حياة المواطنين أغلى من الأسهم!..

الحالة
موضوع مغلق

بوعنتر

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2004
المشاركات
891
القبس
إنقاذ الناس وليس الأسهم
عبد اللطيف الدعيج
انهيار اسعار النفط المتواصل وتأثيراته الكارثية على الميزانية العامة، وبالتالي تهديده لرزق مواطني اليوم وحياة ومعاش الاجيال القادمة، لم يثر كثيرا على ما يبدو لا الحكومة ولا مجلس الامة. تأثيره على البورصة وعلى حملة الاسهم هو ما حرك البعض وما ايقظ النيام وما حض «دعاة الوطنية» وحماة المصلحة العامة للتراكض والتداعي لموجهة الامر!
انه لامر يحز في النفس ان تذهب التحذيرات والوصايا الخاصة بحفظ معاش المواطنين ومستقبل ابنائهم ادراج الرياح. بينما يؤدي انهيار اسعار الاسهم في البورصة الى حفز الهمم واستثارة غرائز الدفاع عند كل من صم اذنه وقلبه وعقله عن الاخطار التي كانت ولا تزال تتربص بمستهلكي دخل النفط والمتغذين على الانفاق الريعي.
اليوم فقط.. بعد تعرض اسعار الاسهم للخطر.. اليوم فقط يتنادى المتنادون ويتحمس ما يسمى بأهل الحل والربط لمواجهة انهيار اسعار النفط ولاتخاذ ما يلزم لانقاذ اسهمهم!
لا ايها السادة.. اسهمكم ليست اغلى من حياة المواطنين. وشركاتكم غير المنتجة ليست بافضل منا ولا اعز من فلذات اكبادنا. لتذهبوا انتم اولا الى الجحيم.. ولتلحق بكم اسهمكم وشركاتكم الوهمية. فلسنا معنيين بكم كـ«مستثمرين»، فانتم اصلا لا تستحقون هذه التسمية. ولسنا معنيين بكم كمنتجين فانتم مضاربون ومقامرون، ولسنا معنيين بكم كمنتجين وبناة وحماة للحياة في هذا المجتمع، فانتم مثلنا ومثل البقية طفيليات الكويت تتغذى على الانفاق الريعي.
ان كنا نتسامح في السابق في فسفسة الدخل الوطني على الاسهم الورقية، خدمة للمضاربين والمقامرين بحجة او تحت تأثير ان الخير «وايد». فاننا اليوم بحاجة الى ان نتوقف، وان نفكر مليون مرة قبل انفاق فلس واحد في هذا الاتجاه. فالفلس عزيز اليوم، وحياة المواطنين اغلى من الاسهم. واستقرار الاجيال القادمة اولى من وضع الشركات وحال الاسواق.
ان المطلوب اليوم اكثر من اي وقت مضى، وقف الهدر والحفاظ على مصادر الدخل. المطلوب العناية بمعاش المواطنين وحفظ مدخرات وحقوق الاجيال القادمة.. ولا شك ان ايا من هذا لن يتحقق من خلال دعم او ضخ دمائنا في الشرايين الميتة.
 

بو هادي.

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2006
المشاركات
282
هذا قاعد بأمريكا ياكل من خير الكويت و يبربر
ومن قال الحكومة تدعم ولا بتدعم
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
و الله من نقاصة العقل يا كاتب المقالة !
يا اللي مسوي روحك وطني و تفهم ، مو فيه اكثر من ٦٠،٠٠٠ كويتي في القطاع الخاص يعيلون اسر مهدده وظائفهم ( يالأثو،،،،، )
ابتلشنا في كل من هب و دب صار فيلسوف زمانه و يعطي حلول و راي و هو غير مختص و مؤهل !
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
حفظوه مسميات ( اسهم و رقية و وهمية ) وغيره وايد طبعاً و قاموا يسمون الناس مغامرين او مجازفين !
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
عبداللطيف الدعيج كاتب قدير و إنسان وطني. لكن لا أعلم ماذا حصل له في السنوات الثلاث الأخيرة. لأنه قام يخوره في نظرته لبعض الأمور.

ليت فكرت في إيجاد حلول أو حتى حل واحد ناجع لمصائب ضحايا مقبرة الأسهم. مو بس تنتقد المساهمين المظلومين.

لكن الشرهه حقيقه مو عليك ...على إللي ماسكين دفة الأمور الماليه في البلاد.

لا أتوقع إنه العقل الحكومي ...يستطيع إيجاد حل لكارثة البورصه. لن يقدرو على تقديم حل أو حلول ذكيه. كيف يقدرون و مشكله بسيطه جدا جدا مثل تطاير الحصي و القار في الطرقات ...مو قادرين يحلونها !!

قبل إسبوع استدعو فريق خبراء !! أجانب للمساعده في إيجاد حل لتلك المشكله البسيطه، السخيفه.

دول فقيره في آسيا ...تملك طرق سريعه مثل أمريكا ... تتحمل أمطار غزيره و سحب رعديه طوال اليوم على مدار السنه !! و إحنا ... من تمطر يوم واحد...تفلشت الطرقات و تطايرت في الهواء؟

فساد ينخر في فساد ...يعني فساد عنقودي متشابك التركيب. يعشش في مخوخ أهل الحل و الربط.

