1211 - شركة التعدين العربية السعودية :: معادن

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن"
توقع عقد تمويل بقيمة 3.75 مليار ريال
مع صندوق الاستثمارات العامة لتمويل المرحلة الثانية
من مشروع الألمنيوم




وقعت شركة "معادن للبوكسيات والالومينا " التابعة لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" ، اليوم الأحد الموافق 27 نوفمبر 2011، عقد تمويل مع صندوق الاستثمارات العامة بقيمة 3.75 مليار ريال، لتمويل المرحلة الثانية من مشروع الألمنيوم.

وقالت الشركة في بيان لها أن القرض يسدد على أقساط نصف سنوية بعدد 21 قسط تبدأ بتاريخ 30 يونيو 2017 ولمدة 16 عاما.

الجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية للمرحلة الثانية من مشروع الألمنيوم لشركة "معادن للبوكسايت و الالومينا" والتي تشتمل على المصفاة والمنجم، والمملوكة لكل من شركة معادن بنسبة 74.9% وشركة الكوا الأمريكية بنسبة 25.1% ، تقدر بحوالي 13.5 مليار ريال ( 3.6 مليار دولار).

وتم تمويل 60 % من إجمالي التكلفة للمشروع المقدرة بـ 8.1 مليار ريال ( 2.2 مليار دولار) عن طريق صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 3.75 مليار ريال ( 1 مليار دولار)، وبنوك تجارية ومؤسسة مالية عالمية بمبلغ 3.7 مليار ريال ( 991.5 مليون دولار)، وصندوق التنمية الصناعي بمبلغ 600 مليون ريال ( 160 مليون دولار أمريكي ) والذي لا يزال في مرحلة التقييم من قبل صندوق التنمية الصناعي، في حين سيتم تمويل الجزء المتبقي من التكلفة الإجمالية والمقدر بحوالي 5.4 مليار ريال ( 1.4 مليار دولار ) عن طريق الشركاء ( معادن- الكوا ) حسب النسب المعلن عنها.

من جهته أشار المهندس خالد بن صالح المديفر الرئيس التنفيذي لشركة معادن أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروعي مصهر الألمنيوم ومصنع الدرفلة في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية.

وبين المديفر أن منجم البعيثة للبوكسايت تقدر طاقته الإنتاجية بحوالي ( 4 ) ملايين طن سنويا، فيما تقع مصفاة الامونيا ضمن مجمع الألمنيوم بمدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بطاقة إنتاجية تصل إلى ١٫٨ مليون طن في السنة من الالومينا. ومن المتوقع إن شاء الله بدء الإنتاج من المصهر ومصنع الدرفلة في عام 2013م ، ومن المنجم والمصفاة في عام 2014م.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هيئة المدن الصناعية تعتمد 1.2 مليار ريال لمشاريع "وعد الشمال".. تتضمن 700 مليون ريال لمشاريع "معادن"



اعتمدت هيئة المدن الصناعية 1.2 مليار ريال لتنفيذ مشاريع في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، على أن تقدم تسهيلات لنقل المواد المنتجة من وإلى المدينة بأسعار منافسة بواقع 37.5 ريال لنقل طن الفوسفات، واحتساب استئجار الوحدات السكنية فيها بمبلغ لا يزيد على تكلفة صندوق التنمية الصناعية.
وبحسب صحيفة الحياة، فإن قرار الهيئة تضمن اعتماد 700 مليون ريال لمشاريع شركة "معادن"، 500 مليون ريال منها لتصميم وتنفيذ البنية التحتية والمنافع الأساسية واللازمة لمشروع الصناعات الفوسفاتية، ومبلغ 200 مليون ريال للقيام بتصميم وإنشاء المرافق الاجتماعية اللازمة للإسكان والخدمات المرتبطة بمشروع معادن للصناعات الفوسفاتية.
كما تضمن القرار قيام المؤسسة العامة للموانئ السعودية بإنشاء ثلاثة أرصفة بحرية إضافية في ميناء رأس الخير الصناعي، لتحميل المخصبات المركبة والمنتجات الفوسفاتية وحامض الفوسفور، وأن يعتمد مبلغ 200 مليون لهذا الغرض.
وجاء في القرار اعتماد 300 مليون ريال للشركة السعودية للكهرباء لتقوم بربط مدينة وعد الشمال بشبكة الضغط الآلي، بما في ذلك إنشاء محطات التحويل اللازمة.
وكان مجلس الوزراء قد وافق في فبراير الماضي على إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم "مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية"، على مساحة 290 كلم مربع، وقرر تخصيص أرض مجاورة للمدينة مساحتها 150 كلم مربع لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها الأخرى المرتبطة به في منطقة (أم وعال)، الذي تقدر تكاليفه بنحو 26 مليار ريال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن" توقع عقد بناء مصفاة للألومينا في مدينة رأس الخير بقيمة 5.6 مليار ريال مع "هيونداي للهندسة"‬

