البترول تدرس إنشاء شركة قابضة للتعدين تضم سيناء للمنجنيز والنصر للتعدين

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
كشف الجيولوجى فكرى يوسف، رئيس هيئة الثروة المعدنية عن تقديم مقترح لوزير البترول المهندس أسامة كمال يتضمن إنشاء شركة قابضة للتعدين تضم جميع شركات التعدين الحكومية ومنها سيناء للمنجنيز التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية وشركة النصر للتعدين التابعة للقابضة المعدنية.

وأضاف لـ البورصة ان رأسمال الشركة الجديدة لم يتحدد بعد وعند انتهاء وزارة البترول منه وإقراره سيطرح على الجهات المختصة لإصدار قرار جمهورى بنقل تبعية الشركتين للشركة الجديدة.

قال الدكتور عبدالعال حسن وكيل هيئة الثروة المعدنية إن شركات التعدين تعمل بدون إشراف فنى مباشر للهيئة لتبعيتها لقطاع الأعمال العام بينما تشرف المحليات على بعض الشركات الأخرى وكذلك وزارة البترول مما أدى لضعف العائد الاقتصادى من مشروعات التعدين على المستوى القومى.

وأوضح أن مقترح تطوير الهيئة يتضمن حقها فى الإشراف على المناجم والمحاجر على مستوى الجمهورية بدلاً من المحليات.

ويأتى مقترح تطوير الهيئة ضمن الخطة الجديدة لوزارة البترول فى الخمس سنوات المقبلة والتى يعتزم وزير البترول طرحها على مجلس الوزراء عقب ثلاثة شهور من توليه المسئولية.

قال مصدر بقطاع الأعمال العام إن الدراسة لاتزال لدى وزارة البترول ولم تناقشها مع وزارة الاستثمار التابع لها قطاع الأعمال العام حتى الآن، لافتاً إلى أن بنك الاستثمار القومى يمتلك 26.76% من أسهم النصر للتعدين ويجب الحصول على موافقته عند النقل.

وقال الدكتور سيد حسين رئيس القطاع التجارى بشركة سيناء للمنجنيز ان شركته لم تطرح عليها الدراسة، لافتا إلى أنها كانت تابعة للشركة القابضة للصناعات التعدينية فى السابق ونقلت بعد تصفيتها للقابضة الكيماوية ووزعت أصولاً أخرى على القابضة المعدنية.

ونفى مصطفى جمال رئيس القطاع المالى بشركة النصر للتعدين أى مخاطبات رسمي

المصدر: جريدة البورصة
 
أعلى