شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

forward

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2012
المشاركات
1,620
أرباح "زين الكويتية" تتراجع 14% بالنصف الأول من 2020

مشاهدة المرفق 327204
الكويت – مباشر: أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) تراجع صافي أرباح النصف الأول من عام 2020 بنسبة 14% على أساس سنوي، لتصل إلى 84 مليون دينار (273 مليون دولار)، لتصل ربحية السهم لنحو 19 فلساً.

وحسب بيان للشركة اليوم الأربعاء، فقد انخفضت إيرادات المجموعة في الستة أشهر الأولى من العام الجاري 3% عند 787 مليون دينار.

وبينت "زين" أنها سجلت تلك النتائج رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، وما تبعها من احترازات صحية وأمنية أفضت في النهاية إلى عملية الإغلاق الاقتصادي، وهو ما كان له تداعيات على الأنشطة الاستثمارية والتجارية وكافة مجالات الحياة.

وذكرت المجموعة أنها اتخذت تدابير احترازية للتعامل مع هذا الظرف الاقتصادي المؤقت حتى تحد من التأثيرات التي قد تطال عملياتها، حيث نجحت في تقليص المصروفات بنحو 68 مليون دولار، وذلك دون مس رواتب الموظفين.

وكشفت زين أن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها ساعدتها في امتصاص جزء كبير من هذه التداعيات، التي تشير إلى أنها في طريقها إلى الانحسار مع ظهور بوادر تحسن على قطاع الأعمال.

وذكرت زين أن إيرادات قطاع البيانات سجلت ارتفاعا بنسبة 10%، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من العام 2019، وهي تمثل 42% من إجمالي الإيرادات المجمعة، وذلك بفضل الاستثمارات المستمرة في مشاريع التطوير والتوسعة التي تجريها على شبكات الجيلين الرابع والخامس.

وبالنسبة لقاعدة العملاء فقد تأثرت نزولا إلى نحو 47.6 مليون عميل فعال بسبب الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الراهنة.

وعن النتائج المالية المجمعة عن فترة الربع الأول من السنة المالية الحالية 2020، سجلت المجموعة أرباحا قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بقيمة 171 مليون دينار، وسجلت إيرادات مجمعة بقيمة 409 ملايين دينار، بينما بلغت الأرباح الصافية الفصلية عن الربع الأول 48 مليون دينار.

كانت أرباح "زين" ارتفعت 10.4% في العام الماضي، لتصل إلى 216.93 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 196.5 مليون دينار في عام 2018.

بمشيئة الله ستتنامى ارباح البيانات و الاشتراكات بزين الفترة القادمة , ببساطة لتنامى التعليم عن بعد و كذلك العمل عن بعد ...و عمليات التسوق ..و ... عن بعد ....
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,873
افصاح معلومات جوهرية بخصوص شركة زين السعودية

زين


15 أكتوبر, 2020 / 09:13 ص

F633DA8F-7828-498F-B997-1D9DD2B71F2D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,873
خبر طويل لِعُشاق القراءة :D

الخرافي: «زين» الشركة الكويتية الوحيدة في قائمة فوربس لـ «أفضل أرباب العمل» في العالم

2020/11/01 جريدة الجريدة

أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في مجالات الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا أنها الشركة الكويتية الوحيدة التي جاءت في قائمة «أفضل أرباب عمل في العالم» (World's Best Employers) الصادرة عن مجلة الأعمال الأمريكية فوربس (Forbes)، وشركة الاتصالات الأولى في المنطقة العربية.

وأوضحت المجموعة في بيان صحافي أن القائمة العالمية لأفضل أرباب عمل ظهر فيها أسماء شركات ومؤسسات خليجية وعربية في قطاعات الطاقة والغاز، النقل والطيران، المصارف، والاتصالات والتكنولوجيا، إذ ضمت قائمة فوربس 750 شركة متعددة الجنسيات على مستوى العالم، مبينة أنها الشركة الكويتية الوحيدة التي ظهرت في هذه القائمة، كما أنها جاءت وفقاً للتصنيف العالمي من ضمن أفضل أربع شركات في أسواق الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن القائمة العالمية لأفضل شركات أرباب عمل الصادرة مؤخراً هي الرابعة للمؤسسة الأمريكية «فوربس» التي تعد أكثر قوائم التصنيف شهرة في العالم، وفي هذه النسخة تعاونت مع شركة أبحاث السوق «ستاتيستا» لجمع قائمتها لأفضل أرباب العمل، إذ قامت بإجراءات بحث استقصائية في الأسواق الدولية لمسح آراء 160 ألفاً من الموظفين والعاملين بدوامات كاملة وجزئية في أكثر من 58 دولة يعملون في مؤسسات تنتشر عملياتها في الأسواق الدولية ومناطق جغرافية بعيدة.

وطُلب من المشاركين في مجالات مناهج المسح القيام بتقييم رغباتهم في تزكية أرباب عمل للدائرة المحيطة منهم من أصدقاء أو أفراد العائلة، كما تضمنت أوراق البحث طلب من المشاركين بتقييم رضاهم عن مدى استجابات أرباب العمل لجائحة «كوفيد-19»، وما قامت به هذه الشركات من مبادرات وحلول للتعامل مع هذه الأزمة، وطُلب أيضاً من المشاركين تقييم البصمة الاقتصادية للشركات، وطبيعة الاهتمام المتوفر لتنمية المواهب، وانطباعهم عن المساواة بين الجنسين ومجالات الاستدامة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي «ظهور مجموعة زين كشركة كويتية وحيدة في قائمة فوربس لأفضل شركات أرباب العمل في العالم، واحتلالها المركز الأول بين شركات الاتصالات في المنطقة العربية، يبرز الإنجاز المؤسسي الذي تقوم به الإدارة التنفيذية في توفير بيئة عمل توفر القدر الأكبر من الملاءمة لقطاع الأعمال، وفي نفس الوقت تعمل على تنمية الشعور الدائم بالتكافؤ، ونيل ثقة الموظفين، وزيادة إحساسهم بالفخر».

