بيت التمويل الكويتي ش.م.ك ( بيتك ) ...2

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
حمد المرزوق: التعويض المباشر للشركات الصغيرة أقل من كلفة إفلاسها

2020/04/17 القبس

حذر رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي، حمد المرزوق من الكلفة الكبيرة لإفلاس الشركات والمشاريع الصغيرة، وتداعياتها الضارة على الاقتصاد الوطني، منوها في سلسلة جديدة من التغريدات إلى ضرورة تقديم تعويض مباشر للشركات الصغيرة على اعتبار أنه اقل كلفة كثيراً من إفلاسها والتي وأن حدثت فان تكلفتها على المال العام قد تصل إلى 5.3 مليار دينار، في أحسن الأحوال.

كلفة الإفلاس

وقال المرزوق «أفتى البعض من غير أهل الاختصاص بأن افلاس الشركات والمشاريع الصغيرة لن يتسبب بأي ضرر للاقتصاد الوطني».، ما دفعني إلى التوضيخ وبالارقام كلفة إفلاس عدد قليل من تلك المشاريع تحت افتراض سيناريو متفائل للأزمة:

- يبلغ عدد الكويتيين العاملون بالقطاع الخاص 73.8 ألف مواطن كويتي. ولو افترضنا أن هذه الازمة وتحت سيناريو متفائل ستؤدي الى افلاس فقط 10% من هذه الشركات أي أن 7300 مواطن كويتي سيفقدون أعمالهم وأن الدولة من باب العقد الاجتماعي ملزمة بتوظيفهم .

- وأخذا بالاعتبار ان كلفة الموظف العام حوالي 29.3 ألف دينار سنويا فان ذلك يعني أن الكلفة السنوية لهؤلاء ستكون بحدود 214 مليون دينار ستتحملها الدولة، وباحتساب القيمة الحالية لتلك الكلفة السنوية «Perpetuity» بسعر سوقي 4% فالتكلفة الحالية ستعادل حوالي 5.3 مليار دينار.

وأشار المرزوق ان ما كل ما سبق بافتراض سيناريو متفائل جدا وهو ان الازمة لن تتجاوز 3-4 شهور وسيكون العدد والكلفة اكبر لو استمرت الازمة لفترة ،طول، التعويض المباشر لتلك الشركات الصغيرة «أكرر الصغيرة» لو تم فسيكون اقل كلفة بكثير جدا.

نزوح للقطاع الحكومي

وعن احتمالية نزوح ذلك العدد من القطاع الخاص الى القطاع العام، اوضح المرزوق انه بين عامي 2015 و 2016، نزح حوالي 5 الاف موظف كويتي من البنوك والشركات الكويتية الخاصة الى العمل بالحكومة بسبب اقرار الكوادر الحكومية! فما بالك بمن فقد مصدر رزقه؟

وأكد أن الكلفة الاقتصادية لا تقتصر على التكلفة المالية لإعادة التوظيف، بل فقدان مشاريع قد تكون ذات مستقبل واعد للبلد، فكم «طلبات دوت كوم والتي بيعت ب 150 مليون دولار»، قد يكون بين أولئك الشركات الصغيرة التي لن تستطيع النهوض مجددا بسبب جائحة لا ذنب لهم فيها.
 

Kuwaiti65

عضو نشط
التسجيل
7 ديسمبر 2016
المشاركات
242
السلام عليكم احد يقدر يعطينا حسبه كم راح يكون سعر السهم بعد التفسيخ نبي افتراضيه لوكان اخر يوم سعر السهم مثلا 650 ولكم جزيل الشكر
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,163
الإقامة
المنصورية سيتي
السلام عليكم احد يقدر يعطينا حسبه كم راح يكون سعر السهم بعد التفسيخ نبي افتراضيه لوكان اخر يوم سعر السهم مثلا 650 ولكم جزيل الشكر

وعليكم السلام

راح يكون ان شاء الله 591 فلس
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,163
الإقامة
المنصورية سيتي
مشكور يالحبيب والله يجزاك خير

الشكر لله اخي الكريم ،،،،

ماسوينا شي ، الله يوفقك ويررقك من حيث لا تحتسب .
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,942
الإقامة
الكويت - بويوسف
بيت التمويل الكويتي - توضيح بخصوص توزيع الأرباح السنوية لعام 2019م:






بيتك - توضيح آلية توزيع الأرباح السنوية لعام 2019:

تاريخ الاستحقاقات لسهم بيتك -1 2019.PNG
تاريخ الاستحقاقات لسهم بيتك -2 2019.PNG


الأربعاء - 2020/04/22م
 

engraid21

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2015
المشاركات
205
اكيد يؤثر علي السهم اذا ماكان هناك بيان من مجلس ادارة البنك
يبونها من الله خبر جذي علشان ينزل السهم ويلمونه بالنازل ..نفس الخبر الي قالوا ان البنوك وضعها مو زين والاوضاع كذا وكذا ثاني يوم السوق خفس وبعدها نفس الشخص صرح ان البنوك الكويتيه قويه ..السالفه كلها لعب بلعب ..خبر سيئ خل الناس تخاف وتبيع ولم بارخص الاسعار ..والعب يلا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
‏وزير المالية يطلب من (هيئة الاستثمار) و(التأمينات) إعادة دراسة جدوى استحواذ (بيتك) على أسهم (الأهلي المتحد)

وزير المالية يطلب من هيئة الاستثمار و التأمينات إعادة دراسة جدوى استحواذ "بيتك" على أسهم "الأهلي المتحد"

2020/04/22 كونا

قال وزير المالية الكويتي براك الشيتان اليوم الأربعاء أنه طلب بكتابين موجهين الى العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار والى مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إعادة دراسة جدوى استحواذ بيت التمويل الكويتي (بيتك) على أسهم البنك الأهلي المتحد (البحرين - الكويت).

وأضاف الوزير الشيتان الذي يرأس مجلسي إدارتي (هيئة الاستثمار) و(مؤسسة التأمينات) في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن ذلك يأتي على ضوء قرار مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي بوقف اجراءات الاستحواذ على أسهم البنك الاهلي المتحد (البحرين - الكويت) مؤقتا حتى ديسمبر 2020.

وأوضح أن ذلك يأتي كذلك بسبب التداعيات المستقبلية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) على الاقتصاد العالمي والمحلي وما يتوقعه الخبراء وصندوق النقد الدولي من انكماش حاد في الاقتصاد العالمي بشكل غير مسبوق.

وأكد الشيتان أن هذا الطلب يأتي أيضا في سياق الحرص على الأموال العامة وأموال المتقاعدين.
 

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,522
العلم عند الله ..... ولكن اخصم الكاش من السعر الحالي 640 .....
الكاش ماله اي اعتبار
المنحه اهي اللي تنخصم من السعر الحالي وفقا للمعادله التاليه:-
سعر الاساس غدا =
سعر الاقفال اليوم / (1+ نسبة المنحه)=
640/ 1.10 = 582
 
التعديل الأخير:
أعلى