قسم التواكيل قتلنا !!! والله ما يصير

rahaly

مستشار قانوني
فعلا يجب على الوكيل اللالتزام بحدود الوكالة الممنوحة له .. والنص واضح في ذلك ...

ويوجد فرق بين مسئولية الوكيل والغير ...

بالنسبة للوكيل يجب ان يلتزم حدود الوكالة ..(وليست الفاظ ورقة الوكالة )

يعني ... أنا اصدرت وكالة عامة لزيد من الناس ... الا انه لا يستطيع القيام بكل التصرفات الواردة في الوكالة دون علمي ودون رضاي .. بحجة انني اصدرتها له !!

انا اصدرت الوكالة تحسبا لتكليفة بامور تستجد مستقبلا (مثلا) ...
فلا يقوم من تلقاء نفسه ببيع بيتي (حتى لو سلمني الثمن كاملا) .. بحجة ان عنده وكالة !!

@ ونأتي للغير @ .. لو تجاوز الوكيل حدود الوكالة .. وباع بيت الموكل مثلا دون علمه ... فاذا كان المشتري حسن نية ... فيكون البيع صحيحا ... (مع مراعاة باقي الظروف مثل عدالة الثمن والسداد .. الخ)
والموكل وشأنه بالرجوع على الوكيل في الخطأ الذي ارتكبه ..

أما من الناحية الجنائية .. فيعتمد ذلك على نوع التصرف (مثل حالة البيع والاستيلاء على الثمن بموجب الوكالة )

general

عضو نشط
فعلا يجب على الوكيل اللالتزام بحدود الوكالة الممنوحة له .. والنص واضح في ذلك ...

بالنسبة للوكيل يجب ان يلتزم حدود الوكالة ..(وليست الفاظ ورقة الوكالة )

يعني ... أنا اصدرت وكالة عامة لزيد من الناس ... الا انه لا يستطيع القيام بكل التصرفات الواردة في الوكالة دون علمي ودون رضاي .. بحجة انني اصدرتها له !!

اخي العزيز رحالي شلون تصدر لزيد وكاله عامه وتقول لايستيطع التصرف بالكامل الا بعد رضاي عيل الوكاله الي عنده شنو فايدتها وشلون يقدر جذي يثبت انك عطيته الموافقه أو لاء ؟؟

فلا يقوم من تلقاء نفسه ببيع بيتي (حتى لو سلمني الثمن كاملا) .. بحجة ان عنده وكالة !!
وشلون تقدر تثبت للمحكمه انه قام ببيع بيتك من تلقاء نفسه ؟؟
@ ونأتي للغير @ .. لو تجاوز الوكيل حدود الوكالة .. وباع بيت الموكل مثلا دون علمه ... فاذا كان المشتري حسن نية ... فيكون البيع صحيحا ... (مع مراعاة باقي الظروف مثل عدالة الثمن والسداد .. الخ)
ذكرت انه لو تجاوز حدود الوكاله (ومن قال يقدر يتجاوز حدود الوكاله اصلا ومنو هل جهه الي ماتعرف تقرا شمكتوب بالوكاله عشان زيد الي وكلته يتجاوزها يعني لتوضيح اكثر انت عطيت زيد وكاله يحق له شراء العقارات لك و يقوم زيد يروح يبيع عقارات الي لك ؟؟ وهل الجهات لهل درجه فيها غباء ماتعرف الاستثناءات الي بالوكاله ؟؟

اما بخصوص ذكرك ان عدم عداله الثمن (انه زيد باع عقارك بدينار واحد فقط)
ماتقدر تسوي له شي لان صيغه الوكالات اصبحت موحده من 6 اشهر ومذكور فيها يحق لزيد بيع عقار رحالي بالثمن الذي يراه مناسبا يعني ممكن زيد يقول بعت عقار رحالي بدينار وهل ثمن رأيته مناسب شلون تقدر تحاججه ؟

أما من الناحية الجنائية .. فيعتمد ذلك على نوع التصرف (مثل حالة البيع والاستيلاء على الثمن بموجب الوكالة )
انا عندي وكاله عامه عن ابوي مذكور فيها يحق لجنرال ان يبيع العقارات ورهنها وتأجيرها والتصرف في الاموال وقبض الاثمان لنفسه
فكيف ممكن ابوي يرفع علي قضيه ويقول قبض الثمن لنفسه ؟؟؟

ياريت تفيدنه بخبراتك

rahaly

مستشار قانوني
أخي العزيز جنرال ..
اسمحلي صار عندك لبس في الموضوع ....

