ظاهرة الانسحاب من السوق

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
أشكي عليك الحال
يا عارف الحال
ولو ما بيدك شي
يكفي لك أشكي
ساعات أحس اني عن الناس في حال
ساعات أضحك من قسى وقتي وأبكي
كأني غريبٍ بين الأوطان جوّال
مهما ابتعد قلبي يحن لوطنكِ
أشكي ..
لو شفت في عمري هموم وغربال
فيك الحنان بصادق الحب يحكي
دنيا مشاكلها على كل موال
وكلٍ على همه من الوقت يشكي
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
فى السابق ايام عز السوق , كانت الشركات ترغب بالادراج لكى يكون مركزها المالى أمام البنوك والعملاء أقوى
أما الآن فإن وجود أى شركة فى البورصه معناه ان الشركة خسرانه ووضعها المادى أمام البنوك والعملاء سيئ

بمعنى آخر البورصة اصبحت طارده للشركات والمستثمرين
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
والله ضعنا وضاع الفكر بهالسوق التعيس اللي ضيع حلال الناس .. محنا عارفين شنسوي
لاحول ولاقوة الا بالله
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
وجهة نظر أخرى:
انسحاب بعض الشركات من السوق يجعل أموال المضاربين تتداول فى عدد أقل من الشركات , وهذا بالتالى يعزز من ارتفاع اسعار الأسهم , وهذا ما نرجوه منذ سنوات
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سحب إدراج «الصناعات المتحدة».. وأخرى في الطريق
مجموعة المشاريع تنقذ شركات سليمة من سوق مريض
مجموعة المشاريع تقدم دائماً النموذج الأفضل تصوير مصطفى نجم
مواضيع مترابطة