هذي الكويت ...صل على النبي.
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,054
الإقامة
بيتنا
خلاص انتهى الامر بعد مطالبت القبس عن طريق كاتبها الدعيج بعدم دفع فلس واحد لبورصة
هم يمثلون وجهة نظر لها تأثير في صنع القرار
 

المطرود

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2004
المشاركات
2,586
منقول و جهة نظر
تاجر " النحشة" ... وكويتي الصمود!!
لم نسمع يوما أن بيل غيتس او هنري فورد وهم رجال صناعة وأعمال حقيقيين وليسوا " قومسيونجية وكالات ومرابيين قروض ونصابين مناقصات" لم نسمعهما يوما ولا تجار أمريكا يقولون إننا أهل أمريكا بل يقولون أن أرض الاحلام والفرص الأمريكية هي التي صنعتهم وهم يسددون ضرائب لوطنهم تتجاوز ٤٠ بالمائة من دخلهم السنوي وليس بناء مستوصف يخر سقفه من خردة مناقصة " مسروقة" أو ترميم جناح في مستشفى من نهب جيوب المواطنيين ببضاعة فاسدة.
شهبندر التجار بالأمس يقول " حنا أهل البلد جبنا الحكام وسوينا الديمقراطية "
وأهل الكويت " خطار عندنا" وهو كلام تدليس فلم تكونوا يوما معنيين بالكويت وكنتم دائما تساومون عليها وكلما واجهتكم عقبة أو حاول أحد صدكم عن استغلال البلد وأهلها كنتم تهددون بالرحيل الى البحرين او الهند أو عدن او مصر وفعلا رحل بعضكم عدة مرات وهو ما أسس لتراث " النحشة" من البلد وأخذ أموالهم معهم وتهديد البلد بالافلاس.
نعم لم يكن يوما همكم سوى دفتر القيد الذي تسلطونه على رقاب أهل الكويت من البحرية الطيبيين الذين ينقلون تموركم وبضاعتكم والذين بدون تضحياتهم وشجاعتهم في مواجهة أهوال البحار لبارت تجارتكم ولم تصنعوا ثرواتكم الخرافية إلا من عرقهم وكدهم ، بل انكم كنتم تستولون على بيوتهم وتستعبدون ابناءهم وبناتهم إن لم يسددوا ديونكم التي تضخمونها وتلعبون في قيمتها في دفاتركم كما تفعلون اليوم في سجلات بنوككم سواء تقليدية أو التي ألبستموها الحجاب الاسلامي.
يا شهبندر... صمود الكويتي هو من أبقى لك الكويت التي تحلبها اليوم وتمن على ابنائها... ولولا نفط الكويت وتخادنكم مع الأسرة على تقاسم ثرواتها لكنت تاجر تمر بالبصرة أو بائع بخور في سوق العرب في سنغافورة كما أقرانكم تجار عدن والهند .. فنفط الكويت هو الذي صنعكم أغنياء حقيقيين عبر النهب والمناقصات فلا التمر ولا البخور ولا الحبال والباسجيل يصنعون مليارديرية.
ما تعيش فيه اليوم يا شهبندر وربعك ربع الغرفة هو نتيجة عرق ودموع بحرية وصناعها الكويتيين، ودماء المنيس والبراك ووفاء العامر واسرار القبندي وشهداء القرين وابطال دووايين الاثنين الذي لم يظهر فيها أحد منكم إلا من خلف الستار كما هي أموالكم الان مخفية خلف البحور وعبر المحيطات استعدادا ل " النحشة الكبرى" كما فعلتوها من قبل الى البحرين والهند وعدن ومصر ولكن هذه المرة الى اوروبا وامريكا ، أما البحري الكويتي الذي كان يستطيع ان يعيش في أي ميناء في الخليج لم يترك الكويت كما صمد على ترابها في الغزو.
أما حديث الأفك عن بناء الكويت من قبلكم فهو مبالغات فلم تتبرعوا لبناء مدرسة إلا لحاجتكم ل " كتاتيب" لإدارة أعمالكم التي توسعت ونمت بسبب همة وعمل الكويتيين على السفن وعبر البحار ، وإذا كنتم فعلتم ذلك لوجه الله فمن يعاير ويطلب ثمنا مقابل عملا خيريا ومتى سنسدد لكم الثمن ، فالمليارات ملئت جيوبكم والبورصة " نشفتوها" وتركتوها بعد ما استوليتم على مدخرات الكويتيين والمشاريع نهبتوها بل أن خسائر القطاع النفطي فقط من تخريب المناقصات من قبل التجار بلغ ٩ مليارات دينار واستاد جابر.... إلخ إلخ
ومليارات التنمية راحت ومالها أثر في البلد، ومجلس الامة صار صالة ألعاب لأطفالكم ، ومجلس الوزراء بجيبكم ... فماذا تريدون بعد من الكويت وأهلها؟!!.
فإذا أرتفع سعر النفط لعبتم بالمناقصات ...وإذا انخفض صحتم خفضوا رواتب الكويتيين ورفعوا عنهم الدعم!!!
.. والله ما نعتقد أن " اليهو..."
يفعلون ذلك في بلدهم وأهلهم.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى