أزمة دبي واخر الأخبار .....

بحار200

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2009
المشاركات
447
طفرة العقارات كانت عبارة عن فقاعة كبيرة

خبير: أزمة دبي تنعش قطر والسعودية وثمن حلها يُدفع سياسياً
متابعة: مصطفى العرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توقع خبير اقتصادي أن تترك أزمة قروض دبي آثارها على مستوى المنطقة، التي لن تسترد مستويات الثقة فيها قبل الربع الأول من عام 2010، وقد ظهر ذلك واضحاً مع إعلان بنك الخليج الدولي، المملوك لمؤسسة النقد العربي السعودي، تأجيل طرح سنداته، مضيفاً أن ما جرى سيمنح الفرصة لبروز لاعبين جدد في الخليج، على رأسهم قطر والسعودية.

وقال جون سفكياناكيس، في حديث لـCNN بالعربية، إن ديون دبي لن يكون لها أثر مشابه لأزمة مجموعتي "سعد والقصيبي"، بسبب الانكشاف المتفاوت للمصارف عليها، معرباً عن توقعاته بأن أبوظبي ستهب لنجدة دبي في نهاية المطاف، ولكن بثمن سياسي، قد يظهر عبر الحد من الاستقلالية النسبية التي تتمتع بها دبي داخل النظام الفيدرالي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتابع سفكياناكيس، كبير خبراء الاقتصاد في البنك السعودي الفرنسي، بالقول: "هناك انكشاف، وكل البنوك في المنطقة معرضة، ولكن لا أظن أن الانكشاف بالقدر نفسه لكل البنوك، فمصارف دبي هي الأكثر تعرضاً، يليها تلك الموجودة في أبوظبي، ومن ثم سائر المنطقة."

وعن تأثيرات الأزمة على الخليج ككل، قال المحلل الاقتصادي: "إذا كان هناك من تأثير في الخليج فسيكون إيجابياً في قطر وأبوظبي والسعودية، بسبب قلة الانكشاف وعدم وجود فقاعة عقارية، وستكون هناك دول أخرى ستلمع في المنطقة وتبرز أدوارها."

ولكن سفكياناكيس تحفظ لناحية التفاؤل بإمكانية أن تكون الأزمة الراهنة علامة فارقة في مسيرة الاقتصاد الخليجي، الذي اعتاد ظهور الفقاعات، فقال: "أخشى أنه بالنسبة للحكومات والمصارف والمستثمرين أيضاً، فإن المشكلة الأساسية تتمثل في قصر الذاكرة، وأتمنى أن يتعلم الجميع الدرس ويتذكرونه، ولكن هذا لا يعني أن ظهور الفقاعات في المنطقة لن يتكرر، ولكن على الجميع وضع الخطط الكفيلة بمعالجتها."

وعما وصفه بـ"الثمن السياسي"، الذي قد تضطر دبي لدفعه إذا ما تدخلت أبوظبي لإنقاذها، قال: "السياسة تعادل الاقتصاد من حيث الأهمية، ومعظم من يكتب عن دبي لا يفهم السياسة السائدة، والأهم هنا هو مستوى الحرية السياسية التي ستسمح أبوظبي لدبي بأن تتمتع فيها مستقبلاً."

وحول ما يشير إليه عدد من المحليين عن وجود صلة بين أزمة دبي وتراجع أسعار النفط، قال: "لا صلة لما يحدث في دبي بالنفط وأسعاره بشكل مباشر، فالتأثير ينحصر في أن الناس تدرك اليوم بأن الأزمة التي هي أصعب ما شهده العالم منذ العقد الثالث من القرن الماضي، وهي مستمرة، وبالتالي لا حاجة لوجود النفط عند مستوى 80 دولاراً."

وتابع: "سنرى تراجعات أخرى في سائر السلع، مثل الذهب، مع انفكاك في الارتباط بين النفط والدولار الذي كانت العلاقة بينهما طردية."

