كيف يتم حساب الربح في الاستثمار؟

q8direct

عضو نشط
السلام عليكم

بما اني جربت كيفيه المضاربه وكيف يتم الربح فيها والخساره اي بصعود سعر السهم يتم الربح

ولم اجرب الاستثمار قط فكيف يمكن ان اعرف العائد او الربح من الاستثمار ؟
بالمثال يتضح السؤال اكثر

لنفرض اني درست شركه ما وأوضاعها ووجدت انها شركه جيده للاستثمار واشتريت كميه من الاسهم بمبلغ ما نفترضه 10000$
فبعد مرور سنه اعلنت الشركه ارباحها وكانت جيده فكم سيكون الربح تقريبا لي ؟ هل سيكون 10% ؟ اكثر اقل؟ انا اتكلم عن التقريبي وليس الفعلي
لكي استطيع التمييز بين ارباح المضاربه والاستثمار

كيف حسبت نسبه الربح على السهم؟ هل بزياده سعر السهم؟ ام بزياده مبيعات الشركه؟
الخلاصه او الزبده كيف استطيع حساب كم سأربح بعد مرور سنه من الاستثمار في شركه معروفه؟
وشكرا لكم

الاســــتا ذ

عضو محترف
نقطة مهمة جدا

ان الكثير لايعرف متى يبيع بحجة عدم الطمع والقناعة كنز لايفنى وانا اعتقد ان هذا كلام في غير محله .

لماذا انا بدات بهذا الكلام ؟ لاني انا اشتغلت في السوق من اجل الربح فدعوني اربح بقدر ماستطيع لاني في نفس الوقت اخسر وبعض الاحيان بصورة كبيرة.

فاذا اشتريت وارتفع السهم استعمل وسيلة الدفاع لديك stop loss وهكذا كلما ارتفع السعر ارفع هذه stop loss مرة اخرى وستجد نفسك محاط بحاجز حماية كبير .

----------------------

اما الشق الثاني من الجواب

بما ان عملية الشراء هي سهلة جدا فعليك عدم الاستلام بسهولة لهذه العملية والشراء بعد دراسة وعلى عدة مراحل .

وبما انك مستثمر فانت تضع في حسابك المدة المطلوبة للاستثمار ويعتبر الاستثمار لمدة سنه مدة قليلة .

وانا شخصيا عندما اشتر السهم اضع مدة لاتقل عن سنه (ولكن اتخلص من السهم عندما تكون الاخبار سيئة جدا فانا بعت انرون ب 39 دولار والحمد لله بعد ان شعرت ان هناك شئ مريب بالشركة من خلال الكم الهائل من الاخبار والبيع المكثف).

المهم خلال الفترة القادمة اذا ارتفع سعر الشركة انا اضع نسبة 10% كمكسب لبيع نصف الكمية واضع نسبة 20% ربح لبيع نصف الكمية الباقية وخلال هذه الفترة في حال هبوط السعر اشتري لاعوض كميتي واذا ارتفع ابيعها وهكذا قد اقوم بعدة عمليات بيع وشراء على السهم حتى يصل الى الهدف الذي اضعه .

وهذا ليس دستور عندي لاني اذا شعرت ان السهم قوي ولازال هناك مجال لارتفاعه ومؤشرات السوق ايجابية قد استعمل نسب اعلى مثلا 15% و 25% او 10 و 25% .

المهم عليك الحصول على اكبر قدر من الربح ممكن لتعويض بعض الخسائر والحصول على عوائد مقابل المخاطرة التي تقوم فيها

ولك تحياتي

q8direct

عضو نشط
اشكر الاستاذ على الاجابه
ولكن مازال هناك بعض النقاط لم افهمها لأن ربما انا فاهم الموضوع غلط

حسب مافهمت من كلامك اخي بان الاستثمار نفس المضاربه من حيث مبدأ الربح اي ان اشتري السهم واذا ارتفع للغايه المطلوبه ابيع

لأني كنت فاهم بأن الاستثمار في شركه ما بأن تقوم الشركه بعد مده من الزمن لنفرض سنه بأن تقوم بتوزيع ارباحها على المساهمين اللذين مسكوا السهم مده 12 شهر او اكثر
فأرجو التوضيح اكثر وتصحيح معلوماتي اذا كان في غلط ؟
لأن مازالت سحابه تدور فوق رأسي بان كيف المستثمر يربح ؟
هل بارتفاع السهم ام ان الشركه اللتي انا مساهم بها هي اللتي تعطيني جزأ من ارباحها كوني احتفظت بأسهمها
ارجوكم نقطه تهمني احتاج الى جواب حتى استطيع الاختيار بين المضاربه او الاستثمار
شاكر لك استاذنا المحبوب

الاســــتا ذ

عضو محترف
اذا كنت تقصد الاستثمار من اجل الحصول على العوائد اي الارباح الموزعة عليك ان تنتبة الى نقطة مهمة وهي الضرائب حيث يخصم منك 30% من قيمة الارباح الموزعة وبهذه الحال يجب ان تبحث عن الشركات التي توزع ارباح عالية وكذلك عليك ان تعرف نسبة الربا في هذه الارباح وتقوم بتطهير مالك.

ولكن بالنسبة لي ان الاستثمار هو الحصول على الارباح الراسمالية وهي فرق السعر بين الشراء والبيع بعد فترة قد تطول ل 3 سنوات وهذا معناه لااشغل نفسي بتغيرات الاسعار المعقولة سواء هبط السعر او ارتفع. ولكن عندما يرتفع السعر في حدود معينه اقوم بجني الارباح.

اذا كان هذا الشرح غير واضح لايهمك اطرح مزيدا من الاسئلة ولك تحياتي

q8direct

عضو نشط
احسنت يالاستاذ
ممتاز جدا جدا الان فهمت ماذا تعنيه عندما تقول استثمار
والان شجعتني اكثر للاستثمار لان كنت فاهم غلط عندما كنت تقول عن الاستثمار
اشكرك جدا والصراحه الاستثمار بهذه الطريقه معقول جدا واحس بأنه اكثر امانا واريح من المضاربه وعوار الراس

اما بالنسبه للاستثمار الثاني وهو بأن الشركه توزع ارباح كيف استطيع ان اعرف كيفيه عمله وحسبته وذلك للزياده في المعلومات لا اكثر حتى استطيع التفريق اكثر بينه وبين الاستثمار اللذي قلت عنه ؟

اخي الاستاذ فهمت من كلامك حتى الان بأن طريقه ربح المضاربه هي نفس طريقه ربح الاستثمار مع اختلاف المده والعمليات اللتي يجب مراجعتها لكل الحالتين صح؟

شكرا جدا والان بدات ابتسم بعد ماكنت افكر كثيرا :)

الاســــتا ذ

عضو محترف
اخي الكريم

المهم في الاستثمار ان تشتري بعد دراسة فليس كل شي يلمع ذهب .

عليك حسن الاختيار والالتزام بضوابط معينه سبق شرحها في هذا الرابط

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?threadid=752

بالاضافة الى مواضيع الاخوان مثل الاخ المؤشر والاخ بريد الكتروني وغيرهم الكثير .

والله يوفقك

q8direct

عضو نشط
شكرا اخي الاستاذ على هذا الكتاب القيم او الرابط القيم
اسميه كتاب لانني قمت قبل اسبوعين بطباعه الموضوع كاملا وذهبت الى المكتبه ووضعت له غلاف جلد وبدأت بقراءته
شكرا مره اخرى والله يوفقك

أعلى