمو قدرها 14% كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 126مليون دينار كويتي بنسبة نمو قدرها 22% بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 3.4 مليار دينار كويتي بنمو نسبته 15%.

وأضاف أن إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ارتفع ليصل إلى 375 مليون دينار كويتي مقارنة مع 345 مليون دينار كويتي إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 2.9 مليار دينار كويتي بنسبة نمو 14% إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وقال الماجد أن الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة ارتفعت إلى حوالي 8 % حالياً بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديدا إلى حوالي 11% الى جانب تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 15% عن طريق جذب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية وذلك مع التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية و دراسة وتنويع المخاطر.

التوسع في الفروع والخدمات التقنية

من ناحية اخرى اشار الماجد الى استمرار خطط البنك في التوسع في السوق المحلي من خلال افتتاح المزيد من الفروع والتي وصلت الى 40 فرعا حاليا مع وجود خطة تنفيذية لافتتاح المزيد منها خلال العام الحالي.

واضاف " في موازاة توسعنا الجغرافي محليا لنكون الاقرب الى عملائنا فإننا مستمرون في الاستثمار في الخدمات والمنتجات المصرفية الالكترونية التي وضعتنا في مقدمة البنوك المحلية لنلبى مختلف متطلبات عملائنا".

وأكد الماجد تصريحه بالتأكيد أن (خدمة العملاء) كانت كلمة السر في النجاح الذي تحقق حيث وضعنا في الاعتبار أن كل عملائنا مميزون وأنهم يستحقون الأفضل لأن تلبية رغباتهم وطموحاتهم يجب أن تكون في مستوى اختيارهم لنا وبعبارة أخرى فإن اختيارهم لنا يجب أن يقابله رعاية وعناية واهتمام خاص.

تصنيفات مميزة

من ناحية اخرى أكد الماجد ان رفع تصنيفات البنك المختلفة وتقييمه من قبل المؤسسات المختصة عالميا انما يؤكد نجاح البنك في التوسع محليا وهو ما انعكس ايجابيا على ايراداته التشغيلية ومعدلات ربحيته.

واشار الى اخر تقرير لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني التي رفعت تصنيف القدرة الذاتية للبنك (Viability Rating – VR) من BB+ إلى BBB- مع تثبيت تصنيف الودائع عند مستوى A+. وبذلك يعتبر تصنيف القدرة الذاتية لبنك بوبيان من وكالة فيتش ثاني أعلى التصنيفات بين كافة البنوك المحلية.

وقد اشار التقرير إلى ان هذا التقييم المتميز يعكس تحسن العلامة التجارية للبنك والتنفيذ الفاعل لاستراتيجية البنك الموضوعة مع ارتفاع ربحية البنك وايراداته بالمقارنة مع البنوك المحلية المنافسة.

وقد اشادت فيتش في تقريرها إلى المكانة القيادية التي يحتلها نموذج اعمال البنك في السوق المحلى من خلال تقديم خدمات تكنولوجية مبتكرة (Fintech) لعملاء التجزئة مشيرة الى لدى البنك فريق إداري متخصص يتمتع بخبرة عالية في مجال الخدمات المصرفية المحلية.

من ناحية أخرى فقد أوضحت فيتش إلى أن الأهداف الاستراتيجية لبنك بوبيان اثبتت اتساقها واستدامتها وأنها محددة حول النمو المحلي الطبيعي وان إدارة البنك أظهرت سجلاً فعالا في تنفيذ هذه الاستراتيجية. كما اشار التقرير الى جودة محفظة التمويل لدى البنك حيث تعد واحدة من أقل نسب الديون الغير منتظمة في القطاع المصرفي مع نسبة تغطية مرتفعة.

عام مميز في حصد الجوائز

ونوه الماجد الى ان عام 2017 كان العام الاكثر تميزا بالنسبة للبنك في حصد الجوائز استنادا الى مسيرته الناجحة على مدار السنوات الاخيرة والتي كانت تحت مجهر المؤسسات العالمية التي استندت في تقييمها الى ما تحقق من نتائج وبالتالي قامت بمنح البنك العديد من الجوائز المحلية والاقليمية والعالمية.

وكان البنك قد حصد للعام الثالث على التوالي على جائزة غلوبل فاينانس العالمية كأفضل بنك اسلامي في العالم في مجال الخدمات المصرفية التقنية الى جانب حصوله على جائزة الافضل عالميا على مستوى البنوك الاسلامية من المؤتمر العالمي للمصارف الاسلامية الذي يعقد سنويا في البحرين .

