شركة صدارة للكيميائيات ( غير مدرجة )

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارامكو وداو كيميكال
تؤسسان
شركة "صدارة للكيميائيات"
باستثمارات تقدر بـ 20 مليار دولار وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب



أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) و شركة داو كيميكال كومباني اليوم أن مجلسي إدارة الشركتين قد اعتمدا تأسيس مشروع مشترك لإنشاء وتشغيل مجمع كيميائيات متكامل عالمي المستوى في مدينة الجبيل الصناعية في المملكة العربية السعودية.
ويأتي قرار تأسيس هذا المشروع المشترك الجديد، الذي سيحمل اسم "شركة صدارة للكيميائيات"، بعد إجراء دراسة جدوى شاملة للمشروع وتنفيذ الأعمال الهندسية الأولية والتصميمية التي ترتبط به والتي بدأت منذ عام 2007م.
وسيكون هذا المجمع – الذي يضم 26 وحدة تصنيع ويستفيد من خبرات أرامكو السعودية في مجال إدارة وإنجاز المشاريع إلى جانب العديد من التقنيات الحديثة المملوكة لشركة داو – واحداً من أكبر مرافق إنتاج الكيميائيات المتكاملة في العالم وأكبر مرفق من نوعه يتم بناؤه في مرحلة واحدة. كما سيتميز المجمع بمرونة عالية قادرة على تكسير مجموعة كبيرة من أنواع اللقيم، وسينتج أكثر من 3 ملايين طن متري من المنتجات الكيميائية واللدائن عالية الأداء والقيمة تتيح له الاستفادة من الأسواق سريعة النمو في مجالات الطاقة والنقل والبنية الأساسية والمنتجات الاستهلاكية.
ومن المقرر أن تبدأ أعمال الإنشاء على الفور على أن يبدأ تشغيل وحدات الإنتاج الأولى في النصف الثاني من عام 2015م، بحيث تكون جميع الوحدات قد اكتملت ودخلت في طور التشغيل في 2016م.
ويتوقع أن يحقق مشروع (صدارة) بحسب بيان للشركة ، عائدًا سنويًا في غضون عدة سنوات من بدء التشغيل يبلغ 10 بلايين دولار، وأن يوفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال الاستثمارات في المجمع نفسه والمصانع التي ستقام في مجمعات الصناعات التحويلية المرتبطة به.
و أكد رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، إن العديد من منتجات (صدارة) ستكون مواد تنتج لأول مرة في المملكة العربية السعودية .
ويبلغ إجمالي الاستثمارات في المشروع، بما في ذلك استثمارات الأطراف الأخرى، نحو 20 بليون دولار أمريكي، ومن المقرر أن يكون مشروع (صدارة) مشروعاً تملكه كل من أرامكو السعودية وشركة داو بحصص متساوية بعد طرح جزء من أسهمه للاكتتاب العام مستقبلاً.
وإلى جانب إسهامات الشريكين في رأس مال المشروع؛ ستوفر وكالات الائتمان للتصدير والمؤسسات المالية قروضاً تمويلية للمشروع.
وسيضم المجمع وحدة "تكسير" عالمية المستوى قادرة على تكسير مجموعة كبيرة من أنواع اللقيم التي سيتم الحصول عليها من خلال ما تملكه أرامكو السعودية من بنية أساسية ضخمة ومتكاملة للمواد الهيدروكربونية.
ومن خلال الاستعانة بقدرات أرامكو السعودية في إدارة وإنجاز المشاريع وما تمتلكه شركة داو من تقنيات متطورة لإنتاج المنتجات، ستنتج وحدات التصنيع مجموعة كبيرة من المنتجات عالية الأداء، كالبولي يوريثان (آيسوسيانات وبولي إيثير بوليولز) وأكسيد البروبيلين وغليكول البروبيلين والإيلاستومر والبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي وغير الخطي وغليكول الإيثير والأمينات.
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع (صدارة) سيكون مسؤولاً عن تسويق المنتجات داخل نطاق منطقة تضم ثمان دول، فيما ستقوم شركة داو بتسويق وبيع المنتجات بالنيابة عن (صدارة) في جميع الدول خارج منطقة الشرق الأوسط.
وتعد مدينة الجبيل الصناعية أكبر مجمع صناعي من نوعه في العالم، وهي تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غرب مدينة الدمام.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
لماذا مشروع صدارة للكيماويات؟



الاقتصادية | د.عبدالوهاب أبو داهش 16نوفمبر 2011

دلالات كثيرة يمكن استنتاجها من المشروع الأخير لـ''أرامكو'' و''داو''، وأهمها قناعة وزير النفط و''أرامكو'' بوجود الغاز كلقيم لمشروعات البتروكيماويات السعودية، وبالتالي يبدد مخاوف الشركات العاملة في هذا القطاع عند تجديد اتفاقيات الغاز مع ''أرامكو''. إذ إن البديل سيكون النافثا بما يحمله من تعديلات على تقنية مكسرات اللقيم وزيادة التكاليف على شركات البتروكيماويات. فحسب وزير النفط السعودي في حديثه لجريدة ''الاقتصادية'' ''يجب أن يفهم الجميع أن احتياطي المملكة من الغاز يبلغ 284 تريليون قدم مكعبة، والمملكة تعد رابع دولة في احتياطي العالم من الغاز، وأن هناك استثمارات كبيرة في الغاز تعد الأكبر في العالم، وسترفع المشاريع المقبلة اللقيم القادم للمعامل من تسعة مليارات قدم مكعبة يوميا إلى 15 مليار قدم مكعبة.. وأن معظم اللقيم المستخدم في مشروع صدارة من النافثا، وهي سوائل منتجة من البترول، ويشكل الغاز الطبيعي نسبة قليلة منه، مشيرا إلى أن المملكة تسعى إلى رفع معدل استخدام الغاز في إنتاج الطاقة، لكن الهدف الأهم هو توسعة القاعدة الصناعية في البلد لكل أساليب الطاقة، سواء كانت سوائل أو غازا''. انتهى كلام وزير النفط السعودي الذي نستنتج منه أن ''صدارة'' ستعتمد بشكل كبير على النافثا، ما يعني أنها لن تكون مزاحماً للشركات الأخرى على لقيم الغاز، ما قد يبرر دخول ''أرامكو'' لقطاع البتروكيماويات.

والدلالة الأخرى التي نستنتجها أن المملكة عازمة على رفع حصتها في قطاع البتروكيماويات في السوق العالمية، التي تعتبر متدنية عطفاً على كونها تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم ورابع احتياطي في الغاز، فحصة اليابان السوقية في قطاع البتروكيماويات، وهي الدولة المستوردة للنفط والغاز أكبر من المملكة. ولا شك أن ''سابك'' والشركات البتروكيماوية الأخرى قامت برفع طاقاتها الإنتاجية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلا أن وجود ''أرامكو'' يسهم في رفع حصة المملكة بشكل أكبر عطفا على حجم المشاريع التي ستقوم بها، حيث سيتطلب مشروع صدارة نحو 20 مليار دولار من الاستثمارات. يضاف إلى ذلك أن ''سابك'' اخترقت الأسواق الأوروبية والأمريكية بشراء شركات في القطاع، ودخلت في الصين بشراكات ضخمة. وتنوي ''أرامكو'' الاستثمار في قطاع البتروكيماويات في دول مثل إندونيسيا وفيتنام. كل تلك الخطوات تصب في مصلحة التوسع الاستراتيجي للمشتقات البتروكيماوية السعودية، فمشروع شركة صدارة- مثلاً- سيضم 26 وحدة تصنيع عملاقة وسيصبح من أكبر مرافق الكيماويات المتكاملة في العالم بحجم 20 مليار دولار، ليكون بذلك أكبر استثمار أجنبي تشهده المملكة.

ويمكن إضافة دلالة ثالثة تتمثل في المصاعب والعوائق التي تعتري مثل تلك الصناعات، فـ ''أرامكو'' وشركة داو بدأتا المحادثات في 2007، وتم نقل المشروع من رأس تنورة إلى الجبيل 2، وبدأت البنية التحتية لمثل هذا المشروع للتو بعد أربع سنوات من العمل الشاق. بل إن تدخل صندوق الاستثمارات العامة في المرحلة الحالية بتقديم قرض جسري بنحو ملياري دولار سيكون دعامة لنجاح البدايات لمشروع عملاق كهذا. ناهيك عن أن حصول الشركة على قرض بهذا الحجم من البنوك يبدو صعباً، ومع ذلك فإن هناك تساؤلا عن رأسمال هذه الشركة التي لم يعلن عنه.

ودلالة رابعة تأتي في أن المملكة عازمة على تنويع الاقتصاد المحلي منطلقة من تنويع صناعة النفط نفسه، فبعد أن كان الغاز يحرق حتى بداية الثمانينيات، بدأت الصناعات البتروكيماوية في الاستفادة من الغاز والنافثا في الصناعات الأساسية للبتروكيماويات، وفي مرحلة لاحقة شجعت القطاع الخاص على الدخول في مشتقات أخرى، ركز فيها المستثمر الخاص على المشتقات الربحية وعدم مزاحمة ''سابك'' في صناعاتها الأساسية، ما حقق نجاحات باهرة. إلا أن مشتقات المشتقات في صناعات البتروكيماوية عديدة ومتشعبة بشكل لا يمكن حصرها هنا. إلا أنها تتطلب استثمارات ومخاطر أعلى ومردودا أقل مما لا يجعلها جذابة للمستثمرين الأفراد. فحسب الرئيس التنفيذي لـ ''أرامكو''، فإن المشروع المشترك سيقدم دوراً محورياً في استراتيجية المملكة الرامية إلى التحول في المستقبل، ليس فقط إلى مجرد منتج للكيماويات واللدائن، إنما إلى مركز للصناعات التحويلية. فالمنتجات ستشمل مجموعة كبيرة من المنتجات عالية الأداء مثل مركبات البولي يوريثان (مركبات الآيزوسيانات وبوليول البولي إثير)، وأكسيد وقليقول البروبيلين، وأنواع المطاط الصناعي (الإيلاستومر)، والبولي إيثلين منخفض الكثافة الخطي وغير الخطي، وقليقول الإثير، ومركبات.

والدلالة الأخيرة وهي استفادة الأفراد من هذا المشروع عن طريق التوظيف المباشر الذي قد يصل إلى أربعة آلاف موظف، وعن طريق طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام. فحسب الشركة، فإنه سيتم طرح 30 في المائة منها للاكتتاب العام بعد بداية الإنتاج والتأكد من نجاح المشروع. وحسب علمي، فإن مشروعات البتروكيماويات يجب أن تطرح 50 في المائة من أسهمها حسب القرار الحكومي بذلك.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صندوق الاستثمارات العامة يعتزم تمويل مشروع "صدارة للكيميائيات" وإحدى مشاريع "سابك"



كشف منصور الميمان، أمين عام صندوق الاستثمارات العامة – الذراع الاستثماري للحكومة السعودية - أن الصندوق يعتزم إقراض مشروع "صدارة للكيميائيات "- أكبر مشروع للبتروكيماويات في العالم-المملوك بين شركة "أرامكو السعودية" و"داو كيميال الأمريكية"، حسبما نقلت صحيفة "الإقتصادية".
ولم يفصح الميمان عن حجم هذا القرض، مرجعا ذلك إلى عدم التوصل إلى اتفاق بين الشركتين على تكلفة المشروع الإجمالية.
كما يعتزم الصندوق تمويل مشاريع بتروكيماويات أخرى، منها إحدى المشاريع التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، والتي تقدمت الشركة للصندوق بطلب للحصول على تمويله، مشيرا إلى أن أولويات الصندوق في الفترة المقبلة هو تمويل جميع الاستثمارات في مجالي النفط والبتروكيماويات.
وكانت شركتا أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية أسستا في يوليو الماضي مشروع مشترك لإنشاء وتشغيل مجمع كيميائيات متكامل عالمي المستوى والشروع في إنجازه في مدينة الجبيل الصناعية بالسعودية تحت اسم "شركة صدارة للكيميائيات"، باستثمارات تقدر بـ 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل وحدات الإنتاج الأولى في النصف الثاني من عام 2015م، بحيث تكون جميع الوحدات قد اكتملت ودخلت في طور التشغيل في 2016م.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"صدارة للبتروكيماويات" ترسي عقودها الكبيرة في الربع الثالث ولم تحدد موعد الاكتتاب بعد



قال مسئول كبير في شركة صدارة للبتروكيماويات أن معظم العقود الكبيرة المتعلقة بإنشاءات المشروع سيتم إبرامها خلال الربع الثالث 2012. ويعد مشروع "صدارة" واحدا من أكبر مشاريع البتروكيماويات بالمنطقة وهو مشروع مشترك بين كل من ارامكو وداو كيميكالز الأمريكية وينتظر أن تصل تكاليفه إلى 20 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس "علي عبدالحميد أبوعلي" أن ثلثي العقود الخاصة بالتصاميم والهندسة تم ترسيتها بالفعل.

وقال أبو علي أن الشركة ترغب في طرح جزء من رأسمالها للجمهور لكن موعد الطرح لم يحدد بعد مضيفا أن الشركة لا تزال تدرس طرق التمويل للمشروع بما فيها إصدار صكوك إسلامية.

هذا ومن المنتظر أن يبدأ تشغيل باكورة مشاريع الشركة في النصف الثاني 2015 على أن تنطلق المشاريع كاملة في عام 2016 وتشمل المنتجات على البولي يوراثين وأوكسيد البروبيلين وجلايكول البروبيلين ودرجات مختلفة من البولي ايثيلين ومواد عديدة أخرى.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"صدارة للكيميائيات" تسعى لتوفير تمويل لمشروع مجمع الكيميائيات في الجبيل الصناعية


تعتزم "شركة صدارة للكيميائيات"، المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية، الطلب من البنوك والمؤسسات التمويلية توفير التمويل اللازم لمشروعها "مجمع صدارة للكيميائيات" الذي تقارب كلفته 20 مليار دولار، وذلك ابتداءا من منتصف مايو الجاري حسبما نقلته ميد عن مصادر مقربة.

ويتولى رويال بنك أوف سكوتلاند وبنك الرياض مهمة استشاريي التمويل، وتخطط الشركة أن تنتهي من توفيره بنهاية العام الجاري.

ونجحت "صدارة" في وقت سابق من أبريل الماضي بالتفاوض مع مؤسسات تمويلية أبرزها صندوق الاستثمارات العامة، بحيث قدرت بعض المصادر أن توفر تلك المؤسسات تمويلا يصل إلى 13 مليار دولار.

وتخطط الشركة أيضا للجوء للسندات خارجيا، وللصكوك في داخل السعودية لتوفير جزء آخر من التمويل، كما تعتزم طرح المشروع للاكتتاب العام.

وكانت شركتا أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية أسستا في يوليو من العام الماضي مشروعا مشتركا لإنشاء وتشغيل مجمع ضخم للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية بالسعودية بكلفة تقدر بـ 20 مليار دولار.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"صدارة للكيميائيات"- التابعة لأرامكو- تقيّم سبع حزم عقود ضمن مشروعها "مجمع الكيميائيات" بالجبيل




لا تزال شركة صدارة للكيميائيات، التابعة لكل من أرامكو وداو كيميكال كومباني، تُجري تقييماتها لسبع حزم عقود تقنية عن مشروعها مجمع الكيميائيات الذي تعتزم الشركة تطويره في منطقة الجبيل الصناعية بتكلفة تقدر بـ 20 مليار دولار، وفقا لما أوردته ميد.

ونقلت ميد عن مصدر مطلع قوله: "هناك العديد من العقود لدى صدارة والتي يُنتظر منها أن تقوم بإرسائها، ويأمل الكثير من المقاولين أن تعلن الشركة عن الفائزين بالعقود هذه خلال شهر يونيو ومايو القادمين"، مضيفا: "إذا استغرقت فترة التقييم وقتا أطول فمن المرجح أن يتأخر إرساء العقود إلى ما بعد شهر رمضان أي في أواخر أغسطس أو بداية سبتمبر".

وبحسب ميد، فإنّ حزم العقود التي لا تزال صدارة تقيّمها هي عن مشاريع مصانع:
· العطريات
· الكلور والمحاليل المالحية (عقد بناء فقط)
· مشتقات أكسيد الإثيلين (EOD)
· أكسيد الإثيلين (EO)
· البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE)
· البولي إثيلين (PE)
· أكسيد البولي إثيلين دياكريلايت (POD)

وبالنظر إلى الحجم الكبير للمشروع، قامت صدارة بطرح عقود عن أشغال الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وقد كُلفت شركات دايليم انداستريال ودايوو انجينييرينغ آند كونستراكشن الكوريتين وشركة فليور الأمريكية وشركة جاكوبس انجينييرينغ الأمريكية بتنفيذ بعض من هذه العقود.

تجدر بالإشارة إلى أنّ شركة "صدارة للكيميائيات" هي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال العالمية، ويهدف هذا المشروع إلى تصميم وإنشاء وتشغيل مجمع كيميائيات متكامل عالمي المستوى في مدينة الجبيل الصناعية 2 في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وسيصبح هذا المشروع بعد إنجازه أكبر مرفق للكيميائيات يتم بناؤه في مرحلة زمنية واحدة، وستقوم "صدارة"، هي ومنطقة الصناعات التحويلية المجاورة لها، التي تحمل اسم "بلاس كيم"، بإنتاج مجموعة كاملة من المنتجات عالية الأداء وتستهدف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
كبير الإداريين التنفيذيين في "صدارة للكيميائيات": عمل الشركة مكمل لعمل "سابك".. ولا توجد منافسة بين الشركتين



قال علي البوعلي، كبير الإداريين التنفيذيين في شركة صدارة للكيميائيات، إن عمل الشركة مكمل لعمل "سابك" في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنوع المنتجات التحويلية التي تصدرها، نافيا وجود أي منافسة بين الشركتين.
وأوضح البوعلي لصحيفة "الشرق السعودية" أن صدارة تسعى لأن تصبح مستقبلا مركزاً لإنتاج الصناعات التحويلية التي تسهم في تطور الاقتصاد السعودي.
وبين أن نسبة السعودة في صدارة تبلغ 80 %، مشيرا إلى أن الشركة تهدف إلى خلق فرص استثمارية جديدة وفرص عمل وظيفية للشباب.
الجدير بالذكر أن شركتي أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية أسستا في يوليو الماضي مشروعا مشتركا لإنشاء وتشغيل مجمع كيميائيات متكامل عالمي المستوى والشروع في إنجازه في مدينة الجبيل الصناعية بالسعودية تحت اسم "شركة صدارة للكيميائيات"، باستثمارات تقدر بـ 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل وحدات الإنتاج الأولى في النصف الثاني من عام 2015م، بحيث تكون جميع الوحدات قد اكتملت ودخلت في طور التشغيل في 2016م.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"أرامكو" و"داو كيميكال" تسعيان لتوفير تمويل بـ 12.4 مليار دولار لمشروعهما المشترك "صدارة للكيميائيات"



نقلت وكالة بلومبرغ عن مصرفيين مطلعين قولهما أنّ شركتي أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية أرسلتا خطابات لعدد من البنوك بهدف توفير تمويل بـ 12.4 مليار دولار لمشروعهما المشترك "صدارة للكيميائيات" الذي تعادل تكلفته الإجمالية 20 مليار دولار.

وأضافت بأنّ أرامكو وداو كيميكال تسعيان إلى توفير التمويل من خلال وسائل دين مختلفة، حيث تعتزمان توفير 2.66 مليار دولار من قروض بنكية، و 1.4 مليار دولار من خلال إصدار صكوك، و 6.5 مليار دولار من وكالات الإئتمان و1.3 مليار دولار من صندوق الإستثمارات العامة السعودي و530 مليون دولار من صندوق التنمية الصناعية السعودي.

وقد عينت الشركتان بنك الرياض ورويال بنك أوف سكوتلاند كإستشاريين ماليين، وأمهلت البنوك المهتمة بالمشاركة في توفير تمويل صدارة إلى الـ 23 من يوليو القادم لإبداء إهتمامهم على أن يتم الإنتهاء من توفير التمويل اللازم في شهر ديسمبر 2012.

هذا وقالت بلومبرغ أنها لم تتلق إجابات من الشركتين ولا من بنكي الرياض ورويال بنك أوف سكوتلاند.

يُذكر أنّ صدارة للكيميائيات (صدارة) هو مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة داو للكيماويات، لتطوير مجمع ضخم متكامل للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية الثانية شرق المملكة العربية السعودية، وقد خطط لتشغيله إبتداءا من عام 2015.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"أرامكو" و"داو كيميكال" تعتزمان إصدار صكوك قيمتها 1.4 مليار دولار لتمويل مشروع "صدارة"



تعتزم شركتا أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية إصدار صكوك مسعرة بالريال السعودي قد تعادل قيمتها 1.4 مليار دولار على الأقل، في إطار سعي الشركتين إلى توفير تمويل لمشروعهما المشترك "صدارة" الذي تقدر تكلفته الإجمالية بـ 20 مليار ريال، وفقا لما أوردته وكالات عن مصادر مطلعة.

وكلّفت الشركتان أربعة بنوك هي بنك الرياض وبنك البلاد ومصرف الإنماء ودوتشيه بنك لترتيب الإصدار.

وتوقعت هذه المصادر أن يتم الإنتهاء من إصدار الصكوك هذه قبل نهاية العام الجاري، ومن المحتمل أن تقوم الشركتين كذلك بإصدار آخر مسعر بالدولار.

ومشروع صدارة للكيميائيات (صدارة) مشترك بين أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال الأمريكية، لتطوير مجمع ضخم متكامل للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية
الثانية شرق المملكة العربية السعودية، وقد خطط لتشغيله إبتداءا من عام 2015.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شركة "واعد" تتعاون مع "صدارة" لدعم مجمع " بلاسكيم" للصناعات الكيمائية والبلاستيكية في الجبيل



أبرمت شركة مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة (واعد) مؤخراً اتفاقاً مع شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) يهدف إلى دعم وتشجيع المشروعات المحلية الصغيرة والمتوسطةللاستفادة من الفرص الاستثمارية في مجمع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية "بلاسكيم" المزمع إنشاؤه بجوار مجمع صدارة للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية الثانية.
ويعد مجمع "بلاسكيم" مبادرة جديدة بين صدارة والهيئة الملكية للجبيل وينبع تهدف إلى إنشاء مجمع صناعي عالمي المستوى للصناعات الكيميائية والتحويلية في الجبيل كما تهدف إلى إتاحة الفرص الاستثمارية المتنوعة من خلال إقامة مشروعات كيميائية وبلاستيكية مستقلة في المملكة الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى إيجاد العديد من الفرص الوظيفية وتوطين التقنيات اللازمة لتلك الصناعات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
«صدارة» تمنح شركة إسبانية ثلاثة عقود بـ 75 مليار ريال



أعلنت شركة صدارة للمنتجات البتروكيماوية أنها منحت شركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية مجموعة مشروعات تتمثل في عقود هندسة، مشتريات، وبناء بقيمة 75 مليار ريال، وذلك في مجمع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية.
وقالت مصادر سعودية، أن الشركة الإسبانية المقاولة قد فازت بثلاثة عقود تقنية بالمشروع من عقد الشراكة الذي تم بين أرامكو السعودية و شركة داو الأمريكية للكيماويات، المالكتين لشركة صدارة للبتروكيماويات، والمشروعات هي مشتقات أوكسيد الإيثيلين، ديكريلات أوكسيد البولي إيثيلين، وأوكسيد الإيثيلين بنظام شارد.
وبين مصدر في مقاولات صناعة النفط السعودية ” نتيجة للثلاثة مشاريع، تعتبر دلالة على أن العقود التي تمنح من قبل شركة صدارة لا تحظى بها الشركات الكورية الجنوبية فقط، وربما يكون ذلك مؤشرا على أن المقاولين الغربيين بدأوا بالفوز ببعض المشاريع في المملكة مرة أخرى”.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تعيين عبد الرحمن الوهيب رئيساً لمجلس إدارة "صدارة للكيميائيات"



عين المهندس عبد الرحمن فهد الوهيب، النائب الأعلى لرئيس شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" لخدمات الأعمال، رئيساً لمجلس إدارة شركة صدارة للكيميائيات "صدارة".
وجاء تعيين الوهيب بحسب بيان للشركة على موقعها، خلفًا للأستاذ عبد اللطيف العثمان الذي تم تعيينه مؤخراً رئيسًا للهيئة العامة للاستثمار في السعودية.
ويحمل الوهيب درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (1976م) ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا (1981م).
و"صدارة للكيميائيات" مشروع مشترك بين "أرامكو السعودية" وشركة "داو للكيماويات"، لتطوير مجمع ضخم متكامل للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية الثانية شرق المملكة العربية السعودية، ويتوقع الإنتهاء منه عام 2016.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"صدارة للكيميائيات" تمنح شركة "جاي جي سي" اليابانية عقدا لبناء مصنع للعطريات في الجبيل


قالت شركة جاي جي سي كورب اليابانية، ، أنّها حصلت على عقد من طرف شركة صدارة للكيميائيات، لبناء مصنع للعطريات في منطقة الجبيل الصناعية، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.
ولم تذكر الشركة قيمة عقد الهندسة والتوريد والإنشاء هذا، والذي ينتظر الإنتهاء منه في منتصف عام 2014.
و"صدارة للكيميائيات" مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال العالمية، ويهدف هذا المشروع إلى تصميم وإنشاء وتشغيل مجمع كيميائيات متكامل عالمي المستوى في مدينة الجبيل الصناعية 2 في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، بتكلفة تقدر بـ 20 مليار دولار.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"داو كيميكالز" : "صدارة" يبدأ الانتاج في النصف الثاني 2015 والهوامش 40 %



قال الرئيس التنفيذي لشركة "داو كيميكالز" أن بواكير الانتاج في "صدارة"، المشروع المشترك مع أرامكو ، سيبدأ في النصف الثاني من عام 2015 مضيفا بأنه يوجد حاليا 10 الاف شخص يعملون في انشاء المشروع وسيرتفع العدد الى 60 ألفا العام القادم.

وقال "اندرو ليفيريز" على هامش اجتماع سنوي للمستثمرين بالشركة أن مرحلة التصاميم والهندسة (FEED) اكتملت بالمشروع.

وأضاف بأنه يتوقع أن يحقق المشروع هوامش أرباح قدرها 40 % من المبيعات وذلك قبل خصم الفوائد والزكاة والاستهلاك (EBITDA).

وينتج المشروع الذي يعتبر أكبر مجمع للبتروكيماويات بالعالم مواد البولي ايثيلين والايلاستومترز والأمينات وايثير الجلايكول وبروبيلين الجلايكول والبولي ايثر والبوليولز والآيسوسيناتز
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"صدارة" تتهيأ لطرح أسهمها للاكتتاب خلال 12 شهرا



قال مسؤول بشركة "صدارة" ، المشروع المشترك بين أرامكو وداو كيميكالز ، أن حصة من اسهم الشركة سيتم طرحها للاكتتاب العام خلال الـ 12 شهرا القادمة وذلك تمهيداً للادراج بسوق الاسهم السعودي وذلك حسبما نقلت مجلة "ميد".

وتنشئ صدارة حالياً أكبر مجمع متكامل للبتروكيماويات بالمنطقة في مدينة الجبيل وهي مملوكة مناصفة بين "أرامكو" و "داو كيميكالز" الأمريكية".

وأفاد "محمد العزاز" للمجلة بأن توقيت الطرح سيكون إما نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم.

وفي غضون ذلك بدأت الشركة في الترويج لاصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار كجزء من عمليات التمويل للمشروع الذي يتوقع أن تبلغ تكاليفه نحو 20 مليار دولار.

وينتظر عند اكمال المشروع بحلول عام 2016 أن تبلغ طاقته الانتاجية 8 مليون طن سنويا من المنتجات المختلفة.
 
أعلى