وأوضح الخرافي قائلاً «هذا الاختيار الذي يضع زين أيضاً ضمن أفضل أربع شركات لأرباب العمل في الشرق الأوسط يكرس من مكانتنا كمؤسسة عريقة في قطاع تكنولوجيا الاتصالات تعرف التزاماتها اتجاه موظفيها، إذ تمتلك زين أكبر انتشار جغرافي في المنطقة يمتاز بتنوع الثقافات، لذلك ننظر إلى عملية توظيف أفضل المواهب والقدرة على الاحتفاظ بها بأنها من الأمور المحورية والأساسية بالنسبة لنا للحفاظ على خططنا الاستراتيجية».

وكشف الخرافي أن دخول زين في القائمة وسط كبرى الشركات العالمية يبرز الاستجابة الكبيرة التي قامت وما زالت تقوم بها خلال جائحة «كوفيد-19»، إذ اتخذت تدابير استباقية لمواجهة التحدّيات التي تواجهها مجتمعاتها لمكافحة جائحة كورونا، مبيناً أن الإدارة التنفيذية قامت بتأسيس لجنة لإدارة الأزمة للتأكّد من أنّ كافة العمليات الاحترازية تتطبّق بشكل صحيح، والتحقق من مدى الاستجابة للقرارات التي تتخذها اللجنة في التعامل مع هذا الظرف الاستثنائي.

وأكد الخرافي أن مجموعة زين كانت حريصة على ضمان صحة الموظفين من خلال وضع سلامتهم في سلمّ أولوياتها، باتخاذ إجراءات حاسمة لدعم كافة الموظفين، وتزويدهم بالأدوات اللازمة للتأقلم مع هذه الظروف، كما حرصت اللجنة المسؤولة عن إدارة الأزمة على توفير قائمة من الإرشادات الخاصة، فضلاً عن نشر التوعية على مستوى الصحّة والسلامة.

وعلى الرغم من الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت فيها الجائحة نجحت زين في التعامل مع تداعيات هذه الأزمة دون مس رواتب الموظفين، كما زاد شعور الإحساس بالمسؤولية لدى كافة عائلة زين البالغة أكثر من 7000 موظف بمواصلة تقديم الخدمات بجودة عالية للعملاء وسط هذه الظروف الاستثنائية، وحالياً تسعى المجموعة للحفاظ على هذا الزخم الإيجابي.

ونجحت الشركة في إدارة سلسلة التوريد، إذ عملت على تخفيف بعض التحديات التي قد تواجه الموردين خلال هذه الأزمة، من خلال تقييم الخدمات المدارة وكافة الموردين الذين تأثروا بشدة بفيروس كورونا المستجد، وأمّنت المجموعة دعما فنيا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من موردي معدات الشبكة الاستراتيجية، كما تم تحديد موظفي الخدمات المدارة الحرجة لتوفير الدعم في الموقع والدعم عن بعد.

وكانت مجموعة زين من أولى الشركات التي اتبعت نهجاً عملياً لمعالجة المخاوف في كافة المجالات، كما تم إجراء الاتصالات الداخلية والخارجية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية القصيرة، نغمات الاتصال، قنوات الراديو، وسائل الإعلام التقليدية، واللوحات الإعلانية، وقامت بطلب الموظفين بالعمل عن بعد، فتم تزويدهم بالموارد اللازمة بما يشمل الاتصال بالشبكة الخاصة الافتراضية VPN، والتشجيع على استخدام أنظمة عمل بعينها لضمان الكفاءة التشغيلية والاستمرارية.

وانطلاقاً من إدراكها لأهمية خدماتها بالنسبة إلى العملاء والمجتمعات، أعادت الشركة تصميم قنوات المبيعات المباشرة وغير المباشرة لضمان توافر الأجهزة والخطوط، وضاعفت الأنظمة وقدرات الموظفين لدعم المبيعات عبر الإنترنت، وتم تقديم تدابير مبتكرة مثل الفروع المتنقلة للتسليم من الباب إلى الباب والترتيبات مع منصات التسليم لبيع بطاقات الشحن من خلال تطبيقاتها، كما قدمت إرشادات ومستلزمات السلامة للموظفين في الفروع، علاوة على ذلك، تم إطلاق العديد من الحملات وتوفير أدوات أكثر أريحية لكافة شرائح المجتمع للحصول على خدمات ومنتجات الشركة.

ومع فترات الإغلاق والحظر، قامت «زين» بتأمين أجهزة (كمبيوتر، هواتف ذكية، شبكات الافتراضية خاصة، بنية تحتية افتراضية لسطح المكتب، دونغل البيانات) لموظفيها الذين يتعاملون مع العملاء حتى يتمكنوا من الاستمرار في الرد على الاستفسارات من المنزل، بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز وسائل التواصل الاجتماعي وفرق دعم المواقع.

وحتى ترسخ مجموعة زين علامتها التجارية لتكون من أرباب العمل المفضلين، أبرمت اتفاقاً مع لينكدإن لتعزيز استراتيجيتها، لاستقطاب وتوظيف أفضل المواهب من بين أعضاء الشبكة الاحترافية لـ «لينكد إن» على مستوى العالم، كما تسعى إلى تعزيز برنامجها الذي يحمل اسم برنامج «مجتمع زين واحد»، من خلال عدد من المبادرات الموحدة من أجل دعم فرق استقطاب المواهب التابعة لها في عملياتها في الشرق الأوسط وأفريقيا.

واستضافت فعاليات الاجتماع السنوي لاستقطاب المواهب مع «لينكد-إن»، وهو الحدث الذي استهدفت منه جذب مهنيين محترفين في مجال الموارد البشرية على مستوى عملياتها بغرض التعرف على طبيعة أحدث اتجاهات التوظيف، وهو من الأحداث التي تتماشى مع مقترح «قيمة جهة العمل» الخاص بها.

وقدمت مجموعة زين إطار عمل تحت شعار «معاً»، واستطاع الموظفون من خلاله أن يتفاعلوا ارتباطياً مع مؤسستهم، وأن يخلقوا معنى لديناميات التوظيف، كما أن الشركات التابعة لمجموعة زين دأبت منذ ذلك الحين على التعاون من أجل تحقيق هدف موحد، وهو زيادة معدلات الاستجابة والمشاركة بين الموظفين.

ويُنظر إلى مجموعة زين كمؤسسة تستقطب المواهب في أسواق الشرق الأوسط، كما أنها تقوم بتوفير الدعم والرعاية لتطوير المهارات لمجاراة الاتجاهات الدولية في قطاع تكنولوجيا المعلومات، التي تتقابل مع طموحاتها في استراتيجيتها الرقمية، إذ قامت المجموعة مؤخراً بتعزيز استثماراتها الرقمية في مجالات: الصحة الإلكترونية، المحتوى عبر الإنترنت، المدن الذكية، التكنولوجيا المالية (Fintech)، التعليم الإلكتروني، الأمن السيبراني، والسحابات الإلكترونية.

على جانب آخر، تبدي مجموعة زين اهتماماً متزايداً بمجالات التنوع والاشتمال والاستدامة، فهي من المؤسسات التي وجهت اهتماماتها إلى جيل الخريجين الموهوبين من الشباب، بإطلاق مشروع «جيل Z»، للاستثمار في المواهب الشابة، وقدم المشروع كوادر وطنية إلى قطاع الأعمال، كما احتضن مركزها للإبداع ZINC ابتكارات وإبداعات الشباب، وهو يُصنف بأنه من الحاضانات الإقليمية الرائدة لمبادرات رواد الأعمال في المنطقة.

وكرست زين مبادراتها لدعم جهود المساواة بين الجنسين على مستوى شركاتها في الشرق الأوسط، فهي من المؤسسات التي تؤمن بالمساوة بين الجنسين، وظهر ذلك من خلال ما قامت به من أعمال لتمكين المرأة، وأطلقت في هذا التوجه مبادرة WE حيث ترى أن المرأة تستحق أن تنال فرص عادلة في بيئة الأعمال.

واهتمت المجموعة بقضايا أصحاب الاحتياجات الخاصة لتكون جزءاً من رؤية التنوع والاشتمال، حيث أطلقت مبادرة WE ABLE الموجهة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة لزيادة الدمج في كافة الأعمال، ومؤخراً انضمت إلى قائمة «The Valuable 500»، وهي مبادرة دولية تسعى إلى إبراز قيمة الأشخاص الذين يعانون من العجز، والعمل على احتواء ودمج أصحاب الاحتياجات الخاصة إلى أولويات إدارات المؤسسات والشركات حول العالم.

وإذ تعمل المجموعة على تضمين مشاريع الاستدامة وتوفير الاتصال الهادف في كل مجالات أعمالها، فإنها تؤسس لبناء نظام إيكولوجي رقمي سريع التطور من خلال استراتيجيتها الرقمية، تتجاوز فيه خدمات قطاع الاتصالات الأساسي التقليدي، وهي تدعم في ذلك جهود التنمية الشاملة التي تؤدي إلى النمو الاجتماعي والاقتصادي، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بعدم ترك أي أحد خلف الركب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,873
افصاح معلومات جوهرية بخصوص قرار عدم تمديد عقد إدارة شركة تاتش فى لبنان

زين


01 نوفمبر, 2020 / 08:50 ص

4A25BC9E-BCDC-4133-BFE8-B3365F5AEBF2.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,873
429 مليون دولار أرباح «زين» في 9 أشهر

2020/11/04 الراي الكويتية

أعلنت مجموعـة زين عن نتائجها المالية المجمعة عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية 2020، بتسجيلها إيرادات مستقرة نسبياً بنحو 1.2 مليار دينار (3.9 مليار دولار)، مقارنة مع إيرادات مجمعة بلغت 1.2 مليار دينار (4 مليارات دولار) عن الفترة نفسها من العام 2019.

وأوضحت «زين»، الشركة الرائدة في مجالات الابتكارات التكنولوجية في الشرق الأوسط وأفريقيا، أن أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بلغت 502 مليون دينار (1.6 مليار دولار)، مقارنة مع 538 مليون دينار (1.8 مليار دولار) عن الفترة ذاتها من 2019، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 42 في المئة.

وبيّنت المجموعة أن أرباحها الصافية سجلت نحو 132 مليون دينار (429 مليون دولار)، مقارنة مع 153 مليون دينار (504 ملايين دولار)، عن فترة التسعة أشهر من 2019، بربحيـــة 30 فلساً للسهم الواحد، موضحة أن هذه النتائج جاءت متأثرة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، إذ ما زالت الأنشطة الاستثمارية والتجارية في المنطقة تحاول التعافي من تداعيات جائحة كوفيد-19، بعد خروجها التدريجي والجزئي من عملية الإغلاق الاقتصادي، وما تبع ذلك من احترازات صحية وأمنية، وقيود على حركة السفر.

وأفادت «زين» بأن إيرادات قطاع البيانات سجلت ارتفاعاً بنحو 9 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2019، مشكلة 41 في المئة من إجمالي الإيرادات المجمعة، عازية النمو في قطاع البيانات إلى الاستثمارات المستمرة في توسيع شبكات الجيل الخامس «5G» في أسواق الكويت والسعودية، وأخيراً البحرين، إضافة إلى تحديث شبكات الجيل الرابع «4G»، والتوسع في تقنيات الألياف البصرية «FTTH»، وحالياً تقدم شبكات المجموعة خدماتها لنحو 48.9 مليون عميل.

وسجلت النتائج المالية الفصلية نمواً قوياً عن فترة الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من السنة المالية الحالية، إذ ارتفعت الأرباح الصافية 33 في المئة لتبلغ 48 مليون دينار (157 مليون دولار)، فيما انخفضت 14 في المئة مقارنة مع فترة الربع الثالث 2019، وزادت الإيرادات المجمعة للربع الثالث بنحو 9 في المئة لتصل إلى 408 ملايين دينار (1.3 مليار دولار)، مقارنة مع الربع الثاني 2020، بينما جاءت مستقرة مقارنة مع فترة الربع الثالث.

تحديات كبيرة

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين، أحمد الطاحوس «حجم التحديات التي واجهتها الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية كان كبيراً، ما فرض التزامات جدية على قطاع الاتصالات في التعامل مع الأزمة، وفي ظل ذلك، كانت مجموعة زين حاسمة في مبادراتها وأكثر استجابة وارتباطاً مع قاعدة عملائها، وهي مستمرة في تنفيذ إستراتيجيتها لمواكبة تحولات احتياجات عملائها ومتطلبات قطاع الأعمال».

من ناحيته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر ناصر الخرافي «جاءت المؤشرات المالية الرئيسية متوافقة مع توقعاتنا لهذه الفترة، إذ ركزنا على دعم عملياتنا التشغيلية والتجارية للتخفيف من التحديات التي تسببت فيها جائحة كورونا»، مضيفاً «ساعدتنا الإجراءات الاستبقيةة التي اتخذناها في حماية عملائنا، والتأكد من ضمان استمرار الاتصال، كما حافظنا على سلاسل التوريد الخاصة بنا، واتخاذ تدابير احترازية لترشيد النفقات، إذ انخفضت النفقات التشغيلية 130 مليون دولار منذ الأزمة، إضافة إلى اتخاذ مبادرات لتقليص المصاريف مع الحرص على عدم تأثر جودة الخدمة».

النتائج الفصلية

وكشف الخرافي أن النتائج المالية الفصلية لفترة الربع الثالث شهدت نمواً على المؤشرات المالية كافة مقارنة مع الفترة التي شهدت ذروة الأزمة، إذ بدأت بوادر التحسن مع تخفيف الإجراءات الاحترازية، وبدء العودة التدريجية للأنشطة الاقتصادية والتجارية، وإن كانت ليست بكامل طاقتها التشغيلية بعد، متوقعاً المزيد من التحسن مع بدء رفع القيود عن بقية القطاعات الأخرى، مثل قطاع الطيران والسفر، وتعافي ظروف العمل، وعودة نمو الطلب الاستهلاكي لمعدلاته قبل الوضع الراهن.

وذكر أن قطاع الاتصالات أثبت أنه القطاع الدفاعي الأول في الأزمات والتحولات التي تشهدها بقية القطاعات الأخرى الأكثر ارتباطاً بتباطؤ الأنشطة الاقتصادية، التي تأثرت كثيراً بالجائحة، معبراً عن تفاؤله بقدرة قطاع الاتصالات على مساعدة الأنشطة التجارية في التعافي، واستعادتها لحركتها الطبيعية، إذ دفعت هذه الأزمة إلى زيادة الارتباط أكثر بالابتكارات التكنولوجية، خصوصاً في قطاعات التعليم والصحة والمنصات التجارية الرقمية، بعد أن تحولت الاتجاهات والسلوكيات الأخيرة بشكل متزايد إلى القطاع الرقمي.

وتابع الخرافي «أظهرت هذه التطورات جدوى الاستثمار في القطاع الرقمي ومنصات التطبيقات، وهو ما سَبقت فيه (زين) الكثيرين بنظرتها الإستراتيجية المبكرة، التي ساعدت المجموعة في الحفاظ على مستوى صحي لتدفقاتها النقدية»، مشيراً إلى التقدم الكبير الذي حققته عمليات المجموعة في إستراتيجيتها «SIGHT4»، التي تقود استثمارات «زين» للتحول إلى مزود تكنولوجيا رائد في القطاع الرقمي.

ولفت إلى أنه في إطار سعيها المستمر للحفاظ على استدامة نمو أعمالها، تطلق المجموعة «زين داتا بارك» (ZDP) في أسواقها الرئيسية، لتكون مركزاً إقليمياً للاستضافة السحابية والأمن السيبراني، منوهاً إلى أن إطلاق الكيان الجديد سيركز على مساعدة الشركات من جميع الأحجام والقطاعات والهيئات الحكومية في تحقيق أهدافها.

وأشار الخرافي إلى أنه «استغلالاً للإمكانات الكاملة لاستثماراتنا في البنية التحتية عبر أسواقنا في المنطقة، دخلنا في شراكة إستراتيجية مع شركة (TASC Towers Holding) في مجالات البنية التحتية الرقمية».

العمليات الرئيسية

وعن الأداء التشغيلي والمالي للعمليات الرئيسية للمجموعة في أسواق الشرق الأوسط خلال هذه الفترة، أوضح الخرافي أن شركة زين الكويت تحافظ على مركزها كأكثر عمليات المجموعة تحقيقاً للربحية، حيث تقود السوق الكويتية بخدماتها المبتكرة، كما تحرز عمليات «زين» في العراق تقدماً في عملياتها التشغيلية.

وتابع الخرافي «اكتسبت عمليات (زين السعودية) ثقة المؤسسات المصرفية والمالية بنجاحها في توقيع اتفاقية إعادة تمويل المرابحة المشترك المقدّر بـ3.85 مليار ريال، حيث ستعمل الاتفاقية الجديدة على إعادة تمويل المرابحة لمدة خمس سنوات تنتهي في 2025، بتسهيلات إجمالية تصل إلى 6 مليارات ريال سعودي».

وبيّن الخرافي أن هذه الاتفاقية أكدت على جدارة الشركة المالية، وأدائها التشغيلي الذي حقق مستويات ربحية غير مسبوقة منذ تأسيس الشركة، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، متوقعاً أن ينعكس هذا الاتفاق أيضاً على أوجه عددية أبرزها خفض تكلفة الدين، وتحسين الأداء المالي والربحية، ومساعدة الشركة في التركيز على إستراتيجيتها الرقمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,873
افصاح بشأن الدعاوى والاحكام

زين

16 نوفمبر, 2020 / 08:08 ص

EAA821B6-7FB1-43CC-B1F0-AD2083F39405.jpeg

حكم قضائي بإبطال تمديد رخصة "زين" في العراق

8F89716F-1F18-4C31-A4BF-2EBF654E7033.jpeg

الكويت – مباشر: أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين" صدور حكم أول درجة لصالح عضو مجلس النواب العراقي ضد الشركة وآخرين، وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الاثنين.

وأشار البيان إلى أن محكمة أول درجة قضت بإبطال قرار مجلس الأمناء المتضمن تجديد وتمديد عقد التراخيص لشركات الهاتف النقال الثلاثة العاملة في العراق، منوهة بأن جميع الأطراق المدعى عليها ستقوم بالطعن أمام محكمة الاستئناف.

ويتمثل أطراف الدعوى في عضو بمجلس النواب العراقي الذي رفع الدعوى ضد كل من رئيس مجلس الوزراء العراقي، إضافة إلى وظيفته، ورئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات بوظيفته، والمدراء المفوضين لشركات الاتصالات الثلاثة العاملين في العراق.

وكانت زين قد أعلنت في8 يوليو/ تموز السابق، أن "زين - العراق" بصدد إطلاق الخدمة في مطلع عام 2021، مع تمديد رخصة الشركة لتنتهي في 30 أغسطس/آب 2030.

وكشفت في بيان خلال سبتمبر/أيلول الماضي، أن عضواً بمجلس النواب العراقي قام برفع دعوى ضد مجلس الوزراء العراقي ورئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات؛ لإيقاف إجراءات تمديد وتجديد رخصة عمل شركات الهاتف النقال في العراق.

وتابعت زين أن الموقف القانوني سليم لعدم قانونية الأمر، مع التأكيد على أن الدعوى لا تمس عمليات التشغيل في الشركة بالعراق لأن رخصة العمل سارية حتى أغسطس/آب 2022، وإجراءات التجديد هي لفترة ما بعد ذلك.

وأظهرت النتائج تراجع أرباح الشركة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 14% لتصل إلى 131.594 مليون دينار.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,873
الخرافي: نجاح "زين السعودية" بإعادة هيكلة رأسمالها يفتح المجال لتوزيع أرباح

32F9CAF6-EBF2-489A-862E-E9F621F3230E.jpeg

الرياض ـ مباشر: قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي، يعكس ارتفاع الطلب باكتتاب زيادة رأسمال "زين السعودية"، ثقة المساهمين والمستثمرين في استراتيجيتها التشغيلية وخططها المستقبلية.

وأوضح الخرافي، وفقاً لبيان اطلع عليه "مباشر"، أن نجاح الشركة في إعادة هيكلة رأسمالها، يساعد في تعزيز الربحية، وهو ما سيفتح المجال لتوزيع أرباح نقدية لأول مرة في تاريخ الشركة.

وأشار إلى أن تلك الخطوة ستعزز قدرة الشركة بالتوسع في أنشطتها واستثماراتها في قطاع الاتصالات في المملكة.

وتابع: " يُبشر نجاح زين السعودية في إعادة هيكلة رأسمالها بدخولها في مرحلة تحوّل جديدة على الصعيدين التشغيلي والربحي، خصوصاً أن هذه العملية جاءت بعد انتقال الشركة إلى الربحية في السنوات الثلاث الأخيرة، وتسجيلها مساراً تصاعدياً مستمراً".

وقال الخرافي إنه متفائل بمستقبل عمليات الشركة وقدراتها المالية، بعد نجاحها في هذه الخطوة، خصوصاً وأن إتمام عملية إعادة هيكلة رأس المال جاءت بالتزامن مع وفاء الشركة بالتزاماتها المالية مع المؤسسات المالية.

وأضاف قائلاً: "لقد أدت عملية إعادة هيكلة رأس المال إلى تخفيض الخسائر المتراكمة ورسملة قرض المساهم، كما سيتم استخدام المتحصلات النقدية من الاكتتاب في سداد تسهيلات المرابحة وخفض الديون".

كما لفت إلى أن إدارة الشركة تقوم حالياً بالاستفادة من التطورات الإيجابية التي حققتها خلال هذه الفترة، حيث تستهدف المزيد من النمو لعملياتها في مجالات الابتكارات الرقمية، الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي.

وأكد الخرافي أن زين السعودية ستواصل توسعاتها على شبكة الجيل الخامس في مدن جديدة، والتوسّع أيضاً في مدن تمت تغطيتها من قبل، ورفع جودة الخدمات المقدمة، بالشكل الذي يضمن تفوّق الشركة محلياً ودولياً.

وقال إن عملية إعادة هيكلة رأس المال جاءت بالتزامن مع حفاظ "زين السعودية" على تحقيقها ربحية للربع التاسع على التوالي، بعد تحوّلها منذ 3 سنوات إلى الربحية.

وبين أن هذا الأداء انعكس على الخسائر المتراكمة للشركة، التي واصلت الانخفاض بدورها بناءً على صافي الربح المحقّق خلال الربع الثالث من العام 2020، وإعادة هيكلة رأس المال التي تمت خلال الربع الرابع منه، وبذلك، تم إطفاء معظم الخسائر المتراكمة لتصل إلى 34 مليون ريال.

ولفت إلى أنه منذ إعادة هيكلة رأس المال، ارتفع سعر سهم الشركة ليصل إلى أعلى مستوى منذ العام الجاري بقيمة تفوق الـ13 ريالاً للسهم، مقارنة بـ6 ريالات في العام الماضي.

وكشفت زين السعودية، في 9 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، أن نسبة التغطية بنهاية فترة الطرح المتبقي بلغت 469.1%، من خلال بيع 59.56 مليون سهم، بمتوسط سعر 11.29 ريال، ليصل إجمالي العائد من بيع الأسهم التي لم يُكتتَب بها 672.53 مليون ريال.

وأعلنت "زين السعودية" في سبتمبر / أيلول الماضي، عن نجاحها في توقيع اتفاقية إعادة جدولة تمويل المرابحة المشترك مع تحالف من عدة بنوك، والمقدّر بـ3.85 مليار ريال بشروط تفضيلية، مما سيوفّر سيولة إضافية لتمويل خطط نمو أعمال الشركة.
 
التسجيل
15 فبراير 2021
المشاركات
12,160
EC50E740-C2FE-4E45-BF0A-6BCEA848AAB9.jpeg

اعلن ربح 43 فلس
التوزيع 33 نقدي
على سعر امس 620 تقسيم ربحه 43 فلس
مكرره 14.4 مره وقلت بدخله وحذفت المشاركه وصعد اليوم
بالتدريج يزحف زحف من 622 كانه واحد مزعله
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,177
الإقامة
المنصورية سيتي
يسعد صباحك ابو جورج:D

بعت الوطني والاهلي البحريني

واغازل عنجلتي :D
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,177
الإقامة
المنصورية سيتي
التسجيل
15 فبراير 2021
المشاركات
12,160
عندك كتالوج اسرع :D

حبيب يا بو عبيد فديت رموشك
هههههه واخذت منك فديت جفونك
قمت اقولها لربعي
لازم تمر الروابط التي ترتفع ضروري حتى تعرف
سفن وميزان وكفيك واجيليتي
وزين
 
التعديل الأخير:

faisal134

عضو نشط
التسجيل
10 فبراير 2010
المشاركات
1,268
سلام
 

الملفات المرفقه:

  • 613A91D1-C292-4EE1-BF41-38CC3D52D769.jpeg
    613A91D1-C292-4EE1-BF41-38CC3D52D769.jpeg
    الحجم: 243.7 KB   المشاهدات: 157

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,138
الإقامة
الكويت - بويوسف
أرباح الربع الأول 2021 - شركة زين




1.26 مليار إيرادات المجموعة و48.5 مليون عميل فعال..
147 مليون دولار أرباح (زين) بالربع الأول..
10 فلوس ربحية السهم..


- أحمد الطاحوس: نجحنا بالحفاظ على نشاط عملياتنا التشغيلية وسط التحديات التي تواجهها المنطقة

- بدر الخرافي: نحافظ على مستوى صحي لتدفقاتنا النقدية ونركز على المؤسسات والقطاع الحكومي كمحركين للنمو

- نمو الأرباح الصافية 4% عند تحييد المكاسب الاستثنائية من صفقة بيع الأبراج في الكويت بالربع الأول من 2020

- خدمات البيانات 530 مليون دولار تمثل 42% من الإيرادات المجمعة

- استمرار اضطرابات الأسواق وخفض سعر صرف العملة في السودان والعراق أثّرا على نمو المؤشرات المالية

- ترجمة العملة كلفت المجموعة 177 مليون دولار على مستوى الإيرادات

- النفقات الرأسمالية بلغت 415 مليون دولار غالبيتها على شبكات الجيلين الرابع والخامس


- المجموعة تتوسع في التكنولوجيا المالية عبر «تمام» في السعودية و«زين كاش» في الأردن

أعلنـــت مجموعـة زين، نتائجها المالية الفصلية عن الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى تسجيلها إيرادات بنحو 382 مليون دينار، مقارنة مع 409 ملايين دينار عن الفترة ذاتها من العام 2020.

وأوضحت «زين» أن أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بلغت 158 مليون دينار، مقارنة مع 171 مليون دينار في الفترة نفسها من 2020، وهو ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة
41%.

وبيّنت المجموعة أن أرباحها الفصلية الصافية بلغت 45 مليون دينار بربحية 10 فلوس للسهم، مقارنة مع 48 مليون دينار عن الفترة المشابهة من العام 2020، بنمو 4% بحال تحييد المكاسب الاستثنائية (مكاسب لمرة واحدة) بقيمة 15 مليون دولار من صفقة بيع وإعادة استئجار الأبراج في الكويت التي تمت في الربع الأول من 2020.


وأفادت المجموعة أن إيرادات خدمات البيانات سجلت نحو 530 مليون دولار، وتمثل 42% من الإيرادات المجمعة، بينما بلغت قاعدة العملاء 48.5 مليون عميل فعال، منوهة بأنها تأثرت نزولاً بعد انتهاء عقد إدارة شركة «تاتش لبنان».

وكشفت المجموعة أن المؤشرات المالية الرئيسية جاءت متأثرة بتحديات جائحة كورونا، التي ألحقت ضرراً كبيراً بالأسواق الإقليمية والدولية، والمستمرة في تداعياتها على قطاعات الأعمال منذ فترة الربع الثاني من العام الأخير. وتأثرت النتائج المالية المجمعة بترجمة العملة، إذ انخفضت قيمة العملة في السودان من متوسط سعر 55 إلى 375 (جنيه سوداني/ دولار)، كما انخفضت قيمة العملة في العراق من متوسط 1.190 إلى 1.470 (دينار عراقي / دولار)، ما كلف المجموعة 177 مليون دولار على مستوى الإيرادات، ونحو 66 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات.

وبدأ تأثير الجائحة على قطاع الأعمال فعلياً في الربع الثاني من العام 2020، بحيث كان تأثيرها في فترة الربع الأول محدودا وبشكل نسبي، ما يساعد في تحليل مقارنة الأداء الفصلي لعمليات المجموعة عن الربع الأول من العام 2021.


وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة، أحمد الطاحوس، إن «زين» نجحت بالحفاظ على نشاط عملياتها التشغيلية وسط التحديات التي تواجهها أسواق المنطقة بسبب الجائحة، لافتاً إلى أنها واصلت التركيز على إستراتيجيتها في القطاع الرقمي، إذ ساعدها في ذلك الحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية، وتقليص المصاريف والنفقات التشغيلية، ما ساهم بتحقيق أهداف هذه المرحلة الصعبة.

* كيان جديد .. وتطور مستمر سعوديا

* 12 مليون دولار أرباحاً عراقية

* 92 مليون دولار إيرادات سودانية

* حصة رائدة أردنياً

* 4 ملايين دولار أرباحاً بحرينية

الأحد - 2021/05/09م
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,873

عمومية "زين" الكويتية توافق على توزيع أرباح فصلية


4B04EED8-7FEE-4A09-B5B4-546C6E16876B.jpeg


الكويت - مباشر: وافقت الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة "زين" في اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء، على تعديل عدد من مواد النظام الأساس للشركة، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة على إضافة أغراض جديدة (خاضعة للموافقات الرسمية من الجهات الرقابية والتنظيمية).

بحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته اليوم، أوضحت "زين" أن العمومية غير العادية وافقت بنسبة حضور بلغت 77.99%، على إضافة مادة جديدة (مادة 62) إلى النظام الأساسي تتيح لها توزيع أرباح نقدية فصلية (بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي).

إذ جاءت المادة الجديدة التي وافقت عليها أعمال الجميعة العمومية غير العادية كالآتي: يجوز للشركة بناء على اقتراح مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة العادية توزيع أرباح مرحلية على فترات نصف أو ربع سنوية ويشترط لصحة هذا التوزيع أن تكون أرباح حقيقية وفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، وبشرط ألا يمس التوزيع رأس المال المدفوع، وللجمعية العامة العادية تفويض مجلس الإدارة، وبما لا يمس رأس مال المدفوع للشركة في توزيع الأرباح المرحلية على النحو السالف الذكر.

يُشار إلى أن الجمعية العمومية العادية للمجموعة التي انعقدت في العام 2019 اعتمدت سياسة توزيع الأرباح السنوية بما قيمته 33 فلس للسهم الواحد كحد أدنى، وذلك لمدة ثلاث سنوات بداية من توزيعات العام 2019، في خطوة وصفت حينها بأنها غير مسبوقة.

وقد دللت هذه الخطوة على المتانة المالية التي تتمتع بها مجموعة "زين"، ونظرتها الإيجابية إلى تطور عملياتها في ظل التحولات الأخيرة التي تشهدها تكنولوجيا الاتصالات، إذ تعتمد في توقعاتها على النمو الصحي المستمر لعملياتها، والفرص الاستثمارية التي يقدمها قطاع المشاريع والأعمال، والإقبال الهائل على خدمات إنترنت النطاق العريض، وأيضا على التحولات التي تشهدها القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية إلى الاعتماد على الخدمات الرقمية.

وأقرت العمومية في اجتماعها اليوم (مادة 34) التي تتواءم مع أحدث اللوائح التنظيمية لهيئة أسواق المال، وجاءت كالآتي: تسري على النصاب الواجب توافره لصحة انعقاد الجمعية العامة بصفاتها المختلفة، وعلى الأغلبية اللازمة لاتخاذ القرارات أحكام قانون الشركات وتعديلاته ولائحته التنفيذية، ويجوز حضور الجمعية العامة باستخدام وسائل الاتصال الحديثة بالنسبة لكل من المساهمين عبر وكلائهم وممثلي الجهات الرقابية المعنية ومراقبي الحسابات وكل من وجب حضوره.

واعتمدت العمومية تعديلات على (المادة 5) من النظام الأساسي الخاصة بأغراض الشركة، التي جاء أبرزها في الآتي: مع عدم الاخلال بأحكام قانون الشركات وتعديلاته ولائحتة التنفيذية ومتطلبات الجهات الرقابية، فإن الأغراض التي أسست من أجلها الشركة هي القيام بتوفير خدمة نقل المعلومات لاسلكيا، تسويق وتأجير أجهزة الاتصالات الالكترونية وشبكات الاتصال الداخلية، بيع وشراء وتأجير وتركيب نظم وبرمجيات الحاسب الآلي وأجهزة الاتصالات الالكترونية وشبكات الاتصال الداخلية وتسويقها وتقديم خدمات تشغيلها وصيانتها، وبناء وتشغيل شبكات الاتصال الحاسوبية المتصلة بقواعد المعلومات.

وتضمنت التعديلات الخاصة بهذه المادة أيضا، تصميم وتجهيز مراكز الحاسبات الالكترونية ونظم المعلومات لصالح الشركة، تقديم وتنفيذ جميع الأعمال والشبكات في مجال الاتصالات اللاسلكية، تقديم الاستشارات الفنية والتصميم والإشراف والتشغيل والصيانة للمواصلات والاتصالات اللاسلكية وتمثيل الشركات المنفذة لهذه الأعمال، وجلب واستيراد وبيع وتأجير الأجهزة والمعدات المتعلقة بالاتصالات وقطع غيارها.

الخرافي: دفع الأرباح الفصلية يعزز التزام زين تجاه قاعدة مساهميها المتينة

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي "التعديلات التي أقرتها الجمعية العمومية غير العادية على بعض بنود النظام الأساسي جاءت لتتماشى مع أحكام قانون الشركات التجارية والقرارات المنظمة، وبما يتوافق مع قواعد وتعليمات الهيئات والجهات الرقابية، كما أنها ستعزز من أهداف وأعمال الشركة لهذه المرحلة".

