@@@ ديـوانيـة المؤشـرنت اليـوميـة @@@

الحالة
موضوع مغلق

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
كلامك صحيح ولكن اقرار الخطه لايعني استمرارها
اذكر يوم انهار سعر برميل النفط وانهارت الميزانيات قبل عشر سنين (ما اذكر بالضبط)
الحكومه طلبت من الوزارات تقليص المصروفات بقوه والوزارات طلبو وديا من الشركات المتعاقده تقليص قيمة عقودهم بالتنازل عن بعض البنود بالعقود وقالو لهم بالعربي الفصيح (ماكو فلوس)


صج ان هذي حالة يمكن تتكرر .. لكن مثل ما انت شايف الوضع الاقتصادي واقف صارله فتره والاكتتابات ايضا واقفة من مدة .. معقولة كل هالفترة ما صار فيه فلوس؟ .. عرفت قصدي ؟ :)
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
شباب اللي فهم يشرح لنا....

سؤالك وايد صعب اخوي بالنسبة للنفط الصخري .. لازلت اجهل ماهو هذا النفط وليش الاقبال عليه في الوقت الحالي
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
8 مارس 2013

النفط الصخري قد يغير السياسات الاقتصادية في الخليج

من أندرو تورشيا
دبي 8 مارس آذار (رويترز) - خلال مؤتمر عقدته منظمة أوبك في فيينا في ديسمبر كانون الأول تحدث وزير النفط الإماراتي بصراحة غير معتادة من مسؤول كبير في منطقة الخليج العربية بشأن التهديد الذي تواجهه المنظمة من نمو إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة.
وقال الوزير محمد بن ظاعن الهاملي في اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول إن ثورة الطاقة الصخرية الأمريكية "مسألة كبيرة". وأضاف أن أوبك ينبغي أن تحمي نفسها بأن تجعل نفطها أكثر جاذبية للمستهلكين في العالم.
وقررت أوبك في فيينا ألا تغير سياسة الإنتاج ومنذ ذلك الحين يبدو معظم المسؤولين الخليجيين خلال الأحاديث العامة غير قلقين من إمكانية نجاح تقنيات جديدة في إنتاج مئات المليارات من براميل النفط في الولايات المتحدة ودول أخرى.
لكن تصريحات الهاملي كشفت عن قلق متزايد بشأن النفط الصخري بين المسؤولين ورجال الأعمال في الخليج قد يفضي في النهاية إلى تغيير في الاستراتيجية الاقتصادية للمنطقة.
وخلال الأشهر القليلة الماضية زاد القلق بشأن الثورة الصخرية وهي مصطلح جامع لاستخراج النفط والغاز بتقنيات جديدة من مكامن غير تقليدية في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم.
وجاءت تصريحات الهاملي في فيينا بعد تقرير لوكالة الطاقة الدولية في نوفمبر تشرين الثاني تنبأ بأن الولايات المتحدة ستتخطى السعودية وروسيا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم بحلول عام 2017. وستزيد صادرات أمريكا الشمالية من النفط عن وارداتها بحلول 2030 تقريبا وستحقق الولايات المتحدة الاكتفاء الذاتي من الطاقة بحلول 2035 بحسب التقرير.
ويقول مسؤولون خليجيون إن من السابق لأوانه بكثير افتراض أنهم سيخسرون مركزهم القوى في أسواق الطاقة العالمية. وتعتمد توقعات النفط والغاز الصخريين على افتراضات بشأن التكنولوجيا والاحتياطيات والربحية ستتطلب سنوات أو عقودا لحسمها.
حتى إذا تراجع الطلب على واردات النفط والغاز في الغرب فقد ينتقل ببساطة إلى الاقتصادات سريعة النمو في الشرق مثل الصين والهند.
وإذا زادت بشدة الإمدادات غير التقليدية من النفط والغاز فستبقى لدى الخليج ميزة لمنافسة هذه الإمدادات من حيث التكلفة. فالتكلفة التقديرية لإنتاج النفط من المكامن الصخرية الأمريكية تبلغ نحو 50-75 دولارا للبرميل بينما تقل تكاليف الإنتاج في الخليج عادة عن 20 دولارا.
غير أن إمكانية استخدام هذه الميزة لدرء تهديد النفط الصخري تتقلص. فبسبب الزيادة الكبيرة في الإنفاق السعودي يعتقد محللون الآن أن الحكومة السعودية تحتاج سعرا يبلغ 65-85 دولارا لبرميل النفط لتحقيق التعادل في الميزانية بزيادة نحو 20 دولارا عن السنوات القليلة الماضية. لذلك فإن انخفاضا حادا في السعر قد يضر الموارد المالية للرياض حتى لو حافظت على حصتها السوقية.
وأفادت وسائل إعلام حكومية سعودية أن وزير البترول السعودي علي النعيمي ناقش تأثير تزايد إنتاج النفط الصخري مع عبد الله البدري الأمين العام لأوبك في اجتماع عقد في الرياض في يناير كانون الثاني لكنها لم تذكر تفاصيل المحادثات.