كما فاز ايضا بجائزة افضل بنك اسلامي في الكويت من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية بسبب الانجازات التي حققها سواء من حيث ارتفاع معدلات الربحية او زيادة حصصه السوقية الى جانب الحصول على جائزة سيرفس هيرو للعام السابع على التوالي كأفضل بنك اسلامي في خدمة العملاء وجائزة الافضل على مستوى جميع مؤسسات القطاع الخاص للمرة الثانية .

كما حقق البنك تفوقا في توطين العمالة المحلية من خلال فوزه للعام الرابع على التوالي بجائزة افضل مؤسسة في القطاع الخاص في توطين العمالة من مجلس التعاون الخليجي.

وأكد الماجد أن مثل هذه النوعية من الجوائز تؤكد مرة أخرى قدرة البنك التنافسية العالية وقدرته على توفير أعلى مستويات الخدمة وأفضل المنتجات التي يبحث عنها العملاء سواء كانوا عملاء البنك أو أولئك المستهدفين في السوق الكويتي .
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
بنك بوبيان



2018/01/22 م



النتائج المالية عن الفترة المنتهية في 31-12-2017
بنك بوبيان



مجلس إدارة (بنك بوبيان) يوصي بتوزيع أرباح عن عام 2017
نقدي 7% و أسهم منحة 5%



لمزيد من المعلومات: اضغط هنا


Boubyan 2018 - 001.PNG
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
ايضاح من "بنك بوبيان" بخصوص النشاط غير الاعتيادي على تداول السهم

بورصة الكويت12/02/2018 0

2BF9A0A5-1B8C-4F87-B061-47422246FB7D.jpeg

FFD5023A-6CC4-4F7A-B08F-CEE9E18489E5.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
"بنك بوبيان" يؤكد توقيعه إتفاقية تمويل بقيمة 40 مليون د.ك مع شركة "فيفا الكويت"

بورصة الكويت13/02/2018

B0902C5C-638B-4611-84D0-8F1B5F31C692.jpeg

6C3F22AB-4AC9-433C-9510-8552AC2524A6.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم لـ"بنك بوبيان"

بورصة الكويت 02/04/2018

BBCFFA1F-10C8-472D-86FA-5FE257CE5159.jpeg

912B5A64-0C1A-4AA1-A53F-D277516A72F3.jpeg

E23D027F-3114-4E8E-A5A1-CAFF91410A75.jpeg
 

Mohammed 001 alajmi

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2018
المشاركات
216
خبر حلو /// الرئيس التنفيذي للبنك الوطني يعلن نية البنك زيادة حصته في "بنك بوبيان"، حال توافرت فرصة بالسعر والتوقيت المناسب، لاسيما وأن المجموعة هي المساهم الرئيسي في بوبيان. ( من أخبار أبوراشد )
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
إتمام عمليات بيع لأشخص مطلعين على أسهم "بنك بوبيان"

بورصة الكويت 24/04/2018

DF62B913-F9F5-4E01-AB70-B4452BEEF19A.jpeg

3C4F57B5-F027-4FDE-A85C-620BF1456949.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
مبرووووووك الفرع الجديد من أستلمك الوطني و أهو مضبطك :D اتوقع لك ال500 فلس عن قريب يا فرخ الوطني

«بوبيان» يفتتح فرعه الـ 41 في «الظهر»

74409F48-B6A9-48D1-9C90-D1FE26B528F4.jpeg


الأنباء الكويتية26/04/2018

أعلن بنك بوبيان عن افتتاح فرعه الجديد في منطقة الظهر ليعزز بذلك تواجده وانتشاره المحلي ضمن إطار خططه التوسعية داخل الكويت لخدمة عملائه في كل مكان من خلال توفير الراحة والسهولة والسرعة في إنجاز معاملاتهم خلال ساعات العمل الرسمية للفرع.

وقال مدير إدارة الفروع «مصعب الشعلان» أن الفرع الجديد يمثل إضافة لفروع بنك بوبيان بحيث يخدم منطقة ذات كثافة سكانية عالية كما تمت مراعاة تصميمه الداخلي في تقديم الخدمات المميزة للعملاء بسهولة ويسر، مع توفير مساحات كافية لحركة وانتظار العملاء داخل الفرع ليبقى بوبيان متميزا وقادرا على تطوير هذه الفروع ليواكب ركب التطور المستمر في الصناعة المصرفية محليا وعالميا.

«Boubyan Direct»

وأضاف الشعلان أن التوسع في افتتاح المزيد من الفروع يأتي تماشيا مع الخدمات التقنية التي يقدمها البنك حيث كان لبوبيان السبق الأول بطرحها بالسوق المصرفي والتي تهدف لخدمة مختلف الشرائح في المجتمع إلى جانب تميزه بين البنوك بتوفير أكبر عدد أجهزة الصراف الآلي التفاعلي Boubyan Direct حيث أصبح عددهم مع الجهاز المتوفر في فرع منطقة الظهر 25 جهاز يقدم خدماته مدار الساعة طوال الأسبوع.

حيث يقوم جهاز الصراف الآلي التفاعلي (Boubyan Direct) بتوفير خدمات عديدة للعملاء من بينها سحب مبالغ تصل لغاية 5.000 د. ك والإيداع حتى 3 آلاف دينار وخدمة إيداع الشيكات والتحويل بين الحسابات وإصدار البطاقات وإصدار كشف الحساب.

تصميم بوبيان

وحول تصميم الفرع، قال الشعلان تمت مراعاة تصميم الفرع الجديد ليجمع بين الطابع التكنولوجي والتقني مع المحافظة على الطابع الحديث الذي تميز بوبيان به وذلك للتأكيد على هوية بوبيان والتعرف عليه بشكل فوري أينما وجد من خلال تصميمه بواسطة أشهر المصممين العالميين المختصين بتصميم الفروع بشكل عصري حديث يراعى التطورات التي حدثت في الصناعة المصرفية وهي خطة تسير جنباً الى جنب مع التطور التكنولوجي الذي تشهده منتجات وخدمات البنك بحيث يحصل العميل في النهاية على كل ما يسعى اليه تحقيقا لهدفنا الاساسي في اسعاد عملائنا وتوفير جهدهم ووقتهم.

بوبيان صديق البيئة

وأضاف الشعلان أن خطط التطوير في كل من البنية التحتية للخدمات المصرفية وتقديم منتجات وخدمات جديدة تلاقي تجاوبا كبيرا من قبل العملاء حيث إن التطور التقني هو مسار بوبيان الأول، ولذلك نبذل أقصى جهودنا لتوظيف كل إمكانيات التقنية المتسارعة بهدف التطور وتحقيق أهداف استراتيجية للبنك من خلال تقديم أفضل وأرقى الخدمات وتحقيق أعلى معدلات الربحية وتخفيض المصاريف المالية مع توسيع مجالات العمل.

وأشار بالإضافة الى ما سبق فإنه يعتبر من الفروع الصديقة للبيئة لتجهيزه بالأيباد وشاشات العرض الخاصة بمنتجات البنك والتي تغني عن استخدام البروشـــــورات والأوراق المطبوعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
الرئيس التنفيذي: "بنك بوبيان" سيصبح ثالث أكبر بنك في الكويت خلال 5 سنوات

رويترز30/04/2018

8E6DCC6D-FDD0-486C-89D0-032AC9AE6331.jpeg


توقع عادل الماجد الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان الكويتي أن يحتل البنك المرتبة الثالثة من حيث قيمة الأصول بعد بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) خلال خمس سنوات على أقصى تقدير.

وسوف يكون على بنك بوبيان الإسلامي الذي بلغت أصوله نحو أربعة مليارات دينار (13.9 مليون دولار) في نهاية 2017 أن يتخطى أربعة بنوك جميعها تقليدية هي برقان والخليج والتجاري والأهلي ليصل إلى هذه المرتبة.

ويعد بنك برقان هو الأعلى من بين هذه البنوك بإجمالي أصول يبلغ 7.415 مليون دينار طبقا لبياناته في 31 ديسمبر كانون الأول 2017.

والبون شاسع بين هذه البنوك والبنكين الأولين في الكويت وهما بنك الكويت الوطني الذي تبلغ أصوله 26.03 مليون دينار وبيت التمويل الكويتي 17.36 مليون دينار طبقا لبيانات نهاية عام 2017.

وقال الماجد في مقابلة مع رويترز إن بنك بوبيان ينمو بنسبة تصل إلى نحو ثلاثة أضعاف النسبة التي تنمو بها البنوك الأخرى.

