(( NOKIA )) أخـبـار ، تحـليـلات ، مواضيع ذات صـلة .... شركة نوكيا

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
من منا لايعرف سهم نوكيا
السهم اخذ له فترة وهو في نزول بسبب الاجهزه الحديثة التي غزت السوق ( بلاك بيري والاي فون )
السهم وصل للقاع تقريبا وبداء يعكس اتجاهه
والله اعلم
لنتابعه..
سعره حاليا 3.75 افتتاح اليوم بتاريخ 25/4/2012

توني اطالع فيه بالصدفة يستاهل الدخول فقط مضاربه
 

مؤشر ذهبي

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2006
المشاركات
19
مساء الخير للجميع

نوكيا يا جماعة يا أهل الخبرة قاعد اشوف انه على الأقل راح يوصل لحاجز المقاومة الاولى 3.05

ابي أحد يساعدنا السهم حاليا بالحد الأدنى 2.73
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تراجع حاد بنسبة 18% لسهم نوكيا في بورصة هلسنكي بعد اعلان خفض الوظائف



هوى سهم شركة صناعة الهاتف النقال في بورصة هلسنكي بما يناهز 18%، وذلك بعد كشف الشركة عن خطة لخفض عشرة آلاف وظيفة جديدة لخفض التكاليف، وذلك في اطار خطة اعادة الهيكلة التي يقودها الرئيس التنفيذي الحالي "ستيفن إلبو".

وكانت الشركة قد أشارت اليوم أيضا إلى ان الخسائر الفعلية للربع الثاني من الحالي قد تأتي أعلى مما تتوقعه، وهو الأمر الذي زاد من الضعط على تحرك السهم.
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
كله بسبب الايفون والجلكسي :D
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نوكيا تعلن تسريح عشرة آلاف موظف بهدف السيطرة على الخسائر



تخطط شركة صناعة الهواتف النقالة الفنلندية نوكيا لخفض آخر في الوظائف يصل إلى عشرة آلاف على مستوى العالم، وذلك في إطار سعي رئيسها التنفيذي ستيفن ألبو إلى السيطرة على الخسائر المتلاحقة، وتدني المبيعات.

وبهذا الإعلان، فإن الوظائف التي خفضتها نوكيا منذ تولي الرئيس التنفيذي الحالي "البو" مهام عمله في سبتمبر/أيلول عام 2010 تصل إلى أكثر من 40 ألفا.

يأتي هذا بينما حذرت الشركة من أن خسائرها المتوقعة خلال الربع الثاني من العام الحالي في وحدة الهاتف النقال ستكون أعلى مما هو منتظر.

يذكر أن سهم الشركة هبط 1.8% في بورصة هلسنكي يوم أمس الأربعاء لتصل خسائره خلال 12 شهرا إلى 49%، في الوقت الذي فقدت فيه الشركة حوالي 70 مليار يورو "حوالي 88 مليار دولار" من قيمتها السوقية منذ إطلاق آبل هاتفها الذكي الشهير آيفون عام 2007.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نوكيا باتت هدفا مغريا للإستحواذ فهل تتقدم مايكروسوفت أم تتردد ويقتنصها آخرون؟



تشير بعض التوقعات المتواترة إلى ان شركة صناعة الهواتف النقالة الشهيرة نوكيا قد تصبح هدفا للإستحواذ بعد الإنخفاض الحاد الذي تعرض له سهمها خلال الفترة الماضية، والذي أتي نتيجة الضغط المتواصل الذي تتعرض له مبيعاتها، وحصتها السوقية العالمية.

وخلال تعاملات الأمس هوى السهم بنسبة 18% في بورصة هلسنكي، وهو الهبوط الأكبر في أكثر من عقد من الزمن، وذلك في أعقاب اعلان الشركة عن خفض جديد لقوتها العاملة حول العالم يشمل عشرة آلاف وظيفة، فضلا عن توقع زيادة في خسائر الربع الثاني.

وبعد حوالي 14 عاما تصدرت خلالها قائمة الشركات الأكثر مبيعا للهواتف النقالة باتت مكانتها المرموقة عرضة للتهاوي بعد خسارة حزء كبير من حصتها السوقية لصالح منافسين أقوياء مثل آبل وسامسونج.

وكانت سامسونج قد تقدمت بالفعل على نوكيا كأكبر بائع للهواتف النقالة حول العالم في الربع الأول من العام الحالي، حيث رفعت مبيعاتها من الهواتف النقالة 36% خلال الربع الأول إلى 93.5 مليون وحدة بالمقارنة مع 82.7 مليون وحدة لشركة نوكيا.

وقد ساهم الطلب القوي على هواتف الشركة الذكية من جالاكسي إس في رفع أرباح سامسونج الفصلية إلى 5.05 تريليوون وون "حوالي 4.5 مليار دولار" خلال الربع الأول، في حين سجلت نوكيا خسارة تشغيلية بقيمة 1.8 مليار دولار.

يأتي هذا بينما استطاعت نوكيا الحفاظ على مكانتها كأكبر بائع للهواتف النقالة منذ عام 1998 عندما انتزعت اللقب من موتورولا الأمريكية، ويبدو ان الوقت قد حان لتنتقل القيادة والريادة إلى شركة جديدة.

بعض المحللين يرى ان الفرصة باتت متاحة أمام حليف الشركة الحالي مايكروسوفت، وذلك بعد ان فقدت الشركة الفنلندية حوالي مئة مليار دولار من قيمتها السوقية، في الوقت الذي تمتلك فيه محفظة قيمة من براءات الإختراع وحقوق الملكية الفكرية تناهز العشرة آلاف براءة.

ومايكروسوفت تتطلع إلى الدخول بقوة في سوق الهواتف النقالة في ظل ارتفاع متواصل لحصة منصة تشغيل جوجل الشهيرة "أندرويد ، فضلا عن آبل، في ظل تدهور ملحوظ لحصة منافس آخر هو ريسيرش ان موشن التي تصنع هواتف البلاك بيري الشهيرة.


نوكيا لديها سيولة نقدية واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 12.4 مليار دولار بحلول نهاية مارس/آذار، وهو الرقم الذي تجاوز حاليا قيمة الشركة السوقية التي بلغت 8.6 مليار دولار يوم أمس الخميس، وبعد احتساب الديون يبقى لدى الشركة نقدية صافية عند 5.9 مليار دولار، أى ما يمثل 68% من قيمتها السوقية.

يذكر ان نوكيا تأسست عام 1865 وكان مجال عملها الأول الأخشاب والمطاط، وذلك قبل ان تتوسع في صناعة الألكترونيات، ومجال الإتصالات السلكية واللاسلكية في نهاية المطاف، لتنتج أول هاتف نقال عام 1972.

هذا وقد شهدت القيمة السوقية لشركة تراجعا حادا من أكثر من 300 مليار يورو عام 2000، هبوطا بنسبة ناهزت 90% منذ بدء ظهور الآيفون قبل خمس سنوات عام 2007 وصولا إلى 6.8 مليار يورو "حوالي 8.6 مليار دولار" يوم أمس الخميس.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نوكيا تتحرك من سيء إلى أسوأ وتخسر درجتها الإستثمارية لدى موديز مع توقعات سلبية



تلقت شركة صناعة الهواتف النقالة الفنلندية نوكيا صفعة جديدة اليوم من وكالة موديز، حيث خفضت جدارتها الإئتمانية إلى درجة المضاربة "خردة"، بعد ان كانت الوحيدة بين وكالات التصنيف الثلاثة الكبرى التي تحتفظ بدرجة استثمارية لـ"نوكيا".

هذا وقد تم الخفض درجة واحدة إلى Ba1 والتي تعد المرتبة الأعلى في الدرجات غير الإستثمارية، وذلك بالإضافة إلى الإحتفاظ بنظرة مستقبلية سلبية.

تأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد فقط من اعلان الشركة نيتها خفض عشرة آلاف وظيفة جديدة، وذلك بالتزامن مع رفع توقعاتها للخسائر المحققة خلال الربع الثاني الحالي.

يشار إلى ان ستاندرد آند بورز وفيتش خفضتا تصنيف نوكيا إلى BB+ في أبريل/نيسان الماضي مع توقعات سلبية، وذلك في أعقاب الكشف عن نتائج أعمنال مخيبة للآمال خلال الربع الأول.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تحليل- خفض الوظائف قد يعجل بنهاية نوكيا بدلا من إبعاد شبح الموت عنها



بأحدث جولة من تخفيضات الوظائف التي أعلنت الأسبوع الماضي فإن ستيفن إلوب الرئيس التنفيذي لنوكيا ربما يعجل بأفول نجم شركة صناعة الهاتف الفنلندية التي كانت الملكة المتوجة في هذا القطاع يوما بدلا من أن يعيد إليها البريق المفقود.

فقد استغنت الشركة عن ثلث عامليها في وحدة الهاتف على مدى 21 شهرا منذ تعيين إلوب والآن ستشمل الاستغناءات الأحدث لعدد عشرة آلاف موظف مصدرها الرئيسي للابتكار وحدة الأبحاث والتطوير.


ويخشى المحللون أيضا من أن تكاليف إعادة الهيكلة ستنال بدرجة أكبر من وضع السيولة لدى الشركة دون أن تحقق شيئا يذكر على صعيد معالجة ما يرى كثيرون أنها أكبر مشاكلها أي بطء مبيعات أجهزتها الجديدة التي تعمل بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز.


وقال جون ستراند مؤسس شركة الاستشارات الدنمركية ستراند كونسلت "إلوب يخفض التكاليف ويأمل في معجزة لكن يبدو أن نوكيا ستظل على لائحة المحكوم عليهم بالإعدام."


وبعد أن كانت ذات يوم مزود الهاتف المحمول المهيمن عالميا تكافح نوكيا الآن للمنافسة مع أبل وسامسونج وجوجل في مجال الهواتف الذكية بينما تتراجع حصتها أيضا في أسواق الهواتف الرخيصة العادية.


وبموجب استراتيجية إلوب الحالية التي تضع كل الرهان على هواتف ذكية تعمل ببرنامج من تطوير مايكروسوفت رب العمل السابق لإلوب ليس أمام الشركة عدا مخرج واحد هو أن تطرح منتجا لا مثيل له يعيد إلى اسم نوكيا أناقته.


وحظت التشكيلة الحالية من هواتف لوميا ببعض المراجعات النقدية الجيدة لكن لم تنجح نجاحا كبيرا بين المستهلكين.


وقال بيتر والش المدير في ميلوارد براون التي تضمنت دراستها عن العلامات التجارية الشهر الماضي خروج نوكيا من قائمة لمئة علامة تجارية عالمية هي الأعلى قيمة "يريد الناس أن تنجح نوكيا .. إنهم يحبون الاسم لكن يحتاجون مبررا للقيام بذلك والمبرر هو ذلك المنتج."


لكن بعض المحللين يقولون إن الحجم الكبير لموظفي الشركة ليس ميزة بالضرورة وإن التركيز على هواتف ويندوز قد يساعد في حقيقة الأمر.


فحتى مع قسم ضخم للأبحاث والتطوير ومجموعة قوية من براءات الاختراع تواجه نوكيا صعوبات في إنتاج المنتج المطلوب وآخر طراز ناجح لها - الطراز ان95 - طرح قبل أن يدخل جهاز آي.فون السوق.


غير أنه يعزى إلى إلوب الفضل في تسريع عملية طرح المنتجات ومازال بعض المحللين يتوقعون أن يقيل الشركة من عثرتها.


ويشير المتفائلون إلى أن نوكيا نجت مرارا من تجارب موت محقق على مدى تاريخها الذي يرجع إلى 147 عاما.


ففي أوائل التسعينيات مرت نوكيا - التي كانت تنتج حينئذ الأحذية المطاطية وأوراق المراحيض - بأزمة عندما تسبب انهيار الاتحاد السوفيتي في توقف تجارتها عالية الربحية عبر الحدود مع الجار الشرقي.


في ذلك الحين قرر رئيس الشركة يورما أوليلا أن تركز نوكيا على الهواتف المحمولة وبحلول التسعينيات تخطت الشركة موتورولا كأكبر منتج لأجهزة الهاتف في العالم وأصبحت من الشركات المفضلة في وول ستريت.


لكن الأسواق لا تراهن على معجزة في هذه المرة. فقد تراجعت أسهم نوكيا 80 بالمئة منذ أعلن إلوب عن التحول إلى ويندوز منذ 16 شهرا ويوم الجمعة سارت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية على خطى منافستيها ستاندرد اند بورز وفيتش وخفضت تصنيفها لديون نوكيا إلى "عالية المخاطر" متعللة بمخاوف من أن استقطاعات الوظائف قد تضر بمركزها النقدي أكثر من المتوقع.


وكتب فولفجانج دراك المحلل لدى موديز في مذكرة "خطة إعادة الهيكلة واسعة النطاق لنوكيا ... تظهر أن حجم ضغوط الأرباح واستهلاك السيولة أضخم مما كنا نفترض مسبقا."


وقالت فيتش يوم الجمعة إن الوقت ينفد من نوكيا لكي تنهض من كبوتها.


وفي نهاية مارس آذار كان صافي السيولة لدى نوكيا 4.9 مليار يورو وحتى قبل أخذ تكاليف أحدث جولة لإعادة الهيكلة في الحسبان فإن المحللين يقولون إن السيولة قد تنفد العام القادم.

وبحسب سعر التأمين على ديون نوكيا يوم الجمعة فإن السوق ترى احتمال التخلف عن السداد عند 54 بالمئة.


وقال ايهود جلبلوم المحلل في مورجان ستانلي "تدفق السيولة مشكلة في الوقت الحالي" في حين قال محللون لدى ستاندرد اند بورز لأبحاث الأسهم إن هناك احتمالا بنسبة 30 بالمئة أن تتلاشى حصة نوكيا في سوق الهاتف.


وفي غضون ذلك سجلت أسهم نوكيا حوالي 1.90 يورو في إغلاق يوم الجمعة مرتفعة أربعة بالمئة عن اليوم السابق عندما نزلت عن مستوى 2 يورو المهم نفسيا للمرة الأولى منذ 1996.


وقال جلبلوم "عندما تكون شركة تكنولوجيا في تراجع لا يصبح هناك شيء اسمه سهم مقدر بأقل من قيمته الحقيقية."
 

زارع الامل

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2004
المشاركات
688
الإقامة
الكويت
من غبائهم العالم تطور وهم لغايه فتره بسيطه يستخدمون ننظام سيمبيان واذكر اني تناقشت مع مدير اداره عندهم بنوكيا علي تويتر وقلتله ان الشركات الاخري تطورت والي يستخدم الماكد والي يستخدم نظام الاندريود والحين طلع نظام وسستم الاندريود الايسكريم وانتوا للحين متخلفين بس ماكان عند رد واانتهت مناقشتي وياه
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
مساكم الله بالخير
من متابعتي للسهم فهو كل يوم من قاع الى قاع ،،، تقارير الشركة سيئة ،،، لكن سعر السهم مغري ،،، خصوصا في ظل عروض الشركات الكبرى للأستحواذ أو الشراكة مع نوكيا ،،، سوف انتظر السهم تحت ال 2$ و راح آخذ باذن الله كمية أسهم لا بأس بها و أصبر على السهم 3 شهور ،،، و ان شاء الله نشوف السهم فوق ال 3$ قبل انتهاء الفترة ،،، منو يبي عضوية بالنادي ؟؟؟
 

V-KL

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2011
المشاركات
936
مساكم الله بالخير
من متابعتي للسهم فهو كل يوم من قاع الى قاع ،،، تقارير الشركة سيئة ،،، لكن سعر السهم مغري ،،، خصوصا في ظل عروض الشركات الكبرى للأستحواذ أو الشراكة مع نوكيا ،،، سوف انتظر السهم تحت ال 2$ و راح آخذ باذن الله كمية أسهم لا بأس بها و أصبر على السهم 3 شهور ،،، و ان شاء الله نشوف السهم فوق ال 3$ قبل انتهاء الفترة ،،، منو يبي عضوية بالنادي ؟؟؟
شكلي بدش معاك بالعضوية هههههههه
الله يوفقك
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
اجمعين ان شاء الله ،،، على الأقل واحد يواسي الثاني ،،، و رأيين أفضل من رأي ،،،
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
بس لازم تعرف ان هذا بني ستوك و البني ستوك سيد المفاجآت سواء ايجابية أو سلبية
 

ALSERHAN

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
2,289
نوكيا وريم 100% متجهين للأفلاس قبل صيف 2013 تاخذ لونق !!!!

يالطيب بدال لا تنطر 3 شهور عشان تاخذ 50% ربح أخذ أبل الحين وشهر 1 يعطيك فوقها بعد إطلاق أيفون5 وإذا تاخذ أوبشن لك مني 500% ستريك 800$ 2014 دامك مستثمر الشركات المفلسه

ولا تخللي الناس تشتري أتق الله بحلال العالم
عندك توصيه مثل العالم أكتب وإذا ما عندك ضارب بروحك

والسموحه ترا اللي مزعلني أساسي الشركتين وفنيهم إفلااااااااس وهاليوم مو بعيد أقل من سنه

نوكيا طاردة 10000 موظف مو قادره تدفع معاشات

وريم طاردة 5000 30% من عمالها لعدم مقدرتها على سد المعاشات

وريم أخرت إصدار بلاك بيري 10

خساره قريب ال3 مليارات

إللي بياخذ نزول ممكن بس صعود لاااااااااا

وسامحونه والله مانبي إللي لاخونا كل خير ولكم

twitter: optionstrader82 للي بيذكرني بكلامي والله يوفقكم
 

البحــــر

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2009
المشاركات
3,306
الإقامة
الكويت
NOK وبس
شراء 1.86
ما اعتقد تنزل اكثر من هذا النزول
انشاء الله ارتفاعات قادمه
توكلنا على الله
(:)D مغامره:D ))
 
أعلى