وفي علامة أخرى على أن السعوديين يأخذون مسألة النفط والغاز الصخريين على محمل الجد قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المملوكة للدولة وهي أكبر شركة للبتروكيماويات في المملكة في نوفمبر إنها تدرس الاستثمار في ثورة الغاز الصخري الأمريكي.
وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة إن سابك ينبغي أن تشارك في أنشطة الغاز الصخري وينبغي أن تشارك في مصادر أخرى يمكن أن تكون تنافسية أيضا.
وفي بعض النواحي دول الخليج العربية أفضل استعدادا لمواجهة أي انخفاض في سعر النفط مقارنة بما كانت عليه في ثمانينات القرن الماضي حين أدخلها هبوط مستمر في أسعار النفط في فترات ركود استمرت عدة سنوات.
ونظرا لأن متوسط سعر النفط كان أعلى بكثير من 100 دولار للبرميل على مدى العامين الماضيين فقد تكونت لدى دول الخليج احتياطيات مالية بمئات مليارات الدولارات التي قد تستخدمها لمواصلة الإنفاق الحكومي لسنوات حتى لو تقلصت إيراداتها النفطية.
وقال نيل شيرينج كبير الخبراء الاقتصاديين للأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس في لندن "من المرجح أن يكون تأثير النفط الصخري هو أن تدخر بلدان الخليج مبالغ أقل لا أن تنفق أقل ... ونحن على الأرجح نتحدث عن عملية ستحدث على مدى عقود وليس سنوات."
لكن على أقل تقدير لم يعد بإمكان دول الخليج في ظل النفط الصخري أن تفترض أن النمو الاقتصادي العالمي سيظل يعزز إيراداتها. وفي الأشهر القليلة الماضية عززت عدة دول جهودها للاستعداد لأوقات أكثر صعوبة.
ومن النواحي التي يجري التركيز عليها توجيه المواطنين الخليجيين إلى القطاع الخاص لتخفيف الضغط على موارد الدولة التي توظفهم في القطاع العام أو تدفع لهم إعانات بطالة. وأطلقت السعودية ضريبة جديدة للضغط على الشركات لتوظيف مواطنين سعوديين بدلا من موظفين أجانب أقل أجرا. وقالت الإمارات العربية المتحدة إنها تدرس تغييرات في قانون العمل لجعل وظائف القطاع الخاص أكثر جاذبية.
وتتخذ الحكومات أيضا خطوات لتنويع اقتصاداتها بعيدا عن النفط. وبدأت السعودية تحرير قطاع الطيران بالسماح لشركات جديدة بالعمل وأعلنت سلطنة عمان عن مشروعات صناعية جديدة منها مصنع للصلب باستثمارات 400 مليون دولار وأنشأت صندوقا حكوميا لدعم المشروعات الصغيرة.
وجرت محادثات جديدة بين الحكومات بشأن شبكة سكك حديدية بمليارات الدولارات لربط دول الخليج قد تفيد كثيرا في الاستعداد لتهديد النفط الصخري عن طريق تسهيل التجارة غير النفطية وصناعات جديدة.
ومن غير المتوقع أن تقوم دول الخليج بإصلاحات أكبر من ذلك لحين تزايد تهديد النفط الصخري. وقد تؤدي إقامة أسواق مشتركة لرأس المال في الخليج إلى تعزيز الاستثمار الخاص عن طريق تسهيل تدفق الأموال في أنحاء المنطقة لكن الخصومات السياسية قد تظل عائقا في سبيل ذلك.
ومن بين الخطوات المهمة أن تقلل الحكومات اعتمادها شبه الكامل على إيرادات النفط عن طريق فرض ضرائب على الدخل والمبيعات. لكن بالرغم من أن المنطقة ناقشت على مدى سنوات فرض ضريبة للقيمة المضافة على مستوى الخليج إلا أن السلطات تحجم عن تنفيذ هذه الخطة التي من المرجح ألا تلقى قبولا من المواطنين.
وبالرغم من ذلك قد تؤدي ثورة النفط والغاز الصخريين في نهاية المطاف إلى إلقاء نظرة على هذه القضايا من جديد.
وقال ماكفارلاند "من الواضح أن تداعيات إنتاج الغاز الصخري في الولايات المتحدة وتأثيراته على مستقبل صناعة البترول السعودية بدأت تشغل العقول."
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
جميييييل جدااا .. واحنا في الكويت نحارب القطاع الخاص .. ونشجع هجرة الموظفين من الخاص الى الحكومي
وشنو راي كويتنا الحبيبة في هالموضوع .. اتمنى ما ننطر لين يطيح الفاس بالراس .. ذيج الحزة نفكر
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
صج ان هذي حالة يمكن تتكرر .. لكن مثل ما انت شايف الوضع الاقتصادي واقف صارله فتره والاكتتابات ايضا واقفة من مدة .. معقولة كل هالفترة ما صار فيه فلوس؟ .. عرفت قصدي ؟ :)

