يوميا" : ورشة أهم وآخر أخبار الإقتصاد العربى ( متجدد يوميا" )

التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
بسم الله الرحمن الرحيم

ورشة آخر أخبار الإقتصاد العربى

سنعرض لكم فى هذه الورشة أكبر و أهم أخبار إقتصاد فى العالم (كافة الدول العربية ) كل هذه الأقتصاديات يمكنك متابعتها فى هذه الورشة والتى تؤثرعلى سوق التعاملات فى الفوركس بالإيجاب أو السلب وسنقدمها لكم حصريا" بشكل يومى وحصرى

نتشرف بمتابعتكم
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
عساك ع القوة يارب
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبر يوم الأربعاء 13/3/2013

أسعار حديد التسليح المصرى تتراجع 501 جنيه بسبب عدم الاستقرار


تراجع سعر طن الحديد بالأسواق بسبب حالة عدم الاستقرار الاقتصادي السياسي التي ضربت السوق.. سجل طن حديد عز 5015 جنيها بانخفاض 501 جنيها عن السعر الذي كان سائدا الأسبوع الماضي.. وسجل الاستثماري بين 0015 الي 5050 جنيها للطن.
يقول محمد عادل ــ تاجر حديد وأسمنت ان المتوقع استمرار حالة الانخفاض في الأسعار وتنازل التجار عن غالبية هامش الربح بسبب امتلاء المخازن بالحديد والأسمنت وعدم وجود طلب يذكر بسبب أعمال البناء شبه المتوقفة.. وذلك حسبما ذكرت "الجمهورية".
قال ان الأسمنت تراجع هو الآخر نحو 20 جنيها للطن ليسجل 640 جنيها جرارات و650 جنيها جملة.
أضاف ان استمرار حالة الغلق والاضرابات التي ضربت جميع المناطق بما فيها الشرقية وراء وقف الحال.
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبر يوم الأربعاء 13/3/2013


الولايات المتحدة توافق على تصدير القمح لمصر بضمانات أمريكية


قال رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى بواشنطن الوزير المفوض أشرف عز الدين إن وزارة الزراعة الأمريكية وافقت على قيام مصر بإستخدام ضمانات التصدير الأمريكية ( والمعروفة بإسم جي اس ام 102) للتعاقد على القمح الأمريكى وهى المرة الأول التى تستخدم مصر هذا البرنامج خلال العام المالى الجارى والذى بدأ فى أكتوبر 2012.
وأضاف فى تصريح له خلال بيان لجهاز التمثيل التجارى اليوم الاربعاء أن ذلك يأتى فى إطار إستمرار القلق لدى أوسط المقرضين حول قدرة مصر على الوفاء باحتياجاتها من السلع من خلال الطرق التقليدية بالمناقصات وخطابات الضمان حيث يقدم هذا البرنامج ضمانات سداد لقيمة 98% من الصفقة.
وأشار عز الدين إلى أن وزارة الزراعة الأمريكية أعلنت أن مصر تعاقدت على ما قيمته 17.7 مليون دولار من القمح خلال الأسبوعين الماضيين من خلال ضمانات هذا البرنامج، ويقدر الحجم بحوالى 60 ألف طن قمح أحمر شتوى والتى تم التعاقد عليها مع إحدى الشركات الامريكية بقيمة 75. 296 دولار للطن.
وأوضح أنه سيتم الشحن خلال أبريل 2013، لافتا الى أن نفس الشركة باعت لمصر 60 ألف طن أخرى من نفس نوع القمح فى 2013/2/2 ويتم شحنها خلال مارس الجارى بسعر306.8 دولار للطن، موضحا أن هذه الكميات نسبة ضئيلة جدا من القمح الذى يتم توريده عادة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر والذى بلغ فى نهاية مايو 2012 حوالى 1.1مليون طن.
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبر يوم الأربعاء 13/3/2013

الإتصالات: تفعيل خدمة تحويل الأموال عبر المحمول في منتصف 2013

قال الدكتور عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الثلاثاء انه سيتم تفعيل خدمة تحول الأموال عبر الموبايل بنهاية الربع الثاني من 2013 كما ان تحدد شهر ابريل لتفعيل خدمة تتبع المركبات.
وأضاف أنه سيتم في 27 مارس الإعلان عن الشركة المنوط بها تسعير خدمات الرخصة المتكاملة من بين 7 شركات التي تقدمت للمناقصة مضيفا أنه بعد نحو 8 إلى 10 أسابيع سيتم البت في موضوع الطرح للرخصة.
وكشف أن معدل النمو المتوقع لقطاع الاتصالات يبلغ بين 7 إلى 10 % خلال عام 2014 / 2015 ارتفاعا من معدل يتراوح بين 5.8 و6 % هذا العام بيما تصل توقعات النمو إلى 20 % ما بين عامي 2017 و 2020.
وقال حلمي - خلال مؤتمر لغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة - إن قطاع الاتصالات حاليا بمثابة القاطرة الرئيسية التي تدفع بقية القطاعات للنهوض والانتعاش.
وقال الوزير إن صادرات خدمات صناعة التعهيد في مصر بلغت حاليا 1.4 مليار دولار متوقعا زيادة معدلات النمو لتتراوح بين 10 إلى 15 في المائة لتصل إلى 1.6 مليار دولار خلال الفترة القادمة.
وأكد أن الحكومة تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الخارج مشيرا إلى أن البنية الأساسية والتكنولوجية في مصر مؤهلة لذلك ولاستيعاب الكثير من الاستثمارات.
وقال الوزير إنه سيتم افتتاح 5 مبان تكنولوجية جديدة خاصة بخدمات "الكول سنتر" بالمنطقة التكنولوجية في المعادي وبأسعار تنافسية للشركات العالمية خلال الشهر القادم , ستوفر 4500 فرصة عمل مباشرة , ليصل إجمالي عدد العاملين بهذا الفرع من الخدمات إلى مايترواح بين 25 إلى 28 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وكشف الوزير عن تنظيم مصر لمؤتمرين دوليين للاتصالات خلال العام القادم 2014 أولاهما القمة العالمية لمجتمع المعلومات "بلس 10" والآخر المؤتمر العالمي لتطوير الاتصالات.
وذكر انه سيتم تعيين رئيس للهيئة القومية للبريد خلال الأسبوع الاول من أبريل وتشير أغلب التكهنات داخل الوزارة إلى ترشيح أشرف جمال الدين نائب وزير الاستثمار ومدير مركز المديريين التابع للوزارة لتولي المنصب خلفا للواء أيمن صادق القائم باعمال رئيس الهيئة حاليا.
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبر يوم الأربعاء 13/3/2013

