{ أخبار الأسكان }

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
تحتوي على 52 ألف وحدة بمساحة 600 متر مربع



«السكنية»: العام المقبل وضع الحجر الأساس لمدينة شمال المطلاع



| كتب محمد صباح |

كشف مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للرعاية السكنية لـ «الراي» عن عزم المؤسسة إقامة مؤتمر وطني للإسكان في العام المقبل، يضم العديد من جهات الدولة برعاية سامية من سمو الأمير، معلنا أن المؤتمر سيناقش كافة المشاكل والعراقيل التي تواجه حل المشكلة الإسكانية.
وأعلن المصدر أنه سيتم وضع الحجر الأساس لمشروع مدينة شمال المطلاع التي تحتوي على 52 الف وحدة سكنية بمساحة 600م2 للوحدة، بالإضافة إلى المراكز الخدمية والتجارية، معتبرا أرض مدينة شمال المطلاع من أهم المشاريع التي ستعمل المؤسسة على تنفيذها للإسهام في حل جزء كبير من المشكلة وتقليص الطابور الإسكاني الطويل.
وأشار المصدر إلى ان الوحدات السكنية في مشروع مدينة شمال المطلاع تمثل جزءا من مجموع الوحدات السكنية التي أعلنت عنها المؤسسة العامة للرعاية السكنية في وقت سابق، مبينا أنها جزء من خطة المؤسسة في توفير الرعاية السكنية، من خلال تنفيذ المشاريع الإسكانية في مدن الصبية والخيران وغرب سعد العبدالله.
ولفت المصدر إلى أن المؤسسة حصلت على موافقة مجلس الوزراء على تشكيل «لجنة اعتماد المخططات» التي تقدمت المؤسسة بطلب تشكيلها، بهدف الحصول على الموافقات من الجهات ذات العلاقة بالعملية الإسكانية بشكل أسرع بعيدا عن الروتين، حيث باشرت المؤسسة بمخاطبة الجهات لتسمية ممثليها بشرط ألا تقل درجة ممثل الجهة عن وكيل وزارة.
وأشار المصدر إلى أن اللجنة تضم الإدارة العامة للإطفاء ووزارة الأشغال والبلدية والهيئة العامة للبيئة إلى جانب المؤسسة العامة للرعاية السكنية، لافتا إلى أن الهدف من إنشاء اللجنة تسريع المشاريع الإسكانية والنأي بها عن المراسلات الطويلة والدورة المستندية التي تؤخر المشاريع.-

الرأي - ٢٠١٣/٦/٣
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
خلال لقائه عدداً من أصحاب القسائم السكنية



عبدالعزيز الإبراهيم: إصدار تراخيص «قطاع n1» بمنطقة جابر الأحمد قبل 15 يوليو المقبل








كتب خالد العتيبي:

وعد وزير الكهرباء والماء م.عبدالعزيز الابراهيم أمس اصحاب القسائم في قطاع n1 في منطقة جابر الاحمد بمنحهم التراخيص التي تسمح لهم بمباشرة البناء في مدة تترواح من الآن وحتى منتصف شهر يوليو المقبل حتى يتمكن أصحاب هذه القسائم من مراجعة الجهات المعنية والبدء بعمليات البناء.
جاء ذلك خلال لقاء الابراهيم أمس مع عدد من اصحاب القسائم في تلك المنطقة، حيث استمع الوزير الى مطالبهم واقتراحاتهم التي تصب جميعها في خانة تحصيل التراخيص الخاصة بالبناء حتى لا يتكبدوا مزيدا من الخسائر.
وكان اكثر من 80 شخصا من أصحاب القسائم في تللك المنطقة قد تجمعوا صباح امس في الوزارة على امل ان يقابلوا الوزير الابراهيم وهذا ماتم فعلا اذ سمح لمجموعة منهم بمقابلته بحضور وكيل الوزارة احمد الجسار والوكيل المساعد للشؤون المالية نايف الدبوس لنقل وجهة نظر المجموعة وخرجوا بالاجابة التي اعربوا عن رضاهم عنها واملهم بان يتم تطبيقها كما وردت على لسان الوزير.
ومن جانبه اعرب المتحدث باسم المجموعة عبدالله مفرح العجمي عن شكرأصحاب القسائم للوزير والوكيل على سعة الصدر والاستقبال وسماع مطالبهم مقدرا للابراهيم وعده لهم بالاستجابة لها خاصة ما يتعلق بتوقيت منح التراخيص الخاصة بالبناء في تلك المنطقة من قبل الوزارة بعد انتظارهم 18 عاما لتسليمهم الأراضي اذ لم يتم السماح لهم بالبناء بسبب عدم ايصال التيار الى تلك المنطقة.
ولفت العجمي الى ان المجموعة المشتركة في الاجتماع شرحت للوزير الابراهيم حجم المشكلة لافتين الى ان مواد البناء في تزايد مستمر للسعر ما سيكبد اصحاب القسائم الكثير من الأموال في حال تأخر منح الرخص، وقيام البعض بالاتفاق مع المقاولين وشركات البناء والحراس وغيرها من الترتيبات التي تكلفهم اموالا اضافية دون البدء الفعلي للبناء بغياب هذه التراخيص.

الوطن - ٢٠١٣/٦/٤
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«السكنية»: نهاية يوليو إعادة برمجة طرح مشروع منطقة غرب عبدالله المبارك



كونا - بدأت المؤسسة العامة للرعاية السكنية تعديل مستندات مشروع منطقة غرب (عبدالله المبارك) السكني، التي تم اعدادها سابقا، واعادة برمجة طرح المشروع وذلك في نهاية شهر يوليو المقبل.
وقال المدير العام للمؤسسة صبحي الملا لوكالة الانباء الكويتية «كونا» أمس، ان طرح ذلك المشروع تم توقيفه بناء على طلب وزارة الكهرباء والماء، متمثلة بدائرة المياه «لتعارضه مع وجود حقل للمياه الجوفية يقع ضمن المساحة المخصصة للمشروع».
وأضاف الملا انه تم ضمن اطار التنسيق بين المؤسسة و(ادارة المياه) تحديد مساحة حقل المياه الجوفية وفق الاحداثيات الجديدة التي تم تزويد المؤسسة بها «والتي قامت بوضع تعديلات على مخطط المشروع يتناسب مع تلك الاحداثيات».
وأوضح ان التعديلات على مخطط مشروع منطقة غرب (عبدالله المبارك) اعتمدت أخيرا من ادارة المياه بوزارة الكهرباء والماء مشيرا الى أن مساحة المشروع الحالية «تكفي لانشاء حوالي خمسة آلاف وحدة سكنية». وشدد الملا على التزام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتنسيق مع ادارة المياه «التي أكدت أهمية المحافظة على المخزون الاستراتيجي للمياه الجوفية».
وذكر ان المخطط الجديد لذلك المشروع «ترتب عليه تقليص مساحته ما يؤدي الى اجراء التعديلات اللازمة على الدراسات السابقة لتتناسب مع المساحة الجديدة للمشروع». وبين ان تلك التعديلات ستشمل برنامج ومكونات المشروع تمهيدا لعرضها على وزارات الخدمات.
الرأي - ٢٠١٣/٦/٤
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
الملا لـ«الراي»: طرح 5 آلاف قسيمة بعد رمضان في مشروع «غرب عبدالله المبارك»




