المجموعة الدولية للاستثمار ( المجموعة د ) ..... 2

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
البورصة تبدأ التنفيذ ضد «المجموعة الدولية» وفاء لـ 200 مليون دولار
29 ديسمبر 2013 07:06 ص

آخر تحديث : 29 ديسمبر 2013 07:06 ص

بعد تأجيل لأكثر من مرة، بدأت الجهات المسؤولة في البورصة اعمال تسييل محافظ مملوكة للمجموعة الدولية للاستثمار لصالح «آي آي جي فندنج ليمتد» والتي يمثلها محلياً شركة المركز المالي في الكويت، وذلك وفاءً لديون تقدر بـ200 مليون دولار وقت إصدار برنامجاً للسندات لصالح المجموعة قبل سنوات.بحسب جريدة الرآي العام
وفي التفاصيل، اكدت مصادر ان الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية بدأت بالفعل في تنفيذ الحكم الصادر لصالح الطرف المدين من خلال تسييل الرهونات التي تمثل ملكيات في شركات مدرجة تعود الى المجموعة، وذلك عقب الحصول على توجيه رسمي في هذا الشأن من قيبل إدارة التنفيذ في وزارة العدل والتي حددت يوم الثلاثاء الماضي موعداً للبيع.
وأوضحت المصادر ان المحافظ تتضمن ما يفوق 55 مليون سهم من أسهم الخليجية للاستثمار البترولي (بتروجلف) اضافة الى 13 مليون سهم في «المستثمرون القابضة» و كميات من أسهم شركة أصول للاستثمار وغيرها.
وقالت المصادر ان عمليات البيع تتم وفق قواعد العرض والطلب في السوق الرسمي، منوهة الى ان البورصة بدات في التنفيذ منذ الثلاثاء الماضي، حيث تسعى لاستيفاء مبالغ مالية تتجاوز 200 مليون دولار لصالح الطرف المدين للمجموعة.
وفي سياق متصل اشارت مصادر الى ان عمليات البيع وفقاً للأسعار الحالية التي تتداول عليها الأسهم المرهونة (المدرجة) قد لا تُغطي المبالغ المطلوبة، ما يعني احتمالية دخول آي آي جي فندنج في جولة جديدة من المطالبات خلال الفترة المقبلة، ما سيترتب عليه عقبات جديدة يتأمل المساهمون من القائمين على الشركة تجاوزه والمضي في خطة هيكلتها المالية.
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395





البورصة تسلّمت الكتاب بعد بيع 44.2 مليون سهم من «أصول»

«التنفيذ» طلبت بعد فوات الأوان وقف تسييل رهونات «المجموعة الدولية»





| كتب علاء السمان |

تسلمت الجهات المسؤولة في سوق الأوراق المالية طلبا لإيقاف أعمال التسييل التي تُنفذ على المحافظ المجموعة الدولية للاستثمار والمرهونة لصالح إحدى الجهات الأجنبية في كل من الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروجلف) و«أصول للاستثمار» إضافة الى «المستثمرون القابضة».
ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد انتهت البورصة من عمليات تسييل المحافظ المدرجة المرهونة قبل إرسال طلب وقف التنفيذ الذي سبقته رغبة من الجهة التي حصلت على الحكم بوقف البيع بحجة انها توصلت الى اتفاق يتعلق بالامر، وذلك ما لم تعتد عليه الجهات الرقابية على اعتبار ان مثل هذه العمليات تحتاج الى إجراء رسمي من وزارة العدل، وليس من الطرف ذي العلاقة سواء كان المالك او الجهة المرهونة لصالحها تلك الأسهم.
وتضمن طلب إدارة التنفيذ الوارد الى البورصة الاربعاء الماضي «عقب التداول» وقف بيع 44.2 مليون سهم «أصول للاستثمار» و55.6 مليون سهم «بتروجلف» اضافة الى 13.3 مليون سهم من أسهم مجموعة المستثمرين القابضة، في حين ان غالبية هذه المحافظ تم بيعها عبر التعاملات اليومية، خصوصاً ان موعد التسييل الذي حددته إدارة التنفيذ كان معلوماً لكافة الاطراف ذات العلاقة.
وكشفت متابعة أجرتها «الراي» ان المبالغ الناتجة عن عمليات التسييل لتلك المحافظ عبر التعاملات اليومية يبلغ نحو 7.8 مليون دينار، سيتم تحويلها الى حساب العدل لاتخاذ الإجراءات اللازمة في شأن تسليمها الى الجهة الدائنة، فيما تتبقى الأسهم غير المدرجة التي تتضمن كميات مختلفة من أسهم «جراند» و«آجال» وغيرها، حيث سيوقف العمل على تلك الأسهم عبر المزاد عقب التداولات الرسمية، وذلك على خلفية طلب وقف التنفيذ.
ويتضح ان الجهة الدائنة ستقوم بجولة أخرى من المطالبات أو تسوية الامر مع الجهة المدينة، خصوصاً ان إجمالي المبالغ الناتجة من البيع لا تغطي سوى نحو 15 في المئة من الديون التي تصل الى 57 مليون دينار تقريباً، وذلك ما يضع إدارة الشركة أمام تحديات جسام، خصوصاً انه سبق وأعلنت لدى تسلمها زمام الأمور في المجموعة نيتها المضي نحو هيكلة الاوضاع المالية للمجموعة خلال الفترة المقبلة، بما في ذلك قضية مطالبات «آي آي جي فندنج ليمتد»، إذ تشير الظروف المحيطة الى ان المجموعة تحتاج الى «معجزة» لتجاوز الإشكاليات المالية التي تعانيها.
وفي سياق متصل، طلبت شركة «المركز المالي» من الشركة الكويتية للمقاصة تحويل بعض المحافظ التي تقوم بدور أمين حفظ لها وفق أحكام صادرة لصالح إحدى الجهات الاجنبية (آي آي جي فندنج ليمتد).
واشارت الشركة في طلبها الى ان المحافظ تشتمل على كميات من الأسهم (سبق ذكرها) وجميعها تم تسييلها لصالح حساب وزارة العدل في ظل طلب مباشر من إدارة التنفيذ يدعو الى ذلك، منوهة الى ان البورصة أعلمتها بإجراء عملية البيع، وهو ما يستدعي تحويل الأسهم تمهيداً لإصدار الشيكات التي تغطي الكميات المُباعة في السوق.


آراء متباينة بشأن تسييل الرهونات عبر صفقات الـ 5 في المئة
أثارت عمليات التسييل المحافظ المملوكة للمجموعة الدولية عبر سوق الأوراق المالية الكثير من التعليقات التي تتلخص في الظهور المفاجئ لطلبات الشراء وتحديداً على أسهم أصول للاستثمار التي ظلت بلا كميات كبيرة متداولة لفترة طويلة تتجاوز عاماً كاملاً، إذ تحركت محافظ عملاء لدى «أصول» اضافة الى بعض المحافظ المُدارة من قبل شركات اخرى بجانب حسابات أفراد للشراء على السهم لتستوعب عمليات البيع دون تأثير على السعر السوقي للسهم.
وقالت مصادر مالية ان الكميات المُباعة في «بتروجلف» و«أصول» تتجاوز الـ 5 في المئة لكل منها، وهو ما يستدعي تسييلها بنظام صفقات 5 في المئة أو أكثر، إلا أن الإجراءات المتبعة في البورصة لا تحتوي على قواعد تنظمها (حتى وقت التسييل)، ما دعا الجهات المعنية الى البيع من خلال آليات العرض والطلب فقط مهما تكن الكمية.
وفي سياق متصل، قرر مجلس مفوضي هيئة الأسواق إصدار ضوابط جديدة لتسييل الرهونات المحجوزة التي تتجاوز 5 في المئة، والتي تتضمن الإعلان من خلال النشر على لوحة الإعلانات بالموقع الرسمي للسوق ولمدة خمسة أيام عمل عن موعد البيع المحدد من قبل إدارة التنفيذ في وزارة العدل، فيما سيُحدد سعر السهم حسب الإقفال السابق لموعد المزاد.
وانتقدت الأوساط المالية تلك القواعد كون الإفصاح عنها سيكون مدعاة للتلاعب من قبل بعض الأطراف المضاربية التي تضغط على الأسهم لشرائها بأقل الأسعار الى جانب ممارسات أخرى قد تشوب العملية، لافتة الى ان صدور قرار بوقف التنفيذ خلال أيام المزاد سيكون سبباً في حدوث «شربكة» في إجراءات السوق، ما سيضع الجهات المعنية في موقف محرج خصوصاً في ظل تقدم أطراف للشراء.




 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
مأزق قانوني: تسييل %23 من أسهم «أصول»

القبس - 12/01/2014



برزت بوادر أزمة في سوق الكويت للأوراق المالية أطرافها المجموعة الدولية للاستثمار وصندوق ادفانتج (أجنبي) يحوي رهونات مقابل صكوك قيمتها 200 مليون دولار أميركي.

في التفاصيل قال مصدر لـ القبس ان سوق الكويت للأوراق المالية وبناءً على أمر نهائي من وزارة العدل، قام بعمليات تسييل حسب ظروف ومقتضيات السوق لكمية أسهم تزيد على 45 مليون سهم من شركة أصول للاستثمار، أي ما يزيد على %23 من رأسمال الشركة.
وبعد ان انتهت البورصة من عملية التسييل بشكل نهائي اعتباراً من 24 ديسمبر 2013، فوجئت بورود أمر استشكال بوقف البيع والتسييل في تاريخ 8 يناير 2014.
وأضاف المصدر: كيف يتم ذلك؟ وما ملابسات خروج الاستشكال بشكل متأخر؟ هل تم تقديم معلومات خاطئة الى المحكمة؟
وذكر المصدر ان البورصة نفذت التسييل وأصبح أمراً نهائياً ولا يمكن الرجوع عنه، لا سيما ان عمليات التسييل تمت على أكثر من صفقة وعلى مدار أيام عدة مما يعني ان آلاف المساهمين ذهبت إليهم الأسهم.
وتابع: لا توجد أي شبهة قانونية في سلامة إجراءات البورصة، خصوصاً انها تمت وفق الحكم النهائي الصادر.
وينتظر ان تقوم البورصة بعملية تنسيق مع العدل في هذا الشأن للمحافظة على حقوق أصحاب الحقوق، ومن المرتقب ان يتم ابلاغها بشكل فوري بالإجراءات التي تمت حتى تكون المحكمة على علم ولا يتم قبول أي دعاوى أو استشكالات على أسهم تم التنفيذ عليها فعلياً.
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
«المركز»: ملكية «المجموعة الدولية» في «بتروغلف» و«أصول».. صفر

19 يناير 2014 07:04 ص​
آخر تحديث : 19 يناير 2014 07:04 ص​

2968559.jpg
قال مصدر ان شركة المركز المالي ابلغت سوق الكويت للاوراق المالية في افصاح رسمي ان ملكية المجموعة الدولية للاستثمار في كل من شركتي اصول وبتروغلف اصبحت صفرا. بحسب جريدة القبس

وافاد المصدر بان شركة المركز المالي افصحت الى البورصة باعتبارها امين الحفظ للرهونات والأصول التي كانت قدمتها المجموعة الدولية كرهن مقابل صكوك قيمتها 200 مليون دولار.

وكانت البورصة قامت بعملية تسييل لحصة نسبتها %23 من رأسمال اصول وحصص اخرى تصل الى %20 من رأسمال المجموعة الدولية للاستثمار. تجدر الاشارة الى ان قيمة الرهونات التي تم حصرها مقابل الصكوك لا تزيد قيمتها على 28 مليون دينار وفق مصادر رقابية.

المصدر: Mubasher - AR​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المجموعة الدولية

1/27/2015 10:55:52 AM

علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن مستثمر كبير ومرتبط بعلاقة مباشرة مع ملاك للشركة قد يعلن عن مفاجأة خلال الأشهر القليلة القادمة ولصالح المساهمين
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
المجموعة الدولية

1/27/2015 10:55:52 AM

علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن مستثمر كبير ومرتبط بعلاقة مباشرة مع ملاك للشركة قد يعلن عن مفاجأة خلال الأشهر القليلة القادمة ولصالح المساهمين

يااا الاولى للاسثمار او المدينة او الامتياز

اتوقع مع السيطره بكامل اسهم المجموعه :)
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
المجموعة الدولية

1/27/2015 10:55:52 AM

علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن مستثمر كبير ومرتبط بعلاقة مباشرة مع ملاك للشركة قد يعلن عن مفاجأة خلال الأشهر القليلة القادمة ولصالح المساهمين

اكيد تفليسة
هذولا ما وراهم الا الفلس مع سوق الفلس
ما نبي فلوسنا نبيهم يعالجون برا فيها وحلال عليهم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«جراند» تدفع ثمناً «صادماً» لحصة في «المجموعة الدولية»
بسعر 45 فلساً للسهم

علمت «الراي» ان شركة المشروعات الكبرى العقارية «جراند» اشترت حصة يمتلكها أحد البنوك في المجموعة الدولية للاستثمار في الشركة بقيمة 45 فلسا للسهم، وبقيمة اجمالية تجاوزت 300 الف دينار.

وأكد مصدر متابع اتصلت به «الراي» حصول عملية البيع، مشيرا الى أنه فوجئ بالقيمة التي تمت فيها عملية البيع متسائلا: هل قيمة سهم «المجموعة الدولية تساوي 45 فلسا؟»، علما بأن سعر السهم قبل شطب الشركة وايقافها عن التداول في بداية العام 2010 لا يزيد على 25 فلسا.

ويبلغ اجمالي النسبة التي يملكها البنك المشار اليه في المجموعة الدولية للاستثمار نحو 7 في المئة من رأسمال الشركة، كما أن المجموعة الدولية تمتلك نحو 20 في المئة في «المشروعات الكبرى العقارية»، مباشرة وغير مباشرة بالاضافة الى ملكيات أخرى في شركات تابعة.

وأضاف المصدر ان معلوماته المؤكدة تفيد بأن كمية الأسهم المباعة تبلغ 7.2 مليون سهم وبسعر 45 فلسا للسهم، بقيمة اجمالية تبلغ نحو 324 ألف دينار، لافتا الى أن الأسهم التي تم بيعها غير قابلة للتحويل، وأن عملية البيع تمت من خلال عقود عرفية ووكالات.

وتفيد معلومات مصادر مقربة من مجاميع من صغار المساهمين ان عملية البيع جاءت لحماية مجلس ادارة شركة «جراند» من خلال تعزيز ملكيتهم في المجموعة الدولية للاستثمار، حيث ان مجلس ادارة «جراند» هو ذاته مجلس ادارة المجموعة الدولية.

ولفت هؤلاء الى أن عملية الشراء ستتسبب بإهدار حقوق وأموال مساهمي «جراند» دون ان تكون هناك جدوى مؤكدة من عملية الشراء، سوى تعزيز سيطرة مجلس الادارة الحالي على مقدرات الشركة الأم، مشيرين الى أن الأسهم التي اشترتها «جراند» تم احتسابها في دفاتر الشركة وميزانياتها السابقة صفرا، وأن آخر ميزانية تم اعتمادها للمجموعة الدولية للاستثمار من قبل الجهات المعنية كان في العام 2009.
 

موسى وهمان

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2011
المشاركات
1,005
مطلوب
المجموعة الدوليه للاستثمار
على سعر 18 فلس للسهم
ابوعمرو
لبيع وشراء الاسهم الغير مدرجه
50803089
للجادين فقط
ولكم جزيل الشكر
وعلى الله التوفيق
 

kuwait 2000

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2015
المشاركات
54
عندي اسهم المجموعه الدوليه
للشراي
جاهز علي الخاص
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
عندهم اجتماع 28 الشهر
وتلفوناتهم شغالة
الي عنده اسئلة يعطيني لاني بروح اسويلهم ظواله
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
“الدولية للاستثمار” تنهي تسوية 85% من مديونيتها وتنوي الاندماج بعد التخلص من مشكلاتها

السياسة13/02/20170

تسعى شركة المجموعة الدولية للاستثمار الى تحقيق رغبة مساهميها في العودة الى ردهة التداول مجددا في بورصة الكويت للأوراق المالية، بعد أن استوفت عددا كبيرا من متطلبات الجهات الرقابية خلال الفترة الماضية منها تقديم الميزانيات المتأخرة وتسوية المديونية وجاري العمل على الوفاء بجميع المطالب.

وكشفت مصادر مطلعة ذات صلة لـ “السياسة” عن انتهاء الشركة من تسوية نسبة 85 في المئة من مديونيتها البالغة نحو 75 مليون دينار تقريبا بواقع 64.7 مليون دينار تم تسويتها وجاري تسوية المتبقي البالغ 10.3 مليون دينار، كاشفة في الوقت نفسه عن توجه جديد قد يرقى الى حيز التنفيذ شريطة التخلص من جميع مشكلاتها العالقة كتصفير المديونية واعتماد جميع الميزانيات المتأخرة، حيث يتمثل التوجه في إندماج الشركة مع إحدى المجاميع الاستثمارية، مؤكدة أن هذا التوجه مجرد فكرة سيتم طرحها بعد الانتهاء من المشكلات التي تمر بها الشركة حاليا وفي حال الموافقة سيتم البحث عن آليات عملية الاندماج والترتيب لها جديا.

وأضافت أن الشركة بصدد الانتهاء من إعداد ميزانية السنة المالية 2015 لتقديمها للجهات الرقابية قريبا لكنها لم تحدد موعدا للانتهاء منها، كما قدمت جميع الميزانيات المتأخرة منذ العام 2010 حتى 2014 الى هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة تمهيدا لعقد جمعية عمومية خلال الأسابيع القليلة المقبلة التي ينتظرها المساهمون بفارغ الصبر، لافتة الى أنه فور اعتماد الجهات المعنية لميزانيات الأعوام السابقة سيتم تحديد موعد العمومية من قبل “التجارة”.

وأشارت المصادر الى أن الشركة تعمل في ضوء متطلبات قانون الاستقرار المالي الذي تنضوي تحت مظلته للمضي قدما في إعادة هيكلة الشركة ومعالجة مشاكلها المالية التي ألمت بها منذ العام 2008 على وقع الأزمة العالمية، وهي مشكلات كثيرة ومتشعبة قطعت فيها الإدارة الحالية جهودا كبيرة حسب قول المصادر التي أكدت المجموعة الدولية استطاعت الإفلات من مقصلة الشطب من “التجارة” بعد تحذيرات الأخيرة لها بالتسريع في توفيق أوضاعها وهو ما عملت عليه إدارة الشركة خلال الفترة الماضية بعد جهود مضنية أسفرت عن تحقيق نسبة كبيرة من متطلبات الجهات الرقابية عموما.

وكان مساهمو المجموعة الدولية للاستثمار قد انتخبوا في ينايرالعام الماضي 2016 مجلس ادارة جديداً يتألف من 5 شركات هي: المشروعات الكبرى «غراند»، آجال القابضة، مارينا تاور، الغنى، وشركة قيدوي.

وتوالى على رئاسة المجموعة الدولية للاستثمار مسؤولون كثر تسببوا في توالي خسائرها السنوية حتى بلغت 75 مليون دينار بعد أن كانت 36.51 مليون في 2010 ، والتمادي في ارتكاب المخالفات التي نجم عنها قرار الشطب من الإدراج فقط، الى أن استطاعت الادارة الجديدة التخلص من عوالق أزماتها المتراكمة ليبقى الأمل في عودة نشاطها بقطاع الاستثمار وتداولها في البورصة من جديد.

وكانت هيئة اسواق المال قررت شطب المجموعة الدولية للاستثمار ضمن عدد من الشركات خلال العام 2012.

وتملك المجموعة حصصاً في شركات محلية بينها أصول للاستثمار، المستثمرون القابضة، المشروعات الكبرى العقارية “جراند”، المجموعة الخليجية للمال، التكافل الدولية البحرية، وآجال القابضة.
 

le souvage

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2012
المشاركات
268
متى عودة السهم وهل في اخبار جديده ؟
وكم راح يكون سعر السهم
سمعت ان عندهم ارباح قويه والله أعلم
اللي يعرف شي يخبرنا وشكراً
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
متى عودة السهم وهل في اخبار جديده ؟
وكم راح يكون سعر السهم
سمعت ان عندهم ارباح قويه والله أعلم
اللي يعرف شي يخبرنا وشكراً
263076
 

بوعجيم

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2013
المشاركات
599
المشكله ان المستثمرون يملك اكثر من١٠% بالمجموعه

الدوليه... طيب ليش مانشوف ارباح المجموعه تنعكس علي

المستحمروووون؟؟؟؟
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,891
الإقامة
الكويت - بويوسف



شركة المجموعة الدولية للاستثمار أقرت موازنات السنوات الأربع الماضية وانتهت من تسوية 90 ٪ من ديونها


بعد معاناة طويلة أقرت الجمعية العمومية لشركة المجموعة الدولية للاستثمار، البيانات المالية لـ 4 سنوات ماضية هي 2011 و 2012 و 2013 و 2014 .

وكشف عضو مجلس الإدارة جمال النفيسي في تصريح خاص لجريدةالسياسة عن قرب انتهاء الشركة من تسوية باقي المديونية والذي يقل عن 10 في المئة بعد أن قام مجلس الإدارة الحالي بجهود حثيثة لجهة المفاوضات مع الدائنين حتى تم الانتهاء من تسوية نحو أكثر من 90 في المئة من المديونية.

وأضاف أن المجلس الحالي بذل جهدا كبيرا خلال الفترة الماضية لإعادة إحياء الشركة بعد مواجهة الأزمة المالية منذ 2008 وأخطاء معالجات الإدارات السابقة المتعاقبة التي بسببها كادت أن تكون الشركة عُرضة للفناء لو لا مساعي الإدارة الحالية وأيضا دور مجلس الادارة المنتخب في 2013، في وضع خطة سليمة لمعالجة تلك الأخطاء ومنها المديونية التي أوشكنا على الانتهاء منها وكذلك اعتماد الجهات الرقابية لميزانيات السنوات السابقة.

وأضاف النفيسي أن الشركة تركز في المرحلة الراهنة على الانتهاء من اعتماد ميزانية 2015 و 2016، حيث جار العمل عليها ومن ثم تقديمها لبنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة تمهيدا لانعقاد جمعية عمومية سيتم خلالها مناقشة خطة مجلس الإدارة لمستقبل الشركة، لاسيما ما يتعلق بإعادة الشركة للتداول، فضلا عن مناقشة ما تم من إنجازه بخصوص التسويات التي جرت مع الجهات الدائنة حتى تم تخفيض المديونية بنسبة تزيد عن 85 في المئة حتى الآن ويتم حاليا إجراء نقاشات ومفاوضات مع المتبقي من الدائنين تمهيدا لتصفير الديون.

وأكد انه بعد إتمام الانتهاء من ميزانيتي العامين الماضيين وتصفير المديونية سيتم عقد جمعية عمومية للحصول على موافقة المساهمين على إعادت الشركة لردهة التداول مجددا، مضيفا أن هذا التوجه هو مطلب المساهمين ورغبتهم في تواجد شركتهم بالسوق لإمكانية الدخول والخروج على السهم وفقا لقناعاتهم.

وكانت المجموعة الدولية للاستثمار محملة بديون تصل الى أكثر من 79مليون دينار وبخسارة تبلغ 72 مليون دينار منذ العام 2013 ، وكان اغلب أصول الشركة مرهونة للدائنين والبعض الآخر محجوز للبيع في المزاد العلني نتيجة الأحكام النهائية الصادرة على الشركة، حتى قام مجلس الإدارة المنتخب في 2013 بالتوجه للقضاء ورفع قضايا على كل من تسبب في تدهور الشركة .

وتسببت تلك المشاكل والقضايا التي تمر بها الشركة في وضع مجلس الإدارة – آنذاك -أمام خيارات مصيرية فإما تصفية الشركة أو اللجوء للدائنين والتفاوض معهم بشأن المبالغ التي يطالبون بها والخيار الثالث الدخول تحت مظلة قانون الاستقرار المالي وعليه قرر مجلس الادارة اتباع الخيارين الثاني والثالث اعتقاداً منه بأنه على المدى المتوسط والطويل يمكن للشركة أن تنهض من كبوتها نحو مستقبل أفضل لمساهميها، وبالفعل تحقق جزءا كبيرا وأثبت مجلس الإدارة منذ 2013 وأيضا المجلس المنتخب العام الماضي 2016 نجاحا كبيرا في تحقيق الخطة التي الموضوعة لإنقاذ الشركة من الفناء والسقوط، واسطاعت الإدارة التواصل مع الدائنين الى اتفاقات وتم توقيع تسويات مع معظمهم خلال عام 2014 وتسديد ديونهم, ووقعوا على تسلم جميع مستحقاتهم وابراء ذمة الشركة وتوثيق معظمها في وزارة العدل، ومن أبرز وأكبر التسويات، مديونية شركة أي أي جي ليمتد «صكوك» البالغة 60 مليون دينار.
 
أعلى