الى اخي بريد الكتروني مع التحية

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية

بريد الكتروني

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
900
الإقامة
الظهران-السعوديه
مافيه أي مشكله بأذن الله .... على الرغم من أني لم أعرف ماهو المطلوب بالضبط ....

1. هل هو شرح كيف ندرس أي شركه بصرف النظر اذا كنا نستثمر فيها أم لا ....
2. هل هو ترشيح شركات معينه للأستثمار ...

والفرق شاسع بين الاثنتين ... الاولى الهدف منها هو التعليم ... اما الثانيه فان الهدف منها ليس التعليم وانما تحديد الشركات التي سوف يتم شراؤها ...

وأذا كان الأول هو الهدف فاني مستعد للمشاركه مادامت الشركه المطروحه ضمن ال 500 شركه التي اتابعها باستمرار ....

ولكن من خلال ردود غالبيه الأخوان التي قرأتها فالهدف هو الثاني واذا كان كذلك فلا ارى معنى العمل الجماعي لأن كل شخص منا له اهداف معينه وفترات استثمار معينه ورأسمال مختلف وحتى نفسيه مختلفه وبالتالي فان كل شخص يحتاج الى الأسهم والطريقه التي تتلاءم مع احواله ... والذي يناسبني لايناسب غيري والذي يناسب غيري لايناسبني .... فمثلا انا اشتري الان بعض الشركات التي انوي الاحتفاظ بها لمده ثلاث سنوات ولكني لا أنصح اي شخص أن يشتريها وهدفه أن يحتفظ بها لمده اسبوع أو اسبوعين أو شهر أو شهرين لأنه بذلك قد يضيع بعض الفرص الأفضل التي قد تنتج عن تغير حركه السوق وتتناسب مع أهدافه ورأسماله ... وبعض الأشخاص مستعدين لتحمل مخاطره عاليه وبعض يريد تحمل اقل قدر من المخاطر ...

ايضا من ناحيه الأستثمار لاتوجد وصفات جاهزه فالمتابعه المستمره لاي شركه تشتريها مهمه جدا ... فلا يمكن أن ندرس شركه ونراها جيده ثم نشتريها وانتهى الموضوع لأن الأحوال تتغير وبتغير الأحوال يتغير كل شئ ... وسأضرب مثالا بشركه GNSS التي أشتريتها ب 22 دولار في شهر سبتمبر الماضي ورشحتها هنا في المنتدى في أول أكتوبر عندما كان سعرها 33 دولارا وارتفعت الى فوق ال 70 دولار وكانت كل الأمور ماشيه على مايرام ... وقد كتبت عنها في أول شهر يناير في هذا المنتدى ان شراؤها لشركه SAGI قد يؤثر على ارباح الشركه وبالنسبه لي لم يكن لدي أي مشكله فأنا بطبيعتي اتابع الشركات التي أشتريها أولا بأول وبالتالي عندما قال مدير الشركه في المؤتمر الصحفي الذي اعقب اعلان الأرباح لشهر ديسمبر في منتصف شهر يناير أن أرباح الشركه ستتأثر من الأندماج حيث قال بالحرف الواحد :


We will take a big hit in the first quarter

فبالنسبه لي كان هذا اشاره بيع وبالتالي فقد خرجت في اليوم الثاني تماما من الشركه على حوالي 60 دولارا ...

وتخيل ان هذا المشروع بدأ قبل 3 أشهر فاني شخصيا كنت سأرشح هذه الشركه للاستثمار بدون تردد وتخيل أن هناك من أشترى على 50 او 55 دولار ولم يقم بالمتابعه فانه كان سيتعرض الى خساره كبيره ولن يفيده تحليلنا ولا عملنا الجماعي .... بالعكس فانا بذلك نكون قد اعطيناه ثقه كبيره لأخذ مخاطره لم يحسب هذا المشتري حسابها ابدا ... وهذا ما أخشاه في هذا المشروع أن يعتقد اي شخص أن الشركات التي سوف نطرحها وندرسها سوف تكفيه عن المتابعه بنفسه .... فلن يكون المشتركين في هذا المشروع موجودين في كل وقت حتى يقولوا أن الأحوال تغيرت في هذه الشركه أو تلك وقد غيرنا رائنا وان تحليلنا السابق أصبح غير ذي فائده ...
 

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
اخي الكريم بريد

صدقني كنت متردد عن الذهاب للفراش انتظر مشاركتك التي انتظرها على احر من الجمر.

