مجرد رأي للمحتار

nazbull2002

عضو نشط
ردآ على موضوع المصري" محتار محتار"

الاخ المصري انت ذكرت انك كنت تربح في فترة لم تكن حتى تفرق بين BID & ASK

اعتقد ان لم اكن جازما ان هذة الفترة التي كسبت بها هي فترة مايسمى Bull market

مسلسل الخسائر يبدا في فترة تسمى Bear market وهي الفترة التي يصعب الربح بها الا في حالة Short sell وهذة الطريقة اختلف البعض عليها شرعا...اذا البديل هو The sideline

امامك حالتين يجب ان تتعامل معهما جيدا وبحذر شديد وهما
Bull & Bear market

اذا يجب ان تبدا بمعرفة المؤشرات التى تدلك على بدايات هذة الحالتين

تذكر دائما انه من الصعب جدا الشراء في بداية ال Bull market
ومن الصعب جدا البيع في بداية ال Bear market

بالنسبة لى معرفة بداية احدي هذة الحالتين هي من اصعب مايمر علي المتعامل في هذا السوق لانك قد ترى بعض هذة المؤشرات وتعتقد انها البداية لاحدى الحالتين ولكن تصطدم بانها خاطئة و منها مايسمى بال Bear trap وهي عندما تعتقد انها بداية ال Bull market
ثم ترى السوق قد انهار مرة اخرى...العلاج بسيط لهذة الحالة وهو Stop loss

حاول مرة ومرتين وثلاث ببعض المبلغ الذي تملك ولكن تقيد بال Stop loss وسوف تجد ان نسبة الخطأ بدأت تقل...ان نجحت في اصطياد الBull market ,اذا انت انهيت نصف المهمه

الان قم بمراجعة قائمة الاسهم التي اعددتها من قبل ثم ابدأ بالشراء وعلى مراحل

هذة المرحلة الان من اسهل المراحل و الربح فيها ايضا سهل...اتذكر انني كنت اتناقش انا و أحد الزملاء في هذا الموضوع و لكي أؤكد له سهولة الربح في هذه المرحله ,طلبت من ابني وعمره اربع سنوات بأن يقوم فقط بالاشارة على اي سهم موجود في شاشة الكمبيوتر ذلك اليوم, وسجلنا السعر على ورقه, راجعنا السعر بعد اسبوع كان الربح لايقل عن 5% على ماأذكر

لكن الموضوع ليس بهذة السهولة...هناك مايسمى بالOutperformance and Underperformance

بمعنى انك لاتريد ان ترى مؤشر Nasdaq على سبيل المثال
قد ارتفع 30% والمحفظة التي تملكها قد ارتفعت 15% او حتى 30%
والا الصناديق الاستثماريه ارحم

الان الطائرة حلقت...اتركها محلقة ولكن قم بمراجعة محركاتها بين فترة وأخرى...أبدأ باستبدال اي من الاسهم التي ترى ان محركاته بدات تدخن(تفتف) وهذا له مؤشرات كثيرة ومنها ترى انه يبدأ بالضعف عند اقترابة من بعض الMoving averages وبعضها ينهار عندها

مرحلة الهبوط(البيع وجني الارباح)وهي من اصعب المراحل حيث يبدأ الطمع بمنعك من البيع وانا لاالوم احد في هذا لانك لاتريد ان تبيع وتخرج من السوق لوحدك وهو في منتصف ال Bull market ولكن هناك مؤشرات تدل على بداية النهايه و منها البيع المكثف عند بعض الMoving averages او عندما يبدأ المؤشر بتشكيل ما يسمي بال Double top ويصاحبه تداول ضعيف عند الارتفاع وبيع مكثف عند الهبوط

قد تخطيء عند قراءة هذه المؤشرات وتبدأ بالبيع ولكن لتتجنب هذا أبدأ ببيع السهم الاضعف ومن ثم الاقوى وعلى عدة مراحل

