تسخين السيارة

هامور 2000

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2007
المشاركات
1,776
ما سمعكم الوالد الله يطول بعمره جان لقطكم بالعقال

اذا ما يسخن السياره بالصيف ربع ساعه و بالشتا ساعه الا ربع و لا ما يحرك من عند الباب

و اللي في امه خير منا يحرك السياره قبل لا يسخناها على الجدول الموضح فوق ( ربع ساعه بالصيف و ساعه الا ربع بالشتا )

و اذا طاح على احد فينا يفضل عدم رجوعه للبيت لمدة 3 ايام تراه ناطره وري الباب بالعقال
 

بالول

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2010
المشاركات
920
الإقامة
الكويت
هالحجى مو صحيح السياره لازم تتسخن ولا راح تطفى عليك وترجف فى اول الطريج وبرأى ما اشوف 5 دقايق راح اتأثر على السيارة ومشكورين على هالموضوع الطيب اللى الصراحه نستفيد منه ونفيد الاخرين وشكرا :)
 

ابن تيميه

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
640
الإقامة
الكويــــــــت
الفورد جراند ماركيز 2006 تحتاج تسخين أو لا؟اللي فهمته من خلال المشاركات أنها ما تحتاج !
 

الطاهري

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
177
الإقامة
الكويت
يا اخوان انا سياري اذا ما اسخنة اكثر من 20 دقيقة وتحركت عليه يطلع عندي في الكمبيوتر ان الجير خربان
 

sass22

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2008
المشاركات
58
السلام تسخين السيارة ماله شغل بالكلام اللي انقال كله هو يعطي احتراق كامل للبنزين كلن حسب موديل السياره بعض السيارة الحراه نكون النص والبعض يكون العداد ربع تبع الحراره يعني اذا السياره بارده يكون الوقود لا يحترق بالكامل مثال للي يشيلون الثرمستات اذا السيارة تقطع 400 كيلو فى 70 لتر راح تقطع 350 كيلو فى 70 لتر تقريبا ليش نص البانزين يخرج من الاكزوز مو محترق احتراق كامل ونلاحظ بعض السيارات تقطع لي كانت بارده ليش ان البانزين ما ينفجر انفجار كامل فى صندوق الاحتراق ودمتم واسف على الايطاله
 

abo_djanh

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2007
المشاركات
333
كل شي بالدنيا يتطور

والسيارات القديمة كانت تحتاج تسخين بسبب الكباريتير

كذلك صناعة السيارات في تطور (صح) .. خصوصاً بعد التحول الكبير من الكابريترر إلى نظام البخاخ

باختصار .. الكلام لجميع السيارات

شغل السيارة وانتظر 10-15 ثانية بالكثير

راقب عداد ضغط الزيت ... ( هل هو بمكانه الطبيعي ولا لا )

بعدها حرك بهدوء ( لين ما تطلع على الأقل من فريجكم )

بعدهاا انطلق بشرط إن لا يتعدي ال أر بي ام r b m

( عداد دوران المحرك (2) ...) .(ألفيـــن لفه بالدقيقة)

وبعدها توكل على الله

ملاحظة .... ( عداد الحرارة ... يقرأ درجة سخونة الماء .. لا المحرك )

يعني اللى ينتظر عداد الحرارة يصعد .. هو فعلـيــاً ينتظر ارتفاع درجة حرارة الماء

وشكرا
 

<العنزي>

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2009
المشاركات
132
مشكوين اخواني على الفاده الطيبه هذي
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
تسخين السيارات

أصحاب السيارات والسائقين





المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..



كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..



إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .

وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة

وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) !!



س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟

ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة

س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟

ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..

س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟

ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..



راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..

تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..

إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..

(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))



وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..

وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا

وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..

لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..



واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..

(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))



وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..

وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..

ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج ... (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))

إضافة:

زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.



س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟

ج : نعم .. !!



المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..

(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))



س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟

ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..



(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))

ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..

والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..

لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..

وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..



فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..



س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..

وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..



فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..



وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..

ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..

إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..

س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -



ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..

وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..



لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..

والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة
 

AL-AMIR

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2008
المشاركات
412
ما سمعكم الوالد الله يطول بعمره جان لقطكم بالعقال

اذا ما يسخن السياره بالصيف ربع ساعه و بالشتا ساعه الا ربع و لا ما يحرك من عند الباب

و اللي في امه خير منا يحرك السياره قبل لا يسخناها على الجدول الموضح فوق ( ربع ساعه بالصيف و ساعه الا ربع بالشتا )

و اذا طاح على احد فينا يفضل عدم رجوعه للبيت لمدة 3 ايام تراه ناطره وري الباب بالعقال

هههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههه اضحك الله سنك
 

® دولار ®

عضو نشط
التسجيل
10 أبريل 2009
المشاركات
186
والله ماندري وين الصح
 

® دولار ®

عضو نشط
التسجيل
10 أبريل 2009
المشاركات
186
كل واحد كاتب قصة حياته وماندري وين الصح وين الغلط
 

Fahad-76

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
699
السلام عليكم شباب اخوكم دبلوم ميكانيك سيارات وبكلوريوس ميكانيك ومتدرب بشركة فولفو ولكزس حبيت اشاركم الموضوع بصراحه من الضروري تسخين السياره لسبب لان الاحتراق داخل اسلندر السياره تكون حرارته عاليه وبلوك المحرك بارد هذا يؤدي الى عمل شروخ في سلندر المحرك ويضعف رنقاة البساتن وهذا يؤدي الى الصرفيه و بخصوص الاوروبيين مايسخنون سياراتهم لان هذا قانون للحفاظ على البيئه مثل ما ملزومين بتشغيل اضاءة السيارات على طول اما الامريكان فهم اقتصاديين يحسبون الفلس الواحد هناك يحب السياره لازم تتم معاه مثلا خمس سنوات اذا كل يوم بحرر السياره لمدة خمس سنوات هذا سعر سياره ثانيه فيقتصد بهذا الطريقه وحتى بتبديل زيت المكينه مايبدلونه نهائيا بس يزيدون اذا نقص وهذا الكلام شايفينه ومومنقول وبعدين السياره لما تشغلها الجوك يشتغل اوتوماتيكي ومايفصل الا لما توصل درجة حرارة السياره للحراره الطبيعيه ارجو انيوضحت الصوره وسامحوني على القصور
 

Duke wahid

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
214
بعد فترات طويله

لاحظت اني اذا سخنت السيارة لمدة 5 دقايق اموري طيبه

وأذا سخنت لمده دقيقة البلكات تخرب (شمعات الأحتراق)

وأذا ماسخنت بالمره تصرف المكينه

فترة قيادتي للمركبات 25 سنه

عدد وانواع السيارات المتداوله والمستخدمه

شفر كابرس 79 و83 و85 و87 و89 و90 و92 و93 و94 وتوقفت هنا عن الشفر بعد نزول مستواه

ميستوبيشي جلنت

وأخيرا فورد

نصيحه ياولد سخن ورزقك عالكريم
 

ثقه

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2010
المشاركات
56
حبيت اشاركم يااخوان وانا قريت كل الموجود ... الحين ابي اسألكم اذا بتقعد 30 الى 40 ثانيه على قولتكم وبطير ..يااخواني شغل سيارتك على راحتك وخل بس انبير الحراره يتحرك بسيط امش لان دفع البساتن الزيت الى الاعلى لي راس المكينه ولصبابات وهني طرمبت الزيت يكون واصلها زيت وتوزع بنظام والزيت ..وهذا انصحكم ..الان ألمانيا زيتهم ثقيل حيل وماينزل إلا الكارتير ..واتمنى اني فتكم ..انا انصح التحرير احسن مدة 5 دقائق ..وشكرا
 

أبوتوصية

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
513
ياشباب السياره ضروري تسخن قبل القياده وأنا خبير في المكانيكا ومحترف في اجزاء المحركات أولا المنافولت هو مجموعة معادن بعضها يتحمل الحراره المفاجئه وبعضها يحتاج الى تدريج في السخونه واذا قمنا بالمفاجئه يتكسر المنافوت ودائما نسمع صوت اسئسه في المحرك وهو السبب \ثانيا السلندر حديد ورئس المحرك المنيم والحديد يتمدد وينكمش بنسبه بسيطه جدا جدا والالمنيم يتماشى مع الحراره سريعا ويبرد سريعا وبذالك يتسبب في تسخين المحرك بشكل مفاجئ ويقوم المحرك باسدار اصوات غير منظمه وتتصور انها تحتاج تصفيه وهي التجانس في القطع اصبح مختف
 

الرجباني

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2010
المشاركات
103
الله يعطيكم الصحه والعافيه لكل من علق وأفاد أخوانه بمعلومات قيمه ومفيده
 
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
92


بالنسبة لإطفاء السيارة بعد مشوار بسرعه عاليه..
صحيح .. هذا يضر بالمكينة بشكل كبير ..

مره من المرات كنت طاير على سيارتي <<< أول سيارة استخدمها كراسيدا تويوتا
أمشي عليها بسرعه 190 كم/س
فجأة طلعت من الخط السريع وسفطت وطفيت السيارة طبعا كان الوقت شتاء
وبعد ما نويت أمشي قعدت أشغل السيارة وللأسف ما تشتغل
نقلتها للكراج و شافها الميكانيكي..
قال لي مبروك / سيارتك تحتاج مكينة لأن مكينتها تعطلت

هذي أنا جربتها بنفسي وخسرت 300 دينار تقريبا ..

بس هل فيكم يعرف ضرر تشغيل المكيف أثناء السرعه العالية بالسيارة
لأن فيه ناس يقولون ممكن ينقطع الغايش (سير المكينة) ؟؟؟

وووو ديروبالكم من السرعه والوقوف المفاجئ .. :)
 
التسجيل
28 أغسطس 2010
المشاركات
3
كون الاخوان محتارين بالموضوع حبيت اوضح الامر لهم

بالنسبة للتسخين طبعا المقارنه في الغرب والدول البارده خطأ

لان لو سالتو عن مواصفات سياراتهم راح تلاقونها غير من ناحية جهاز التبريد

واقصد الراديتر فتلقاه اصغر واقل كفائه من المستخدم بسيارات الخليج

وهذا يأثر طبعا بوقت التسخين حيث يكون اسرع بسياراتهم

ثانيا الزيت يختلف طبعا حسب درجة الزيت وحسب درجه حرارة الجو

الزيت الثقيل ما راح يصعد بسرعه للمكينه اول ما تشغل وهذا اخطر شي عالمكينه

ولكن هالكلام ثانيه او اقل

المشكله هي ان المكينه بالوقت البارد تكون منكمشه واقصد الابعاد

او الفراغات بين البستن والرنقات وهذي هي المشكله

وراح تحس فيها اول ما تشغل وتمشي راح تطفي سيارتك هني المفروض

تسخن هالنوع من السيارات

وهذا افضل طبعا

ونوع اخر ما تمشي الا لما يسخن زيت الجير فراح تشوف الجير يعلق معاك

كانه ثقيل ولا راح يمشي طبيعي ويبدل صح الا لما يوصل الحراره المصمم للعمل عليها

وهني انصح بالتسخين

طبعا بالصيف اقولك دق سلف وحرك خلال ثواني يعني 10 ثواني وحرك

ماكو مشكله

لكن بالشتاء لا سخن ووصل حرارة سيارتك لدرجة حرارة التشغيل المثاليه

شنو يعني

درجة حرارة التشغيل المثاليه هي الدرجه التي صمم ا لمحرك للعمل فيها

بكفائه

وهذي وظيفة جهاز التبريد بالسيارات اقصد الراديتر وتوابعه

انا تكلمت بالموضوع واتمنى وصلت الفكره

وبخصوص كلام الانجليز فهو ليس حجه علينا لان غالبهم عامة الناس

يعني كلامهم مضروب بعرض الحائط لانهم غير متخصصين

فهل نتبع اهل التخصص ام نتبع من هب ودب ؟

والموضوع لو بتكلم وبفصل فيه يحتاج وقت وكلام كثير جدا لانه

مترامي الاطراف وحالاته كثيره

الخلاصه التسخين مهم ولكن بالمعقول

ولاي استفسار انا حاضر

تحياتي
 
أعلى