وأوضح أن بوبيان يحتل المرتبة الثالثة حاليا طبقا لأكثر من معيار منها معيار عدد الكويتيين الذين يحولون رواتبهم للبنوك ومعيار استخدام البطاقات الائتمانية.

وأضاف ”مع الوقت سوف نصبح الثالث في أكثر من مجال. عندما بدأنا البنك كنا 900 مليون دينار (من حيث قيمة الأصول) والآن نحو 4.2 مليار دينار.. خلال أربع إلى خمس سنوات سوف نكون البنك الثالث في الكويت“.

وطبقا لحسابات رويترز فإن متوسط نمو أصول البنوك الأربعة بلغ 3.6 في المئة في نهاية 2017 مقابل 14 في المئة لنمو أصول بنك بوبيان.

وحاليا يوجد في الكويت خمسة بنوك إسلامية تقابلها خمسة أخرى تقليدية.

وأوضح الماجد أن حصة بنك بوبيان في السوق الكويتي كله ”تتزايد عاما بعد عام“ ووصلت حاليا في التمويل عموما إلى 8 في المئة وتمويل الأفراد 11 في المئة والشركات 7 في المئة.

وأشار إلى أن إجمالي أصول البنك ارتفع بنسبة 15 في المئة في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 4.2 مليار دينار ”كخطوة في طريق طموحنا الأكبر ع‍لى المدى البعيد لنصبح أحد البنوك الإسلامية الرائدة في المنطقة“.

وقال إن المعدل السنوي المركب لنمو أصول البنك يبلغ 16 في المئة على مدى السنوات الخمس الأخيرة و18 في المئة في السنوات العشر الأخيرة.

* التوسع في الخارج

وأكد الماجد أن البنك يركز حاليا على السوق الكويتي ولا يسعى للتوسع خارجه على الأقل خلال السنوات الخمس القادمة، مبينا أن ”التوسع الصحيح“ في الخارج يحتاج إلى رأسمال كبير واستثمارات ضخمة.

وأضاف أن بنك بوبيان لا يزال ”بنكا صغيرا وفتيا وشابا.. ولازال عندنا نمو في الكويت بخانة العشرات .. كما أن حجم الاستثمارات اللازمة للتوسع بالخارج عال ومكلف. وفتح فرع (صغير) هنا أو هناك أمر ليس مجديا“.

وأوضح الماجد أن شراء حصة أغلبية في البنوك بالخارج يحتاج مبالغ كبيرة تفوق قدرات بنك بوبيان في الوقت الحاضر ونحن لا نريد أن نشتت انتباهنا عن السوق الكويتي طالما نحقق نموا بنسبة في خانة العشرات“.

وأضاف أن هذا الأمر قد يتغير بعد أربع أو خمس سنوات حيث يمكن أن يفكر البنك في التوسع في الخارج بعد أن يكون قد استنفد إمكانات السوق الكويتي.

وفي يوليو تموز 2012 رفع بنك الكويت الوطني حصته في بنك بوبيان إلى 58.34 بالمئة من 47.29 بالمئة في صفقة بقيمة 121.65 مليون دينار وهو ما ساهم في خروج البنك من مصاعب مالية تعرض لها بعد أن سجل خسائر فادحة بلغت 51.7 مليون دينار في 2009، ليبدأ بعد الاستحواذ في تحقيق أرباح مرتفعة.

كان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر في مقابلة تلفزيونية في العاشر من أبريل نيسان إن البنك ينوي زيادة حصته في بنك بوبيان دون أن يحدد حجم الحصة المطلوبة.

وقال الماجد في لقائه مع رويترز ”إننا نحقق في السوق المحلي إنجازات عديدة تدعمها الأرقام فلماذا ننطلق خارجيا ولا يزال أمامنا متسع من الإنطلاق في السوق الكويتي. المسألة مسألة وقت ليس إلا وبالأكيد سيأتى الوقت الذي ننطلق فيه خارجيا“.

وحقق البنك بداية جيدة في 2018 ونموا في جميع مؤشرات الأداء الرئيسية وزاد صافي الربح للربع الأول من العام الحالي بنسبة 18 في المئة ليصل إلى 12.6 مليون دينار.

وقال الماجد إن زيادة ربح الربع الأول ترجع أساسا إلى النمو القوي في الأعمال الأساسية بالإضافة إلى التحسن الإضافي في نسبة التكلفة إلى الدخل مع الحفاظ على جودة الأصول كما يظهر من خلال نسبة القروض غير المنتظمة والتي تعد من بين الأقل على مستوى القطاع المصرفي.

وأضاف أنه ومع وجود هذا النمو القوي يصبح من الضروري إدارة المخاطر بحصافة ويستدل على نجاحها عبر انخفاض نسبة القروض غير المنتظمة إلى مستوى قياسي يبلغ 0.8 في المئة وهو من الأقل بين البنوك.

وقامت البنوك الكويتية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 وبتعليمات من بنك الكويت المركزي بتجنيب مخصصات احترازية كبيرة مقابل القروض غير المنتظمة والعملاء المتعثرين وهو ما أثر سلبا على الأرباح السنوية التي توزعها البنوك على المساهمين.

لكن الماجد قال إن إجمالي مخصصات بنك بوبيان المالية إلى الآن يبلغ حوالي 17 مليون دينار مبينا أن التعامل معها يتم ”وفق إرشادات وتعليمات البنك المركزي“.

* البنوك الإسلامية

ووصف الماجد مسيرة البنوك الإسلامية في الكويت بأنها ”مسيرة ناجحة“ بدليل أن نصف القطاع المصرفي الكويتي هو من البنوك من الإسلامية مقارنة ببنك واحد فقط حتى عام 2004.

وقال إن إجمالي أصول البنوك في الكويت اقترب من 100 مليار دولار تشكل نحو 40 في المئة من إجمالي أصول البنوك في الكويت في نهاية 2017 مقارنة بحوالي 23 مليار في 2006 .

وذكر أن حصة البنوك الإسلامية من التمويل في الكويت تبلغ 41 في المئة ومن الودائع 45 في المئة.

وتعود تجربة البنوك الإسلامية في الكويت إلى عام 1977 عندما تأسس بيت التمويل الكويتي كأول بنك إسلامي في البلاد. وفي عام 2003 تم إقرار أول قانون في الكويت يسمح بتأسيس بنوك إسلامية جديدة ويسمح للبنوك التقليدية القائمة بالتحول للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

لكن الماجد وجه لوما للبنوك الإسلامية في الدول الأخرى لأنها تعتمد في تسويق منتجاتها على رغبة العملاء فقط في التعامل وفقا للشريعة الإسلامية وليس التركيز على جودة المنتج باستثناء الكويت والسعودية اللتين اعتبرهما مثالا ناجحا.

وقال إن الصيرفة الإسلامية بدأت ”بفكر ديني أكثر منه بنكي.. وهذا خدم الانطلاقة الأولى للبنوك الإسلامية وكنا محتاجينه لنثبت أساسات الصيرفة الإسلامية.

”لكن بعد أربعين سنة من الانطلاقة لابد أن ننافس البنوك الأخرى في الأشياء التي تتميز فيها مثل التكنولوجيا والخدمات والأداء والنمو وخدمة العملاء والحصص السوقية“.

وقال إن تجربة البنوك الإسلامية نجحت في بعض الدول ولم تنجح في دول أخرى وهناك أدوات كثيرة لاسيما في إدارة السيولة ليست موجودة لدى البنوك الإسلامية ”والأمر يحتاج إلى ابتكار“.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
«بوبيان» يطلق خدمات «قطاع الأعمال»

جريدة الجريدة 02/05/2018

05B1515A-8374-4E8E-9366-7745CB76C77B.jpeg


لفت التويجري الى أن الخدمات الجديدة تتعامل بلغة العصر، وتحديدا التكنولوجيا، إذ يمكن الحصول على جميع الخدمات المقدمة إما عن طريق الهواتف الذكية أو الإنترنت.

أعلن بنك بوبيان طرح مجموعة من الحلول المصرفية المخصصة لقطاع الأعمال، في ظل النمو الكبير لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الكويت، بهدف تشجيع المزيد من الشباب الكويتيين على الإقبال على هذه النوعية من المشروعات في مختلف المجالات.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للبنك عبدالله التويجري: "شهدنا في السنوات الأخيرة نموا ملحوظا في تأسيس المشروعات الصغيرة على أيدي آلاف من الشباب الكويتيين المتحمسين للعمل الخاص، وهو ما كان يعني ضرورة استجابة القطاع المصرفي، ومن بينها بنك بوبيان لتقديم حلول تخدم هذه الشريحة".