وذكر أن إضافة أغراض جديدة لأغراض الشركة سيساعد المجموعة في استراتيجية التوسع التي تقوم بها في أكثر من مسار في الأسواق الإقليمية.

وأوضح الخرافي قائلا "في الوقت الذي يقوم فيه مجلس الإدارة بجهد متواصل لتعزيز عمليات المجموعة في فرص النمو الناشئة، يُخبرنا وضعنا المالي المتين ومراكزنا التنافسية القوية في أسواق الشرق الأوسط، أنّ الوقت مناسب للبدء بما نعتبره خطوة قوية تجاه مساهمينا لتوزيع ودفع الأرباح الفصلية".

وأضاف قائلا "لدينا في مجموعة زين قاعدة متينة من المساهمين، وقد قدّمت دعمها بوفاء طوال مسيرة أعمال المجموعة الممتدة، لذلك يُسرنا أن نحصل على موافقة الجمعية العمومية غير العادية بتوزيع الأرباح الفصلية، إذ تبين هذه الخطوة قدرة زين على الحفاظ على التزاماتها، كما أنها تمنح مزيدا من اليقين بخطط واستراتيجية أعمالها أمام المستثمرين".

وأردف قائلا "نعتقد أن القرارات التي اتخذتها الجمعية العمومية غير العادية تتماشى مع الممارسات العالمية في أسواق المال العالمية، ومع ما تشهده السوق الكويتية من تطوير وتحديث مستمر جعلها محط أنظار المؤسسات المالية الدولية، خصوصا بعد الترقيات العالمية التي حصلت عليها بورصة الكويت مؤخرا".

وكشف الخرافي أن تعديلات الجمعية العمومية غير العادية راعت تطورات وأدوار التكنولوجيا في التحولات الكبرى التي تشهدها الأنشطة التجارية والمالية، حيث تخطى تأثير التكنولوجيا الرقمية قطاعات الأعمال إلى كافة التفاصيل في الحياة.

وأفاد قائلا "نتطلع إلى أن توفر لنا هذه التعديلات مزيدا من السلاسة والمرونة في تنفيذ استراتيجية أعمالنا، بينما نسعى إلى اقتناص فرص سوقية جديدة، إذ أن شركات الاتصالات مجبرة على تغيير نماذج أعمالها التشغيلية، حتى تواكب الحقبة الرقمية، وما فيها من تغيرات في استخدامات الأنشطة الاقتصادية والتجارية".

وبين الخرافي أن العالم يشهد حاليا موجة من التقدم التقني، إذ تغيرت أساليب استخدام التكنولوجيا، وزاد معدل استخدام البيانات، وارتفع الإقبال على التقنيات الحديثة في عالم الأعمال، وسط هذا المشهد المتغير، تواصل مجموعة زين رحلتها في التزود بالقدرات التكنولوجية، وإعادة ابتكار أعمالها، واستكشاف مجالات وفرص اسثمارية جديدة لمواكبة هذه التحولات.

الجدير بالذكر أن مجموعة ستعتمد في استراتيجيتها الجديدة 4Sight على أربعة مجالات، بحيث تكون ذات صلة بالخدمات الرقمية، مما يسمح للمجموعة القيام بدور ريادي في الأسواق الإقليمية في مجال الخدمات الرقمية، وقد اتجهت زين إلى البحث عن كيفية الاستفادة من أصولها وقدراتها من خلال توسيع نطاق أعمالها في قطاعات النمو الجديدة، مع السعي إلى تحقيق التكاملية مع الجوهر الحالي لصناعة الاتصالات.

وانعقدت الجمعية العمومية العادية لمجموعة "زين" إلكترونيا في 17 مارس الماضي، وقد وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 33 فلسا للسهم الواحد، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، وهي تمثل العام الثاني من سياسة توزيع الأرباح التي أقرتها الجمعية العمومية، حيث تم إقرار سياسة توزيع أرباح نقدية بقيمة 33 فلسا لمدة ثلاث سنوات تبدأ من العام 2019.

كانت أرباح "زين" تراجعت 14.7% في العام الماضي، لتصل إلى 185.15 مليون دينار، مقابل 216.93 مليون دينار أرباح عام 2019.

وحققت الشركة أرباحاً بقيمة 44.538 مليون دينار بالربع الأولمن العام الجاري، مقارنة بأرباح بلغت 47.577 مليون دينار في الفترة المماثلةى من عام 2020، بتراجع نسبته 6.4%.
 

بوسالم

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2002
المشاركات
318
السلام عليكم٠٠٠٠
زين سهم استثماري ٠٠ هل هذي العملية المراد منها ان يبقى السعر مرتفع طوال السنة ٠٠ الله اعلم بعد الثلاث سنوات القادمة ماذا يخرج لنا من قرار ٠
 

قلوب

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2009
المشاركات
82
الإقامة
الكويت
سهم زين ينزف نزول صار له اسبوعين. ولا يتفاعل مع السوق الاخضر حسافة. اتعبنا زين. الله المستعان
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,138
الإقامة
الكويت - بويوسف
أرباح شركة زين الكويت النصف سنوية لعام 2021م


زين - صافي الأرباح 86 مليون د.ك بنسبة نمو 5%.. ربحية السهم 20 فلساً.. توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 10 فلوس..

أعلنت مجموعة زين نتائجها المالية المجمعة نصف السنوية عن العام 2021، التي أظهرت ارتفاعاً في حجم أرباحها الصافية بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ سجلت 86 مليون دينار، بربحية للسهم الواحد بلغت 20 فلساً.

وكشفت زين أن إيراداتها الموحدة بلغت عن هذه الفترة 750 مليون دينار، مقارنة مع 787 مليون دينار عن الفترة نفسها من العام الأخير
وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم الواحد.

الأربعاء - 2021/07/14م
 
التعديل الأخير:
أعلى