مشروع قهوه , التفاصيل !

BoFareS

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2010
المشاركات
176
السلام عليكم

شباب تركيبة السكان بالكويت تقريبا 70% كلهم من جيل الشباب , وانتوا عارفين عندنا قدرة مالية بالديرة وفضاوه فاكبر اتجاه للشباب هو قصد المقاهي والجلوس بها ساعات طويلة خاصتا ايام مباريات كرة القدم ...

وعارفين انه القهاوي مدخولها الشهري مو اقل من 12 الف اذا انشهرت وصار فيها زحمه هذا غير المواسم مثل كاس العالم واوروبا قد تصل الى 20 الف ...

ولكن المشكلة منو فيكم يعرف جم تكلف القهوة ؟ المشروع بشكل كامل ؟

كمثال الاثاث + التلفزيونات + المكيفات + مطعم مصغر للوجبات السريعه

واجار القهوة بما انه مساحتها كبيرة كم يكلف تقريبا ؟

اتمنى اللي عنده خلفيه او يملك قهوة او يعرف احد يملك يشاركنا ويفيدنا لعل وعسى يكون هالموضوع مرجع مهم لمن يحب ان يفتح مشروع قهوة

وشكرا
 

BoFareS

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2010
المشاركات
176
اجمعين حبيبي ويبارك بعمرك

اخوي الشيشه مختلفين عليها حسب علمي في حرم وفي قال مكروه

وللامانه ربحها مغري

بس ممكن تعطيني دليلك انها حرام ؟
 
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
475
هلا اخوي هاك الدليل وعسا الله ينور بصيرتنا ويبعد عنا الحرام ويرزقنا وايك وكل مسلم الرزق الحلال الطيب

سئل فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين – يرحمه الله-:
أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة، مع ذكر الأدلة على ذلك.

الجواب: شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة، والدليل على ذلك قوله تعالى : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما } [النساء: 29] ، وقوله تعالى : { ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة } [البقرة: 195].
وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضرا كان حراما، ودليل آخر قوله تعالى : { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } [النساء:5].
فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ويفسدونها، ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان و الشيشة أنه تبذير وإفساد لها، فيكون منهيا عنه بدلالة هذه الآية، ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « نهى عن إضاعة المال » [في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم] وبذل الأموال في هذه المشروبات من إضاعة المال، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا ضرر ولا ضرار » وتناول هذه الأشياء موجب للضرر، ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا، فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها [عن رسالة صفة صلاة النبي وبعض الفتاوى المهمة].



وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء
ما حكم التجارة في الدخان والجراك وأمثالهما، وهل تجوز الصدقة والحج وأعمال البر من أثمانها وأرباحها؟
الجواب: لا تحل التجارة في الدخان والجراك وسائر المحرمات لأنه من الخبائث، ولما فيه من الضرر البدني والروحي والمالي، وإذا أراد الشخص أن يتصدق أو يحج أو ينفق في
وجوه البر، فينبغي له أن يتحرى الطيب من ماله ليتصدق به أو يحج به أو ينفقه في وجوه البر، لعموم قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه } [البقرة:267]. وقوله صلى الله عليه وسلم : « إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا » [رواه مسلم].
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
 
التسجيل
4 أبريل 2010
المشاركات
458
هلا اخوي هاك الدليل وعسا الله ينور بصيرتنا ويبعد عنا الحرام ويرزقنا وايك وكل مسلم الرزق الحلال الطيب

سئل فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين – يرحمه الله-:
أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة، مع ذكر الأدلة على ذلك.

الجواب: شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة، والدليل على ذلك قوله تعالى : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما } [النساء: 29] ، وقوله تعالى : { ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة } [البقرة: 195].
وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضرا كان حراما، ودليل آخر قوله تعالى : { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } [النساء:5].
فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ويفسدونها، ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان و الشيشة أنه تبذير وإفساد لها، فيكون منهيا عنه بدلالة هذه الآية، ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « نهى عن إضاعة المال » [في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم] وبذل الأموال في هذه المشروبات من إضاعة المال، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا ضرر ولا ضرار » وتناول هذه الأشياء موجب للضرر، ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا، فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها [عن رسالة صفة صلاة النبي وبعض الفتاوى المهمة].



وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء
ما حكم التجارة في الدخان والجراك وأمثالهما، وهل تجوز الصدقة والحج وأعمال البر من أثمانها وأرباحها؟
الجواب: لا تحل التجارة في الدخان والجراك وسائر المحرمات لأنه من الخبائث، ولما فيه من الضرر البدني والروحي والمالي، وإذا أراد الشخص أن يتصدق أو يحج أو ينفق في
وجوه البر، فينبغي له أن يتحرى الطيب من ماله ليتصدق به أو يحج به أو ينفقه في وجوه البر، لعموم قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه } [البقرة:267]. وقوله صلى الله عليه وسلم : « إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا » [رواه مسلم].
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

جزاك الله خير اخوي قديم قي البورصه وانا اايد كلامك ولتجاره مجالات كثيره والرزاق واحد فحرص على الرزق الحلال ليباركلك الرزاق بتجارتك وأسأل الله ان يوفقك انت واخي قديم في البورصه وجميع المسلمين لما يحب ويرضا
 

BoFareS

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2010
المشاركات
176
شكرا اخواني على الردود والافاده

الله يجعلها بميزان حسناتكم

ويجزاكم الف خير
 

bomanaf

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2010
المشاركات
554
بوفارس التكلفه اذا رحت فصلت اثاثك نفس اسم قهوتك وحركات وديكورات في الصين تكلف عليك بين 20 اى 30 الف مو اكثر
واذا اثاث راقي وبسيط نفس الوقت التكلفه اقل او بحدود ال18 الف دينار

ومن ناحيت الحرام والحلال اذا فعلا حرام خل يمنعون الزقاير نفس الشيشه

اذا حسب المذهب المالكي لدولة الكويت هي مكروهه وليست حرام ومافيها اثم عليك
ودليل كلامي لماذا حرمها مفتى السعوديه والسعوديه فيها اكبر عدد قهاوي شيشه !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟ موعندهم منع المنكر والامر بالمعروف !

عجبي ابوي مايقدر الاا على امي
 

bomanaf

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2010
المشاركات
554
اللجنة الدائمة للإفتاء !!!!!!!!!!!!
اهل الدين ومفتينه الحقيقيين في الازهر الشريف
مصنع رجال الدين من هم لا يعطون اسم ولقب شيخ دين الا بعد دراسه 30 سنه
مو مصانع انتاج شيوخ دين بأسبوعين واللبيب بالاشاره يفهم والدليل باليوتوب
 

راكان يتيم

عضو نشط
التسجيل
31 ديسمبر 2009
المشاركات
266
الحلال يزين وان قل يزيين بالصحه والاولاد والحرام يشيين ان كثرر وعيبه وتقل بركته بالصحه والاولاد اشتر اخرتك بدنياك ومحد ميت جووع والله يرزقك بحلاله عن حرامه
 
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
475
الله يهدينا ويهديك وينور بصيرتك ويبعدك عن الحرام
الحرام بين والحلال بين من الفطره
انت الحين حطيت بذمتك وافتيت انه مو حرام الله يعينك على كل ذنب تاخذه من كل واحد يفتح قهوة من فتوتك لا تقول انا ماقلت انت قلت وعنزت على المذهب المالكي ماعنه ماجبت دليل واضح على جوازه لاحول ولاقوة الابالله

ودليل كلامي لماذا حرمها مفتى السعوديه والسعوديه فيها اكبر عدد قهاوي شيشه !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟ موعندهم منع المنكر والامر بالمعروف !

التعليق
ليس بدليل الدليل مايؤتى به من القران والسنه
ياخواني اذا شفتو شي مختلفين فيه العلماء اتركوه سبحان الله النفس تتبع ماتشتهي ياخوي اتبع مايرضى الله
عجبي ابوي مايقدر الاا على امي
والناس يقدر عليهم خالقهم

النار محفوفه بالملذات والجنه محفوفه بطاعة رب العباد
 
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
475
اللجنة الدائمة للإفتاء !!!!!!!!!!!!
اهل الدين ومفتينه الحقيقيين في الازهر الشريف
مصنع رجال الدين من هم لا يعطون اسم ولقب شيخ دين الا بعد دراسه 30 سنه
مو مصانع انتاج شيوخ دين بأسبوعين واللبيب بالاشاره يفهم والدليل باليوتوب

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
انت شرايك بالشيخ رحمه الله ابن عثيمين والشيخ ابن باز
اشوف موعاجبك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فتوته واضحه لايوجد فيه مدخل ومخرج ولا انت لك مشايخ يفتون لك على هواك
عطني دليلك على انه المفتين الحقيقين لا يوجدون الابالازهر ؟
انا اقولك المفتين في كل مكن طبعا بشروط
 

بونايف 1979

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2010
المشاركات
22
بوفارس التكلفه اذا رحت فصلت اثاثك نفس اسم قهوتك وحركات وديكورات في الصين تكلف عليك بين 20 اى 30 الف مو اكثر
واذا اثاث راقي وبسيط نفس الوقت التكلفه اقل او بحدود ال18 الف دينار

ومن ناحيت الحرام والحلال اذا فعلا حرام خل يمنعون الزقاير نفس الشيشه

اذا حسب المذهب المالكي لدولة الكويت هي مكروهه وليست حرام ومافيها اثم عليك
ودليل كلامي لماذا حرمها مفتى السعوديه والسعوديه فيها اكبر عدد قهاوي شيشه !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟ موعندهم منع المنكر والامر بالمعروف !

عجبي ابوي مايقدر الاا على امي

يعني عشان الزقاير والشيشه مو ممنوعه معناتها حلال طيب البنوك تعطي قروض ربويه هل معنى هذا انك تاخذ قرض ربا بحجه انه مش ممنوع ؟؟ وبعدين في فرق كبير بين انك تدخن او انك تبيع الدخان والمعسل لانك اذا دخنت ماراح تستفيد ماديا بينما لما تبيع الدخان او تفتح شيشه راح تاخذ مدخولها وتصرف فيه على نفسك وعيالك يعني تاكل وتشرب وتلبس يعني اكلت حرام وهذي مصيبه
 
التسجيل
4 أبريل 2010
المشاركات
458
بوفارس التكلفه اذا رحت فصلت اثاثك نفس اسم قهوتك وحركات وديكورات في الصين تكلف عليك بين 20 اى 30 الف مو اكثر
واذا اثاث راقي وبسيط نفس الوقت التكلفه اقل او بحدود ال18 الف دينار

ومن ناحيت الحرام والحلال اذا فعلا حرام خل يمنعون الزقاير نفس الشيشه

اذا حسب المذهب المالكي لدولة الكويت هي مكروهه وليست حرام ومافيها اثم عليك
ودليل كلامي لماذا حرمها مفتى السعوديه والسعوديه فيها اكبر عدد قهاوي شيشه !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟ موعندهم منع المنكر والامر بالمعروف !

عجبي ابوي مايقدر الاا على امي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم bomanaf اسمحلى على تصحيح معلوماتك الكويت تتبع المذهب المالكي في الاحوال الشخصيه ومنو قالك ان المذهب المالكي يقول ان السجائر والشيشه مكروه.
الدخان والشيشه حرام بجميع المذاهب ومن ضمنهم المذهب المالكي وهذه دليلي على ان السجائر والشيشه محرمه عند المذهب المالكي
- سأل الشيخ في حكم التدخين ؟
وأجاب الشيخ خالد بن أحمد من فقهاء المالكية بقوله : لاتجوز إمامة من يشرب التنباك ولايجوز الاتجار به ولا بما يسكر.

اعطني دليلك بأنها مكروهه عند المالكيه ....؟ ولا تتقول على مشايخ المذهب
وبنسبه لمشايخ الازهر فجميع الوطن الاسلامي يحترم مشايخ الازهر ويكن لهم كل تقدير هم ومشايخ السعوديه والكويت واليمن وسوريا فجميع المشايخ في الوطن الاسلامي نحترمهم ولا نفضل بلد عن بلد ولا نفضل شيخ عن شيخ فأذا كنت تشوف شي احنا مو شايفينه وضح كلامك علشان نفهم
وبخصوص مشايخ الازهر هذه بعض الفتاوي لهم عن التدخين اقراهم على راحتك وتقبل تحياتي .



وإليك بعض فتاوى العلماء المعاصرين في التدخين :

أفتت اللجنة بأن شرب الدخان عادة ينكرها الشرع ويحرمها، ونشرت الفتوى بجريدة الجمهورية 22 مارس سنة 1979 م.
لجنة الفتوى بالأزهر




" بعد أن قرأت النشرات الطبية العديدة التي توضح آثار التدخين وأضراره الصحية والاجتماعية أقول إنه حرام قطعا ويجب على المدخنين أن يقلعوا عنه، وعلى غير المدخنين أن يتحاشوه، والله أعلم ".
الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر




" الحكم الشرعي الذي تطمئن إليه النفس أن التدخين حرام (الدخان من الخبائث لمذاقه المر، ورائحته الكريهة، وأضراره البالغة، وعواقبه الوخيمة، ويكون حراما والله سبحانه وتعالى أعلم.
الدكتور عبد الجليل شلبي
عضو مجمع البحوث الإسلامية





الآن وقد حسم أهل الذكر والاختصاص الطبي الأمر، فإن حكم شرب الدخان، بصفة عامة، يدور بين الحرمة والكراهة التحريمية.