وذكر سفكياناكيس أن المستثمرين سيقومون في المستقبل بفهم أفضل للطبيعة الاقتصادية في الخليج، والتفريق بين الأصول "الجيدة والسيئة"، بحيث لن يكون هناك مصاعب ائتمانية بالنسبة للقروض في قطر والسعودية مثلاً، حيث لا يتجاوز الدين السعودي نسبة 13.4 في المائة من الناتج المحلي.

ولفت سفكياناكيس إلى أن نظم الخليج الاقتصادية شديدة التفاوت، كما أن النماذج الاقتصادية متفاوتة في الإمارات نفسها، حيث تعتمد أبوظبي على النفط، بينما كانت دبي تعتمد على العقارات والخدمات المالية، وذلك قبل أن يتضح أن طفرة العقارات كانت عبارة عن فقاعة كبيرة.

وأضاف أن إعلان دبي عن تأخرها في سداد قروض "نخيل" أرخى ظلالاً من الشك حول وجهة مبلغ الخمسة مليارات دولار التي جمعت من الأسواق عبر سندات الأربعاء.

وبحسب سفكياناكيس، الذي قدم الجمعة دراسة تحمل عنوان "دبي: ما بعد الهزة"، فإن تأثيرات أزمة دبي على المنطقة ستكون قصيرة، بعدها ستعود رؤوس الأموال الأجنبية إلى الخليج، ولكنها ستختار الاستثمار في بيئات أفضل، بينها السعودية وأبوظبي وقطر.

وأشار سفكياناكيس إلى أن السعودية مثلاً اعتمدت أساليب مختلفة تماماً لاستثمار ثروتها، بحيث أنفقت أموالها "بحكمة" في ظل الطفرة، وضخت السيولة بكثافة في أوقات الأزمات.

وتطرق سفكياناكيس إلى الأوضاع الداخلية الإماراتية، فقال إن أبوظبي ستتدخل في نهاية المطاف لدعم إمارة دبي، وتقديم التمويل الذي تحتاجه للوفاء بديونها، لأنها لا ترغب في وجود "ابن عم مريض" قد تضر حالته بأوضاع الاقتصاد الإماراتي ككل.

وأضاف سفكياناكيس أن أبوظبي مهتمة بعودة الانتعاش لدبي، لأن الكثير من رجال الأعمال والمصارف في العاصمة الإماراتية يمتلكون استثمارات في دبي.

ولكن المحلل المالي أشار إلى أن ثمن ذلك لن يكون مادياً فقط، بل سياسياً أيضاً، حيث من المتوقع أن تقوم أبوظبي بالضغط على دبي لتخفيف استقلاليتها ضمن الاتحاد الإماراتي.

ولاحظ سفكياناكيس أن لغة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيال الاتحاد مع سائر الإمارات تبدلت في الفترة الماضية، وركزت على الإشادة بفوائد الاتحاد، بل ووصل الأمر إلى حد الطلب من المشككين في العلاقات بين دبي وأبوظبي إلى "الصمت"، رغم أن دبي حافظت على استقلالية نسبية داخل الاتحاد، ولم تقم بضم قواتها المسلحة إلى الجيش الإماراتي إلا عام 1996.

http://arabic.cnn.com/2009/business/11/27/sfakianakis.dubai/
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
الأحد هـ - 29 نوفمبر2009م

لن تلغي طلبياتها الضخمة لاقتناء طائرات جديدة
رئيس"طيران الإمارات" يؤكد قدرة الشركة على سداد ديونها

دبي-الأسواق.نت
قال رئيس "طيران الإمارات" المملوكة لحكومة دبي إن الشركة لديها القدرة على الوفاء بسداد صكوك و سندات مستحقة العام المقبل وفي 2011 وانها لا تنوي الدخول في عمليات إعادة جدولة لديونها.

