بنك وربة الإسلامي...... ( بنك وربة )

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
“وربة” أحدث الكيانات المدرجة في سوق الكويت


بنك وربة الذي يدخل سوق الكويت للأوراق المالية كأحدث المنضمين إلي قطاع المصارف، تأسس بموجب مرسوم أميري برأس مال يبلغ 100 مليون دينار كويتية تمتلك الهيئة العامة للاستثمار 24% منه بينما وزعت الـ 76% المتبقية على كافة المواطنين بالتساوي اي بمعدل 684 سهما لكل مواطن.
وقد أدرج وربة في سجل البنوك الإسلامية لدى بنك الكويت المركزي في فى عام 2010، ولأن البنك حديث التأسيس فقد انصب الانشغال في سنواته الأولى على وضع الهياكل التنظيمية وتحديد السلطات وسياسيات العمل وإنشاء عدد محدود من الفروع.
وبنهاية عام 2011 نجح البنك في تحقيق إيرادات إجمالية بلغت 3 ملاين دينار واعتبرت هذه الإيرادات انجازات كونها جاءت في مرحلة ما قبل الانطلاق وكونها تغطي نصف ما تم إنفاقه.
على مرحلة التأسيس، وبنهاية 2011 كانت أصول البنك قد بلغت البنك 121 مليون دينار فيما بلغت أرصدة المودعين والبنوك لدى بنك وربة 22 مليون دينار مؤشرات اعتبرت مؤكدة لصحة مسار البنك بموازاة الإستراتيجية وخطة العمل الموضوعة.
وفي السنة الثانية من عمر وربة ورغم ان ارتفاع تكاليف التشغيل تسبب في إنهاء السنة المالية للبنك متكبداً خسارة بواقع مليوني دينار فإنه حقق نمواً على أكثر من صعيد، فقد نمت الإيرادات الإجمالية بواقع 100% لتصل إلي 8 ملايين دينار فيما قفزت أصوله الى 223 مليون دينار مقابل 121 مليون دينار في 2011 بنسبة نمو بلغت 84%، كما تضاعفت الودائع حوالي 5 مرات لتبلغ 78.2 مليون دينار.
ولعل أحد اكبر انجازات وربة خلال 2012 كانت نجاحه في ترتيب وقيادة قرض مجمع لمجموعة الصناعات الوطنية بقيمة 100 مليون دينار.
كما نجح بنك وربة في الدخول في عدد من الاستثمارات المتميزة وبناء محفظة صكوك عالمية صادرة عن حكومات أو شركات ذات تصنيف استثماري، مما ساهم بشكل كبير في تحسين عائداته وتحقيق تدفقات نقدية مستقرة.
وأعلن البنك مؤخرا عن نيته تأسيس شركة استثمار تعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية برأسمال 16 وتأتي هذه الخطوة من وربة في إطار مساعيه لفصل منتجاته التي يطرحها للاستثمار وأنشطة إدارة الصناديق والمحافظ تحت مظلة الشركة الجديدة.
وبموازة نشاطه في التمويل والاستثمار سعي البنك إلى تعزيز تواجده كنافذة جديدة تقدم كافة خدمات مصرفية الأفراد والشركات سواء الالكترونية او من المباشرة المنتشرة في فروعه المقرر لها ان تغطي جميع أنحاء الكويت.
 
التسجيل
16 أغسطس 2012
المشاركات
504
السعر الحالي بالنسبه لعدد الاسهم المتداول يدل على انه غير مرضي والناس تبي اسعار اعلى
بالعربي يبون ياكلون من الكيكه مثل مايبون التجار
وهذا طبعا من حقهم

وعليهم بالعافيه وانا طبعا باكل معاهم لاني من الشعب ☺
 

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,013
تداول 4،6 مليون سهم فقط يؤكد بأن السعر الحالي حلم

لا مو حلم,,,هذا علم
البنك راس ماله 100مليون دينار أى مليار سهم
هيئة الاستثمار تملك 24% والباقي لكافة المواطنين بالتساوي
تداول 4.6 مليون
ترقب أكثر ان شاء الله
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
الله يوفق الشاري والله يوفق البايع - والكل مستفيد سوى الشاري والمستحوذ على البنك او اللى بايع - الله يوفق الجميع ولله الحمد والمنه والشكر
 

albasha

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2004
المشاركات
434
واذا انت ماعندك حساب تداولي الكتروني عند شركات الوساطه اعتقد تروح البورصه وتمد بطاقتك واهم يبيعولك الامور سهالات

يالمسحمي جزاك الله خير
بالنسبه للحساب انا اتداول بالبورصه وعندي اسهم وشغال عليها من سنين
وبالنسبه لاسهم البنك اتصلت على الوسيط اللى اتعامل معاه وبلغني لازم الحضور وكتابة عقد تداول جديد بالنسبه للتداول باسهم بنك وربه عشان تنزل بمحفظتك
وبالنسبه لسؤالى اللى تقول مافهمته
قصدي بالسؤال متى تم التخصيص بالاسهم اذا تذكر فقط
لاني عندي مولود عمره 4 سنوات غير العيال الكبار وبحسب وقت التخصيص هل يتم تخصيص اسهم له ولا
ومشكور يالغالي
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
ااتداول جدا جدا ضعيف فيعتبر السعر غير مرحب به


لنعمل حسبة بسيطة جدا جدا

عدد الاسهم التي تم منحها للمواطنين 760,000,000 سهم
اليوم نقدر نقول ان 4,619,622 سهم تم شرائهم من الذين "تخلصوا" من السهم مبكرا .. يعني 0.6% فقط من الاسهم المملوكة "للشعب" انتقلت الى اشخاص اخرين !



مقارنة بنك وربة مع بوبيان .. في أول شهر لبنك بوبيان بعد الادراج .. الكميات كانت ضخمة ثم بدأت بالانحدار تدريجيا

bankboubyan.PNG



انتهت المرحلة الاولى اليوم من تداول السهم وباقي مرحلتين:
  1. التخلص من "القنوعين" .. اللي باعوا بأول يوم ومستعيلين
  2. التخلص من "الطماعين" .. اللي حاطين ببالهم السهم رايح دينار
  3. التخلص من "المتحسفين" .. اللي طافهم الارتفاع
 

albasha

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2004
المشاركات
434
تم تخصيص الاسهم لكل مواطن كويتي 684 سهم سنة 2009 شهر 10 بالتوفيق


مشكوووووووووور يالغالي على المعلومه

وبالنسبه لنقل اسهم الزوجه بمحفظتي بلغوني اروح نقل الملكيه اللى بالبورصه لنقلها وبحضور الزوجه
وابي اعرف مكانهم اذا عندك فكره
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
نقل الملكيه - مكانهم بالبورصه الدور الاول بعد الكافتريه على طول وبالتوفيق
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
آلاف المواطنين توافدوا على السوق لتسييل ملكياتهم في بنك وربة أو توثيقها

انطلاقة «مدوزنة» لـ«تجميع» أسهم... «الشعب»