في خير من الله الفلوس موجوده والدليل ارتفاع حجم الودائع الى ارقام قياسيه ولكن لا يوجد بيئه استثماريه خصبه لاسباب لاتحصى يعلمها الخبراء بالاقتصاد
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
البطالة 7.7 بالمئة بين الاميركيين في ادنى مستوى لها منذ 2008 http://****/xFaCqu5n35
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اليابان تخرج من الانكماش بفارق ضئيل وتسجل نموا بنسبة 2% في 2012 http://****/zzc3kolEdF
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فعاليات اقتصادية ... السيوله الاستثمارية جاهزة وتترقب تحركات الحكومة
956b3368-85a5-4f99-852a-5425b56a591b.jpg

3/9/2013 7:12:49 AM​
أكدت مصادر وفعاليات اقتصادية رفيعة المستوي ( للكويت الاقتصادية ) بأن التحركات الاستثمارية الثقيلة والفنية لازالت مرهونة بالتحركات والخطوات الحكومية المتعلقة بالاقتصاد والتنمية ، مشيرين إلي أن التحرك الاقتصادي الفعال والناجح يحتاج للمزيد من القرارات الاستثنائية والمحفزات الجادة وليس التصريحات والنوايا المتواضعة ، وعلمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن عدداً من الفعاليات الاقتصادية المعروفة قد طلبت موعداً لمقابلة قطب سياسي كبير بشأن طرح بعض الأفكار والقضايا الاقتصادية الشائكة وذلك خلال الأسبوع الحالي .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لوجستيك ... أرباح ممتازة وتوزيعات ما بين ٢٥-٢٠ نقدي و ١٠ منحة
ee6c81f9-8913-4862-9bbb-d275bef68f40.jpg

3/9/2013 7:43:26 AM​
علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن شركة لوجستيك ستعلن في اجتماع الغد الأحد عن أرباح قياسية عن العام الماضي وأن التوقعات تصب بالتوصية بإقرار توزيعات ما بين ٢٥-٢٠ نقدي إضافة لـ ١٠ منحه ، كما تشير المصادر بأن أرباح الربع الأول للعام الحالي ستكون أفضل من مثيلتها للعام الماضي .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقعات بجني أرباح للمتضخم وبيع علي الواقف
dbebda0c-5f86-4e67-8296-211e8e3e216b.jpg

3/9/2013 7:46:47 AM​
مصادر بورصوية تتوقع بأن يشهد السوق بالغد بعض عمليات البيع وجني الأرباح علي عدداً من الأسهم النشطة لاسيما تلك المتضخمة سعرياً ، مع عدم استبعاد اللجوء لعمليات تصعيد مضاربي بهدف التسييل علي الأسهم المتوقع إيقافها عن التداول بالأسبوع المقبل لاسيما التي لم تعلن عن نتائجها المالية للعام الماضي لغاية الآن ، كما تتوقع المصادر بأن تشهد بعض الأسهم الواعده عمليات شراء استثماري خلال الفترة الحالية.
 

بو محمد !!!

موقوف
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
المتوقع تغير مراكز وتدوير من اسهم منتفخه الى اسهم لم يتم تصعيدها وخصوصا المجاميع التي لم تستفيد من الصعود السابق واخص بالذكر مجموعة البحر ومجموعة الاستثمارات ومجموعة السلام واستبعد في الوقت الحالي البنوك
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
المتوقع تغير مراكز وتدوير من اسهم منتفخه الى اسهم لم يتم تصعيدها وخصوصا المجاميع التي لم تستفيد من الصعود السابق واخص بالذكر مجموعة البحر ومجموعة الاستثمارات ومجموعة السلام واستبعد في الوقت الحالي البنوك

نشوف شراح يسوي (السلام) باجر

http://www.indexsignal.com/community/threads/319606/page-14#post-3969209
 

بو محمد !!!

موقوف
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
993
الإقامة
الكويت

والله يا خوي مجموعة السلام بكبرها عليها توصيه قويه من الدكتور اندبنث وهو ينصح بعدم الخروج منها في الوقت الحالي وانا بصراحه احترم واقدر نظرته للاسهم وهو الاقرب للصحييح >> والله تعالى اعلم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الكويت الاقتصادية تكشف أسباب تجميد قرار ضخ المزيد من السيوله بالسوق
ef553cc4-c910-4922-bb87-af27f7aa4660.jpg

3/9/2013 8:57:32 AM​
كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن ثمة أسباب وعوامل مرتبطة بالمصالح والصراع ما بين متنفذين كبار ساهمت في تجميد العديد من القرارات الاقتصادية المهمة والمتعلقة بتنشيط التداول بالبورصة الكويتية وأن في مقدمة تلك القرارات ذلك المتعلق بضخ ما يقارب ١٥٠ مليون دينار كويتي بالسوق من خلال شركات استثمارية جديدة ، وعلمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن متنفذاً كبير وقطب سياسي سابق كان قد أبدي رفضه واستيائه من ضخ تلك السيولة لأحدي الشركات والمرتبطة أيضاً بمجموعة كبري ، كما علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن العلاقة الشخصية والمنفعيه ما بين مسؤول كبير بهيئة اقتصادية كبري ورئيس أحدي الشركات المديره الحالية قد لعبت دوراً في ذلك التجميد .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محافظ (المركزي) .. نتائج البنوك الكويتية في 2012 اظهرت تطورات ايجابية واضحة​
6da33570-533c-44b2-919f-e33edbbbb9fd.jpg

3/9/2013 8:53:36 AM​

قال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل ان البنك المركزي انتهى من مراجعة البيانات المالية المدققة للبنوك الكويتية لنهاية ديسمبر 2012 مبينا أن نتائج هذه البيانات المالية أظهرت تطورات إيجابية واضحة مقارنة بالأعوام الماضية التي أعقبت الأزمة المالية العالمية الأمر الذي يدعو إلى التفاؤل والثقة بتحسن النشاط الاقتصادي المحلي.
واضاف الهاشل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان تحسنا ملموسا طرأ على عناصر الأداء الأساسية لهذه البنوك وعلى النحو الذي يعكسه مؤشر المرتكزات الرئيسية الأربعة التي تشكل عناصر دعم قوة البنك وسلامة مؤشراته المالية والتي يمكن أن نطلق عليها (مربع السلامة المالية) وتتمثل في كل من جودة الأصول والسيولة والربحية ومعدلات كفاية رأس المال وهي قنوات متداخلة ومتكاملة بطبيعتها ويعزز بعضها بعضا.
وفي إطار تقديم المزيد من الايضاحات حول تلك التطورات أشار المحافظ إلى سبع نقاط رئيسية اولاها ارتفاع رصيد التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك المحلية إلى مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني من نحو 6ر25 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2011 إلى نحو 9ر26 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2012 بزيادة قدرها 3ر1 مليار دينار أي بنسبة نمو في حدود 5 في المئة.
وقال المحافظ ان نسبة النمو هذه تعكس تطورا ايجابيا في نمو الائتمان المصرفي مقارنة بنسبة نمو سنوي قدرها 6ر1 في المئة في عام 2011 ونسبة نمو سنوي قدرها 4ر0 في المئة في عام 2010 وبما يدعو إلى التفاؤل والثقة في تحسن حركة النشاط الاقتصادي المحلي ومما لا شك فيه أن استمرار هذا النمو في عام 2013 سيكون له انعكاسات إيجابية على ايرادات البنوك وصافي أرباحها وتدعيم قواعدها الرأسمالية.
وعن النقطة الثانية قال المحافظ انها تتمثل في استمرار التحسن في جودة الاصول للبنوك الكويتية نتيجة للجهود الحثيثة لبنك الكويت المركزي والبنوك خلال عام 2012 بشأن تحليل وتقييم جودة محفظة القروض بشكل دقيق في ضوء تطبيق المعايير المهنية السليمة في هذا المجال وقد انعكس هذا التحسن في مواصلة الانخفاض في نسبة القروض غير المنتظمة التي تراجعت بشكل ملموس من 06ر7 في المئة في نهاية ديسمبر 2011 إلى 95ر4 في المئة في نهاية ديسمبر 2012.
وذكر المحافظ ان هذا التحسن في مؤشر جودة الأصول قد رافقه أيضا تحسن في نسبة تغطية المخصصات المحددة والعامة والاحترازية إلى اجمالي الديون النقدية غير المنتظمة حيث ارتفعت تلك التغطية من 8ر71 في المئة في نهاية ديسمبر 2011 إلى 8ر94 في المئة في نهاية ديسمبر 2012 علما بأنه في حالة أخذ الضمانات مقابل تلك المديونيات بعين الاعتبار فإن نسبة التغطية المشار إليها ترتفع إلى 6ر128 في المئة في نهاية ديسمبر 2011 ولتسجل قفزة كبيرة لتصل إلى 8ر174 في المئة في نهاية ديسمبر 2012 ولا شك أنها معدلات تغطية مريحة تدعو إلى مزيد من الاطمئنان حول سلامة المؤشرات المالية للقطاع المصرفي.
وعن النقطة الثالثة اشار الدكتور الهاشل الى ان البنوك الكويتية واصلت تحقيق أرباح صافية وبمعدلات تعتبر جيدة أخذين بالاعتبار انحسار فرص التوظيف المناسبة لاستغلال فوائض السيولة لدى البنوك مع استمرارها ببناء المخصصات التحوطية (الاحترازية) في إطار تعزيز إدارة المخاطر لدى البنوك وتحسين نسبة التغطية للديون غير المنتظمة لديها.
واضاف ان هذه الاجراءات من قبل البنوك تاتي استجابة للسياسة التي يطبقها البنك المركزي في إطار أسلوب الرقابة التحوطية وبما يتماشى مع تطورات الرقابة المصرفية الدولية التي أكدتها الدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية وتضمنتها أيضا حزمة إصلاحات بازل (3) بشأن بناء المخصصات في ضوء نظرة مستقبلية.
واوضح انه في نهاية ديسمبر 2012 بلغ صافي الأرباح الخاص بمساهمي البنوك الكويتية التقليدية والاسلامية وبنك الكويت الصناعي نحو 8ر578 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 9ر570 مليون دينار في نهاية ديسمبر عام 2011 بزيادة قدرها 9ر7 مليون دينار وبنسبة نمو 4ر1 في المئة علما بأن أرباح بنك الكويت الوطني لعامي 2011 و 2012 تشمل حصته من أرباح بنك بوبيان.
اما عن النقطة الرابعة فقال الهاشل ان البنوك المحلية حافظت كذلك على معدلات كفاية رأس مال أعلى من متطلبات الحد الأدنى لهذه النسبة البالغة 12 في المئة بموجب تعليمات بنك الكويت المركزي والتي هي بدورها أعلى من متطلبات لجنة بازل للرقابة المصرفية وقدرها 8 في المئة وفقا لمعيار بازل (2) حيث بلغت هذه النسبة في نهاية ديسمبر 2012 نحو 2ر18 في المئة.
واضاف انه اضافة الى المعدلات العالية لكفاية رأس المال لدى هذه البنوك وبما يفوق المعدلات الدولية فإنه جدير بالملاحظة أيضا أن البنوك الكويتية تتفوق بشكل واضح في جودة رأس المال الذي يشكل مصدات حقيقية لمواجهة أي صدمات ويعطي هذه البنوك المرونة والقدرة الكافية على احتواء آثار أي متغيرات معاكسة مع الاستمرار في مواصلة النشاط.
وتابع ان جودة رأس المال لدى البنوك الكويتية تتمثل في كون الجزء الأكبر من قاعدة رأس المال لديها وبنحو 2ر89 في المئة يمثل رأس المال المدفوع والاحتياطيات المعلنة التي تم بناؤها من صافي أرباح البنوك عبر سنوات طويلة بالإضافة إلى الأرباح المحتجزة وهي مجموعة البنود التي تدخل ضمن مكونات ما يعرف بالشريحة الأولى لرأس المال وفقا لمعيار بازل (2).
واوضح الهاشل انه يلاحظ بناء على ذلك بان البنوك الكويتية وخلافا للنهج الذي تتبعه الكثير من البنوك العالمية لا تعتمد في بناء رأس المال التنظيمي لديها أو قاعدة رأس المال على الديون والأدوات الأخرى المساندة لرأس المال وهي بمنزلة جودة أقل وتعتبر ضمن الشريحة الثانية وفقا لمعيار بازل (2).
وذكر ان الأزمة المالية العالمية كشفت عن أن هذه النوعية من مكونات رأس المال لم تسعف تلك البنوك في احتواء الصدمات وهو ما أجبر العديد من الدول على تطبيق خطط انقاذ مالي غير مسبوقة لحماية مصارفها الأمر الذي أثقل كاهل الموازنات العامة لتلك الدول وكان من الأمور التي أخذتها حزمة اصلاحات بازل (3) بعين الاعتبار جاءت متضمنة تعديلات تستهدف تعزيز وتحسين جودة رأس المال.

