ياجماعة الخير شنو تتوقعون حال السوق الى اخر السنه ؟

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848


3/12/2011​

بيان صحفي
مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
بمناسبة تكليف رئيس وزراء جديد لتشكيل حكومة كويتية​

ربما من المناسب – على الأقل - من إبداء تعليق موجز أو رأي مختصر بشأن تكليف رئيس وزراء جديد لتشكيل حكومة كويتية جديدة على خلفية التجاذبات السياسية الحادة مؤخرا ، وذلك بما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، وتتمحور وجهة نظرنا في النقاط المقتضبة التالية:

1- أن وضع البورصة الكويتية بالحضيض ، وبالتالي ، يحتاج لأقل إشارة إيجابية للارتفاع ولو بتواضع ، وأيضا ولو بشكل غير مستمر .
2- لم يتم تشكيل الحكومة الجديدة حتى الآن ، لكن استبدال رئيس الوزراء يعتبر مؤشرا إيجابيا أوليا ، وبالتالي ، نتوقع أن أداء الحكومة الجديدة أفضل من السابقة .
3- الملف " المزعج والشائك " لهيئة أسواق المال وعدم حسمه بشكل منطقي ومهني سيؤثر بشكل مستمر على المشهد البورصوي بشكل سلبي ومفصلي.
4- يجب الأخذ بالاعتبار بإن هناك مؤثرات أخرى متفاوتة بالقوة تلقي بظلالها على بورصة الكويت ، وهي غير مرتبطة بأداء الحكومة مباشرة ومنها :

أ‌- الأوضاع الاقتصادية العالمية ( أسعار النفط ، الديون السيادية ، العملات العالمية ... إلخ)
ب‌- الوضع السياسي والأمني في منطقة الخليج بشكل خاص والشرق الأوسط بشكل عام .

ومن المعطيات أعلاه ، فإنه وجهة نظرنا السريعة هي التفاؤل الحذر تجاه أداء البورصة في الأجل القصير ، آملين من القيادة الجديدة لمجلس الوزراء الكويتي والوزراء الجدد الاستفادة من اخفاقات الوضع السياسي السابق وتلافي أسبابه والنهوض بمصالح البلاد والعباد للأفضل ، حيث لم يتبق وقت للمغامرة والمناورة على حساب الوطن .



مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية – دولة الكويت​
 
أعلى