في الحقيقة انا اميل للهدف الاول وهو وضع نموذج يمكننا الاعتماد عليه بدارسة وضع الشركة خاص للاستثمار ونموذج اخر يصلح للمضاربة .

فهذه هي الخطوة الاولى

والخطوة الثانية هي حسب طلب الاخوان وبصورة جماعية هي محاولة تطبيق هذه النماذج وتطبيقها على بعض الاسهم من اجل التمرين والتعود على امثلة من الواقع .

لذلك اخي الكريم نتمنى قبل الدخول للخطوة الثانية ان نبدأ عن وضع المؤشرات التي يمكننا الاعتماد علهيا وياليتك تقرأ هذا الرابط

http://www.indexsignal.com/vb/showt...=&threadid=1936

وتشرح لنا هذه المصطلحات المذكورة وهل هناك بعض المؤشرات التي يمكننا الاعتماد عليها من اجل التعرف على الطريقة المثلى لدراسة وضع شركة.

وانت تعلم جيدا ان الهدف من ذلك هو تعليم الاخوان بمعرفة الطريقة الصحيحة للاختيار وعدم التخبط والعشوائية والتقليد بدون اسس معينه والقفز بين الشركات وطرح بعض اسماء الشركات بدون وضع المبررات لماذا الترشيح فنريد من هذا المشروع ان نضع النقاط على الحروف للجميع بعمل جماعي ينتفع منه الجميع .

ولك الشكر من الجميع مقدما
 

الاحمدي

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2002
المشاركات
193
الإقامة
السعوديه \ جده
اخي العزيز بريد الكتروني

اعتقد ان الهدق الاساسي هو التعليم
تعلم كيفية تكوين محفظه
تعلم كيفية اختيار الاسهم
تعلم كيفية التحليل الاساسي للاسهم
تعلم كيفية التحليل الفني للاسهم
تعلم وقت الشراء المناسب
تعلم وقت البيع المناسب
تعلم متابعة الاسهم والمحفظه ككل

ولو تلاحظ اني قد ذكرت كلمة تعلم كثيرا ..... لان هذا هو فعلا ما ينقصنا نحن الجيل الثاني في منتدي المؤشر ومنتدي الخليج

فالجيل الاول قد تعلم كثيرا علي يد الاستاذ احمد علي واعتقد منهم الهاجري والسبيعي والحازمي ةالحربي وابو ناصر ويمكن يكون المؤشر كمان.

ولكن اكثر الموجودين حاليا وانا منهم نعاني من التخبط وعدم المعرفه الكافيه للبدايه الصحيحه وقد تكبدنا خسائر كبيره جدا من اثر ذلك.
فما ينقصنا فعلا هو التعلم.

تعلم الطريقه الصحيحه للاتجار بالسهم الامريكيه سؤا كانت مضاربه او استثمار.

وجميع الدروس السابقه في منتدي المؤشر والخليج جيده وممتازه ولكنها تعاني من عيب كبير جدا وهو عدم المنهجيه وعدم تنظيم وتسلسل الافكار والحقيقه اني قرأتها كلها وفي نفس الوقت تشتت افكاري في الكثير منها .

فنحن فعلا بحاجه الي مشروع متكامل ويشرف عليه اصحاب الخبره في المنتدي.

ومشروع الاستاذ يعتبر فرصه كبيره بالنسبة للكثير منا وارجو ان يكون البدايه الصحيحه لنا.

والله الموفق
 

aaljawal

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2001
المشاركات
168
اخوي بريد سلمك الله الساعة الحين 3.47 صباحا بتوقيت السعودية

منتظر رايك تخيل مدي الشغف والانتظار لهذا الجواب.....

طبعا واكيد ان الاخوة مايبون تصويت لشركات معينة للاستثمار او المضاربة وانت شرحت الاسباب

ولكن كل اللي نبية هو كيفة الدراسة علي الشكل الصحيح ولقد تفضل الاستاذ مشكورا بانتخاب كم شركة للدراسة مشكورا

بس نبي نعرف كيف ندرس وعلي اي اساس نتخذ القرارات السليمة

انت قلتها في جوابك " .... فلن يكون المشتركين في هذا المشروع موجودين في كل وقت حتى يقولوا أن الأحوال تغيرت في هذه الشركه أو تلك وقد غيرنا رائنا وان تحليلنا السابق أصبح غير ذي فائده ..."

فاليوم انتم موجودين ةالله اعلم وين تكونون بكرة........ الله يحفظكم

انت موافق علي الدراسة حسب جوابك ...... مفهوم

بس حبيت اعبر عن شعوري ومدي حاجتي لها الامور

يعطيك العافية
 
أعلى