شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية ( القرين ) ... 12

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
image.png
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
صفقة ايكويت:
الذي سينتج عن التخارج هو شراء شركة ايكويت احصة الداو (ام اي جلوبل) وارتفاع نسبة كبار الملاك في شركة شركة ايكويت .. وبذلك ستتوزع ملكية الداو على كبار الملاك وسترتفع نسبة ملكية بوبيان والقرين في شركة ايكويت وسيترتب عليها ارتفاع نسبة الربحية
ولكن الغير واضح بالاعلان عن قيام ايكويت بشراء قيمة ملكية الداو بقيمة 3.2 مليار دولار وطبعا بقرض لضخامة المبلغ
والسؤال هو : هل ستدفع الشركة جزء من هذا المبلغ من ارباح الشركة والذي قد يترتب عليه انخفاض ارباح ايكويت وبوبيان والقرين السنوية وارتفاع ممتاز للارباح مستقبلا واعتقد بنسبة 16% لكل مساهم

-------------------
شركة ايكويت:
بوبيان بتروكيمات تملك 9% من ايكويت
في شركتي ايكويت للبتروكيماويات (ايكويت 1) والشركة الكويتية للاوليفينات (ايكويت 2)

كبار مساهمي ايكويت:
- كل من شركة صناعة الكيماويات البترولية بنسبة 45%
- شركة يونايتد كاريان (تملكها حاليا، شركة داو كيميكال) بنسبة 45%
- شركة بوبيان للبتروكيماويات بنسبة 10%،

- وتغير جدول الملكيات منذ بداية 2005 بدخول شريك جديد هو شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية بنسبة 6%
- لتصبح ملكية بوبيان 9%
- و42.5% لكل من صناعة الكيماويات وداو.

اعلان قديم ومهم مرتبط بالموضوع :
14نوفبر 2014
الدواو ترغب ببيع حصتها في 16% من راس مال ايكويت
http://m.alraimedia.com/ar/article/economics/2014/11/14/541848/nr/kuwait
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
السهم ممتاز جدا للمستثمر على المدى الطويل .. والله اعلم
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ارقام 25-10-2015

اكتتاب ايكويت على نار ساخنة

قطعت شركة الكيماويات البترولية الكويتية و«داو كيميكال» شوطاً كبيراً نحو التحضير لطرح جزء من حصّة الأخيرة خلال الأشهر المقبلة، في اكتتاب عام قد يكون الأكبر في تاريخ في الكويت. وكشفت «داو كيميكال» أمس عن تفاصيل جديدة حول عملية إعادة هيكلة مشروعاتها المشتركة في الكويت ستنتهي في منتصف 2016.

وأوضحت أن عملية إعادة الهيكلة على مرحلتين بحسب الشركة، وقد تمّ بالفعل إنجاز المرحلة الأولى من خلال استحواذ شركة إيكويت للبتروكيماويات الكامل على شركة «ام أي جلوبال» مقابل 3.2 مليار دولار، سيكون نصيب «داو للكيماويات» منها 1.5 مليار دولار كمبلغ صافٍ بعد خصم الالتزامات على «ام أي جلوبل».

ومع انتهاء عملية الاستحواذ، ستحافظ «داو للكيماويات» على نحو 42 في المئة في شركة «ام أي جلوبل» من خلال حصتها في «إيكويت».

أما بموجب المرحلة الثانية التي أعلنت عنها الشركة، فقد اتفقت «داو للكيماويات» وشركة صناعة الكيماويات البترولية على أن تخفض الأولى من حصتها الإجمالية في شركة إيكويت للبتروكيماويات بمنتصف 2016.