محمد الإتربي
قالت شركة الصناعات المتحدة (مجموعة المشاريع)، ان مجلس ادارة الشركة أوصى بالانسحاب الاختياري من سوق الكويت للأوراق المالية، ورفع التوصية الى الجمعية العمومية غير العادية، لمناقشة واعتماد القرار، وموافقة الجهات المختصة عليه.
وكانت المجموعة سحبت من السوق بنك الخليج المتحد وشركة منافع وهي بصدد درس سحب شركات اخرى قريبا.
مصادر عليمة تقول ان لمجموعة المشاريع اسبابا وجيهة وفنية غير اسباب شركات اخرى انسحبت او تفكر في الانسحاب من السوق.
ويمكن ذكر الآتي من الاسباب التي تخص المشاريع او في عموم القضية:
1 - في حالة المشاريع، كان واضحا منذ عدة سنوات اتجاه المجموعة الى زيادة تملكها في شركاتها التابعة والزميلة، لانها وجدت في ذلك افضل الفرص المتاحة قياسا بأخرى اقل جدوى خارج المجموعة.
2 - كما ان مجموعة المشاريع تعطي درسا لمجاميع اخرى في كيفية تجميع الملكيات عوضا عن تشتتها وضياع الاهداف الاستراتيجية والهوية الواضحة لكل مجموعة ولكل شركة تابعة او زميلة.
3 - ترى مجموعة المشاريع، كما غيرها من المجاميع الاستثمارية العالمية، أن للملكيات الخاصة شأناً لا يقل أهمية عن الملكيات المدرجة، هذا إن لم تكن تفوقها أهمية في قطاعات معينة.
4 - السوق المالي في الكويت بات سوقا مريضا عموماً، ويؤثر بشكل مباشر على الشركات الجيدة ذات الأصول المميزة.
5 - إدراج الشركة في البورصة حالياً، لم يعد ميزة طالما السوق يظلمها على مستوى السعر السوقي ولا يقيمها التقييم العادل.
6 - كبار الملاك في الشركات القيادية يتضررون أكثر من غيرهم نتيجة تردي اوضاع السوق وانعكاسه على أسعار اسهم جيدة تستحق سعرياً أفضل مما هي عليه، لكن للسوق احكامه وللطلب ظروفه، وبالتالي ترى أغلبية الملاك في كثير من الشركات ومعهم مستثمرون طويلو أجل ان المصلحة في الوقت الراهن بالابتعاد عن السوق.
7 - يقول مصدر ان غالبية الأسهم الجيدة والممتازة، والتي عدلت أوضاعها مرهونة لدى مصارف كضمانات، وعدم استقرار السوق يؤثر بشكل مباشر على نسب تغطيات الملاك ويجعلها تحت ضغط البنوك في طلب المزيد، على العكس لو كانت الشركات الجيدة خارج السوق فان اصولها وعوائدها التشغيلية تشفع لها في الوصول الى سعر عادل يفوق السوق بضعفين احياناً، او على مستوى القيمة الدفترية الذي يفوق السوق بمرة ونصف المرة على الأقل.
8 - ملف العرض الالزامي قيَّد شركات مالكة ومجاميع رئيسية من القيام بدور صانع سوق على اسهمها، التي باتت معدلات دورانها اقل من ضعيف وتعتبر اسهما راكدة.
9 - تقييد حركة الصناديق في التملك بنسب محددة في شركات تابعة للمجاميع الاستثمارية ذاتها، ومعدلات التملك نسبة الى اصول الصندوق تبدو مزعجة خصوصاً لصناديق متخصصة لا تجد فرصاً أو خيارات كثيرة.
10 - فقدان امل مجاميع عدة في المحفظة الوطنية للقيام بدور يذكر وتدني بعض الاوضاع العامة على صعيد طرح مشاريع أو تحفيز القطاع الخاص، الذي لا يزال يعاني من تداعيات الازمة رغم الوضع المالي الممتاز للدولة.
11 - أخيراً يكشف مسؤول عن زيادة حجم الأكلاف المتعلقة بالاستشارات القانونية للتوافق مع متطلبات الهيئة والاستعانة بفريق كبير للمتابعة فقط من دون اي دور انتاجي، لتفادي أي خطأ أو الوقوع في اي مخالفة قانونية، مهما كانت صغيرة أو تافهة، مشيراً الى ان الامر يتحول كأنه مبارزة وما من تعاون للوصول الى وضع مثالي.
12 - من الأمراض المستفحلة في السوق (من دون علاج يذكر) اتجاه السيولة الى المضاربة غير الصحية على أسهم صغيرة ومتعثرة، فنحو %50 من سيولة السوق عبارة عن مضاربات عشوائية بعيدة عن أي استثمار سليم
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
شئ متوقع واظنة سيستمر
سوق طارد بكل المقاييس مع هيئة قاتلة كل همهم مصلحتهم وزيادة ارباحهم وعقاب الشركات
بقرارات قمة في الفشل شطب ايقاف افصاحات اسباب النزول واسباب الارتفاع ليقاف المضاربين وتحجيمهم
وغيرة من القرارات الفاشلة
والقادم اسوء
( والبقاء في سوق الكويت سيبقى للاقوى فقط )

بالسابق طرد المضاربين من السوق واليوم انسحاب الشركات

سوق لايوجد مضاربين ولا شركات ليش فاتحين بورصة
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الشركات تهجر البورصة.. الانسحاب الاختياري قد يتحول لـ«الهروب الكبير»
مصادر تتوقع من 15 إلى 20 شركة «جديدة» قد تتخذ قرار الانسحاب

هل عقدت أسواق المال اجتماعات مع المنسحبين لمعرفة الأسباب من منطلق رؤيتها للارتقاء بالسوق؟!

هل حققت أسواق المال رؤيتها التي صاغتها بخلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين؟!

