السفن القطرية لاعب رئيسي في ارتفاع عائدات قناة السويس

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تسهم شاحنات السفن القطرية من الغاز المسال والمتجه الى أوروبا عبر مجرى هيئة قناة السويس بشكل اساسى في النهوض بالاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة ،حسب تصريحات كشف د. عبد التواب حجاج ، مستشار رئيس هيئة قناة السويس للشؤون الاقتصادية لجريدة الراية القطرية.

واشار حجاج أن هيئة قناة السويس تسعى خلال الفترة المقبلة الى تطوير المجرى الملاحي للقناة وذلك خلال العام الحالي 2012 وحتى عام 2017 من خلال استكمال توسيع وتعميق مناطق انتظار السفن بشرق البحيرات ليكون 32.5 مليون متر مكعب مما سيعد ميزة تسويقية جديدة للسفن القطرية باعتبارها من السفن الضخمة التي تعبر قناة السويس .

وأوضح حجاج أنه بعد زيادة الرسوم الخاصة بمرور السفن زادت عائدات القناة لتصل الى 2.6 مليار دولار ، وهو ما يؤكد أن السفن القطرية تلعب دورا أساسيا فى نمو عائدات القناة خلال الفترة الماضية ، مشيرا الى أن زيادة رسوم مرور جميع أنواع السفن بنسبة 3 % والتي قررت قناة السويس زيادتها والتى بدأ تطبيقها في الأول من مارس الماضي لم تؤثر اطلاقا على السفن القطرية بإعتبارها من السفن الضخمة التى تعبر المجرى الملاحى لقناة السويس ، لافتا الى ان هناك عوامل أخرى ساعدت على ارتفاع العائدات خلال الفترة الماضية منها بدء التحسن في حركة التجارة العالمية وعمليات التطوير المستمرة لغاطس قناة السويس .

وقال مستشار رئيس هيئة قناة السويس للشؤون الاقتصادية : إن شاحنات السفن القطرية من الغاز المسال المتجه الى أوروبا عبر مجرى قناة السويس يحتل المرتبة الاولى فى أيرادات قناة السويس خلال الفترة الماضية ، مشيرا الى أن مرور السفن القطرية ساعدت فى أرتفاع عائدات قناة السويس خلال الفترة الماضية لتصل إلى 2.6 مليار مقابل 2.5 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتابع د. حجاج أن الشهور الاخيرة بدأت حركة السفن تنخفض بشكل بسيط حيث تتجه هذه السفن الى اليابان بدلا من الاتجاه الى أوروبا عن طريق مجرى قناة السويس ، لافتا الى أن نسبة الانخفاض فى هذه السفن يقدر بنحو 30% وهى نسبة كبيرة من الممكن أن تؤثر على عائدات القناة خلال الفترة المقبلة ، مشيرا الى أن هناك عدة أجراءات سوف تساعد القناة للقيام بعملها خلال الفترة المقبلة خصوصا مع السفن القطرية ، ومنها العمل على تبسيط السياسات التسويقية التي تتبعها إدارة القناة بشكل دوري لتشجيع عبور السفن القطرية من خلال التخفيضات الممنوحة لنوعيات معينة من السفن خاصة ناقلات الغاز القطرى المسال وسفن الخطوط الطويلة.

وكشف عن أن حركة الملاحة بقناة السويس تراجعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية وذلك بالنسبة الى أعداد السفن ، بالإضافة الى حجم الحمولات والإيرادات وذلك خلال الربع الثانى من العام الحالى ، مشيرا الى أن أعداد السفن فى المجرى الملاحى لقناة السويس ، سجلت تراجعاً فى الفترة من أبريل حتى يونيو الماضى بلغت نسبتها حوالى 4 % ، لافتا الى أن أعداد السفن التى عبرت القناة خلال الربع الثانى من العام الجارى بلغ 4250 سفينة ، مقابل 4450 سفينة خلال الربع الثانى من عام 2011 .

وأضاف ان الربع الثانى من العام الجارى كان هناك تراجعاً فى الإيرادات بلغت نسبتها حوالى 2.4 % لتبلغ ملياراً 285 مليون دولار أمريكى ، مقابل مليار 316 مليون دولار فى الفترة نفسها من العام الماضى ، مشيرا الى أن مظاهر التراجع كانت أكثر وضوحاً فى شهر يونيو الماضى .
 
أعلى