مصر تعانى من نقص حاد فى الغذاء وفاتورة الاستيراد تتزايد


قال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن فاتورة احتياجات الشعب المصرى من الغذاء بلغت خلال العام الحالى 250 مليار جنيه، متوقعا وصلها إلى ما يقرب من 500 مليار جنيه، خلال عام 2020.
وأضاف ثابت على هامش مؤتمر الأمن الغذائى أن مصر تعانى من نقص حاد فى مؤشرات الأمن الغذائى نتيجة ارتفاع الطلب الاستهلاكى عليه فضلاً عن تراجع الإنتاج المحلى.. وفقا لليوم السابع.
وأضاف ثابت أن فاتورة الواردات الغذائية خلال عام 2010 بلغت 59 مليار جنيه وفى 2011، بلغت 81 مليارا، وفى 2012، بلغت نحو 100 مليار جنيه، متوقعا وصولها نهاية العام الجارى إلى نحو 130 مليار جنيه أى أن حجم استيرادنا فى تزايد مستمر فى حين أن صادراتنا بلغت خلال عام 2012، فى قطاع الصناعات الغذائية 26 مليار جنيه.
وطالب ثابت الحكومة بضرورة تبنى سياسات واستراتيجيات توسعية فى إنتاج الغذاء وتحفيزه فضلاً عن اتباع سياسة الإحلال محل الواردات الغذائية بما يقود إلى تقليص فاتورة الاستيراد المرتفعة.
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبر : يوم الخميس 14/3/2013


قضية غسل أموال تكشف تربح نجلى مبارك وآخرون مليار جنيه من صفقة بيع "الوطنى المصرى"



تحقق نيابة أمن الدولة العليا فى قضية غسل أموال، متهم فيها كل من علاء وجمال مبارك، وأيمن فتحى، رئيس مجلس إدارة البنك الوطنى المصرى السابق، والعضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الاستثمارية الكبرى، وأربعة آخرين من مجلس إدارة هذه الشركة، لقيامهم بغسل نحو مليار جنيه، متحصلات تربحهم غير المشروع من صفقة بيع البنك الوطنى المصرى.


وكشفت تحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة برئاسة اللواء نجاح فوزى، مساعد وزير الداخلية ونائبه اللواء بلال سعد أن جمال مبارك قام بغسل نحو 400 مليون جنيه نصيبه من صفقة بيع البنك الوطنى غير المشروعة من خلال دمجها كأرباح بميزانية شركة "بليون" بقبرص وهى الشركة التى يمتلك 50% من رأس مالها.
وتشير التحقيقات إلى قيام علاء مبارك بغسل متحصلات أرباحه من صقة البيع وهى 12 مليون جنيه من خلال إدخالها بالتعامل على حساب زوجته هايدى راسخ بالبنك، ثم قام بتحويلها مرة أخرى إلى حسابه الخاص.. وفقاً لبوابة الأهرام.

وكشفت تحريات العميد طارق مرزوق مدير مكافحة جرائم غسل الأموال العامة بمباحث الأموال العامة والعقيد أحمد جمال المفتش بالإدارة أن أيمن فتحى رئيس مجلس الإدارة البنك الوطنى المصرى، قام بغسل نصيبه من الصفقة المشبوهة البالغ نحو 90 مليون جنيه فى أسهم بالبورصة وشقة بمبلغ 12مليون جنيه بالزمالك وأخرى بالفورسيزون بمبلغ 1,5 مليون دولار، ثم باعها لأحد الأثرياء العرب.
بينما كشفت التخريات والتنسيق مع إدارة غسل الأموال قيام رئيس إحدى الشركات الاستثمارية الكبرى و4 من أعضاء مجلس إدارة الشركة تربحوا 350 مليون جنيه قاموا بغسلها بضخها فى عدة مشاريع وزيادة رأس مال الشركة، وقاموا بتحويل 30 مليون دولار لإنشاء شركة فى إحدى الدول العربية.
وعندما اكتشفت الدولة العربية عمليات التلاعب، التى قاموا بها الغت الرخيص، وقامت بإعادة الميلغ مرة أخرى فاستثمروه فى مشاريع داخل مصر .
قام ضباط الإدارة بضبط المستندات الدالة على تلك الوقائع وعرضها على المستشار هشام القرموطى، رئيس محكمة الاستئناف، والمحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة.

