قضية ونبي الحل

الهاجري6

عضو نشط
السلام عليكم اخواني الاعضاء والمحامين

انا عندي صاحبي اخته متزوجة من رجل من الاقارب بس ما دخل عليه يعني ملجه وبس وصارلهم 4 سنوات مملج عليه المهم صارله 4 سنوات ياخذ علاوة زوجية وبدل ايجار ومن 4 سنوات
مملج عليه وما عطه المهر بعد وكله يقول بس انطروه علي اخلص دارستي الجامعية مهم راح ومسجل بشركة خاصة وياخذ علاوة زوجية واخذ 4 لاف وياخذ بدل اجار 4 سنوات وهو ما دش علي البنية طبعا لانهم اهل وثقة وفاجئة طلع متزوج من اجنبية ولديه ولد وفي شهود كثيرا ان البنت ما دش عليه وماخذت المهر منه شنو الحل تقدر ترفع قضية وتطالب بالاضرار الصارت له وتعليقه لمدة 4 سنوات لا عرس ولامهر ولا مصروف ولا حتي شيء وهو ياخذ مميزات الحكومة كاملة من بدل ايجار وزوجية وياليت الافادة اخواني الاعضاء لان المسكين منصدم وخاصة من سالفة زواج الرجال من اجنبية وتحياتي

fayoona74

مستشار قانوني
خل ترفع دعوى متأخر نفقة وتطلب طلاق للضرر للاسباب اللي انت ذاكرها فوق وتطالبه بالمهر

الهاجري6

عضو نشط
تجوز النفقة وهو ما دش عليه بس ملجه المهر تقدر تاخذه

fayoona74

مستشار قانوني
لها نص المهر قبل الدخول او الخلوة الصحيحة ارجع للاية 236 سورة البقرة والمادة 63
بالنسبة للنفقة تجب على الزوج بالعقد الصحيح وفقا لصريح حكم المادة 74
تجب النفقة للزوجة على زوجها بالعقد الصحيح، ولو كانت موسرة، أو مختلفة معه في الدين، إذا سلمت نفسها إليه ولو حكمًا.

صراحة عزيزي العبارة اللي تحتها خط يبيلها تفسير مابي افتي لاني مو متأكدة شنو المقصود بالتسليم الحكمي
انا ارجح ان لها نفقة لان المدة طويلة خاصة اذا في شهود ان حصلت خلوة صحيحة بس مو متأكدة هذا راي شخصي ماله استناد قانوني عندي

fayoona74

مستشار قانوني
في طريقة ثانية ممكن تسويها وهي ان البنت ترفع دعوى فسخ العقد لعدم دفع المهر المعجل كليا او جزئيا قبل الدخول وتثبتها بالبينة او شهادة الشهود وللقاضي وفق سلطته التقديرية ان يمهله مدة معينة فاذا انقضت المدة يحكم القاضي بفسخ العقد.

حفار قبور

عضو مميز
إذا سلمت نفسها إليه ولو حكمًا.

صراحة عزيزي العبارة اللي تحتها خط يبيلها تفسير مابي افتي لاني مو متأكدة شنو المقصود بالتسليم الحكمي

أتوقع المقصود من الجملة هو أنها ذهبت إلى بيت زوجها طواعية يعني من نفسها دون إكراه أو مجبرة يعني (محكوم عليها بيت طاعة من قبل القاضي)

يعني سواء ذهبت لبيت الزوجية طواعية أو مجبرة يجب على الزوج أن ينفق عليها

والله أعلم

مودQ8

عضو نشط
الزوجه تستحق النفقه حتى لو لم يكن دخول فلها ان ترفع دعوى نفقه ولها ان تطلبها باثر رجعي كنفقه فائته وحدد القانون مدتها القصوى سنتين وسهل جدا ان يحكم لها القاضي ولها ايضا ان تطلب الطلاق للضرر وسهل اثبات الضرر في حالة صاحبك كون الزوج تاركها 4 سنين هذا ضرر ولها ان ترفع دعوى تطلب بها المهر ولها نص المهر اذا مافيه خلوه اما اذا فيه خلوه تستحق كامل المهر
والخلوه لو قعد معها بالدار ابروحهم وانكشفت عليه بدون حجاب تكون الخلوه تمت وما عليها الا ان تدعي امام القاضي بهذا الكلام
باختصار لها 3 دعاوي نفقه وممكن لسنتين فائتتين وكذلك طلاق للضرر وكذلك طلب المهر وكلها مضمونه انشاء الله
شكراااااااااااا للجميع

أعلى