أو سى أى ان فى تتعهد بشراء اسهم اوراسكوم للانشاء غير المستجيبة للعرض خلال 6 شهور من التنفيذ

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
ة شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة (OCIC) التى تم توزيعها على مساهمى الشركة خلال الجمعية العمومية المنعقدة امس الاربعاء عن تعهد OCI NV الهولندية بشراء جميع الاسهم التى لن تستجيب لعرض الشراء الذى ستتقدم به الاخيرة للاستحواذ على اسهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة وذلك لمدة 6 اشهر من تاريخ تنفيذ العرض .

سيتم شراء تلك الاسهم بسعر عرض الشراء نفسه البالغ 255 جم وذلك فور اخطار شركة OCINV برغبة اى مساهم فى بيع اسهمه .

كانت الجمعية العمومية لشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة وافقت امس على بنود عقد الاستثمار المساند الموقع بين الاطراف المرتبطة ذات العلاقة والممثلين لعائلة ساويرس وشركة ابراج كابيتال بشان دخولهم كمستثمرين فى زيادة راسمال شركة OCI NV كما اقرت الجمعية اتفاقية معادلة الحقوق الاقتصادية المبرمة بين اوراسكوم وشركة OCINV .

كشفت المذكرة عن تلقى شركة OCINV اوامر مبادلة نهائية من مالكى نسبة 28.3% من اجمالى الاسهم المحلية المطلوب شراؤها وذلك بعد الحصول على تعهد من احد كبار المساهمين بشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة بعدم بيع اسهمه بالعرض النقدى وانما مبادلتها باسهم فى شركة OCI NV .

قالت المذكرة ان خفض قيمة العرض الى 255 جم بدلا من 280 جم جاء على خلفية تحمل اوراسكوم مبلغ 7.1 مليار جم قيمة التسوية مع مصلحة الضرائب مما ترتب عليه انخفاض قيمة السهم ب 32.78 جم بعد خصم المسدد مسبقا .

اوضحت المذكرة ان عقد مبادلة الحقوق الاقتصادية يقضى بمساواة اسهم شركتى OCI NV واوراسكوم للانشاء والصناعة فيما عدا الاسهم التى تمتلكها اى من الشركتين بطريقة غير مباشرة فى راسمال الاخرى وتحقيقا لهذا الغرض ستقوم الشركتان بتجميع ارباحهما معا للوصول الى الحد اللازم لتوزيع حصة الارباح واتفقت الشركتان على ان يتم توزيع الارباح فى تاريخ اقصاه 30 يونيو من كل عام فيما لن يكون هناك توزيع ارباح لشركتى OCI NV واوراسكوم للانشاء والصناعة طالما كان هذا التوزيع موقوفا او ممنوعا بسبب اى مطالبات ضرائب خارج سياق العمل المعتاد او متعلقة بفترات مالية سابقة عن 2013 .

فى حالة تصفية شركة OCINV او اوراسكوم للانشاء والصناعة سيتم تجميع صافى اصول الشركتين وتخصيصه لمالكى الاسهم العادية فى الشركتين .

وقالت المذكرة ان خطابات الاستثمار المبرمة مع كل من CASCADE INVESTMENT وشركات DAVIS و SOUTHEASTERN ASSET MANAGEMENT تنص على التزام من قبلهم غير قابل للالغاء بشراء عدد من اسهم شركة OCI NV تحدده الاخيرة بسعر 32.5 دولار للسهم الواحد وفقا للحدين الاقصى والادنى لالتزامات المستثمرين المذكورين ويحق لشركة OCINV ان تخطر المستثمرين المذكورين برغبتها فى قيامهم بشراء اسهمها فى موعد اقصاه 31 يوليو المقبل وذلك فى حال اختيار مساهمى شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة الحصول على المقابل النقدى بعرض الشراء .

توفر خطابات الاستثمار تلك فى مجملها التزام من المستثمرين المذكورين اعلاه بحد اقصى 1.294 مليار دولار .

تنص خطابات الاستثمار المبرمة مع كل من شركة ابراج كابيتال وعائلة ساويرس على التزام غير قابل للالغاء بشراء عدد من اسهم OCINV وفقا للعدد الذى تحدده الاخيرة وذلك بسعر لا يقل عن 30 دولار ولا يتجاوز 32 دولار للسهم الواحد وذلك فى حدود الحد الاقصى لالتزامات المستثمرين المذكورين ويحق لشركة OCINV ان تخطر المستثمرين الاخرين فى موعد اقصاه 31 يوليو المقبل برغبتها فى قيامهم بشراء اسهمها وذلك فى حال تلقيها اخطارات برغبة مساهمى اوراسكوم للانشاء والصناعة فى الحصول على مقابل نقدى وفقا لعرض المبادلة والمقابل النقدى وتحملها اتعاب ومصاريف خاصة بالصفقة بمبلغ يتجاوز مليار دولار .

قالت المذكرة ان بعض خطابات الاستثمار تنص على بعض الشروط مثل الا يتم اصدار اى امر او انذار قضائى من جهة حكومية بمنع تنفيذ الصفقات المشار اليها بخطابات الاستثمار فضلا عن الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية على عرض الشراء علاوة على الا تقوم الحكومة المصرية باعلان تاميم او مصادرة اصول شركة OCINV وينص خطاب الاستثمار المبرم مع شركة CASCADE INVESTMENT على احقيتها فى رسم انهاء تعاقد بمبلغ 4 مليون دولار فى حال عدم تحقيق شروط الاقفال .

اوضحت المذكرة ايضا ان تفاصيل القرض المقدم من شركة OCINV لشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة لسداد الدفعة الاولى من قيمة التسوية مع مصلحة الضرائب ب 400 مليون دولار مدته 3 شهور تبدا من تاريخ سداده الى الشركة فى مايو 2013 وتنتهى فى اغسطس المقبل وهو قرض حسن دون فوائد او عمولات ويحق للشركة تجديد القرض قبل موعد انتهائه فى اغسطس المقبل اكثر من مرة على ان تكون مدة التجديد الواحدة 6 شهور بشروط جديدة يتم الاتفاق عليها فى حينه وسيتم اقرار التجديد ان تم وفقا للقواعد القانونية المنظمة .

وافقت الجمعية العامة غير العادية امس على ما تم اتخاذه من اجراءات بشان تاسيس شركة OCINV وعلى ما تم اتخاذه من اجراءات بشان زيادة راسمال الاخيرة عن طريق مبادلة الشهادات المملوكة لحاملى شهادات الايداع الدولية باسهم عادية بالشركة الهولندية مما نتج عنه زيادة راسمال شركة OCINV ليصبح 156.72 مليون يورو .

وافقت الجمعية من حيث المبدا على قيام شركة OCINV بالتقدم بعرض شراء اجبارى مختلط على اسهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة .

تم اقرار عملية التسوية مع مصلحة الضرائب بشان الاتفاق على تسوية نهائية بمبلغ 7.1 مليار جم وعلى قيام الشركة بابرام عقد القرض الحسن المبرم بينها وبين شركة OCINV نظير قيمة الدفعة الاولى المسددة لمصلحة الضرائب .

 
أعلى