منظمة التعاون : الركـــود العالمـــي اقتـــرب مــن نهايتـــــــــه .

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,151
الإقامة
المنصورية سيتي
منظمة التعاون: الركود العالمي ينتهي


باريس (رويترز): تفيد توقعات نشرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الركود العالمي يقترب من نهايته أسرع مما كان متوقعا منذ شهور قليلة فحسب بل وربما انتهى بالفعل.
وأبلغ يورجن المسكوف كبير اقتصاديي المنظمة رويترز في مقابلة تناول فيها التوقعات التفصيلية لعدة اقتصادات أن التعافي قد يكون حتى أقوى قليلا من التوقعات السابقة.
وقال المسكوف «مقارنة بالتوقعات منذ شهور قليلة يوجد الآن لدينا تعاف ... قد يكون مبكرا قليلا وقد يكون أقوى قليلا نظرا لأن الأوضاع المالية تحسنت أسرع مما كنا نفترض منذ بضعة أشهر».
وتظهر توقعات المنظمة عودة نمو الناتج الاقتصادي - كما يقيسه الناتج المحلي الإجمالي - في الربع الثالث من العام في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو المؤلفة من 16 بلدا بقيادة أكبر اقتصادين فيها ألمانيا وفرنسا.
وتتوقع المنظمة نموا بنسبة 1.6 بالمئة على أساس سنوي في الولايات المتحدة في الربع الثالث و0.3 بالمئة في منطقة اليورو و1.1 بالمئة في اليابان وهي بوجه عام تقديرات أكثر تفاؤلا من التحديث السابق في يونيو حزيران.
وقال المسكوف إن التحسن الذي بدأ مع «تحول ايجابي قوي نوعا ما» في الصين وسائر اقتصادات الأسواق الآسيوية الصاعدة في الربع الثاني لايزال يعتمد بدرجة كبيرة على التحفيز الحكومي والانخفاض الشديد لأسعار الفائدة في أنحاء العالم.
ولا تضم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المكونة من 30 عضوا «قوى صاعدة» مثل الصين لكنها تضم الدول الصناعية القديمة التي بدأت فيها المتاعب عام 2007 عندما تصدعت طفرة الائتمان والاسكان في الولايات المتحدة مما أوقد شرارة أزمة في البنوك وأسواق المال انتقلت عدواها إلى الاقتصاد الحقيقي.
وفي حين توقعت المنظمة استمرار الانكماشات في الربع الثالث في بريطانيا وايطالي ونموا يعقبه تراجع في الربع الأخير في اليابان إلا أنها قالت إن الصورة العامة لمجموعة القوى الصناعية السبع الكبرى تحسنت. وتظهر التوقعات التي تشمل معلومات حتى الثاني من سبتمبر أيلول عودة منطقة اليورو لتحقيق نمو ايجابي في ربعي السنة الأخيرين من 2009 بعد خمسة فصول متتالية من الانكماش.
وتأتي التوقعات عشية اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين التي تضم اقتصادات صاعدة كبيرة مثل الصين والهند إلى جانب دول مجموعة السبع.
وقال التقرير إن على السلطات وضع استراتيجية للانسحاب من سياسات التحفيز المالي والنقدي حالما يتأكد التعافي لكن الوقت لم يحن بعد لاخراج الاقتصاد من العناية المركزة سواء على صعيد الإنفاق الحكومي أو التحول إلى أسعار فائدة رسمية أعلى.

تاريخ النشر : 04 سبتمبر 2009 .جريدة الدار

بشارة خير واخبار طيبة ولعل وعسى ان يتفاعل رجال الاقتصاد في الكويت مع هذه المعطيات الايجابية والتي تتوارد الينا تباعا ، وان ينظروا الى النصف المملوء من الكاس وليس النصف الفارغ منه فقط وان يضعوا مصلحة الكويت وسمعتها الاقتصادية ومصلحة صغار المستثمرين نصب اعينهم فلقد سئم هؤلاء الصغار من الانتظار وهم لا يطمعون الا باسترداد رؤوس أموالهم بعد ان تبخرت احلامهم بالثراء نتيجة طمع وجشع الكبار !!!!
 

TAHOE

عضو مميز
التسجيل
7 يوليو 2008
المشاركات
4,260
الحمدلله على سلامتك يا الموسوي وطهور باذن الله ,, واسعدتنا عودتك ومشاركاتك
 
أعلى