انتهاء ازمة تمويل كيما

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - حسمت 4 بنوك محلية قبل ايام ازمة تمويل شركة الصناعات الكيماوية المصرية المصرية كيما (EGCH) الذى بدات المفاوضات بشانه منذ اكثر من عامين وشهد مشكلات وشدا وجذبا حول الهيكل المالى للمشروع اسفرت عن تخارج بنكى الاهلى سوسيتيه جنرال والتجارى الدولى من هيكل المرتبين الرئيسيين للقرض والذى يضم حاليا بنوك : الاهلى ومصر والعربى الافريقى الدولى والقاهرة .

تعود ازمة التمويل الى اشتراط البنوك زيادة راسمال الشركة بقيمة 300 مليون جم على ان يتم تنفيذها بالعملة الاجنبية لتفادى مخاطر اسعار صرف الدولار والتى اثرت سلبا على اجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع كما طلبت البنوك ضمانات بشان توفير الغاز للمشروع .

قالت مصادر للمال ان مجالس ادارة البنوك الاربعة وافقت على ايداع الزيادة المطلوبة فى راسمال الشركة بالعملة المحلية نظرا لصعوبة توفير الدولار فى الوقت الحالى مشيرة الى انه تتم حاليا مراجعة العقد النهائى للتمويل لعرضه على الشركة بداية الاسبوع المقبل تمهيدا لتوقيعه خلال شهر يونيو .

اضافت المصادر انه فيما يخص حصة البنك التجارى الدولى الذى اعتذر قبل اسابيع عن المشاركة فى التمويل ان التحالف حصل على موافقة مبدئية من بنك فيصل الاسلامى على تغطية مشاركة الاول بقيمة 48 مليون دولار .

وفى حال عدم التنفيذ لاى سبب ستكون الشركة ملزمة بتغطية هذه النسبة عبر زيادة اخرى فى راس المال .

ياتى هذا التطور الاخير فى التمويل بعد لقاء جمع رئيس الشركة يحيى مشالى بمحافظ البنك المركزى هشام رامز وممثلى البنوك المشاركة يوم الاثنين الماضى .

كان مشالى قد اكد للمال فى وقت سابق ان كيما ستعمل على انهاء اجراءات زيادة راس المال المطلوبة للقرض خلال الفترة المقبلة .

يتمثل المشروع الذى ستنفذه شركة تكنومنت الايطالية فى اقامة خط انتاج للامونيا يعتمد على استخدام 1.2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى و300 طن من الانتاج سيتم توجيهها لمصنع حمض النيتريك القائم وسيتم استخدام الانتاج المتبقى من مصنع الامونيا فى اقامة خط انتاج لليوريا فضلا عن اقامة وحدة لمعالجة اليوريا وتحويلها الى حبيبات اضافة الى اقامة التجهيزات والمرافق الخاصة بالمصنع على ان يتم الانتهاء من كل انشاءات المصنع خلال 33 شهر من بدء التنفيذ .

 
أعلى