السوق الأميركية أقل جاذبية

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
يظهر من المسح الذي أجرته شركة مريل لينش لمديري الاستثمار ان نظرتهم إلى أسواق الأسهم قد تردّت في الشهر الماضي.

ويُستفاد من المستثمرين المؤسساتيين ان توقعاتهم للأرباح قد تراجعت ونظرتهم إلى معدلات الفائدة قد تدهورت وتقييماتهم للأسهم تغيّرت بسبب المبالغة في ارتفاع أسعارها، حسبما جاء في الاستطلاع الذي اشترك فيه 300 مدير حول العالم.. وقد جرى اختزال هذه المشاعر كلها في مؤشر مريل لينش لأحوال السوق الذي انخفض من + 12.1في آذار (مارس) إلى + 7.2 في نيسان (ابريل) وبات يشير إلى اتجاه سلبي في نموه.

وقد صرّح دافيد باورز كبير المخططين العالميين بمريل لينش ان حقائب المستثمرين تزخر بالاستثمارات في أسواق لا تستجيب وسط مشاعر بعدم الارتياح.

ان عدد مديري الاستثمار الذين يتوقعون انتعاشاً قوياً في الأرباح أخذ ينخفض من 30% إلى 24% في الشهر الماضي.. ولا يزال المستثمرون المؤسساتيون قلقين بشأن المنحى الارتفاعي الذي قد يتخذه التضخم العالمي.. وهناك تزايد ملحوظ في عديد المستثمرين الذين يفكرون أن أسعار الأسهم الرائجة في السوق هي أعلى من قيمتها.. ويتبين أن المشتركين في الاستطلاع يرون أسعار الأسهم هي 2% أعلى من قيمتها العادلة مقابل ما كانت عليه في الشهر الماضي.

وتتوقع أكثرية 21% من الذين اشتركوا بالاستفتاء أن تصبح الأسهم في الاثني عشر شهراً الآتية، تدريجياً أكثر غلاءً بالنسبة إلى أرباحها المتوقعة.. بالرغم من ذلك لن يستطيع مديرو الاستثمار أن يبنوا أرصدة نقدية في تلك الحال لعدم تمكنهم من تحريك توظيفاتهم، بالسهولة اللازمة.

ويقول باورز: "ان المستثمرين يتذرعون بالصبر ويأملون بتحسن السوق ولكن الخطر يكمن في أن الأحوال قد تسوء قبل أن يبتدئ التحسن".

إن رغبة المستثمرين بركوب المخاطر تلقّت نكسة قوية في مطلع هذا الشهر.. فقد اتخذ مديرو الاستثمار مساراً أقل خطراً في تركيبة حقائبهم حسبما ورد في المسح.. فبالرغم من بعض التردد، أعلن 80% من المديرين الذين اشتركوا بالمسح أنهم سيشترون عند تراجع السوق إذا نزلت الأسعار 10% في الثلاثة أشهر القادمة.

وأضاف باورز ان 33% من المستثمرين يفضلون، في الوقت الحاضر، أسهم منطقة اليورو، بينما لا يزال 29% منهم يفضلون توظيف أموالهم في الأسواق الناشئة.. وهم يعتبرون السوق الأميركية أقل جاذبية، حيث ان هناك قسماً أكبر من المديرين (48%) يتجنبون الولايات المتحدة و27% يبتعدون عن اليابان.

أما في العملات فاليورو هو الرابح الأكبر.. هناك 65% من مديري الاستثمار يعتبرونه رخيصاً بالنسبة إلى قيمته الشرائية فيما 58% يعتبرون الدولار أعلى من قيمته.. أما فيما يتعلق بالين فهو الأقل جاذبية في عيون 49% من الذين اشتركوا في الاستطلاع.

إن مكان الاستثمار هو بيت القصيد كما هي الحال دائماً.. فبالرغم من الأحوال العصيبة، لا تزال غالبية مديري الاستثمار يتناوبون عالمياً بين القطاعات حسب موقعها في الدورة الاقتصادية.. فهم ينسحبون من استثماراتهم في الولايات المتحدة، ويعيدون النظر في الأسهم اليابانية، بينما يفضلون توظيف أموالهم في الأسواق الناشئة.

وفي آخر المطاف، تستمر الغالبية من مديري الاستثمار يوظفون أموالهم في الأسهم ويجتنبون السندات على أنواعها.

حريدة الرياض الاقتصادي
 

ahmedali3

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2002
المشاركات
48
اول بداية الركود الذي حصل لامريكا قلت لصديق مسلم بريطاني ان هذا الركود مؤقت وهذه طبيعة الدوره الاقتصاديه سنوات انتعاش وتمدد ثم يعقبها سنوات عجاف وركود


فقال لي بجمله واحده احمد اسمع : الركود في اليابان استمر لعشر سنوات والى الان مستمر


فقلت له مجادلاً لا بنية الاقتصاد الياباني مختلف عن بنية الاقتصاد الامريكي

والشفافيه في الامريكي اكثر

وجلست اردد كلام الامريكان عندما كانوا يدافعون عن ركودهم العام الماضي


الآن بدأ الشك يدب قلبي واحس ان مسألة الانتعاش ليست قريبه

كما يقوله الامريكان يومياً على شاشة CNBC ومقالات المحللين والمتابعين عبر الانترنت


قبل شوي احدى مدراء الصناديق الاستثماريه تصرح زيها زي الكثير من المدراء بأن تقييم الشركات مازال مرتفعاً تاريخياً


وبالطبع في طليعة هذه القطاعات قطاع التقنيه فهو بالرغم من هبوط مؤشره اكثر من 65 % من قيمته منذ مارس 2000

الاان الشركات مازالت تعتبر غاليه

اخر كلمه قالتها انها تتوقع ان يهبط المؤشر لرقم قريب من هبوطه في سبتمبر الماضي

تقصد مؤشر السوق


اخيراً تصور القيمه العادله لسهم دل 11 دولار

وانتل 11 دولار تقريباً

وسعرها السوق 3 اضعاف قيمتها الحقيقه



الاسعار غاليه والهبوط يتوقعها المحللين

فهل تهبط الاسواق خلال الاشهر القادمه ام تتماسك؟
 

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
اخي احمد


اشكرك على اثارة هذه النقطة التي نحن بحاجة لمتاقشتها.

اولا هناك مفاهيم مختلطة علينا وهي اين اشتري ؟ واين اضع نقودي؟

نجد الكثير يركض وبشرعة وبدون دراسة ويضع نقوده في شركات النمو العالي بينما هو يرغب ان يبيع خلال اشهر قليلة واذا انخفض سعرها صب غضبة على المخللين الذين اوصوا بهذا الشركات .

وهنا اقول شركات النمو تصلح لنوعين من المتعاملين بالسوق

شخص مضارب سريع الحركة يبيع اذا اشترى السهم سواء بربح او خسارة فهو يبحث عن الشركات التي تنتقل اليها الاموال فيدخل معهم يشتري ويبيع حتى تنتقل الاموال الى جهة اخرى وتسمى هذه الاسهم اسهم المومنت.

او شخص مستثمر طويل الاجل واؤكد على نقطة طويل الاجل لايهتم بتقلبات اسعار السهم اليومية وانما قام بالشراء بناء على دراسات تؤكد ان لهذه الشركة مستقبل قوي وان سعرها سيتضاعف عدة مرات بالمستقبل بسبب زيادة الطلب على منتجاتها وان سعرها الحالي يعتبر مقبول.

فاذا لم نكن من هؤلاء فعلينا البحث عن شركة تحت قيمتها الحقيقة واهملها السوق لفترة من السبب ونضع اموالنا بها وسبق ان تم شرح مؤشرات هذه الاسهم من كثير من الاخوان مثل الاخ احمد والاح بريد .

فهذه الشركات حتى ولو انخفضت ترتفع مرة اخرى وبسرعة مدعومة برغبة كثير من المستثمرين بوضع اموالهم بهذا النوع من الاسهم والابتعاد عن الشركات التي تدل مؤشراتها انها فوق قيمتها الحقيقة .

ولايفهم من كلامي هذا دعوة لشراء الشركات الرخيصة الثمن .

مع تحيايتي
 

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
قبل عدة اشهر كتب احد المحللين بان السعر اعادل لشركة نوكيا 12 دولار واذكر بعض الاخوان لم يعجبهم هذا الكلام.

فهل سنرى نوكيا ب12 دولار ؟
 

q8direct

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2002
المشاركات
213
الإقامة
Kuwait
السلام عليكم
كنت اتكلم بالامس مع احد الامريكان ولديه خبره في السوق
فقال لي بأن حسب الدراسه اللتي عملها بأن في عام 2004 سنشاهد الدوجونز عند 400 ااكد قال 400 وليس 4000 وزادني من الشعر بيت بأنه اراني شكل الشارت والنقاط اللتي جعلته يقول ذلك
فسألته هل المحترفين يقولون ذلك ايضا فقال نعم وقد زودني بكتاب كتبه واحد منهم يشرح اتجاه الداوجونز والناسداك
وقالي اسأل اي احد خبير في ال اليوت انالايزر وستجد منه نفس الجواب

فهل كلامه صحيح ؟
لا ادري ليست لدي الخبره الكافيه كي اجيب
 
أعلى