شركة أس تي سي للإتصالات ( شركة فيفا للاتصالات سابقاً )

sultan2007

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2006
المشاركات
519
شباب متى الادراج
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
استعدادات إدراج «فيفا» بعد «الأضحى» وآلية جديدة لتجاوز مشاكل «وربة»
الأحد 31 أغسطس 2014

عيون ثلاثة مجاميع كبرى تتجه إلى السهم



كتب الخبر: أحمد فتحي

علمت «الجريدة من مصادر مطلعة أن سهم شركة فيفا للاتصالات يتم التداول عليه حالياً في سوق الجت بسعر يتراوح بين 310 فلوس و320 فلسا، مشيرة إلى أن الكميات التي يتم التداول عليها صغيرة نسبيا حيث تبلغ الصفقة ما بين ألف وألفي سهم، متوقعة زيادة سعر السهم تدريجياً إلى 350 فلسا قبل الادارج.
ولفتت المصادر إلى أن عددا من المجاميع الكبيرة بدأت في ترتيب اوراقها استعداداً لادراج «فيفا» للاستحواذ على نسب مؤثرة فيها، ملمحة إلى وجود ثلاثة لاعبين كبار مهتمين بالسهم منهم بنك اسلامي محلي، ومجموعة استثمارية محلية كبرى، اضافة الى شركة الاتصالات السعودية STC (الام) والتي تملك في «فيفا» 26 في المئة.
وتوقعت المصادر أن تبدأ هذه المجموعات بالتحضير للاستحواذ على حصص عبر الحصول على الموافقات الرقابية وترتيب التحالفات اللازمة لذلك، مبينة أن هناك مواطنين كثر قاموا ببيع حصصهم هم وافراد اسرهم خلال السنوات السابقة إلى بعض التجار المهتمين بالسهم بغرض جني ارباح.
وأوضحت أن بيع المواطنين جاء نظراً للتأخر المتكرر لإدراج السهم خلال الفترات السابقة بسبب تحقيقها خسائر في السنوات التالية للتأسيس الذي تم في 2008، لكنها نجحت خلال العامين الماضيين في تحقيق ارباح صافية اهلتها للإدراج. وبينت المصادر أن على مجلس ادارة الشركة مباشرة اجراءات الادراج في البورصة خلال الــ45 يوما المقبلة أي يجب الادراج قبل منتصف شهر اكتوبر القادم، متوقعة أن يتم الادراج عقب اجازة عيد الاضحى، مضيفة أن إدارة الشركة ستقوم بالتنسيق مع ادارة البورصة في تحديد يوم الادراج.
يذكر أن الحكومة الكويتية تمتلك نسبة 24 في المئة من شركة فيفا، في حين تمتلك شركة الاتصالات السعودية (STC) 26 في المئة، وتم اكتتاب المواطنين في الـ50 في المئة الباقية.
وعلمت «الجريدة» أن إدارة البورصة وضعت إجراءات جديدة لدمج أسهم شركة فيفا في السوق عبر ميكنة هذه الاجراءات لمعالجة جميع المشاكل التي واجهت البورصة العام الماضي أثناء دمج اسهم بنك وربة، حيث اوضحت المصادر أن الآلية الجديدة تستهدف تقليص الاجراءات والمتطلبات الخاصة بدمج الاسهم وحل اهم المشكلات التي ظهرت مع «وربة» مثل مشاكل القصر والمطلقات والارامل، اضافة الى معالجة أزمة الشيكات عبر التحويل الآلي إلى رقم حساب المواطن دون حضوره إلى البورصة.
وأشارت المصادر إلى أن الشركة الكويتية للمقاصة سبق أن قامت خلال إدارج بنك وربة بفتح حسابات لـ388 ألف مواطن مساهمين ليس لديهم حسابات تداول، بالاستعانة بأرقامهم المدنية المسجلة بسجل المساهمين، موضحة أنه سيتم استخدام هذه الحسابات في دمج اسهم «فيفا».
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
حسب بيانات شركة فيفا لعام 2013 :
- رأس مال الشركة 49.940 مليون دينار
- عدد الأسهم المصدرة 499,400,000 سهم
- اجمالي الموجودات 178.990 مليون دينار
- اجمالي المطلوبات 169.408 مليون دينار
- اجمالي حقوق الملكية 9.582 مليون دينار
- الخسائر المتراكمة (-40.358) مليون دينار
- الموجودات المتداولة 28.719 مليون دينار
- المطلوبات المتداولة 124.732 مليون دينار
- صافي ربح السنة 24.252 مليون دينار
- ربحية السهم 48.56 فلس


- هناك نمو كبير بالارباح و الايرادات يقارب 40 % سنويا
- الموجودات المتداولة تقل عن المطلوبات المتداولة ب
(-96) مليون دينار

- هل ستتكرر احداث مسلسل ديون سهم زين السعودية في سهم فيفا مستقبلا ؟؟؟

 
التعديل الأخير:

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
شريف حمدي


علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن إدارة شركة البورصة ستجتمع مع إدارة السوق خلال الأسبوع الجاري، لبحث آليات تنفيذ قرار هيئة أسواق المال الخاص بإدراج سهم شركة الاتصالات الكويتية (VIVA) بالبورصة وفي مقدمتها موعد الإدراج، لافتة إلى أن البورصة ستحدد بالتعاون مع هيئة أسواق المال مهلة لشركة (VIVA) لتختار منها الموعد المناسب لها للإدراج خلال هذه المهلة.

وقالت المصادر إن البورصة تعتزم الشروع في إجراء عمليات دمج لأسهم المساهمين الراغبين في ذلك قبل بدء عملية الإدراج بنحو شهرين تقريبا، كما أنها تعتزم التنسيق مع الشركة الكويتية للمقاصة فضلا عن شركات الوساطة العاملة بالسوق لضمان تنفيذ عملية الإدراج دون إشكاليات، مؤكدة أن إدارة شركة البورصة وإدارة السوق ستتخذان كل التدابير التي تضمن عدم تكرار السلبيات التي اعترت عملية إدراج سهم بنك وربة قبل نحو عام.

