3% النمو المتوقع للاقتصاد الألماني في 2010 | المؤشرنت
   

3% النمو المتوقع للاقتصاد الألماني في 2010

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,150
3% النمو المتوقع للاقتصاد الألماني في 2010
السبت 21 أغسطس 2010 - برلين ـ أ.ف.پ

أعلنت وزارة المالية أن الحكومة الألمانية ستراجع توقعات النمو فيها لسنة 2010 لرفعها بشكل كبير وذلك غداة نشر البنك المركزي توقعات نمو بنحو 3%.

وأفاد تقرير من وزارة المالية بأن الظروف الحالية وعدة مؤشرات ايجابية أدت إلى «حاجة واسعة لتصحيح» توقعات النمو في السنة الجارية. وتعود آخر توقعات الحكومة للتنمية (+1.4%) الى ابريل، لكن هذه التوقعات عفى عليها الزمن بعد ارتفاع الناتج الاجمالي المحلي بنحو 2.2% في الربع الثاني من السنة بفضل الصادرات الالمانية التي كانت قياسية في ثلاثة اشهر منذ اعادة توحيد البلاد قبل عشرين سنة. وراهن البنك المركزي الخميس على نمو «بنحو 3%» سنة 2010، أكثر تفاؤلا من وزير الاقتصاد راينر برودرلي الذي تحدث عن «نمو ايكس.ال» (من الحجم الكبير) مؤكدا انه يتوقع «اكثر بكثير من 2%».

واكدت الوزارة انها تتوقع طبعا تباطؤ حيوية الاقتصاد في النصف الثاني من السنة مقارنة بالجزء الاول.

لكن المؤشرات تدل على «انطلاقة جيدة» للاقتصاد الالماني في الربع الثالث من السنة. واعتبرت الوزارة ان هذه المؤشرات وتحسين آفاق دخل الاسر بفضل احتواء البطالة (7.6% في يوليو) «من شأنها ان تدفع الى انتعاش الاستهلاك الخاص».

واوضح التقرير ان تقييم الحكومة الفيدرالية للاقتصاد الكلي ستتم مراجعته في اكتوبر.

من جهة اخرى، تراجعت حصيلة الضرائب في ألمانيا خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 0.9% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي 2009.

وذكرت وزارة المالية الألمانية امس في العاصمة برلين أن الفترة بين يناير ويوليو الماضيين شهدت تراجعا بنسبة 0.9% أيضا في حصيلة الضرائب.

وعلى الرغم من انخفاض الحصيلة إلا أن النتائج جاءت أفضل من التوقعات السابقة بتراجع حصيلة الضرائب لخزانة الدولة خلال العام الحالي بأكمله بنسبة 2.6% إلى 472.38 مليار يورو.​
 
أعلى