التضخم || في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
التضخم في قطر يرتفع الى 1.8 % على أساس سنوي بفعل اسعار الغذاء
رويترز 28/07/2011


أظهرت بيانات يوم الخميس أن ارتفاع اسعار الغذاء والنقل دفع التضخم السنوي في قطر الى الصعود الي أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 1.8 بالمئة في يونيو حزيران.

وعاد التضخم الى قطر -أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم- في ديسمبر كانون الاول الماضي بعد انخفاض الاسعار لفترة طويلة.

وأظهرت بيانات جهاز الاحصاء أن أسعار المستهلكين زادت 0.1 بالمئة في يونيو مقارنة مع زيادة بلغت 0.2 بالمئة في مايو ايار.

وقال دانييل كين كبير الخبراء الاقتصاديين ببنك الكويت الوطني "تدفع أسعار الغذاء المرتفعة التضخم للصعود في ارجاء المنطقة لكن التضخم بشكل عام يبدو أنه سيبقى منخفضا في معظم الدول.

"أوضاع التضخم مع استثناء الغذاء تبدو هادئة. بشكل عام لم تشهد تكاليف المساكن زيادة سريعة. ربما تدفع الوتيرة المعتدلة للنمو في المنطقة التضخم للارتفاع مع مضي العام وفي العام القادم."

وارتفعت اسعار الغذاء -التي تشكل 13.2 بالمئة من سلة مؤشر أسعار المستهلكين- 0.9 بالمئة على أساس شهري في يونيو بعد صعود بلغ 0.2 بالمئة في مايو.

وزادت اسعار النقل -التي تشكل 20.5 بالمئة من السلة- 0.7 في المئة على اساس شهري في يونيو بعد أن صعدت 0.4 بالمئة في الشهر السابق.

وهبطت الايجارات واسعار الوقود والكهرباء بنسبة 1 بالمئة نظرا لزيادة المعروض من العقارات للايجار.

وفي استطلاع لرويترز في يونيو توقع محللون ان تنمو الاسعار في قطر بنسبة 3.2 بالمئة في المتوسط هذا العام.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 14/01/2012

متوسط التضخم في قطر يبلغ 1.9 بالمئة في 2011



بحسب جهاز الاحصاء القطري عاودت الاسعار ارتفاعها في قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم في 2011 وذلك بعد انكماشها 2.4 بالمئة في العام السابق.

وبلغ متوسط التضخم 1.9 بالمئة في 2011 بينما كانت التوقعات في مسح أجرته رويترز أعلى من ذلك عند 2.3 بالمئة. كان محافظ مصرف قطر المركزي قال في أكتوبر تشرين الاول انه يتوقع تضخما نسبته 2.5 بالمئة للعام الماضي.

وعاود البلد العربي الخليجي الذي لم يشهد الاضطرابات الشعبية التي عرفتها أجزاء أخرى من العالم العربي العام الماضي تسجيل تضخم سنوي في ديسمبر 2010.

وفي سبتمبر 2011 أعلن البلد عضو منظمة أوبك والذي يعتزم تعزيز الانفاق على البنية التحتية استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 عن خطة لزيادة الاجور والعلاوات الاجتماعية لموظفي الدولة بنسبة 60 بالمئة.

وفي ديسمبر استقر تضخم أسعار المستهلكين عند 2.1 بالمئة على أساس سنوي وعند 0.1 بالمئة على أساس شهري وذلك للشهر الثاني على التوالي.

وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم في ديسمبر أن تشهد قطر تضخما نسبته 3.5 بالمئة في المتوسط هذا العام بفعل تسارع نمو الائتمان والانفاق الحكومي.

وبحسب البيانات قفزت أسعار الغذاء في قطر واحدا بالمئة على أساس شهري في ديسمبر. واستقرت تكاليف الايجارات وخدمات المرافق العامة دون تغيير في حين تراجعت أسعار النقل والمواصلات 0.2 بالمئة.
 
أعلى