بيت التمويل الكويتي ش.م.ك ( بيتك ) ...2

ساروق الحديد

عضو مميز
التسجيل
25 مايو 2016
المشاركات
4,878
الإقامة
الكويت
نظرة أخري علي الرسم لبيتك:

بيتك.jpg
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,168
الإقامة
الكويت - بويوسف
بيتك - بيت التمويل الكويتي



خلال مشاركة (بيتك) في مؤتمر موديز (النظرة المستقبلية للمؤسسات المالية الإسلامية العالمية)..

زهران: مستقبل واعد وفرص نمو كبيرة للمؤسسات المالية الإسلامية.. خاصة في الأسواق الناشئة.. تزايد انتشار الخدمات المصرفية الإسلامية ليس فقط في الدول الإسلامية ولكن في جميع العالم..


ذكر رئيس المالية لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتكشادي زهران أن صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية حققت في العقد الماضي نموا سنويا مزدوج الخانة، مشيرا إلى أن مستقبل مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية يبدو واعدا وهناك فرص قوية للنمو لاسيما في الأسواق الناشئة.

وجاء تصريح زهران خلال استضافة وكالة (موديز) لخدمات المستثمرين للمشاركة في المؤتمر الافتراضي بعنوان «النظرة المستقبلية للمؤسسات المالية الإسلامية العالمية» - مقارنة أداء ونمو المالية الإسلامية مع البنوك التقليدية».

وقال زهران: ركزت كل من البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية خلال جائحة كورونا على المحافظة على جودة الأصول والسيولة وحماية رؤوس الأموال بدلا من التركيز على توسعة أعمالها وأنشطتها ما أثر سلبا على نمو الائتمان والإيرادات. مع ذلك، وبناء على النتائج المعلنة للبنوك الإسلامية فقد لوحظ أن معظم هذه البنوك قد تمكنت من تكييف الأزمة لصالحها بشكل أفضل من البنوك التقليدية.

وأضاف: يمكن أن يعمل الابتكار التكنولوجي والتحول الرقمي لدفع الكفاءة التشغيلية واستقطاب العملاء، فيما يمكن للمواءمة بين الشريعة الإسلامية والمبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة أن يساعد في نمو صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية.

وفيما يتعلق بصناعة التأمين التكافلي، والأصول المدارة فقد أوضح زهران أن هذه بالرغم من أن هذه الصناعات تشكل نسبة ضئيلة جدا من صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية، لكنها تشهد ازديادا ملحوظا بسبب نمو الطلب على منتجات التكافل والاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وردا على السؤال بخصوص فرص نمو العمليات المصرفية الإسلامية في تركيا، قال زهران إن البنوك الإسلامية في تركيا تشكل نحو 7% من إجمالي القطاع المصرفي وان الاقتصاد التركي هو اقتصاد حقيقي متنوع ويشمل شريحة كبيرة جدا من المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وأضاف أن نسبة النمو كانت دائما مزدوجة الخانة، ومن المتوقع أن تحافظ فرص النمو للبنوك الإسلامية في تركيا على مستواها الإيجابي الحالي. كما أوضح أهمية الأعمال المصرفية الرقمية وكيفية مساهمتها في نمو «بيتك - تركيا» وخاصة خلال جائحة كورونا.


إلى جانب ذلك، استعرض زهران آراءه خلال مؤتمر «موديز» الافتراضي بخصوص النظرة المستقبلية للمؤسسات المالية الإسلامية بما في ذلك الأنشطة المصرفية وإدارة الأصول والتكافل ومدى تأثير جائحة كورونا على المؤسسات المالية الإسلامية مقارنة بالبنوك التقليدية والفرص المحتملة لمديري الأصول في الصناعتين الإسلامية والتقليدية وأداء شركات التكافل وآثار القوانين الجديدة والتحول الرقمي للصناعة المصرفية.


(ميد): (البترول) تدعو 13 بنكاً وشركة لتقديم استشارات التمويل لشركاتها التابعة

وحددت 26 أكتوبر المقبل آخر موعد لتقديم وثائق طلبات التأهيل..


ذكرت مجلة (ميد) أن مؤسسة البترول الكويتية وجهت الدعوة إلى 13 بنكا وشركة مالية محلية، من خلال طرح مناقصة لاستدراج عروض بشأن تقديم خدمات استشارات مالية للمؤسسة والشركات التابعة لها، وذلك في غمرة مشاكل الميزانية الحادة التي يعاني منها قطاع الطاقة في البلاد ما أدى الى تعليق أو إلغاء عشرات المشاريع.

وأوضحت المجلة أن البنوك والشركات المؤهلة لهذه المناقصة، عليا تقديم وثائق التأهيل المسبق بحلول 26 أكتوبر المقبل، وتشير الوثائق الرسمية الى أن الجهات المدعوة تشمل 13 بنكا وشركة مالية محلية، وهي: البنك الأهلي المتحد، بنك برقان، البنك التجاري الكويتي، بنك الخليج، بنك الكويت الصناعي، بنك الكويت الدولي «KIB»، «ان بي كيه» كابيتال، بنك وربة، بيتك كابيتال، شركة الأهلي كابيتال للاستثمار، بوبيان كابيتال، كامكو إنفست، وشركة المركز لإدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية.

وفي وقت سابق من سبتمبر الجاري، ذكرت مجلة ميد أنها لا تتوقع بدء تشغيل مصفاة الزور الكويتية التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار قبل حلول العام المقبل بسبب مشاكل الميزانية التي تؤثر على عملية التشغيل، كما ألغت شركة نفط الكويت عملية طرح مناقصة مشروع تحديث شبكة الغاز والمكثفات في شرق الكويت لذات السبب، شأنها شأن العديد من مشاريع مرافق الإنتاج الجوراسي التابعة لشركة نفط الكويت المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5 والتي شهدت أيضا تأخيرات تم الإعلان عنها هذا الشهر.


الأربعاء - 2021/09/29م
 

forward

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2012
المشاركات
1,621
السلام عليكم

نبارك و نهنى المركز المالى الكويتى على ما حققه من نتائج

......
 

engraid21

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2015
المشاركات
205
مبروكين ورباح ممتازه ودفعه فوق الممتازه للسوق بإذن الله
 

الصاحب الاول

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2004
المشاركات
544
الإقامة
ارض الخير والبركة
اعتقد ان نزول سعر الليرة التركية فيه تأثير بس طفيف ومحدود وليس مثل نزول السهم مثل ماحصل اليوم

اللي حصل ان في المزاد واحد حذف مليون سهم او اكثر ونزل الى 792 فلس

واعتقد ان الاسواق العالمية بسبب المتحور الجديد له تأثير والناس منقرصة مما حدث اول كرونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,920

افصاح مكمل تحديث دراسات الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد - البحرين


بيتك


1 ديسمبر, 2021 / 29 : 08

4B2A887D-6D89-437F-BD29-C4D28F1B3BD9.jpeg

0B8423F6-34CA-4B54-A54F-D9B5C1F23469.jpeg
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,168
الإقامة
الكويت - بويوسف
تقرير بيتك العقاري - 2021-12-08

(بيتك): 41% قفزة في القيمة السوقية للشركات العقارية المدرجة إلى 1.7 مليار دينار..

أسهم القطاع المتداولة في (بورصة الكويت) تضاعفت 5 مرات بالربع الثالث إلى 367 مليون دينار


قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن أداء القطاع العقاري انعكس على الشركات العقارية المدرجة في بورصة الكويت، حيث ارتفع المؤشر الوزني للقطاع العقاري في بورصة الكويت بنهاية الربع الثالث مسجلا 1279 نقطة، بنسبة 35.5% على أساس سنوي، و8% على أساس ربع سنوي.

وتزامن هذا الأداء الجيد للقطاع العقاري في البورصة، مع بلوغ قيمة الأسهم المتداولة للقطاع نحو 367 مليون دينار أي نحو 5 أضعاف قيمتها المحدودة على أساس سنوي في حين تعد منخفضة 18% على أساس ربع سنوي.

بينما ارتفعت القيمة السوقية لقطاع العقار في السوق الرئيسي حين بلغت 1.7 مليار دينار بنسبة 41% على أساس سنوي، فيما ارتفعت 9% على أساس ربع سنوي، في الوقت الذي ارتفع المؤشر العام لبورصة الكويت بنسبة 26.1% بنهاية الربع الثالث على أساس سنوي وبنسبة 7.5% على أساس ربع سنوي، مصحوبا بزيادة قيمة الأسهم المتداولة في بورصة الكويت إلى 3 مليارات دينار بنسبة 31% على أساس سنوي لكنها أدنى بنسبة 22% على أساس ربع سنوي، في حين تخطت القيمة السوقية للبورصة 40 مليار دينار بنسبة 27% بنهاية الربع الثالث على أساس سنوي بينما زادت 8% على أساس ربع سنوي.


ويأتي صمود القطاع العقاري برغم الجائحة العالمية في ظل تعافي أسعار النفط، فقد ساهمت اتفاقيات تخفيض الإنتاج النفطي مدعومة بالإجراءات الحكومية وخطط التحفيز والانفتاح التدريجي للنشاط الاقتصادي وحركة التجارة والنقل العالمي في تعافي الأسعار مسجلة لخام غرب تكساس 75.2 دولارا وخام برنت 78.5 دولارا والنفط الخام الكويتي مغلقا عند حدود 78.3 دولارا أيضا في نهاية الربع الثالث 2021، مرتفعة بنسبة 2.3% و4.5% و6.4% على التوالي على أساس ربع سنوي، وبالتالي تعد مرتفعة عن المستويات غير المسبوقة التي وصلتها أسعار النفط في العام الماضي 2020 مع بداية أزمة كوفيد -19، حيث تعد أعلى لخام غرب تكساس بنسبة 87.8% ولخام برنت 91.8% والنفط الكويتي 91.3% على أساس سنوي.

وكان آخر تخفيض ل‍بنك الكويت المركزي لسعر الفائدة إلى حدود 1.5% لتنشيط الاقتصاد المحلي، مع الانخفاض الحاد في عوائد القنوات الاستثمارية البديلة تأثرا بأزمة كوفيد- 19، وإقرار جديد لتأجيل المدينين ومتضرري الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من سداد ما عليهم من مستحقات لستة أشهر جديدة بعد تنفيذ قرار التأجيل الأول في أبريل 2020، وقد أحالت الحكومة الكويتية قرار التمويل العقاري الذي يخص عملية الرهن العقاري أيضا إلى مجلس الأمة لمناقشته وإقراره، بالإضافة إلى قرارات من شأنها توفير وضخ سيولة في ظل موافقة مجلس الأمة على قانون ضمان التمويل، مع صياغته لقواعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية لمكافحة كوفيد 19.

ووفق بيانات بنك الكويت المركزي التي صدرت بنهاية الربع الثالث 2021، انخفض الائتمان الموجه لقطاعي العقار والإنشاء بحدود 0.2% عن نهاية الربع الثاني 2021، وبذات النسبة على أساس سنوي، مقتربا من 11.1 مليار دينار ويشكل 26.8% من رصيد الائتمان الممنوح بنهاية الربع الثالث 2021 مقابل 27.9% في نفس الفترة من العام الماضي، مصحوبا بزيادة سنوية للائتمان الممنوح لبعض القطاعات الاقتصادية.

وقد ارتفع الائتمان الموجه للأفراد متخطيا حاجز 18.7 مليار دينار مرتفعا 4.3% عن نهاية الربع الثاني فيما يعد أعلى بنسبة 9.9% على أساس سنوي مع ارتفاع التسهيلات الائتمانية المقسطة 3.1% و11.2% عن نفس الفترات، وهي تسهيلات تمنح للأفراد الذين يرغبون في بناء وحدات سكنية في قطاع السكن الخاص، وتشكل وحدها 33.3% من الائتمان الممنوح مقتربة من 13.9 مليار دينار، وبالتالي يستمر الاتجاه التصاعدي لأرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للنشاط العقاري في مجمله، وهو ما ساهم في دفع رصيد الائتمان المصرفي لأن يرتفع إلى 41.6 مليار دينار بنهاية الربع الثالث بحدود 2.1% عن نهاية الربع الثاني، في حين ارتفع على أساس سنوي بنسبة 4%.

وقد تجاوز رصيد التسهيلات الائتمانية الموجهة للنشاط العقاري في مجمله 25 مليار دينار، بزيادة 2.2% عن نهاية الربع الثاني، و5.8% على أساس سنوي. وتمثل تلك الأرصدة 60.1% من التسهيلات الائتمانية الممنوحة من القطاع المصرفي.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر الرقم القياسي للأسعار في الكويت مسجلا 120 نقطة وفقا لآخر بيانات الإدارة المركزية للإحصاءات بنهاية يونيو 2021، بالتالي سجل معدل التضخم بنهاية الربع الثاني 0.8% عن مستويات الأسعار في نهاية الربع الأول، فيما بلغ 3.4% على أساس سنوي مدفوعا بزيادة متفاوتة لمستويات الأسعار في معظم مكونات الرقم القياسي، حيث ارتفعت مستويات الأسعار في مكون خدمات السكن 0.2% على أساس سنوي.
 
أعلى