| كتب محمد صباح |

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية صبحي الملا لـ«الراي» عن عزم المؤسسة طرح مشروع غرب عبدالله المبارك في لجنة المناقصات بعد شهر رمضان المقبل، لافتا إلى أن المشروع تأخر عن البرنامج الزمني المحدد بما يقارب الشهرين نتيجة وجود مخزون مياه استراتيجي أدى إلى استقطاع جزء من الأرض المخصصة للمؤسسة.
وقال الملا إن المؤسسة ستطرح خمسة آلاف قسيمة بعد أن كان عدد القسائم يصل 7400 نظرا لاستقطاع جزء كبير منها لصالح وزارة الكهرباء والماء، مبينا أن مساحة القسيمة الواحدة في المشروع تبلغ 400 متر مربع، جزء منها ينفذ عن طريق القطاع الخاص.
وأشار الملا إلى اهتمام الدولة الكبير بحل القضية الإسكانية، لاسيما في ظل وجود تراكم طلبات كبير وعدم توازن بين تزايد الطلب على الرعاية الإسكانية والمشاريع التي يتم طرحها، مؤكدا التزام المؤسسة الجدول الزمني الذي قدمته لمجلس الامة، وهي تسير وفق البرنامج والخطة التي وضعتها بنسبة 95 في المئة نظرا لوجود بعض المعوقات التي تواجه العمل وتسعى المؤسسة للتغلب عليها.
وكشف الملا عن أن المؤسسة دعت عددا من الشركات الاستشارية العالمية لمدينة الخيران، حيث تم تأهيل سبع شركات ضمن نظام محدد وتقييم عالمي لكي تتولى الجوانب الاقتصادية والفنية والقانونية لإنشاء مثل هذه النوعية من المدن، مبينا أن الأسبوع المقبل سيشهد الانتهاء من دعوة المستشارين لتقديم دراساتهم الفنية والاقتصادية والدراسات الخاصة بتكاليف هذا المشروع.
وأوضح الملا أن المرحلة التالية ستتضمن انشاء شركة تتولى إنشاء مدينة الخيران بحسب القانون الذي ينص على ان 24 في المئة للمؤسسة والجهات الحكومية الاخرى و26 في المئة للمستثمر وخمسين في المئة للمواطن.
الرأي - ٢٠١٣/٦/٥
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«السكنية» تبحث إيجاد تقنيات جديدة لتوفير كهرباء المدن الجديدة





| كتب محمد صباح |

كشف مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية صبحي الملا عن أن هناك اجتماعات مستمرة بين الإسكان والكهرباء بهدف إيجاد تقنيات جديدة يمكن الاستفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية للمدن الجديدة المزمع إنشاؤها في شمال المطلاع والصبية وغيرها.
وبين الملا في تصريح لـ «الراي» أن توفير الطاقة الكهربائية واحد من الأسس التي اعتمدتها لجنة التخطيط في المؤسسة إلى جانب إيجاد طرق بديلة في عملية استخدام المياه واستهلاكها.
ولفت إلى أن المؤسسة تهدف إلى فصل المياه المستخدمة في هذه المدن كل حسب استخداماته بحيث لا يتم استخدام المياه العذبة في غير استعمالاتها مشددا على ضرورة ايجاد ثقافة جديدة في الاستفادة من هذه الموارد وضمان استعمالها بالشكل الأمثل.
وأكد اهتمام الدولة الكبير الذي تبديه في اتجاه حل القضية الإسكانية مشيرا إلى أن المؤسسة وضعت خطة متكاملة تم عرضها على مجلس الأمة لتطبيق هذا التوجه والسعي نحو تنفيذها للمشاريع الإسكانية.
وقال ان المؤسسة تسعى جاهدة وبكل ما تملك من إمكانات إلى الالتزام بالخطة التي وضعتها والتي تتضمن تنفيد العديد من المشاريع الإسكانية الكبيرة كمدينة شمال المطلاع والخيران وغيرها من المدن، لافتا إلى أن هذه المدن تحتاج إلى طاقة كهربائية كبيرة والجميع يعلم أن هناك استهلاكاً كبيراً جدا لحجم الانتاج الحالي من الكهرباء.

الرأي - ٢٠١٣/٦/٩
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«السكنية» تدعو المواطنين المخصص لهم قسائم في مدينة صباح الأحمد إلى مراجعتها لاستلام المستندات الخاصة باستكمال عملية البناء

- الراي
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
دعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية المواطنين المخصص لهم القسائم الحكومية الموزعة على المخططات بالقطاع (دي 5) في مدينة صباح الاحمد الى مراجعتها اعتبارا من اليوم لاستلام المستندات الخاصة بهذه القسائم واستكمال عملية البناء.

وأكدت (السكنية) في بيان صحافي على هؤلاء المواطنين ضرورة اصطحابهم شهادة من التسجيل العقاري باسم الزوج والزوجة والابناء اضافة الى بطاقاتهم المدنية ومراجعة ادارة خدمة المواطن في المؤسسة.
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
أنا أفهم ليش مايحطون حجر الأسس لمدينه المطلاع بكره ولا يشفون أنهم مستعجلين يكن ماعندهم حجر يبه عندي كاشيه حطوها الله يغربلكم هههههه تبون مرحاض أفرنجي على
حسابي
 

xxx

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
471
مافي اخبار عن الدائري السابع ؟؟؟
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
‏المؤسسة العامة للرعاية السكنية تدعو أصحاب قسائم مدينة صباح الأحمد قطاع (دي 2 ودي 3) إلى مراجعتها
 

kuwaitnas

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2013
المشاركات
14
السلام عليكم
يصير ابدل طلب ٢٠٠٤ بشكل رسمي ؟
ومشكورين
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
السلام عليكم
يصير ابدل طلب ٢٠٠٤ بشكل رسمي ؟
ومشكورين
قريب أنت واقفين على2003 شهر6 قسايم الوفره راح يسمحلك شوف يوقف على أي سنه
 

kuwaitnas

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2013
المشاركات
14
قريب أنت واقفين على2003 شهر6 قسايم الوفره راح يسمحلك شوف يوقف على أي سنه
مشكور اخوي عالرد
هل مجرد ما ينادون ٢٠٠٤ يصير مسنوحلي بالبدل حتا لو ارفض الوفره
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
تبحث عن أرض بدل المستقطعة منه


«السكنية»: مخطط جديد لمشروع غرب عبدالله المبارك وطرح مناقصته في يوليو


مشروع عبدالله المبارك

أحمد المسعودي
علمت القبس أن اللجنة العليا للتخطيط في المؤسسة العامة للرعاية السكنية ستبحث، في اجتماعها الأسبوعي مع فريق بلدية الكويت والأعضاء الدائمين في اللجنة، تعديل مستندات مشروع غرب عبدالله المبارك الإسكاني، بعد أن تم استقطاع جزء من أرضه، نتيجة تحفظ وزارة الكهرباء والماء على جزء من الأرض بسبب وجود مخزون استراتيجي للمياه، إذ إن اجتماع اللجنة سيتطرق إلى إعادة برمجة طرح المشروع وذلك في يوليو المقبل.

وقال مصدر مسؤول في السكنية لـ القبس «إنه من خلال التنسيق مع القطاع المختص في وزارة الكهرباء وممثل الوزارة في اللجنة وممثلي بلدية الكويت، ستتم دراسة موقع بديل للأرض المستقطعة، حيث كانت توفر ما يقرب 1500 وحدة سكنية من أصل 5000 وحدة سكنية في المشروع قبل استقطاع جزء من الأرض».



تعديلات المخطط

وأشار المصدر إلى أن التعديلات على مخطط مشروع منطقة غرب عبدالله المبارك اعتمدت قبل استقطاع الأرض، خصوصاً أن مساحة المشروع الحالية تكفي لإنشاء نحو خمسة آلاف وحدة سكنية، في حين ستتم دراسة وبحث توفير أرض عن تلك التي استقطعت.

وأكد المصدر التزام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتنسيق مع أعضاء اللجنة العليا للتخطيط بالدراسات ونتائج البحوث عن كل أرض يتم الاتفاق على ترخيصها وتسليمها للمؤسسة لبناء المشاريع الإسكانية.

مخطط جديد

ولفت إلى أن المخطط الجديد لذلك المشروع ترتب عليه تقليص مساحته، ما يؤدي إلى إجراء التعديلات اللازمة على الدراسات السابقة لتتناسب مع المساحة الجديدة للمشروع، إذ إن التعديلات ستشمل برنامج ومكونات المشروع تمهيداً لعرضها على وزارات الخدمات بغية إبداء الرأي، إضافة إلى تجهيز جداول الكميات للأعمال، وتعديل كل المستندات اللازمة لطرح المشروع.

ولفت إلى أن التنسيق مستمر مع بلدية الكويت والأعضاء الدائمين في اللجنة لدراسة المناطق المحيطة بالمشروع، بغية تخصيص مساحة إضافية لموقع المشروع الحالي، ليكون تعويضاً عن المساحة المستقطعة من الموقع بسبب المحافظة على مخزون المياه الجوفية، وبما يسهم في توفير العدد المناسب من الوحدات السكنية.

القبس - ٢٠١٣/٦/١٦
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
يا السكان لامتى
 

أبوسهم

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2006
المشاركات
108
إعداد الدراسات الفنية قبل طرح الرعاية السكنية لمشاريعها الإنشائية

وافقت لجنة الميزانيات والحساب الختامي على مشروع القانون «بعد التعديل» بربط ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنة المالية 2014/2013، وقد اشارت في تقريرها ان الايرادات الاجمالية تقدر بمبلغ ثلاثة ملايين وثلاثين الف دينار في حين تقدر المصروفات الاجمالية بثلاثمائة وسبعة عشر مليون واربعمائة وواحد وتسعين الف دينار موزعة على المرتبات وتبلغ 39.991000 دينار والمصروفات العامة 2.680000 دينار ومدفوعات تحويلية بمبلغ 274.820000 دينار.
ولفت تقرير لجنة الميزانيات الى زيادة المصروفات على الايرادات بمبلغ 314.461000 دينار.
وجاء في مستهل التقرير ان رئيس مجلس الامة احال الى اللجنة بتاريخ 2013/1/31 مشروع القانون بربط ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنة المالية 2014/2013 والمحال بموجب مرسوم رقم 11 لسنة 2013 وذلك لدراسته وتقديم تقرير بشأنه، فعقدت اللجنة لهذا الغرض اجتماعين بتاريخ 2/11 و2013/6/4 حضر الاول منها مسؤولون عن المؤسسة العامة للرعاية السكنية وعدد من مسؤولي وزارة المالية وممثلون عن ديوان المحاسبة.
وفي بداية الاجتماع الاول استمعت اللجنة الى عرض موجز من مدير عام المؤسسة والمختصين لتقديرات الميزانية موضوع الدراسة، موضحين ان هذه التقديرات جاءت لمواجهة الالتزامات الحتمية والجديدة للمؤسسة للقيام بالمهام والاعباء المسندة اليها كما يقضي بذلك قانون انشاء المؤسسة رقم 47 لسنة 1993 والقانون رقم 1995/27 والمرسوم بالقانون رقم 31 لسنة 1978 بشأن اعداد الميزانيات والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي وكذلك القرارات والتعاميم المالية المنظمة لذلك وكما تبينه الجداول المرفقة بمشروع الميزانية موضوع الدراسة ومذكرتها التفسيرية.
وقد تم اعداد مشروع الميزانية بما يتوافق مع خطة المؤسسة العامة للرعاية السكنية وهي موزعة على النحو التالي:

(أ) مدينة سعد العبدالله:
ويتكون المشروع من (2257) بيتا بالاضافة الى المرافق العامة، وقد تم ترسية وتوقيع كافة عقود مكونات المشروع باستثناء مدرسة ثانوية قطعة (8) ومراكز الشباب والفتيات واعمال الانارة والطبقة السطحية في قطعة (11) حيث تم طرحها في شهر يناير 2012 ومتوقع الانتهاء منها في شهر سبتمبر 2014.

(ب) مدينة جابر الأحمد:
ويتكون المشروع من (6679) وحدة سكنية، وقد تم توقيع قطاع B ويشتمل على عدد (1030) قسيمة وكذلك القطاع A5 ويشتمل على (805) قسائم وتم توزيعها على المواطنين وقد تم البدء في أعمال قطاع المشروع (N1 + N2 + N3) وهي تشتمل على عدد (2658) قسيمة وعدد (2659) بيتا وعدد (710) شقة.

(ج) مدينة صباح الأحمد
يتكون المشروع من (9574) وحدة سكنية حيث تشتمل على عدد (7373) قسيمة وعدد (2201) بيت وعدد (925) شقة والطرق الرئيسية بالاضافة الى المرافق العامة، وتحديد القسائم عدد (1564) قسيمة + عدد (40) محطة كهرباء فرعية (نموذج 4 محول + عدد (8) محطات كهرباء فرعية (نموذج 2 محول) للضاحية (C) في شهر مايو 2009 وتحديد القسائم لعدد (1728) قسيمة + عدد (46) محطة محولات كهرباء فرعية (نموذج 4 محول) + عدد (5) محطات محول كهرباء فرعية (نموذج 2 محول) للضاحية (B) في شهر سبتمبر 2009، وكذلك طرح وتوقيع العقد الخاص بأعمال انشاء وانجاز وصيانة الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية الرئيسية وتحديد القسائم لعدد (2131) قسيمة بالضاحية (D) ولعدد 1950 قسيمة بالضاحية (E) ومحطات محولات الكهرباء الفرعية (نموذج 4 محول)، (نموذج 2 محول) في شهر فبراير 2010.

د - مشروع شمال غرب الصليبيخات:

يتكون المشروع من (1736) وحدة سكنية يشتمل على عدد (1030) قسيمة وعدد (396) بيتاً وعدد (310) شقق واستصلاح التربة بالاضافة الى المرافق العامة حيث تم طرح وتوقيع العقد الخاص بمعالجة وتحسين خواص التربة الضعيفة لكامل مساحة المشروع بما فيها العمارات السكنية وانشاء وانجاز وصيانة الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية لعدد (1426) قسيمة + عدد (35) محطة محولات كهربائية فرعية (نموذج 4 محول) + عدد (17) محطات محولات كهربائية فرعية في سبتمبر 2009 وكذلك تم طرح وترسية اعمال عدد (310) وحدات سكنية نظام السكن العامودي والمباني العامة وكذلك اعمال عدد (396) بيتاً والمباني العامة واعمال الخدمات ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع شهر اكتوبر 2014.

هـ - منطقة ابو حليفة:

يتكون المشروع من عدد (171) قسيمة بالإضافة الى المرافق العامة ومن المتوقع الطرح في شهر يوليو 2013 وفق البرنامج الزمني للخطة الخمسية الثامنة ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع في شهر ديسمبر 2014.

و - ضاحية فهد الأحمد:

يتكون المشروع من اعمال الطبقة السطحية ومن المتوقع الطرح في شهر نوفمبر 2012 وفق البرنامج الزمني للخطة الخمسية الثامنة ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع في شهر اكتوبر 2013.

ز - ضاحية النسيم:

يتكون المشروع من اعمال تحديد وتثبيت اركان القسائم لعدد (430) قسيمة في قطعة (3) وعدد (263) قسيمة في قطعة (4) والمباني العامة ومن المتوقع الطرح في شهر يناير 2013 وفق البرنامج الزمني للخطة الخمسية الثامنة ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع في شهر يونيو 2015.

ح - ضاحية القيروان:

يتكون المشروع من اعمال تمديد كيبلات لعدد (370) قسيمة ومن المتوقع الطرح في شهر اكتوبر 2012 وفق البرنامج الزمني للخطة الخمسية الثامنة ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع في شهر اغسطس 2013.

وباستعراض اللجنة لميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنة المالية 2014/2013 تبين لها انها تظهر بإيجاز حسب الابواب مقارنة بالميزانية المعتمدة للسنة المالية 2013/2012 مايلي:

اولا: الايرادات:

تقدر الايرادات المتوقع تحقيقها خلال السنة المالية 2014/2013 بمبلغ 3.030.000 دينار بزيادة قدرها 1.510.000 دينار وبنسبة %99.3 عن التقديرات المعتمدة للسنة المالية 2013/2012 البالغة 1.520.000 دينار.
وتعود زيادة الإيرادات بإيجاز الى مايلي:
-1 غرامات وجزاءات وتكاليف اشراف.
-2 ايرادات مبيعات.
-3 ايرادات اخرى.

ثانيا: المصروفات:

تقدر المصروفات الاجمالية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بمبلغ 312.488.000 دينار بزيادة قدرها 17.211.000 ونسبة %5.8 عن التقديرات المعتمدة بميزانية السنة المالية 2013/2012 البالغة 295.277.000 دينار.
والزيادة في جملة المصروفات المقدرة بمبلغ 17.211.000 دينار هي محصلة زيادة بكل من الباب الاول المرتبات والثالث المدفوعات التحويلية ونقص في الباب الثاني المصروفات العامة 3.291.000 + 14.518.000 - 598.000 = 17.211.000 دينار.
ويمثل بدل الايجار المقدر بمبلغ 192.000.000 دينار ما نسبته %69.8 من اجمالي تقديرات الباب المقدرة بمبلغ 274.820.000 دينار.
ويليه تكلفة المرافق العامة والخدمات والمقدرة بمبلغ 82.000.000 دينار وتمثل ما نسبته %29.8 اي ان نسبة ما يمثله هذان البندان تمثل %99.6 من اجمالي تقديرات هذا الباب والباقي نسبته %0.4 موزعة على باقي بنود الباب.
هذا وقد ناقشت اللجنة باستفاضة كلا من المؤسسة العامة للرعاية السكنية ووزارة المالية في هذه التقديرات حسب الابواب والبنود وفي كيفية التوصل الى المبالغ الواردة بها آخذة بعين الاعتبار الاجتياجات الفعلية والحتمية لقيام الجهة بنشاطها على الوجه الاكمل، كما يقضي بذلك قانون انشائها وحتى تقوم بواجباتها ومسؤولياتها المناطة بها على الوجه الاكمل دون عقبات، وبما يساعد على تحسين ادائها والتقدم به الى الافضل وبما لا يتعارض مع القوانين والقرارات ذات العلاقة.

التعديلات على الميزانية حسب الابواب

وبعد ان انتهت اللجنة من مناقشة ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنة المالية 2014/2013 كما وردت من الحكومة، تقدمت المؤسسة بطلب بعض الزيادات على ميزانياتها وطلبت اللجنة عرض هذه الزيادات على وزارة المالية لدراستها وموافاة اللجنة بما ستنتهي اليه من تعديلات على الميزانية وقد وافقت وزارة المالية على هذه التعديلات.

واللجنة في ختام تقريرها توصي بالآتي:-
-1 الالتزام بالتأشيرات الواردة على جداول الميزانية من قبل وزارة المالية.
(أ) التأشيرات الواردة على الباب الاول المرتبات – جدول المصروفات حسب الابواب والمجموعات والبنود والانواع (ص 5-4):-
< لا يتم التعيين على عدد (50) درجة شاغرة جديدة للكويتيين الا للتخصاصت التي تتطلبها طبيعة ونشاط المؤسسة وان لا يتم تعيين باقي الدرجات الجديدة للكويتيين والبالغ عددها (100) درجة الا للوظائف الهندسية المرتبطة بطبيعة ونشاط المؤسسة.
وان يتم الاعلان عن الوظائف الشاغرة في الصحف اليومية التزاما بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 4 لسنة 2001 والتزام المؤسسة بنوعية الوظائف المطلوب الاعلان عنها.
<< تجميد عدد 10 وظائف طبقا لما ورد بكتاب ديوان الخدمة المدنية رقم 17833 بتاريخ 2012/11/5 والخاص بتطبيق سياسة الاحلال بالجهات ذات الميزانيات المستقلة وذلك بمشروع ميزانية 2014/2013، وضرورة وجود ضوابط واسس خاصة بتحديد الرواتب والزيادات الخاصة بالموظفين الكويتيين وغير الكويتيين وكذلك لعملية نقل الموظفين من سلم الوظائف العامة الى العقود الخاصة، وان لا يتم التعيين على العقود الخاصة او زيادة مرتباتهم الا بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية وعدم تكرار ادراج تلك الزيادة ضمن تقديرات مشروع ميزانية السنة المالية 2015/2014 في حال عدم الحصول على موافقة ديوان الخدمة المدنية خلال السنة المالية 2014/2013.
<<< (لا ينبغي الصرف من بند المكافآت الا بوجود ضوابط وشروط معتمدة من المؤسسة وذلك بعد اخذ رأي ديوان الخدمة المدنية عليها وموافقته على القيم والمسميات.
بند 10 – تدريب وبعثات – التدريب مرتبط بالخطة السنوية الرابعة للمؤسسة للسنة المالية 2014/2013 – ولا يجوز النقل منه الا بعد الرجوع الى وزارة المالية.
والعمل على الالتزام بقرارات مجلس الخدمة المدنية بشأن البعثات والاجازات الدراسية.
(ب) التأشيرات الواردة على الباب الثاني، المصروفات العامة – المصروفات حسب المجموعات والبنود والانواع (ص 6، 7، 8، 9، 10):-
< عدم تحميل عقود المشاريع الانشائية تكاليف مركبات جهاز الاشراف.
< نوع اجهزة حاسب آلي يتضمن مبلغ 96750 د. ك يخص الخطة السنوية الرابعة للمؤسسة للسنة المالية 2014/2013 لا يجوز النقل منه الا بعد الرجوع الى وزارة المالية.
< بند 6 – ايجارات – نوع 2 – ايجار سيارات – عدم تخصيص سيارات لبعض العاملين بالمؤسسة وخاصة مديري الادارات كميزة عينية الا بعد اخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية.
< بند 9 – دراسات واستشارات يتضمن مبلغ 50.000 يخص الخطة السنوية الرابعة للسنة المالية 2014/2013 ولا يجوز النقل منه الا بعد الرجوع الى وزارة المالية.

(ج) التأشيرات الواردة على الباب الثالث: المدفوعات التحويلية والمصروفات المختلفة حسب المجموعات والبنود والانواع (ص 11):-
- بند 3 – صيانة التجمع السكاني في صباح السالم والصوابر – نظرا لصدور قرار وزير المالية رقم 2012/1 بشأن نزع ملكية الوحدات السكنية بمجمع الصوابر السكني بمدينة الكويت وذلك بتاريخ 2012/11/12 – لا يجوز تجديد او ابرام عقود صيانة جديدة بمجمع الصوابر السكني الا بعد التنسيق المسبق مع الجهات ذات العلاقة.
-2 التنسيق بين بنك التسليف والادخار والمؤسسة العامة للرعاية السكنية وذلك عند تقدير الاعتمادات المالية الخاصة بالقروض الاسكانية.
-3 ان تراعي المؤسسة العامة للرعاية السكنية وقبل طرح مشاريعها الانشائية ضرورة اعداد الدراسات الفنية الدقيقة اللازمة ومن بينها فحص التربة قبل وقت كاف من التعاقد.
واللجنة تقدم تقريرها هذا الى المجلس لاتخاذ ما يراه مناسباً بصدده.

منقووووول من جريدة الوطن
 

q8_king1

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2009
المشاركات
961
الإقامة
العاصمة
عضو لجنة حصر الاراضي مدير ادارة البيئة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية مبارك العازمي ان المؤسسة تسعى الى تعويض المساحات المستقطعة من مشروع غرب عبدالله المبارك، الذي كانت مساحته 9200 كيلو متر، وتم تقليصه بناء على اعتراض وزارة الكهرباء والماء لوجود مياه جوفية في المنطقة المقترحة للمشروع.
وقال العازمي، لـ»الجريدة»، إن «المؤسسة تقدمت بكتاب الى بلدية الكويت، تطالبها فيه بتعويضها عن الاراضي المستقطعة، من خلال منحها اراضي المدينة الاعلامية، بعد الغائها من المجلس البلدي، او اراضي متاخمة للجزء الشمالي من المشروع، بعد تنازل وزارة النفط عن اراض لها في تلك المنطقة من شأنها ان توفر نحو 1200 وحدة سكنية»، مبينا ان مطالبات المؤسسة بانتظار لجنة الخدمات وموافقة الوزارات المعنية.
واضاف ان «مشروع غرب عبدالله المبارك كان من المفترض ان يوفر ما يقارب 7200 وحدة سكنية، وانخفضت بعد التقليص الى 5500»، آملا ان تتم الموافقة على تعويض المشروع، مؤكدا وجود تنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن.
وذكر انه تنفيذا للتوجيهات السامية لسمو امير البلاد تجاه القضية الاسكانية، ومن خلال عدة اجتماعات مع وزارة الكهرباء والماء، تم اغلاق 3 آبار للمياه الجوفية، ما ادى الى تقليص المساحة المستقطعة، موضحا انه بعد الغاء المدينة الاعلامية طالبت المؤسسة بمنحها ارض المدينة، «ونحن متفائلون بإمكانية الحصول على هذه الارض كاملة».
http://www.aljarida.com/news/index/...له-المبارك»-بالمدينة-الإعلامية-أو-أراضي-النفط
 
أعلى