لا خوف من السوق

الحالة
موضوع مغلق

xerox

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2007
المشاركات
565
لا خوف من السوق
الحين مئات الملايين دخلت السوق لاحتمالين
الاول دعم فعلى للسوق من قبل قنوات حكومية
او دخول سيولة ساخنة خارجية و داخلية
ومهما كان السبب
فالذى حصل ان هذة السيولة لم تاخذ ارباحها بعد ولم تجنى اهدافها حتى الان
لكى تسحب البساط من تحت ارجل المتداولين
وتحتاج لوقت و ربما شهر ليتم لها ذلك
السوق بخير والحاصل الان ما هو الا ضغط ادى لهلع مؤقت
اتمنى الخير للجميع
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سؤال في السوق: مَنْ سيخرج مِن الأسهم المضاربية أولاً؟

إبراهيم المحمد
في سوق الكويت للاوراق المالية حالياً، اسئلة كثيرة، لعل ابرزها هو: من سيخرج من الأسهم المضاربية اولاً؟ بمعنى آخر من سيكتفي بهذا القدر من العوائد ويذهب بعيداً في جني الارباح بــ «تكييش» عدد من الأسهم التي حققت ارتفاعات خيالية منذ بداية العام.

للإجابة عن السؤال أجمعت عدة مصادر على ذكر الآتي:

حفلة

1 - في الحفلات عموما، يؤخر الساهرون المستمتعون مغادرتهم، وكلما هموا بالرحيل عادوا ليستمتعوا قليلاً على أمل الخروج لاحقاً.. وهكذا دواليك.

قطيع

2 - هناك من يعتقد بأن موجة الصعود مستمرة ايضاً وايضاً، ولا يعير اهتماماً للتحذيرات، مستعيناً بذلك على «قطيع» يعتقد ما يعتقده، وهو ان باع سهماً مضاربياً يعود ليشتريه أو يشتري غيره مثله، في مسلسل انتقال وعودة بكرٍ وفرٍ على وقع الارتفاعات المستمرة.

سر

3 - بعض كبار المضاربين الذين عملوا على تصعيد عدة أسهم منذ الربع الأخير من 2012، عمدوا أخيراً الى تصفية تلك المراكز بأرباح عالية، لكنهم لم يتركوا السوق عموماً ولم يهجروا الأسهم المضاربية خصوصاً.

وهم بذلك متواجدون بسيولة عالية وقدرة كبيرة على المغامرة الى الحد الذي يرونه مناسباً لهم ليبقى ذلك سراً لا يعرفه إلا هم حالياً.

تنويع

4 - مضاربون آخرون عمدوا إلى اعادة توزيع مكونات محافظهم ورفدوها بأسهم تشغيلية ومصرفية ذات عوائد سنوية من الارباح والتوزيعات مع احتفاظهم بعدد من الأسهم المضاربية لطالما هناك مغامرات عليها.

سيولة

5 - عين البعض على المعدل اليومي للقيمة المتداولة التي هي الآن بأفضل أحوالها منذ فترة طويلة.

فهذا المؤشر كاف حتى الآن لاستمرار التدوير والمضاربة والترفيع. وتلك السيولة المرتفعة تجلب سيولة جديدة منذ اكثر من شهرين حتى ان صغار مودعين يلجأون الآن الى سحب مدخرات (ولو قليلة) علَّهم يحصدون شيئا من موسم الصعود ويحققون الأرباح السريعة والسهلة.

السليم والأجرب

6 - لا شك في أن الاستثمار ببعض الأسهم المضاربية ليس مغامرة غير محسوبة، فهناك شركات اسهمها تحت 100 فلس لكنها تتعافى، لكن عددها قليل قياساً بعشرات الشركات الأخرى المستمرة في التعثر أو الرازحة تحت اعباء ديون كبيرة عليها، فضلاً عن قضايا في المحاكم وغيرها من المنغصات التي لو عرفها صغار المضاربين على حقيقتها لفروا فرار السليم من الأجرب.

قناعة / طمع

7 - ما هو الحد الذي يمكن ان يقنع به مضارب من حيث العوائد؟ 10%، 20%، 30%، 100%؟ انها مسألة خاضعة لمعادلة القناعة والطمع، فإذا كانت نسبة 10% الى 15% ممتازة للعارفين بتقلبات الأسهم ومخاطره، فان نسبة 100% قليلة للمقامر الطامح بالربح دائماً وأبداً متناسياً المخاطر واهوالها. فكم في سوق الكويت من أصحاب القناعة والرؤية الاستثمارية السليمة مقابل أصحاب المغامرات غير المحسوبة؟ الجواب يكمن في التجارب السابقة من أزمة المناخ الى ازمة 2008، اي ان الغالب الأعم من الفئة الثانية أي فئة المقامرين.

