استفسار بخصوص قانون العمل الجديد لقطاع الخاص

givara

عضو نشط
اخواني اهل القانون.. عندي كم استفسار وارجو الافادة:
انا اعمل في شركة قطاع خاص براتب شهري لنفترض انه 1000 دينار وقد سمعت ان القانون الجديد يلزم صاحب العمل بان يدفع للعامل اجرة ايام الجمعة حتى ولو لم يعمل بها العامل اي ان الراتب يصبح 1000÷26 30x
فهل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟؟
الاستفسار الاخر : الاجازة السنوية اصبحت 30 يوما فهل تستحق كل 9 اشهر ام كل 12 شهر؟؟؟؟
جزاكم الله خير وجعلها في ميزان حسناتكم

ابو عبدالله333

عضو نشط
السوال الاول اسمحلى ما فهمته

اما السوال الثانى: الاجازه السنويه 30يوم مدفوعة الاجر ولا تحسب ضمن الاجازه السنويه ايام العطل الرسميه وايام الاجازات المرضية الواقعه خلالها

givara

عضو نشط
توضيح

اخوتي الكرام :
الاستفسار الاول : معروف ان الراتب الشهري يحسب على اساس ان دوام العامل هو 26 يوما شهريا بعد خصم ايام الجمعة فيصبح الاجر اليومي هوه 1000 ÷26=38.460 دينار وبناء على هذا التفصيل يحسب رصيد الاجازات والمستحقات ولكن حسب ما سمعت فان القانون الجديد يلزم صاحب العمل بدفع اجرة ايام الجمع الاربعة شهريا للعامل حتى ولو يعمل بها لانه يفترض انها اجازة مدفوعة الراتب فيستحق العامل عن هذه الجمع المبلغ التالي :
4*38.461 =153.846 دينار تضاف الى الراتب الشهري ليصبح 1000+153.846 = 1153.846 دينار
فهل هذا الكلام صحيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاستفسار الثاني : انا اعرف ان الاجازة 30 يوما ولكن هل تستحق على كل سنة عمل ام على كل 9 اشهر عمل؟؟

الامر جدا جدا مهم خاصة لمن يعمل بالقطاع الخاص فهو يعني زيادة راتب حوالي 15% فورا اذا صدق موضوع حساب ايام الجمع وزيادة 25% على ايام الاجازات ومشكووووووووووووووووورين

rahaly

مستشار قانوني
اخي الفاضل
القانون القديم والجديد لا فرق
يحسب الراتب على 26 يوما على اعتبار عدم احتساب ايام الجمع وان العمل الفعلي هو 26
فاحسب يوميتك بالتقسيم على 26
وتحسب حتى في مكأفأة نهاية الخدمة بنفس الطريقة

الاجازة
للعامل 30 يوما في السنة وتحسب الاجازه حتى عن كسور السنه
يعني لو عملت 6 شهور تستحق 15 يوما
وهكذا
ورب العمل هو من يحدد موعد الاجازة بحسب ظروف العمل خلال السنه
والاجازة عن 12 شهرا وليست عن 9 شهور

والله اعلم

ويلاني

عضو نشط
اخي الفاضل
القانون القديم والجديد لا فرق
يحسب الراتب على 26 يوما على اعتبار عدم احتساب ايام الجمع وان العمل الفعلي هو 26
فاحسب يوميتك بالتقسيم على 26
وتحسب حتى في مكأفأة نهاية الخدمة بنفس الطريقة

الاجازة
للعامل 30 يوما في السنة وتحسب الاجازه حتى عن كسور السنه
يعني لو عملت 6 شهور تستحق 15 يوما
وهكذا
ورب العمل هو من يحدد موعد الاجازة بحسب ظروف العمل خلال السنه
والاجازة عن 12 شهرا وليست عن 9 شهور
كسور السنه بالنسبه لقبل نهاية السنه الاولى لا يحسب له 15 يوم لانه لم يمضي سنه متصله لدى رب العمل.وانما تحسب كسور السنه بعد ناية العام الاول..
والله اعلم
كسور السنه بالنسبه لقبل نهاية السنه الاولى لا يحسب له 15 يوم لانه لم يمضي سنه متصله لدى رب العمل.وانما تحسب كسور السنه بعد نهاية العام الاول

rahaly

مستشار قانوني
كسور السنه بالنسبه لقبل نهاية السنه الاولى لا يحسب له 15 يوم لانه لم يمضي سنه متصله لدى رب العمل.وانما تحسب كسور السنه بعد نهاية العام الاول

اخي الكريم
نحن نتكلم عن اي سنة من سنوات العمل عموما

givara

عضو نشط
خبر رائع لموظفي القطاع الخاص

تأكدت اليوم من خبر سيؤدي لزيادة فورية في رواتب موظفي القطاع الخاص مقدارها 15% بفضل القانون الجديد وهي كالتالي:
القانون القديم كان يقول: يستحق العامل يوم راحة اسبوعية غير مدفوعة الاجر. لهذا كان راتبنا يحسب على اساس 26 يوم بعد خصم ايام الجمع الاربعة.
القانون الجديد يقول: يستحق العامل يوم راحة اسبوعية مدفوعة الاجر. لذا سوف سيزيد على الراتب الحالي راتب 4 ايام ويحسب كالتالي : الراتب الحالي ÷26 *30 اي تقريبا يصبح الراتب الجديد يساوي الراتب الحالي + 15% منه

بس لازم العمال تتحرك وتطالب بتفعيل هدا امر لانه مو من مصلحة رب العمل تفعيله وربنا يوفق الجميع

rahaly

مستشار قانوني
تأكدت اليوم من خبر سيؤدي لزيادة فورية في رواتب موظفي القطاع الخاص مقدارها 15% بفضل القانون الجديد وهي كالتالي:
القانون القديم كان يقول: يستحق العامل يوم راحة اسبوعية غير مدفوعة الاجر. لهذا كان راتبنا يحسب على اساس 26 يوم بعد خصم ايام الجمع الاربعة.
القانون الجديد يقول: يستحق العامل يوم راحة اسبوعية مدفوعة الاجر. لذا سوف سيزيد على الراتب الحالي راتب 4 ايام ويحسب كالتالي : الراتب الحالي ÷26 *30 اي تقريبا يصبح الراتب الجديد يساوي الراتب الحالي + 15% منه

بس لازم العمال تتحرك وتطالب بتفعيل هدا امر لانه مو من مصلحة رب العمل تفعيله وربنا يوفق الجميع

اخي الكريم ...
من القانون القديم كانت المحاكم تحب الاجر على اساس 26 يوما وليس 30 يوما
يعني يقسم الراتب على 26 ويضرب في 30 ...

وبشكل عام القانون جديد ..
وفيه امور كثيرة غير واضحة يحتاج صدرو احكام تمييز لحسم ايه تفسيرات حول القانون

والله اعلم

XxX7GoOoGEXxX

عضو نشط
اخ جيفارا

حقيقه أُحييك على نباهتك حول هذا الامر وفعلا

القانون القديم لم يكن يعطي على يوم الراحه اجر كما ذُ كر

لكن القانون الجديد ذكر في الماده 67

رقم: 6 / 2010) >> الباب الرابع >> الفصل الثاني

للعامل الحق في راحة أسبوعية مدفوعة الأجر وتحدد بأربع وعشرون ساعة متصلة عقب كل ستة أيام عمل ويجوز لصاحب العمل عند الضرورة تشغيل العامل يوم راحته الأسبوعية إذا قضت ظروف العمل ذلك، ويتقاضى العامل 50 في المئة على الأقل من أجره الأصلي ويعوض يوم راحته بيوم راحة آخر.

ولا يخل حكم الفقرة السابقة في حساب حق العامل بما فيها أجره اليومي وأجازته حيث يجري حساب هذا الحق بقسمة راتبه على عدد أيام العمل الفعلية دون أن تحسب من ضمنها أيام راحته الأسبوعية على الرغم من كون أيام الراحة هذه مدفوعة الأجر.

وشكراً

ابو ريتاج

عضو نشط
سؤال لأهل الخبره ---- ان الحين استقلت من دوامى طبعا تاريخ 1-7-2010 وبدايه دوامى كان 1-5-2006 ---وبعد الحسبه قالو لك 72 يوم يعنى شباب كم تطلع لى --وهل لى مستحقات اخرى --ياليت تحسبونها لى ---طبعا الراتب من الشركه 460---وشكرا

rahaly

مستشار قانوني
انا قلت ان كسور لا يتم احتسابها قبل نهاية العام الاول فقط..

لحد يزعل.

بالنقاش القانوني محد يزعل مدام مستند الى القانون
بس انا رديت لان ردك كان باقتباس على ردي فحبيت اوضح المعلومة :)
وعادة اذا عندنا اضافة - نقول انها اضافة حتى لا يفهم انها تصحيح للمعلومة

وحياك الله - تفيد وتستفيد ان شاء الله

ويلاني

عضو نشط
بالنقاش القانوني محد يزعل مدام مستند الى القانون
بس انا رديت لان ردك كان باقتباس على ردي فحبيت اوضح المعلومة :)
وعادة اذا عندنا اضافة - نقول انها اضافة حتى لا يفهم انها تصحيح للمعلومة

وحياك الله - تفيد وتستفيد ان شاء الله

الله يحييك اخوي رحالي..

