عطني معلومه وإترك بصمه

الحالة
موضوع مغلق

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
بشرى للراغبين في تقليل الوزن : حبوب القهوة تساعد في إنقاص وزنك

كشفت دراسة أمريكية مصغرة أن حبوب القهوة غير المحمصة أو الخضراء يمكن أن تساعد في تقليل الوزن.

وشملت الدراسة 16 شخصاً، ممن يعانون الوزن الزائد أو البدانة، ممن تم إعطاؤهم جرعة يومية من حبوب القهوة الخضراء في شكل كبسولات. وطلب من جميع أفراد العينة عدم تغيير عاداتهم الغذائية، بينما كان فريق البحث يراقب تناقص الوزن لديهم خلال ستة شهور من المتابعة.

أما النتيجة الواضحة فكانت في نقص الوزن بمعدل 11% من وزن الجسم في المتوسط. وكانت الدراسة تمت في الهند، في حين عرضت نتائجها مؤخراً في اجتماع الجمعية الأمريكية للكيمياء بسان دياغو.

وصرح كاتب الدراسة جو فينسون أستاذ الكيمياء بجامعة Scranton بولاية بنسلفانيا الأمريكية، أن دراسات سابقة أجريت في هذا الشأن، في كل من فرنسا واليابان، أظهرت كيف حققت هذه الكبسولات المصنعة من حبوب القهوة الخضراء نجاحاً طفيفاً في تقليل الوزن. إلا أن الدراسة الأخيرة أثبتت أن تناول جرعات أعلى من هذه الكبسولات حققت انخفاضاً كبيرا في وزن أفراد العينة.

ويشير فينسون إلى أن فريق البحث لم يركز على تأثير الكافيين في تقليل الوزن، بقدر ما ركزوا على المكونات الأولية للقهوة غير المحمصة، خاصة تلك التي تعرف بـ chlorogenic acid. ولفت إلى أن هذا هو المكون الطبيعي الرئيسي في القهوة غير المحمصة، والتي تفقدها القهوة بعد تحميصها.

وقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة مراحل كل منها مكون من ستة أسابيع. في أحداها تناول أفراد العينة الذين تراوحت أعمارهم بين 22 و 26 عاما كبسولات مملوءة بـ700 مليغرام من مستخلص حبوب القهوة الخضراء. وفي المرحلة الثانية تناولوا أقراصا تحتوي على 1050 مليغرام من القهوة الخضراء، بينما في المرحلة الثالثة تناول المشاركون أقراصا وهمية.

بينما حافظ المشاركون على نفس النظام الغذائي وممارسة التمارين، التي كانوا يتبعونها قبل بدء الدراسة، فقد تمكنوا من التخلص من حوالي 17 رطلا من أوزانهم بنهاية الدراسة. وفي المتوسط تخلص المشاركون من 10.5% من أوزانهم و 16% من دهون الجسم.

في المقابل، حذرت لونا ساندون خبيرة التغذية بجامعة تكساس من محدودية عينة الدراسة ومكونات الكبسولة التي لم تختبر دوائياً، مضيفة أنها ربما تساعد في إنقاص الوزن، لكن ذلك لا يعني أنها صحية.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
تناول الموز لتتذكر أحلامك


إن كنت ممن ينسون أحلامهم عند اليقظة، بات أمامك سبيل لتذكّرها وهو الإكثار من تناول الفيتامين "ب 6". وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن الباحثين بمجموعة "مايو كلينيك" الأميركية للأبحاث وجدوا من خلال دراستهم الأولية أن تناول الفيتامين "ب6" بإمكانه ليس فقط أن يعطيك القدرة على مزيد من الأحلام الواضحة بل يساعدك أيضاً على تذكرها في الصباح.

ومن المفترض أن نكون جميعنا نحلم بـ 4 إلى 6 أحلام في الليلة، لكننا غالباً ما نشعر بصعوبة في تذكرها، وخصوصاً بشكل كلي ويعتقد منذ وقت طويل أن الفيتامين "ب 6" الموجود في اللحوم والحبوب الكاملة، والخضار، والمكسرات، والموز، يساعد على تذكر الأحلام ووضوحها، لكن ذلك كان يعتمد على النظرية وليس على دراسة دقيقة.

وفي العام 2002 أجريت دراسة صغيرة لبرهنة هذه النظرية، وشملت 12 طالباً جامعياً أُعطوا كميات متنوعة من الفيتامين "ب6" على مدى 5 أيام. وأخذ 4 من الطلاب 100 ميليغراماً من الفيتامين المذكور، و4 أخذوا 250 ميليغراماً، في حين أعطي الباقون دواء وهمياً.

وتبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا الكميات الأعلى من الفيتامين "ب 6" ظهرت لديهم معدلات أعلى من الأحلام الواضحة. ويعتقد العلماء أن الفيتامين هو الذي كان له هذا التأثير لأنه يحوّل الأحماض الأمينية إلى ناقل عصبي يدعى سيروتونين، الذي يوقظ الدماغ خلال فترة النوم التي تكون فيها الأحلام أكثر وضوحاً. ويلفت الباحثون إلى أن الإكثار من تناول هذا الفيتامين من شأنه أن يحدث الأرق، ويزيد ضغط الدم، ونوبات الهلع.​
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
تحذير من الجلوس لأكثر من 8 ساعات يوميا والحل التحرك كل ساعة

حذرت دراسة استرالية من أن الجلوس لأكثر من ثمانى ساعات فى اليوم حتى لو كان الإنسان يمارس نشاطا رياضيا يزيد من احتمالات الوفاة والإصابة بأمراض القلب.