 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبريوم الخميس 14/3/2013
العالم يحتاج إلى استثمار 40 تريليون دولار في قطاع الطاقة حتى 2035..
يتنامى دور الاقتصاد التركمانستاني في جذب واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، مدعوماً بوجود احتياطات ضخمة من الغاز والنفط، تتمتع بجدوى اقتصادية عالية، نظراً إلى وفرتها وانخفاض تكاليف استخراجها.
وذكر وزير صناعة البترول والغاز والمصادر المعدنية في تركمانستان محمد نور خاليلوف «أن وجود احتياطات ضخمة من الغاز والنفط في تركمانستان من شأنه أن يوفر ظروفاً مواتية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وهو ما يوطد مكانة تركمانستان لاعباً رئيساً في صناعات الطاقة».
وأشار خلال مؤتمر النفط والغاز التركمانستاني الذي عقد في دبي أمس، بحضور وزير الاقتصاد سلطان سعيد المنصوري، ووكيل وزارة الطاقة مطر حامد النيادي، وعدد من المسؤولين في القطاع، إلى أن بلاده تتبني سياسة خارجية قائمة على التعاون الذي يحقق النفع المتبادل، وهو الأمر الذي كان له بالغ الأثر في النجاح في تحقيق قفزات على طريق بناء شراكات قوية ومتينة في قطاع الغاز.
وبيَّن خاليلوف أنه في ظل تنامي الطلب على مصادر الطاقة في العالم، ولا سيما من قِبَل البلدان الناشئة كالصين والهند، فإن العالم بحاجة إلى استثمارات تفوق قيمتها 40 تريليون دولار من الآن حتى العام 2035، منها ما يزيد على 20 تريليوناً في قطاع النفط والغاز.
وأوضح أن التنفيذ الناجح لاستراتيجية بلاده في مجال الطاقة يستلزم دراسة الأسواق الدولية للطاقة، إذ تعمل الآن على تنفيذ مشروع إقامة شبكة أنابيب للغاز الطبيعي تمتد من تركمنستان إلى كل من أفغانستان وباكستان والهند، وتبذل كل ما في جهدها لجعل هذا المشروع حقيقة قائمة على الأرض، بما يحقق مصلحة قطاع النفط والغاز، مشيراً إلى أن بلاده تعمل على تنمية صادراتها من النفط والغاز الطبيعي، كما تعمل على تنويع إمدادات الغاز الطبيعي إلى الأسواق الدولية.
وأكد أن بلاده توظف الابتكارات التكنولوجية الحديثة والمتطورة في قطاع الطاقة، بغرض تنمية استفادتها تجارياً من احتياطاتها الهيدروكربونية التي تم اكتشافها من جانب العلماء الجيولوجيين.
وعبَّر خاليلوف عن أهمية انعقاد هذا المؤتمر في منطقة مركز دبي المالي، ما سيسهم في تبادل الخبرات وتوضيح الدور الذي تضلع به تركمانستان في صناعة النفط والغاز، مشيراً إلى أن مثل هذا المؤتمر سوف يمثل إضافة تعزز قدرة تركمانستان على تطوير قطاع النفط والغاز
لا سيما في ما يتعلق بالعثور على الحلول الإيجابية لإنجاز المهام الرئيسة المتعلقة باستراتيجية الطاقة المتبناة من قِبَل بلاده، وزيادة كميات النفط والغاز المكررة من خلال تطوير مصافي التكرير ودعم الصناعات البتروكيماوية.
وأوضح أن المؤتمرات السنوية التي يجري عقدها لدعم قطاع النفط والغاز في تركمانستان، أظهرت وجود اهتمام كبير من جانب المستثمرين في قطاع النفط والغاز في الدولة، وهو ما يعد دليلاً وبرهاناً على أن تركمانستان صارت مقصداً استثمارياً يحظى بالصدقية والقبول من جانب المستثمرين
مشيراً إلى أن هذه المؤتمرات تخدم أهدافاً رئيسة، من بينها توطيد التعاون المثمر بما يحقق المصالح المتبادلة، وجذب استثمارات من شركات النفط والغاز، واستقطاب التكنولوجيات الأكثر ابتكاراً وتطوراً.
من جانبه قال المستشار في مكتب موارد الطاقة في وزارة الخارجية الأمريكية إن الزيادة على الطلب في قطاع الطاقة العالمي وصلت بحلول العام 2013 إلى 40 في المئة، لافتاً إلى أن أكثر من 90 في المئة من هذه الزيادة أتت من الأسواق الناشئة خاصة الصين والهند.
وتحدث عن دور الولايات المتحدة في دعم قطاع الطاقة العالمي، مشيراً إلى دور مؤسسة «يو إس إنترناشيونال بوليسي» التي تتضمن أهدافها العمل على تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة والحلفاء حول العالم، إضافة إلى عملها على دعم المنتجين الحاليين والجدد في قطاع الطاقة، ودورها في البحث وإيجاد مصادر جديدة للطاقة.
وأكد أهمية دعم إنتاج النفط والغاز في وسط آسيا، ولا سيما في تركمانستان وأفغانستان، باعتبارها مناطق تحتوي احتياطياً استراتيجياً مهماً، وخاصة الغاز، معتبراً أنه مخزون اقتصادي صديق للبيئة، ومشيراً إلى أهمية تعزيز الأمن وإيجاد أسواق جديدة، ودعم الدول المنتجة من خلال إعطائها أسعاراً مناسبة ومعقولة، وتأمين طرائق نقل مستقرة.
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبر اليوم :مجموعة أهم أخبار الإقتصاد العربى ليوم الأحد 17/3/2013

شحنات نفط الخليج العربي ترتفع إلى 17.4 مليون برميل يومياً

أدى تجدد الآمال بانتعاش كبير سيشهده الاقتصاد العالمي بعد البيانات التي تشير لتعافٍ ملحوظ في الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم بالإضافة إلى الارتفاعات المتئدة في الطلب الآسيوي على مصادر الطاقة طيلة الأشهر المنصرمة، الى انتعاش في حركة تجارة النفط ومعدلات انسيابه إلى الأسواق العالمية خلال الأسابيع الماضية
حيث تشير الإحصائيات إلى استمرار ارتفاع شحنات النفط الخام التي تمر عبر الخليج العربي إلى اسواق الاستهلاك خلال شهر مارس الحالي بنسبة 1.4% لتصل إلى 17.4 مليون برميل يومياً.
وتوقعت نشرة "أويل موفمنت" التي ترصد حركة النفط المنقول بحرا في بيان تلقت "الرياض" نسخة منه أن ترتفع معدلات نفط دول الأوبك المنقول بحرا بمعدل 300 الف برميل يوميا أي بنسبة 1.3% ليصل إلى 23.75 مليون برميل يوميا حتى 31 مارس الحالي منها 17.4 مليون برميل يوميا عبر الخليج العربي وسوف تذهب معظم هذه الكميات إلى الأسواق الغربية التي طفقت تتعطش إلى النفط الخام بعد عودة المصافي إلى كامل طاقتها الإنتاجية بعد فترة صيانة دامت عدة اسابيع.
وعكست البيانات التي قدمتها النشرة عبر احصائيات مستمدة من طلبات النفط وحركة الملاحة حجم الخام الذي يتجه إلى أسواق الطاقة في شتى أنحاء العالم، حيث تظهر البيانات أن معدل النفط المحمول في ناقلات النفط العملاقة يصل إلى 469 مليون برميل بارتفاع بنسبة 2.3% عن معدلاته في الفترة الماضية، بالإضافة إلى كميات مخزنة في ناقلات ترسو في عرض البحر تستخدم لمناولة الخام في حالة الطالبات العاجلة.
إلى ذلك رجحت "ماركت ووتش" أن تشهد الفترة القادمة تناميا في أسعار خام ناميكس القياسي في الأسواق الأمريكية ليتجاوز 95 دولار للبرميل نتيجة إلى تحسن الأداء في بعض القطاعات التنموية في الولايات المتحدة الأمريكية، بيد أن استمرار تنامي أسعار البترول والغاز يعتمد بصورة رئيسة على معدلات التضخم ومستوى أداء القطاعات التي تؤثر في حركة التنمية.
وفي ظل هذه الأنباء ارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي متجاوزة 109 دولارات للبرميل ليوم أمس وسط اقبال من المستثمرين في عقود النفط، سيما بعد المؤشرات التي تفيد أن هناك تراجعا في مخزونات النفط الخام بالدول الصناعية الكبرى، حيث هبطت المخزونات في "كوشنج كوشن" بحوالي 1.5 مليون برميل وتناغم ذلك مع سخونة الأجواء السياسية في الشرق الأوسط بعد تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن الخيار العسكري مازال مطروحا إذا فشلت العقوبات والمساعي الدبلوماسية في كبح الطموح النووي لإيران، فيما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 21 سنتا إلى 93.24 دولارا للبرميل.
وطفق بريق الذهب يجذب بعض المستثمرين بعد أن تعززت الآمال في أن يشهد سعر المعدن الأصفر مزيداً من القوة وينهض من كبوة مني بها خلال الأيام الماضية، ويثبت بأنه أداة للتحوط من ارتفاع التضخم والأزمات الاقتصادية، حيث ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية ليوم أمس بنسبة 0.1% إلى 1592.05 دولارا للأوقية، وتأرجح قرب هذه المعدلات حتى كتابة هذا التقرير.
المصدر : الاقتصاد نت



تقليص أمريكا لوارداتها من أوبك لن يؤثر على تسويق النفط السعودي

أكد متخصص بمجال النفط والطاقة أن تقليص أمريكا لوارداتها من النفط من دول أوبك بنسبة %37 عن الرقم القياسي للواردات البالغ 6.371 ملايين برميل يوميا الذي سجلته في يناير عام 2008، لن يكون له تأثير على تسويق النفط السعودي.
وقال ل "الرياض" المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة ان صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة الامريكية مازالت تتجاوز 1.2 مليون برميل يوميا في 2012 ولديها مشاريع مشتركة مع الشركات الامريكية مثل توسعة مصفاة (موتيفا) أرثر في تكساس التي تمدها ب 350 ألف برميل يوميا.
وأضاف بأن أي نقص في الطلب على نفط المملكة سيتم تعويضه من الطلب في الدول الاسيوية مثل الصين الهند كوريا. مشيرا بأن مستقبل صادرات النفط يعتمد على مستوى الأسعار التي تدعم الطلب عليه في الأسواق العالمية.
ونقلت محطة بلومبيرغ الاخبارية ان انتاج الولايات المتحدة ارتفع برقم قياسي بلغ 790 الف برميل يوميا خلال العام الماضي وفقا لاحصاءات ادارة معلومات الطاقة الأمريكية. كما ان المزيد من التحول نحو استخدام الغاز في قطاع النقل قد يؤدي الى تدمير قوة الدول الاعضاء في أوبك.
وحسب التقرير، فان زيادة الانتاج من قبل كندا والمكسيك سيسرّع المسيرة التي تتجه نحو استقلال قارة أمريكا الشمالية في مضمار الطاقة، ويتوقع انه بحلول منتصف عام 2013 الحالي فان الولايات الواقعة على خليج المكسيك ستتوقف عن استيراد النفط الحلو والخفيف وتستعيض عنه بامدادات تصلها من ولايات اخرى أمريكية مثل داكوتا الشمالية واوكلاهوما وتكساس.
وقد تمكنت الولايات المتحدة من تقليص وارداتها النفطية خلال العام بواقع %5.9 مقارنة مع العام الماضي، كما نجحت في توفير %84 من احتياجاتها من الطاقة في الاشهر العشرة الاولى من عام 2012 وبوتيرة ستكون هي الاسرع من حيث نمو الاعتماد على الانتاج المحلي والاكتفاء الذاتي منذ عام 1991، وفقا لمعلومات ادارة معلومات الطاقة الأمريكية.
ووفقا لما ذكرته ادارة معلومات الطاقة، فان الولايات المتحدة التي تعتبر اكبر عميل لشراء النفط الخام في العالم قلصت وارداتها من النفط من دول اوبك بنسبة %37 عن الرقم القياسي للواردات البالغ 6.371 ملايين برميل يوميا الذي سجلته في يناير عام 2008
واضافت ان زيادة الانتاج المحلي مصحوبا بزيادة انتاج النفط الخام الكندي ستعزز تراجع الواردات من اوبك بحلول نهاية عام 2014.


المصدر : الاقتصاد نت



توقعات بحدوث تغيير كبير في خارطة النفط العالمي
قال الشال: تحدث، حالياً، تغيرات، تبدو رئيسية في سوق النفط، فالظاهرة الصينية التي بدأت في ثمانينات القرن الفائت، تمكنت بعد نحو 20 سنة من تغيير معطيات سوق النفط لمصلحة مصدّري النفط، وبحلول الألفية الجديدة
فاق أثر عامل الطلب على أسعاره اثر عامل العرض، وارتفعت الأسعار من أقل من 20 دولاراً أميركياً للبرميل إلى أكثر من 100 دولار أميركي للبرميل، ما بين بداية الألفية الثانية وعام 2008.

وما يحدث، حاليا، هو تحول تدريجي قد يؤدي إلى غلبة تأثير عامل العرض على الطلب بضغوطه السلبية المحتملة على الأسعار، وذلك يحدث بسبب تغير نموذج نمو الاقتصاد العالمي إلى معدلات أدنى، بسبب أزمة العالم المالية

مما يؤدي إلى ضعف تدريجي محتمل في جانب الطلب. ويحدث ذلك بسبب ارتفاع الأسعار بما أصبح معه اقتصادياً، أي مربحاً، إنتاج بعض النفوط الصعبة، كما شجع على زيادة المعروض من النفوط غير التقليدية وبدائل الطاقة الأخرى، كلها.
وتشير جريدة «الفايننشال تايمز»، عدد 27 فبراير 2013، إلى أن هناك ارتفاعاً رئيساً في إنتاج النفوط الصعبة في الولايات المتحدة الأميركية، التي بلغ إنتاجها اليومي في ديسمبر 2012 نحو 7 ملايين برميل يومياً، وهو مستوى إنتاج فقدته منذ ديسمبر من عام 1992
وان إنتاج الولايات المتحدة الأميركية من النفط قد بلغ أدناه في ديسمبر من عام 2005 عند مستوى 4.98 ملايين برميل يوميا، ولعل المهم أنه زاد في سنة واحدة، أو في عام 2012 وحده، بنحو 812 ألف برميل يومياً.

وتوقعت مجموعة «سيتي غروب» أن يبدأ الإنتاج الأميركي بإحداث تغييرات ملموسة على أسعار النفط وتجارته، وقد يقلب الخارطة الجيوسياسية لسوق الطاقة العالمي، رأساً على عقب.
ذلك يحدث من دون إدخال الأثر من النفوط غيرالتقليدية أو بدائل الطاقة الأخرى على جانب العرض، ولعل الوقت مبكر على رصد أثرها، ولكنه عامل على الدول المصدّرة للنفط أخذه في حساباتها. وتغير الخارطة الجيوسياسية يعني أن القوى المؤثرة، عالمياً، لن تتدخل هذه المرة لحماية المالية العامة للدول المصدرة للنفط، كما حدث عندما انفرطت أوبك في ديسمبر من عام 1985
حينها زار نائب الرئيس الأميركي جورج بوش الأب المنطقة ليعيد «أوبك» الى العمل، أو ما حدث في عام 1998 عندما ضغط الأميركيون على الروس والنرويجيين والمكسيكيين لخفض إنتاجهم، دعما لأسعار النفط الهابطة، تحسبا من انفراط الاستقرار في منطقة الخليج العربي.


المصدر : الاقتصاد نت



بترول المملكة السعودية يكفي 70 سنة

جميعنا نتمنى وندعو الله أن يكون بترول المملكة يكفي ليس فقط 170 سنة بل يكفي 1700 سنة ولكن الأماني شيء والحقيقة شيء آخر.
بتاريخ 12/02/2013 نشرت أرقام لأول مرة خبراً منقولاً بالنص من جريدة الوطن الكويتية بعنوان: "ستاندرد اند بورز: الاحتياطيات النفطية في الكويت لن تنضب قبل 90 عاما" ثم جاء في مؤخرة الخبر النص التالي: تقول ديما (محللة مالية مقرها دبي) ان الاحتياطيات وفقاً للمعدلات الحالية للإنتاج سوف تستمر حوالي 90 عاماً في الكويت وابو ظبي، 170 عاما في السعودية".
لقد مر الخبر المنشور في أرقام – على غير العادة – مرور الكرام من غير أن يعلّق عليه أحد من قرائها ولكن لم يلبث الأمر طويلا فبعد أقل من عشرة أيام فقط أخذت وسائل الإعلام لدينا (بحسن نية واندفاعاً وراء عاطفة حب الخير للوطن) تتحدث على لسان واحد بأن وكالة ستاندرد اند بورز العالمية تقدّر "الاحتياطيات النفطية للمملكة تكفي 170 عاما" ورغم أن هذا خبر سار يفرحنا جميعاً إلا أنه لا ينفعنا (بل يضرنا) لأنه غير صحيح.
الخبر الصحيح الوارد في النص الانجليزي هو: "70 years in Saudi Arabia" (سبعون سنة في السعودية). يهمنا هنا حتى لا يتكرر الخطأ ونتفادى اضراره التي لا تقل اضراراً عن المبالغة في وجود انهار المياه أن نتتبع بداية منشأ الخطأ.
بتتبعي لمنشأ الخطأ اتضح أن أول من نقل الرقم خطأ هو الخبر الذي نشرته جريدة الوطن الكويتية بتاريخ 11/02/2013 غالباً بسبب خطأ مطبعي وربما لغرض آخر ولكن انطلت المعلومة الخاطئة على بعض خبرائنا فابتلعوا الطعم وانطلقوا يتباهون بأنهم سبق لهم أن قالوا هذا ولكن لم يصغِ لهم أحد ولكن الآن قالها الأفرنجة فلم يجرؤ أحد أن يعارض.
المشكلة لا تنحصر فقط في الاستشهاد برقم منقول خطأ ولكن أيضاً من المعروف للجميع أن وكالة ستاندرد اند بورز اختصاصها يقتصر على الشؤون المالية كتحليل وتصنيف ووضع مؤشرات الأسهم والسندات ونشاطات البورصة والمستوى الائتماني للمتعاملين في الأسواق المالية ولا علاقة لوكالة ستاندرد اند بورز من قريب أو بعيد بتقدير احتياطيات البترول (وحتى هي نفسها لم تدع بأنها تقوم بتقدير احتياطيات البترول)
وإنما فقط تنقل أرقام الاحتياطيات (لاستخدامها في تقييمها الائتماني) حرفياً على علاتها من المصادر المتخصصة الأخرى فكيف فات على من يسمون أنفسهم خبراء في شؤون الطاقة إدراك هذه البدهية التي لا يمكن أن تغيب على ذهن من لديه أدنى معرفة بشؤون الطاقة.
إن تصحيح مثل هذه الأخطاء التي يرتكبها البعض – ولو بحسن نية – واجب وطني ليس فقط كي لا يسخر منا الآخرون بأننا ننسب إليهم تقديرات لم يقولوها بل كذلك لما يترتب على مثل هذه الأخطاء من أضرار على حاضر ومستقبل اقتصاد البلد وتضليل صناع القرار وواضعي خطط التنمية باعطائهم معلومات خاطئة تؤدي إلى ارتكاب أخطاء غير قابلة للإصلاح ولا ينفع فيها الندم.
الغرض من هذا المقال ليس تقدير احتياطي البترول فأرامكو قد تكون أقدر الناس على تقدير احتياطيات بترولها ولكن الغرض تفادي الوقوع في الخطأ.
موضوع زاوية السبت القادم – إن شاء الله – سيناقش احتياطي البترول كما ورد في رسالتي للدكتوراه وما طرأ عليه من تطورات.
المصدر : الاقتصاد نت
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
خبر يوم الثلاثاء 19/3/2013
أرتفاع أرباح شركات الوساطة التابعة للمصارف السعودية بنسبة 109% في العام 2012


أكدت شركة البلاد للاستثمار، الذراع الاستثمارية لبنك البلاد السعودي، في تقرير حديث لها أن أرباح الشركات المالية التابعة للمصارف السعودية بنهاية 2012 ارتفعت إلى 2793 مليون ريال لتسجل نموآ بنحو 109% عن أرباح العام السابق والتي بلغت 1336 مليون ريال.
واستحوذت "الراجحي المالية" على 35 % من أرباح القطاع ثم "سامبا كابيتال" بنحو 22% ، بينما كانت حصة "الأهلي كابيتال" 12% من أرباح القطاع .
وحققت "الجزيرة كابيتال" أعلى نمو بنحو 208% عن أرباحها للعام السابق ويليها "الأهلي كابيتال" بنمو 121% ثم "الراجحي المالية" ب 140%.
 
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
358
مجموعة أهم أخبار الإقتصاد العربى ليوم الأربعاء 20/3/2013


الحكومة مستعدة لاستبدال ضريبة الدمغة علي تعاملات البورصة‏

أكد هاني قدري مساعد أول وزير المالية في تصريحات خاصة للأهرام أن صندوق النقد الدولي لم يعرض علي مصر القرض العاجل بديلا عن البرنامج المتكامل والبالغ‏ 4.8‏ مليار جنيه وإنما كانت وجهة نظر الصندوق أن يتم التوصل الي البرنامج المتكامل علي مرحلتين القرض العاجل ثم البرنامج المتكامل..
إلا أن وجهة نظر مصر أن القرض العاجل يحقق سيولة سريعة لخدمة الاقتصاد المصري إلا أننا نفضل التوجه مباشرة نحو البرنامج المتكامل لأنه من شأنه أن يبعث رسالة سلامة عن السياسات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي تنتهجها الحكومة وبالتالي تحقق سلامة واستقرار الاقتصاد المصري علي المدي البعيدة.
وأضاف قدري أن صندوق النقد الدولي قد استوعب هذه الرسالة وسيتم التشاور علي الخطوات التالية لذلك خلال الأيام القليلة المقبلة للوقوف علي أفضل مسار للتعاون بين مصر والصندوق خلال المرحلة المقبلة.
أعطي قدري المزيد من التفاصيل حول هذه النقطة وأوضح أن الصندوق كان يري تنفيذ البرنامج علي خطوتين ولم تكن واحدة بديلة عن الثانية وقال: ان المسألة ليست مسألة رفض وإنما هي أفضلية ان تتوجه نحو البرنامج المتكامل الذي يبعث بالرسالة المطلوبة للمجتمع الدولي أن الاقتصاد المصري والسياسات الذي تديره خلال المرحلة المقبلة هي سياسات سليمة وستحقق النمو والاستقرار المالي عن طريق خفض عجز الموازنة والقدرة علي إعادة بناء الاحتياطي من النقد الأجنبي ومن هنا كان تفضيل مصر أن تتجه مباشرة للبرنامج المتكامل علي مرحلة واحدة وليس مرحلتين.
وردا عن تساؤل حول مادار في إجتماع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي مع وفد صندوق النقد والذي زار مصر أخيرا قال قدري كان النقاش حول البرنامج الوطني الاقتصادي والاجتماعي بعد تعديله في ضوء ماأسفر عنه الحوار المجتمعي مع الدوائر السياسية والفكرية والاقتصادية ودوائر الأعمال المختلفة وصياغته في ضوء نتائج هذه الحوارات.

وفي إجابته عن تساؤل خاص بالاعتراضات الكبيرة الحالية حول ضريبة الدمغة علي التعاملات بالبورصة كشف قدري أنه كان هناك ثلاثة بدائل لتلك الضريبة الأولي ضريبة علي الأرباح الرأسمالية من التعامل في البورصة والثانية ضريبة علي الطرح لأول مرة علي الأرباح المحققة في سوق الأوراق المالية والثالثة هذه الدمغة البسيطة..

ووجدنا أن الأسهل والأكثر قبولا هو ضريبة الواحد في الألف مقارنة بالخيارين الأول والثاني.. وقال قدري إذا كان سوق المال يري أن يستبدل ذلك بضريبة علي الأرباح الرأسمالية المحققة في البورصة وهي الضريبة الأسلم فلا مانع لدينا من ذلك ولنطبقها من غد..
وكشف هاني قدري أنه كان هناك حد أدني لضريبة الدمغة01 جنيهات إلا انه تم الاتفاق مع الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية علي إلغاء هذا الحد الأدني لأنه كان من شأنها أن تكون الضريبة كبيرة فتم حذف الحد الأدني.. حيث كانت واحدا في الألف بحد أدني10 جنيهات وقال قدري إن معاملة بـ100 ألف جنيه يتم دفع100 جنيه عليها أين القضية الكبري هنا, مشيرا الي ضرورة توزيع عبء الاحلال الاقتصادي علي جميع الدخول أو الفوائض التي تحققها الأنشطة المختلفة ليعود إيرادها مرة أخري لخدمة المجتمع.

وأكد قدري أنه قد تمت الاستجابة ولحد كبير لمطالب الحوار المجتمعي فعلي سبيل المثال كانت تعديلات ضريبة المبيعات تحتوي علي أكثر من52 سلعة وماتم حاليا تعديلات علي5 سلع فقط وخدمتي الاتصالات والنقل المكيف وسلع الحديد والأسمنت والسجائر والمشروعات الكحولية وغير الكحولية وسيتم إدخالها حيز التنفيذ فور إقرارها من مجلس الشوري هذا وسيصل إجمالي الحصيلة بها لنحو10 مليارات جنيه.
وردا عن تساؤل حول تأثيرات زيادة الضريبة علي أسعار تلك السلع قال قدري.. ان أسعار كافة هذه السلع منذ6 أشهر في تزايد مستمر دون إرتباط بضريبة كذلك عندما تقول ان إحدي السلع ارتفعت الضريبة من8% الي10% أي2% وهي الزيادة علي الحديد والأسمنت لا يمثل ذلك ثلث تكلفة البناء.. التكلفة الكبري الأرض والتشطيبات والتجار رفعوا الأسعار من وقت طويل..
وردا عن تساؤل حول ماإذا كان هناك تعديل في برنامج ترشيد دعم الطاقة قال قدري هذا البرنامج له عدة محاور أولا زيادة مباشرة في أسعار الطاقة للصناعات الكثيفة الاستخدام وهذه تمت منها مرحلتان آخرها في ابريل الماضي وهناك قرار من مجلس الوزراء بالاتفاق مع إتحاد الصناعات بالتخارج من دعم الطاقة الموجه للصناعات خلال مدة3 سنوات
المحور الثاني هو تطبيق البطاقات الذكية التي أعلن عنها وزير البترول وله هدفان السيطرة علي الكميات المهولة التي يتم تهريبها لخارج البلاد والهدف الثاني هو تقنين الكميات المدعومة للاستهلاكات المختلفة ومايزيد عن ذلك يتم بيعه سعر التكلفة فشأنها شأن المنطق من دعم السلع الغذائية فهناك كميات محددة من الزيت والسكر المدعوم ومايزيد عن ذلك من الاستهلاكات يتم شراؤه من السوق المصري..

وبنفس المنطق لا يمكن أن تدعم بلا حدود وخاصة أن هذا الدعم لا يستفيد منه الفقراء فلديك20% الأعلي دخلا من سكان مصر يستفيدون بنحو45% من دعم الطاقة في حين أن الـ20% الأقل دخلا من سكان مصر لا يستفيدون إلا في حدود10% أو16% من هذا الدعم.
أكد قدري أنه لا توجد مشكلات في التفاوض بين مصر وصندوق النقد. ولكن هناك مراجعات لعناصر البرنامج ونتائج العجز في ضوء المعطيات الجديدة التي حدثت منذ توقيف البرنامج في ديسمبر الماضي والوقوف علي مايحتاجه الاقتصاد المصري لتحقيق التوازنات المالية والاقتصاد المطلوبة فسعر الصرف قد تغير من ديسمبر الماضي

وحتي الآن كذلك سعر الفائدة والتضخم اختلف.. كذلك مصر قد أصبحت تنتهج منهجية أكثر تدرجا في خفض عجز الموازنة وبالتالي الاتفاق مع الصندوق أصبح علي أرضية مختلفة وبافتراضات مختلفة وأهداف جديدة..

المصدر : الاقتصاد نت


المستهلك يتحمل زيادة المبيعات علي المحمول‏‏ ومليار دولار نزيف الاقتصاد بسبب تهريبه

أكد إيهاب سعيد رئيس الشعبة العامة لمراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية رفع ضريبة المبيعات علي جميع خدمات الاتصالات من‏18‏ إلي‏20%‏.
وسواء علي مكالمات الهاتف المحمول أو الأراضي أو الانترنت تمثل عبئا علي الشركات خاصة وأن سعر السولار زاد والمحطات تعمل بالسولار بالاضافة إلي سرقة الشبكات من علي اسطح المنازل في ظل الغياب الامني بجانب ارتفاع سعر الدولار بنسبه20% مقابل انخفاض الجنيه المصري علما بان قطع الغيار كلها مستوردة.
واوضح سعيد أن هناك شركة رابعة للاتصالات ستدخل الخدمة قريبا المصرية للاتصالات وأشار إلي انه من المقرر أن الحكومة في اطار برنامجها للاصلاح الضريبي ستقوم بفرض ضريبة مبيعات قدرها25 جنيها علي كل شريحة محمول ليصل بذلك سعر الخط إلي43 جنيها بدلا من18 جنيها حاليا وهو يمثل عبء علي المستهلك أو متلقي الخدمة.

وأشار إلي أن السوق تتمتع بحالة تشبع من خطوط المحمول مشيرا إلي أن رفع سعر الخط إلي43 جنيها سيحد من عشوائية بيع الخطوط علي الارصفة وسيصبح من يشتري الخط هو الذي يريد استخدامه الاستخدام الأمثل فعلا بدلا من عشوائية الخطوط مما يؤدي إلي المعاكسات.
طالبت الشعبة العامة لمراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية جهاز تنظيم الاتصالات ووزارة المالية بتشديد الرقابة علي المنافذ الجمركية للحد من تهريب أجهزة المحمول بالإضافة إلي وقفها عند تشغيلها خاصة وان أي جهاز يتم استيرادة بشكل رسمي يتم ادراج الرقم السري الخاص به بمرفق تنظيم الاتصالات وبالتالي فإن أي جهاز لا يكون مسجلا لدي المرافق يكون مهربا.
وأكد رئيس الشعبة العامة للاتصالات أن حجم أجهزة المحمول المهربة يبلغ نحو مليار دولار سنويا خاصة وان التجار الصينيين يجلسون به علي الارصفة ويمرون به علي المقاهي لبيعه باسعار رخصة وهذا يحرم الدولة من حقوقها الضريبية والجمركية.
وناشد جهاز التشغيل بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالقضاء علي التجارة العشوائية للمحمول الباعة الصينيين الجائلين وحكم السوق والتغلب علي مشكلاتنا الداخلية من اضطرابات وعدم استقرار أمني والعمل علي احكام السوق.
أكد الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدي المصري للدراسات الاقتصادية علي أن الحكومة لاتملك الرؤية الجيدة ولا الخبرة الكفاءة المناسبة أو الخطط والاستراتيجيات التي تمكنها من ايجاد حلول للمشكلات الاقتصادية التي تواجه المجتمع
واوضح أن الحكومة لجأت إلي ما يسمي بالحلول السهولة لحل مشاكل البلاد الاقتصادية والمالية فلجأت إلي الاقتراض من الخارج لتوفير العملات الاجنبية كما لجأت إلي فرض المزيد من الضرائب ورفع الاسعار علي السلع والخدمات في الداخل ومن بينها رفع ضريبة المبيعات علي المحمول بانواعه من18 إلي20% خاصة, أنه قطاع يحظي بنسبة اشتراك تفوق المتوقع39 مليون مشترك وايرادات كبيرة بالمليارات.

واشار إلي أن نسبة الضريبة وهي2% فرق سوف تحقق للحكومة مبالغ كبيرة ولم تراع الحكومة أن المحمول اصبح يمثل أهمية كبري لدي المواطن ورجال الاعمال وطمأنه الافراد علي ذويهم في الخارج بتكلفة منخفضا كما أن الانترنت لم يعد طرفا وتعمل جميع دول العالم علي تخفيض تكلفته بقدر الامكان لانه عنصر فاعل في نشر الثقافة والعلم والدراسات والابحاث والانفتاح علي الاسواق الخارجية.
وأكد الدكتور رشاد عبده أن جميع الثورات التي قامت في العالم بالاضافة إلي أن جميع دول العالم المتقدمة ومنها النامية تعمل علي خفض تكلفة الحصول علي المعلومة الانترنت وكذلك خفض الضرائب والاسعار من اجل جذب الاستثمارات والانفتاح علي العالم.
ويضيف أن الحكومة المصرية تعمل علي زيادة الضرائب علي التليفون المحمول والانترنت وهو يمثل ثوره حقيقية للمعرفة والانفتاح علي كل مايدور في العالم. وأوضح أن تهريب المحمول في مصر أصبح مثل أي شيء يتم تهريبه بدءا من السجائر إلي المحمول مرورا بجميع السلع المستوردة من الخارج وهذا بسبب عدم وجود رقابة علي المواني والمنافذ, وكذلك لا توجد محاسبة لأي متسبب في التهريب.

المصدر : الاقتصاد نت


ارتفاع أسعار الدواء المصرى بنسبة 10% سنويا

سوق الدواء المصرى شهدت تطورا فى مبيعات الأدوية من 4.8 مليار جنيه مصرى عام 2002 إلى 22 مليار جنيه عام 2012 أى ما يوازى زيادة 4 مرات ونصف المرة.
هذا ما أكدته دراسة إحصائية عن سوق الدواء المصرى خلال العشر سنوات الماضية من عام 2002 وحتى نهاية 2012.
وأشارت الدراسة التى قامت بها النقابة نهاية 2012، إلى أن عدد العبوات المبيعة زادت من 800 ألف عبوة إلى 1.8 مليار عبوة عام 2012 وهو ما يمثل زيادة مرتين ونصف المرة فقط.
وأوضحت أن متوسط سعر الدواء المصرى تحرك من 6 جنيهات كمتوسط لسعر العبوة إلى 12.25 للعام 2012 وهذا يعكس زيادة فى سعر الدواء سنويا من 8 إلى 10%، وقد يكون ذلك إما لزيادة أسعار الأدوية المتداولة فى السوق المصرية أو إدخال أدوية جديدة ذات أسعار مرتفعة.
واعتبرت الدراسة، أن هذه المؤشرات ترد على الإدعاءات أن سعر الدواء المصرى لم يتحرك منذ سنوات طويلة، فى تلميح لما تؤكده غرفة صناعة الدواء.
من جانبه، علق د. مكرم مهنا رئيس غرفة صناعة الدواء، قائلا: «الأرقام الموجودة فى الدراسة حق يراد به باطل ولا علاقة له بالمضمون ولا يمكن ان تقيم احصائية السوق الدوائية خلال الـ10 سنوات الأخيرة».
وأوضح مهنا لـ«الشروق»، أن عدد الشركات العاملة فى مجال الدواء لم يتعد الـ6 شركات فقط، بينما عدد الشركات حاليا أكثر من 123 شركة، لذلك لا يمكن ان يكون زيادة مبيعات الأدوية 4 مرات ونصف المرة مؤشرا على نمو الصناعة فى مصر، على حد قوله.

المصدر : الاقتصاد نت


العمالة المصرية بالكويت تصل لنصف مليون.. ولن تتأثر بـ "تقليص الوافدين"


أكد علاء عوض، المستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن حجم العمالة المصرية بالكويت وصل إلى نصف المليون، مشيرًا إلى أن هذا الرقم لن يتأثر بقرار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية، حول تقليص العمالة الوافدة بواقع 100 ألف عامل سنويًا وصولا إلى تخفيضه لمليون عامل خلال عشر سنوات.
وكشف المستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة لـ"بوابة الشروق"، أن الفترة الماضية شهدت سفر عدد كبير من المصريين إلى دولة الكويت عن طريق شركتين كويتيتين، مضيفًا أن هناك شركة ثالثة ستجرى لقاءات على مدار 3 أيام من الشهر الجاري هي "25، 26، 27 مارس" لطلب عمالة متخصصة في المحاسبة، المبيعات، مبرمج كومبيوتر، ومدير معارض.

المصدر : الاقتصاد نت

مصر : وصول نصف طن ذهب من منجم السكرى


استقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي اليوم شحنة كبيرة من الذهب الخام تزن نصف طن وصلت من منجم السكري بمرسى علم بعد استخراجها من هناك، تمهيدًا لنقلها إلى الخارج لتنقيتها وبيعها بالبورصات العالمية وهو الإجراء المتبع في كل الكميات التي تم استخراجها.. وفقاً لبوابة الأهرام.
أفادت مصادر بقرية البضائع بالمطار الشحنة التي تزن 569 كيلوجرام و890 جرام وصلت على طائرة طيران "الكان اير" وسط إجراءات أمنية مشددة، قامت السلطات بإنهاء إجراءات وصول الشحنة بعد الحصول على الموافقات المطلوبة وتفريغها من على الطائرة تمهيدًا لنقلها إلى الخارج لتنقيتها وبيعها فى البورصات العالمية، وفقا للاتفاقية الموقعة بين الحكومة المصرية وإحدي الشركات الأجنبية.

المصدر : الاقتصاد نت





 
أعلى