انا مثل منت شايف جديد بالمنتدى أو بالاحرى مشاركاتي قليله..ما كنت اعرف الطريقه المتبعه. ولك تحياتي :)

ويلاني

عضو نشط
سؤال لأهل الخبره ---- ان الحين استقلت من دوامى طبعا تاريخ 1-7-2010 وبدايه دوامى كان 1-5-2006 ---وبعد الحسبه قالو لك 72 يوم يعنى شباب كم تطلع لى --وهل لى مستحقات اخرى --ياليت تحسبونها لى ---طبعا الراتب من الشركه 460---وشكرا

هلا ابو ريتاج..

ماذا تقصد ب 72 يوم ؟؟بدل اجازات ولا مقابل مكافاة نهاية خدمه ولا اجور متاخره.

givara

عضو نشط
هاتوا البشارة يا الربع؟؟؟
دزيت استفسار للدائرة القانونية بالشركة مفاده التالي : ان قانون العمل الجديد يمنح الموظف يوم اجازة اسبوعية مدفوع الراتب بينما القانون القديم يمنح الموظف يوم راحة اسبوعية بلا اجر.فافيدونا عن هذا.. الدائرة القانونية راسلت محامي الشركة اللي راسل وزارة الشؤون وجاء الرد بأحقية العامل في راتب 4 ايام عطلة شهريا تزيد على راتبه القديم فما كان من الشركة الا انها قامت بدفع مبلغ الزيادة لجميع الموظفين من العامل للمدبر وبأثر رجعي منذ تاريخ تطبيق قانون العمل القديم وزاد راتبنا بحكم القانون بنسبة 15.384% اي 4 تقسيم 26.
لا تسكتون على حقكم وربنا يوفق الجميع وما ضاع حق وراءه مطالب

hashem

عضو جديد
طلب مساعدة فورية من الأخ rahaly والأخ givara

انا محتاج مساعدتكم في هذا الموضوع لاني بصراحة الشركة اللي انا شغال فيها مو راضية تقتنع بزيادة الراتب وانا تقدمت بشكوى عمالية للشئون
فياريت الأخ givara يعرفني الطريقة ويذلي صور مكاتبات الشئون وياريت الأخ rahaly يتصل بي او يعرفني كيف اتواصل معه
والف شكر
hashem_abokhaber@yahoo.com 97613993

rahaly

مستشار قانوني
اخي الكريم سبق ان ذكرت لك اننا بانتظار حكم لمحكمة التمييز تحسم فيه هذا الخلاف ..

عادة القوانين الجديدة التي تصدر بتنظيم مسائل تختلف فيها عن القوانين السابقة يكثر فيها الجدل والخلاف بين الاطراف ذات المصالح المتعارضة ..
وهنا يأتي دور محكمة التمييز التي تحسم المسألة بتفسير القانون

فلن استطيع افادتك بهذه المسألة لاننا نواجه خلاف حولها .. الا بعد صدور حكم لمحكمة التمييز بهذا الشأن

والله اعلم

تامر البدرى

عضو جديد
الراتب الشهرى عاما يتم احتسابة على 26 يوم عمل فقط وهو يضم اجر الشهر بالكامل وايام الجمع هى ايام راحة مدفوعة ضمن 26 يوم اى انة لو راتبك 1000 دينار سواء عملت 22 يوم عمل بالشهر فهو 1000 دينار او عملت 26 يوم عمل فهو 1000 دينار او عملت 30 يوم فهو 1000 دينار وليس به اى زيادات فمن اللمكن حسابيا ان اقسم الراتب على 30 يوم وفى الاخر سوف تتم اخذ الـ 1000 دينار
وبخصوص الاجازة الممنوحة من قبل القانون الجديد وهى 30 يوما على السنة ولا تستحق الا بعد انقضاء العامل 9 اشهر فى العمل وذلك فى اول مرة فقط من التعين بعد ذلك فهو امر متروك بين صاحب العمل والموظف فمن حقك تقديم اجازة فى اى وقت تريد ولكن حسب موافقة الادارة عليها واحتياج العمل لك من عدمة الــ 9 اشهر فقط فى بدابة العمل وحتى فى القانون الجديد كانت بعد انقضاء 6 اشهر فقط ومخصص الاجازات يتكون عن كسور السنة اى بمعدل تقريبا 2.5 يوم شهريا اى انة لو انك قضيت سنة ونصف واستحق لك 45 يوم ونزلت 30 يوم يتبقى لك فى رصيد اجازتك 15 يوم رصيد اجازات والاجازات تعامل معاملة ايام العمل وتخصم منها ايام الجمع والعطل الرسمية والاجازات المرضية المتخلله الاجازة

Eman k ali

عضو جديد
السلام عليكم
عندي سوال لوسمحتو
كيف تحسب الايام الفعليه لموظف الدوله؟
وهل يوم الجمعه والسبت يعتبرون من ظمن الايام الفعليه ولا لا؟
وشكرا

أعلى