اجاوبك حسب اجاباتك :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rahaly

بالنسبة للوكيل يجب ان يلتزم حدود الوكالة ..(وليست الفاظ سند الوكالة )

اخي العزيز رحالي شلون تصدر لزيد وكاله عامه وتقول لايستيطع التصرف بالكامل الا بعد رضاي عيل الوكاله الي عنده شنو فايدتها وشلون يقدر جذي يثبت انك عطيته الموافقه أو لاء ؟؟

@@@
في فرق بين اني اصدر (ورقة) التوكيل ... واتجاه نيتي بالنسبة للتوكيل ..
خذ مثلا .. انا محامي عندي وكالة عن شخص وكلني في قضية معينه .. وافرض انتهت القضية وبقى التوكيل عندي .. تعتقد اذا قررت اني ارفع له اي قضية لصالحة اقوم بذلك بكيفي بدون الرجوع له بحجة ان عندي وكالة تبيح لي ذلك ؟؟
الوكالة العامة نفس الشئ ..
@@@

وشلون تقدر تثبت للمحكمه انه قام ببيع بيتك من تلقاء نفسه ؟؟

@@@
اخوي احنا نتكلم على حدود الوكالة وحدود صلاحيات الوكيل ..
وطبيعي ان هناك خلاف لكي تثار المسألة ... ووقتها الموكل ينكر انه فوضه لبيع البيت ... والوكيل عليه اثبات انه وكله وفوضه وطلب منه البيع .. وسند الوكالة بحد ذاته غير كاف ..
ومسألة الاثبات تخضع لقواعد الاثبات العادية
@@@

ذكرت انه لو تجاوز حدود الوكاله (ومن قال يقدر يتجاوز حدود الوكاله اصلا ومنو هل جهه الي ماتعرف تقرا شمكتوب بالوكاله عشان زيد الي وكلته يتجاوزها يعني لتوضيح اكثر انت عطيت زيد وكاله يحق له شراء العقارات لك و يقوم زيد يروح يبيع عقارات الي لك ؟؟ وهل الجهات لهل درجه فيها غباء ماتعرف الاستثناءات الي بالوكاله ؟؟

@@@
هنا .. لم تفهم المقصود بتجاوز حدود الوكالة ...
نحن لا نتكلم عن حدود صيغة الوكالة .. فطبيعي ان الجهات الرسمية لن تتجاوز حدود صيغة الوكالة الواردة في الورقة ...
نحن نتكلم على انه تجاوز حدود الوكالة المكلف بها من قبل الموكل ..
مثلا ... انا عندي عدة عقارات .. وكلفت اخي اللي عنده وكالة عامة ان يبيع احد العقارات .. وقام ببيع كل العقارات ..
يكون تجاوز حدود الوكالة .. الجهات الرسمية اكيد تمشيه .. والمشتري حسن النية ما عنده مشكله .. يبقى المحاسبه بيني وبينه على هذا التجاوز ..
@@@

اما بخصوص ذكرك ان عدم عداله الثمن (انه زيد باع عقارك بدينار واحد فقط)
ماتقدر تسوي له شي لان صيغه الوكالات اصبحت موحده من 6 اشهر ومذكور فيها يحق لزيد بيع عقار رحالي بالثمن الذي يراه مناسبا يعني ممكن زيد يقول بعت عقار رحالي بدينار وهل ثمن رأيته مناسب شلون تقدر تحاججه ؟

@@@
ايضا اسئت فهمي .. انا قلت بعدالة الثمن ... بخصوص المشتري الذي يدعي حسن النية .. فلو ان الموكل طعن بتجاوز حدود الوكالة .. وان المشتري متواطئ مثلا .. فمن الادلة عدالة الثمن (يكون بسعر السوق)
يعني ما يأتي المشتري دافع عشرة الاف دينار في عقار يساوي مئتين الف .. ويقول انا حسن نية (شرحها يطول) ..
@@@

انا عندي وكاله عامه عن ابوي مذكور فيها يحق لجنرال ان يبيع العقارات ورهنها وتأجيرها والتصرف في الاموال وقبض الاثمان لنفسه
فكيف ممكن ابوي يرفع علي قضيه ويقول قبض الثمن لنفسه ؟؟؟

@@@
هذي عاد ... وااااااضحة جدا :)
ياخوي ... اذا بعت لصالح والدك .. وما دفعت له الثمن وكان هو موافق على البيع .. اكيد هذه خيانة امانه .. وما راح تصير جريمة الا اذا هو تمسك بانه لم يستلم ثمن المبيع الذي كلفك فيه ... او تصير جريمتين اذا تمسك انه ما كلفك بالبيع وانك ما سددت الثمن !! :)
@@@

عزيزي جنرال ..

بالاخير الامور هذه ما راح تثار الا اذا صار خلاف ...

والسؤال لك الان ...

أفرض انك اصدرت توكيل لمندوب لاستخراج ترخيص تجاري ..(هذا النوع من التراخيص يصلح لاصدار عدد غير محدد من التراخيص)
وكلفته باصدار ترخيص مؤسسة تجارة .. وقام فعلا باصدار الترخيص
وانت لم تقم بالغاء التوكيل .. وقام هو بعد مدة باصدار عدة تراخيص(لاي سبب كان) باسم بموجب التوكيل ...
هل يكون تجاوز حدود التوكيل ام لا ؟؟

ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت ...
موفق

general

عضو نشط
الاخ العزيز رحالي شكرا على اجاباتك المفيده
وبخصوص هل مسأله
والسؤال لك الان ...

أفرض انك اصدرت توكيل لمندوب لاستخراج ترخيص تجاري ..(هذا النوع من التراخيص يصلح لاصدار عدد غير محدد من التراخيص)
وكلفته باصدار ترخيص مؤسسة تجارة .. وقام فعلا باصدار الترخيص
وانت لم تقم بالغاء التوكيل .. وقام هو بعد مدة باصدار عدة تراخيص(لاي سبب كان) باسم بموجب التوكيل ...
هل يكون تجاوز حدود التوكيل ام لا ؟؟

لا مايكون تجاوز حدود الوكاله السبب كالاتي
مثال واقعي المناديب هل يومين يطلبون وكالات خاصه لتأسيس الشركات والمؤسسات والافضل انك توقت انتهاء صلاحيه الوكاله مثلا يحق لرحالي ان يقوم بتأسيس الشركات والمؤسسات بأسم رحالي (ويحط عند عنوان الوكاله كالاتي) (توكيل رسمي خاص صالح لشهرين من تاريخه)
جذي يكون وقت كافي ليأسس لك الي تبيه وبدون ماتحاتي شلون تغلي الوكاله وتعلنه والخ ,,

اما بخصوص عطيته توكيل خاص (من غير تاريخ محدد لانهاءه) باجر يسوي لك تأسيس مؤسسه وعقب سنتين هم أسس من وراك رخصه اخرى شلون تجاوز حدود الوكاله الا اذا انا كتبت

انا الموقع ادناه جنرال اوكل رحالي ان يقوم باستخراج ترخيص تجاري واحد وبأسم مؤسسه جنرال للتجاره العامه والمقاولات (هني اذا رحالي لعب بذيله وراح يأسس رخصه اخرى اولا مايقدر لسبب انا حددت الشي في اطار ترخيص واحد والجهات الرسميه ماراح تمشي له المعامله وثانيا اثباتي ان رحالي تجاوز صلاحياته ومن غير علمي عندي دليل (انا فوضت رحالي يأسس لي رخصه وحده وأسسها لي وانتهى فضلا عن اني اخترت حتى الاسم التجاري يعني حكرته) جذي تقدر تثبت

اما اكتب يحق رحالي ان يأسس الشركاااات و المؤسسات بأسمي (باجر لو رحالي يأسس لي رخصه وعقب 10 سنوات هم يأسس لي رخصه من وراي اهو محمي قانونيا لان قلت يأسس لي شركات ومؤسسات (جمعت) وغير هذا شلون انا كجنرال اثبت للقاضي ان قصدي كان شركه أو مؤسسه وحده ورحالي لعب علي ؟؟