وقال تيم كلارك في مقابلة مع صحيفة "سانداي تليغراف" البريطانية أن طيران الإمارات لاتخطط لإلغاء أية طلبية من طلبيات شراء طائرات جديدة ،مؤكدا أن تمويل اقتنائها لايواجه مخاطر.

وأضاف إن إمارة دبي ستبحر بأمان إلى خارج أزمة العجز عن سداد بعض ديونها كما استبعد أن تتأثر شركة طيران الإمارات بهذه المتاعب.

و تعد طيران الإمارات واحدة من أسرع شركات الطيران نموا في العالم و أحد أكبر زبائن صناعة الطيران العالمية بطلبيات قائمة تصل إلى120 طائرة جديدة.

http://www.alaswaq.net/articles/2009/11/29/30292.html
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
الأحد هـ - 29 نوفمبر2009م

قال أن الوضع المصرفي أقوى مما كان عليه في العام الماضي
المركزي الإماراتي يعرض تسهيلات سيولة إضافية على البنوك

دبي- رويترز
قال مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي انه طرح تسهيلا اضافيا جديدا للسيولة للبنوك التجارية .

وقال البنك في بيان انه اصدر مذكرة لبنوك الامارات وفروع البنوك الاجنبية العاملة في البلاد يخطرها بأنه يتيح لها تسهيلا اضافيا خاصا للسيولة يرتبط بحساباتها الجارية لدى البنك المركزي .

واضاف ان سعر التسهيل يزيد 50 نقطة اساس على السعر المعروض بين بنوك الامارات "ايبور" لثلاثة أشهر .

كما ذكر البنك المركزي أنه يدعم بنوك الامارات وفروع البنوك الاجنبية واضاف ان النظام المصرفي في البلاد أقوى ولديه سيولة اكثر مقارنة مع ما كان عليه قبل عام.

http://www.alaswaq.net/articles/2009/11/29/30294.html
 

بحار200

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2009
المشاركات
447
أغلب ديون الإمارت تراكمت بفعل التوسع العقاري (رويترز-أرشيف)

رجحت مؤسسة ميريل لينش التابعة لمصرف بنك أوف أميركا أن تتجاوز ديون الإمارات بنهاية العام الحالي 180 مليار دولار.

ونشرت المؤسسة تقديرات بهذا الشأن بعد ثمان وأربعين ساعة من إعلان حكومة دبي المفاجئ أنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية التابعتين لها تعليق المطالبات بسداد ديون تقارب 60 مليار دولار.

وقدرت المؤسسة الأميركية في تقرير أن الدين المستحق على دولة الإمارات سيبلغ في نهاية العام 184 مليار دولار منها 88 مليارا مستحقة على دبي و90 مليارا على أبو ظبي.

وبحساب خدمة الدين, ستزيد هذه التقديرات إذ إنها تشمل فقط أصل الدين. وأوضحت المؤسسة أن دبي تواجه استهلاك دين بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة منها 12 مليارا في 2010، و19 مليارا في 2011.

وقدرت إجمالي الدين المستحق على دبي العالمية عند مستوى 26.5 مليار دولار 80% منه يستحق السداد خلال ثلاث سنوات.

واعتبرت ميريل لينش أن إعادة الهيكلة التي تجريها دبي ستكون بمثابة صفعة قوية لآفاق الانتعاش الاقتصادي في منطقة الخليج.

وجاء في التقرير أن نطاق مديونية المنطقة هو الأمر الذي تتركز عليه الأنظار. وجاء فيه أيضا "غياب بيانات رسمية عن الديون قد يزيد من حالة عدم التيقن". وأشارت إلى أن المنطقة تواجه جدولا ضيقا للسداد حتى العام 2013.
المصدر: رويترز
 

بحار200

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2009
المشاركات
447

توكل على الله

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2009
المشاركات
790
ما أدري ليش طرت علي هالقصه ؟!!!

من منا لم يسمع بقصة الأرنب والسلحفاة؟ تلك القصة التي يتعلمها الناشئ منذ نعومة أظفاره حتى ترسخ في ذهنه مبادئ الأناة والاستدامة لبلوغ الهدف.

تقول القصة إن الأرنب تهكم من السلحفاة وبطئها وتحداها في سباق ليثبت لها ذلك. وبمجرد أن بدأ السباق اندفع الأرنب بسرعة، وقبل نقطة نهاية السباق توقف ليستريح متهكماً ومتيقناً أن السلحفاة لن تلحق به ونام هناك.

وفي الجانب الآخر واصلت السلحفاة سيرها بأناة وثبات واستدامة إلى أن وصلت نقطة النهاية قبل الأرنب، وفازت بالسباق وسط دهشة وحيرة الأرنب، وخسر الأرنب لأنه توقف ونام.
الدروس المستفادة من هذه النقطة والتي نحاول زرعها في مخلية الناشئة أن البطء والاستدامة وعدم الاستسلام سيؤدي إلى النجاح والفوز.

تقول بقية القصة إن الأرنب تعلم درساً قاسياً من تقديره العالي لذاته وقدراته الخارقة بسباق السلحفاة وأنه افترض دون جدل هذه القدرات الفائقة وأنه لا يمكن أبداً للسلحفاة أن تسبقه. اتفق الأرنب مع السلحفاة على الدخول في سباق آخر، وفي ذهنه ألا يكرر خطأه السابق، وبالفعل وصل إلى نقطة النهاية قبل السلحفاة وكان الدرس المستفاد هو أن السرعة والثبات تهزم البطء والاستدامة.
سباق آخر

تستمر القصة بأن تفتق ذهن السلحفاة عن فكرة القيام بسباق آخر مع الأرنب ضمن شروط أخرى مختلفة وافق عليها الأرنب. وهي سرعة الوصول لهدف محدد يوجد على الضفة الأخرى من النهر.
انطلق السباق مرة أخرى ليصل الأرنب إلى ضفة النهر، ووقف يفكر في كيفية العبور للضفة الأخرى.
وبعد مدة ليست بالقصيرة وصلت السلحفاة إلى ضفة النهر وقطعته وفازت بالسباق في حين وقف الأرنب حائراً أمام هذا العائق الذي لم يحسب حسابه ولا يقدر عليه.

نقاط القوة ونقاط الضعف

الدرس المستفاد هنا هو جدوى معرفة نقاط قوتك ونقاط ضعف خصمك والعمل على تغيير المسار ليتفق مع نقاط جدارتك وقوتك وهذا ما فعلته السلحفاة بعبور النهر، في حين وقف الأرنب حائراً لا يستطيع القيام بذلك.

العمل كفريق

وتستمر القصة باتفاق الطرفين المتباريين على العمل معا كفريق واحد وتقسيم الأدوار بينهما بأن يحمل الأرنب السلحفاة حتى يصلا معا إلى ضفة النهر، وهناك تحمل السلحفاة الأرنب حتى يعبرا إلى الضفة الأخرى من النهر وبعد الوصول إلى الضفة الأخرى يحملها الأرنب حتى نقطة النهاية.

الدروس الإدارية المستفادة من هذه القصة:

1) لم تتوقف السلحفاة وكذلك لم يتوقف الأرنب عن البحث عن وسيلة للفوز بعد الفشل.
2) غيرت السلحفاة استراتيجيتها بالتركيز على نقاط قوتها ونقاط ضعف الأرنب.
3) تعلم كلاهما دروساً من الآخر بأن تتم المنافسة ليصل الجميع إلى نقطة النهاية معاً وكلاهما فائز في النهاية.
بيضالله وجهك على القصه التى كلها حكم
 

Logiciel

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2009
المشاركات
834
الإقامة
Kuwait CiTY
احنى لو اتصير ازمه اقتصاديه ابتايلد اول بورصه تتأثر هي بورصتنى فما بالك بي دبي اتعداد حق 200- اتوقع 3 جلسات دمويه
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
جريده الآن الأكترونيه

البنك المركزي الاماراتي يتدخل لدعم 'ديون دبي' تكبير الخط29/11/2009 الآن - وكالات 05:41:34 م


بورصة دبي قدم المصرف المركزي الإماراتي الأحد المزيد من التطمينات للأسواق، في أعقاب الهزة التي أصابت الاقتصاد الدولي إثر إعلان شركات مملوكة لحكومة دبي عزمها طلب تأجيل سداد ديونها، وما أحدثه ذلك من ارتدادات سلبية على مستوى العالم، فشدد على أن النظام المصرفي 'أكثر متانة' مما كان عليه قبل عام.

وقال المصرف المركزي إنه 'يقف وراء البنوك الإماراتية وفروع البنوك الأجنبية العاملة في دولة الإمارات،' مضيفاً أنه أصدر إشعارا إلى البنوك الإماراتية والفروع الأجنبية لإعلامها بأنها يضع تحت تصرف هذه البنوك تسهيلات سيولة إضافية خاصة.

وتابع المركزي الإماراتي أن التسهيلات مربوط ةبحسابات البنوك الجارية لدى المصرف المركزي بسعر فائدة قدرها 50 نقطة أساس فوق سعر الأيبور للثلاثة أشهر بحسب أسعار التداول بين البنوك في الإمارات.

وقد اوضح المصرف المركزي بان النظام المصرفي الإماراتي: 'أكثر متانة وسيولة منه قبل سنة وأن ودائع البنوك الأجنبية بالإضافة إلى السندات قصيرة الأجل الصادرة من البنوك الإماراتية في أسواق المال العالمية قد انخفضت بنسبة 25 في المائة.'

وبحسب المصرف المركزي الإماراتي فإن نظام البلاد المصرفي يتكون في مجمله من 'بنوك تجارية تخدم الإفراد بقاعدة صلبة من الودائع المستقرة،' وأن هذا الصنف من البنوك 'برهن على أنه أفضل صنف مقاوم لتداعيات الأزمة المالية العالمية.'

ومن المتوقع أن يكون لإعلان المصرف المركزي أثر إيجابي على قطاع المصارف المحلية، بعد التقارير التي تشير إلى انكشاف مجموعة من البنوك على قروض لشركتي 'نخيل' و'دبي العالمية' إثر الإعلان عن رغبتهما في تأجيل سداد ديونهما.

وكانت حكومة دبي قد أخذت المستثمرين على حين غرة في وقت متأخر الأربعاء عندما أعلنت طلبها من الدائنين تأجيل سداد.

وكان من شأن الأنباء السيئة بث حالة من القلق في الأسواق العالمية الجمعة، هبطت على إثرها مؤشرات أبرز الأسواق الدولية، بالإضافة إلى أسعار النفط التي تراجعت هي الأخرى.
وقد أحدثت دبي صدمة في أوساط المستثمرين العالميين وأثارت غضب البعض منهم، خاصة أنها أعقبت التطمينات السابقة التي أطلقها مسؤولون في الإمارة على مدى الشهور الماضية بشأن إيفائها بالتزاماتها المالية المقدرة بنحو 80 مليار دولار.

فبعد ساعتين على إعلانها طرح سندات حكومية بقيمة 5 مليارات دولار، من مصرفين إماراتيين في أبوظبي، طلبت الدائرة المالية تأجيل السداد لغاية الثلاثين من مايو/أيار المقبل، وذلك على كافة الديون المترتبة على 'دبي العالمية' والشركات التابعة لها مثل 'نخيل' المضطربة والتي من المقرر أن تسدد 4 مليارات دولار على السندات الإسلامية في الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قالوها من زمان دبي مثل الثلجه راح تميع

وين قالوها --------- قصدك في الدوامات والدواويين والشارع
من أول الثمانينات والاماره تنبني وما سمعنا عن هالكلام في الجرايد أو الاخبار -------- هذا الكلام من الحاسدين فقط
لا يكون البنوك العالميه التي أقرضت ملياراتها وفلوسها لدبي ------الحاسدين أفهم منهم
 

الفضي

عضو نشط
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
116
الإقامة
دولة الكويت
الله كافينه شر الحاسدين ..دبي راح تطلع بأذن الله من الازمه والاقاويل كثيره من وجهه نظري البسيطه...

