اهم احداث تعاملات الثلاثاء

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
أغلقت الأسهم المكونة لمؤشر داو جونز الصناعي تعاملات الثلاثاء وقد حققت مكاسب بسيطة ولكنها كانت بعيدة جدا عن مستوياتها على مدار تعاملات الأمس بعد أن شهدت الأسواق ارتفاعا ملحوظا إثر الإعلان عن بعض البيانات القوية حول ثقة المستهلك والتي تضاءلت بعد ذلك

أنهى مؤشر داو جونز الصناعي سلسلة الخسائر التي كان قد تكبدها على مدار أربعة أيام لينهي تعاملات الثلاثاء بارتفاع 71.69 نقطة، أو ما يعادل 0.7%، ليصل إلى 10,353.36بعد أن ارتفع المؤشر 150نقطة في وقت مبكر من تعاملات الأمس. وكان المؤشر قد فقد 146 نقطة في تعاملات الاثنين.

كما أنهت الأسهم الأخرى السوق تعاملات الثلاثاء بمكاسب طفيفة، حيث أنهي مؤشر ناسداك المجمع تعاملات الثلاثاء بارتفاع 11.68 نقطة، أو ما يعادل 0.6 %، ليصل إلي 1,824.17 بعد أن فقد المؤشر 2.1% في تعاملات الاثنين. وأنهى مؤشر ستاندرد أند بورز،الأوسع نطاقا والمكون من 500 سهم من أسهم الشركات الكبرى، تعاملات الثلاثاء بارتفاع 6.62 نقطة، أو ما يعادل أكثر من0.65%، ليصل إلى 1,138.49 .
وكان حجم التعاملات التجارية خفيفا.

وبعد فترة قصيرة من بداية تعاملات الأمس، قالت Conference Board, a non-profit business research إن مؤشرها لقيا س مشاعر المستهلك الأمريكي قد وصلت قراءته إلى 110.2 خلال شهر مارس الحالي، وهو أعلى مستوى له منذ شهر أغسطس الماضي كما أنه ارتفع بحدة عن القراءة التي شهدها خلال شهر فبراير الماضي والتي وصلت إلى95.0.

كما شهد مؤشر The Present Situation Index الذي يقيس آراء الأمريكيين حول الاقتصاد الأمريكي في الوقت الراهن أفضل قراءة له في شهر واحد على مدار خمس وعشرين عاما حيث وصلت إلى 111.5.

هذا وقد ارتفعت أيضا توقعات الأمريكيين حول حالة الاقتصاد الأمريكي خلال الأشهر الستة القادمة. ويمثل إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية نحو ثلثي النشاط الاقتصادي بالكامل كما انه يعتبر ضروريا من أجل عودة الاقتصاد الأمريكي إلى حالته الطبيعية.

وقال بيتر كاردللو، خبير استراتيجية السوق في جلوبال بارتنيرز سيكيوريتيز، إن أرقام مشاعر المستهلك القوية قد ساعدت على ارتقاء الروح المعنوية لدى المستثمرين في بورصة نيويورك لأن هذا يوضح أن المستهلكين يشعرون بالارتياح نحو الاقتصاد الأمريكي مما يدل على قرب موعد الانتعاش الاقتصادي.

وقد دفعت بيانات ثقة المستهلكين المبشرة المؤشرات الرئيسية في السوق نحو التقدم بحدة، ولكنها تخلت عن جزء من مكاسبها مع حلول نهاية التعاملات.

وقال مراقبو السوق إن بعض المستثمرين كانوا غير راغبين في الدخول في عمليات رهن كبيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وسوف يبدأ موسم الإعلان عن أرباح الشركات خلال الربع الأول من العام المالي 2002 هذا الأسبوع، وقد بدأت الشركات في التحذير بأن أرباحها الفصلية يحتمل ألا تتوافق وتوقعات المحللين الاقتصاديين ببورصة نيويورك.

كما يداهم المستثمرون الشك في أن أسعار أسهم الشركات قد ارتفعت بشكل لا يتفق وتوقعات الأرباح.