وتوقعت مصادر نفطية إغلاق صفقة شراء «إيكويت» لكامل أسهم «أم إي جلوبل» بنهاية العام بعد التوصل إلى آلية التمويل المناسبة مع البنوك. وبينت أن هذهالصفقة تعد أول توسع خارجي لـ «إيكويت»، ما سيجعلها بمصاف الشركات العالمية، وتشكّل إضافة كبيرة لمساهميها المباشرين وغير المباشرين عبر شركتي القرين للبتروكيماويات وبوبيان للبتروكيماويات.

وأوضحت المصادر ان تجعل «إيكويت» مساهماً في مشروع «إم إي جلوبل» لإنشاء مصنع في الولايات المتحدة الأميركية للاستفادة من الغاز الرخيص هناك، ما سيحقق قيمة مضافة واستفادة كبيرة للشركة الكويتية ومساهميها. وأضافت: إن «القطاع الخاص الشريك في ايكويت استفاد كثيراً من توسع ايكويت خارجياً وستكون الاستفادة أكثر مستقبلاً مع التوسعات المنتظرة».

ولاحظت المصادر أن القيمة السوقية لـ «إيكويت» ارتفعت بشكل كبير بعد الصفقة، لتصل إلى نحو 15 مليار دولار، أي نحو 4.5 مليار دينار ما سيترك أثراً مهماً على الاكتتاب العام المنتظر.

وحتى الآن، لم تعلن «داو» عن النسبة التي ستطرحها في «إيكويت»، لكن مصادر مطلعة توقعت أن تكون في حدود 15 في المئة، لأن الشركة الأميركية ستحتفظ بحد أدنى 26 في المئة من أسهم «إيكويت»، ما يعني أن قيمة الحصة التي ستبيعها «داو» تقارب 700 مليون دينار، ما يجعل الاكتتاب العام فيها الأكبر في تاريخ الكويت، ومن شأنه أن يُدخل تغييراً جذرياً على تكوين سوق المال الكويتي.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الكيماويات" تعلن استحواذ "ايكويت" على "أم أي جلوبل" مقابل 3.2 مليار دولار
2015-12-23 كونا​

كشفت شركة صناعة الكيماويات البترولية اليوم الاربعاء عن توصلها مع الشركاء الى إتمام عملية استحواذ شركة أيكويت للبتروكيماويات على شركة (أم أي جلوبل) مقابل مبلغ 2ر3 مليار دولار (قبل خصم الالتزامات).

وقالت الكيماويات في بيان صحافي خصت بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) انها حققت بذلك حوالي 5ر1 مليار دولار ما يعادل أكثر من ضعفي الاستثمار الأصلي من خلال بيع حصة تعادل 5ر7 في المئة فقط من شركة أم أي جلوبل مع احتفاظها بنسبة 5ر42 في المئة في نفس الشركة من خلال ملكيتها في شركة أيكويت للبتروكيماويات.

واوضحت الكيماويات ان هذا الاستحواذ يضع شركة ايكويت في مصاف الشركات العالمية المنتجة للبتروكيماويات بتنوع جغرافي في الكويت وكندا والولايات المتحدة الامريكية لخلق كيان صناعي منافس على المستوى العالمي يتعزز بفرص خفض التكاليف وتحسين الربحية ما يصب في مصلحة تعظيم الأرباح وفتح أسواق جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية المهندس أسعد أحمد السعد ل(كونا) ان التوسع في صناعة البتروكيماويات داخليا وخارجيا يحظى بأهمية كبيرة ويندرج ضمن توجهات مؤسسة البترول الاستراتيجية ومساعيها لزيادة العوائد ولتعظيم القيمة المضافة للاستثمار.

واوضح ان توفر اللقيم المناسب يعتبر العمود الفقري لنجاح مشاريع صناعة البتروكيماويات "ما يجعلنا نحرص دائما بالتعاون مع الشركاء لإقامة مشاريع بتروكيماوية في الدول الصديقة التي توفر مناخا جيدا لهذا النوع من الاستثمار".

واضاف ان الشركة ايمانا منها بفرص النمو المتاحة في أمريكا الشمالية وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية في ظل ثورة الغاز الصخري "ستقوم شركة أم أي جلوبل ببناء مصنع للأيثيلين جلايكول في ساحل الخليج الأمريكي بطاقة أنتاجية تبلغ 750 ألف طن سنويا للأستفادة من توفر مادة الأثيلين وهو اللقيم الأساسي لصناعة البتروكيماويات بسعر تنافسي واقتصادي يعزز من فرص تنافسية ونجاح المشروع".
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
انا كتبت مشاركة قديمة :
اول نقلو سعدون علي وعينوه نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة القرين لصناعةالكيماويات البترولية

قلت ان هذا الرجل قيادي ناجح ومهم وذكي جدا ونقله وتعيينه في شركة القرين دليل على اهميتها وان الشركة واعدة ومقبلة على نمو قوي بس تحتاج مستثمر عنده نسم يصبر وينساها شوي الى نهاية 2017 والله اعلم .

القياديين من اهم مؤشرات قوة وتوجهات ونجاح الشركات .

مثل سلبي للقياديين تعيين العميري باستثمارات ودا المساهمين بداهية 90 فلس وعشر سنين عجاف .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
في أكبر استحواذ في تاريخها، كشفت شركة صناعة الكيماويات البترولية عن توصلها مع الشركاء الى إتمام عملية استحواذ شركة إيكويت للبتروكيماويات على 100% من شركة إم إي جلوبل مقابل مبلغ 3.2 مليارات دولار.

وقالت صناعة الكيماويات في بيان صحافي مساء أمس الاول انها حققت بذلك حوالي 1.5 مليار دولار ما يعادل أكثر من ضعفي الاستثمار الأصلي من خلال بيع حصة تعادل 7.5% فقط من شركة إم إي جلوبل مع احتفاظها بنسبة 42.5% في نفس الشركة من خلال ملكيتها في شركة إيكويت للبتروكيماويات.

وعلمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي «بيتك» قادا التحالفات البنكية لإبرام قرض بقيمة 3.2 مليارات دولار لشركة ايكويت، كاشفة ان البنكين منحا شركة ايكويت قروضا بحوالي 1.2 مليار دولار، أي حوالي 600 مليون دولار لكل منهما.

وتوقعت المصادر ان يتم التكامل والدمج بين شركتي ايكويت وام إي جلوبل خلال 3 شهور من الان وسيتم العمل على توحيد الانظمة والنشاط وفتح مكاتب جديدة.


وتوقعت المصادر ان يتم التكامل والدمج بين شركتي ايكويت وام إي جلوبل خلال 3 شهور من الان وسيتم العمل على توحيد الانظمة والنشاط وفتح مكاتب جديدة.

وذكرت ان الاستحواذ حقق مركز عالمي لشركة ايكويت وليس اقليمي فقط وبذلك تحقق أكبر الكيانات الاقتصادية في انتاج البتروكيماويات على مستوى العالم.

وقالت المصادر ان شركة صناعة الكيماويات البترولية تسلمت فعليا أمس مبلغ 1.5 مليار دولار فيما تسلمت شركة داو كيميكال المبلغ ذاته، فيما تبقى مبلغ 200 مليون دولار من مبلغ الشراء لسداد قروض والتزامات إم إي جلوبل.

ووفقا لعملية البيع سيتم توزيع حصص «ام اي جلوبل» على شركتي بوبيان للبتروكيماويات والقرين بحوالي 7.5% بالتساوي بينهما، فيما ستحتفظ شركتا صناعة الكيماويات وداو للبتروكيماويات بحصة 42.5% لكل منهما.

يذكر ان شركة أم إي جلوبل تمثل شراكة بين شركة صناعة الكيماويات البترولية في الكويت وشركة داو للبتروكيماويات مع امتلاك كيل شريك لحصة وقدرها 50%.