وقال الهاشل "لذلك أرى أن هذا التفوق الذي تسجله مصارفنا الوطنية على صعيد جودة رأس المال وليس فقط حجمه هو من المقومات الأساسية التي توفر لديها المرونة الكافية لمقاومة الصدمات والقدرة على استيفاء متطلبات بازل (3) بشأن التعديلات المقترحة في معيار رأس المال".
واضاف "هذا وفي ضوء التوجهات المستمرة لبنك الكويت المركزي لحث البنوك على تدعيم قواعدها الرأسمالية أخذا بالاعتبار جانب الحيطة والحذر في مواجهة أي احتمالات لانعكاسات الأزمة المالية العالمية فقد قام العديد من هذه البنوك بتدعيم قواعدها الرأسمالية منذ عام 2009 من خلال طرح أسهم جديدة للاكتتاب وضخ أموال جديدة ساهمت أيضا في تعزيز جودة رأس المال".
اما عن النقطة الخامسة فقال الهاشل ان البنوك الكويتية تتمتع بفوائض سيولة تزيد على متطلبات الحدود الدنيا لنسبة السيولة القانونية المحددة بموجب تعليمات بنك الكويت المركزي وقدرها 18 في المئة حيث بلغت هذه النسبة في نهاية ديسمبر 2012 نحو 27 في المئة وتمتاز هذه الأصول في كونها ذات جودة عالية حيث تتمثل في أدوات الدين العام اضافة إلى الودائع لأجل لدى البنك المركزي والسندات الصادرة عنه وهي من أدوات التدخل التي يستخدمها البنك المركزي لتنظيم مستويات السيولة في إطار عمليات السياسة النقدية.
واشار الهاشل في النقطة السادسة الى اختبارات الضغط حيث اظهرت نتائجها عن نهاية ديسمبر 2012 ولمنظور أمامي لمدة سنة قدرة هذه البنوك على مواجهة الصدمات في ظل سيناريوهات صعبة لاختبارات الضغط والعمل في أوضاع ضاغطة مبينا أن بنك الكويت المركزي يقوم بتطبيق ثلاثة أنواع من اختبارات الضغط يستند الأول منها الى تعريض البنوك لصدمات افتراضية سلبية في أهم متغيرات الاقتصاد الكلي والجزئي ومنها تراجع أسعار النفط وتراجع الناتج المحلي الاجمالي وانخفاض أسعار الصرف وتراجع أسعار الأصول المالية والعقارية وتراجع مستويات السيولة لدى البنوك وارتفاع تكلفة الأموال لديها.
وقال الهاشل انه وفقا لهذا النوع من الاختبارات الذي تم تطويره داخليا لدى البنك المركزي في ضوء قاعدة بيانات خاصة بكل بنك وبالقطاع المصرفي ككل فإنه يتم قياس أثر تلك الصدمات الافتراضية على معدلات الزيادة في حجم القروض غير المنتظمة وانخفاض قيمة المحفظة الاستثمارية المالية والعقارية وتراجع مستويات السيولة وانخفاض هامش الربحية وتراجع النمو في حجم أنشطة البنوك وبالتالي قياس الأثر النهائي لتلك الصدمات على صافي أرباح البنوك وعلى معدلات كفاية رأس المال لديها.
واضاف الهاشل ان النوع الثاني من اختبارات الضغط يستند الى نموذج مصمم من البنك المركزي لاجراء هذه الاختبارات من قبل البنوك بصورة نصف سنوية ضمن عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال في إطار تطبيق الركن الثاني من معيار بازل (2) وما يتطلبه ذلك من متطلبات رأس مال اضافي لمواجهة بعض المخاطر الأخرى مثل مخاطر السيولة ومخاطر التركز الائتماني ومخاطر السمعة والمخاطر القانونية والمخاطر الاستراتيجية بالإضافة إلى متطلبات رأس المال في الركن الأول من المعيار لمواجهة كل من مخاطر الائتمان ومخاطر التشغيل ومخاطر السوق.
وذكر ان هذا النموذج الذي تطبقه البنوك بشكل موحد يستند الى قياس نتائج اختبارات الضغط لمنظور أمامي لمدة سنة بناء على ثلاثة سيناريوهات لشدة التعرض للصدمات (معتدل ومتوسط وشديد) تبين بشكل محدد أثر التغيرات السلبية لكل سيناريو على معدلات كفاية رأس المال "ونذكر على سبيل الإيضاح أن هذه السيناريوهات تأخذ بفرضيات تتعلق بزيادة المخصصات المحددة مقابل محفظة القروض وزيادة مخصصات الانخفاض في قيمة الاستثمارات المالية والعقارية وكذلك فرضيات لارتفاع في أسعار الفائدة التي تدفعها البنوك على الودائع مع انخفاض في أسعار الفائدة التي تتقاضاها على القروض وكذلك فرضيات انخفاض في الدخل من غير الفوائد".
واوضح الهاشل ان النوع الثالث من اختبارات الضغط يتمثل فيما تجريه البنوك من اختبارات وفقا للرؤية الخاصة بكل بنك وذلك في اطار توجه من البنك المركزي لإتاحة المجال أمام البنوك لإجراء هذه الاختبارات وفقا لما تراه من سيناريوهات وفرضيات أخذا بالاعتبار ما قد يكون هناك من تفاوت في هياكلها المالية وطبيعة أنشطتها وحدود نزعة المخاطر لديها.
وقال الهاشل ان نتائج تلك الاختبارات بأنواعها الثلاثة قد اظهرت قدرة ومرونة كبيرة لهذه البنوك في مواجهة مختلف الصدمات والاستمرار في مواصلة نشاطها في ظل الأوضاع الصعبة يدعمها بذلك ما توفره قواعدها الرأسمالية وأوضاع السيولة لديها من مصدات كافية لامتصاص تلك الصدمات.
وعن النقطة السابعة قال الهاشل إنه وبالإضافة إلى مجموعة التطورات الإيجابية التي تعكسها المؤشرات الكمية سالفة الذكر فقد واصلت البنوك الكويتية تحسين إدارات المخاطر لديها ومواصلة جهودها باتجاه تعزيز معايير الحوكمة في ضوء تطوير أساليب الرقابة من قبل البنك المركزي وبصفة خاصة الأخذ بنهج تركيز الرقابة على أساس المخاطر بالإضافة إلى التحقق من وظيفة الالتزام مع تبني وتطبيق معايير الحوكمة السليمة في كل أعمال البنك والتي تؤكدها قواعد ونظم الحوكمة الصادرة عن بنك الكويت المركزي في يونيو 2012.
واشار المحافظ إلى أن قوة المراكز المالية للبنوك الكويتية والتطورات الكمية والنوعية الإيجابية المستمرة في مؤشرات السلامة المالية لديها تؤكدها التصنيفات الائتمانية لهذه البنوك التي تتم بشكل منتظم من قبل وكالات التقييم العالمية والتي تعززها أيضا التصنيفات السيادية المميزة لدولة الكويت من قبل تلك الوكالات.
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
والله يا خوي مجموعة السلام بكبرها عليها توصيه قويه من الدكتور اندبنث وهو ينصح بعدم الخروج منها في الوقت الحالي وانا بصراحه احترم واقدر نظرته للاسهم وهو الاقرب للصحييح >> والله تعالى اعلم

وانا كذلك اخوي ..
بس الدكتور مركز على اسهم المجموعة كلها ما عدا السلام ..
علشان جذي انا ما تكلمت عن الباجي وركزت على السلام بس ;)
 

مجد 91

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2009
المشاركات
1,701
الكويت الاقتصادية تكشف أسباب تجميد قرار ضخ المزيد من السيوله بالسوق
ef553cc4-c910-4922-bb87-af27f7aa4660.jpg

3/9/2013 8:57:32 AM​
كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن ثمة أسباب وعوامل مرتبطة بالمصالح والصراع ما بين متنفذين كبار ساهمت في تجميد العديد من القرارات الاقتصادية المهمة والمتعلقة بتنشيط التداول بالبورصة الكويتية وأن في مقدمة تلك القرارات ذلك المتعلق بضخ ما يقارب ١٥٠ مليون دينار كويتي بالسوق من خلال شركات استثمارية جديدة ، وعلمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن متنفذاً كبير وقطب سياسي سابق كان قد أبدي رفضه واستيائه من ضخ تلك السيولة لأحدي الشركات والمرتبطة أيضاً بمجموعة كبري ، كما علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن العلاقة الشخصية والمنفعيه ما بين مسؤول كبير بهيئة اقتصادية كبري ورئيس أحدي الشركات المديره الحالية قد لعبت دوراً في ذلك التجميد .

اشتغلت التمثيليات والمسرحيات واستغلال الصحف لضخ الأخبار الفاسدة أو الأخبار اللي تهم مصالحهم
أما للتصريف أو للتجميع .. ومن هذا المنطلق لنكن حذرين وأفضل حل هنا اعكس الكلام
اذا الخبر ايجابي اعتبره سلبي و العكس صحيح
والله اعلم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تتيح لها مزاولة عملها في قطاع التمويل داخل وخارج الكويت
3 بنوك محلية تستعد للتقدم رسمياً لـ «المركزي» للحصول على تراخيص لإنشاء شركات تمويل عقاري
الأحد 10 مارس 2013 الأنباء
محمود فاروق
كشفت مصادر مصرفية لـ «الأنباء» ان 3 بنوك محلية تستعد للتقدم بطلبات رسمية إلى بنك الكويت المركزي للحصول على تراخيص لإنشاء شركات تمويل تتيح لها مزاولة عملها في قطاع التمويل العقاري داخل وخارج الكويت بما يتوافق مع المعايير وتعليمات «المركزي» المتعلقة في ذلك الشأن.
وأفادت المصادر بأن هناك العديد من الأسواق الخارجية وخاصة الخليجية تحتاج لمثل هذا النوع من الشركات خاصة ان السوق العقاري في المنطقة بدأ يشهد ازدهارا نوعيا خلال الفترة الحالية بعد ان تعرض لركود كبير منذ أحداث الأزمة المالية العالمية في 2008، لافتة المصادر الى انه من بين الأسواق التي ستستهدفها البنوك عبر شركاتها التمويلية السوق السعودي الذي يشهد حاليا طفرة عقارية في عالم الإنشاءات نظرا لحجم المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا بجميع مناطق السعودية التي قدرت بمليارات الدولارات، فضلا عن السوق القطري الذي برز خلال الآونة الأخيرة من خلال مشروعاته الضخمة التي جذبت إلية العديد من المستثمرين الأجانب من أجل تنفيذ وإنشاء العديد من المشروعات العقارية ذات المردود المالي الضخم.
وأوضحت ان تلك الخطوة التي ستنتهجها بعض البنوك المحلية تأتي في اطار تطوير ادواتها المالية وضمن سبل البحث عن إحداث نمو في الايرادات وتنوع في المخاطر المنخفضة مقارنة بالاستثمارات المالية الاخرى التي تتسم بارتفاع حدة المخاطر لديها خاصة في الوقت الحالي الذي تعاني فيه اغلب اسواق المنطقة من عدم الاستقرار النسبي لما تشهده البلاد العربية من توترات في اوضاعها السياسية الداخلية، الأمر الذي دفع البنوك إلى البحث عن استثمارات ذات قيمة مضافة لها وفي الوقت ذاته منخفضة المخاطر وجميعها ستأتي في صالحها بنهاية العام عبر نتائجها المالية التي ستظهر نموا ملحوظا في ايراداتها نتيجة الدخول في ذلك الاستثمار الجيد ـ حسب آراء خبراء العقار ـ في الوقت الحالي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسهم للمتابعة

3/9/2013 11:19:10 AM​
الدوليه للتمويل - الاستثمارات - الديره - نور - السلام الوطنيه – الصالحية - المنتجعات - ابيار – الانماء - رمال - الصناعات - المعدات - الانابيب - صفاة طاقة - مشرف - الراي - الجزيره - الاسمنت الابيض - الاهلي المتحد.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى