التهديدات تؤثر على البورصات

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
أغلقت البورصات الأمريكية تعاملات الثلاثاء بانخفاض بسيط لتعوض الخسائر التي تكبدتها في وقت أسبق وجاء هذا الانخفاض إثر ما قالته شركة " نورتيل نتوركس" عملاقة التكنولوجيا، إن نمو عائدتها سيكون ضعيفا بالإضافة إلى تحذيرات مكتب التحقيقات الفدرالي من احتمال تعرض الولايات المتحدة أو المصالح الأمريكية في اليمن لخطر هجمات يوم الثلاثاء


أنهى مؤشر داو جونز الصناعي تعاملات الثلاثاء بانخفاض 21.04 نقطة، أو ما يعادل 0.2%، ليصل إلى 9.863.74 بعد أن ارتفع المؤشر141 نقطة في تعاملات الاثنين.

كما أغلق مؤشر ناسداك المجمع تعاملات الثلاثاء بانخفاض 12.45 نقطة، أو ما يعادل 0.7%، ليصل إلى 1.843.21. وكان المؤشر قد أضاف 28 نقطة في تعاملات الاثنين.

وأغلق مؤشر ستاندرد أند بورز تعاملات الأمس بانخفاض 4.44 نقطة، أو ما يعادل 0.4%، ليصل إلى 1.107.50.

وكان حجم التعاملات التجارية خفيفا لليوم الثاني على التوالي.

وكان هذا الانخفاض الذي شهدته البورصات في تعاملات الثلاثاء بمثابة رد فعل لتقريرين محبطين من جانب شركة " نورتيل نتوركس" عملاقة التكنولوجيا، حيث قالت الشركة الكندية لصناعة معدات الاتصالات خلال اجتماع مع المحللين الاقتصاديين إن التباطؤ الحالي في الطلبات على منتجات الشركة سيمثل عقبة أكثر صعوبة أمام تحقيق أهداف مبيعاتها.

كما قالت الشركة أيضا إن المسئول المالي الرئيسي بها قد استقال بعد شراء وبيع سهم الشركة في خطة تقاعده الأمر الذي يمثل انتهاكا لسياسة الشركة.

وقد انخفضت أسعار أسهم الشركة في تعاملات الثلاثاء بنسبة 6.1% مما أدى إلى انخفاض أسعار أسهم الشركات الأخرى في قطاعات ربط الشبكات والاتصالات والإنترنت.

فقد انخفضت أسعار أسهم شركة" لوسينت تكنولوجيز" في تعاملات الأمس بنسبة 4.2% بينما انخفضت أسعار أسهم شركة " جي دي إس يونيفايز" إحدى الشركات المنافسة لشركة نورتيل، في تعاملات الأمس بنسبة 5.4%.

وقال كنت أنجيلك، خبير استراتيجية السوق في أندرسون أند سترودويك، " إن شركة نورتيل قد أكدت ما قد عرفناه بالفعل: حيث أن الأشياء لا يمكن أن تتحسن بسرعة كما نعتقد ولكن الأمر يحتاج إلى الصبر وعندما استقال المسئول المالي الرئيسي بالشركة شعرت بعدم الراحة."

ومن الأمور الأخرى التي أثرت سلبا على المستثمرين في بورصة نيويورك التحذير الذي وجهه مكتب التحقيقات الفدرالي في وقت متأخر الاثنين أن الولايات المتحدة أو مصالحها في اليمن ربما تتعرض لخطر هجوم أمس الثلاثاء.

وكانت البورصات الأمريكية قد ارتفعت لليوم الثاني على التوالي في تعاملات الاثنين، حيث غطت التوقعات حول موعد الانتعاش الاقتصادي على مخاوف المستثمرين تجاه الممارسات المالية المشبوهة داخل الشركات الأمريكية.

ولكن بعض مراقبي السوق قد عبروا عن قلقهم تجاه ضعف حجم التعاملات التجارية في تعاملات الاثنين لأن ضعف حجم التعاملات التجارية يعد علامة على عدم الاقتناع من جانب المستثمرين.

وفي بورصة نيويورك، أغلقت أسعار أسهم شركات الاستثمارات الدفاعية من أمثال شركة " بروكتير أند جامبل" و " ميرك" تعاملات الثلاثاء بأرباح. بينما كان مستوى أداء الأسهم المالية مثل أسهم شركتي" أمريكان إكسبريس" و" جي بي مورجان تشيس" ضعيفا.

وكانت النقطة اللامعة في تعاملات الأمس هي قطاع البيوتكنولوجيا، حيث شهد القطاع ارتفاعا ملحوظا إثر بعض التعليقات المتفائلة من جانب شركة " ميريل لينش" شركة الاستثمارات والسمسرة ببورصة نيويورك.

