عهد جديد في هيئة اسواق المال يبدأ اليوم

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
المفوضية الجديدة تبدأ عملها اليوم

زحمة طلب مواعيد مع الحجرف!

الله يعينك.. يا الحجرف!
■ هيئة الأسواق: مفوض يبيع أسهماً في سوق الجت

محمد شعبان
عُلم أن عدداً من ممثلي شركات الاستثمار وغير الاستثمار سيطلبون موعداً سريعاً مع الرئيس الجديد لمفوضية هيئة الأسواق. وأكدت مصادر أن هناك هجمة طلب مواعيد في القريب العاجل، والكل مستعجل! وأكدت مصادر متابعة أن طلب المواعيد سيتسرع اعتباراً من اليوم، على أمل الحصول على موافقات سريعة، علماً أن البعض يعتقد أن الحجرف مختلف عن الرئيس السابق صالح الفلاح.

.. انه عهد جديد في هيئة اسواق المال يبدأ اليوم مع وجود مجلس المفوضين الجديد على رأس المفوضية اليوم بعد صدور المرسوم الاميري وتحديده 7 سبتمبر لبدء سريان نشاطهم.

ثمة ترقب يلف أوساط السوق المالي والقطاع الخاص عموماً للمجلس الذي يرأسه الدكتور نايف الحجرف، والذي هو ليس بغريب على هيئة الاسواق ما قد يضعه سريعاً على سلم الانجاز من دون مشوار للتعرف او التقليب في هذا الملف أو ذاك، اضافة الى تركيبة المجلس التي تضم اعضاء سابقين لهم معرفة بالملفات وكذلك خبرات عملت في القطاع الخاص، وتمرست في شؤون الأسواق وتجمع بين الخبرة الدراسية والعملية.

مصادر عليمة تؤكد على رؤية تضع مصلحة الكويت الاقتصادية في المقدمة، عنوانها التعاون التام والانجاز السريع، ولم تستبعد مصادر ان يكون هناك اجماع عملي اعتباراً من الايام والاسابيع الأولى لحسم الكثير من الملفات والقضايا التي كانت معلقة.

في سياق اخر، تقول مصادر مطلعة ان ثمة انفتاحا وعهدا جديداً سيتم تكريسه في المرحلة المقبلة، عنوانه التعاون لمصلحة السوق المالي والسعي الى معالجة بعض الملاحظات، ايا كان نوعها لطالما تصب في المصلحة العامة وتقود الى نهج سليم وتضمن ممارسات عادلة وحصيفة.

وتؤكد المصادر ان هناك حرصا على ايضاح رسالة التعاون والانفتاح عمليا على ارض الواقع وطمأنة القطاع الخاص ذات العلاقة بأسواق المال.

ويشمل ذلك النظر في الملاحظات القائمة، سواء من هيئات حكومية او اتحادات قطاعية كاتحاد المصارف وشركات الاستثمار والمجاميع الكبرى مرورا باستفسارات شركات مالية تضطلع بنشاط في الاوراق المالية.
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
نبي تصريح يا الحجرف يطمن الناس
الناس فلوسها طارت
شيابنا بأخر عمرهم منقهرين على اموالهم ألي طارت
وشبابنا ضاع مستقبلهم وأحلامهم بعد ضياع أموالهم
حلفتك بالله يا الحجرف روح البورصه وشوف الوجوه الحزينه
وإحنا معتمدين على الله ثم عليك تضع الحلول لنواكب باقي الاسواق الخليجيه !!! وبالأخير الله يوفقك يا الحجرف وتكون قد المسؤوليه
 

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
مجلس مفوضي «أسواق المال» يعقد أول اجتماعاته لوضع استراتيجيات «تحسين الصورة»
2014/09/06 09:23 م
التقيمالتقيم الحالي 5/0
388548_e.png

bullet.png
نايف الحجرف - السوق ينتظر قرارات إيجابية من «أسواق المال» - (تصوير: بسام أبوشنب)
10 مطالب مأمولة من الهيئة في شكلها الجديد
خطة سنوية لاتخاذ الخطوات الإصلاحية ضمن استراتيجية تمتد لأربع سنوات

المجلس مرشح لتبني سياسة انفتاحية تأخذ برأي أهل الخبرة وتسعى لتنشيط البورصة

إعادة النظر في بعض التشريعات وتعديلها بما يتوافق مع احتياجات البورصة


كتب جمال رمضان والأمير يسري:

ينتظر ان يتم اليوم نشر مرسوم تعيين مجلس مفوضي هيئة أسواق المال «الجديد» في الجريدة الرسمية ايذاناً باستكمال كافة المسوغات القانونية والاجرائية لتسلم قيادة هيئة أسواق المال بشكل رسمي.
وضمن هذا الاطار كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» ان مجلس مفوضي هيئة أسواق المال برئاسة الدكتور نايف الحجرف سيعقد أو اجتماعاته اليوم بكامل تشكيلته التي تضم مشعل العصيمي في منصب نائب الرئيس وعضوية كل من فيصل الفهد وخليفة العجيل وعبدالمحسن المزيدي.
وأفادت المصادر بأن الاجتماع سيكون مفصلياً ومهماً للغاية لأنه سيتضمن وضع استراتيجية قصيرة المدى قوامها عام للاصلاح ضمن استراتيجية عامة وشاملة للهيئة تمتد لأربع سنوات مقبلة هي العمر القانوني لمجلس المفوضين الجديد.

رسالة طمأنة

ورأت المصادر ان اجتماع مجلس المفوضين معني ببعث رسالة طمأنة للمستثمرين والمتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية بأن القادم أفضل لوضع حد لحالة الركود التي ألمت بالبورصة على مدار السنوات الماضية في ظل جفاف متزايد للسيولة.
وتبدي أوساط السوق حالة من الاستبشار والتفاؤل من قبل المستثمرين وشركات الاستثمار العاملة في البورصة.
ورأت المصادر ان مجلس المفوضين الجديد مرشح لسياسة انفتاحية وشفافة مع الأطراف ذات العلاقة سواء من شركات مدرجة أو أطراف مستثمرة أو متداولين وهو الأمر الذي يتوقع معه تفعيل سياسة الاستشارة والتشاور وهو المبدأ الذي يهدف في الاساس الى الاستعانة برأي ومشورة ذوي الخبرة معتبرة ان احداث مثل هذه التغييرات سيكون كفيلاً بتغيير الصورة النمطية للهيئة لدى الأطراف ذات الصلة.

جملة مطالب

وأجملت المصادر المأمول من المجلس الجديد في النقاط التالية:
-1 ضرورة اعادة النظر في بعض التشريعات السابقة والتي اقرت من المجلس السابق والتدرج في تعديل بعضها بما يتوافق مع احتياجات البورصة خاصة ما يتعلق بالاستحواذات وعمل الصناديق الاستثمارية.
-2 التركيز على الاولويات الضرورية التي يمكن ان يصدر بها قرارات فورية مثل الفصل في المهام بين البورصة والهيئة وتحديد دور كل منهم سواء في النطاق التشريعي او التنفيذي فللهيئة التشريع وللبورصة التنفيذ.
-3 اصدار تشريعات تكون على قدر المطلوب من الهيئة في الوقت الراهن تتعلق بمعالجة اوضاع الشركات المتعثرة والتي تحتاج الى معالجة لاسيما ان الشركات الكويتية المدرجة في البورصة مازال بعضها لم يتعاف الى الآن.
-4 وضع معايير خاصة للسوق الكويتي وشركاته المدرجة وليس العمل بمعايير او تشريعات عامة فالمعايير الخاصة مطلوبة في حال يماثل حال الشركات الكويتية اما المعايير العامة فيعمل بها في الاوقات والظروف الطبيعية وبورصة الكويت تمر بأوضاع خاصة يجب مراعاتها.
-5 اعادة النظر في العلاقة بين شركات الوساطة والهيئة والبورصة والعمل كفريق ثلاثي فلا يمكن ان تعمل جهة بمفردها في الاطراف الثلاثة او بمعزل عن الاخر.

منع الخطأ

-6 العمل على ان مسؤولية الهيئة معالجة الخطأ في الشركات ومنع وقوعه بدلا من التصيد لاخطاء الشركات والتربص بها.
-7 الحد من الاستثناءات الممنوحة للهيئة في بعض القرارات واستخدام تلك الاستثناءات لما فيه مصلحة الشركات المدرجة والبورصة ككل.
-8 اعادة النظر في الية تعامل الهيئة مع الشركات القيادية والكبرى والمجاميع الاستثمارية واصلاح ما افسده الدهر وما نال تلك العلاقة من قطيعة بين هيئة اسواق المال والشركات.
-9 الاستنارة بآراء الخبرات من افراد وشركات ومسؤولين في الشركات الرائدة والكبيرة والبحث عن حلول من شأنها زيادة قيمة الاستثمارات في السوق والعمل على الحد من هروب رؤوس الاموال او عزوفها عن الاستثمار في البورصة.
-10 التعامل مع الشركات والقطاع الخاص ليس بمنطق الندية ولكن بمنطق الشريك والعمل على التسهيل على الشركات والصناديق الاستثمارية بما يمكنها من زيادة التداول والنظرة الى السوق على انه اهم الادوات الاستثمارية في الكويت.
 

الموسوعه

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2014
المشاركات
1,277
الإقامة
دولة الكويت
الحاله النفسيه للمتداولين تؤكد ان السوق يتداول في قيعان وبدأ التحسن يدب في اروقة البورصه بعودة شركات متعثره وادراجات جديده ونهاية السلبيه وبداية الايجابيه
 

sultan2007

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2006
المشاركات
519
الله اعلم ......ان الحجرف سيكون مرن وفي مصلحه البورصه مستثمرين افرادا وشركات والوضع اكثر ايجابيه ومابعد القاع شئ ( راي خاص )
 

الموسوعه

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2014
المشاركات
1,277
الإقامة
دولة الكويت
اطالب الهيئه بتغيير المدى السعري للاسهم
مثال السهم تحت ٥٠ يتحرك بنصف فلس وفوق ٥٠ فلس يتحرك فلس كامل
والسهم فوق ١٠٠ فلس يتحرك ٢ فلس فهذا ظلم صراحه لان يحجر للاسهم ويقلل من نشاط السوق

اتمنى من الدكتور نايف الحجرف دراسة الوضع لانه مسخره صراحه

وبعدين ليش اسهم الحد الاعلى ٥٪ واسهم ١٠ ٪ شلت الوحدات بعشوائيه خبط لزق
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
«هيئة الأسواق» تتجه لطرح دليل استرشادي لتعليماتها وقراراتها السابقة

الدور الجديد للهيئة ليس العقاب والحساب فقط بل يتجاوزه للتوعية والتثقيف

ضمن استراتيجياتها الجديدة التي تتسم بالانفتاح

تحصين الشركات من الوقوع في الأخطاء والمخالفات عبر التثقيف والتوعية

تنويع الإيرادات وعدم الاعتماد على تحصيل المخالفات استراتيجية جديدة

الدور الجديد للهيئة ليس العقاب والحساب فقط بل يتجاوزه للتوعية والتثقيف

كتب جمال رمضان:

ضمن استراتيجياتها الجديدة التي تتسم بالانفتاح على كافة الجهات ذات العلاقة وخصوصا الشركات المدرجة تتجه هيئة اسواق المال الى طرح دليل استرشادي للتعليمات والقرارات التي صدرت عنها طوال الأعوام الثلاثة الماضية وذلك بعد ان تعالت الأصوات المطالبة للهيئة بتفسير قراراتها مشيرة الى ان بعض القرارات والتعليمات يمكن تفسيرها على عدة أوجه.

مساعدة الشركات

قالت مصادر لـ «الوطن» ان هذا التوجه يأتي ضمن الركائز التي تسعى الهيئة لترسيخها خلال الفترة المقبلة والتي تستهدف مساعدة الشركات على عدم الوقوع في الأخطاء أو المخالفات عبر تحديد تعليماتها وقراراتها بل وتوضيحها وتفسيرها بما يتوافق ودورها التوعوي والتثقيفي.
واضافت ان الفكر الجديد للهيئة ليس ترقب مخالفة الشركات للقرارات والتعليمات من اجل محاسبتهم ولكن بتحصين تلك الشركات من الوقوع في الأخطاء وكذلك ألا يقتصر دور الهيئة على العقاب والحساب فقط بل يتجاوزه الى التوعية والتثقيف.

مصادر الدخل

وكشفت المصادر ان الهيئة تفكر جديا في تنويع مصادر دخلها بعيدا عن تغريم الشركات وهو الامر الذي دفعها الى التفكير في اصدار الدليل الاسترشادي بهدف التثقيف أولا على ان يكون التغريم لاحقا في حال الاصرار على ارتكاب المخالفات.
وبينت انه ضمن توجهات الهيئة ايضا العمل على تدريب موظفيها بالشكل المطلوب قبل منحهم صلاحيات واسعة لكتابة التقارير عن الشركات وهذا الأمر الذي يتطلب اعادة تأهيل بعض موظفي الهيئة حتى تتناسب خبراتهم وطبيعة أعمالهم.
 

HAMAD ALSALEH

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2005
المشاركات
62
الإقامة
الكويت
ان شاء الله تكون بدايه لعهد جديد نرى من خلاله انتعاش السوق
وعودة الشركات الموقوفه وعدول الشركات عن قرار الانسحاب
 

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
اذا استمر الحجرف بهذا الاسلوب والتعاون فالسوق ان شاء الله مقبل على ارتفاعات والله اعلم
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اذا استمر الحجرف بهذا الاسلوب والتعاون فالسوق ان شاء الله مقبل على ارتفاعات والله اعلم

ان شاء الله وجه الدكتور الحجرف خير على البورصة
 

AHMAD88

موقوف
التسجيل
17 ديسمبر 2013
المشاركات
1,159
الله يقويهم ويهديهم لمصلحة البلاد والعباد

شكرا اخونا خالد الاحمد

على الموضوع الرائع
 
أعلى