شركة أس تي سي للإتصالات ( شركة فيفا للاتصالات سابقاً )

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير: إدراج "فيفا" يعزز نمو التداولات في البورصة الكويتية
3741019.jpg

09 ديسمبر, 2014 01:24 م

قال بنك الكويت الوطني في تقرير صدر اليوم الثلاثاء أن الإدراج المرتقب لشركة الاتصالات الكويتية (فيفا) في سوق الكويت للأوراق المالية سيضفي المزيد من العمق والاتساع لأنماط التداول في السوق، في حين أن أغلب الأسهم المتداولة بنشاط تعود لشركات الخدمات المالية.

وتمثل المؤسسات المالية في الوقت الحالي 57% من رأس مال السوق الكويتي، في حين تمثل أسهم الاتصالات نحو 12%. ونتوقع أن يرفع إدراج شركة VIVA مساهمة هذا القطاع.

ويرى "وطني" أن سهم VIVA يتمتع بإمكانية أن يصبح أحد الأسماء الأكثر تفضيلاً لدى المستثمرين في ضوء أدائه التشغيلي الممتاز في سوق الاتصالات الكويتي، إذ يخوّل حامله التركيز على الاستثمار في سوق الاتصالات الكويتي، كون شركة VIVA مشغّل في سوق الكويت فقط، بخلاف المشغّلين الآخرين المدرجين في سوق الأوراق المالية (مجموعة زين التي لديها استثمارات تشغيلية في ثمانية أسواق، والشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة المالكة لشركة أوريدو التي تقوم بالتشغيل في خمسة أسواق).

بالإضافة إلى ذلك، فنحن لا نتوقع ان تمثل سيولة التداول مشكلة لشركة VIVA، في ضوء النسبة الكبيرة المطروحة للتداول والتي تصل إلى نحو 50%. وهذا الأمر لا ينطبق على الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الغير نشطة في سوق الكويت للأوراق المالية نظراً للنسبة المنخفضة لأسهم الشركة المطروحة للتداول والتي تبلغ 8%.

وأوضح التقرير أن VIVA فيفا استطاعت أن تحصل على أغلبية صافي الإضافات من المشتركين الجدد في السوق في أول عام تشغيلي لها بعد الطرح التجاري في عام 2008. وفي خلال فترة تعد أقل من خمسة أعوام (والتي تعتبر فترة زمنية قصيرة)، نجحت الشركة في اكتساب المركز الثاني من حيث الحصة السوقية لإجمالي المشتركين.

وقد حققت VIVA أرباحاً إيجابية قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء خلال السنة التشغيلية الثالثة لها (2011)، كما حققت نمواً لأرباحها قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بأكثر من ستة أضعاف خلال فترة عامين لتبلغ تلك الأرباح 66 مليون دينار كويتي في السنة المالية 2013 بهامش مجزي بلغ 36% للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء.

ويعتبر سوق الاتصالات في الكويت السوق الأعلى اختراقاً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من حيث مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة ومشتركي خدمات النطاق العريض المتنقلة (البرودباند). وتقترب الكويت من التشبع في شريحة خدمات الاتصالات الصوتية كما هو الحال بالنسبة لدول أخرى في منطقة مجلس التعاون الخليجي، و لذلك فقد وجه مشغلو شبكات الاتصالات المتنقلة في المنطقة اهتمامهم نحو فرص أخرى كمصدر للنمو الأساسي، وتحديداً خدمات البيانات عالية السرعة (high-speed data services).

ورغم صغر حجم السوق الكويتي، إلا أنه قد أثبت سرعة تبنّيه للتكنولوجيا الجديدة؛ وهو ما ينبئ بإمكانات جيدة للنمو في المستقبل في ضوء الإقبال الكبير على خدمات البيانات العالية السرعة بين فئة الشباب (دون سن الخامسة والعشرين) التي تشكل أكثر من 40% من سكانها.

وعلى الرغم من ارتفاع معدل انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة والمنافسة في السوق، إلا أن متوسط الإيرادات لكل مستخدم (ARPU) في الكويت -والذي يعد تاريخياً أحد أعلى المعدلات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي -ما زال أعلى من معدل دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن ناحية أخرى، كانت الكويت من بين أوائل الدول التي طبقت تقنية الجيل الرابع (G4) بعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ونظراً للتساوي بين المستويات الحالية لمتوسط إيرادات البيانات لكل مستخدم ومساهمة إيراد البيانات مع نظيراتها في المملكة العربية السعودية، فإننا نرى أنه مع الطرح الكامل لتكنولوجيا الجيل الرابع في الكويت، فإن إسهام إيراد البيانات قد يتجاوز نظيره في المملكة العربية السعودية بدرجة كبيرة.
 

hh--hh

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2009
المشاركات
74
تمنياتي للكل التوفيق وإنشاءالله يكون سعر الأدراج مرضي للجميع بأذن الله
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الرومي: «VIVA» أطفأت 100% من خسائر رأسمالها
الأربعاء 10 ديسمبر 2014 -

520060-414204.jpg

عادل الرومي
قال رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات الكويتية (VIVA) عادل الرومي في مقابلة مع «العربية» أمس بخصوص ادراج سهم «فيفا» في البورصة الكويتية الاحد المقبل: ان الشركة لديها نمو قوي في الفترة المقبلة وقد ظهر ذلك في نتائج الشركة المالية في الأعوام الثلاثة الماضية. وفي سؤال حول كيفية تحقيق هذا النمو، في وقت تشهد السوق الكويتية منافسة قوية، ويتراجع فيها النمو لدى المنافسين، أجاب الرومي أن الشركة بدأت عملها في الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة، لذا استقطبت سريعا الشرائح الجديدة في السوق التي يهمها استخدام أحدث التقنيات ومواكبة آخر تطورات التكنولوجيا. وأضاف أن هذا الأمر ساعد على النمو المستمر منذ دخول VIVA في السوق الكويتية قبل 6 أعوام. وتحدث الرومي أن شركة VIVA أصبحت حاليا ثاني اكبر مشغل للاتصالات المتنقلة في الكويت بحصة سوقية تصل الى 32%.
وحول ابرز التحديات التي واجهت الشركة خلال فترة التأسيس ذكر الرومي أن (VIVA) بدأت برأسمال متواضع بـ 50 مليون دينار وهو بالنسبة لأي شركة اتصالات على المستوى الاقليمي صغير جدا. وبسبب تكاليف التشغيل في السنوات الأولى، فقد خسرت جزءا من رأسمالها وهو أمر يحدث في كل الشركات الجديدة. لكن الشركة لم تلجأ الى زيادة رأس المال في هذه الفترة لأنها كانت ترى نموا في التدفقات النقدية من خلال التشغيل، والتي جاءت اعلى من التوقعات التي وضعتها الشركة قبل بدء التشغيل. لذا استطاعت أن تطفئ الخسارة من دون اللجوء الى زيادة رأس المال. كما أن الشركة كانت حريصة على عدم التأثير على الشريحة الاكبر من المساهمين الذين سيتأثرون في حال تم زيادة رأس المال، فمن المعلوم أن 50% من اسهم الشركة لصغار المساهمين، وهم من الكويتيين، لذلك اتخذت الادارة قرار بعدم زيادة رأس المال والتأثير على صغار المساهمين. وأكد الرومي أن الشركة استطاعت أن تطفئ خسارة رأس المال بنسبة 100% حسب آخر نتائج مالية للشركة. وبخصوص سياسة الشركة في التوزيعات النقدية بعد تحقيقها ارباح في السنوات الثلاثة الماضية، اجاب الرومي أن الشركة ستعلن لاحقا عن سياستها في التوزيعات النقدية، وأنها حاليا في طور بناء احتياطات جيدة تستطيع من خلالها الدخول في مرحلة جديدة. وأضاف: لا شك أن المنافسة المقبلة ستكون على كيفية جذب المستثمرين لسهم VIVA خصوصا في ظل التنافس مع شركات تقدم توزيعات لمستثمريها.



شكر خاص لهيئة الاستثمار ومجموعة البنك الوطني
وجه الرومي كلمة شكر الى الملاك الكبار في الشركة، لاسيما الهيئة العامة للاستثمار. كما شكر مجموعة بنك الكويت الوطني عموما، وشركة الوطني للاستثمار خصوصا، على الجهود والاستشارات التي قدموها لشركة VIVA في الفترة الماضية والمساهمة في تحقيق اهداف الشركة في الادراج في البورصة الكويتية.
 

عادل 123

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
84
السلام عليكم ورحمة الله
صبحكم الله بالخير

السعر المتوقع للسهم دينار ونص والله اعلم
وراح تشوفون دخول قوي على السهم الشهر الجاي والله اعلم

تقبلوا مروري
 

q1888

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2008
المشاركات
1,030
بأذن الله تعالى الواحد الأحد
السهم 1,500فلس

إن شاء الله
 

xoxo2009

عضو نشط
التسجيل
16 يناير 2009
المشاركات
549
من صجكم 1.500 يمكن لو نازل سنة 2004 او 2005 بس الحين السوق ما يساعد تري اليوم سوقنا اليوم صاعد صعده مضاربيه فقط لاغير اذا نزل السوق علي سعر 450 فلس زين
 

محب الرياضه

عضو نشط
التسجيل
27 سبتمبر 2009
المشاركات
935
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله
صبحكم الله بالخير

السعر المتوقع للسهم دينار ونص والله اعلم
وراح تشوفون دخول قوي على السهم الشهر الجاي والله اعلم

تقبلوا مروري
بأذن الله تعالى الواحد الأحد
السهم 1,500فلس

إن شاء الله


انا سمعت بينزل ب 100 دينار
خافو الله
زين ب 560 ودفتريه 371
والوطنيه ممسوكه لقطر 92 %
وسعرها 1380
للعلم قيمة الدفتريه للوطينه 1524

فيفا اذا نزل 350 لي 400 زين منه قيمته الدفتريه 57 فلس
 

فهد123

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2006
المشاركات
1,061
من المتوقع ان تدخل مجاميع على سهم فيفا ومحاولة الفوز بحصة سوقية جيدة من سهم فيفا كونه محمل بالارباح ولا يوجد علية التزامات كبيرة فمن هذه المعطيات اتوقع سعر عالى وغير متوقع ولكن كم لا اعلم والشئ المشجع هو خطابة فيفا كثر وننتظر ونرى من سيفوز بشراء كمية بشركة فيفا علما بأن الكمية المعروضة للبيع قليلة جدا وهذا تحليل بسيط وليست دعوه للشراء ولا البيع ولكن تفكير بصوت عالى
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اتجاه لرفع نسبة التملك في VIVA الى 5%
الخميس 11 ديسمبر 2014 - الأنباء
520263-1.jpg

محمود فاروق
علمت «الأنباء» ان شركة الاتصالات الكويتية VIVA ستتجه في الجمعية العمومية المقبلة الى رفع نسبة التملك في رأسمال الشركة الى 5%، وذلك لفتح الباب أمام المستثمرين الاستراتيجيين لتملك نسبة أعلى مما هي عليه الآن، حيث لا يجوز لأي شخص أن يمتلك في أي وقت أكثر من 2% من رأسمال الشركة بغير طريق الميراث أو الوصية ويستثنى من هذا النص المؤسسون، وذلك حسب ما جاء في نشرة الإصدار التمهيدية لإدراج شركة VIVA.

ويأتي ذلك في وقت تنظم الشركة مؤتمرا صحافيا حول الأدراج الساعة 12.30 ظهر اليوم في مبنى البورصة.
 

شاطى الراحة

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
543
الإقامة
ابوظبي
هذا كلام الشيخ الدكتور نايف العجمي عن الشركات غير المدرجة:

وبشأن زكاة الشركات غير المدرجة، أوضح الدكتور نايف العجمي، أنه إذا كانت الشركة غير مدرجة فلا تخلو من حالين، الأولى إذا لم تباشر الشركة أعمالها، وذلك بعد جمع رأس المال والتخصيص وقبل مباشرة النشاط، ففي هذه الحالة يزكي المساهم أسهمه بقيمتها الاسمية، وهي قيمة الاكتتاب.

الثانية إذا باشرت الشركة أعمالها، ففي هذه الحالة نأخذ بالتفصيل السابق، فنقول، بأن من ملك أسهم الشركة بنية المتاجرة، فإنه يزكيها بقيمتها السوقية يوم وجوب الزكاة، فهذه الأسهم لها قيمة سوقية معتبرة ويتم تداولها في السوق غير الرسمية وهو ما يعرف بسوق الجت.

أما من ملكها بنية الاستثمار فهنا ننظر، إن كانت الشركة تخرج الزكاة- كما هو الحال في شركة الامتياز- فإنه لا يجب على المساهم أن يزكي، أما إذا كانت الشركة لا تخرج الزكاة، فإنه يجب على المساهم أن يخرج الزكاة مراعيا عدة حالات، أهمها أنه إذا كانت الشركة قد احتسبت الزكاة فإنه يسألها عن زكاة السهم الواحد، فإذا علمه يضربه بعدد الأسهم التي يملكها ويخرج الزكاة.

إذا لم تحتسب الشركة الزكاة ولم تكن قد أصدرت أي ميزانية فحينئذ يسأل عن قيمة السهم في دفاتر الشركة(القيمة الدفترية) فيخرج الزكاة بناء على القيمة الدفترية للشركة، أما إذا لم يتمكن من الحصول على القيمة الدفترية فيزكي أسهمه بناء على القيمة الاسمية، وهي قيمة الاكتتاب100 فلساً.

http://www.alaswaq.net/articles/2008/09/03/18168.html
 

abo riann

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2007
المشاركات
767
الإقامة
الكويت
هذا كلام الشيخ الدكتور نايف العجمي عن الشركات غير المدرجة:

وبشأن زكاة الشركات غير المدرجة، أوضح الدكتور نايف العجمي، أنه إذا كانت الشركة غير مدرجة فلا تخلو من حالين، الأولى إذا لم تباشر الشركة أعمالها، وذلك بعد جمع رأس المال والتخصيص وقبل مباشرة النشاط، ففي هذه الحالة يزكي المساهم أسهمه بقيمتها الاسمية، وهي قيمة الاكتتاب.

الثانية إذا باشرت الشركة أعمالها، ففي هذه الحالة نأخذ بالتفصيل السابق، فنقول، بأن من ملك أسهم الشركة بنية المتاجرة، فإنه يزكيها بقيمتها السوقية يوم وجوب الزكاة، فهذه الأسهم لها قيمة سوقية معتبرة ويتم تداولها في السوق غير الرسمية وهو ما يعرف بسوق الجت.

أما من ملكها بنية الاستثمار فهنا ننظر، إن كانت الشركة تخرج الزكاة- كما هو الحال في شركة الامتياز- فإنه لا يجب على المساهم أن يزكي، أما إذا كانت الشركة لا تخرج الزكاة، فإنه يجب على المساهم أن يخرج الزكاة مراعيا عدة حالات، أهمها أنه إذا كانت الشركة قد احتسبت الزكاة فإنه يسألها عن زكاة السهم الواحد، فإذا علمه يضربه بعدد الأسهم التي يملكها ويخرج الزكاة.

إذا لم تحتسب الشركة الزكاة ولم تكن قد أصدرت أي ميزانية فحينئذ يسأل عن قيمة السهم في دفاتر الشركة(القيمة الدفترية) فيخرج الزكاة بناء على القيمة الدفترية للشركة، أما إذا لم يتمكن من الحصول على القيمة الدفترية فيزكي أسهمه بناء على القيمة الاسمية، وهي قيمة الاكتتاب100 فلساً.

http://www.alaswaq.net/articles/2008/09/03/18168.html
الله يجزاك خير على الرد السريع
حنا شنو وضعنا
العفو سامحني يعني كم ازكي عن السهم ???
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
image.jpg

السوق فاضي اللي يبي يضيف فيفا قبل الزحمة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الرئيس التنفيذي : فيفا الأسرع نمواً بقطاع الاتصالات في الخليج
3746521.jpg

11 ديسمبر, 2014 12:50 م

المصدر: خاص مباشر
الكويت - خاص مباشر قال سليمان البدران الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية " فيفا " ان الشركة تعد الأسرع نمواً في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة بمناسبة إدراجها بالسوق الكويتي ان ايرادات الشركة تأتي بنسبة 100% من عملياتها التشغيلية ، مشيراً إلي ان الشركة تتمتع بدعم كبير من شركة الاتصالات السعودية حيث تستفيد الشركة من القوة الشرائية التي تتمتع بها الشركة السعودية .

وأكد علي ان الشركة ستستمر في عملياتها التوسعية بخدمات الانترنت.

وحققت الشركة صافي ربح خلال الربع الثالث من العام الجاري ، بلغ 10.4 مليون دينار مقابل 5.44 مليون دينار بنسبة ارتفاع بلغت 91 % ، فيما بلغت ايراداتها خلال نفس الفترة نحو 60.6 مليون دينار مقابل 46.7 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2013 .

ويبلغ رأس مال الشركة المدفوع نحو 49.94 مليون دينار موزع علي 499.4 مليون سهم بقيمة أسمية تبلغ 100 فلس .

وتمتلك الاتصالات السعودية حصة في الشركة تبلغ 26 % ، فيما تستحوذ الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية علي 6 % لكل منهما ، ويمتلك بيت الزكاة والامانة العامة للأوقاف وكذلك الهيئة العامة لشؤون القصر حصة تبلغ 4 % لكل منهم ، ويستحوذ الافراد علي 50 % من أسهم الشركة .

وتقول الشركة انها تستحوذ علي 33 % من الحصة السوقية لقطاع الاتصالات المتنقلة بالكويت ، حيث يبلغ عدد مشتركيها حتي النصف الأول من 2014 نحو 2.33 مليون مشترك
 
أعلى