كلامك عدل إذا الدائنين يبلغون الدائن أي دبي بس مانبي فلوسنا حلال عليكم
 

9hbhb9

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
731
البنك المركزي يدعم البنوك فقط وليس الشركات وهو لن يدعم شركة دبي العالميه ولكن سوف يدعم البنوك فقط
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
قالوها من زمان دبي مثل الثلجه راح تميع


كلام غير واقعي على العكس دبي الان
تملك بنية تحتية قوية
مصانع تحويلية
مركز مناولة وتصدير واستيراد لكل الوطن العربي والشرق الاوسط
مركز سياحي مميز
والدليل انا لها مكانة قوية بين مصاف الدول الكبيرة ان اي خلل فيها يؤثر على العالم اجمع

على العكس دبي بعد هذه المرحلة تجدها اقوى تتعلم من تجاربها واخطائها
وهذه مرحلة للمحاسبة

 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,793
الإقامة
الكويت
قصه حلوه

بس انت تقارن شنو بشنو !

لان اصلا لا عندنا ارنب ولا سلحفاه

الارنب موجود بالموضوع والسلحفاه هم موجوده يقصد بوسلمان أن فى دول سريعه فى التقدم بدون دراسه جيده مثل الارنب ودول بطيئه بس ماشيه صح وتوقع اخوى بوسلمان يقصد هل الشى



أخوك بوناصر

قالها بو ناصر :rolleyes:

من 10 سنوات وزياده والناس تتحلطم شوفوا دبي وين راحت وشنو سوت

واحنا نايمين وما سوينا شيء

متناسين ضغوط الحرب الايرانية العراقية والغزو والتهديدات من بعده وحرب العراق الاخيره

وعندما شعرنا بالامان حدثت الازمة المالية العالمية ولله الحمد لدينا من الفوائض والاحتياطيات الشيء الكثير

وحان الوقت لاستعادة دفة الريادة بالخطط المدروسه بعناية والغير مبالغ فيها

وها هو مجلس الوزراء يطلق العنان لمشاريع بمليارين ونصف المليار دينار كويتي وهي مجرد البداية

نسأل الله التوفيق
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
قالها بو ناصر :rolleyes:

من 10 سنوات وزياده والناس تتحلطم شوفوا دبي وين راحت وشنو سوت

واحنا نايمين وما سوينا شيء

متناسين ضغوط الحرب الايرانية العراقية والغزو والتهديدات من بعده وحرب العراق الاخيره

وعندما شعرنا بالامان حدثت الازمة المالية العالمية ولله الحمد لدينا من الفوائض والاحتياطيات الشيء الكثير

وحان الوقت لاستعادة دفة الريادة بالخطط المدروسه بعناية والغير مبالغ فيها

وها هو مجلس الوزراء يطلق العنان لمشاريع بمليارين ونصف المليار دينار كويتي وهي مجرد البداية

نسأل الله التوفيق

والله زين من الكويت
من سنة 1980 إلى 2005 الكويت مارتاحت ولاحست بالاطمئنان والاستقرار
ولا دولة خليجية مرت بمرحلة نفس مرحلة الكويت​
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
الشمالي لـ «الأنباء»: نتابع الأوضاع في دبي لاتخاذ الإجراءات المناسبة

خبراء يستبعدون السماح بإفلاس الإمارة.. و«دبي العالمية» تكشف أن طلب إعادة جدولة الديون جاء بعد رفضها بيع أصول بأسعار متدنية
الشمالي لـ «الأنباء»: نتابع الأوضاع في دبي لاتخاذ الإجراءات المناسبة

الاثنين 30 نوفمبر 2009 - الأنباء - وكالات




«كي.بي.إم.جي» ستمثل البنوك الدائنة لدبي

«المركـزي» الإمــاراتي يعــزّز السيولـة

بنـوك كـويتيـة: لا انكشافات خطيـرة

عمر راشد
بينما يستمر الترقب لتطورات الأوضاع المالية في دبي لمحاولة تصور ما يمكن أن تكون عليه الأوضاع مع عودة حركة التداول في أسواق المنطقة بعد إجازة العيد، أعلن مصرف الإمارات المركزي أمس أنه طرح تسهيلا إضافيا للسيولة في البنوك التجارية، مؤكدا دعمه لها بما فيها فروع البنوك الأجنبية.

وذكرت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية أمس ان البنوك التي أقرضت أكثر من 30 مليار دولار تعتزم تعيين مجموعة المراجعة «كي.بي.ام.جي» لتمثيلها في محادثات إعادة الجدولة وفي مقدمة البنوك hsbc ورويال بنك اوف اسكوتلند ومجموعة لويدز.

إلى ذلك أكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان الحكومة تتابع عن كثب تداعيات أزمة ديون دبي على أسواق المال العالمية وذلك لاتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة التي تحمي الاقتصاد الوطني من تداعيات تلك الأزمة.

وتابع الشمالي في تصريح لـ «الأنباء»: إننا دائما ما نقوم بدراسة كل الأسواق وليس ما يحدث في دبي فقط، لافتا إلى أن ما يحدث في العالم من أزمات اقتصادية ينعكس بالضرورة على جميع الدول على أساس أن العالم قرية كونية صغيرة.

وبينما يستعد مديرو الخزانة في البنوك المحلية للاجتماع بعد نهاية الإجازة أكدت مصادر مختلفة من عدة بنوك كويتية عدم وجود انكشافات مباشرة أو أي أمور خطيرة نتيجة للأوضاع في دبي على أن تتضح الصورة بشكل أفضل اعتبارا من الثلاثاء.

وبينما شدد أغلب المسؤولين الماليين في العالم على أن أزمة دبي ليست شطبا للديون بل إعادة جدولة ناتجة عن ظروف موضوعية وواضحة ومرتبطة بالأزمة العالمية واتفق أغلبهم على أنه لا يمكن للإمارات العربية المتحدة والبنوك الأجنبية أن تسمح بإفلاس الإمارة، نقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية عن مصادر في مجموعة دبي العالمية ان المجموعة رفضت بيع أصول جيدة بأسعار متدنية لسداد التزاماتها وهو ما اضطرها إلى السعي لتأجيل سداد الديون المستحقة عليها.

وفيما أدت الأزمة إلى تراجع أسعار الخام الأميركي إلى 73.94 دولاراً بنسبة 5% يوم الجمعة الماضي مقارنة بالاربعاء، قال محللون إنه تراجع منطقي ناجم عن خوف المستثمرين من تأثيرات أزمة دبي على انتعاش الاقتصاد العالمي.
 

كوادر

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
1,093
الإقامة
الكويت
خبراء يستبعدون السماح بإفلاس الإمارة.. و«دبي العالمية» تكشف أن طلب إعادة جدولة الديون جاء بعد رفضها بيع أصول بأسعار متدنية
الشمالي لـ «الأنباء»: ....... الخ

... إننا دائما ما نقوم بدراسة كل الأسواق وليس ما يحدث في دبي فقط، لافتا إلى أن ما يحدث في العالم من أزمات اقتصادية ينعكس بالضرورة على جميع الدول على أساس أن العالم قرية كونية صغيرة.

,,, الخ

الله يستر ,,, ودى اصدق ان فى دراسات و مراقبه صج
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
تراجع مؤشر دبي وابوظبي ببداية تداولات اليوم

مؤشر دبي -122

مؤشر ابوظبي -206
 
أعلى