الريس : التأخر في الاستحقاق القانوني لخصخصة البورصة يمثل خطورة في البناء التشريعي

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
الريس : التأخر في الاستحقاق القانوني لخصخصة البورصة يمثل خطورة في البناء التشريعي والهيكلي​





11bdfe7f64.jpg





* متى ما صدر قانون بإسم صاحب السمو أمير البلاد ونشر بالجريدة الرسمية فتطبيقه واحترام واجب دستوري وأخلاقي .



قال عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية والمتخصص بالقوانين التجارية وأسواق المال الأستاذ سعد الريس : أن انتقال إدارة سوق الكويت للأوراق المالية الكويتي لإدارة القطاع الخاص عبر الخصخصة نظمه قانون هيئة المال الجديد رقم 7 لسنة 2010 ومن ثم أصبح استحقاق قانوني وتشريعي مهم ينقل الكويت لمصاف الدول التي عززت مشاركة القطاع الخاص في إدارة المرافق العمومية والحكومية بغض النظر عن الآراء المختلفة بين مؤيد ومعارض حول إجراءات وآلية خصخصة البورصة الكويتية ، لاسيما وأن العد التنازلي قد بدأ لمثل هذا الاستحقاق القانوني والاقتصادي المهم مع التأكيد في مثل ذلك بالقاعدة التي ننطلق منها دائما "أنه لا اجتهاد في مورد النص" ومتى ما صدر قانون بإسم صاحب السمو أمير البلاد ونشر بالجريدة الرسمية فتطبيقه واحترام واجب دستوري وأخلاقي .

وأشار الريس : أعتقد أن مسألة خصخصة البورصة بكونه استحقاق قانوني وتشريعي يفترض المضي فيه دون النظر إلى مسألة عضوية مفوضي هيئة سوق المال الذين تم عزلهم بقرار من مجلس الوزراء وابطلته المحكمة مؤخرا كون أن ذلك مقنن صراحة في نصوص القانون رقم 7 لسنة 2010 ومن ثمة فإن المضى في اجراءات الخصخصة لا تحتاج إلى أي قرار من قبل مفوضي الهيئة كونه استحقاق قانوني لا تقديري ولا يد للمفوضين في أي من جوانبه القانونية سوى تنفيذ نص القانون حرفيا واعتقد أنه أموال البورصة وموجوداتها حاليا في عهده هيئة سوق المال ولا داعي لموافقة وزارية في نقلها للهيئة كونه كذلك استحقاق قانوني ، وأضف أنه صدر قرار من هيئة المفوضين بتشكيل لجنة لمتابعة مسألة الخصخصة وكان ذلك سابقا على مسألة عزلهم ومن ثمة يفترض بتلك اللجنة متابعة أعمالها نحو تحقيق التكامل التشريعي الذي حدده القانون بخصخصة البورصة وذلك في إطار التفويض الصادر لها من قبل الهيئة دون تجاوز حدود ذلك التفويض وصلاحياته ومن خلال ما رسمه القانون حسب نص المادة 155 من منه والتي أشارت أنه بموجب أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 يعتبر سوق الكويت للأوراق المالية الحالي بورصة أوراق مالية مرخصة ، وعلية ترتيب أوضاعه وفقاً لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية وبشكل خاص تلك المتعلقة بشروط وضوابط الترخيص وذلك خلال سنة من تاريخ نشر اللائحة التنفيذية في الجريدة الرسمية .

وأردف الريس قائلا : أن كل من طرح وجهة نظره بشأن خصخصة البورصة في الأيام الماضية سواء من تحفظ على آليتها أو توافق مع نص وروح القانون الجديد له وجاهة في طرحه ، فيجب احترام كلا رأيين ، فكلامها منهجي وعلمي بغض النظر عن الدوافعهم الشخصية ودون الدخول في نواياهم.

وأكد الريس : أن الوقت بكل تأكيد يمر على مثل هذا الاستحقاق التشريعي ومن ثمة أي تأخر في مثل هذا الاستحقاق يمثل خطورة كبيرة في البناء التشريعي والهيكلي الذي قننه المشرع الكويتي في قانون رقم 7 لسنة 2010 والتي حددت معالم تلك الخصخصة بشكل واضح وجلي وذلك من خلال المادة 33 من القانون حيث اشترطت منح ترخيص لشركة مساهمة يحدد رأسمالها بقرار من مجلس المفوضين ، ويكون نشاطها مقصوراً على تشغيل بورصة الأوراق المالية على أن تخصص أسهمها على النحو التالي ( 50% تطرح في المزاد العلني بين الشركات المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية توزع على شرائح مقدار كل منها 5% - ويرسى المزاد على من يقدم أعلى سعر للسهم فوق قيمته الاسمية مضافاً إليها مصاريف تأسيس – إذا وجدت ، 50% من الأسهم تخصص للاكتتاب العام لجميع المواطنين ) .

واختتم الريس حديثه مؤكدا : أنه بغض النظر عن فريق المؤيدين والمعارضين لآلية الخصخصة التي نظمها القانون الجديد فكلى الرأيين يحترمون ولهما وجاهتهما إلا أن احترام ذلك القانون الجديد الذي صدر من مجلس الأمة وعبر عن إرادته الدستورية وصادق عليه سمو أمير البلاد هو مطلب وواجب قانوني وأخلاقي يفترض عدم التهاون في مضامينه وحيثياته المختلفة .
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
بورسلي تحوّل الأموال إلى «هيئة الأسواق» بعد رفع قضية ضدها لتعطيلها اجراءات الخصخصة دون مبرر

علمت «الراي» أن وزيرة التجارة والصناعة رئيسة لجنة سوق الكويت للأوراق المالية الدكتورة اماني بورسلي قامت باتخاذ جميع الاجراءات المطلوبة لتحويل مبلغ الـ 1.52 مليون دينار من لجنة السوق إلى حساب هيئة أسواق المال بناء على طلب الأخيرة، لتغطية تكاليف استشارات خصخصة البورصة.
وبذلك تكون الوزيرة قد نزعت فتيل أزمة امتدت لأسابيع بينها وبين هيئة أسواق المال، بعد أن كانت قد «تريّثت» في الموافقة على التحويل، على حد قول مصادر قريبة منها، لمراجعة هيئة الفتوى والتشريع في شأن قانونية إجراءات التحويل.
وكانت «هيئة لاأسواق» قد طلبت تحويل المبلغ المذكور في اطار اعتماد العرض المقدم من بنك «اتش اس بي سي» للعمل كمستشار للجنة تأسيس شركة بورصة الأوراق المالية.
ويأتي قرار بورسلي على خلفية تطورين بارزين في اليومين الماضيين، أهمهما الحكم القضائي بإبطال مرسوم إنهاء عضوية ثلاثة من مفوّضي هيئة أسواق المال، وبالتالي زوال أي تشكيك في سلامة موقفهم القانوني. والتطور الثاني الذي انفردت «الراي» في الكشف عنه، تمثل في الكتاب الذي وجهه ممثلو القطاع الخاص في لجنة السوق وهم 6 أعضاء، إلى الوزيرة الاحد الماضي، لحضها على القبول بإجراء تحويل المبلغ تنفيذاً لطلب الهيئة.
وكانت هيئة الأسواق قد لجأت إلى القضاء ضد وزيرة التجارة، بعد ان وجهت 3 كتب إلى لجنة السوق طالبت خلالها بتحويل المبلغ إلى حسابها في البنك الوطني، إلى ان هددت في اخر كتاب بانه في حال عدم المبادرة بتحويل المبلغ المحدد خلال 3 ايام من تسلم الكتاب الاخير، فانها ستستخدم جميع الاجراءات القانونية، وستحمل الوزيرة المسؤولية القانونية وجميع التبعات التي تترتب على عدم اتمام تحويل المبلغ او التأخير فيه. لما اعتبرته اضرارا بـ «الهيئة» والسوق والاقتصاد الوطني، على اثر ذلك. لكن مصادر قريبة من وزيرة التجارة ترفض اعتبار قرارها تراجعاً، بل تؤكد أن تحويل الأموال يبدد الظنون بأن يكون سبب التأخير في ذلك عائداً لموقف شخصي تتبناه بورسلي تجاه مجلس المفوضين، كما اشيع اخيرا.
وتقول المصادر إن «الاتهامات الموجهة للوزيرة بانها كانت ترفض تحويل المبلغ إلى حساب «الهيئة» تفتقر إلى الموضوعية، خصوصا وان موقف الوزيرة لم يتجاوز طلب تأجيل البت في الاجراء، رغبة منها في سماع الرأي القانوني من الفتوى والتشريع، وهو اجراء كان ضروريا في ظل المرحلة الحرجة التي كانت تهدد شرعية مجلس المفوضين لجهة عدم اكتمال نصابه، قياسا على قرار مجلس الوزراء بإبطال عضوية 3 من مفوضيه».
وتضيف «أما بعد ان حكمت محكمة هيئة اسواق المال بعدم اختصاص مجلس الوزراء في انهاء عضوية المفوضين، والغت القرار الصادر في شأن ابطال عضوية 3 من المفوضين واعتبرته منعدما، انتفت الحاجة القانونية إلى تمهل بورسلي في شأن تحويل الأموال إلى حساب «هيئة الاسواق» طلبا لرأي «الفتوى»، فبعد ان استعاد مجلس المفوضين شرعيته اقله من الناحية القانونية لم يعد هناك ما يدعو «اللجنة» قانونيا إلى سماع رأي «الفتوى» حول مشروعية التحويل».
وقالت المصادر ان قرار المحكمة يجعل «هيئة الاسواق» في موضع المحاسبة المباشرة امام القانون، دون اي ارتدادات على الوزيرة، أو لجنة السوق، في ما يتعلق بأوجه صرف هذه الاموال وصرفها في أماكن استحقاقها».
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
توقيع عقد استشارات مع hsbc قطار خصخصة البورصة يسابق الزمن المحشور.. حتى مارس المقبل





محمد الإتربي
وقعت هيئة أسواق المال رسميا امس اتفاقية استشارات خصخصة سوق الكويت للأوراق المالية مع بنك hsbc لمدة 6 أشهر بقيمة 1.5 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل 5.5 ملايين دولار أميركي).
وقع نيابة عن هيئة أسواق المال رئيس اللجنة التأسيسية لشركة بورصة الأوراق المالية عبدالله احمد القبندي، وعن بنك اتش اس بي سي، سيمون فوغان جونسون، الرئيس التنفيذي في الشرق الأوسط «فرع الكويت».
وقال القبندي في رده على اسئلة القبس: «ان كل ما في البورصة سيتم تخصيصه من «سيستم» تداول وأنظمة وأجهزة وغيرها باستثناء المبنى فقط الذي يعتبر أصلا من أصول هيئة أسواق المال».
وأضاف القبندي في رده على سؤال آخر حول امكانية الالتزام بالخصخصة خلال الوقت المتبقي حتى مارس المقبل، ان اللجنة و«اتش اس بي سي» والبورصة والأطراف جميعا ستسعى الى بذل المزيد من الجهد من اجل الوفاء بالالتزام بالموعد المحدد.
والجميع يعلم انه كانت هناك ظروف وأسباب خارجة عن ارادة اللجنة أخرت التوقيع الرسمي، وبالتالي البدء في الاجراءات وليس لنا دخل فيها، وذلك في اشارة الى ما تسببت به الوزيرة بورسلي عندما ماطلت في تحويل مبلغ هو لزوم اتعاب الاستشارات.
وقال القبندي: لا نستطيع حاليا تحديد الوقت الذي قد نحتاجه اضافيا، لكنه سيكون لكل حادث حديث بعد بدء الاجراءات وما يترتب عليها، مشيرا الى ان هناك مستشارين ولجانا وجهات أخرى من بينها البورصة تنشد تعاون الجميع من اجل الوصول الى الهدف المنشود وهو خصخصة سوق الكويت للأوراق المالية وفقا للقانون 7 لعام 2010.
وبين فيما يخص رأسمال الشركة الجديدة انه سيتم تحديده بعد عملية التقييم للأصول التي سيقوم بها البنك المستشار، مشيرا الى ان قطار التقييم والخصخصة وضعا على السكة اعتبارا من هذه اللحظة. وحضر عملية التوقيع الرسمية عضو لجنة التخصيص نائب مدير البورصة لقطاع الشركات ابراهيم حمد الابراهيم ود. صلاح العثمان، وجاء في بيان الهيئة:
بعد توقيع عقد استشارات مع بنك اتش اس بـي سـي hsbc يقوم البنك بموجبه بكل العمليات المتعلقة بتخصيص بورصة الأوراق المالية في الكويت وانشاء الشركة الجديدة التي ستملك بورصة الأوراق المالية (شركة بورصة الأوراق المالية). وتأتي هذه الاتفاقية تطبيقاً للمادة رقم 33 من القانون رقم 7 لسنة 2010 الخاصة بانشاء هيئة أسواق المال والمتعلقة بتخصيص البورصة.
وفي هذه المناسبة، قال عبدالله القبندي ان هذه الاتفاقية تأتي استكمالاً لتطبيق قانون هيئة أسواق المال واللائحة التنفيذية.
وأشاد القبندي بالجهود التي قام بها أعضاء لجنة تخصيص بورصة الأوراق المالية والدعم المتواصل الذي حصلت عليه اللجنة من هيئة أسواق المال وعلى رأسها رئيس هيئة المفوضين. وأضاف «اننا مسرورون لرؤية نجاح هذه اللجنة في تحقيق تقدّم مطرد. ان خصخصة بورصة الأوراق المالية ستجعل الكويت من أوائل الدول في المنطقة تقوم بهذه الخطوة، ونحن فخورون بالدعم الذي قدمته وتقدمه هيئة أسواق المال لضمان نجاح هذه الخطوة. نحن على ثقة بان خصخصة بورصة الأوراق المالية ستكون ذات فائدة كبيرة للاقتصاد الكويتي والمستثمرين والشركات المدرجة».
وتابع قائلاً «نحن سعداء لأن هذا المشروع يأتي تماشياً مع رؤية صاحب السمو أمير البلاد بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي وخطة التنمية التي أطلقتها الحكومة الكويتية اخيراً».
وعبّر عن ثقته ببنك اتش اس بـي سـي hsbc، وهو من أهم البنوك الرائدة على المستوى العالمي، والخبرة الكبيرة التي يمتلكها في هذا المجال والتي ستساعد على انجاح هذا المشروع.



 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
إرنست آند يونغ» مستشاراً محاسبياً لخصخصة البورصة

عيسى محمد
علمت القبس من مصادر مطلعة أنه تم اختيار مؤسسة إرنست آند يونغ مستشارا محاسبيا للجنة خصخصة البورصة.
وقالت المصادر إن الفترة الحالية تشهد عمليات تجميع البيانات لاصدار التقرير الأولي بشأن عملية تقييم البورصة المتوقع تسليمه في مارس المقبل، علما بأن بنك HSBC هو المستشار المالي مدير المشروع، وتم تعيين «دي ال ايه بايبر» مستشارا قانونيا.
ولفتت المصادر الى أن بنك HSBC بدأ باستدراج العروض الخاصة بالجهة التي ستدير عملية الاكتتاب، على أن تكون كويتية، مشيرة الى أنه سيتم الاختيار بين عروض مقدمة من بنوك محلية وبين الشركة الكويتية للمقاصة وبين مؤسسة مالية أخرى محلية.
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
قالت صحيفة (فاينانشال تايمز) ان خصخصة البورصة الكويتية التي طال انتظارها تواجه عقبات قانونية مما يسدد ضربة الى جهود الكويت لانعاش بيئة الاعمال الراكدة فيها
 
أعلى