15% بسوق الجت

من جهة أخرى قالت مصادر لـ« الأنباء» إن سعر سهم« VIVA»في سوق الجت حتى يوم الخميس الماضي قبل الإعلان عن موافقة هيئة أسواق المال على إدراج السهم كان يتراوح ما بين 310 و320 فلسا، لافتة إلى أن أعلى سعر يمكن أن يصل له السهم خلال الفترة المقبلة هو 350 فلسا نظرا لقلة الكميات المعروضة حاليا من السهم والتي لا تزيد على 15% فقط من إجمالي أسهم الشركة نظرا لقيام مجموعة كبيرة ممن كانوا يملكون السهم بعمليات بيع خلال السنوات الماضية.

على صعيد متصل، أكدت مصادر جاهزية شركات الوساطة لاستحقاقات عملية إدراج السهم، مؤكدة أن الشركات استوعبت كل الأخطاء التي وقعت فيها خلال عملية إدراج سهم بنك وربة سواء على المستويين التنظيمي أو التقني، مع توقعات بعقد اجتماع يضم ممثلين عن شركات الوساطة مع إدارة السوق والشركة الكويتية للمقاصة للتنسيق حول حسابات التداول وآلية صرف قيم المبالغ المستحقة لمن سيقوم ببيع أسهمه.

واستبعدت المصادر أن يكون هناك مجال لفتح حسابات جديدة لعملاء، نظرا لأن «المقاصة» فتحت أثناء إدراج سهم بنك وربة 388 ألف حساب جديد للعملاء، وبالتالي ستكون الحاجة لفتح حسابات جديدة محدودة للغاية.
http://www.alanba.com.kw/ar/economy-news/494659/31-08-2014
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
11:12:21 موافقة هيئة أسواق المال على إدراج شركة الاتصالات الكويتية (viva) في السوق يعلن
سوق الكويت للأوراق المالية بأن هيئة أسواق المال أفادته بالموافقة على إدراج شركة الاتصالات الكويتية (viva) في سوق الكويت للأوراق المالية (السوق الرسمي )​
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
@Economycode:
محللون : إدارج فيفا يوجه انظار الصناديق العالمية للبورصة الكويتية وصناديق سيادية تنتظر
http://****/TXiaTc5P5S
اعتقد ان تأثير السهم استثماريا بالنسبة للمحافظ والصناديق العالمية مبالغ فيه

ولكنه سيكون ايجابيا على ارتفاع سيولة السوق وارتفاع المؤشر السعري فوق 7,450 نقطة

يعني الدخول بالاسعار العاليه عند الادراج هو تنافسي لاهداف استراتيجية أو دخول مضاربي بحت وليس دخول استثماري وغالبا مايدخل المستثمرون عند انخفاض السعر بعد تجاوز موجة ارتفاع السهم في بداية الادراج
كما حدث في سهم القرين وبنك وربة مع الاخذ بالاعتبار وجود سيطرة مسبقة على نسبة الاغلبية في سهم فيفا

- والمهم هو الاستحواذ على
5 ملايين سهم اضافيه لامتلاك يعني الدخول بالاسعار العاليه عند الادراج هو دخول تنافسي ومضاربي وليس دخول استثماري % لضمان ملكية 27% لضمان السيطرة على اجمالي ملكيات 51% مع حصة الحكومة 24%


- سهم فيفا مملوك بنسبة 50 % منها 26%مملوكة لشركة الاتصالات السعودية
- اجمالي عدد الاسهم يقارب 50 مليون سهم
- لديه انخفاض 80% في راس المال بسبب المصروفات الكبيره لانشاء الشبكات والبنية التحتيه للشركة

- محمل بمطلوبات عاليه اغلبها مطلوبات متداوله 124 مليون دينار


واعتقد يحتاج سنتين علشان يغطي الخساره بالقيمة الدفترية وراس المال
-الايجابي :
- ادارته ناجحه وتتميز بنمو قوي في عدد الممشتركين
- ايراداته في نمو قوي
- الارباح في نمو ممتاز
- حقق 24 مليون ارباح في 2013


- اعتقد ستمر الشركة بعدة مراحل مستقبلا اهمها اعادة جدولة ديون واطفاء الخسائر المتراكمة (40,3) مليون دينار قد تكون مشابهة بعض الشئ مراحل سهم زين السعودية
وجهة نظر شخصية ولست محلل مالي
 
التعديل الأخير:

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الاكتتاب يعد عامل جذب لاستثمارات أجنبية جديدة

450 فلساً السعر المتوقع لسهم «فيفا»

20eab58e-deaa-433d-acce-83b1501eb63c.jpg


* صناديق سيادية تنتظر عملية الإدراج
* الشايع: سيكون لها شأن قيادي في السوق

أكد خبراء ومحللون أن إدراج «فيفا» للاتصالات بالبورصة الكويتية سيكون له مردود إيجابي، حيث سيكون إدراج تلك الشركة في مجال الاتصالات يعتبر عاملا أساسيا في بناء جسور الثقة بين المحافظ العالمية والبورصة الكويتية.

وتوقعوا وفقا لتقرير «مباشر» أن يكون «افتتاح سهم «فيفا» بين 350 و450 فلسا وذلك من واقع إحصائيات العرض والطلب»، مشيرين إلى أن هذا الإدراج سيكون له تأثير إيجابي في القيمة السوقية للبورصة وأيضا زيادة السيولة والأحجام.

وكانت هيئة أسواق المال وافقت أمس على إدراج «فيفا» في السوق الرسمية، وقد لفت الخبراء إلى أن تلك الخطوات التحضيرية التي تقوم بها إدارة البورصة الآن لهذا الاكتتاب يعد عامل جذب لأموال أجنبية جديدة، موضحين أن إدراج الشركة يعد سببا كافيا لتغيير وتبديل بعض المراكز داخل قطاع الاتصالات ما يجعل شركة «فيفا» مؤهلة كي تكون أحد الأسهم القيادية بالسوق.

عامل جذب
وفي هذا الإطار، قال الاستشاري الاقتصادي، إبراهيم الفيلكاوي، إن إدراج «فيفا» سيكون عامل جذب للأموال الأجنبية إلى البورصة الكويتية، متوقعا أن تكون هناك صناديق سيادية تنتظر عملية إدراج الشركة بالسوق الكويتي ولاسيما أن «فيفا» ذات عائد جيد وتعتبر أحد عملاقة مجال الاتصالات في الخليج.

كما توقع أن يفتتح سهم «فيفا» للاتصالات بين 350 و450 فلسا وذلك من واقع إحصائيات العرض والطلب.

القيمة السوقية
من جانبه، أكد مستشار التحليل الفني لحركة أسواق المال، نواف العون «أن إدراج شركة فيفا الاتصالات (الشبكة الثالثة) سيكون له الأثر البالغ في رفع القيمة السوقية للسوق الكويتي بالإضافة إلى رفع قيمة واحجام تداول البورصة.

وأشار إلى أن دخول مستثمرين جدد على شركات مدرجة جديدة، خاصة إذا كانت شركة تشغيلية متعلقة بمجال الاتصالات سوف ينعكس على الواقع الحقيقي للمتداولين على المديين المتوسط والطويل بالبورصة بدلا من المضاربة.

وأوضح أن هذا الإدراج سيدفع الكثير من المستثمرين بأسواق المال الخليجية تغيير وتبديل مراكزهم المالية للاستفادة من تلك الفرصة الاستثمارية.

وقال إن إدراج شركة «فيفا» بالبورصة الكويتية سيجعلها مرشحة كشركة ذات رأسمال كبير بالاستحواذ على نسبة عالية من التداولات اليومية، ما يؤهلها إلى القيادية في الأيام المقبلة.

حيز المنافسة
من جهته، ذكر المحلل المالي، نواف الشايع، أن «فيفا» للاتصالات ومن خلال الخدمات التي تقدمها تشغل حيزا من المنافسة في قطاع الاتصالات الكويتي وبالتالي سيكون لهذه الشركة التشغيلية ردة فعل إيجابية على السوق الكويتي.

وأكد أنه في حال استطاعت الشركة زيادة مبيعاتها ورفع أرباحها سيكون لها شأن كبير بالبورصة كسهم قيادي يخفف سيطرة تداولات ونشاط الأسهم المضاربية، مشيرا إلى أن الشركة على المستوى التشغيلي تركت بصمتها خلال العامين الماضيين على هذا القطاع واستطاعت أن تتقدم عبر اكتساب حصة سوقية جديدة والدخول في المنافسة بهذا القطاع المتشبع.
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
8,877
الإقامة
كويت
قال رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات الكويتية (فيفا) عادل الرومي ان الشركة تتطلع للتنسيق مع سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) لادراج اسهمها في السوق الرسمية قبل نهاية العام الحالي.


واضاف الرومي في تصريح صحافي اليوم ان (فيفا) حصلت بتاريخ 28 أغسطس الماضي على موافقة هيئة أسواق المال على الادراج في السوق الرسمية ل(بورصة الكويت) معتبرا ادراج اسهم (فيفا) حدثا مهما ورئيسيا بالنسبة للشركة.


واوضح ان الادارج كان من الأهداف الرئيسية التي وضعها مجلس الادارة ليعكس نجاحات أداء الشركة في قيمة السهم من خلال تمكين المستثمرين من شراء اسهم الشركة مشيرا الى ان أن تطور أرباح الشركة خلال العامين الماضين يمثل نقلة نوعية متميزة بالمقارنة بالوضع الاقتصادي العام.


واعتبر الرومي ان شركة الاتصالات الكويتية (فيفا) أرست ثقافة جديدة في تكلفة تقديم خدمة الاتصالات مما عاد بالاستفادة الكبيرة على العملاء والمستهلكين.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ادراج اسهم VIVA للاتصالات في بورصة الكويت
الموافقة التي أعلنتها هيئة أسواق المال والتي تسمح بإدراج اسهم فيفيا للاتصالات في البورصة الكويتية تأخرت عدة سنوات نظرا للخسائر التي منيت بها الشركة في السنوات التي أعقبت تأسيسها في 2008 لكن التحول إلي الربحية والأرقام الممتازة التي أعلنت عنها مؤخرا جعلت دخولها البورصة نتيجة منطقية
ويتوزع رأس مال فيفا على نصفين الاول ينقسم إلى ستة وعشرين بالمائة لشركة الاتصالات السعودية وأربعة وعشرين بالمائة ملك لمؤسسات وهيئات تابعة للحكومة الكويتية فيما تذهب الخمسين بالمائة المتبقية إلى المواطنين الذين اكتتبوا بقيمة 93 مليون دولار مقابل 250 مليون سهم وبدخولها البورصة ستنضم فيفأ الي شركات الاتصال القليلة المدرجة في السوق
ويباع سهم فيفا في السوق غير الرسمي في حدود الثلاثمائة فلس ويتوقع ان يحصل السهم على دفعة سعريه بالنظر الي ارباح الشركة التي بلغت اربعة وعشرين مليون دينار في العام الماضي وحصتها السوقية التي زادت على الثلاثين بالمائة وقد يؤدي حرص كيانات استثمارية على تملك حصص كبيرة منها الى تعرض السهم لمضاربات عنيف في أيامه الأولي من الادارج
انضمام فيفا إلي زين واوريدو تحت راية قطاع الاتصالات سيؤدي إلي رفع القيمة السوقية البورصة ويزيد خاصة في الأيام الأولي للإدراج من سيولة وإحجام التداول ويفتح الباب امام سيولة أجنبية لدخول السوق أمور ستجعل السهم فاعلا في البورصة منذ يومه الأول

المتحدث: ابراهيم البدران / الرئيس التنفيذي لشركة فيفا للاتصالات

المتحدث: فادي الزغاري / مدير إدارة تداول المؤسسات في شركة الوطني للاستثمار
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ورقة مالية


قيمة سهم {فيفا} بين 480 و570 فلساً

وافقت هيئة أسواق المال على إدراج شركة الاتصالات الكويتية VIVA خلال مهلة أربعة أشهر تنتهي في 28 ديسمبر المقبل، لذلك يستفسر العديد من المساهمين عن قيمة السهم والسعر المتوقع عند الإدراج. ومثل كل المقالات السابقة، نركز على قيمة السهم وليس سعره المتوقع عند الإدراج، لأنه من الصعب تقدير سعر السهم الذي يخضع لضغوط العرض والطلب، ويتأرجح حسب الحالية النفسية للمستثمرين، ولا يتداول بالضرورة عند القيمة المناسبة.


يشهد السوق الكويتي تنافساً شديداً بين شركات الاتصالات الثلاث، وهذا التنافس له أثر إيجابي على سعر وجودة الخدمة المقدّمة للمستهلكين، ولكن التنافس يقلل إيرادات وأرباح شركات الاتصالات.


بلغت قاعدة عملاء شركة الوطنية للاتصالات في الكويت 1.97 مليون عميل في سنة 2013، وانخفضت بنسبة %3 مقارنة بسنة 2012، وبلغت إيرادات الشركة سنة 2013 نحو 195 مليون دينار مع انخفاض بنسبة %11 مقارنة مع إيرادات سنة 2012 البالغة 221 مليون دينار، وبلغ صافي الأرباح 15 مليون دينار في سنة 2013، مقارنة مع صافي الأرباح في سنة 2012، والبالغ 46 مليون دينار، وبلغت إيرادات زين في الكويت 330 مليون دينار لسنة 2013، ولم يتوافر رقم صافي الربح في العمليات الكويتية لشركة زين، ولكنه يقدر بين 25 و35 مليون دينار.


وبينما شركتا الوطنية وزين لهما عمليات خارج الكويت، تقتصر عمليات شركة فيفا فقط على السوق الكويتي، وقد بلغت إيرادات شركة فيفا 182 مليون دينار لسنة 2014، والربح الصافي هو 24 مليون دينار، وهو أعلى من ربح شركة الوطنية في السوق الكويتي، وعدد أسهم شركة فيفا هو 500 مليون سهم، لذلك تكون ربحية السهم الواحد هي 48 فلساً.


إيرادات شركة زين متوزعة في دول عدة، وهناك احتمال نمو أرباح شركة زين في سوقي السعودية والعراق، لذلك تعتبر جودة وتنوع مصادر أرباح زين واحتمال نمو الأرباح أمراً يجعلها تستحق تقييماً أعلى من شركة فيفا. لذلك، يتم استخدام مضاعف ربحية شركة زين كحد أعلى لتقييم شركة فيفا. وإذا استخدمنا مضاعف ربحية شركة زين وهو 12 ضعفاً، فسنصل إلى أن إجمالي قيمة الشركة هو 290 مليون دينار وقيمة سهم شركة فيفا هو 570 فلساً.


من جهة أخرى، يعتبر نمو أرباح وإيرادات شركة فيفا عاملاً مهماً لاستخدام مضاعف ربحية أعلى من شركة الوطنية التي تعاني من انخفاض إيراداتها بالكويت. ومع تنوع إيرادات الوطنية، فإن ربحية الشركة انخفضت من 76 إلى 75 في الفترة نفسها. لذلك، نستخدم مضاعف ربحية شركة الوطنية للاتصالات كحد أدنى للتقييم وهو 10 أضعاف، ليكون إجمالي قيمة الشركة هو 240 مليون دينار، وقيمة السهم الأدنى هو 480 فلساً، ويتداول السهم حالياً في سوق الجت بين 340 و400 فلس.


ومن المتوقع أن تكون هناك ضغوطات كبيرة على السهم بسبب بيع صغار المستثمرين، مما يؤدي إلى انخفاض سعر السهم عن القيمة المذكورة. ولن نستطيع تحديد كمية العرض والطلب بشكل مناسب، ومن ناحية أخرى سيكون سهم فيفا السهم المفضل للصناديق الاستثمار، بسبب كبر حجم الشركة، وتوافر سيولة عالية عند التداول بالسوق، وستكون من أكبر 20 شركة من ناحية القيمة السوقية عند الإدراج.


عيد ناصر الرشيدي


شركة الأجيال القادمة للاستشارات


● المقال ليس دعوة للشراء أو البيع
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لا تحويل آلياً
المقاصّة غير جاهزة لإدراج أسهم «ڤيڤا»

http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/07/586208.gif
586208.gif

أظهرت بعض الإحصاءات التي حصلت عليها إدارة البورصة أن إجمالي مساهمي شركة «ڤيڤا» للاتصالات نحو 280 ألف مساهم فقط.


وتقول المصادر إن الضغط سيكون أقل مما شهده السوق أيام إدراج أسهم بنك وربة على ضوء هذا العدد، خصوصاً إذا ما تم دمج غالبية حملة الأسهم مبكراً، علماً ان هناك رغبة لدى بعض المساهمين في الاحتفاظ بالسهم كسهم استراتيجي، يمكن الشراء عليه، فضلاً عن أن الكميات المكتتب فيها ضئيلة وليست مشجّعة على البيع.


لكن من بداية الطريق تبدو بعض التعقيدات التي ظهرت خلال النقاشات الأولية، وتتمثل في التحويل الآلي للشيكات، حيث علم أن أحد مسؤولي المقاصة أفاد بأنه قد يكون من الصعوبة تحويل مبالغ المتعاملين على أسهم «ڤيڤا» آليا، بل بالطريقة التقليدية أي إصدار الشيكات يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.


وتمثل تلك العملية للبورصة مسألة «حياة أو موت»، حيث إن رغبة المدير العام فالح الرقبة وفريقه قائمة على عدم زيادة اعداد مرتادي السوق أكثر من الموجود حالياً، أي ان معدل وجود ألف متداول لأسهم ڤيڤا يومياً، سيعيد ربكة بنك وربة.


وأكدت المصادر أن البورصة طلبت إيجاد حلول مبكرة، خصوصاً أن كل متداول عند فتح الحساب يسلم المقاصة رقمه البنكي.


ومع ضغوط البورصة أشار مسؤول في المقاصة الى انه يجب على شركات الوساطة القيام بدور في هذا الأمر والعمل على تفعيل خدمة الربط الآلي مع البنوك.


وفي هذا الإطار قال مصدر إن بعض العملاء اشتكوا الى شركات الوساطة من ان بنوكاً ترفض عمليات الربط، حيث تقول للعميل: لا نعلم عن هذا الإجراء شيئاً.


وأضاف: إن أفرع بنوك ومقار رئيسية ليس لديها أي علم بالربط الآلي، فيما توجد بنوك محدودة جداً هي التي لدى مسؤوليها ثقافة الربط ويعملون بإجراءات المقاصة.


لكن مصدراً في السوق أفاد بأنه سيتم التواصل مع مسؤولي المقاصة لبحث حل ينهي اجراء التحويل التقليدي بأي طريق كان، مشيراً الى انه تم ابلاغ ممثل المقاصة خلال الاجتماع بأن هذا الأمر سيدرج في اطار النقاشات، ولن تأخذه البورصة بشكل نهائي.


الى ذلك، افاد مصدر رقابي لـ القبس بأن هناك ترقباً لإدراج أسهم «ڤيڤا»، مشيراً الى انه سيكون غير مسموح تكرار ما حدث في بنك وربة من كم مشاكل وأخطاء، وان عجز السوق عن استيعاب إدراج شركة عامة للمرة الثانية ستكون بمنزلة فضيحة تحتاج إلى محاسبة.


وأضاف ان ادراج أسهم وربة ستكون «بروفة» لطرح أسهم شركة البورصة وادارة اكتتابها المنتظر بنسبة %50 للمواطنين.
 

raja 07

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2007
المشاركات
311
fahad2000 جهدك مميز ومشكور علي المتابعه ونقل أخبار شركة فيفا ,,, والله يعطيك العافيه
 

Triple7

عضو نشط
التسجيل
7 ديسمبر 2005
المشاركات
13
الإقامة
الكويت
فتح باب الدمج مبكِّراً
لجنة السوق: ممنوع الخطأ والارتباك لدى إدراج «ڤيڤا»
محمد الإتربي
برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة د. عبدالمحسن المدعج رئيس لجنة السوق وحضور نائب الرئيس مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية فالح الرقبة، عقدت لجنة السوق اجتماعاً امس كان مؤجلاً، بسبب الصيف وإجازات الفترة الماضية.
وحضرت اول اجتماعات اللجنة حياة المويجد، ممثلة عن وزارة المالية، وكان اعتُمِد تعيينها أخيراً من مجلس الوزراء.
وصادقت اللجنة على عدة قرارات تخص اللجنة الفنية والمالية، من بينها قرارات تنظيمية وموازنة السوق.
ومن ابرز القرارات التنظيمية التي تمت مناقشتها، وكانت مؤجلة، ملف تنظيم السوق الاجل والبيوع ومهلة الايام العشرة التي تمنح للعميل لتعديل وضعه.
وقد طلبت هيئة الاسواق في بعض القضايا والملفات من البورصة مزيداً من الدراسة، ما يعني انها غير مقتنعة بما توصلت اليه ادارة السوق.
وقد اطُّلِع على البيانات المالية للسوق والموازنة التقديرية، التي تعكس خسائر وعجوزات من دون وضع اي حلول تذكر من جانب ادارة السوق، حيث تكتفي الادارة بإعداد موازنة روتينية من دون اقتراح اي حلول تعالج الوضع المتردي عاماً بعد آخر، وسيتم تقديم تصور لمعالجة ذلك.
في سياق متصل، عرضت ادارة البورصة خطة العمل التي وضعتها لاستقبال ادراج اسهم «ڤيڤا»، وسيتم رفعها الى هيئة اسواق المال والاستماع الى اي ملاحظات توجيهية او استرشادية بشأنها.
واحيط اعضاء اللجنة علماً بأن الشركة لديها مهلة حتى 28 ديسمبر المقبل موعداً نهائياً للادراج، أو عليها تقديم طلب آخر في حال تجاوزت هذه المهلة.
وافادت البورصة بأنه سيتم فتح باب الدمج للراغبين قبل الادراج بشهرين على الاقل، مشيرة الى ان هناك نسبة كبيرة من المواطنين قامت بدمج اسهمها خلال الفترة الماضية، ومتوقع ان تكون الاعداد اقل، خصوصا ان هناك نسبة كبيرة ممن كانوا تحت السن القانونية بلغوا سن الرشد الآن، وبالتالي يمكنهم التصرف في اسهمهم مباشرة.

