شركة المشروعات الكبري العقارية ش.م.ك.م ( جراند ) ...... 2

العود الازرق

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2005
المشاركات
21
بنك المستثمرون يملك في جراند 7.35% .
وانا مؤسس في بنك المستثمرون من سنة ١٩٩٧
وليومك هذا ماشفت منهم الا اللعب.
انا املك اكثر من مليون سهم ، واللي تبونه انا حاضر.
 

EXTRACT

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
169
السلام عليكم ياشباب نبي نتكاتف الرقم حاطينه الشباب 66600622
وبلغوا الناس اللي تعرفونهم من بعد الازمه ناس كثيره مايدشون منتديات ترى الوضع خطير
 

aldub2000

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2005
المشاركات
1,566
انضميت للأخوان في مسعاهم

بيييييييه ما شاء الله شخبارك ومن وين طالع ؟؟؟؟ والله ايام يا الشاخص وينك من زمان .؟؟؟ جراند طلعك من المصباح هههههههههههه.؟؟؟
 

ابو عبدالله 75

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2010
المشاركات
63
1380637870074531600_small.jpg

صورة ارشيفية لاحدى عموميات المجموعة بحضور مؤسسها الراحل سامي البدر
ماذا تبقى في «المجموعة الدولية» للمنافسة عليه؟


| كتب محمد الجاموس |
كانت «المجموعة الدولية للاستثمار» وشركاتها في يومٍ من الأيام تلعب بالمليارات كما يلعب الأطفال بأوراق «الكيدرزوز» في «كيدزانيا». تؤسس بنكاً بملياري دولار في السودان، وتطلق مشروعاً بخمسة مليارات دولار، حتى وصل بها الأمر إلى أن تزعم أنها ثالث أكبر شركات الاستثمار في الكويت في العام 2006!
في اليوم التالي ترتفع الأسهم و«يبلع» السوق اكتتاباً هنا وزيادة رأسمال هناك. انتهت اللعبة القديمة وتم شطب الشركة «العملاقة» من البورصة ولم تبقَ من «الحدوتة» إلا ديون كثيرة وأصول قليلة. فعلامَ كل هذه الحرب للسيطرة عليها؟
كانت المجموعة لا توفّر فرصة لتقديم نفسها كشركة جديّة، على أساس أنها تملك حصصاً في شركات محلية، هي شركة أصول للاستثمار، شركة المستثمرون القابضة، شركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند)، شركة المجموعة الخليجية للمال، شركة التكافل الدولية البحرية، وشركة آجال القابضة. وعلى عادة الشركات باللعب بالأرقام الكبيرة قبل الأزمة، أعلنت الشركة عن أرباح كبيرة في 2006 و2007 ودخل السهم في لعبة المضاربة إلى أن وصل إلى 600 فلس، وكان حينها مثار دهشة ممزوجة بحالة من التشكيك لدى كثيرين في السوق. لكن لم يمر وقت طويل حتى بدأ سهم المجموعة ينزف بعد أن بلع الصغار الطعم، ليصل الى 300 فلس. وتفاقم التراجع أكثر، ما اثار فزع المستثمرين والمضاربين في السوق الذي باتوا يرون اموالهم تذوب في اتون التداولات في السوق، ووصل الأمر باحد المستثمرين الدائنين الى تقديم صحيفة دعوى إفلاس ضد الشركة بعد عجزها عن دفع مستحقات له عليها والبالغة 1.7 مليون دينار.
وزاد من التعقيدات التي تواجه المجموعة رحيل رئيس مجلس ادارتها والعضو المنتدب الراحل سامي البدر في صيف العام 2008، وجاءت الازمة المالية العالمية لتزيد «الطين بلة» وبدأ مسلسل سقوط الشركات.
صارت المجموعة الآن تداري وجهها عن الدائنين وهم كثر محليا وخارجيا بعد أن باتت الشركة منكشفة بدين ربما يتجاوز 70 مليون دينار، الى جانب تزايد حجم التعقيدات المحيطة بها، خصوصاً منذ إيقافها عن التداول في الاول من شهر ابريل من العام 2010 بسبب عدم تقديم ميزانية العام 2009، علما بأنه سبق لوزارة التجارة والصناعة ان شطبت نحو 10 شركات تحت مظلة المجموعة لعدم تقديمها ميزانيات.
وبقي سهم المجموعة موقوفاً عن التداول حتى صدور قرار من مجلس مفوضي هيئة الأسواق بتاريخ 12 فبراير 2012 بإلغاء إدراج المجموعة في السوق، علماً بأنها قدمت ميزانية العام 2009 ولكنها تأخرت في تقديم البيانات المالية المرحلية للربع الاول من العام 2010، فيما تراجعت حقوق مساهمي المجموعة لتصل الى الصفر ما لم تتحول الى السالب وفقاً لما هو متوافر من بيانات وأرقام.
أخيراً، نجح تحالف من بعض صغار المساهمين بالفوز بمجلس الإدارة الذي تشكل اخيرا في الجمعية العمومية العادية الأخيرة للمجموعة، والتي عقدت في وقت سابق الشهر الماضي.
وشهدت الجمعية العمومية حينها منافسة على مجلس الإدارة الى أن انضمت ملكيات تعود لجهة مرتبطة بـ»بيتك» إلى تحالف الصغار بملكية تبلغ 6.6 في المئة. ويتحدث البعض عن أن التحالف امتلك 11 مليون سهم تم شراؤها بسعر 11 فلساً للسهم من خلال مزاد علني في البورصة اقيم في ظل حكم قضائي بتسييل محافظ مملوكة للمجموعة الخليجية للمال لصالح شركة أصول للتمويل والاستثمار، بخلاف ملكيات ضئيلة تعود الى رئيس واحدة من الشركات العقارية المدرجة، فيما ظلت مؤسسات عريقة بعضها إقليمي وتملك حصصا رئيسية خارج الصراع مفضلة «الحياد»، لكنها على دراية بالصراع القائم ما بين الإدارة القديمة ممثلة في غسان السلطان وبين الاطراف الجديدة. وقال احد المساهمين ان الانتخابات انتهت دون ان يكون لمرجحي كفة التحالف الجديد أي مقعد في مجلس الإدارة، وبالذات «بيتك» الذي لم يطلب أي مقعد في مجلس الإدارة.
واستغرب المساهم من دعوة وزارة التجارة والصناعة لعقد الجمعية العمومية في ذلك الوقت دون أخذ موافقة هيئة أسواق المال او التنسيق معها، على اعتبار ان ملف المجموعة سبق ان طُرح على الهيئة من خلال شكاوى مختلفة.
السؤال المطروح حاليا ماذا تبقى في المجموعة الدولية كي تتحول الى فرصة يتنافس عليها اطراف بعينها؟ والسؤال يتعلق بصغار المساهمين الذين يسيطرون على مجلس الإدارة حالياً، بقدر ما يتعلق بشركة «المدينة» التي لحظ كثيرون وجودها في الجمعية العمومية في المقلب المقابل للمجلس الحالي.
لدى مجلس الإدارة الحالي اتهامات كثيرة لـ»المدينة» بسعيها للسيطرة عبر الاستحواذ على مجالس إدارات الشركات التابعة التي تملك في «المجموعة الدولية» من دون أن تكون لها «المدينة» أي ملكية فعلية.
لكن هناك اتهامات كثيرة مقابلة. فهناك من يقول إن ما يطلق عليه تحالف صغار المساهمين الذي فاز بانتخابات إدارة مجلس المجموعة لم يكن من الملاك أو من مؤسسيها ولم يكن لهم حضورا مؤثرا في ظل قيادة رئيس المجموعة سامي البدر (قبل وفاته) آنذاك، فهل لديهم القدرة على إعادة هيكلة مجموعات مثقلة بتلك المشاكل؟
ويتهم الطرف الذي بات خارج مجلس الإدارة الطرف الآخر بأنه السبب في كل ما تعانيه المجموعة حالياً. ويضرب على ذلك مثالاً بأن قياديا سابقا في «بتروغلف» يعد قطباً في التحالف الفائز بانتخابات مجلس إدارة، كان على رأس عمله في المجموعة عبر إحدى الشركات التابعة «بتروجلف» في مرحلة سابقة، فيما كان الرئيس الحالي لشركة «جراند» يترأس حينذاك الشركة ذاتها فلم يقدم الميزانيات المطلوبة للجهات الرقابية حتى 2013.
وسعى الرئيس الحالي لـ «جراند» الى التعاقد مع مستشارين تفرغوا لتجميع أسهم المجموعة من خلال سوق الجت، بعد ان اتضح صعوبة الهيكلة في ظل ارتفاع حجم ديونها وزيادة حجم المخالفات المرصودة عليها من قبل الجهات الرقابية.
وبحسب رواية احد المساهمين لـ«الراي» الذي واكب كل هذه المتغيرات. خسرت «جراند» نحو 25 مليون دينار من خلال الدخول في استثمارات لم تستكملها، كل هذا في ظل القائمين على الإدارة آنذاك بالتعاون مع مكاتب قانونية. وباتت جراند مثقلة بديون تصل الى 30 مليون دينار فيما بلغت حقوق مساهميها 5 ملايين، وهو ما جاء على عكس محاولات التجميل التي سعت اليها الإدارة السابقة.
وألمح المساهم الى ان الأيام المقبلة قد تشهد تطورات مهمة في دائر المجموعة الدولية لتوضيح ما يشاع حول اهتمام المدينة او التحالف الجديد أو غيرها من المجموعات الاخرى للاستحواذ عليها وسط توقعات بحدوث مفاجآت غير متوقعة!
 