ذكرت مثال حلو لما قلت
(@@@
هنا .. لم تفهم المقصود بتجاوز حدود الوكالة ...
نحن لا نتكلم عن حدود صيغة الوكالة .. فطبيعي ان الجهات الرسمية لن تتجاوز حدود صيغة الوكالة الواردة في الورقة ...
نحن نتكلم على انه تجاوز حدود الوكالة المكلف بها من قبل الموكل ..
مثلا ... انا عندي عدة عقارات .. وكلفت اخي اللي عنده وكالة عامة ان يبيع احد العقارات .. وقام ببيع كل العقارات ..
يكون تجاوز حدود الوكالة .. الجهات الرسمية اكيد تمشيه .. والمشتري حسن النية ما عنده مشكله .. يبقى المحاسبه بيني وبينه على هذا التجاوز ..
@@@

انت رحالي عندك عقارات بكيفان والضاحيه والسالميه و حولي ووكلت اخوك غزالي انه له الصلاحيه ببيع العقارات واهو على حسب كلامك باع كل العقارات شلون تقدر تقول كان قصدي عقار واحد وانت معطيه صلاحيه كليه مو جزئيه
أو انك تكتب انا رحالي افوض اخي غزالي بأن يبيع العقار التابع لي في منطقه السالميه فقط (جذي غزالي مايقدر يبيع باقي عقاراتك وثانيا عندك اثبات ان غزالي لعب من وراك وتقول عطيته صلاحيه ببيع عقار واحد هذا اذا اذا اذا اذا اذا وزاره العدل مشت له المعامله يعني غزالي ييب لوزاره العدل توكيل منك وانت حاط اسم العقار الي بالسماليه ويروح لهم يبيع عقارك الي بمنطقه كيفان ؟ )
كل الي كتبته لي كان صحيح لكن ماحاولت تحدد صلاحيات الوكاله
ياريت تفيدني رحالي العزيز

general

عضو نشط
وللعلم القاضي مايخاذ بتكليفات الموكل للوكيل ولا بنيه الوكيل ولا بالاتفاق الشفوي المسبق للوكيل والموكل
القاضي فقط يأخذ بالصيغه المكتوبه بالتوكيل اقولك شي واقعي صار واحد من الربع سو لواحد توكيل عام وتجاوز التوكيل والجهه الي مشت له المعامله كانت رسميه (صار الغلط على الجهه الي مشت له المعامله ايضا ) تصدق القاضي قعد مداولات وجلسات لسنين فقط يحلل حرف (و) الي مكتوبه في الوكاله .

يعني يمشون على الحرف الواحد بالوكاله مو كلمه

fayoona74

مستشار قانوني
ان الموكل يرجع على وكيله بالاضرار اللي لحقته جراء تجاوز الوكيل حدود الوكالة امنا بالله ومتفقين عليه والقانون نصوصه واضحة
لكن ان ياخذ اذن الموكل بكل تصرف يسويه هذي اللي ماتدش مخي لو شنو ماكان والقانون واضح واتفق مع جنرال مليون في المية
في فرق بين موضوع تجاوز حدود الوكالة وهذي مو مختلفين فيها
والموضوع اللي بدا النقاش فيه والاعتراض عليه ان الوكيل لازم ياخذ اذن الموكل قبل لايسوي شي لامنطق ولا عقل ولا قانون

rahaly

مستشار قانوني
اخي العزيز جنرال ..

اسمحلي ما عندي كلام اكثر من الي قلته ..
وبصراحة مالي خلق اطلع احكام تمييز حول هذا الموضوع لان تحتاج وقت وجهد ..
ممكن اختنا فيونة تطلعلنا كم حكم يفيدنا .. هب ريح حق هالامور .. بس المشكلة اول تقتنع :)

بارك الله فيك

rahaly

مستشار قانوني
ان الموكل يرجع على وكيله بالاضرار اللي لحقته جراء تجاوز الوكيل حدود الوكالة امنا بالله ومتفقين عليه والقانون نصوصه واضحة
لكن ان ياخذ اذن الموكل بكل تصرف يسويه هذي اللي ماتدش مخي لو شنو ماكان والقانون واضح واتفق مع جنرال مليون في المية
في فرق بين موضوع تجاوز حدود الوكالة وهذي مو مختلفين فيها
والموضوع اللي بدا النقاش فيه والاعتراض عليه ان الوكيل لازم ياخذ اذن الموكل قبل لايسوي شي لامنطق ولا عقل ولا قانون

فيونة ..
كلا الطرفين الوكيل والموكل لهما الحق في ان يثبتا التفويض في القيام بالعمل من عدمه ..

يعني الوكيل يثبت ان تم تكليفه ببيع عقار الموكل وهو عليه عبأ الاثبات ..
والموكل عليه اثبات عدم التكليف او التفويض

ما الومكم .. مدام مو ماره عليكم ... تستغربون

بس ما جاوبتوني جواب منطقي ..
واحد عمل توكيل عام لشخص .. ما يشوف الا كل يوم بايعله عقار وسيارة وشاليه (بصرف النظر الفلوس وين تروح) .. والموكل يصرخ ويصيح " يا ناس والله مو موكله .. باع حلالي كله " ...
هم نرجع ونقول والله عنده سصند الوكالة وغصبا عليه ينباع حلاله وما يقدر يقول شئ ؟

بتقولون .. الوكيل يلغي الوكالة .. اقولكم تم التصرف.. بعديييييين الغى الوكالة ... شلون ؟؟؟؟؟

fayoona74

مستشار قانوني
لا ماقلنا جذي يارحالي اكيد هذي خيانة امانه واساءة استخدام الوكالة ارجع واقول اللي معترضين عليه ان مثلا انت عطيتني توكيل عام ورحت مثلا اجرت شقة تملكها او بعت بيتك بعدين تصيح وتقول ظلموه اي خو ليش تعطيني من الاول لا انا اللي تجاوزت حدود الوكالة لان منصوص عليها انها عامة
لكن اتفق معاك ان اذا بديت اتجاوز بحدود غير معقولة اي صح هني ممكن ترجع علي بتعويض عن الاضرار اللي لحقت فيك لكن ان اخذ اذنك قبل مااتصرف مو منطقي
مادري ليش احسك مو فاهم نقطة الخلاف عبالك احنا مستغربين اللي يتجاوز حدود وكالته ونقطة خلافنا غير ارجع لبداية النقاش وشوف شنو كان مود كاتب اللي اعترضنا عليه كان يقول ان الوكيل لازم ياخذ اذن موكلة قبل مايتصرف
ها شرايك

rahaly

مستشار قانوني
ونقطة خلافنا غير ارجع لبداية النقاش وشوف شنو كان مود كاتب اللي اعترضنا عليه كان يقول ان الوكيل لازم ياخذ اذن موكلة قبل مايتصرف
ها شرايك

عزيزتي ..

اول اذكر هذا المثال ..
انا مسوي وكالة عاااااامة لشخص ... اول ما سويتله الوكالة ما كنت طالب منه شئ .. قلتله عشان اذا صار عندي شغله وكلفتك فيها .. عندك وكالة عني ..

وفعلا بدأ يستعمل الوكالة بامور انا اكلفه فيها (لا يشترط ان يكون التكليف مكتوب .. بل شفوي .. وتؤكد عليه ظروف الحال) ..

حضرتي :) اشتريت بناية خالية .. كنت اقصد ابيعها خالية ايضا لان قيمتها وقتها راح تكون افضل بحسب خبرتب بالسوق ...

قام الاخ الوكيل .. اجتهد .. وبدون اذني .. وبدون مراجعتي .. وبغباء بعد .. راح اجر الشقق كلها بسعر (ليس بخس) عادي واقل .. المهم ان هذا التصرف يجعل البناية صعبة البيع لانها مؤجرة ....
(( ولاحظي .. أنا مو طالب منه يسوي هالشغلة ))

لو باحاسبه .. وارجع عليه بالضرر .. هو يتمسك ان عنده وكالة مكتوبه فيها حرية التصرف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

من صجكم ؟؟؟؟؟

يا جماعة هل يعني اصدار سند الوكالة ان الموكل يتصرف باموال الوكيل كما يرى وكما يريد ... بحجة انه صدر له سند وكالة !!!!!!!!!!!!!!!!

مو سامعين عن شئ يسمى (( حدود الوكالة )) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

على فكرة ... المسألة ليست قانونية فقط ... بل انها منطقية ايضا ;)

fayoona74

مستشار قانوني
شفت شلون تتكلم بشي واحنا بشي ثاني انا معاك باللي قلته مليون بالمية لكن مو استاذن قبل كل شي
النزاع ينشأ حال تجاوز حدود الوكالة او التعسف باستخدامها اللي يجوز اجازتها من قبل الموكلومثل ماقلت كل واحد يثبت اللي عليه
الاعتراض ان اخذو موافقتي واستاذنوني قبل كل شي بالوضع الطبيعي لاستخدام الوكالة
بالنهاية ماظن بينا خلاف بوجهات النظر باستخدام الوكالة بالوضع الغير طبيعي لكن لبس بتحديد الاشكالية المعترضين عليها
وماتشوف رحالي ان عبء الاثبات صعب شوي في ظل عمومية الفاظ صيغة الوكالة ومثل ماقلت فوق ان ممكن يصدر التكليف شفوي يعني باجر اقولك شفوي اجر عمارتي بعدين اتحسف واقول تجاوزت حدود الوكالة !!!

fayoona74

مستشار قانوني
بالنسبة للأحكام صراحة كان منى عيني القا حكم حسب رغبة استاذنا الكبير رحالي عميد القسم لكن للاسف مالقيت
بس هالموقع تستفيدون منه بمباىء قضائية في كل مايتعلق بالوكالة وتجاوز حدودها والتزامات الوكيل ووو
http://www.mohamoon-ju.com/Default.aspx?action=EGPortal&Type=17&PFIID=1215&PPFIID=5987

fahad95

عضو نشط
السلام عليكم ..

لا يجوز للموكل التصرف دون علم الوكيل

المادة 704
1 - الوكيل ملزم بتنفيذ الوكالة في حدودها المرسومة. يعني حسب طلب الوكيل منه ما يتصرف من كيفه
- على ان له ان يخرج عن حدود الوكالة متى كان من المستحيل عليه اخطار الموكل سلفا وكانت الظروف يغلب معها الظن بأن الموكل ما كان الا ليوافق على هذا التصرف. وعلى الوكيل في هذه الحالة ان يبادر بإبلاغ الموكل خروجه عن حدود الوكالة ( انتبهوا لهل كلام ان لا يجوز ان يقوم الموكل بعمل من كيفة دون علم الوكيل الا اذا ما قدر يقول للوكيل يعنى مثلا الوكيل قايله انا بسافر وسافر ووصل للموكل اخطار بدفع مثلا مبلغ 1000 دينار والا بيصير لموكله عقوبه وحاول الوكيل يتصل بالموكل ولم يستطيع الاتصال به لعدم وجوده مثلا وقام راح الوكيل للبنك وسحب المبلغ وسدد الدين مثلا ومثل ما هو مكتوب بالادعم ان ضن ان الموكل موافق على هذا التصرف ورجع الوكيل ولقى الموكل متصرف هل تصرف مثل ما قال الاخ رحال نفس سالفة البنايه وانه اجرها وهو عنده توكيل اهني الموكل يخطر الوكيل انه تجاوز حدود الوكاله حيث انه قام بتصرف دون علم الوكيل

وسلامتكم ودمتم

general

عضو نشط
السلام عليكم
ياجماعه انا كنت اصلي الظهر بالمسجد وشفت قاضي (كبير) ماله داعي لذكر اسمه , ذكرت له هواشنه على هل موضوع لكن الاجابات الي عطاني ياهاه كانت قنبله (كل الي علق على هل موضوع سواء مؤيد او معارض كان له نسبه من الحق)

اولا نجاوب الاخ العزيز رحالي بألي قاله القاضي وللاسف ماعطاني توضيحات (لانه مو فاضي) اولا مافي شي اسمه اذن مسبق من الموكل للوكيل حتى يقوم بعمل اشياء تضره لان عند التوقيع على الوكاله تصبح ذات قوه قانونيه فورا (مثل ماقال) ومذكور أيضا يحق للوكيل التصرف الكامل من كل مايطلق عليه لفظ مال ومنقولات (الحاضر منها والمستقبل) يعني رحالي قبل مايوقع على الوكاله الي وكل فيها غزالي عنده بيت بمنصوريه وعقب الوكاله ب 5 سنوات شرى بيت بالضاحيه ويقوم غزالي يبيع البيت الي بالضاحيه ويقوم رحالي يعترض ويقول وقت توقيعي للوكاله ماكان عندي هل عقار (اعتراضه راح ينرفض لان عطى غزالي توكيل بأمواله الحاضر منها والمستقبل (بيت الضاحيه)
ثانيا قال ايضا شي مافهمته قال الوكاله لحاله حقيقيه لا تحسبيه

اما الحين نبي نرضي الاخ رحالي ونقول له قال القاضي ماكو شي اسمه قانونيا سوء استغلال صلاحيات وان صدر بعض الاحكام من هل نوع فهي كانت قائمه على سلطه تقديريه من القاضي على على مواد قانونيه كيف هذا المثال
رحالي عنده وكاله عامه من زوجته الاخت رحاله يقوم رحالي و يروح يكتب على زوجته سند امانه ان انا الموقع ادناه رحالي نيابه عن زوجتي رحاله اقر ان (لي) امانه في ذمتها مائه ألف دينار كويتي .
وايضا يقوم رحالي يطلب دفتر شيكات بأسم زوجته ويسجل لنفسه ادفعوا لامر رحالي مليون دينار واهو يوقع .

بهل حاله يسمونه سوء استغلال صلاحيات وفي هل حاله يكون موقف زوجه رحالي الاخت رحاله قوي جدا جدا والاستغلال واضح جدا (وهم القاضي قال شي يضيق الخلق قال هم هذي تقع تحت سلطه تقديريه القاضي يا يأمر بالحكم ضد رحالي أو يرفض دعوى الاخت رحاله ويكون السبب بالوكاله ماناخذ الاشخاص الاعتباريين يعني المستغل رحالي نفصله عن رحالي الي اهو وكيل ويصبح حاله حال الناس .
والكلام بالنسبه لايحق للوكيل التصرف متجاوزا حدود الوكاله هذا كلام سليم 100000% لكن شلون اساسا اهو شلون يقدر يتجاوز لان الجهات ماراح تمشي له
والمقصود بعدم تجاوزه لحدود التوكيل معناته رحالي عنده مني وكاله عامه في شراء العقارات واهو من وراي يروح يبيع العقارات هني يسمونه لايحق له التصرف متجاوزا حدود الوكاله (واساسا هم اذا بيسويها الجهات ماراح تقبله ) لذلك اعتقد القاعده شاذه لمن نقول لايحق للوكيل التصرف بشكل يتجاوز حدود الوكاله ليييش ؟؟؟ الاجابه كلمه وحده , لأنها من (البدهيييييييييات)

rahaly

مستشار قانوني
يا جماعة ترا قاعدين نزيد بالكلام البديهي لاهل القانون !!!!!

النص :

المادة 704
1 - الوكيل ملزم بتنفيذ الوكالة في حدودها المرسومة.

السؤال لماذا ينص القانون على وجوب عدم تجاوز حدود الوكالة ؟؟؟

اذا جهة رسمية اكيد ما راح تخالف الفاظ وعبارات الوكالة ...
واذا شخص عادي تجاوز الفاظ وعبارات الوكالة ... فيتحمل المسئولية
وهذا شئ بديهي

اذا كيف يكون تجاوز حدود الوكالة ؟؟؟

نرجع للكلام اللي قلناه سابقا

اما كلام فيونه انها تعترض على ان الوكيل يجب ان يلأخذ اذن بكل تصرف ..

الجواب ... اذا كان التصرف لمصلحة الموكل وفعلا تحققت المصلحة .. ما في مشكلة(لان حتى الفضولي الغير موكل يصح تصرفه... فكيف بالوكيل؟)

اما اذا تصرف بدون اذن الموكل (مع وجود الوكالة) وكان التصرف لغير صالحة او حقق ضررا له ... فيتحمل الوكيل الضرر

اما القول كيف يثبت الطرفان التفويض ... فهذا يدخل من ضمن قواعد الاثبات العامة ...
والسلام

fayoona74

مستشار قانوني
النقاش مثري وحلو واستفدنا منه وبوجهة نظري مافي خلاف بين ارائنا كل واحد له نصيب من الصواب

rahaly

مستشار قانوني

fayoona74

مستشار قانوني
لا مافي لانكم تتكلمون عن حدود الوكالة واحنا نتكلم عن الاذن المسبق من الوكيل

rahaly

مستشار قانوني
لا مافي لانكم تتكلمون عن حدود الوكالة واحنا نتكلم عن الاذن المسبق من الوكيل

فيونة كل ما ابي اسكر الموضوع تحطين مشاركة تحتاج للرد .. وتعرفيني ما احب انهي موضوع فيه ثغرة :)

حدود الوكالة = ما أذن به الموكل للوكيل

تصرف بدون أذن(او على الاقل اجازة لاحقة) = خروج عن حدود الوكالة

;)

أعلى