إيضاح إجراءات
الى ذلك، عُلم ان هناك مشاكل تحدث، من بينها اخطاء اسماء واصحاب الحضانات والوصاية القانونية، فقد تم الطلب من ادارة البورصة ايضاح بعض الاجراءات السليمة للمواطنين، وتوضيح الموقف القانوني والفارق بين الوصاية والحضانة، ومن يحق له دمج ملكية الابناء بناء عليها.
وفي سياق ملف «ڤيڤا»، توقعت ادارة البورصة ان يكون الادراج منتصف ديسمبر المقبل.الى ذلك، تم استعراض ملفات تتعلق بتعديلات مؤشر السوق ونظام المزاد اخر وقت التداول، الذي صدرت فيه عدة مذكرات تؤكد فشله مع الحاجة الى تعديلات جوهرية تقلص مدة المزاد لتلافي التلاعبات.
وكان اللجنة اجرت تعديلا جزئياً على مؤشر السوق يسمح بإدراج اسهم الشركات العائدة من الوقف بعد 3 اشهر في اليوم الثاني من دون الانتظار 14 يوم عمل، وهو ما اعطى مصداقية نوعية للمؤشر الذي كان لا يعكس اي تطور على السهم العائد لفترة طويلة، رغم تداوله وتمتعه بكل القواعد التنظيمية.
وتؤكد مصادر السوق الفنية ان اليات موشرات السوق تحتاج الى نفضة معالجة شاملة وتغليب مصلحة السوق والمتعاملين دون النظر الى من انجز هذا المقترح او ذاك.
في سياق متصل، علم ان الوزير المدعج اكد ضرورة تعاون البورصة واللجنة مع مجلس ادارة شركة البورصة، وتوفير كامل الدعم اللازم على كل المستويات حتى يتحقق الهدف الاسمى والمنشود، وصولا الى خصخصة السوق بعد تأسيس الكيان على اسس متينة واضحة.
وعلم ان مجلس ادارة الشركة يعقد اجتماعا مهما اليوم لمناقشة بعض استراتيجيات العمل التي تم ارساؤها وخطة العمل المستقبلية في ضوء ما تم الاسترشاد به من هيئة اسواق المال خلال المرحلة الماضية.
وتخطو الشركة بثبات نحو الاستقرار على الهيكل التنفيذي والرؤية المستقبلية وانهاء ملف الترخيص من هيئة اسواق المال لممارسة انشطتها، وهذا ابرز الملفات التي يتم العمل عليها، حيث انه بالانتهاء من عملية الترخيص سيتم الانتقال الى مرحلة مهمة اخرى، وهي البدء في تحديد الادوات المالية التي سيتم ترخيصها وتسكين الهيكل من الخبرات والقيادات الموجودة في البورصة، ومن ثم تسلم نظام التداول وتولي مقاليد الادارة بشكل نهائي من ادارة البورصة الحالية.
كما استعرضت لجنة السوق ما قامت به بناء على موافقة هيئة الاسواق بترقية موظفي السوق بين درجة ودرجتين مع زيادة نسبتها %5 اي ما حصل عليه فئة من السوق وليس جميع العاملين.
وفي هذا الصدد، توجد حالات تذمر من بعض الاطراف نتيجة غبن حقوقهم من جانب مسؤوليهم في عمليات التقييم التي يتم منح بعضها على ضوء العلاقة الشخصية وليس وفقا للمجهود والانجاز المبذول في السوق.

http://www.alqabas.com.kw/node/894310
 

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
اتوقع الادراج باول نوفمبر.
والنزول مو اقل من ٥٠٠ فلس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لهذه الأسباب البورصة مطمئنة لإدراج «VIVA» بشكل سلس
390321_e.png


أزمات إدراج بنك وربة لن تتكرر «على ما يبدو»

قاعدة مساهمي الشركة أقل بكثير من البنك الذي امتدت أسهمه لكل «مواطن»

إدراج «وربة» جلب شريحة عريضة تتعامل مع البورصة لأول مرة.. خدمة أصحاب الخبرة أسهل

كتب الأمير يسري:
تبدو ادارة سوق الكويت للأرواق المالية مطمئنة بأن ادراج شركة الاتصالات الكويتية «VIVA» سيمر بسلاسة ويسر ولن تواكبه أزمات واختناقات كالتي واكبت ادراج بنك وربة.
ووفقا لما أفاد به مسؤول في سوق الكويت للأرواق المالية فان أسباب الاطمئنان مرتبطة بعدة أسباب كالتالي:
- الفارق كبير بين مساهمي الشركتين فقاعدة المساهمين لبنك وربة كانت متسعة حتى شملت كل المواطنين لأن الأسهم كانت مخصصة للكافة وبدون كلفة بينما قاعدة مساهمي «VIVA» هي أقل من ذلك بكثير حيث تضم نحو 280 ألف مساهم بما يعني ان خدمة هذا العدد ستكون بالمقدور.
- مساهمو «VIVA» لديهم خبرة في البورصة ودليل ذلك إقدامهم على الاكتتاب بها بينما وجدت شريحة عريضة من مساهمي وربة ليست لها أية علاقة بالبورصة وهو أمر مهم جدا لأن خدمة أصحاب الخبرات أسهل وأيسر بكثير ممن ليس لديهم خبرة بأصول التداول.
- الخبرات العريضة التي امتلكتها الهيئة وشركات الوساطة المالية والشركة الكويتية للمقاصة من تجربة بنك وربة جعلت كل هذه الأطراف قادرة على تقديم الخدمات لمساهمي «VIVA» في سلاسة ويسر.
- منح وقت كاف لعملية دمج الأسهم بما يضمن تقليص عدد المساهمين المتعاملين على السهم لدى بداية الادراج الى شريحة أقل من تلك التي تضمها قاعدة المساهمين.
على صعيد آخر فقد أشار المصدر الى ان ادارة السوق ستعقد اجتماعات مكثفة مع شركات الوساطة المالية خلال الأيام القليلة المقبلة للوقوف على مدى جاهزيتها لعملية ادارج «VIVA».
 

الموسوعه

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2014
المشاركات
1,277
الإقامة
دولة الكويت
السهم هذا لازم ينضغط بقوه عشان يواصل السوق صعود الى 9 الاف نقطه وان مايرفع خشمه بداية عام 2015
 

ابن صفير

عضو نشط
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
1,693
حسب بيانات شركة فيفا لعام 2013 :
- رأس مال الشركة 49.940 مليون دينار
- عدد الأسهم المصدرة 499,400,000 سهم
- اجمالي الموجودات 178.990 مليون دينار
- اجمالي المطلوبات 169.408 مليون دينار
- اجمالي حقوق الملكية 9.582 مليون دينار
- الخسائر المتراكمة (-40.358) مليون دينار
- الموجودات المتداولة 28.719 مليون دينار
- المطلوبات المتداولة 124.732 مليون دينار
- صافي ربح السنة 24.252 مليون دينار
- ربحية السهم 48.56 فلس


- هناك نمو كبير بالارباح و الايرادات يقارب 40 % سنويا
- الموجودات المتداولة تقل عن المطلوبات المتداولة ب
(-96) مليون دينار

- هل ستتكرر احداث مسلسل ديون سهم زين السعودية في سهم فيفا مستقبلا ؟؟؟

صباااح الخير
القيمة الدفترية حوالي 19 فلس
خسائر متراكمة 40 مليون اكثر من 80 % من راس المال
شنو الحل ياسوق الكويت تنزلها وثاني يوم توقف التداول عنها
والا الموافقة على الادراج مشروطه بتعديل البيانات
الله اعلم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
البورصة تتوقع دمج أسهم «ڤيڤا» 19 أكتوبر والإدراج في ديسمبر المقبل

391102_e.png


خلال اجتماعها مع شركات الوساطة بشأن التحضيرات لعملية الإدراج

البورصة طلبت من الشركة وقتاً كافياً لإنجاز الدمج.. شهران قبل الإدراج

شركات الوساطة ستتولى تحويل الشيكات لحسابات عملائها في البنوك

اليوم.. اجتماع لرؤساء البنوك لمناقشة قضايا بنكية و«الفاتيكا»

كتب الأمير يسري وجمال رمضان:

توقعت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ان تبدأ عمليات دمج أسهم شركة viva للاتصالات خلال الثلث الأخير من أكتوبر المقبل «19 أكتوبر كموعد مرجح» على ان تكون عملية ادراج السهم خلال شهر ديسمبر من العام 2014.
وأوضحت ادارة السوق لشركات الوساطة المالية في اجتماع الأمس الذي خصص لمراجعة تحضيرات ادراج أسهم viva بأن البورصة طلبت من الشركة فترة كافية لعملية دمج الأسهم بواقع شهرين قبل الادارج.
وأشارت المصادر ان عملية الدمج ستكون عقب التداولات اليومية من الساعة الوحدة الى الثالثة النصف عصراً في قاعة التداول.
ووفقاً للمصادر فانه تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي حضره عن البورصة كل من مديري ادارتي التداول والوساطة المالية محمد الغانم وعبدالعزيز المرزوق وممثلي الشركة الكويتية للمقاصة اضافة الى ممثلي الوسطاء على ان تقوم شركات الوساطة بايداع الشيكات الصادرة لعملائها في حساباتهم البنكية حتى لا يعود المتداول الى البورصة مجدداً لاستلام الشيكات.
واستبعدت البورصة تماماً رداً على أحد الأسئلة اية احتمالية لتداول أسهم viva عقب التداولات كفترة انتقالية معتبرة ان هذا الاحتمال غير وارد بالمرة.
وطمأنت ادارة السوق شركات الوساطة بأن ادراج viva لن يشهد أزمات مثل ما حدث في ادراج بنك وربة لأن المقارنة بعيدة تماماً فقاعدة مساهمي viva تبلغ نحو ربع قاعدة المساهمين التي كانت للبنك على أساس ان عدد مساهمي الشركة يبلغ نحو 286 الف مساهم في الوقت الذي بلغ فيه عدد مساهمي بنك وربة نحو المليون مساهم.
وأشارت البورصة الى ان عملية الدمج المرتقبة من شأنها تقليص عدد مساهمي viva الى أقل من ذلك بكثير اضافة الى ان مساهمي viva هم من أصحاب الخبرات السابقة ولهم تجارب بالتداول وهو أمر مختلف في بنك وربة حيث آلت الأسهم للمساهمين بالتخصيص حيث ذهبت هذه الأسهم الى عدد كبير من المساهمين ليس لهم أية تجارب سابقة بالبورصة.

اجتماع البنوك

على صعيد آخر يلتقي رؤساء مجالس ادارات البنوك اليوم في اجتماع من المتوقع ان يتناول عدد من القضايا المصرفية اضافة الى عرض نتائج اللقاء الذي تم بين وفد من اتحاد المصارف مع هيئة أسواق المال «أمس».
وضمن التفاصيل أفادت مصادر ان لقاء رؤساء البنوك اليوم سيناقش آخر التطورات بشأن قانون الامتثال الضريبي الأمريكي «الفاتيكا» اضافة الى عملية نقل القروض بين البنوك وهي القضية التي تلقى تأييد البعض ومعارضة البعض الآخر خصوصاً في ظل توقعات بأن السماح بتنقل القروض من شأنه ان يدفع شريحة كبيرة من المقترضين باللجوء لهذه الآلية في حال اقراراها بحثاً عن فائدة أقل خصوصاً للقروض التي تمت قبل تخفييض الفائدة.
وأشارت المصادر الى ان الاجتماع سيناقش أيضاً ما تم التطرق اليه في الاجتماع الذي تم أمس بين رئيس اتحاد مصارف الكويت حمد المرزوق ونائب الرئيس ماجد العجيل وأمين عام الاتحاد د.حمد الحساوي وهيئة أسواق المال برئاسة رئيس مجلس مفوضي هيئة اسواق المال د.نايف الحجرف واعضاء المجلس.
وذكرت المصادر ان اجتماع الهيئة واتحاد المصارف كان ايجابيا للغاية خصوصاً في ظل سياسة الانفتاح التي تنتهجها الهيئة منذ تغيير مجلس المفوضين.
وأشارت المصادر الى ان الهيئة استمعت لمرئيات اتحاد المصارف بشأن قانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية وملاحظات اتحاد المصارف السابقة المتعلقة باللائحة التنفيذية.
ولفتت المصادر الى ان اتحاد المصارف كان قد أعد قبل فترة مذكرة شاملة عن القانون ولائحته التنفيذية على مستوى التعديلات المقترحة لازالة ما به من تشوهات مالية واستثمارية تقتضي التعديل حيث يتوقع ان يقوم الاتحاد بتقديم هذه المذكرة الى الهيئة أو لجنة وزارة التجارة والصناعة التي يترأسها رئيس هيئة تشجيع الاستثمار الشيخ مشعل الصباح.
===
«اتحاد المصارف» اجتمع مع مفوضي أسواق المال أمس

حمد المرزوق: ترسيخ مبدأ مشاركة البنوك في الرقابة ضروري

اللقاءات التشاورية التي تعقدها الهيئة خطوة ايجابية

في اطار مبادرة هيئة أسواق المال بعقد لقاءات تشاورية مع عدد من الجهات والاتحادات، فقد عقد مجلس المفوضين للهيئة اجتماعا مع اتحاد مصارف الكويت.
وقال رئيس مجلس ادارة اتحاد مصارف الكويت حمد عبدالمحسن المرزوق ان مبادرة هيئة أسواق المال تعتبر ايجابية وتعزز التواصل بين الهيئة باعتبارها جهة رقابية من جانب والبنوك باعتبارها جهات خاضعة للرقابة، مشيرا الى أنها ستؤدي الى ترسيخ ركائز البيئة الرقابية وتعكس الثقة بين الطرفين وتعزز من مصداقية البنوك، موضحاً ان العملية الرقابية جهد مشترك بين الجهات الرقابية والجهات الخاضعة.
وقد أكد المرزوق على ضرورة ترسيخ مبدأ مشاركة البنوك في العملية الرقابية، وذلك من خلال التشاور في مسودات التعليمات المزمع اصدارها، وذلك حتى يتم تجنب اصدار التعليمات ثم اجراء التعديلات عليها بعد تطبيقها، لافتا الى ان هذه الاجراءات تعتبر طبيعية وتتبعها جهات رقابية في الكثير من دول العالم.
وقال المرزوق ان ما لاحظناه من قصور في بعض التشريعات التي صدرت جاء نتيجة لاصدارها دون الأخذ بالآراء المهنية من جهات الاختصاص، معرباً عن شكره للهيئة على هذه المبادرة ومؤكدا على ان البنوك ستكون متجاوبة بشكل فاعل مع أي مناقشات ومسودات ترسلها الهيئة لاستطلاع رأيها قبل اصدارها، وستقوم بابداء رأيها بشكل تفصيلي ومهني.
وأوضح المرزوق أنه بعد استطلاع رأي البنوك بشأن المشاكل التي تعاني منها في تعاملها مع الهيئة منذ تأسيسها، فان هناك قضايا رئيسية وأمورا تفصيلية، مطالبا بأن تناقش الأمور التفصيلية من خلال الاتصالات واللقاءات بين الهيئة والادارات المتخصصة داخل البنوك، وذلك للاطلاع على ما لدى البنوك من آراء واقتراحات بشأن العديد من الموضوعات.
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
الإدراج في الأسبوع الأخير من ديسمبر
البورصة: دمج أسهم «VIVA» في 19 أكتوبر المقبل
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - الأنباء

شريف حمدي



علمت «الأنباء» أن إدراج أسهم الشركة الكويتية للاتصالات VIVA سيكون في الأسبوع الأخير من ديسمبر المقبل، وبدأت إدارة البورصة في التحضير المبكر لعملية إدراج سهم شركة VIVA، إذ اجتمعت أمس مع شركات الوساطة المالية والشركة الكويتية للمقاصة لإنجاز عملية الإدراج الأكبر لهذه السنة من دون الوقوع في الأخطاء التي واجهت إدراج سهم وربة في سبتمبر من العام الماضي.

وتقرر في الاجتماع فتح باب دمج الأسهم لمن يرغب من العائلات الكويتية، وذلك يوم 19 أكتوبر المقبل، وتم تحديد وقت لعملية الدمج من الساعة الواحدة الى الثالثة والنصف عصرا.
وقدر عدد المساهمين عند 286 ألف مساهم، ويتوقع أن تقلل عملية الدمج 30% من عددهم ليبلغ عددهم 200 ألف مساهم، وهو ربع العدد الذي كان يحمل أسهم بنك وربة وتسبب في أزمة عند إدراجه.
ويملك المواطنون نسبة 50% في الشركة بينما تملك شركة الاتصالات السعودية نسبة 26% وهي تدير الشركة، وتملك الحكومة الكويتية 24%.

وينتظر الاتفاق حاليا على إمكانية تسلم حملة الأسهم شيكاتهم في حال باعوا أسهمهم من البنوك من دون الذهاب الى مكاتب الوسطاء على أن يحولها الوسطاء الى البنوك برقم حساب كل عميل.
 
أعلى