فقد أضافت شركة " أمجين" 2.4% في تعاملات الأمس. وارتفع أيضا مؤشر البيوتكنولوجيا بسوق الأوراق المالية الأمريكية في تعاملات الأمس بنسبة 4.2%.

كما ارتفعت أيضا أسعار اسهم شركة " إمكلون سيستمز" صانعة الأدوية، في تعاملات الأمس بنسبة 4.9% بعد أخبار تقضي بأن الشركة قد رفضت طلبات قدمتها شركة " بريستول مايرز سكويب" بالتنازل عن حصة كبيرة من الأرباح المستقبلية من عقار السرطان الذي تنتجه الشركتان معا بالإضافة إلى استقالة اثنين من كبار المديرين التنفيذيين بشركة إمكلون سيستمز.

وقد ارتفعت أسعار أسهم شركة بريستول مايرز في تعاملات الأمس بنسبة 0.5%.

وانخفض سعر سهم شركة " إي إم سي" لخدمات التخزين، في تعاملات الأمس بنسبة 6.9% بعد أن قال المدير التنفيذي السابق للشركة في شهادة مكتوبة تحت القسم تم تقديمها إلى المحكمة إن الأرقام التي سجلتها الشركة حول عائدتها غير صحيحة.

أخبار أرباح الشركات

وبالنسبة لأخبار الأرباح في تعاملات الأمس، فقد أعلنت شركة " ميلتلايف" شركة التأمين الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، عن صافي خسارة في أرباح الربع الأخير من العام المالي2001 تقدر بـ 296 مليون دولار وذلك بسبب تكاليف إعادة هيكلة الشركة. وكانت الشركة قد حققت أرباحا خلال نفس الفترة قبل عام. وارتفعت أسعار أسهم الشركة في تعاملات الأمس بنسبة 2.7%.

كما ارتفعت أيضا أسعار أسهم شركة " أون" ثاني أكبر شركة في العالم للسمسرة على التأمين، في تعاملات الأمس بنسبة 2.8% بعد أن قالت الشركة إن أرباحها خلال الربع الأخير من العام المالي 2001 قد انخفضت بسبب التكاليف المتعلقة بهجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت شركة " بلوكباستير" أكبر شركة في العلم للفيديو، إن أرباحها خلال الربع الأخير من العام المالي 2001 قد ارتفعت بنسبة 67% حيث أن الطلب المتزايد على الـ "DVDs " قد عزز من عائدات الشركة مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة في تعاملات الأمس بنسبة 8.8%.

وانخفضت أسعار أسهم شركة " هارلي _ ديفيدسون" صانعة الدراجات البخارية، في تعاملات الأمس بنسبة 5.6% لتزايد القلق من جانب المستثمرين حول الفضائح المالية بالشركة بالإضافة إلى تباطؤ الطلب على منتجات الشركة.

وقد مثل كينيث لاي المدير السابق لشركة " إنرون" عملاقة الطاقة المنهارة أمام لجنة الكونجرس أمس الثلاثاء ولكنه لم يدلي بشهادته واستخدم لاي حقه بعدم الإدلاء بشهادته وفقا للتعديل الخامس وذلك لتجنب أية اتهامات.

وقال تقرير نشرته صحيفة " وول ستريت" إن هناك وثيقة داخلية بشركة إنرون تشير إلى أن كينيث لاي له دور مباشر في الموافقة على بعض الصفقات المتعلقة بشراكات الشركة، مما يشير إلى أن لاي يعرف معلومات أكثر من التي أعلنها مسبقا.

ومن جانبها، تترقب بورصة نيويورك بعضا من التقارير الاقتصادية الهامة، هذا الأسبوع، التي من شأنها أن تظهر ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي قد بدأ في التحسن أم لا ومن بين هذه التقارير تقرير ثقة المستهلك الأمريكي وتقرير يناير/ كانون ثان حول مبيعات التجزئة الذي سيصدر عن وزارة التجارة الأمريكية اليوم الأربعاء والتقرير حول المخزون التجاري بالإضافة إلى مؤشر أسعار السلع الإنتاجية. كما يتطلع المستثمرون إلى المزيد من الإشارات التي تشير إلى عودة الاقتصاد الأمريكي إلى حالته الطبيعية.
 

ابو الحسين

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2002
المشاركات
52
الإقامة
بلاد ما وراء النهرين
تحيه وبعد

وانا تعب نفسي ليه ما انت امامي الان
اصول واجول لكي احلل ، وانت تعب بدلا عنا ،
الله يعطيك العافيه ولكن علمني كيف احلل مثلك ،
أخوكم الصغير مع فائق الاحترام
 
أعلى