شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بورصة البحرين: إدراج وبدء تداول أسهم "زين البحرين" اعتباراً من الخميس القادم
http://****/xANcw3ASMh
#زين_البحرين #بورصة_البحرين #زين
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,438
الإقامة
الكويت
"موبايلي" تطالب "زين" بـ2.2 مليار ريال.. وتكون مخصصات قدرها 1.1 مليار ريال .. وتلجأ للتحكيم عن اتفاقية الخدمات المشتركة
أرقام - 02/12/2014

  • موبايلي" انها طلبت اللجوء للتحكيم بخصوص المبالغ المستحقة لشركة موبايلي من اتفاقية الخدمات المبرمة مع شركة الاتصالات المتنقلة "زين السعودية" بتاريخ 6 مايو 2008م و المتعلقة بقيام شركة موبايلي بتقديم خدمات لشركة "زين السعودية" تشمل خدمات التجوال الوطني و المشاركة في مواقع الأبراج و وصلات التراسل و نقل الحركة الدولية.

    وقالت الشركة في بيان لها على "تداول"، أن هذه الاتفاقية ترتب عليها مبالغ مستحقة الدفع لصالح شركة موبايلي بقيمة 2.2 مليار ريال سعودي كما في 30 نوفمبر 2013.

    وبينت الشركة أنه تعذر الوصول الى حل للخلاف على تلك المبالغ رغم بذل العديد من المساعي الودية من جانب شركة موبايلي منذ ذلك التاريخ، وعليه قررت شركة موبايلي اللجوء الى التحكيم بموجب نظام التحكيم وفقا للإتفاقية سابقة الذكر و ذلك حفظا لحقوق الشركة.

    وأشارت الشركة إلى أنه قد تم تعيين محكمين من قبل الطرفين و جاري العمل على اختيار أسم المحكم الثالث.

    وقامت شركة موبايلي بتكوين مخصصات اجمالية بقيمة 1.1 مليار ريال مقابل اجمالي الذمم المستحقة من شركة زين السعودية كما في 30 اكتوبر 2014 وفقا لسياسات الشركة منذ بداية التأخر في تحصيل المبالغ المستحقة من شركة زين السعودية بتاريخ 30 نوفمبر 2009 .

    وستقوم الشركة بمتابعة المبالغ المستحقة من زين السعودية ودراسة تكوين مخصصات إضافية إذا لزم الأمر، واشارت إن العلاقة التجارية ما زالت مستمرة مع شركة زين السعودية حيث قامت بسداد دفعات غير منتظمة والمتعلقة بجزء من الخدمات المذكوره أعلاه.
 

الأسد11

عضو نشط
التسجيل
4 فبراير 2007
المشاركات
467
شركات الاتصالات خلاص راحت عليها الانترنت سد الحاجة المكالمات كلها فايبر - تانجو - واتساب - حتى فيفا ينخاف منها
الان زين السعودية طلبت تخفيض راس المال والحل لزين الكويت نفس الشي تخفيض راس المال
 

whaler

موقوف
التسجيل
10 أكتوبر 2010
المشاركات
3,777
شركات الاتصالات خلاص راحت عليها الانترنت سد الحاجة المكالمات كلها فايبر - تانجو - واتساب - حتى فيفا ينخاف منها
الان زين السعودية طلبت تخفيض راس المال والحل لزين الكويت نفس الشي تخفيض راس المال

شكو زين الكويت تخفيض راس مال ...
التخفيض اذا كان في خساير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
زين الكويت محققه ارباح وعندهم مخصصات من بيعة زين افريقيا السهم استثماري
زين السعودية محققه خساير
 

الأسد11

عضو نشط
التسجيل
4 فبراير 2007
المشاركات
467
شكو زين الكويت تخفيض راس مال ...
التخفيض اذا كان في خساير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
زين الكويت محققه ارباح وعندهم مخصصات من بيعة زين افريقيا السهم استثماري
زين السعودية محققه خساير

حبيبي بعد راسي راس مال زين جدا كبير وفي ظل تراجع ارباح جميع شركات الاتصالات ستفقد الشركة ارباحها تدريجيا شوف وضع فيفا وهي تحتفظ ب 2 مليون
عميل شوف وضع الوطنية للاتصلات فنشوا الموظفين جميع الارباح من خارج الكويت ادخل النت وابحث عن شركات الاتصالات الكل يشكوا كانت شركات الاتصالات في البداية طفرة
والان وجد البديل وفي رايي الشخصي راس مال الشركة الكبير جدا يضغط على السهم والارباح ولا تنسى ديون زين في مقابل المخصصات وخسائرها من زين السعودية
وزين العراق هم في قضية عليها مطلوبات زين في الكويت والسعودية والعراق تهد اجبال
 

الأسد11

عضو نشط
التسجيل
4 فبراير 2007
المشاركات
467
فجرت صفقة استحواذ فيس بوك على برنامج التراسل الفوري واتس أب فضائح شركات الاتصالات الكويتية وكشفت عن حجم خسائرها بسبب التليفونات الذكية التي تتصل بالانترنت وتتمتع بإمكانيات تحميل تطبيق التراسل الفوري والاتصال دون مقابل، فلم يعد هناك داع للاعتماد على الاتصال التقليدي عبر الخطوط التي توفرها شركات الاتصال التي تكلف أموالا باهظة.
وأشارت مصادر الى أن خسائر الشركات الثلاثة العاملة بالكويت وصلت 356 مليون دينار بسبب هروب العديد من المشتركين الى الاتصالات المجانية على الفايبر والواتس أب وتطبيق التليغرام، وأن الفايبر يقدم خدمات لـ250 مليون مستخدم والواتس أب يقدم خدمات لـ450 مليون مستخدم حول العالم.

وأفادت بأن شركة زين تستقبل 1.5 مليون اتصال شهريا، وان عملاءها بلغوا 2.3 مليون، أما عملاء الوطنية فهم 1.94 مليون، ومشتركو شركة الاتصالات فيفا بلغوا 1.6 مليون عميل ما يمثل نموا نسبة 60٪.

وقالت إن خسائر الشركات تتزايد في ظل دخول بعض الخدمات التكنولوجية المجانية المصنوعة في أميركا وإسرائيل
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,055
الإقامة
بيتنا
زين السعودية مقلب كبير
الحكومة السعودية تطالبهم مليارات
موبايلي تطالبهم مليارات
احسن حل يعلنون افلاسها ويفكون نفسهم
 

الأسد11

عضو نشط
التسجيل
4 فبراير 2007
المشاركات
467
يا معود الحكومة تبي تنحاش من السهم والله هذا السهم مقلب كبير ما بقى احد ما يطالبهم
 

whaler

موقوف
التسجيل
10 أكتوبر 2010
المشاركات
3,777
شوف سعر سهم اريدوو
وشووف اسهم جميع شركات الاتصالات بالعالم كلها زينه اسعارها
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
جيه بي مورجان: "زين" لديها نقاط إيجابية و تخفيض رأسمالها إجراء محاسبي
3730125.jpg

02 ديسمبر, 2014

قالت شركة جيه بي مورجان كازينوف في تعليقها على إعلان شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" تخفيض رأسمالها: "تعتبر هذه العملية مجرّد إجراء محاسبي نظري لا أثر له على أداء الشركة التشغيلي وكذلك لايوجد هنالك أثر له على التزامات الشركة المالية".

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها وصل "معلومات مباشر" نسخة منها: سعر سهم الشركة سيتم تعديله ارتفاعا ليعكس أثر تخفيض عدد الأسهم، ولذك فإنه لايوجد تأثير على القيمة السوقية للشركة أو قيمة أي من محافظ المساهمين الاستثمارية من مجرد إجراء عملية تخفيض رأس المال وحدها. ولذلك لن تتغير نسبة ملكية كل مساهم في الشركة بسبب تخفيض عدد الأسهم.

وقالت: إنه ونتيجة لجهود إدارة الشركة المُنضمّة حديثاً وكذلك مجلس الإدارة لتحسين الوضع المالي للشركة، فإنه وبعد تطبيق قرار هيئة السوق المالية المتعلق بالخسائر المتراكمة للشركات وما إلى ذلك من تبعات تعقب بلوغها 50% فأكثر من رأس مالها، فقد أوصت إدارة الشركة ومجلس إدارتها بهذا الإجراء.

وأكدت شركة الأبحاث أنه لن تؤثر عملية تخفيض رأس المال على قيمة أصول الشركة والبالغة تقريباً 26 مليار ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 2014م.

وكانت "زين السعودية" قد ذكرت 7 خطوات اتخذتها مؤخراً لتحسين أداء عملياتها.

وتقول جيه بي مورجان: إنه وبالنظر إلى الأداء المالي لـ "زين السعودية" نجد أن الشركة سجلت إيرادات بلغت 6.5 مليار ريال سعودي خلال عام 2013م الماضي، فيما سجلت إيرادات بلغت 4.7 مليار خلال فترة التسعة أشهر من عام 2014م.
كما انخفض صافي الخسارة بنسبة 19% في التسعة أشهر الحالية لتصل إلى 316 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 421 مليون ريال سعودي في الفترة المماثلة من 2013م.

وسجلت الشركة أرباحاً ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الإستهلاك والإطفاء (EBITDA) بلغت 890 مليون ريال سعودي. كما حققت ارتفاعاً في الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الإستهلاك والإطفاء (EBITDA) خلال فترة التسعة أشهر من عام 2014م بنسبة 21% لتصل إلى 825 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 684 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من عام 2013م.

كما سجلت الشركة زيادة في مستوى هامش الأرباح (EBITDA Margin) خلال فترة التسعة أشهر من عام 2014م لتصل إلى 18% مقارنة بـ 14% خلال نفس الفترة من عام 2013م.

وتحسّن هامش إجمالي الربح بشكل ملحوظ خلال فترة التسعة أشهر من عام 2014م ليصل إلى 52% مرتفعاً من 47% خلال نفس الفترة من العام السابق، وذلك بسبب تحسّن إجمالي الربح من خلال الارتفاع في خدمات قطاع الانترنت.

كما حققت الشركة نموًّا ملحوظاً لقاعدة مشتركي خدمات الإنترنت خلال فترة التسعة أشهر الحالية شهدت، وذلك بنسبة 145% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

شهدت حركة نقل البيانات نمواً قويّا خلال فترة التسعة أشهر الحالية تجاوزت نسبته 541% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بينما بلغ النمو خلال الربع الحالي نسبة 673% مقارنة بالربع الثالث من عام 2013م.

هذه بالإضافة، إلى نقاط إيجابية مالية أخرى، من وجهة نظر "جي بي مورجان" ومنها أن مستوى النقد وما في حكمه لدى الشركة بلغ مايقرب من 1.430 مليار ريال سعودي كما في نهاية الربع الثالث من عام 2014م مقارنة بـ 1.578 مليار ريال سعودي كما في نهاية الربع الثالث من عام 2013م.
كذلك بلغ صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية قرابة 588 مليون ريال سعودي خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014م مقارنة بـ 507 مليون ريال سعودي في ذات الفترة من العام الماضي.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن أقرب تاريخ استحقاق لأي من ديون الشركة هو في الثاني من شهر يونيو 2016م.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
شركة أبحاث: السعر المستهدف لـ "زين" سيرتفع بعد تخفيض رأسمالها
3730214.jpg


أكدت شركة أبحاث أن توصية مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" بتخفيض رأس المال لن يكون له أي أثر على القيمة السوقية للسهم أو الشركة، على الرغم من أن سعر سهمها من المرجح أن يستقر على مستويات أعلى من الناحية النظرية على الأسهم الأقل سعرا.


وتقول جيه بي مورجان كازينوف في تقرير حديث لها: لقد حسبنا أن السعر المعدل للسهم البالغ 16.5 ريال على أساس السعر الحالي للسهم والبالغ 8.9 ريال، وفي حال الموافقة على التخفيض المقترح لرأس المال، فان السعر المستهدف الذي وضعناه حتى 15 ديسمبر والبالغ 10.5 ريال سوف يتم تعديله من الناحية النظرية ليصبح 19.4 ريال، ونحن نبقى على الحياد بشأن زين السعودية.


وأشارت شركة الأبحاث إلى أنه تم اشتقاق السعر المستهدف البالغ 10.50 ريال في الخامس عشر من ديسمبر من متوسط التقييمات المبنية على أساس التدفقات النقدية المخصومة والتقييمات المبنية على المضاعفات.


وبعد ذلك تستخدم مضاعفات التقييم ونطاقاتات التداول التاريخية كمرجع.


وتقول: نحن نستخدم في تقييمنا الخاص بالتدفقات النقدية المخصومة التقييمات المعدلة حسب المخاطر المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال (WACC) البالغة 11.1٪، ومعدل النمو النهائي البالغ 2٪. تخفض تقييمات التدفقات النقدية المخصومة من التدفقات النقدية المتوقعة حتى نهاية عام 2022، والعودة إلى عام 2015.


وفي تقييمنا المبني على المضاعفات فاننا نستخدم قيمة الشركة (EV) وأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء لعام 2015 البالغ 10,0 x.


وكانت جي بي مورجان قد أكدت أن عملية تخفيض رأس المال هي إجراء محاسبي، وأن الشركة لديها العديد من النقاط الإيجابية.


وقدمت شركة الأبحاث تحليلا للتخفيض المقترح لرأس المال على سعر السهم والسعر المستهدف في 15 ديسمبر، يوضحه الجدول التالي:

0d564c5d1bfe8664c9d48a36a56d4ac1.png



المخاطر على التقييم والسعر المستهدف

وأوضحت شركة الأبحاث في التقرير الذي وصل "معلومات مباشر" نسخة منه أن من المخاطر الرئيسية التي، في رأيهم، من الممكن أن تعيق تحقيق السعر المستهدف والتصنيف، المخاطر التنظيمية الرئيسية كالتراخيص ورسوم إنهاء المكالمات والوصول إلى البنية التحتية.


كذلك إذا كانت لدى الشركة عمليات دولية فمن الممكن أن تتعرض هذه لمخاطر سياسية حسب مدى الاستقرار في البلد الذي يتم العمل به.


وأضافت : وكجزء من الأعمال العادية، تستثمر الشركة في تقنيات وخدمات مبتكرة ولكنها في كثير من الأحيان غير معتمدة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم وضوح قنوات الدخل الجديدة.


وأضافت: ومن المرجح أن يكون للتغييرات التي تتم في البيئة الاقتصادية تأثير على توقعاتنا المالية.


وتقول: تعتبر توقعات شركتنا عاملا في مستويات معقولة من المنافسة. ومع ذلك، فان المنافسة العقلانية أو غير العقلانية يمكن أن تؤثر في نمو الشركة وهامش توقعاتنا أكثر مما كان متوقعا. واعتمادا على درجة مخاطر الصرف الأجنبي، فقد تكون لتقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية تأثير ملموس على توقعات الأرباح لدينا.


وتقول جيه بي مورجان: وبعد إعادة الهيكلة القوائم المالية لزين السعودية، فإننا نتوقع أن تركز زين السعودية على الاستثمار في الفرص الرامية الى نمو الشبكة وتطويرها. ويمكن أن تستفيد زين السعودية أيضا من الانتعاش الذي حصل بشكل أسرع مما كان متوقعا في تحسن هامش أرباح ما قبل خصم الضرائب والاستهلاك والاطفاء. ومع ذلك، من الممكن أن تؤدي الاستثمارات التي حصل في الشبكة بشكل أسرع مما كان متوقعا الى تخفيض مخاطر التدفقات النقدية الحرة FCF وتوقعات هامش الأرباح. وهناك مخاطر إضافية جانبية تتمثل في الاطلاق المحتمل لمشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية في المملكة العربية السعودية.


وقالت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" اليوم إنها ستطلب التحكيم ضد "زين السعودية" لسداد 2.2 مليار ريال مستحقات لـ "موبايلي" لدى "زين"، وهو ما كان بعد إعداد تقرير شركة الأبحاث.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@argaam: ما هو مضمون اتفاقية 6 مايو 2008 ما بين "موبايلي" و "زين" ؟؟
http://****/h8Zqo8jBPE
#موبايلي #زين_السعودية #السعودية #زين
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@argaam: "زين": مطالب "موبايلي" جزافية.. وسددنا المستحق علينا في حينه
http://****/nAP36FHbZU
#زين #زين_السعودية #موبايلي
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
زين اصبحت شين علي قوله اخوانا السعوديين ضاعت وضيعتنا معاها
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رئيس زين لـ "مباشر يو": سنحمي مساهمينا ولايجب أن ترمي شركة بمشاكلها على أخرى
3730927.jpg

02 ديسمبر, 2014 07:40 م

المصدر: خاص مباشر

القاهرة - محمد أبو مليح

قال حسان قباني - الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" - إنه ومن الطبيعي أن توجد بعض التعاملات المشتركة بين الشركات العاملة في مجال واحد، ومن الطبيعي أن توجد خلافات حول بعض النقاط، والتي يتم حلها بالالتقاء بين المسئولين، وهذا لتوضيح طبيعة الموضوع المثار حاليا بين زين وموبايلي.

وأضاف قباني - في حوار له مع برنامج "مباشر يو" على إذاعة "UFM" - ولكن كان من المفاجئ لنا بشركة زين الرقم الذي أعلنته شركة "موبايلي"، حيث من الصعب جدا بل ومن المستحيل أن يكون هناك استحقاقات بهذا الحجم مقارنة بحجم أعمالنا، حيث يعتبر وكأنه ترخيص آخر مطلوب دفعه.

وكانت "موبايلي" قد أعلنت أن لها مبالغ مستحقة على "زين" بقيمة 2.2 مليار ريال، ثم عادت وقالت إنها 1.1 مليار ريال فقط.
ويقول قباني: "نحن نطالب المسئولين في شركة "موبايلي" أن يفيدونا بالمستندات التي على أساسها بنوا الأرقام التي وضعوها".

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "زين" أنه من المعروف أنه لا يوجد أية مشكلات بين زين وأي من عملائها أو مورديها بشكل عام.

وأضاف: من الملفت أن تخرج موبايلي بهذا الأمر في مثل هذا التوقيت بالذات، خاصة بعد إعلانها عن بعض الأمور في قوائمها المالية والتي لم تكن واضحة، ولتبرير هذا الأمر فعلا أن عندها قضية مع زين، ويقول قباني: "الأمر مستغرب جدا إذا كان لدى شركة مشاكل برأيي "مش لازم" ترمي بمشاكلها على شركة أخرى".

وأضاف قباني: أنا الآن أتكلم عن أمور صارت معروفة لدى الجميع، ولا أتكلم بالنيابة عنهم، وأرى أنه بالفعل هم في مشكلة ليست سهلة، ولكن ليس معنى ذلك أن كل الشركات ليس لديها شفافية، وليس لديها القواعد التي تجعلها تعمل بشكل نظامي.

ويقول قباني: نحن شركة متداولة ولدينا مساهمينا ومن حقنا أن نحمي مساهمينا ونحمي شركتنا، وليس من المنطقى أنه ولمجرد أن محامي شركة من الشركات طالب بمبلغ تعويضات خيالي، يعتبر هذا الأمر مثبتا.

وعن ذكر موبايلي أن هذا الإعلان جاء بعد محاولات حثيثة من قبلهم للحصول على هذه الأموال، قال قباني: إن هذا كان من الأمور المفاجئة لي عند قراءة الإعلان حيث لم يكن هناك أية محاولات حثيثة حول هذا الأمر.

وعن وضع "زين" المالي الحالي أوضح قباني: أنهم دخلوا كمشغل ثالث للسوق، بناء على طلب المسئولين عن القطاع لإيجاد نوع من المنافسة، و قاموا بدفع تكاليف الرخصة، والذي يعتبر من الأعلى على مستوى العالم، كما وجهتهم تحديات الإطر التنفيذية لإيجاد مناخ مناسب لمشغل ثالث بالسوق، ومع كل ذلك استطاعوا تحقق هوامش ربح جيدة.
 
أعلى