شركات انكشفت على قروض لأن أسعار الأصول المدرجة تتراجع وتتراجع

البعض يتساءل: ماذا يبقينا في سوق مالي ندفع له الرسوم ونخشى المخالفات وأضراره تتزايد ومنافعه تقل؟




كتب الأمير يسري وجمال رمضان:
على موقعها الالكتروني حددت هيئة أسواق المال رؤيتها والتي جاء فيها ما نصه «ان نكون هيئة تنظيمية اشرافية رقابية رائدة ومتطورة تسعى الى الارتقاء بأسواق المال في الكويت وخلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين».
في ظل هذه الرؤية الموضوعة من هيئة أسواق المال بدأ عدد من الشركات المدرجة الاعلان عن الانسحاب الاختياري من بورصة الكويت في ظل مقدمات أعتبرها البعض أنها تؤدي الى نتيجة واحدة تتمثل في امكانية تحول هجرة الشركات المدرجة من بورصة الكويت الى ظاهرة.
وفي خط متواز فان ظاهرة الخروج من البورصة لا تقتصر على قرار الانسحاب الاختياري لأن بعض الشركات تتعرض للشطب لعدم توافقها مع المتطلبات الرقابية وهو ما يعني ان الأسباب متعددة وتأتي عبر أكثر من مصدر.
التوقعات التي أوردها بعض المختصين والمعنيين من مسؤولي الشركات المدرجة تذهب الى احتمال ان تقدم نحو 15 شركة أخرى على اتخاذ مثل هذا القرار في الفترة المقبلة خصوصاً ان الأسباب التي تدفع في هذا الاتجاه مازالت قائمة ولم يتم معالجتها بعد.
البعض من المراقبين رأى ان الكثير من مسؤولي الشركات المدرجة يتساءل عما يبقيه في سوق رسوم ومخالفاته لا تنتهي وفوائده معدومة أو تكاد وأضراره تتزايد يومياً.
والبعض الآخر يرى ان هيئة أسواق المال كانت بحكم دورها المفترض بتحقيق الجاذبية الاستثمارية لسوق الكويت كانت مطالبة بعقد اجتماعات مع مسؤولي الشركات التي قررت الانسحاب لمعرفة الأسباب وتحديد مدى موضوعيتها وامكانية معالجة الأمر من عدمه.
الأسباب التي تقف وراء قرار الانسحاب الاختياري من السوق تتمثل في التالي:
- انتفاء الفائدة من الادارج... فعلى مدار الفترات السابقة كان الادراج يمثل مصدرا أساسيا لرفع القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة من ناحية وتحقيق مراكز مالية يمكن من خلالها الاقتراض من البنوك وهو ما يعني ان الدور التمويلي كان حاضراً في أسباب الادراج الا ان الوضع الحالي في ظل مرض السوق وتراجع الأسعار السوقية المتداولة الى مستويات أقل من القيم الدفترية عند بعض الشركات أدى الى غياب مثل هذه الفوائد.
- تراجع الأسعار السوقية وتأثيراتها ائتمانياً حيث ان تراجع الأسعار السوقية بشكل متواصل أدى الى انكشاف بعض الشركات على قروض حصلت عليها وهو الأمر الذي أدى الى ادخال مثل هذه الشركات الى البحث عن مراكز تغطية جديدة للقروض المنكشفة.
- ضعف مستوى التداولات حيث ان ضعف التداول أدى الى بقاء كثير من الأسهم راكدة دون حركة حقيقية وهو أمر لا يتربط بالوضع الاستثماري والمالي للشركة بقدر ما هو مرتبط بجفاف سيولة السوق وضعف التداولات الى المستوى الذي بدأ يؤثر سلبا في سمعة ووضعية بعض الشركات في ظل بقائها راكدة دون حركة حقيقية خصوصاً من زاوية النظر اليها بأنها أسهم فاقدة لمقومات الجاذبية الاستثمارية.
- القواعد التنظيمية الصعبة الواردة في قانون أسواق المال أو اللوائح المقررة من الهيئة خصوصاً على مستوى قواعد تداول أعضاء مجالس ادارات الشركات وهي قواعد طالما شكا منها البعض وطالب بتعديلها سواء بشكل تشريعي أو لائحي.
- الرسوم المقررة للادراج جعلت البعض من الشركات تذهب في اتجاه طلب الانسحاب طوعاً خصوصاً ان الفوائد التي يمكن ان تجعل الرسوم مقبولة لم تعد قائمة.
- آليات الافصاح الواردة في قانون أسواق المال حيث ينظر اليها أنها مرهقة لبعض الشركات المدرجة كما ان عقوباتها مشددة وهو ما يجعل بعض الشركات يفضل البعد عن هذا الضغط.
- قواعد الاستحواذ الالزامي على الشركات المدرجة التي تجبر أي ملكية تزيد على %30 على تقديم عرض استحواذ الزامي متى تحركت هذه النسبة وهو أمر يراه الكثيرون أنه من أسباب ضعف السوق لأنه يمنع الملكيات الكبيرة من الحركة لدعم أو حماية أسهمها كما ان الكلفة عالية وربما تأتي فجأة ودون تحضر أو حسابات مالية أو استثمارية بمعنى ان البعض قد يجد نفسه أمام واقع الاستحواذ على باقي أسهم الشركة بما له من كلفة عالية لمجرد السهو أو عدم الانتباه أو حتى ان كان التحرك له ما يستدعيه من الأسباب الأخرى كالاكتتاب بزيادة رأسمال شركة تابعة.
حالات الانسحاب التي يمكن ان تتحول الى ظاهرة هروب جماعي لها لكثير من التداعيات والنتائج يمكن ايضاح بعضها وفقاً للتالي:
- التأثير سلبا في سمعة بورصة الكويت استثمارياً خارجيا على أساس ان تنامي عدد الشركات المنسحبة من السوق يعزز الاعتقاد بأن بورصة الكويت سوق مالي طارد يضر بمنتسبيه ويقتل أية جهود في اتجاه تحسين أجزاء الاستثمار لأن الأولى الحفاظ على الموجود من الشركات وتشجيع الآخرين لكن الوضع القائم يمضي في اتجاه هروب الشركات الموجودة وعدم تشجيع الآخرين للمجيء الى البورصة.
- التأثير سلباً في السمعة الاقتصادية للاستثمار في الكويت على أساس ان السوق المالي هو الأكثر حساسية والأكثر تعبيراً عن الجو العام للاستثمار في أي بلد.
- اضعاف السوق أكثر مما هو عليه من حالة وهن وضعف لأن خروج الشركات تباعاً يقلل القيمة الرأسمالية للسوق ويقلل الجاذبية الاستثمارية.