وقعت شركة معادن للبوكسايت والألومينا، أحدى الشركات التابعة لشركة "معادن"، اليوم الأحد الموافق 27 مايو 2012، عقد مع شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات المحدودة بقيمة 5632 مليون ريال (1502 مليون دولار) لبناء مصفاة للألومينا في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية.
وبحسب بيان لشركة "معادن" على تداول اليوم، فإن العقد يشمل الأعمال الهندسية التفصيلية والمشتريات والبناء، ومرحلة ما قبل التشغيل التجريبي، والدعم اللازم لأنشطة التشغيل التجريبي وبدء الإنتاج التجاري، وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية.
وتوقعت شركة معادن في بيانها أن يبدأ الإنتاج من المصفاة في نهاية عام 2014.
الجدير بالذكر أن مشروع الألمنيوم في منطقة راس الخير مملوك بنسبة 74.9 % لشركة التعدين العربية السعودية ( معادن ) و25.1 % لشركة ألكوا الأمريكية.
ويشتمل المشروع على منجم للبوكسايت في منطقة الزبيرة بطاقة إنتاجية أولية قدرها 4 ملايين طن متري سنويا، ومصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.8 مليون طن متري سنويا، ومصهر للألمنيوم لإنتاج قضبان وسبائك وألواح الألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740 ألف طن سنويا في رأس الزور، ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية أولية تتراوح ما بين 250 ألف إلى 460 ألف طن سنويا.
 

بن عدوان

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2006
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

مساكم الله بالخير جميعا

مزمزوها على راحتكم وان شاء الله بالتوفيق للجميع

سبحان الله الايام تمشي بسرعه عند فتح هذا الموضوع كان في 1 سبتمبر 2009 يعني في اول شهر 9 من سنة 2009

وهذا شارت المشاركه السابقه !! فعلا سهم ممتاز للاستثمار !! لكن السؤال هل هو مباح ام لا العلم عند اخونا ابوفهد ..

الشارت السابق لسنة 2009

معادن قديم.jpg



وشوف الشارت بالاغلاقات الحاليه لتاريخ امس بصراحه شكله سهم الي الان فيه روح النشاط ,,


معادن.jpg


السهم الان في منتصف السنه الرابعه وقد تكون الدوره الاقتصاديه لسهم معادن 7 سنوات يعني مازال السهم في المنتصف راح3 ونصف وباقي 3 ونصف

ان كانت الدوره الاقتصاديه 7 سنوات

المهم تابعو الترند الهابط ان لامسه السهم او اقترب منه ادخلو استثمار

هذا والله اعلم وهو علام الغيوب
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن" تحصل على خطابات الالتزام من 11 بنكا لتمويل قرض مرابحة بقيمة 7 مليارات ريال



حصلت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" على خطابات الالتزام من أحد عشر بنكا لتمويل قرض مرابحة بقيمة 7 مليارات ريال لمدة خمس سنوات.