وليست هناك اية مشكله لو قمت باعادة شراء اسهمك التي بعتها لو احسست انك خدعت بتلك المؤشرات, حتى لو كانت اعلى من سعر بيعها بقليل ولكن في هذه الحاله تقيد بالStop loss, قد تضطر لاعادة هذا السيناريو مرة,مرتين او ثلاث بعد ذلك سوف يتضح لك اتجاه السوق

وليست هناك اية مشكله لو قمت بالبيع بعد نزول المؤشر اكثر من 5% من اعلى نقطة سجلها طالما ان هناك مؤشرات اكيدة بأنها نهاية الBull market, وتذكر جيدا انه ليس للطمع اي مكان في هذة المرحلة الحرجه..لانك قد ترى ان السهم الذي بعته قد ارتفع قليلا بعد يوم او يومين ولكن طالما المؤشرات التي رأيتها شبه مؤكدة فلا تنظر لهذا الارتفاع واتركه يسرح ويمرح وعلى قولتنا"الوعد قدام"...لاتتوقع نزول السهم خلال يوم او يومين

The sideline and The Bear market
عند بيعك لجميع اسهمك...ابدأ بالتقاط انفاسك واستمتع وانت ترى السوق يتهاوى وينهار امامك...ليس بالضروره ان تقوم باي عمليه حتي لو استغرق هذا الوضع لاكثر من عدة اشهر

الان أبدأ بالبحث عن الاسهم التي سوف تقوم بشراءها في مرحلة الBull market القادمة...تذكر انه ليس بالضرورة ان افضل سهم اداءآ في محفظتك السابقة يكون بنفس الاداء في مرحلة الBull market الاخرى

انا اعلم ان هذا قد يأخذ من الواحد بعض الوقت لاتقانها ولكن بالخبرة و التجربة سوف يجد الواحد منا انه بدأ يشم هذه المؤشرات وليس رؤيتها فقط

للحديث بقيه...

حديثك اكثر من رائع يا اخ نازبول
ومنطقي جدا وهو فعلا مايحدث بالسوق

وجزاك الله خير لاختيارك اللغه العربيه اللي خلتني افهم واستفيد من معلوماتك

الغلبان

عضو نشط
نازبول .. احتراماتي سيدي ..

أنت ينطبق عليك القول ...... هات من الآخر .. أو عطني الزبدة ..
وبصراحة كلامك مفهوم 100% وواضح .. وأود أن أنوه على نقطة مهمة جداً وملاحظة في جميع مقالاتك ..
مع أنني في لغتي الثانية .. الإنجليزية جيدة .. وهذا بالطبع مفيد لي جدا في السوق المليئة بتقارير بهذه اللغة .. ولا أجد أي مشكلة في قراءة مقالاتك التي تكتبها بهذه اللغة أيضا .. ألاحظ أنك تسرد وتسترسل بالشرح عند الكتابة باللغة العربية .. فإذا كان كذلك .. ياريت مع تأييدي لأخونا ابوعبدالمحسن أن تداوم على ذلك إذا كان هناك فائدة كبيرة للجميع .. بهذه المقالات الجميلة ..
بالتوفيق .. أخي نازبول

المصري

عضو نشط
أخوي نازبول اشكرك علي هذا الرد الطيب والمفيد

ولكن لي سؤال ماذا تعني نظرية مع الخيل ياشقرا ؟

اجاوب أنا معناها أني ابحث عن السهم اللي عليه تجميع وفوليوم عالي جدا واشتري معهم وعندما أشعر ببداية تراجع السهم وزيادة كمية البيع ابيع معاهم

طيب مين هؤلاء الناس اللي أتجمعوا علي هذا السهم وأشتروه ؟

هم ناس تابعوا هذا السهم من زمان أو لاحظوا من الشارت الخاص به أنه ناوي يرتفع أو وصل لهم أخبار جيدة عنه لم تصلنا بعد او أعلن زيادة في أرباحة وانا كنت نايم

إذا أنا لو أشتريت هذا السهم معهم أكون وفرت علي نفسي البحث والتحليل الفني والأساسي لهذا السوق والبحث عن اخباره وتفسير هذه الأخبار

يعني هذا السهم في هذه الحالة وفي هذا الوقت يعتبر في وضع بولش رغم أن السوق ممكن يكون في وضع bearish

تقول طيب أيش دخل هذا الكلام في الموضوع .؟

ياسيدي لأنك تطلب مني الشراء عندما يكون السوق بولش والبيع عندما يكون بيرش مع تحذيري من الخطأ في التفريق بين حالتي السوق

طيب أنا أغامر ليه بجزأ من فلوسي لمعرفة ذلك . الأفضل أني امشي وراء الناس اللي عرفوا حالة السهم وأتفقوا علي حالة هذا السهم وأريح دماغي من معرفة حالة السوق انه بولش ولا بيرش

لذلك أصبح همي وهم كثير من الأخوة في المنتدي أني أصل لطريقة اعرف بها التجميع علي سهم من اول لحظة وليس من ثاني لحظة

ولكن حتي أتفق مع أخوي الأستاذ في رده علي هذا الموضوع سوف أطبق هذا الكلام علي الأسهم الموجودة في محفظتي فقط

أخوي نازبول وجعت دماغك .. كل سنة وانت طيب
وبالمناسبة أشكر أخوي الأستاذ علي رده علي هذا الموضوع

$1$

مستثمر باحث
كلام جميل اخوي نازبول

اقترح تسمية العنوان ( كيف تدير محفظة استثمارية )

كلام اكثر من راع و To the Point

الملفات المرفقه:

الحجم: 2.2 KB   المشاهدات: 385

nazbull2002

عضو نشط
الاخ المصري

انت تطبق النظريه التي اتكلم انا عنها و انت لاتعلم ذلك...ولكن الاختلاف
هو انك حددت التعامل مع السهم وانا مع السوق بكامله

واعتقد انك ان لم تجد هذا السهم فسوف تبقى بالSideline

هذه جملتك وانا عدلت بها....

طيب أنا أغامر ليه بجزأ من فلوسي لمعرفة ذلك . الأفضل أني امشي وراء الناس اللي عرفوا حالة السوق وأتفقوا علي حالة هذا السوق وأريح دماغي من معرفة حالة السهم انه بولش ولا بيرش

رأي خاص...

اعتقد ان التعامل مع السهم تكون نسبة المخاطرة فيه عاليه والربح ضئيل بينما مع السوق فالمخاطرة قليلة والربح عالي

اريد ان اوضح نقطة وهي خطأ شائع بان الStop loss ليس بالضرورة ان تخرج من السهم وانت خاسر

ali

عضو نشط
عزيزي نزبول......والله العظيم اني اول مرة افهم موضوع متكامل لك
كنت اتمني من زمان هذا الشي.......لان بصراحه كانت لك مواضيع مهمة كنت اندم علي عدم قرائتي للغة الانجليزية..وكنت اعلم بان الامر ليس بيدك..........وفقك الله

المصري

عضو نشط
أيه ياجماعة الكل يشكر نازبول

مفيش واحد يشكرني أنا ؟ علي الأقل خليت نازبول يرد هذا الرد الكبير

والمفيد ويكتب بالعربي ويخرج هذه المعلومات وكذلك الأستاذ كان أول من أعطاني الجواب الشافي بس مازبول الله يكرمه أخذ الموضوع لنفسه وعمل رد منفصل

لذلك أنا أحتفظ بحقي في الملكية الفكرية لهذا الموضوع :D

الغلبان

عضو نشط
حق مشترك

هههههه زين خليها حق مشترك بينك وبينه .. أنت صاحب السؤال
وهو صاحب الجواب
على العموم جزاكم الله خير جميعا .. مع حفظ كافة الحقوق لكم

ابو الحسين

عضو نشط
كل سنه وانتم بخير ....

كلام جيمل ممتاز ويدل علي خبره قويه . قرائت الموضوع قراءه متنيه جدا ، ولكن الشرح كان يدل بانه در علي موضوع وبذلك انا استغل الفرصه لكي اصل للاسلوب العلمي للمعادله سالفه الذكر وكيفه استخدامه في عملي . فمن لديه الالمام الكافي لا يبخل علي اخوه
واتمني ان استطيع شمها يااستاذ ,,,
عاد عيدكم

be1hand

عضو نشط
أخي nazbull2002

هذا كلام منسوخ من موقع سجنال ووتش
Why is Market Direction so important?
If you place trades in the direction of the market trend, you have a HUGE advantage and your odds of success are dramatically improved.

ثم
انظر الى الموضوع في هذا الرابط = موضوعك : وتحديدا انظر الى الكلام عن الطفل ، والكلام الذي باللون الأحمر ؟؟؟؟
http://**********.com/vb/showthread.php?threadid=1979

ثم بعد ذلك أسألك ،،، ان كان لديك الجواب عن ما يلى:

في حالة
bear market
ماذا عن أسهم القطاعات المتصدرة ،، حيث تتدفق الأموال إليها؟؟؟
وأيضا
ماذا عن البيتا السالبة في حالة الـ bear market؟؟؟؟

أرجو الرد

مع الشكر .

ابو الحسين

عضو نشط
انت بعثتني الي منتدي

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد ذهبت الي المنتدي الخليج علي ضوءالوصله وتفاجائت بشباب يدردشون الله يسامحك ياابو ناصر علي السالفه الطويله ،،\( الكلام ماقل ودل ياابو ناصر) ....
بختصر اذا كان الموضوع السابق الذكر مهم لقياس السوق هل من الممكن من االمشرف او واحد يتبرع لنا وان يصيغه صياغه علميه ؟
لكي تعم الفائده لنا وللطفل الصغير .. مع فائق الاحترام
وصلي الله وبارك

nazbull2002

عضو نشط
الاخ be1hand

انا قرأت الرابط ولاحظت انك فعلا (معاي علي الخط) ولكن انت تريد ان تبدأ بالشراء عندما يكون السوقBullish ثم تريد ان تنتقل الى الاسهم الدفاعيه عندما يكون السوق Bearish ...وتريد ايضا ان تضارب وتريد ايضا من الوليد بن طلال ان يعطيك مليون دولار....يعني منشار طالع ماكل نازل ماكل
:)

والله من حقك ان تفعل كل هذا وليس هناك اي خطأ في طريقتك طالما تملك القدرة على فعل ذلك

لكن ان كنت ترى انك غير قادر و مصر على اتباع وتعلم هذة الطربقه...فأنا اؤيد الاخ ابوناصر بانك لن تجد ضالتك في المنتديات والا لن تكون الدورات التعليميه التي تكلم عنها الاخ المؤشر ذات فائدة

بخصوص سؤالك ....

نعم هناك مايسمى بال Sector Rotation حيث ترى هروب الاموال من بعض القطاعات والدخول في قطاعات اخرى

اما ان كان قصدك من هذا السؤال انه لماذا الSideline مع بداية الBear market طالما هناك قطاعات تنشط...انا ارى ان هذه الطريقه تكون المخاطره ونسبة الخطأ فيها قليل

صحيح ان الطريقه التي ذكرت الربح فيها كبير لكن المخاطره والخطأ فيها ايضا كبير وتحتاج الى تفرغ تام

انا افضل الSideline ولكن عندي ملفى الاجاويدGFF اضع فيه جزء بسيط من رأس المال

بخصوص البيتا السالبة نعم يفترض انها تكون عكس اتجاه السوق وان كان لدي تحفظ على هذي البيتا واختها الموجبه

أعلى