الداو يحقق اعلى ارتفاع حلال 8 شهور

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
شهدت البورصات الأمريكية ارتفاعا قويا في تعاملات الاثنين حيث تهافت المستثمرون على شراء الأسهم على أمل عودة الاقتصاد الأمريكي إلى حالته الطبيعية بشكل قوي وأسرع مما هو متوقع .

أغلقت البورصات الأمريكية تعاملات الاثنين وقد حققت مكاسبا قوية إضافة إلى الارتفاع الكبير الذي شهدته في تعاملات الجمعة حيث تراهن المستثمرون على أن الاقتصاد الأمريكي وأرباح الشركات قد أوشكا على التحسن.

وبالرغم من ارتفاع مؤشر داو جونز الصناعي ووصوله إلى أعلى مستوى له منذ يوليو/تموز الماضي إلا أن المحللون يتساءلون حول ما إذا كان الارتفاع الذي شهدته السوق على مدار الأيام القليلة الماضية يشير إلى بداية دفعة جديدة للسوق.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي تعاملات الاثنين بارتفاع 217.96 نقطة، أو ما يعادل2.1%، ليصل إلى 10,586.82 ليغلق عند أعلى مستوى له منذ الثاني من شهر يوليو/ تموز الماضي. وكان المؤشر قد أنهى تعاملات الجمعة بارتفاع 263 نقطة، أو ما يعادل 2.6 %.

كما أنهى مؤشّر ناسداك المجمع تعاملات الاثنين بارتفاع 56.58 نقطة، أو ما يعادل أكثر من3.1%، ليصل إلى1,859.32. وكان المؤشر قد أضاف71 نقطة في تعاملات الجمعة.

أما بالنسبة للمؤشرات الأخرى في السوق فقد أنهت تعاملاتها أمس الاثنين بمكاسب قوية بما في ذلك مؤشر ستاندرد أند بورز، الأوسع نطاقا والمكون من 500 سهم من أسهم الشركات الكبرى، حيث أنهى المؤشر تعاملاته بارتفاع 22.06 نقطة، أو ما يعادل 2 %، ليصل إلى1,153.84.

وكان حجم التعاملات كثيفا.

وقال بيتر كاردللو، خبير استراتيجية السوق في جلوبال بارتنيرز سيكيوريتيز، " مازلنا نرى الارتفاع الذي شهدته السوق في تعاملات الجمعة وما زالت الأموال تتدفق في السوق، وأعتقد أن بورصة نيويورك تستعد للتحسن الاقتصادي كما أن أرباح الشركات ستتحسن هي الأخرى عما قريب."

كما عزى كاردللو أيضا كمية كبيرة من عمليات الشراء التي شهدتها السوق في تعاملات الأمس إلى الذين باعو شورت وسارعوا للشراء لتغطية مراكزهم المكشوفة.

وقد تم الإعلان عن مجموعة من التقارير الاقتصادية الأسبوع الماضي بما في ذلك بيانات التصنيع القوية بالإضافة إلى الارتفاع المفاجئ في إجمالي الناتج المحلي الأمريكي وكل هذه البينات تشير إلى التحسن الاقتصادي الوشيك.

ولكن المستثمرين الآن يتساءلون حول ما إذا كان التحسن الاقتصادي سينتج عنه ارتفاع مستوى أداء الأسهم الأمريكية.

وقال ستيف ماسوكا، رئيس التعاملات التجارية في باسيفيك جروث إكويتيز، " إنه يعتقد أن السوق بدأت تتخلص من الخوف المتسبب عن انهيار شركة "إنرون" عملاقة الطاقة سابقا لتلتفت إلى البيانات الاقتصادية الإيجابية والمشجعة."

وأضاف ماسوكا أن هذه الحقيقة بالإضافة إلى انخفاض أسعار الفائدة والنمو السريع في الإمداد المالي سيؤدي إلى استمرار ارتفاع السوق.

وقال ماسوكا إن المستثمرين قد أدركوا أن صحة الاقتصاد أكثر أهمية من قضية شركة إنرون. وأضاف ماسوكا أيضا أن النقد ظل بعيدا عن السوق لفترة أطول من المتوقع وذلك بسبب المخاوف المستمرة من جانب المستثمرين حول الممارسات المالية داخل الشركات الأمريكية. والآن فإن النقد بدأ يشق طريقه ثانية إلى السوق.

واستمر ماسوكا قائلا إننا نعتقد أن هذا الاتجاه سيستمر على الأقل خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقال بيتر كاردللو إن الإشارة الأخرى التي تدل على أن السوق على وشك أن تشهد تقدما مستمرا هي الزيادة في عدد المستثمرين الافراد على شراء الأسهم.

وأضاف كاردللو أن مثل هذه الزيادة تبين أن هؤلاء المستثمرين الذين تعثرت محافظهم المالية على مدار السنوات القليلة الماضية ـ يرغبون في ضخ المزيد من الأموال في السوق وهذه إشارة تدعوا إلى التفاؤل.

