ما هي المدة التي يمكن أن يبتعد فيها الرجل عن زوجته في السفر؟

Weather man

عضو نشط
التسجيل
4 مارس 2009
المشاركات
178
ما هي المدة التي يمكن أن يبتعد فيها الرجل عن زوجته في السفر بحثًا عن لقمة العيش‏؟

المدة التي يمكن أن يبتعد فيها الرجل عن زوجته بحثًا عن لقمة العيش أو للجهاد في سبيل الله أو غير ذلك أربعة أشهر، وهي المدة التي ضربها الله للمؤلي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ‏}‏ ‏[‏سورة البقرة‏:‏ آية 226‏‏‏]‏، وقد أخذ بهذا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه حينما حدَّد للأجناد الذين يخرجون للجهاد والرباط في سبيل الله حدد لغيابهم أربعة أشهر استنباطًا من الآية الكريمة ‏(13)‏ مع زيادة شهرين للمسافة ذهابًا وإيابًا، فإذا كان الإنسان يستطيع أن يأتي إلى أهله خلال أربعة أشهر فإنه يجب عليه ذلك إلا إذا سمحوا له ووافقوا على غيابه أكثر من ذلك فالحق لهم، أو كان هو لا يستطيع الحضور لمانع يمنعه من ذلك فهو معذور حتى يزول هذا المانع، ولو زاد الغياب على أربعة أشهر‏.‏

من المنتقى لفتاوي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى
 

Bo 7MaNi

عضو نشط
التسجيل
13 يناير 2008
المشاركات
3,138
الإقامة
الكــــــويت
جزاك الله خير
 

الذيبة

عضو مميز
التسجيل
3 أغسطس 2009
المشاركات
10,008
الإقامة
في قلــوب الطيبيــن
بارك الله فييك ,,,
لاخلا ولاعدم ,,,
 

انطلق2

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,628
يعني عادي أروح لشرم الشيخ بروحي لمدة إسبوع؟؟
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,657
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 
التسجيل
25 سبتمبر 2008
المشاركات
813
الإقامة
الكويت
يعني عادي أروح لشرم الشيخ بروحي لمدة إسبوع؟؟

لا ياخوي ما يصير الله يهديك لازم تقدم كتاب حق الحكومة أول وتنطر الموافقة عليه وهالمعاملة ما فيها واسطة يعني لو بتعالج بالخارج او بتعين وكيل نيابة اهون :)

تنبيه:صلاحية الكتاب 3 ايام يعني حدك البحرين




مشكووووووووور اخوي على الموضوع وفعلا اهل البحر قبل كانوا يسافرون 4 اشهر سبحان الله
 

فضل

عضو مميز
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
6,792
الإقامة
بين السماااء والارض
عاد تونى متحدى واحد مطوع ، سبحان الله
انا اقول المدة 4 شهور ، وهو يقول تأكد جزاك الله لان المدة 5 شهور
وانت الحين اكدت لى معلومتى
جزاك الله خير :)
 

انطلق2

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,628
لا ياخوي ما يصير الله يهديك لازم تقدم كتاب حق الحكومة أول وتنطر الموافقة عليه وهالمعاملة ما فيها واسطة يعني لو بتعالج بالخارج او بتعين وكيل نيابة اهون :)

تنبيه:صلاحية الكتاب 3 ايام يعني حدك البحرين




مشكووووووووور اخوي على الموضوع وفعلا اهل البحر قبل كانوا يسافرون 4 اشهر سبحان الله


لا طال عمرك...أنا ما عندي هالكلام موافقه حكومة و غيره و المثل يقول الخيل من خياله.
بس سؤال بسيط ولا عليك أمر ...وين أحصل كتاب طلب إجازة من الحكومة لمدة إسبوع لشرم؟؟...إلحق علي لأني مضبط إجازتي من الدوام.
 
أعلى