فارق هائل

8 - إن الفارق الهائل بين المؤشر السعري (+42%) والمؤشر الوزني (+13%) يعني ان الكفة راجحة لجهة الأسهم الصغيرة والمضاربية والتي يعود معظمها إلى شركات متعثرة لا سيما تلك القابعة أسعارها تحت المائة فلس اضافة الى اخرى فوق المائة فلس، لكنها ذات قيمة سوقية متواضعة، وهذا يعني مروحة من نحو 60 الى 70 سهماً يمكن للمضاربين الانتقال فيها من سهم إلى آخر، ثم الى ثالث فرابع.. في لعبة لا تنتهي في اشهر قليلة.. الان، هؤلاء يستفيدون بشكل غير مباشر من صعود المؤشر الوزني ومؤشر كويت 15 اي المؤشرات التي تقيس اداء اسهم المصارف والشركات التشغيلية الكبرى والمتوسطة، وذلك الاداء تراوح بين 9% لــ«كويت 15» و13.6% للمؤشر الوزني، مع اعتقاد سائد ان المحفظة الوطنية (أموال هيئة الاستثمار) تعمل بايعاز حكومي لترفيع السوق. سواء كان ذلك الاعتقاد صحيحا ام لا.. لكنه يفعل فعله في الترويج الى ان السوق مستمر بالصعود ليحمل معه ما هب ودب من الاسهم حتى لو كانت اسهم شركات شبه مفلسة، وبما ان لا افلاس معلنا ونهائيا الى الآن، فيمكن للمضاربين اشاعة تفاؤل بتعافي تلك الشركات لزوم ترفيع اسهمها ثم تكييش الارباح من ذلك، حتى اشعار آخر لطالما لا شفافية كاملة في التعاطي مع اوضاع تلك الشركات المأزومة حتى النخاع.

حجة

9 - رب قائل ان السوق يصحح مرة او مرتين اسبوعيا، اي انه يكسر حلقة الصعود المستمر، ليعطي انطباعا بأنه صحي ويمكن الاستمرارعلى المنوال نفسه، لكن العيب في ذلك هو أن البعض المروج لتلك الحجة محكوم برغبة جامحة لاستمراره بالمضاربة (لا الاستثمار) حتى يقرر هو متى يجب كسر الحلقة فعلا لا قولا.

دوام الحال من المحال

10 - بالعودة الى السؤال: من سيخرج من الاسهم المضاربية اولا؟ يمكن القول ان لا اجابة واضحة بعد. لكن الاكيد ان دوام الحال من المحال. ولا يصح الا الصحيح، اذ كيف لشركة ورقية لا نشاط معروفاً لها ان يصعد سهمها %100 او %150؟ وكيف لشركة خاسرة حتى %60 الى %70 من رأسمالها ان يصعد سهمها %50 الى %100؟ وكيف لشركة منضوية تحت قانون الاستقرار لشدة تعثرها في سداد ديونها ان تصعد اسهمها التابعة والزميلة %25 الى %50؟

.. الى آخر الاسئلة التي لا تنتهي لان تداعيات الازمة قائمة، وليس صعود السوق وحده يمكن ان يعالجها. تبقى الاشارة الى ان بعض ادعاءات الماضي كانت تشير الى ان المناخ التشغيلي العام سيئ وبالتالي فان البورصة مرآة الاقتصاد وتعكس ذلك السوء. فهل يمكن لنفس هؤلاء المدعين القول اليوم ان المناخ التشغيلي العام ممتاز لان البورصة صاعدة؟؟ السؤال مضحك! أليس كذلك؟!



هدوء مقبل

تقترب عطلة الصيف التي يتخللها ايضا شهر رمضان المبارك، وثمة من يعتقد ان السوق سيهدأ خلال الفترة المقبلة للسببين المذكورين، عسى الا يكون الهدوء مقرونا بتصحيح كبير يثير هلع المستثمرين والمضاربين.



المضارب رجب

تردد ان المضارب رجب عاد بقوة امس لكن ليس على الاسهم الصغيرة والمضاربية بل على سهم كبير. واطلق عليه مغردون اسم «ميسي». واللافت هو هذا التحول في المضاربة. فهل هو تكتيك عابر ام استراتيجية جديدة؟.


المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 30/5/2013
 

sprite

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
3,543
دعم المؤشر السعري على الترند الصاعد عند 8200 نقطه تقريبا
السوق حاليا متراجع 167 نقطه عند 8240 نقطه

السعري.JPG
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
السيوله عاليه حاليا ضغط واضح على السوق وبداية دخول على العديد من الاسهم الجيده والمهم حاليا هل سينخفض السوق لمستوى ٨٠٠٠ نقطه او سيرتد قبلها
اعتقد ان مرحلة الانتقال للاسهم الجيده بدأت والله اعلم
 

meesoo

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2009
المشاركات
321
كلام طيب والسوق كان نازل وتعبان ٥ سنوات واكثر والحين بدا يتنفس لايخوفونا ماسكين كل هالفتره ماعندنا مشكله نصبر شوي شنو المشكله اوكي نضارب معاهم بس سهمك الجيد لا تخليه اذا تعرف الشركه طيبه وامورها ممتازه امسك ولا تتابع الموشر في اسهم كثير طيبه وسعرها ماطلع ولا تحرك واسهم تشغيليه امسك سهمك وربك كريم والخير قدام
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
الخوف مو من السوق .. الخوف من سهمك وسعر شرائك
 

aldub2000

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2005
المشاركات
1,566
ما بدات إلا يوم خذيت انا اسهم بطقه

اهلين اخوي ...الاسهم بوطقه اللي تتكلم عنهم كانت اسعارهم من ال18 فلس الى ال40 فلس ..واكيد صدت شي منهم بهالاسعار ...؟؟؟واكيد تعرفهم ماله داعي اقولك شنو اهم ؟؟؟ بس السوق نزل شويه بقوه وما قدرت تبيع يمكن ترتد بس المهم انك بالربح ولله الحمد .؟؟؟

والله المستعان.؟؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان




سجلت 9 أسهم اليوم الخميس 2013/05/30 أعلى سعر لها آخر 12 شهراً


وللتفاصيل على الرابط
 

bonasser96

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2007
المشاركات
19
من وجهة نظري الشخصية إللي حصل اليوم هبوط طبيعي لازم يحصل من زمان وهو وضع أكثر من صحي للتأسيس
ولكن سيناريو الهبوط سيناريو متعمد لتخويف المتداولين لمحاولة التخلص من أسهمهم
والدليل على ذلك أن هناك من يقوم بالشراء عند البيع وخاصة بالحدود الدنيا لغالبية الأسهم الرخيصة
و في النهاية أقول مبروك لجريدة القبس لنجاحها في التسبب في بث حالة الهلع والفزع للمتداولين!!
وأتوقع ان يكون الارتداد قريباً جداً بإذن الله
بالتوفيق للجميع
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,907
الأسهم الممتازة حافظوا عليها لأن ارتدادها سريع
 

9اوربيه

عضو نشط
التسجيل
1 أغسطس 2010
المشاركات
557
اهلين اخوي ...الاسهم بوطقه اللي تتكلم عنهم كانت اسعارهم من ال18 فلس الى ال40 فلس ..واكيد صدت شي منهم بهالاسعار ...؟؟؟واكيد تعرفهم ماله داعي اقولك شنو اهم ؟؟؟ بس السوق نزل شويه بقوه وما قدرت تبيع يمكن ترتد بس المهم انك بالربح ولله الحمد .؟؟؟

والله المستعان.؟؟
لا والله كان عندي بنك الخليج وصارله فوق ال3 اشهر جامد وقلت في نفسي خل ابيع واشتري سهم بطقه ويصير حالي من حال الاخوان اربحلي كم فلس وبعد ما شريت من يومين سهم بطقه السوق نزل وحاش سهمي بطقه وطقا طقه قويه وسهمي بنك الخليج طلع وتحرك بعد ما كان نايم مثل اهل الكهف بس شسوي حظي جذي النحس راكبني انا المفروض يشغلني اي واحد لتدمير منافسينا هاهاهاها لان نحسي قوي هاهاها شكلي فيني يني يبلي روحه حق خيطان علشان يطلع هاهاهاهاها
 

9اوربيه

عضو نشط
التسجيل
1 أغسطس 2010
المشاركات
557
والله شكلي اذا خسرت هالفلوس راح اقعد بره البيت على الدجه وأقول ابيها ابيها مثل المينون ألي بدرب الزلق هاهاهاها
 

مضارب قديم7

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2011
المشاركات
550
الإقامة
ارض الله الواسعه
السوق صحح من متا واهو برتفاع توقيت التصحيح جيد لانه راح يرفع لما ارمضان بيكون هدوء بالسوق
 

بو*سليمان

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2012
المشاركات
782
السوق بوظة ( ايس كريم ) قفشة قبل لا يذوب
الله يرزق الجميع
 

sprite

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
3,543
إرتفاع جميع الأسواق الخليجيه بنهاية تداولات الإسبوع بإستثناء السوق الكويتي
 

بومشاري@

عضو نشط
التسجيل
4 يناير 2012
المشاركات
110
السلام عليكم
من وجهة نظري المتواضعة فإن السوق في وضع تصحيح صحي خصوصا انه لم يصحح منذ انطلاقته من 5700 وصولا حتي 8400 واصطدم في حاجز المقاومة ( 8438 ) ومالم يخترق هذه المقاومة فإن المؤشر في نزول وصولا6700 مرورا بالدعومات التالية :-
8025-8030
7800-7780
7400-7370
7050
6700
ومن هذا الرقم تبدأ الموجة ا الثانية وصولا الي 9500 هذاوالله أعلي وأعلم
 

xerox

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2007
المشاركات
565
اشكر من شارك في الموضوع
لقد اثبت تداول الاثنين ما كنت أقصده من ان الاموال التى دخلت السوق ما زالت فيه
و ان الامر كان ضغط متعمد ادى لهلع مبالغ فيه
ولكن وضح امر مهم وهو ان هذه الملايين التى دخلت للسوق اما ان تكون تحت
سيطرة جهة معينة او انه اتفاق بين محافظ متعددة للتحكم بالسوق
وانا استبعد الخيار الثانى
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى