16 % نمواً فى أرباح عز الدخيلة بفضل التخلص من الضرائب المؤجلة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - كشفت المؤشرات المالية لنتائج أعمال شركة عز الدخيلة للصلب – اسكندرية (IRAX) خلال النصف الأول من 2012 عن ارتفاع صافي الارباح المحققة إلي 439 مليون جنيه مقارنة بأرباح 378 مليون جنيه عن النصف الاول من العام الماضي بزياده 16% وذلك على الرغم من ثبات قيمة المبيعات خلال الفترتين عند 5.9 مليار جنيه.

ارتفع نصيب السهم في ارباح الفترة إلي 32.9 جنيه مقابل 283 جنيهاً للسهم عن أرباح الفترة المقارنة.

أوضح مصطفي كمال، مدير علاقات المستثمرين بالشركة أن زيادة أرباح النصف الأول من العام الجاري على أرباح فترة المقارنة راجع إلي تكبد فترة المقارنة زيادة استثنائية فى المستحقات الضريبية ناتجة عن تحصيل ضرائب مؤجلة، فيما قامت الشركة بدفع المعدلات الطبيعية من الضرائب خلال هذا النصف من 2012 دون تكبد أي مؤجلات ضريبية، لذا كانت المقارنة لصالح عام2012 .

ورأي كمال أن أهم التحديات التى تواجهها شركته حالياً هو ارتفاع أسعار الغاز بنسبة 33% عقب قرار الحكومة لرفع الدعم عن الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ومن بينها صناعه حديد التسليح.

وأوضحت «عز الدخيلة» ان تلك الأعباء الاضافية من شأنها اقتطاع ما قيمته 200 مليون جنيه سنوياً من ارباح الشركة، خاصة أن اسعار الحديد لا تتحدد من خلال حساب التكاليف واضافة هامش ربح معين، وانما تتحدد تبعاً للطلب والعرض، ورأى أن أسعار الحديد تشهد ركوداً انتقل لها من تراجع الطلب علي الوحدات العقارية.

ومن جانبها، استبعدت رحاب طه ،محللة قطاع مواد البناء بشركة «برايم» لتداول الأوراق المالية أن تشهد أسعار الحديد أي زيادة مستقبلية خاصة مع تراجع الاسعار العالمية للمواد الخام، إضافة إلى تراكم المخزون لدى الشركات لاستمرار انخفاض الطلب على مواد البناء والتشييد، كما أن الشركات خفضت الاسعار بحوالى 120 جنيها للطن خلال شهر يونيو من 4700 جنيه للطن الى 4580 جنيهاً للطن، ما أثر سلباً على هامش الربحية .

بلغت حقوق ملكية مساهمي الشركه 3.5 مليار جنيه متمثلة في رأسمال مدفوع بقيمة 1.3 مليار جنيه، بالاضافة الي احتياطيات بقيمة 924 مليون جنيه وارباح مرحلة بقيمة 813 مليون جنيه فضلا عن ارباح الفترة بقيمة 439 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بحركة السيولة بالشركة، فقد تمكنت «عز الدخيلة» من توليد ارصدة نقدية من انشطة التشغيل بقيمة 359.8 مليون جنيه، فيما اخرجت الشركة تدفقات نقدية من انشطة الاستثمار بقيمة 93 مليون جنيه وتدفقات نقدية خارجة من انشطة التمويل بقيمه 974 مليون جنيه.

وحددت بحوث شركة «سى اى كابيتال» السعر العادل للسهم عند 974 جنيهاً، واوصت بالاحتفاظ فيما حددت بحوث شركة عكاظ لتداول الاوراق المالية قيمته العادلة عند 737 جنيهاً واوصت بالشراء.

يذكر ان هيئة المفوضين بدائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى قد أجلت نظر الدعوى المقامة ببطلان بيع أسهم شركة حديد الدخيلة لـ«أحمد عز»، وذلك لنظرها بجلسة 10 سبتمبر القادم.

بلغ رأس المال المصدر لشركة عز الدخيلة 1.336 مليار جنيه موزعاً على 13.36 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه، ويتوزع هيكل ملكية الشركهةبين شركة حديد عز بنسبة 54.6% وقطاع الاعمال العام بنسبه 37.7% بالاضافة الي الاسهم حرة التداول.

المصدر : جريدة البورصة
 
أعلى