أصول مالية بالسوق المحلية وراء أزمة "أوراسكوم للتنمية" مع البورصة السويسرية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
كشفت سارة الجواهرجى، مدير علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم القابضة للتنمية، عن أن الأصول المالية المدرجة فى القوائم المالية النهائية للعام السابق وأدت إلى قيام البورصة السويسرية بفرض غرامة على الشركة تبلغ 15 ألف فرنك موجودة داخل مصر وشددت على ان الشركة تعمل فى الفترة الراهنة على اعادة تصنيف الاصول فى القوائم المالية النهائية للنصف الاول من العام الحالى .

قامت أوراسكوم القابضة للتنمية بتصنيف اثنين من استثماراتها المالية تحت بند استثمارات متاحة للبيع ولم يتم التعرف على خسارة الشركة بهما ضمن بند ارباح او خسائر الشركة التشغيلية خلال 2011 خاصة مع حدوث انخفاض كبير فى القيمة العادلة لهما بنسبة تتراوح بين 61 و63% من التكلفة الاستثمارية وهو ما دفع البورصة السويسرية لافتراض ان تكون هناك زيادة بقيمة 35 مليون فرنك سويسرى على الخسارة التشغيلية لتصبح 111 مليون فرنك سويسرى بدلا من 76 مليون فرنك ومدرجة فى القوائم المالية ل 2011 .

اكدت سارة ان الشركة توصلت لاتفاق مع ادارة البورصة السويسرية على استبعاد بند الاصول المالية المتاحة للبيع فى القوائم المالية للعام الماضى من باقى الاصول الامر الذى يستلزم اجراء تقييم لتحديد قيمة الاضمحلال مع ادراج اى خسائر او انخفاضات فى القيمة ضمن الايرادات الشاملة الاخرى وشددت على ان هذه الطريقة لن تؤثر على الخسارة التشغيلية فى العام السابق .

اتفقت الشركة مع البورصة السويسرية على تصحيح بعض المخالفات التى وردت فى القوائم المالية نهاية العام الماضى وجاءت مخالفة لمعايير المحاسبة الدولية وتطالب بوجود اضمحلال فى الارباح التشغيلية فى حال انخفاض القيمة العادلة لنسبة تصل الى 20% .

على جانب اخر اشارت سارة الى استمرار عمليات التجهيزات الداخلية وواجهة فندق شيردى اندرمات بسويسرا مؤكدة قيام الشركة بافتتاح الفندق فعليا مع بداية العام المقبل اضافة للانتهاء من تنفيذ مايقرب من 90% من اعمال الحفر وزرع الممرات والبحيرات الصناعية لمشروع ملاعب الجولف .

لفتت مدير علاقات المستثمرين بالشركة الى ان الشركة تنتظر فى الفترة الراهنة التعاقد مع اى من شركات ادارة الفنادق العالمية للشروع فى تحديد المخطط الزمنى لبداية الاعمال الانشائية لتطوير فندق كلوب ميد بالمغرب .

كانت مؤشرات نتائج الاعمال للشركة خلال النصف الاول من العام الحالى كشفت عن تكبدها صافى خسارة يصل الى 27.685 مليون فرنك مقارنة بصافى خسارة 15.798 مليون فرنك خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
المصدر: جريدة المال
 
أعلى