وكشفت دراسة أجراها باحثون فى جامعة سيدنى الاسترالية على أكثر من 200 ألف شخص فى الفترة من 2006 إلى 2012 عن أنه لوحظ ارتفاع نسبة الذين ماتوا بسبب جلوسهم أكثر من ثمانى ساعات فى اليوم سواء بسبب العمل أو بسبب مشاهدة التلفزيون أو الجلوس أمام الكومبيوتر بنحو 40 فى المائة مقارنة بالذين لم تزد ساعات جلوسهم فى اليوم عن أربع ساعات.

وأرجعت الدراسة ذلك إلى أن الجلوس لأكثر من ثمانى ساعات فى اليوم دون حركة بدنية يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم و يزيد معدلات الدهون الثلاثية (مكونات دسمة تخزن فى الشحوم) مما يعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب.

وذكرت مجلة "سيانس إيه أفونير" الفرنسية أن الدراسة شددت على ضرورة أن يتحرك من تتطلب أعمالهم الجلوس لأكثر من ثمانى ساعات فى اليوم مرة أو مرتين كل ساعة لتحاشى مخاطر الجلوس لفترات طويلة على صحتهم.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
دراسة : الحليب قليل الدسم وقاية من الذبحة القلبية

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص البالغين قادرون على التقليل من احتمال إصابتهم بالذبحة القلبية على المدى الطويل من خلال استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم.

وذكر موقع هيلثداي نيوز أنّ فريقاً من الباحثين برئاسة سوزانا لارسون من معهد (كارولينسكا) في ستوكهولم، أجرى دراسة توصل من خلالها إلى أن تناول منتجات الحليب القليلة الدسم يمكنه أن يقلل من احتمال الإصابة بالذبحة القلبية.

وأشار الفريق إلى أن خلاصة الموضوع هي أن الإكثار من تناول الدهون، أياً يكن مصدرها، يزيد من خطر تصلّب الشرايين، وبالتالي من خطر الإصابة بذبحة قلبية، لذلك نصَح بـتناول ثلاث حصص غذائية من منتجات الحليب للحصول على كمية كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم، ولكن في الوقت نفسه التأكد من أنها خالية من الدسم.
ووجد الباحثون علاقة بين تناول منتجات الحليب القليلة الدسم والتقليل من احتمال الإصابة بالذبحة، ولكنهم لم يستطيعوا إثبات علاقة السبب والنتيجة المباشرة بينهما.

لكن لونا ساندون -اختصاصية تغذية ومساعدة أستاذ التغذية السريرية في جامعة تكساس في دالاس بالولايات المتحدة- قالت إنها تعتقد أن هذه النتيجة منطقية.

وأشارت إلى أن تناول كميات كبيرة من منتجات الحليب الكاملة الدسم، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون المشبعة في الجسم والتي تتسبب بدورها في ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ. وأضافت أن تناول الدهون المشبعة يؤدي إلى سد شرايين القلب والدماغ مما يزيد احتمال الإصابة بالذبحة القلبية.

وشملت الدراسة 75 ألف سويدي -تابعهم الباحثون على مدى عشرة أعوام- أصيب 41 ألفا منهم بالذبحة القلبية.
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
كما ان هناك عشبة اخرى مسكنة لوجع الاسنان زيت عشبة القرنفل ومجربة
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
يستخدم زيت السمسم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السمسم بالسيرج ويؤكل مع التمر ويدخل في إعداد الطبق المشهور الحمص. كما يستخرج من السمسم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينية. و هو يؤكل بمفرده أو على المخبوزات أو الحلاوة الطحينية أو الطحينة .
وقد قال ابن سينا في السمسم “السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاءً ويطول الشعر خصوصاً عصارة شجره وورقه، يحلل الأورام الحادة، نافع على حرق النار. إذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب. يضمد به غلظ الأعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق النفس والربو. نافع للقولون ونقيع السمسم شديد في إدرار الحيض.”
وقال عنه ابن البيطار: “السمسم نافع للشقاق شراب وطلاءً ومسمن. نافع لضيق النفس والربو”.
وقال عنه داود الإنطاكي “:السمسم حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته سبع سنين وهو مفيد في التسمين وإصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن إذا طبخ في الرمان، ويصفى الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب ولولا إفساده لم يفصله شيء في إذهاب الحكة. يحللُ الربو وضيق النفس ومن السعال والقروح”.

و السمسم نافع للكبد والكلى وللدوخة أو الدوار. و تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب .
كما يفيد في إدرار حليب الأم المرضع وهو طارد للرياح من الأمعاء. ومفيد فى علاج عدم الوضوح فى الرؤية وفي تحسين حاسة السمع.
أما زيت السمسم فله فوائد واستخدامات هائلة :
* زيت السمسم لا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على فيتامين هـ (e) وعلى الكالسيوم.
* يفيد في إعطاء اللون الرمادي للشعر الحديث الطلوع وكذلك في علاج بعض امراض الشعر .
* يعالج الإمساك. ويلين المعدة ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال.
* منشط جنسي للذكور ومقوي للمبايض ويزيد الإخصاب للإناث.
* زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس. كما يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.
* مفيد للأمراض الصدرية ويمنع حدوث نوبات الربو.
* يساعد في الوقاية من حدوث قرحة المعدة ويسكن الحرقة
* مفيد للقلب لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف مستويات الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين
* يخفض من ضغظ الدم وينظم نبضات القلب لاحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
* اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا.
* مفيد لأمراض الفم والأسنان ويدهن به أسنان الأطفال عند الألم ويستخدم كغسول فم مضادّ للبكتيريا
* يستخدم لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة
* له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .
* يعتبر من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يلين البشرة و يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.
* يستخدم كعلاج لعرق النساء مخلوطاً بالزنجبيل والليمون ، يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم .
* يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور هو الأنسب لعمل مساج منشط للجسم ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً.
* ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.
* كما يستخدم زيت السمسم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم, وكريمات الترطيب, وزيوت المساج وفي مرطبات الشّفاه، بالإضافة لاستخدامه في الطعام والعلاج.
ومن أجل المحافظة على فوائده وخصائصه العلاجية، ينصح بحفظ زيت السمسم في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والحرارة المباشرة.

وبشكل عام يمكن القول أن السمسم ينشط الجسم، ويقوي الرغبة الجنسية، وينشط الدورة الدموية، ويمنح البشرة المزيد من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
لحوم الأبل ...... فوائد صحية متعددة

أكدت لبنى محمد إبراهيم وغادة محمد محمد، الباحثتان بمعهد بحوث صحة الحيوان بالقاهرة ، فى دراسة علمية مشتركة، أنه أصبح من المؤكد أن تناول كمية بسيطة من لحوم الإبل، ولو على فترات متباعدة يمكن أن يوفر لجسم الإنسان فائدة صحية، نظراً للتركيبة الغذائية لهذه اللحوم المختلفة عن غيرها من أنواع اللحوم الحمراء.

وقالت الدراسة: لكل نوع من أنواع اللحوم فائدة صحية لجسم الإنسان، فمثلاً لحوم الرومى قادرة على تحفيز النمو بينما توفر لحوم الأسماك الوقاية من بعض الأمراض القلبية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع أنواع اللحوم مفيدة لصحة الإنسان من خلال قدرتها على محاربة فقر الدم بسبب احتوائها على بعض أنواع الفيتامينات والأملاح والمعادن والبروتينات ومساهمتها الفعالة فى بناء الجسم الإنسانى، وحمايته من الأمراض فى حال تناولها وفق المعايير الصحية.

ولقد وجد أن لحوم الإبل تحتوى على نسبة قليلة من الدهن وعلى الجليكوز الذى يمثل طاقة غير دهنية وهذه النسبة القليلة من الدهن لن تتسرب إلى الأوعية الدموية والشرايين القلبية، بالإضافة لكون دهون الإبل تحتوى على الحمض الدهنى غير المشبع الذى يمكنه أن يقوم بدور مضاد للسرطان، فضلاً عن قدرته على الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض القلبية كالسكتة القلبية.

كما وجد أيضاً أن لحوم الإبل تساعد على معالجة التعب الدماغي والإرهاق والتعب العصبي والآم الأعصاب وذلك لاحتوائها على طاقة تحتاجها الخلايا العصبية حيث أن لحوم الإبل تحتوى على طاقة من السكريات عوضاً عن الدهن تمثل طاقة غير دهنية وهو ما يجعل لحوم الإبل مصدراً هاماً لإمداد كبار السن بالطاقة اللازمة والبروتين اللازم لبناء العضلات والجسم فى وقت تكون عمليات الهدم تفوقت على عمليات البناء ومن المعروف أن قلة كمية الدهون فى لحم الإبل ترجع لقيامها بتخزين الدهن فى سنامها وليس كباقى الحيوانات التى تخزن الدهن بين العضلات .

وكان أجدادنا القدماء يستخدمون لحوم الإبل فى معالجة بعض الأمراض كالحمى الربيعية وعرق النسا وآلام الأكتاف كما يستخدمونها كوسيلة لإزالة النمش، وذلك بوضع اللحم الساخن على المناطق المصابة، كما عُرف عنهم استخدام دهن شحم الجمل كوسيلة لتخفيف آلام البواسير ، كما ثبتت فائدة لحم الجمل لمن يطبق الرجيم الغذائى وتقليل مستوى الكوليسترول.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
الخس : مرطب للجسم ويقي من الزهايمر

أكدت أبحاث إيطالية حديثة نتائج دراسات سابقة حول فوائد الخس، باعتباره أحد أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل، كما انه فعّال للوقاية من مرض ألزهايمر، علاوة على انه يحتوي على الألياف الغذائية التي تؤدي وظيفة مسكن لآلام الأمعاء، خاصة اذا ما تم تناولها قبل النوم وبكميات كبيرة كما ينصح المختصون.