رابط الخبر كامل
http://gulf.argaam.com/article/articledetail/567763
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

KPRC العملاق النفطي الجديد

انهت مؤسسة البترول اجراءات اطلاق العملاق النفطي الجديد وحددت اسمه اختصارا بـ «KPRC» والذي سيضم مصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات ومنشأة استيراد الغاز الطبيعي بكلفة اجمالية تتجاوز 28 مليار دولار حسبما انفردت «السياسة» من قبل بالاشارة الى جمع المشروعات الثلاثة ضمن مجمع واحد اطلق عليه في بادئ الأمر «مجمع الزور» وقالت المصادر ان المؤسسة انتهت من الاجراءات انتظارا لاتخاذ القرار من قبل مجلس الادارة والمجلس الاعلى للبترول نظرا لكون اكبر مشروع نفطي تشهدة البلاد.

واوضحت المصادر ان المؤسسة تسارع الزمن للاعلان عن المشروع عقب الانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية التى اكتملت قبيل نهاية العام الماضي بايام فى شركة صناعة الكيماويات البترولية، مشيرة الى ان الاعلان عن الشركة سيكون عقب اجتماع لمجلس الادارة قبل نهاية الشهر الجاري لتدشين الشركة الكويتية لصناعة البتروكيماويات والتكرير «كويت بتروكيميكال اند ريفينري كومبنى» وهو اختصار لـ «KPRC».

واضافت المصادر ان قرار الدمج بين مشروع مصفاة الزور ومجمع البتروكيميكال اصبح قاب قوسين من التنفيذ الفعلي بضم كل مشاريع البتروكيميكال في الكويت تحت مظله واحدة بما فيها صناعة الاسمدة والاولفينات والعطريات والبرازيلي لتكون فى اطار شركة واحدة ابتداء من العام الحالى، موضحة ان شركة صناعة الكيماويات البترولية ستكون احدى افرع العملاق الجديد عقب الدمج.

واوضحت المصادر ان دراسة المشروع عززت من ضرورة التكامل بين قطاعى التكرير فى «مصفاة الزور» ومجمع البتروكيماويات ،بالاضافة الى مشروع استيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج بكلفة تقديرية تقارب اجمالية تتجاوز 28 مليار دولار.

وحددت المصادر ان كلفة المشروع بعناصره الثلاثة وهي «مصفاة الزور» بكلفة 16 مليارات دولار والتى وقعت عقوده فعليا ومجمع البتروكيماويات بكلفة تقديرية 10 مليار دولار ومشروع منشأه استيراد الغاز بتكلفة 2 مليار دولار لياخذ المشروع اسم شركة « KPRC»، مؤكدة ان الدمج بين المشاريع الثلاثة سيقلل الكلفة ويرفع العائد الاستثماري للمشروع ما سيجعل الاستثمار في المشروع جاذبا اكثر سواء لقطاع الخاص او تحقيق الربحية للقطاع الحكومي .

وقالت المصادر إن الخطه الستراتيجة للمشروع تقضى بإشراك القطاع الخاص في مجمع البتروكيماويات، بالاضافة الى إدخال شريك عالمي متخصص فى المجال ليكون شريكا ستراتيجي في المشروع، متوقعة ان تبدا العمليات التنفيذية لمشروع المجمع منتصف العام الحالى او مطلع العام المقبل على اكثر تقدير .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أرباح "سدافكو" ترتفع 126% بالربع الثالث من 2015
4965515_640.jpg

بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 68.3 مليون ريال
14 يناير 2016 04:11 م
سدافكو 2270 -0.39% 107.58 -0.42
الرياض - مباشر: أعلنت شركة سدافكو عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر من العام السابق، حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 68.3 مليون ريال، مقابل 30.2 مليون ريال للربع المماثل من العام 2014، وذلك بارتفاع 126 %.

كما بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 181 مليون ريال، مقابل 112 مليون ريال للفترة المماثلة من العام 2014، وذلك بارتفاع 61 %.

وعزت "الشركة" سبب الارتفاع خلال الربع الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام 2014، يعود بالدرجة الأولى للإنخفاض في تكلفة المواد الخام الرئيسة الناتجة من شراء المواد الخام الرئيسة بأسعار مغرية مع النمو المستمر بالمبيعات بنسبة 10.8%.

وأشارت الشركة أن سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2014، نتيجة لهبوط الأسعار العالمية للمواد الخام الرئيسة مع الزيادة في المبيعات.


upload_2016-1-14_17-1-48.jpeg
 
التسجيل
12 يناير 2016
المشاركات
482
شباب منو يفيدنا
بخصوص تدهور سعر سهم القرين ؟

وهل هو مناسب الان للشراء ... ودمتم
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
قطاع البتروكيماويات من أشد القطاعات تضررا من نزول النفط

وكذلك في كلام عن رفع الدعم عن الغاز المباع لمصانع ايكويت

شباب منو يفيدنا
بخصوص تدهور سعر سهم القرين ؟

وهل هو مناسب الان للشراء ... ودمتم
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ارتفاع ارباح "سدافكو" إلى 260.8 مليون ريال (+ 84%) بنهاية السنة المنتهية فى مارس 2016 .. وارباح الربع الرابع 80 مليون ريال
 

nickname

عضو نشط
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
186
السلام عليكم
متى انعقاد الجمعية لتوزيع الأرباح افيدونا جزاكم الله خير .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الاحتمالات السنوية :
- ربحية السهم بالربع الثالث 11 فلس
- ربحيته من سدافكو تقارب 7 فلس
- ارباح ايكويت 14.5 مليون تعادل 12 فلس ولكن تأثير شراء ام جي جلوبل غير معلوم تأثيره على الارباح ؟؟
- مطلوبات متداولة 32 مليون

عند استبعاد تأثير صفقة ام جي جلوبل وتأثيرات المطلوبات المتداولة
احتمال ان تكون الربحية السنوية بما يقارب 30 فلس والله اعلم .


لست محلل وماذكرته وجهة نظر شخصية
 
التعديل الأخير:

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,924
الاحتمالات السنوية :
- ربحية السهم بالربح الثالث 11 فلس
- ربحيته من سدافكو تقارب 7 فلس
- ارباح ايكويت 14.5 مليون تعادل 12 فلس ولكن تأثير شراء ام جي جلوبل غير معلوم تأثيره على الارباح ؟؟
- مطلوبات متداولة 32 مليون

عند استبعاد تأثير صفقة ام جي جلوبل وتأثيرات المطلوبات المتداولة
احتمال ان تكون الربحية السنوية بما يقارب 30 فلس والله اعلم .


لست محلل وماذكرته وجهة نظر شخصية
الصحيح
ربعية السهم في الربح الثالث :D:D:D:D
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930
الاحتمالات السنوية :
- ربحية السهم بالربع الثالث 11 فلس
- ربحيته من سدافكو تقارب 7 فلس
- ارباح ايكويت 14.5 مليون تعادل 12 فلس ولكن تأثير شراء ام جي جلوبل غير معلوم تأثيره على الارباح ؟؟
- مطلوبات متداولة 32 مليون

عند استبعاد تأثير صفقة ام جي جلوبل وتأثيرات المطلوبات المتداولة
احتمال ان تكون الربحية السنوية بما يقارب 30 فلس والله اعلم .


لست محلل وماذكرته وجهة نظر شخصية

فيه نوعية من الشركات .... جعووووص

اذا حققت أرباح كبيرة راحت تشتري

وتدخل في استثمارات تنفيعية !!!

ووزعت باقي فتات الارباح على المساهمين .

وجهة نظر :)

مع التحية
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930

ROMEO36

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2007
المشاركات
14
السلام عليكم
اخواني متي استلم ارباح القرين
وشكرا
 
أعلى