ابو عبدالله 75

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2010
المشاركات
63
السلام عليكم صبحكم الله بالخير لله الحمد والمنه وصل عدد تجمع الاخوان المساهمين 3.24% وانشاء الله بزدياد تذكير رقم 66600622 ابو عبدالله
 

zinger

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2009
المشاركات
2,277
شركة ورقية 250%
نصابين وخسرونا كل فلوسنا مع مجموعة البدر
 

12345Fawaz

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2013
المشاركات
733
عاااااااااااجل غدا إجتماع جراند في وزارة التجارة توه مكلمني واحد من مجموعة الدولية يستنجد ويقول إذا ماحصرتوا غدا راحت فلوسك وقالي في سرقات وتوهم محولين كاش من جراند مليون وسبعمية الف
 

12345Fawaz

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2013
المشاركات
733
إذا تبي تاخذ بطاقتك في برج احمد من الساعة ثمان الي العشر
 

12345Fawaz

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2013
المشاركات
733
او تروح التجارة قبل الاجتماع الساعة ١١ ونص تاخذ بطاقتك
 

12345Fawaz

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2013
المشاركات
733
الي يملك بجراند ياريت يبلغنا ليلحين الجماعة جمعوا عشره بالمية من المساهمين حتي يغيرون مجلس الادارة
 

12345Fawaz

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2013
المشاركات
733
جديد
شركة جراند تتعرض لسرقه ممنهجه وغدا إجتماع مجلس الادارة في وزارة التجارة الساعة ١١ يقول المصدر وهو العليان انهم بذلو جهود طيبه من خلال محامين وكتشفو سرقات وغتلاسات وهذا رقم العليان الي يحب يتصل عليه ٩٩٦٧٨٩٠٥
12345Fawaz, منذ لحظة واحدة تعديلحذفبلاغ عن مخالفه#178رد
 

12345Fawaz

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2013
المشاركات
733
نذهب غدا بإذن الله اولا عدم ابراء ذمة الادارة الحالية وبعدها يسير خير كما فعلنا بالمجموعة الدولية
 

12345Fawaz

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2013
المشاركات
733
إذا كنت تملك فيها هذا رقم لعليان ممكن تسفسر منه ونلقاك غدا بإذن الله ونتعرف عليك
 
أعلى