الاستحواذ الإلزامي يقتل صناع السوق

أفاد رئيس مجلس ادارة احدى الشركات الاستثمارية بأن قواعد الاستحواذ الالزامي تقتل صناع السوق لأن من يملك أكثر من %30 في أي شركة مدرجة ممنوع من الاقتراب من أسهمه وممارسة صانع السوق والا فانه ملزم بتقديم استحواذ الزامي بباقي الأسهم!!
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
بالسابق طرد المضاربين من السوق واليوم انسحاب الشركات

سوق لايوجد مضاربين ولا شركات ليش فاتحين بورصة
علي قولت واحد من الشياب في السوق لما طرح نفس السوال عليه // ليش فاتحين بورصه :) قال علي شان يبيعون صمون وجاااي بيمشون الكافتيريا
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
المشكلة في هيئة سوق المال و خاصة المفوضين اللي همهم بس شفط الرسوم و زيادتها علشان جيوبهم و طناش عن السوق و تطويره ! الي الحين ما تم اضافة شي واحد او منتج جديد لتنشيط التداول ! معقولة هذي عقول تمسك الهيئة !
 

q66

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2010
المشاركات
603
الشركات مافلسها الا سرقت خزائنها والتلاعب فيها..بعض الشركات يعقدون اجتماع خارج الكويت والتكاليف 5 ملايين د.ك مثلا والبونص مالهم وغير رحلاتهم ووناستهم حتى الخبز الايراني على حساب الشركه ويترسون جيوبهم من الفلوس وبالاخص رؤساء مجلس الادارات والشركه تخسر ومديونه واصولها ماتغطي الا 20% شي معروف
حالهم من حال الجمعيات التعاونيه بس تفرق شوي... بوق وسجن ماكوو
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الانسحاب الاختياري لشركة جيران القابضة من السوقيعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة جيران القابضة (جيران) افادته بأن مجلس ادارة الشركة في اجتماعه المنعقد بتاريخ 18-2-2014 اتخذ قرارا بالانسحاب الاختياري للشركة من سوق الكويت للأوراق المالية نظرا لانخفاض القيمة السوقية للسهم مقارنة مع القيمة الدفترية وضعف حركة التداول على السهم، وذلك بعد موافقة هيئة اسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية وتحديد موعد لجمعية عامة غير عادية واتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن.
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
عاشوا هيئة اسواق المال اللي تعتبر هيئة جاذبة لرؤوس الاموال !

حسبي الله و نعم الوكيل
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
بصراحه افضل من دفع تكاليف اضافية للشركات تفرضها هيئة عوراء
الي يشوف قرارات الهيئة يقول الشركات صافة دور تنتظر موافقة الهي ئه للنزول للسوق
بالتوفيق للشركات
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الكويت تعتبر جاذبة لرؤوس الأموال ؟؟؟

شلون نكسب مستثمرين من الخارج والشركات كل يوم أعلان شركة انسحابها من السوق

يعني المستثمر لاقي فلوسة بالشارع
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,763
أبجي على البمبرة
وأبجي على التينة
وأبجي على من ذبح
قلبي بسكينة

هذه أخرتها نقعد على اليال وخيط خمسين
وميادير زريطية ونصيد ييم يام
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
أبجي على البمبرة
وأبجي على التينة
وأبجي على من ذبح
قلبي بسكينة

هذه أخرتها نقعد على اليال وخيط خمسين
وميادير زريطية ونصيد ييم يام
بيبقى بالسوق سبيطيه وهوامير
بس المهزلة ان شركة مساهمة و خسرانه شلون تطلع على كيفها المفروض شركة بتنسحب وهي خسرانه
اذا هيئة سوق المال جادة فيجب ان تتخذ اجرائين ضدها :
- اما ان مجلس اباداره والقياديين تلاعبو في اصول الشركة ويجب ان يتم تطبيق عقوبات عليهم ويتم استعادة الاموال
- او ان الاهمال وضعف قدرات القياديين تسبب بالخسارة ويجب وضعهم بالبلاك ليست ومنعهم من قيادة اي شركة اخرى

مايحدث حاليا ان كل شركة خاسره تريد ان تنسحب تحمل هيئة سوق المال مسئولية فشلها
شي عجيييييييييب
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,169
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
المشكلة ان القائمين على الهيئة لم يستوعبوا الى الآن ...أن زيادة الرسوم والتشدد في المخالفات والغرامات لن تعالج مشكلة العجز الذي تعاني منه الهيئة....بل ستزيد الطين بله...لان الشركات ستنسحب...وكل شركة تنسحب تفقد الهيئة رسوم الاشتراك السنوي لهذه الشركة المنسحبة....وكذلك ستفقد الهيئة حصتها من عمولات التداول التي كانت تتم لهذه الشركة....

الحل بتغيير القائمين على الهيئة ...لازم يكونون ناس عندهم حس اقتصادي ...ما يكونون ناس اكاديميين وقانونيين جامدين ...يعتقدون ان دورهم فقط تصييد الاخطاء ...وتشديد الرقابة على المتلاعبين واحالتهم الى النيابة....والنيابة تفرج عنهم....

ولا شفنا من تأسست هيئة اسواق المال اي تطوير جاذب لرؤوس الاموال...
القانون اعطى الهيئة صلاحيات عالية في انشاء اسواق اخرى مثل سوق السندات واسواق المشتقات بل يحق لها انشاء اكثر من بورصة....
شنو المانع ان تكون في الكويت بورصة عالمية للمنتجات البترولية ...اليست الكويت اولى من غيرها....

اليست هذه رؤية الامير...

المهام الكبيرة تحتاج رجال كبار...

والنعم بالموجودين حاليا...لكن الهيئة كبيرة عليهم شوي
 

q66

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2010
المشاركات
603
على سبيل المثال:
نفس لما تطلب خادمه وتدفع فلوسها وتحولها وتنحاش منك وتسجل تغيب ولما تشبع الخادمه فلوس اتسافر و.....؟؟
اخرتك خسران الحكومه ادرى.......
 
أعلى