ووفقاً لما أفاد به العلماء الإيطاليون فإن الخس يحتوي على مادة الـ "بيتاكاروتين" التي تلعب دوراً مهماً في مقاومة التأكسد، بالإضافة الى انه غني بفيتامينات "أ" و"ب1" و"سي" و"إي"، بالإضافة الى نسبة المياه العالية التي تدخل في تركيب الخس وكذلك العناصر المعدنية كالفوسفور والحديد والكالسيوم.

ويعود الخس بفوائد جمّة على الأطفال اذ انه يشكل وقاية من هشاشة العظام ويجعل حالة أسنانهم الصحية أفضل. كما انه يُسهم بالوقاية من الإمساك ويعمل كمرطب للجسم ويحول دون تشكل الحصى البولية، بالإضافة الى فائدته كمهدئ للأعصاب وقدرته على منح البشرة نضارة أكثر وتحسين النوم لدى الأطفال والكبار على حد سواء.

ومن مميزات الخس فوائده كمنشط جنسي وينصح العلماء بتقطيعه قبل تناوله مباشرة، كي لا يفقد خصائصه المهمة، ومنها فيتامين "هـ" الذي يساعد في علاج العقم، وهو ما يفسر اعتباره رمز الخصوبة والتناسل في الثقافة الفرعونية.الجدير بالذكر ان العلماء الصينيين كانوا قد أجروا دراسات على حمض الفوليك، أكدت نتائجها ان هذا الحمض يساعد بشكل قوي على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وتذكر كتب التاريخ ان الإمبراطور الروماني أوغست شفي من مرض الكبد بفضل عصير الخس، وان الفرس عرفوا الخس وفوائده قبل ميلاد المسيح بـ 3 قرون.

وقد حظي الخس باهتمام العلماء المسلمين، اذ قال الرازي انه "يقطع العطش ويصلح الكبد ويمنع القئ"، كما أشار ابن البيطار الى ان الخس يعالج الأورام ويروي العطش ويعالج حرارة المعدة.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
الشمس والسمك يقللان من السكتة الدماغية

أكد باحثون أميركيون أن النقص في فيتامين "د" الذي يتشكل في الجلد إثر تعرضه للشمس ويوجد في بعض الأطعمة مثل السمك والجوز، قد يرفع من مستويات الإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من الخُمس.
وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن الباحثين اكتشفوا أن الذين يعانون من مستويات متدنية من الفيتامين "د" يواجهون خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية أكثر ممن لديهم مستويات عالية بنسبة 22%.
وبينما يزيد انخفاض مستويات فيتامين "د" من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، فإنه لا يؤثر على نوع آخر من السكتة المعروف بنزيف السكتة الدماغية الذي ينجم عن انفجار الأوعية الدموية في الدماغ.
وكان فريق الباحثين من جامعة هاواي قد اعتمد في نتائجه على دراسة استمرت 34 عاما لـ 7500 رجل أميركي من أصل ياباني يعيشون في الجزر.
وقد تم تصنيف هؤلاء المشاركين في الدراسة وفقا لمستويات فيتامين "د" بناء على ما تناولوه من طعام، وليس على ما تعرضوا له من أشعة الشمس.
وقال غوتارو كوجيما أحد الباحثين إن الحصول على فيتامين "د" أو مكملاته يعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لكبار السن لأن تكوين الفيتامين "د" من أشعة الشمس يصبح أكثر صعوبة مع التقدم في العمر.
وكتب في مجلة ستروك التي نشرت النتائج يقول "دراستنا تؤكد أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين د مفيد جدا في منع السكتة الدماغية".

نبذة عن فيتامين "د":

ويعتبر فيتامين د،هو منظّم الجسم الأساسي لتوازن الكالسيوم. يساعد على تزويد العظم بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي وتكوين الأسنان.

ويساعد (فيتامين) د في: تشكيل خلايا الدم، المناعة, الأمرالذي قد يقلل من أخطار السرطان. كما أن له القدرة على توفير الحماية من أمراض المناعة كالتهاب المفاصل المناعي، تصلّب الأنسجة المتعدّد، وسكّري الأطفال.

يساعد فيتامين د الجسم على الحفاظ على مستويات الأنسولين الضرورية في الدم. وهو منظم للجهاز المناعي بالجسم ويفيد في علاج معظم الأمراض الروماتزمية التي تتسم بالارتباك واختلال الجهاز المناعي وخاصة الخلايا الليمفاوية "بي" و"لي"، حيث ثبت أن هذا الفيتامين ينقص لدي هؤلاء المرضي‏.

وتوجد مستقبلات فيتامين د في البنكرياس، حيث يتم إنتاج الأنسولين. وكبسولات البدائل قد تزيد من إفراز الأنسيولين في الأشخاص المصابين بالسكّري النوع 2.

هذا وقد كشفت دراسة حديثة أيضاً نشرت نتائجها بمؤتمر المناعة الذي أقيم بسنغافورة مؤخرا أن فيتامين "د" يفيد مرضي الروماتويد والذئبة الحمراء‏.‏

واثبتت الابحاث أيضا وجود مستقبلات علي سطح هذه الخلايا الليمفاوية لتنشيط الخلايا المهدئة للجهاز المناعي وتثبط الخلايا المنشطة للجهاز المناعي يهدأ المرض‏.‏ وعلي هذا يعد استخدام هذا الفيتامين من الأركان الاساسية لهؤلاء المرضي بالإضافة إلي أهميته في تقليل الفاقد من الكالسيوم في البول عند تناول المريض لمشتقات الكورتيزون مما يعرض هؤلاء المرضي لهشاشة العظام.

إن المدى الذي يساهم به فيتامين د للمساعدة على تخفيض الكسور وخسارة العظم لدى المسنين ما زال غير مؤكّد، وتشير بعض الدراسات على أية حال إلى أنه مفيد في هذه الحالات.

كما تشير أبحاث متقدمة إلى إمكانية استعمال (فيتامين) د أيضا للمساعدة في الكآبة الموسميّة، الطرش القوقعي الثنائي، مقاومة زيادة النوبات، وتساعد بتصلّب الأنسجة المتعدّد ومتلازمة الجيب المريضة.

نقص فيتامين د:
نقص فيتامين د في البالغين قد يسبّب الكساح وتلين العظام (Osteomalacia). هذه الحالة تعالج عادة بمعوِّضات الكالسيوم وفيتامين د. إن ترقق العظام يجب أن يشخّص ويعالج من قبل طبيب مختص. قد تحدث تشكيلات عظمية شاذّة في أولئك المصابين بنقص فيتامين د. يكون النقص أكثر شيوعا في الشتاء حيث الحصول على نور الشمس صعب. حالات نقص فيتامين د شائعة أيضا في المناطق الملوّثة جدا، حيث يمكن أن تُحجب الأشعة فوق البنفسجية.

النباتيون الصارمون، مدمنو الخمور، أولئك المصابون بأمراض الكبد أو الكلية، والأشخاص ذو البشرة السمراء، معرضون أكثر لنقص فيتامين د. المصابون بأمراض الكبد أو الكلية ينتجون فيتامين د لكن لا ينشّطونه.

والأفرادالذين يعانون من سوء الامتصاص المعوي عموما لديهم نقص فيتامين د. أولئك الذين تكون وظيفة البنكرياس عندهم غير كافية، مثل حالات التليف الكيسي أو التهاب البنكرياس، أو مصابون بفرط الدرقية، في أغلب الأحيان لديهم نقص فيتامين د.

بقي أن نقول أنه في البلاد المشمسة لا يتعرض السكان عادة لنقص في فيتامين د، حيث يتكون هذا الفيتامين بواسطة الأشعة الشمسية في الجلد والبشرة ويتوزع على الجسم. هذا ولا يحتاج المرء لتعريض نفسه لأشعة الشمس أكثر من اللازم لتوليد هذا الفيتامين بل يكفي التصرف المعتاد في بلاد مثل البلاد العربية.

 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
768404.jpg

قد يفاجئ الكثيرون عندما يعلمون أن الجوافة تتفوق على البرتقال من حيث نسبة غناها بالفيتامين Cحيث تحتوى على 230 ملليجرام في كل 100 غرام هذا بالإضافة إلى 80% ماء، 12% سكر و5,3% ألياف كمت تتمتع بالعديد من المعادن مثل الحديد، النحاس، الفسفور، والزنك مما يجعلها الفاكهة الصيفية الأكثر فائدة لصحة الإنسان.


نقدم لك 9 فوائد طبية للفاكهة ذات الرائحة الذكية والأقل من حيث السعرات الحرارية وهي الجوافة:

تساعد على التخلص من الوزن الزائد

احتواء الجوافة على عدد قليل من السعرات الحرارية يجعلها هى الفاكهة المثالية لإستخدامها فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد دون المساس بنسبة الفيتامينات والبروتينات والمعادن التى يجب أن يحصل عليها الشخص ذلك لأنها من أقل الفواكه التى تحتوي على السكريات بالمقارنة مع التفاح والعنب والبرتقال.

تعالج الإسهال

تساهم الجوافة بشكل كبير فى علاج حالات الإسهال الناتجة عن البرد أو النزلات المعوية، وذلك لإحتوائها على مواد قابضة ومطهر طبيعي مضاد للبكتيريا، وهي تساعد أيضا على وقف نمو الميكروبات فى الأمعاء.

عنصر مفيد في حالات السعال

تساعد الجوافة على التخلص من أعراض نزلات البرد خاصة السعال حيث يعمل شراب أوراق الجوافة على تطهير المسالك التنفسية والحلق والرئتين.

العناية بالبشرة

تحتوي الجوافة على فيتامين A, B, Cونسبة كبيرة من الماء مما يساهم فى تجنب المشاكل الجلدية، والحفاظ على نضارة البشرة ومحاربة علامات تقدم السن.

تخفيض ضغط الدم

تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية المخفضة للكولسترول فى الدم مما يفيد الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم حيث يحافظ عليه في معدله الطبيعي.

تشفي الجروح

أثبتت الدراسات الطبية أن فيتامين C المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.

مخفضة للكولسترول

تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التى تساعد على التخلص من الكولسترول الضار مما يؤدي إلى تجنب خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

الوقاية من سرطان الرئة

توفر الجوافة عناصر مفيدة مثل الفيتامين C أو مادة "الليكوبين" التي تساهم بفاعلية في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الرئة وتجويف الفم.

الوقاية من السكري

يساعد تناول الجوافة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري لأنها مصدر هام للعديد من الألياف التى تساهم فى إبطاء عملية إمتصاص السكر في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

نصائح عند الشراء

إحرصي على اختيار الثمرة الناضجة ذات الرائحة الجميلة المشهورة بها الجوافة وتجنبي تمامًا الثمار الطرية أو الخضراء غير الناضجة حيث تحتوي على مادة السولانين الضارة التي تزول تلقائيًا عند تمام نضج الثمرة.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
الطماطم مختلف ألوانها ولكل لون فائدة: الأحمر لتصلب الشرايين والبرتقالي للحماية من التجاعيد

هل تعلم أن للطماطم ألوان متعددة ولكل لون من ألوان الطماطم فائدة للجسم.

فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية الفرنسية برئاسة "بيريك رولت" مدير مركز الأبحاث والتنمية أن كل لون من ألوان الطماطم من الأحمر والبرتقالى والأخضر والبنفسجى له فائدته الصحية، حيث أوضحت الدراسة أن الطماطم الحمراء تحمى الشرايين بسبب الصبغة الحمراء المضادة للأكسدة، التى تقى من تصلب الشرايين لذلك فالإنسان يحتاج إلى 6 ملليجرامات فى اليوم أى ثمرتين من الطماطم الحمراء، حيث إنها تحمى أيضا من بعض أنواع السرطان.

أما الطماطم ذات اللون البرتقالى والتى تحتوى على "البيتا – كاروتين" فهى تنور البشرة وتحميها من التجاعيد وجفاف الجلد بسبب فيتامين "هـ" والطماطم الخضراء مثلها مثل كل الخضروات الخضراء الغنية بالكلوروفيل التى تحتوى على العديد من الفيتامينات، ولها فائدة كبيرة على العظام منها الكالسيوم وفيتامين "د".

وأخيرا الطماطم ذات اللون البنفسجى التى تحتوى على "الانثوسيانين" وهى الصبغة التى تعطيها هذا اللون وهى تساعد على تخفيض الالتهابات، والضغط الذى يسبب أكسدة العضلات ويخفف الإحساس بثقل فى الساقين ويحسن عودة الدورة الدموية للأوردة وهذه المادة توجد فى التوت والكرز والعنب الأسود.
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
**فوائد زيت الزيتون** :

- إذا شرب بالماء الحار سكن المغص .

- يعالج القولون .

- يطرد الديدان .

- يفتت الحصى ويصلح الكلى .

- الاحتقان به يسكن المفاصل .

- يعالج أوجاع الظهر .

- يمنع الشيب ويصلح الشعر ويمنع سقوطه .

- يقطع العفن ويشد الأعضاء .

- الاكتحال به يقلع البياض ويحد البصر .

- ينفع من الجرب السلاق .
**كيف تميز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش ؟
زيت الزيتون الأصلي يكون له لون أخضر قاتم ويمكن معرفته باختبار عملي بسيط وسريع كما يلي :



- ضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على راحة يدك وفركها باليدين جيداً وبحركة سريعة لمدة دقيقه

تقريباً بعدها شم رائحة زيت الزيتون إذا شعرت بالحرارة ورائحة قوية في يدك يكون الزيتونأصلي .



قال الرسول ((صلى الله عليه وسلم )):
" كلوا الزيت وادهنوا به "


أقسم الله تعالى في قرآنه العظيم بالزيتون فقال : ( والتين والزيتون . وطور سينين ) التين 1 – 2

وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم باستعمال زيت الزيتون فقال : " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " .

دهش الباحثون حديثا حينما اكتشفوا أن سكان جزيرة كريت في البحر المتوسط هم أقل الناس إصابة بأمراض القلب والسرطان في العالم أجمع . ودهشوا أكثر حينما عرفوا أن أهالي جزيرة كريت يستهلكون زيت الزيتون أكثر من أي شعب آخر ، فحوالي 33 % من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا تأتي من زيت الزيتون . فما علاقة زيت الزيتون بذلك ؟ وهل للطب الحديث رأي في هذه العلاقة ؟ وما تأثيراته على القلب والكولسترول ؟

ماذا يقول أطباء الغرب عن زيت الزيتون ؟
يقول الدكتور " ويليام كاستللي " مدير دراسة فارمنجهام الشهيرة : " إن هناك زيتا واحدا يتمتع بأطول سجل من سلامة الاستعمال في التاريخ هو زيتالزيتون . فلقد تناول زيت الزيتون أجيال وأجيال ، وامتاز هؤلاء بصحة الأبدان وندرة جلطة القلب عندهم . وهذا السجل الحافل بمآثر زيت الزيتون يجعلنا نطمئن لاستعماله ، ونقبل عليه بشغف كبير " .


ويقول الدكتور " أهرنس " من جامعة كوفلر بنيويورك : " إننا ندرك تماما أن استعمال سكان حوض البحر المتوسط لزيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون في الغذاء هو السبب وراء ندرة مرض شرايين القلب التاجية عندهم "
تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.


وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين e وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.


يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.

ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.

يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.

يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.

غني بفيتامينات a1، b1 و e ، والعديد من الأملاح المعدنية.

تنصح النساء الحوامل بتناوله.

يساعد على نمو الأطفال والرضع
.


يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.

يساهم في جعل الطعام أسهل في الهضم.

ويعتقد بأنه العلاج المثالي للحروق ( بعد مزجه مع الماء والزيزفون
).
ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتدموا بالزيت .. وادهنوا به " ( صحيح الجامع الصغير 18 )


وقد وصف الله تعالى هذه الشجرة بأنها مباركة ، فقال :

( يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ) النور : 35

فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. وهنيئا لمن نال من تلك البركات
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
آخر اختراع طبي: الحبة الرقمية يبلعها المريض فترسل رسالة نصية إلى الطبيب بأنه تناول العقار


اختراعات طبية رقمية نتفاجأ بها كل يوم حيث سخر العلم والتكنولوجيا الكمبيوترية كل الإمكانيات لخدمة الصحة والمرض . واليوم نجح فريق من العلماء البريطانيين لإجراء أولى تجاربهم على اختراع جديد أطلقوا عليه تسمية "الحبة الرقمية" التي يمكنها إرسال رسائل نصية إلى الطبيب أو عائلة المريض لتنبيههم بما إذا كان المريض قد تناول الدواء أم لا.

يأمل العلماء أن تساعد هذه "الحبوب الرقمية" على خفض معدلات استهلاك العقاقير الطبية بدون حاجة، إضافة إلى تنبيه أفراد الأسرة في حال عدم تناول المريض الدواء بشكل صحيح خاصة بين كبار السن.

تحتوى كل حبة رقمية على أجهزة استشعار تعمل على نقل إشارات فور وصول العقار إلى المعدة، وترسل بيانات عبر رسائل نصية أو البريد الإلكتروني لتؤكد تناول المريض للعقاقير.

تحتوي الحبة الرقمية على مجس في حجم حبة رمل إضافة إلى الماغنيسيوم والنحاس، لتشكيل دائرة كهربائية ترسل بيانات عن طريق أجهزة الاستشعار عندما تتلامس مع حمض المعدة. وأكد أندرو تومسون الرئيس التنفيذي لشركة "بروتيوس ديجيتال" للصحة أن الحبة الرقيمة يمكنها إنقاذ حياة الملايين من المرضى الذين قد تؤثر حالاتهم المرضية على انتظام تناولهم العلاج أو بين كبار السن الذين يؤدي بهم خلل الذاكرة الى نسيان تناول العقاقير الطبية اثناء فترات العلاج.

من جهته، اعتبر ليونيل ثاراسنكو من "معهد الهندسة الطبية الحيوية" في جامعة اكسفورد أن هذا الاختراع لا يشكل أيه أخطار صحية على المرضى، كما أنه يساعد كبار السن الذين يضطرون فى بعض الأحيان إلى تناول ما بين خمسة إلى ستة عقاقير طبية، الأمر الذي يتطلب متابعة دقة تناول الادوية​
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
والعنب والتفاح والإجاص أسبوعيا تخفض خطر الإصابة بالسكري بنسبة 26 بالمئة


نحن نعلم أن الفاكهة وعصيرها الطبيعي لهما نفس التأثير الإيجابي على صحتنا . ولكن تفاجئنا الأبحاث الحديثة بعكس ذلك وهو ما تفاجأ به أيضاً علماء وأخصائيو التغذية .

فقد توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول التفاح والعنب والأجاص والتوت، وليس شرب عصيرها ، يخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. وأرجع الباحثون ذلك إلى احتواء هذه الفواكه على معدلات مرتفعة من الأنثوكيناين التي تعزز حرق السكر بالجسم.

وأجرى الدراسة باحثون من بريطانيا وأميركا وسنغافورة، وشملت أكثر من 187 ألف شخص بأميركا، ونشرت نتائجها بالمجلة الطبية البريطانية.

واستخدم الباحثون بيانات من ثلاث دراسات سابقة على ممرضين وعاملين بالقطاع الصحي بأميركا بحثا عن رابط بين استهلاك الفاكهة وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وتقصت الدراسة دور كل من العنب والدراق والخوخ والمشمش والموز والتفاح والإجاص والليمون والفريز والتوت.

وتبين أن تناول الفاكهة بشكل أكبر، وخصوصا التوت والتفاح والعنب، وليس شرب العصير، يخفض خطر الإصابة بهذا النوع من السكري.

كما اتضح أن التوت يخفض الخطر بنسبة 26 بالمئة مقارنة مع 2 بالمئة لكل ثلاث ثمرات من الفواكه الأخرى الكاملة، في حين لا يوجد تأثير مماثل للعصير.

وتبين أن ثلاث حصص من التوت والعنب والتفاح والإجاص أسبوعيا تخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني إلى حد كبير.

واتضح أن كل الفواكه مفيدة في هذا المجال، لكن التوت والعنب والتفاح والإجاص أكثر فعالية.

وعزا الباحثون هذا التأثير إلى كون احتواء هذه الفواكه على معدلات مرتفعة من الأنثوكيناين (anthocyanins) التي تبين أنها تزيد من حرق السكر في الجسم عند الفئران.

وأضافوا أن الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة وغيرها من المغذيات التي تفيد في تخفيف خطر الإصابة بالسكري.

وتبين أن عصير الفواكه يرفع إلى حد بسيط خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ولذلك فإن استبداله بالفواكه الكاملة أكثر فائدة.

وأدى استبدال عصير التوت بالفاكهة نفسها إلى تخفيض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 33 بالمئة ، وكانت هذه النسبة 19 بالمئة عند تناول العنب و13 بالمئة عند أكل التفاح والإجاص، و7 بالمئة بالنسبة لأية فواكه أخرى.

 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
تحذيرات هامة يطلقها علماء الأحياء الدقيقة : غسل الملابس في الغسالة لا يعني خلوها من الميكروبات :

قد تتعجب إذا علمت – وعكس ما هو متوقع- أن غسل الملابس في الغسالة لا يعني أنها نظيفة! فتلك المعلومة قد تصدم الكثيرين ولكن علماء الأحياء المجهرية الدقيقة ( الميكروبيولوجي ) كانوا قد أكدوا ذلك.

وحسب ما نشر على موقع العربية نت – وكما قال العلماء فإن غسل الملابس على درجة 30 مئوية لا ينظفها ولا يجعلها خالية من الجراثيم والميكروبات ، بل يساعد في تكاثر البكتيريا والجراثيم وينقلها إلى بقية الغسيل، لأن درجات الحرارة المنخفضة ليست قوية بما يكفي لقتل البكتيريا المسببة للأمراض، فتحاليل عدة كشفت وجود نسبة من الجراثيم على الملابس المغسولة، كما تم أخذ عينة تعادل ملعقتين كبيرتين من مياه الغسالة بعد استخدامها وكشفوا عن وجود مليون بكتيريا.

وقد أطلق الخبراء تحذيرات ونصائح هامة منها التأكد من عدم خلط الملابس الداخلية مع المناشف والشراشف، فذلك يساعد في انتقال البكتيريا من الملابس الداخلية إلى المناشف وإبقائها عالقة بعد غسلها.

وبشكل عام يجب غسل الملابس على درجة لا تقل عن 60 درجة مئوية لضمان قتل البكتيريا.

كما نصح الخبراء بضرورة تشغيل الغسالة مرة واحدة على الأقل على 90 درجة مئوية في الشهر من دون ملابس، لتعقيم الغسالة لضمان خلوها من البكتيريا والميكروبات المقاومة .
كما يجب عدم غلق باب الغسالة فوراً بعد الغسل، بل يجب السماح للهواء بالدخول للحد من نمو البكتيريا.

هذا وقد نصح خبراء الميكروبيولوجي ايضاً بضرورة غسل اليدين جيداً بعد إخراج الملابس من الغسالة، لأن البكتيريا على الملابس الرطبة أكثر عرضة للانتقال إلى اليدين وتلويثهما.​
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
مشروب الشوكولاتة الساخنة يزيد تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن الذاكرة : دراسة أمريكية


أظهرت دراسة أميركية حديثة أن تناول كوبين من الشوكولاتة الساخنة ( الكاكاو) يوميا قد يساعد في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المتقدمين في السن، ورأى الباحثون أن سبب هذا التحسن هو زيادة تدفق الدم إلى الدماغ بفعل تأثير الكاكاو.

وأجرى الدراسة باحثون من كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد في بوسطن، ونشرت في دورية طب الأعصاب، وشملت 60 شخصا معدل أعمارهم 73 عاما ولا يعانون من الخرف، وطلب منهم شرب كوبين من الكاكاو يوميا.

وبينت النتائج أن شرب الشوكولاتة كل يوم لمدة شهر ساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

وقال الباحث فارزينا سورنود، إن المشاركين في الدراسة كان 18 منهم يعانون من خلل في تدفق الدم إلى الدماغ في البداية، مشيرا إلى أن التدفق إلى المناطق النشطة من الدماغ تحسن لديهم بنسبة 8.3 بالمئة بحلول نهاية الدراسة.

ولكن سورنود أوضح أنه لم يتم تسجيل تحسن لدى الأشخاص الذين لم يكونوا يعانون من أي خلل.

وقال إننا ندرس علاقة تدفق الدم بصورة جيدة إلى الدماغ بطرق التفكير، مضيفا أنه كلما زادت حاجة أجزاء مختلفة من الدماغ إلى طاقة أكثر، زادت حاجتها إلى تدفق أكبر للدم.
وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا مصابين بخلل في تدفق الدم إلى الدماغ في بداية الدراسة أبلوا أفضل في اختبارات الذاكرة بعد شرب الشوكولاتة.​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898
٩٠٪ من الناس يضحكون ضحكة مصطنعة عندما لا يفهمون أو لا يسمعون ما قاله الشخص الآخر بشكل واضح.​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898
الحمض الذى يفرز بالمعدة لهضم الطعام هو اقوى الاحماض في الطبيعة, ورغم ذلك فهم لايصيب المعدة بضرر..!​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898
الغضب يحرك مواقع الصدق في دماغ الإنسان, لذلك فأن معظم الناس أقرب لقول الحقيقة عند الغضب ..!

:rolleyes::cool:
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى