أخر أخبار الأدراجات

العويد $

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2010
المشاركات
268
اشترطت تجاوز ملاحظات الوزارة في الجمعيات العمومية

«فنية البورصة» تربط الادراج بموافقة «التجارة»

2010/08/21 07:23 م

(Alwatan)


كتب الأمير يسري:
يبدو ان اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية تتجه لادخال وزارة التجارة والصناعة في قرار الادراج على أساس ان اللجنة ثبتت بمحضر اجتماعها يوم الخميس الماضي ان تجاوز الشركة لملاحظات وزارة التجارة والصناعة في الجمعيات العمومية يأتي كشرط للادراج.
ووفقاً لأحد أعضاء اللجنة الفنية فان هذا الاجراء هو الأول من نوعه كاجراء موثق مشيراً الى ان هذا الأمر تم اتباعه سابقاً لكن عن طريق التنبيه بالزامها بمعالجة مخالفات معينة دون ذكر لوزارة التجارة والصناعة.
وأضاف المصدر ان ملاحظات وزارة التجارة والصناعة في الجمعيات العمومية سيكون لها اعتبارها في البورصة سواء عند النظر بطلبات الادراج أو بما يخص الشركات المدرجة مشيرا الى ان هذا الاعتبار سيقتصر على الملاحظات الجوهرية وليست الروتينية.
وكانت اللجنة الفنية قد وافقت يوم الخميس الماضي على ادراج شركة أكنان جلوبل بالسوق الموازي وشركة مراكز التجارة العقارية بالسوق الرسمي شرط استيفاء ملاحظات وزارة التجارة والصناعة كما أرجأت البت في طلب ادراج شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية لمزيد من المعلومات.

فنية البورصة

وكان مدير عام البورصة ورئيس اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح قد أشار في تصريحات صحافية نهاية الأسبوع الماضي عقب انعقاد اللجنتين الفنية والمالية بان «فنية البورصة» قد استمعت لعرض توضيحي من الشركة السويدية «ناسداك» OMX عن تطوير أنظمة التداول والمؤشر الجديد المقترح للبورصة.
وأشار الى انه قد تم اعلام الفريق الفني السويدي بجميع النقاط التي أثيرت خلال الاجتماع على ان تعقبه بضعة اجتماعات ستعقد مستقبلا لمناقشة نفس الموضوع والتطورات حوله على ان يتم الانتهاء من النقاشات حوله خلال الشهر المقبل.
وأكد الفلاح على جهود ادارة البورصة للانتهاء من المؤشر الجديد والعمل به قبل نهاية العام الحالي وخاصة انها تسعى لان يكون انتهائه متزامنا مع تركيب وتطبيق نظام التداول الجديد في البورصة.
وحول النقاط التي تمت مناقشتها مع الفريق الفني أفاد بانها تتعلق بطريقة بناء المؤشر بشكل رئيسي وما اذا كان سيعتمد على 10 أو 15 أو 20 شركة يتم انتقاؤها من الشركات المدرجة وغيرها من الامور الفنية المرتبطة بالمؤشر مشيرا بان النقاش لا زال مستمرا بهذا الشأن.
وأفاد الفلاح بان اجتماع اللجان الفنية والمالية في البورصة قدعقد بعد انقطاع خلال فترة الصيف ودامت لنحو شهر ونصف وقد ناقشت اللجنة المالية في اجتماعها اثنين من المشاريع الفنية وقد تم استعراضهما ودراسة تكلفتهما المالية وجار اضافة بعض المعلومات حولهما بهدف استكمال دراستهما من جميع الجوانب، ولم يوضح الفلاح طبيعة المشروعين الفنيين اللذين تم نقاشهما في اجتماع اللجنة المالية.
وذكر الفلاح أنه تم الانتهاء من التجهيزات اللازمة للمبنى البديل لبورصة الكويت ضمن خطة الطوارئ وفي حال تم حدوث ما يعوق استمرار العمل في المبنى الحالي وتم تزويد المبنى البديل الكائن في منطقة الشويخ بكافة الأجهزة اللازمة لذلك وأشار بانه سيكون مربوطا بشكل مباشر مع الوسطاء لكي يسير العمل كما هو الحال في الأيام الحالية ودون توقف أو تعطيل أو عائق أمام استمرار التداول موضحا بان المبنى البديل جاهز للعمل به في الوقت الحالي.
 

العويد $

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2010
المشاركات
268
ذكرت مصادر مطلعة أن هناك شركات تقدمت الى سوق الكويت للأوراق المالية طالبة الإدراج. ففي القائمة نحو 3 شركات حاليا هي شركة الرمال، وشركة المدينة للتطوير، شركة عقارية، والدولية للمشروعات وطلبت اللجنة بشأنها معلومات اضافية وتحديث بيانات مالية أخيرا.وباتت اللجنة الفنية تخضع الشركات لدراسة فنية ومالية متأنية بهدف تقديم وانتقاء افضل المعروض للسوق، خصوصا الشركات ذات القيمة المضافة التي تتميز بأداء وانشطة تشغيلية وتتمتع بتدفقات نقدية غالبيتها من النشاط الرئيسي.
 
أعلى