وكان عددا كبيرا من التقارير الاقتصادية المبشرة قد صدر في الأسابيع الأخيرة والتي أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي بدأ يخرج من نوبة الركود الاقتصادي المزمن. كما أن التقارير الاقتصادية التي ستصدر هذا الأسبوع ستكشف أن الاقتصاد الأمريكي يواصل تحسنه.


وكان لدى المستثمرين العديد من الأخبار الاقتصادية المخيبة للآمال في تعاملات الثلاثاء.

وانخفضت أسعار أسهم شركة " نتورك أسوشيتس" NET في تعاملات الثلاثاء بنسبة 11.1% بعد أخبار بأن لجنة الأوراق المالية والأسواق قد بدأت التحقيق في الممارسات المالية داخل الشركة خلال العام المالي 2000.

وكان لمخاوف المستثمرين حول الممارسات المالية داخل الشركات الأمريكية أثرا سلبيا على الشركات منذ انهيار شركة " إنرون" عملاقة الطاقة سابقا في شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وكانت تحقيقات لجنة الأوراق المالية والأسواق حول الأوضاع المالية داخل شركة " نتورك أسوشيتس" بسبب تأخر الأخيرة عن خطة شراء شركة " McAfee.com " صانعة برمجيات الحماية ضد الفيروسات، مما أدى إلى انخفاض أسعار أسهم الشركة في تعاملات الأمس بنسبة16 %.

كما انخفضت أيضا أسعار اسهم شركة " ورلدكوم " WCOM لخدمات الاتصالات، في تعاملات الأمس بنسبة 6.3% بعد أن خفّضت شركة " يو بي إس واربيرج" من تصنيفها لأسعار أسهم الشركة.

وبالنسبة لأرباح الشركات خلال الربع الأول من العام المالي 2002، كشفت بعض الشركات عن أخبار أرباحها فقالت شركة " مورجان ستانلي" للاستثمار ببورصة نيويورك، إن أرباحها خلال الربع الأول قد انخفضت بنسبة 21% وسط القلق المتزايد حول سوق الأسهم المالية وأنشطة الاندماج.

وقالت شركة بروكاد كوميونيكاشتنز" إنها تتوقع موافقة أو زيادة أرباحها عن الأرباح المتوقعة من جانب المحللين الاقتصاديين ببورصة نيويورك مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة في تعاملات الأمس بنسبة 3.1%.

وارتفعت أسعار أسهم شركة " مورجان ستانلي، في تعاملات الأمس بنسبة 1.7 %.

وأعلنت شركة " سينا" صانعة الألياف البصرية لربط شبكات الإنترنت، عن خطة لخفض نحو 650 وظيفة، أو ما يعادل نحو 22% من القوى العاملة بها بسبب الضعف المستمر في قطاع الاتصالات. وارتفعت أسعار أسهم الشركة في تعاملات الأمس بنسبة 0.6%.

وقالت شركة " رويال دوتش / شيل جروب" إنها تخطط للاستحواذ على شركة " بينزأويل- كويكر ستيت" فغي صفقة يصل حجمها إلى 1.8 مليار دولارا تدفع نقدا مما أدى إلى ارتفاع أسعار اسهم شركة " بينزأويل" في تعاملات الأمس بنسبة 38.8%.

وطبقا لتقرير نشرته صحيفة " وول ستريت جورنال" فقد أصبحت شركة
" يو إس. إيرويز جروب" ثان أكبر شركة للطيران في الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت الشركة إنها ستخفض جزء من مدفوعات موظفيها لتقوية ميزانيتها.

البيانات الاقتصادية

وبالنسبة للأخبار الاقتصادية الأخرى في تعاملات الأمس قالت وزارة التجارة الأمريكية إن الطلبات على سلع المصانع غالية الثمن قد ارتفعت للشهر الثالث على التوالي بنسبة 1.5% خلال شهر فبراير/ شباط الماضي.

وهذه البيانات بالإضافة إلى بعض التقارير الاقتصادية الأخرى توضح أن قطاع الصناعة الذي عانى من الركود لفترة طويلة قد بدأ يتحسن.
 
أعلى