وأضاف: "تأتى حلول بوبيان المصرفية لقطاع الأعمال استجابة لمتطلبات الشباب واحتياجاتهم، خاصة أن مشاريعهم في الفترة الماضية واجهت الكثير من الصعوبات، لكونها وفق تصنيف القطاع المصرفي لا تندرج تحت قائمة خدمات الشركات أو خدمات الأفراد".

وقال: "نتيجة لهذه المعضلة جاء الحل من بوبيان من خلال إنشاء وحدة خاصة داخل البنك معنية بقطاع الأعمال، وتحديدا المشروعات الصغيرة، بحيث تضم هذه الوحدة مجموعة من الشباب الكويتيين الذين يقدمون استشاراتهم على مدار الساعة لأصحاب هذه المشروعات".

ولفت التويجري الى أن الخدمات الجديدة تتعامل بلغة العصر، وتحديدا التكنولوجيا، حيث يمكن الحصول على جميع الخدمات المقدمة إما عن طريق الهواتف الذكية أو الانترنت الى جانب الشكل التقليدي ممثلا في الفروع المختصة".

وأكد أن إدارة البنك العليا تضع على رأس أولوياتها مساندة الشباب الكويتيين المقبلين على العمل الخاص، وتأسيس المشروعات كجزء من التزاماتها الاجتماعية تجاه المجتمع الكويتي.

وحول الحلول المميزة للخدمات المصرفية، أشار مدير أول – مصرفية الأعمال في البنك زيد السعدون الى أن الخدمات المصرفية لقطاع الأعمال مصممة لتكون حلولا مصرفية ذكية تفهم احتياجات هذه المشروعات، وتقدم مجموعة متنوعة من المزايا الاستثنائية التي تتيح إدارة العديد من المعاملات المصرفية بسلاسة وسهولة مع مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية سهلة الاستخدام والمتاحة على مدار الساعة.

وأشار السعدون الى أن الحلول الجديدة تتضمن خدمة ePay، وهي خدمة تحصيل المدفوعات التي يقدمها بنك بوبيان للشركات، لتمكينها من تحصيل المدفوعات عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم الفاتورة إلى عملائها الذين يمكنهم الدفع عبر الإنترنت باستخدام بطاقات السحب الآلي الخاصة بهم.
 

Mohammed 001 alajmi

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2018
المشاركات
216
هل يتعدي بنك بوبيان سهم بيتك في التداولات في الأيام القادمة الأحتمال وارد
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
ماشاء الله تبارك الله بنك بوبيان وصل الى سعر جدا ممتاز للي صبر عليه سنه ونص

امعنى اخر الى كان عنده فيه 100 الف سهم بسعر 380 مع اخذ الارباح سنتين اسهم وكاش

اجزم جزم تام اليوم يجني صبره وارباح جدا ممتازه -
الان
الان
الـــــــــــــــــعين والـــــــــــــدور مع الــــــــــــراس الوطني وكذالك مجرد اعتقاد اعتقد فرصه وفيه صعود ان شاء الله
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,935
ممكن الارتفاع له علاقة بالتسوية مع الدار
او لسبب ان هذا هو سعره الحقيقي
 

ahmad2

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
574
بنك بوبيان من البنوك التي يتوقع لها مستقبل فهو ينمو بخطي ثابته ولكن سعره الحالي مقارنه مع أرباحه أتوقع مبالغ فيها شويه
يمكن السعر يكون استبق الأداء لما سوف يكون عليه البنك بعد خمس سنوات من الآن فليس من المعقول بنك بحجم بيتك يتداول سهمه مثل بنك بوبيان
والنقطة الثانية الإيجابية هي وجود ملكيات كبيرة في بنك بوبيان بيد البنك الوطني والتجاري مما يقلل الملكيات بيد باقي الافراد
أتوقع المفروض سهم بوبيان يكون بحدود ال300 فلس وينمو تدريجيا حسب أرباح البنك وتوزيعاته السنوية ، فتوزيعات البنك مازالت متواضعة حتى الآن
فأعلى توزيع للبنك كان 5% منحة و7% نقدي والسنوات السابقة كانت أقل من ذلك وبيتك موزع هالسنة والسنة التي قبلها 10% منحة و 17% نقدي
يمكن بعد خمس سنوات من الآن يصل بنك بوبيان لتلك التوزيعة فكم سكون سعره عندها فكما قلت سعرسهم بوبيان استبق الأداء المتوقع .
 
أعلى