هذا البائع فمن المشتري ... صاحب العلاقة ؟







| كتب علاء السمان |

لم يكن أمس يوماً عادياً لموظف الامن عن مدخل البورصة. تحت قوسه الالكتروني مرّ عدد من الوجوه الجديدة لم يسبق له أن رآه من قبل. قاعة التداول استعادت ازدحام أعوام العز، إلا أن الرؤوس لم تكن مرتفعة لمراقبة شاشات العرض والطلب، فمعظم الحاضرين لم يسبق لهم الدخول إلى هذا المكان، وليس لديهم من الأسهم إلا ما حفنة في الأسهم منحتهم إياها الدولة في بنك وربة، وصار عندهم بسببها رقم تداول في البورصة.
يفترض كثيرون أن دور الشعب انتهى عند هذا الحد. اكتتبت عنه الدولة في بنك وربة بمئة فلس للسهم، والآن بإمكانه أن يبيع بأكثر من 300 فلس. وجاء الآن دور المجموعات الكبيرة للتسابق إلى الاستحواذ عليه.
حركة التداول على السهم أمس تشي بشيء من ذلك، لكن في إطار حركة مدوزنة، إذ إن المجموعات المرشّحة أو الرغبة في السيطرة لا تريد كشف أوراقها مرة واحدة، لكنها مجبرة على التحرك لئلا تصبح خلف الآخرين في السباق.
وبحسب المعلومات التي أمكن الحصول عليها، فإن معظم عمليات الشراء لم تتم لصالح المجموعات المتداول اسمها، ما يشير إلى أن لاعبين كثراً سيدخلون على السهم في هذه المرحلة، لأن الكثير من المحافظ والمجموعات ربما تسعى إلى تجميع نسب معتبرة، لا لتسعى للسيطرة على البنك، بل لأن تلك الحصص ستصبح ذات قيمة أعلى حين يصل السابق إلى مرحلة متقدمة.
وحاولت بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية شراء كميات من أسهم البنك الذي جاءت معظم تداولاته بسعر 325 فلساً، إلا أن معظم الطلبات جاءت دون استجابة من قبل المساهمين، فيما استطاعت بعض الجهات الاستثمارية شراء معظم الأسهم التي أتيحت للتداول والبالغة 4.6 مليون سهم عبر حسابات إلكترونية وسط توقعات بان يشهد البنك منافسة حامية من قبل بعض المجموعات الكبرى عن قريب وإن كان بعض المراقبين يرون الأسعار الحالية للسهم مبالغاً فيها (تداول في سوق الجت قبل ايام بنصف القيمة الحالية).
ومع الإقبال الكبير من المتداولين الجدد واجهت معه شركات الوساطة المالية ضغوطاً شديدة للقيام الإجراءات التي تسبق عمليات البيع لصالح مساهمي البنك، بما في ذلك توقيع عقود التداول الموحدة والتأكد من الأوراق التي تثبت أن العميل هو صاحب العلاقة تفادياً لأي أخطاء سبق أن حدثت على غرار ما حدث في إدراجات شبيهة سابقة.
وتحولت إدارة الوسطاء في السوق الى ورشة عمل تستقبل معاملات المواطنين منذ الساعة السابعة من صباح الأمس وحتى نهاية ساعات العمل الرسمية، حيث وجه نائب المدير العام لشؤون التداول عبد العزيز المرزوق بضرورة تعامل الإدارة بسعة صدر مع المساهمين ممن يرغبون في توقيع تفويضات لآخرين بهدف التصرف في الأسهم عبر حسابات التداول. وبلغ عدد التفويضات المنفذة نحو 300 في يوم واحد فقط.
وساهم استنفار إدارة الوسطاء في تنظيم دورة العمل خصوصاً بعد ان لوحظ حدوث ضغط على نظام الكويتية للمقاصة المربوط آلياً مع شركات الوساطة، إذ حدث توقف لاكثر من مرة في إدخال المعلومات الخاصة بمساهمي البنك في ظل الإقبال الكثيف على تسجيل الملكيات واستصدار الأوراق اللازمة وتوقيع عقود التداول ايضاً التي تستدعي بدورها التوثيق قبيل التصرف في الأسهم.
وانهى قسم نقل الملكيات في البورصة نحو 260 عملية نقل ملكية لأسهم «بنك وربة» إذ أشرف مدير إدارة التداول محمد الغانم على تلك العمليات منذ الساعات الأولى صباح الأمس، فيما حاولت الجهات المعنية تلافي حالة الارتباك التي حدثت مع توافد المساهمين لاسيما في ظل انعكاس ذلك على الأنظمة الآلية ومدى استيعابها لحجم العمليات.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة على بنك وربة الذي أقفل عند مستوى 325 فلساً بحدود 4.6 مليون سهم بقيمة اجمالية تقارب 1.5 مليون دينار نفذت من خلال 2055 صفقة نقدية، فيما رصدت «الراي» قدوم أكثر من شخص يحمل حصصاً مشتراة من خلال «سوق الجت» تعود الى نحو 30 مساهماً يطلب البيع في السوق الرسمي، لكن المعنيين طلبوا منه ضرورة نقل تلك الأسهم الى حسابه حتى يتمكن من إجراء الصفقة وهو ما قد يستدعي حضور الاطراف البائعة.


جهود المطيري وإدارة الوسطاء
تمكن رئيس قسم التسويات في البورصة فهد المطيري وبقية موظفي إدارة الوسطاء التي تحولت الى ما اشبه بـ «خلية نحل» أمس من احتواء الكثير من المواقف التي كانت تتطلع سعة صدر مع شريحة كبيرة من مساهمي بنك «وربة» الذين يرغبون في عمل تفويضات للتداول وغيرها من الإجراءات الرسمية، إذ بذل الجميع جهوداً كبيرة على مدار الساعة بلا آلية تنظيمية إلكتروينة على غرار المتبعة في «المقاصة» وغيرها من القطاعات.


طرائف المتداولين الجدد!
واجه موظفو شركات الوساطة المالية ضغطا شديدا في ظل الإجراءات المطلوبة، وحدثت أكثر من واقعة طريفة أمس تتمثل بعضها في طلب البعض ممن ليس لديهم دراية كافية بقواعد التعاملات في السوق إصدار شيك فوري بقيمة الصفقة بعد اتمامها مباشرة.
وراح احد المساهمين يطلب من موظف الوساطة معرفة من المشتري لكميته حتى يتسنى له محادثته والحصول على قيمة أسهمه منه دون الحاجة الى التقاص والخطوات الاخرى!


استباق الضغط
حرصت شركات الوساطة على إدخال البيانات الخاصة بالمواطنين من مساهمي وربة عبر الارقام المدنية التي تُظهر حسابات التداول ومن ثم توقيع عقود التداول لنقل المساهمات الى انظمتها حتى لا تتكرر عمليات البيع والتي يمكن ان يترتب عليها إشكاليات قانونية، فيما استبقت بعض الشركات ومنها شركة الوسيط للاعمال المالية كل هذا الضغط عبر الإعلان قبل أيام لمن يرغب في توقيع العقود والتاكد من أرصدته من أسهم البنك وتجهيزها للتصرف.


مطلوب 27 مليوناً ... بالحد الأعلى

اقفل سهم البنك مطلوباً بالحد الأعلى عند 325 فلساً بنحو 27.4 مليون سهم موزعة على 395 أمر شراء حتى نهاية جلسة التداول.


نقل الملكية لـ«وربة» فقط
فضل قسم نقل الملكية وقف أي معاملات ترد إليه في ظل الضغط المتواصل من قبل مساهمي بنك وربة، وأرجأ تنفيذ عمليات النقل الأخرى حتى تشهد العملية هدوء اخلال الأيام المقبلة،


حضور أمنيتواصل توافد مساهمي البنك على الشركة الكويتية للمقاصة مع بداية العمل في البورصة، فيما لوحظ تواجد بعض من قوات الأمن من وزارة الداخلية الى جانب أفراد أمن البورصة لمتابعة المراجعين ودورة العمل ولتلافي أي إشكاليات قد تحدث، إذ تكاتف الجميع في يوم قل ما تشهده سوق الاوراق المالية.
 
التسجيل
16 أغسطس 2012
المشاركات
504
تداولات اليوم اتوقع تكون تحت ال ٧ مليون
وذلك لسببين الاول انه في تأخير وفوضى من قبل شركات الوساطه
الثاني لانه في ناس تتوقع ان السهم يستحق اكثر من هذا السعر
وشكرا
 
التسجيل
16 أغسطس 2012
المشاركات
504
انا توقعي ٤٥٠ فلس او ٤٧٥
والله اعلم
لان الاحد والاثنين راح يصير بيع قوي عكس هذا الاسبوع
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
ملكية الهيئة 24% .... ليست للبيع
ملكية باقى المساهمين 760 مليون سهم
تم شراء 11 مليون فقط بالامس و اليوم
الباقى 749 مليون سهم

دربه طويل للحصول على ملكية غالبة
 

aloood10

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2009
المشاركات
412
عفوا يااخوان ليش موموجود بموقع السوق ؟
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
أرجوا من الاخوان المشرفين فتح صفحه واحده لبنك وربه ... لانه كثرت الصفحات تشتت مرتادي المنتدى العزيز

وشكرا لكم
 

fahadeg

موقوف
التسجيل
16 ديسمبر 2011
المشاركات
370
الإقامة
الكويت
اللحين عيالي مدموجين وياي وخالصين ولا لازم ادمجهم وشنو الاوراق المطلوبة للدمج ,لاني قريت ان الاطفال مدموجين مع ولي الامر الطبيعي
 
أعلى