وبحسب بيان لشركة "معادن" على تداول اليوم، فإن البنوك المشاركة في القرض هي: البنك الأهلي التجاري، مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، البنك السعودي البريطاني (ساب)، مصرف الراجحي، بنك الجزيرة، جي بي مورجان، البنك العربي الوطني، بنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار.

وكانت الشركة قد أعلنت في أبريل الماضي أنها بصدد التشاور مع عدد من البنوك للحصول على تمويل مرابحة متوسط الأجل بمبلغ لا يتجاوز 7 مليارات ريال، وتهدف الشركة من هذا القرض إلى تمويل استثمارات الشركة في المشاريع المستقبلية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن" تطرح عقد بناء 800 فيلا في منطقة الجبيل



طرحت شركة "معادن"، التي تعمل في إنتاج الذهب وصناعة الألمنيوم والأسمدة الفوسفاتية، عقد بناء 800 فيلا في منطقة الجبيل شرق المملكة العربية السعودية ودعت الشركات لإرسال عروضها قبل الأول من شهر أغسطس القادم.

وحيث لم تذكر ميد قيمة العقد، أوضحت بأنّ المشروع يوفر سكنات لموظفي معادن الذين سيعملون في مجمع للألمنيوم الذي تقوم الشركة بتطويره في مدينة رأس الخير الصناعية شرق السعودية بتكلفة تعادل 10.8 مليار دولار.

يُشار إلى أنّ مجمع الألمنيوم هذا مشروع مشترك بين معادن (75%) وشركة ألكوا (25%).
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ميد: 7 مليارات ريال قرض المرابحة لمعادن يسعر عند 85 نقطة أساس.. ويغطى بأكثر من مرتين



قالت ميد إنّه قد تم تسعير قرض المرابحة لشركة "معادن"، والذي تعادل قيمته 7 مليارات ريال، عند 85 نقطة أساس فوق معدل الفوائد بين البنوك السعودية (سايبور).

وأضافت نقلا عن مصدر مطلع قوله إنّه قد تمت تغطية القرض بـ 2.5 مرة.

يُذكر أنّ البنوك المشاركة في القرض هذا الذي يستحق بعد خمس سنوات هي البنك الأهلي التجاري، مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، بنك ساب، مصرف الراجحي، بنك الجزيرة، جي بي مورجان، البنك العربي الوطني، بنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
«معادن»: قادرون على تحديد فرص الاستثمار لدعم الاقتصاد الوطني


حققت شركة التعدين العربية السعودية «معادن» نقلة نوعية في مجال الاستثمارات الصناعية وفقا لخطة إستراتيجية ترصد النجاح بمنظور واقعي ينطلق من خبرتها الطويلة محلياً، وقدرتها على تحديد الفرص الاستثمارية واتجاه التوسع إقليميا وعالمياً معبرة عن التزام راسخ أساسه الإبداع في بناء منظومة من الصناعات التعدينية كشريان للحياة بثته «معادن» داخل أنحاء المملكة من خلال الثقة والتفاني وشغف العمل التعاوني للتخطيط وبناء المستقبل الهادف كشريك حقيقي يدعم الاقتصاد الوطني في تنفيذ خطط التنمية المستدامة اقتصاديا واجتماعيا.

ومن هذا المنطلق، توجت «معادن» ثمرة نجاحها خلال الست أشهر المالية الماضية الأولى من العام المالي 2012م، بصافي ربح قدره 374 مليون ريال، مقابل صافي ربح قدره 106 مليون ريال للفترة المماثلة من العام المالي السابق بارتفاع وقدره 253% مستندة على قدرتها التشغيلية الرائدة في مجال الصناعات التعدينية علاوة على تحمل المسؤولية والتخطيط السليم نحو مستقبل واعد ينطلق من ثقافة المبادرة والالتزام الواعي بمبادئ وضوابط ومعايير السلامة والمبادئ التوجيهية البيئية تجاه الشركة والمجتمع السعودي.