وينبني عليه حكم الاتجار فيه، الذي يدور أيضا بين الحرمة والكراهة التحريمية، بالنسبة لمن يريد البدء في هذا الاتجار، لأنه حينئذ يتاجر في حرام ضار، أو في مكروه كراهة تحريمية، تقف على حدود الحرام .
الدكتور حامد جامع
أمين الجامع الأزهر سابقاً
خبير موسوعة الفقه الإسلامي بالكويت




إن مكافحة أو مقاومة التدخين سواء أكان حراما أو مكروها، أمر يقره الإسلام، لأنه يحب للمسلم أن يكون قويا كاملا في كل نواحيه الصحية والفكرية والروحية والاقتصادية والسلوكية بوجه عام.
الدكتور زكريا البري
أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية
كلية الحقوق، جامعة القاهرة
وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، ولجنة الفتوى بالأزهر




إن تناول الدخان على أي وجه، يستتبع عاجلا أو آجلا أمراضا شتى، أخطرها أمراض القلب والسرطان في الجهازين التنفسي والبولي كما أن فيه تبذيراً وإنفاقا للمال في غير حقه، فلذلك يكون حراما شرعا وحيث كان أمر الدخان كذلك فيجب الامتناع عن تناوله شرعاً وعقلا والله تعالى أعلم .
الشيخ عطية صقر
عضو لجنة الفتوى ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر




وحيث ثبت أن شرب الدخان وتعاطي السموم المخدرة بإجماع العقلاء، والمختصين من الأطباء، ضار بالنفس والعقل والمال، ويؤدي إلى إتلافها، أو الاعتداء عليها بتعطيلها وضعف إنتاجها كما أو كيفا، وجب الحكم بتحريم تناولها وتحديد عقوبة رادعة للجالبين لها والمتاجرين فيها والمتعاطين لها، كثر ما تعاطوه أو قل .
الشيخ مصطفى محمد الحديدي الطير
عضو مجمع البحوث الإسلامية




وإذا تبين لنا ضرر التدخين على حياة الإنسان بمثل هذا القدر فإن مما لا شك فيه أن يكون محرما .
الشيخ عبد اللة المشد
عضو مجمع البحوث الإسلامية
ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر




أفتى بحرمته لقوله تعالى (ويحرم عليكم الخبائث ) بالإضافة إلى إجماع الأطباء على ضرره فى الصحة، وكل ما يتلف الجسم ويضر بالصحة فهو حرام لقوله تعالى (ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ) . وقد نهى سبحانه عن التبذير وهو وضع الشىء في غير موضعه بقوله (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) وتناول الدخان يحدث في شاربه التراخي والفتور الإغماء، وهذه الحالات تغيب العمل فترة من الزمن ة عند الأغلب، وهو لهذا يحرم عليهم .
الشيخ الدكتور محمد الطيب النجار

عضو مجمع البحوث الاسلامية




ومن كل ما سبق نقول: إن التدخين حرام، وإن واجب المسلمين أن يحاربوا هذه العادة الضارة المهلكة.
الدكتور أحمد عمر هاشم
أستاذ ورئيس قسم الحديث
كلية أصول الدين- جامعة الأزهر




شرب الدخان حرام، وزرعه حرام، والاتجار به حرام، لما فيه من الضرر، وقد روى في الحديث " لا ضرر ولا ضرار " ولأنه من الخبائث، وقد قال الله تعالى في صفة النبي صلي الله عليه وسلم { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } وبالله التوفيق .
الدكتور الحسيني هاشم رحمه الله
وكيل الأزهر السابق





أفتى بتحريم التدخين ، وذكر أمورا لا بد من مراعاتها ، وينبغي أن توضع في الاعتبار حين إصدار حكمٍ بشأن التدخين ؛ لتكون النظرة شاملة وعادلة . انظر كلامه الأتي قريبا .
الدكتور يوسف القرضاوي
 

saadkuwait

موقوف
التسجيل
27 مارس 2009
المشاركات
2,526
الله يوفقكم
 
التسجيل
30 سبتمبر 2009
المشاركات
44
سبحان الله ،،، يهدي من يشاء ويضل من يشاء


ما أظن عاقل يقول إن الشيشة ما تضر أو إنها مو خسارة في المال والأعمار


وبعدين يرحم والديك ،،، إذا حضرنا عند رب الأرباب يوم القيامة ضنك إن الزقاير والشيشة مع الأعمال الصالحة ولا الطالحة


اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
 
أعلى