ويحذر خبراء استراتيجية السوق من أن ارتفاع السوق ربما يعرضها لخطر عمليات البيع الباهظة. وقال كاردللو لن يكون مدهشا رؤية بعض عمليات سحب الأرباح في المستقبل القريب، ولكني لا أعتقد أن هناك شيء ما سيؤثر بشدة على شعور التفاؤل الذي يسود السوق.

وفي تعاملات الاثنين تصدرت الأسهم المالية الارتفاع الكبير الذي شهده مؤشر داو جونز الصناعي حيث ارتفعت أسعار اسهم شركة " جي. بي. مورجان تشيس" بنسبة 9.6% بينما أضافت أسعار اسهم شركة " أمريكان إكسبريس" 5.6% بسبب ارتفاع آمال المستثمرين في قرب موعد خروج الاقتصاد الأمريكي من حالة الركود التي يعاني منها بالإضافة إلى الارتفاع المشجع في إنفاق المستهلكين الأمريكيين.

وكان سعر سهم شركة "جينيرال موتورز" GM أقوى الأسهم المدرجة على مؤشر داو جونز حيث ارتفع بنسبة 6.8% بعد أن رفعت شركة " جي. بي . مورجان تشيسمن تصنيفها لأسعار أسهم الشركة مستشهدة بقوة الشركة في مجال صناعة السيارات الخفيفة.

وفي يوم الجمعة، قالت شركة جينيرال موتورز GM إن مبيعاتها خلال شهر فبراير/شباط قد ارتفعت لتفوق توقعات المحللين الاقتصاديين.

ولكن سعر سهم شركة " هوم ديبوت" HD للمستلزمات المنزلية قد تعثر قليلا في تعاملات الأمس حيث انخفض بنسبة 0.8% بعد أن خفضت شركة " يو بي إس وربيرج"، شركة الاستثمار ببورصة نيويورك، من تصنيفها لأسهم الشركة. كما تعثرت الأسهم الدفاعية في تعاملات الأمس بما في ذلك أسهم شركة " كوكاكولا" KO و شركة " بروكتير أند جامبل" PG .

وكانت الأسهم المدرجة على مؤشر ناسداك المجمع قد تعثرت في وقت مبكر من تعاملات الأمس بعد أخبار بأن نتائج أرباح الربع الثالث من العام المالي 2001 من شركة "أوراكل" ORCL ، ثاني أكبر شركة في العالم في مجال إنتاج البرمجيات، ستأتي أقل من توقعات المحللين المحللين ببورصة نيويورك وذلك بسبب تضاؤل مبيعات الشركة في أسيا مما أدى إلى انخفاض سعر سهم الشركة في تعاملات الاثنين بنسبة 14.5% بعد قيام مجموعة من شركات الاستثمار ببورصة نيويورك بخفض تصنيفهم لأسعار اسهم الشركة.

ولكن قطاع التكنولوجيا استطاع تجاهل أخبار شركة أوراكل،وهذه تعد إشارة تفاؤل أخرى في تعاملات الأمس.


كما حققت قطاعات شبه الموصلات والبيوتكنولوجيا والإنترنت أرباحا قوية في تعاملات الأمس. وأغلق مؤشّر أشباه الموصلات في سوق فيلادلفيا للأوراق المالية بارتفاع 5.9% بينما أضاف مؤشر البيوتكنولوجيا في بورصة الأوراق المالية الأمريكية ارتفاعا بنسبة 3.2%.

وارتفعت أسعار اسهم شركة " إي باي" EPAY في تعاملات الأمس بنسبة8.4% بعد أن رفع تصنيف أسهم الشركة من قبل شركة " دويتش بانك أليكس براون".

وارتفع سعر سهم شركة " ياهوو" YHOO لخدمات الإنترنت، في تعاملات الأمس بنسبة 7.2%.

وأعلنت شركة " مانيوجيستيك" للبرمجيات MANU ، عن ارتفاع أرباحها الفصلية خلال الربع الأخير من العام المالي 2001 مما أدى إلى ارتفاع أسعار اسهم الشركة في تعاملات الأمس بنسبة 20.8%.

ولم يتم الإعلان عن أية تقارير اقتصادية رئيسية في تعاملات الاثنين ولكن سيتم الإعلان عن تقارير طلبات المصانع والتقرير الأسبوعي حول طلبات إعانة البطالة بالإضافة إلى البيانات حول الإنتاجية الفصلية ومبيعات التجزئة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وفي يوم الأربعاء سيعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي ـ البنك المركزي الأمريكي ـ دراسته حول أحوال الاقتصاد الخميس سيلقي ألان جرينسبان، رئيس البنك المركزي الأمريكي، تقريره حول السياسة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية أمام الكونجرس.الإقليمي والمعروفة باسم " بيدج بوك".
 

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
التسجيل
30 أغسطس 2001
المشاركات
6,732
الإقامة
الكويت
اليوم قد يكون مفترق طرق كبير بالنسبه للداوجونز

dow-w.gif


نلاحظ الخط العلوي ( upper trend line ) وهو إمتداد لحاجز مقاومه عمره أكثر من عامين فإذا إستطاع الداوجونز تجاوزه سنشهد إرتفاعا يتجاوز أعلى إرتفاع وصله الداوجونز من قبل

المطلوب اليوم أن يغلق الداو جونز فوق 10600
 
أعلى