وعززت «معادن» من ريادتها في سوق الاستثمارات الصناعية من خلال توفيرها منظومة من الصناعات التعدينية السعودية لتساهم بإيجابية في التنمية المستدامة وخوض المنافسة بكل اقتدار في الأسواق العالمية وتعزيز مكانتها بين المنتجين الكبار في القطاع الصناعي المتنامي، فبدأت بإنتاج الأمونيا إضافة إلى منتج ثنائي فوسفات الأمونيا (DAP)، ووصل الربح التشغيلي التقديري خلال الستة أشهر 608 مليون ريال، مقابل ربح قدره 109 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 457%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «معادن» المهندس خالد المديفر: تصل استثمارات معادن الى أكثر من 63 مليار ريال، تساهم مساهمة فاعلة في تكوين الركيزة الثالثة للصناعات السعودية، كما تعمل على تنمية القوى العاملة وتشكيل أجيال من المهنيين السعوديين الذين سيعملون على نقل وتطوير التقنية إذ تصل نسبة السعودية بالشركة الى أكثر من 63%».

وساهمت مشاريع «معادن» العملاقة واستثماراتها بفاعلية في فتح آفاق جديدة من الفرص الوظيفية ونقل وتوطين التقنية وتطوير المناطق النائية والعمل كمحفز للاستثمارات الصناعية حيث تقوم بتطوير وتشغيل مناجم الذهب ومعادن الأساس (النحاس والزنك) داخل المملكة إضافة إلى مشروع الفوسفات الذي يهدف إلى استغلال احتياطيات الفوسفات الموجودة في موقع الجلاميد لإنتاج سماد الفوسفات أحادي الأمونيوم وسماد الفوسفات ثنائي الأمونيوم في موقع رأس الزور وفقا للجدوى الاقتصادية، وكذلك التوسع في تطوير عمليات زيادة الموارد المعدنية، لرفع إنتاج الشركة من الذهب ليصل إلى 400 ألف أوقية سنوياً خلال العام 2015
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ميد: "معادن" تمنح شركة "اي بي بي" السويسرية عقدا بـ 24 مليون دولار


منحت شركة معادن السعودية عقدا لشركة اي بي بي السويسرية (ABB) بقيمة 24 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة فرعية لمجمعها للألمنيوم الواقع في المنطقة الشرقية من الممكلة العربية السعودية والذي تعادل تكلفته الإجمالية 10.6 مليار دولار.

وأضافت ميد أنه وبموجب العقد ستقوم اي بي بي بتزويد المحطة بـ 380 كيلو فولط من محطة رأس الخير، التي بدروها تغذي مجمع معادن للألومنيوم.

يُذكر أنّ مشروع مجمع الألمنيوم في منطقة راس الخير بالسعودية هو مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وألكوا الأمريكية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن" تعلن إستمرارها في التدرج لرفع طاقتها الإنتاجية لمنتج ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP)



علنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عن إستمرارها في التدرج لرفع طاقتها الإنتاجية لمنتج ثنائي فوسفات الأمونيوم(DAP) للوصول للطاقة التصميمية للمصنع المقدرة بحوالي 3 ملايين طن سنوياً.
وبحسب بيان للشركة على "تداول" سيكون هذا التدرج طردياً مع زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع حمض الفسفوريك الذي يعمل الآن بأقل من طاقته نتيجة لبعض العقبات الفنية التي بدورها أثرت سلبيا على تكاليف الانتاج للطن.
وقالت "معادن" أنها تقوم حاليا بمعالجة تلك العقبات للإستمرار في عملية رفع الإنتاج التدريجي كما هو متبع في مثل هذه الصناعة عند بداية الإنتاج.
وكانت "معادن" بدأت التشغيل التجاري لمنتج ثنائي فوسفات الأمونيوم ( DAP ) في مجمعها برأس الخير التابع لشركة "معادن للفوسفات" اعتبارا من 1 فبراير 2012.
الجدير بالذكر أن شركة معادن للفوسفات هي مشروع مشترك بين شركة التعدين العربية السعودية ( معادن ) والشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك ) بنسبة 70% لمعادن و30% لسابك.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن" تقترض من صندوق التنمية الصناعية 1.2 مليار ريال لتمويل المرحلة الأولى من مشروع الألمنيوم



أعلنت شركة التعدين العربية السعودية ( معادن ) أن شركاتها التابعة "شركة معادن للألمنيوم" و "شركة معادن للدرفلة" والمملوكتين لكل من شركة معادن بنسبة 74.9 % وشركة ألكوا بنسبة 25.1 %، قد وقعتا اليوم عقوداً تمويلية مع صندوق التنمية الصناعي كالتالي:
1 - عقد تمويل بمبلغ 160 مليون دولار أمريكي (600 مليون ريال) لشركة معادن للألمنيوم، تسدد على أقساط نصف سنوية بعدد 12 قسط تبدأ بتاريخ 05/02/2015 ولفترة سداد تبلغ 6 سنوات، وبضمان مالي من قبل الشركاء ( معادن- الكوا ) ورهن أصول شركة معادن للألمنيوم لصالح صندوق التنمية الصناعية السعودي.
2 - عقد تمويل بمبلغ 160 مليون دولار أمريكي (600 مليون ريال) لشركة معادن للدرفلة، تسدد على أقساط نصف سنوية بعدد 13 قسط تبدأ بتاريخ 26/01/2016 ولفترة سداد تبلغ 6 سنوات ونصف السنة. بضمان مالي من قبل الشركاء ( معادن- الكوا ) ورهن أصول شركة معادن للدرفلة صندوق التنمية الصناعية السعودي.
وقالت شركة "معادن" في بيان صدر عنها، إنها وبهذه القروض تكون قد استكملت تمويل المرحلة الأولى لمشروع الألمنيوم
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ألكوا تشحن 47 ألأف طن من خام "الألومينا" لاستعمالها في مصهر الألمونيوم التابع لـ "معادن"



قامت شركة "ألكوا" الأمريكية بشحن 47 ألف طن من خام الـ "ألومينا" من مركز التصدير التابع لها في ميناء بانبري باستراليا تمهيدا لاستخدامه في المشروع المشترك للألمونيوم مع شركة "معادن".

وقالت "ألكوا" في بيان صحفي أنه يتوقع أن يتم تدشين مصهر الألمونيوم في عام 2013 فيما سيتم تدشين المنجم والمصفاة في عام 2014.

وستقوم ألكوا بتزويد مصهر الألمونيوم بلقيم الـ "ألومينا" لانتاج الألمونيوم وذلك حتى يصبح المنجم والمصفاة جاهزين للعمل.

وقال مسئول بشركة ألكوا أن تزويد المصهر بلقيم ذي نقاوة عالية ضروري خلال اعمال التشغيل التجريبية والفترة الأولى من الانتاج التجاري.

هذا وينتظر أن يبلغ انتاج المصهر نحو 740 ألف طن سنويا فيما ستبلغ انتاجية مصنع ألواح الألمونيوم التابع له 380 ألف طن من المنتجات المخصصة لانتاج معلبات الغذاء و ألواح السيارات
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن للألومنيوم" تبدأ إنتاج الألومنيوم لأول مرة في السعودية 12 ديسمبر القادم



أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أن شركتها التابعة "معادن للألومنيوم" – والمملوكة لها بنسبة 74.9% - سوف تبدأ بإنتاج الألومنيوم لأول مرة في المملكة العربية السعودية من المصهر التابع لها بتاريخ 12 ديسمبر 2012.
وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول، أن الإنتاج من المصهر سوف يتدرج للوصول إلى الطاقة التصميمية القصوى والبالغة 740 ألف طن سنويا معتمدا على أعلى المعايير الصناعية.
يذكر أنّ مشروع مجمع الألمنيوم في منطقة رأس الخير بالسعودية هو مشروع مشترك بين "معادن" و"ألكوا الأمريكية".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن": تتوقع تأخر الوصول إلى الطاقة التصميمية لمصهر الألمونيوم بسبب تعثر المقاول المكلف بتنفيذ محطة رأس الخير


توقعت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تأخر الوصول إلى الطاقة التصميمية لمصهر الألمونيوم عن ما كان مخطط له مسبقاً لتعثر المقاول المكلف بتنفيذ مشروع محطة رأس الخير.
وقالت "معادن" أنها إتخذت إجراءات مسبقة للتقليل من تأثير تعثر المقاول المكلف من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في تنفيذ مشروع محطة رأس الخير مما قد يتسبب في عدم الحصول على إمدادات الكهرباء بالحجم المطلوب لمصنع شركة معادن للألمونيوم في رأس الخير.
أوضحت في بيان لها على "تداول" أنها عقدت اتفاقا مع الشركة السعودية للكهرباء لتوريد الكهرباء وتعمل على التنسيق المستمر مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حول الموضوع
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
معادن تعلن بدء إنتاج الألمنيوم لأول مرة بالمملكة



أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أن شركتها التابعة "معادن للألومنيوم" المملوكة لها بنسبة 74.9% والكوا الأمريكية بنسبة 25.1% قد بدأت إنتاج الألومنيوم بنجاح ولله الحمد لأول مرة في المملكة اليوم من المصهر التابع لها في مجمع الألمنيوم بمدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية ومعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبد الرحمن الحصين ومعالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم ومعالي مستشار وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الشركات عبدالرحمن عبدالكريم وأعضاء مجلس إدارة شركة معادن وشركة الكوا الأمريكية.
وشهدت مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية اليوم انطلاق الأعمال الإنشائية لتشييد الخط الإضافي لمصنع درفلة صفائح الألمنيوم لتطبيقات صناعة السيارات ومواد التغليف والإنشاءات والتي من المتوقع بدء إنتاجه نهاية عام 2014م بطاقة إنتاجيه تصل إلى 100 ألف طن.
وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز في تصريح صحفي اليوم أن هذه النقلة الصناعية تتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - الرامية إلى تعزيز الصناعات المحلية بما يحقق الاستخدام الأمثل لثروات المملكة الطبيعية لتكون ممكنة لنمو اقتصادي مستدام بمشيئة الله وهذا ما تسعى له وزارة البترول والثروة المعدنية.
وأكد الأمير فيصل أن انطلاق الأعمال الإنشائية لتشييد الخط الإضافي لمصنع درفلة سيفتح آفاقا جديدة لانطلاق صناعة السيارات في المملكة إضافة إلى ما يوفره مصنع الدرفلة الأول من مجال في صناعة البناء والتغليف وصفائح الألمنيوم لتصنيع علب المشروبات وغيرها من الصناعات وتوسيع الصناعات التحويلية ويؤكد على متانة الاقتصاد السعودي واستقطاب الفرص الاستثمارية التي ستسهم بإذن الله في إيجاد صناعات ذات قيمة مضافة وتوفر وظائف مجدية للسعوديين.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة معادن المهندس خالد بن صالح المديفر "إننا نشهد اليوم بدء صناعة إنتاج الألمونيوم في المملكة وإطلاق مورد رئيس سيوفر بمشيئة الله فرصاً جديدة للمستثمرين في الصناعات التحويلية, مؤكدا أن معادن تمكنت ولله الحمد من تحقيق هذا الانجاز الوطني وإنتاج الألمنيوم السعودي بمواصفات عالمية يما سيسهم في تأسيس قاعدة لصناعة السيارات بالمملكة بمنتجات محلية ومواصفات عالمية تستخدم الخامات السعودية ".
وأضاف أن ذلك سيمهد لانطلاق صناعة السيارات بالمملكة وتلبية الطلب المتنامي على منتجات الألمنيوم المستخدمة في صناعة السيارات وأجزائها وتغليف المواد الغذائية والإنشاءات، مشيرا إلى أن ذلك سيعزز من مكانة المملكة في المشهد الاقتصادي ويحقق لها التميز في محك المنافسة في الأسواق العالمية.
وزاد المديفر قائلا " إن ذلك يستند على الثروة الطبيعية من خامات المملكة والكفاءات البشرية والرؤية طويلة الأمد للمملكة لتطوير صناعة التعدين والصناعات المرتبطة بها الذي تقوم عليه وزارة البترول والثروة المعدنية، واصفًا المشروع بالثمرة من ثمار التعاون الوثيق بين معادن و وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والمؤسسة العامة للموانئ والهيئة الملكية للجبيل وينبع والشركة السعودية للكهرباء والشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" إضافة إلى الشريك شركة الكوا الأمريكية وجمع بين ثروات المملكة وقوة معادن الإقليمية وخبراتها وبين الريادة التقنية اللذين توفرهما شركة ألكوا " .
واعتبر المهندس المديفر إنتاج معدن الألمنيوم الخام بعد 25 شهرا فقط من بدء الإنشاءات في الموقع إنجاز للشركة لتمكنها من الإنتاج قبل الموعد المقرر وهو شهادة على قدرتها وتخطيها لجميع العقبات الهندسية والإنشائية والتشغيلية .
وأشار إلى أن عدد العاملين في المشروع سيصل إلى ما يزيد عن 3 آلاف موظف تم إكمال تدريب وتأهيل أكثر من 700 كادر وطني وهم على استعداد لاستلام مواقعهم كمشغلين وبمهارات عالية في المصهر بجانب الدفعات الجديدة التي ستدخل وفق مراحل تقدم المشروع خلال الفترة القادمة في المصهر والمصفاة ومصنع الدرفلة ،مبينا أن نسبة السعودة خلال السنة الأولى بلغت أكثر من 60% والتي تعد نسبة عالية لصناعه جديدة.
ولفت النظر إلى أن إجمالي ساعات العمل في المشروع بلغت 60 مليون ساعة عمل دون إصابات من أي نوع ولله الحمد.
من جانبه اعتبر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ألكوا كلاوس كلاينفيلد إن المناسبتين تمثلان حدثا تاريخيا لشركته وإن المشروع المشترك بين معادن و ألكوا يعد أكبر مشروع متكامل دخلت فيه ألكوا في تاريخها منذ بدء صناعة الألمنيوم الحديثة قبل 125 عاما.
وأكد أن المشروع يعد الأقل تكلفة ضمن نظام الشركة العالمي للصهر وسيسهم في وضع المملكة موضع الريادة الإقليمية في صناعة الألمنيوم العالمية والأهم من ذلك أنه سيتم فتح الأبواب أمام العديد من الفرص الاقتصادية للمملكة.
ويعد مشروع الألمنيوم أحد مشاريع شركة التعدين العربية السعودية " معادن " وتقوم بمشاركة الكوا ببناء أحد اكبر المجمعات المتكاملة في العالم لإنتاج الألمنيوم مكون من منجم البعيثة للبوكسايت ومصانع التعدين في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية .
وتحتوي على مصفاة للألومينا هي الأولى في منطقة الخليج العربي لإنتاج (1.8 مليون طن متري سنويا) من الألومينا. كما يحتوي على مصهر لإنتاج (740 ألف طن متري سنويا) من الألمنيوم ومصنعاً للدرفلة بطاقة أولية تبلغ (380 ألف طن متري سنويا) و سيركز في البداية على إنتاج الرقائق والصفائح النهائية لتصنيع المشروبات و تصنيع الصفائح اللازمة لصناعة السيارات والبناء والتغليف .
وعند اكتمال المشروع سيكون أكبر مشروع متكامل من المنجم إلى منتجات الدرفلة عالية الجودة والتقنية على مستوى العالم
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن" تبرم صفقة قرض بـ 9 مليارات ريال قبل نهاية العام الحالي



تبرم شركة معادن غدا (الـ 18 ديسمبر) صفقة مع عدد من البنوك - غالبيتها بنوك محلية- للحصول على قرض بقيمة 9 مليارات ريال، بعد أن رفعت القيمة الأولية للقرض بـ 2 مليار ريال خلال الأسابيع القليلة الماضية، وفقا لما نقلته ميد.

وأضافت نقلا عن مصدر مصرفي مطلع قوله إنّه كان من المرجح أن تقوم معادن – وبعد الانتهاء من ترتيب القرض- بإصدار صكوك في المستقبل القريب، ومع رفع قيمة القرض قد تؤجل الشركة برنامج الصكوك، أو قد تصدره للدفع المسبق للبنوك.

هذا ونقلت ميد عن مصرفي مقرب قوله إنّ معادن لم تستعجل في إتمام ترتيب القرض كونها لا تحتاجه إلى غاية بدايات عام 2013.

تجدر بالإشارة إلى أنّ الشركة سبق وسعرت القرض في يونيو الماضي عند 85 نقطة أساس فوق معدل الفائدة بين البنوك السعودية (السايبور)، ويشارك في ترتيبه تسعة بنوك هي البنك التجاري الأهلي ومجموعة سامبا المالية وبنك الرياض والسعودي الفرنسي ومصرف الراجحي وبنك الجزيرة وبنك البلاد وبنك الاستثمار وبنك جي بي مورغان
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"معادن" تسلم أول شحنة من الألمنيوم إلى السوق المحلي

سلمت شركة معادن للألمنيوم المملوكة لـ"معادن" بنسبة 74.9% والكوا الأمريكية بنسبة 25.1% أول شحنة ألمنيوم للسوق المحلي من مصنعها في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية كأول إنتاج في تاريخ المملكة من معدن الألومنيوم الخام.
وكانت "معادن للألومنيوم" قد بدأت إنتاج الألومنيوم شهر ديسمبر الماضي من المصهر التابع لها في مجمع الألمنيوم بمدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية.
وبهذه المناسبة قال المهندس عبدالله بصفر نائب الرئيس لوحدة الألومنيوم بشركة معادن إن توريد هذه الشحنة لصالح شركة منتجات الألمنيوم المحدودة (الوبكو) يؤكد وفاء معادن بالتزاماتها التعاقدية وقدرتها التشغيلية العالية بالرغم من أنه لم يمض على تدشين الإنتاج سوى ثلاثة أسابيع .
وبين حسب بيان للشركة على موقعها الإلكتروني أن هذا الإنجاز يؤكد على أن الشركة ماضية نحو تحقيق تطلعاتها وفق استراتيجياتها التي اختصرت الزمن المجدول
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شركة معادن للذهب ومعادن الأساس المملوكة لـ "معادن" توقع عقد إنشاء مصنع في منجم الدويحي لإنتاج الذهب بتكلفة مليار ريال



أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أن شركتها التابعة شركة معادن للذهب و معادن الأساس قد وقعت اليوم الأحد، عقداً مع شركة هانوا الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات بقيمة 1018.0 مليون ريال وذلك لإنشاء المصنع في منجم الدويحي لإنتاج الذهب.
وتضمن العقد القيام بأعمال الهندسة التفصيلية، والمشتريات، والإنشاءات، وأعمال تجهيز ما قبل التشغيل، والمساعدة على التشغيل (تسليم مفتاح)، مع خدمات التدريب والمساندة لكوادر التشغيل والصيانة.
وقالت "معادن" في بيان لها: إن المشروع يعد أحد المشاريع الرئيسية، والمهمة في برنامج معادن لتطوير عدد من مناجم الذهب في منطقة وسط غرب المملكة، ويتوقع أن ينتج المنجم عند التشغيل قرابة 180 ألف أونصة من الذهب الصافي سنوياً، وهو ما يعادل قرابة 1.6 مليون أونصة خلال العمر الافتراضي الأولي للمنجم.
ومن المقرر اكتمال أعمال الإنشاءات في منجم الدويحي والبدء بالإنتاج في عام 2015، وسيتم الإعلان عن طرق تمويل المشروع في حينه، وفق بيان الشركة.
الجدير بالذكر أن شركة معادن للذهب ومعادن الأساس هي شركة مملوكة بالكامل لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)
 
أعلى